أتصاعبن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و صاد (ص) و ألف (ا) و عين (ع) و باء (ب) و نون (ن) .
"الصَّعْبُ: خلاف السَّهْل، نقيض الذَّلُول؛ والأُنثى صَعْبَة، بالهاءِ، وجمعها صِعاب؛ ونساءٌ صَعْبات، بالتسكين لأَنه صفة. وصَعُب الأَمر وأَصْعَبَ، عن اللحياني، يَصْعُبصُعوبة: صار صَعْباً. واسْتَصْعَبوتَصَعَّبوصعَّبهوأَصْعَبَ الأَمرَ: وافقه صَعْباً؛ قال أَعْشى باهلة: لا يُصْعِبُ الأَمرَ، إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه، * وكلّ أَمرٍ، سِوى الفَحْشاء، يأْتَمِرُ واسْتَصْعَبَ عليه الأَمرُ أَي صَعُب. واستصْعَبه: رآه صَعْباً؛ ويقال: أَخذ فلان بكْراً من الإِبل ليقتَضِـيَه، فاستَصعَب عليه استِصعاباً. وفي حديث ابن عباس: فلما رَكِبَ الناسُ الصَّعْبَة والذلُولَ، لم نأْخذْ من الناس إِلاَّ ما نعرِفُ أَي شدائدَ الأُمور وسُهُولَها. والمراد: تَرَكَ الـمُبالاةَ بالأَشياءِ والاحتراز في القول والعمل. والصَّعْبُ من الدوابّ: نقيض الذَّلُول؛ والأُنثى: صَعْبة، والجمع صِعاب. وأُصْعِبَ الجمَلُ: لم يُرْكب قط؛ وأَصْعَبه صاحبُه: تركه وأَعفاه من الركوب؛
أَنشد ابن الأَعرابي: سَنامُه في صُورةٍ من ضُمْرِهِ، * أَصعَبَه ذُو جِدَةٍ في دَثْر؟
قال ثعلب: معناه في صورة حَسَنَة من ضُمْره أَي لم يضعه أَن كان ضامراً؛ وفي الصحاح: تركه فلم يركبه، ولم يَمْسَسْه حَبْل حتى صار صَعْباً. وفي حديث جبير: من كان مُصْعِـباً فليرجع أَي من كان بعيره صعباً غير منقاد ولا ذلول. يُقال: أَصْعَب الرجل فهو مُصْعِب. وجمل مُصْعَب إِذا لم يكن مُنَوَّقاً، وكان مُحَرَّم الظهر. وقال ابن السكيت: الـمُصْعَبُ الفحل الذي يُودَعُ من الركوب والعمل للفِحْلة. والـمُصْعَب: الذي لم يمسسه حبل، ولم يُركب. والقَرْم: الفحل الذي يُقْرَم أَي يودع ويُعْفَى من الركوب، وهو الـمُقْرَمُ والقَريعُ والفَنِـيقُ؛ وقول أَبي ذؤَيب: كَـأَنَّ مَصاعِـيبَ، زُبِّ الرُّؤو * سِ، في دارِ صَرْمٍ تَلاقَى، مُريحا أَراد: مَصاعِب جمع مُصْعَب، فزاد الياءَ ليكون الجزءُ فعولن، ولو لم يأْتِ بالياءِ لكان حسناً. ويقال: جمال مَصاعِبُومَصاعِـيبُ. وقوله: تَلاقى مُريحا، إِنما ذكَّرَ على إِرادة القطيع. وفي حديث حنفان: صَعابِـيبُ، وهم أَهل الأَنابيب. الصعابيب: جمع صُعْبوب، وهم الصِّعاب أَي الشدائد. والصَّاعِبُ: من الأَرضين ذاتُ النَّقَل والحجارة تُحْرَثُ. والمُصْعَبُ: الفحل، وبه سمي الرجل مُصْعَباً. ورجل مُصْعَب: مسوَّد، من ذلك. ومصعب: اسم رجل، منه أَيضاً. وصَعْب: اسم رجل غلب على الحيّ. وصَعْبَةوصُعَيْبَة: اسما امرأَتين. وبنو صَعْب: بَطْن. والـمُصْعَبان: مُصْعَب بنُ الزبير، وابنه عيسى بنُ مُصْعَب. وقيل: مُصْعَبُ بن الزبير، وأَخوه عبداللّه. وكان ذو القرنين الـمُنْذِرُ بن ماءِالسماءِ يُلَقَّبُ بالصَّعْب؛ قال لبيد: والصَّعْبُ، ذو القَرْنَينِ، أَصْبَح ثاوِياً * بالـحِنو، في جَدَثٍ، أُمَيْمَ، مُقِـيم وعَقَبَة صَعْبَة إِذا كانت شاقة. "
صَعْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَعْبُ: العَسِرُ، كالصُّعْبوبِ، والأَبِيُّ، والأَسدُ، ورَجُلٌ، ولَقَبُ المُنْذِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ، وابنُ جَثَّامةَ الصحابِيُّ، وموضع باليَمَنِ. ـ اسْتَصْعَبَ الأَمْرُ: صارَ صَعْباً، كأصْعَبَ، وصَعُبَ، صُعوبَةً، ـ اسْتَصْعَبَ الشيءَ: وجَدَه صَعباً، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، كأَصْعَبَهُ. ـ صَعَّبَه: جَعَلَه صَعْباً، كتَصَعَّبَه. ـ مُصْعَبُ: الفَحْلُ. ـ مُصْعَبانِ: مُصْعَبُ بنُ الزُّبَيْر، وابْنهُ عيسى أو أخوه عبدُ الله بنُ الزُّبَيْرِ. ـ أصْعَبَ الجَمَلَ: تَرَكه فلم يَرْكَبْهُ. ـ أصْعَبَ هو: صار صَعْباً. ـ صَعْبَةُ بنْتُ جَبَلٍ، أُخْتُ معاذِ بنِ جَبَلٍ، وبنْتُ سَهْلٍ: صَحابيَّتانِ. ـ صَعْبَةُوصُعَيْبَةُ: امْرأتانِ. ـ صاعِبُ: الأرضُ ذاتُ النَّقَلِ والحجارَةِ تُحْرَثُ. ـ صَعْبيَّةُ: ماءٌ لِبَني خُفافٍ. ـ صِعَابٌ: جَبَلٌ بَيْنَ اليَمامةِ والبَحْرَيْنِ. ـ يَوْمُ الصِّعابِ: معروف.
استصعبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استصعبَيستصعب ، استصعابًا ، فهو مُستصعِب ، والمفعول مُستصعَب (للمتعدِّي) :- • استصعب الأمرُ صَعُبَ، صار صَعْبًا غير سهل :-استصعبَتْ المسألةُ الحسابيّةُ. • استصعب الأمرَ: وجده صَعْبًا، عَدَّه صعبًا :-استصعب الخروجَ في المطر، - استصعب السَّفرَ بالقطار.
تصعَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تصعَّبَيتصعَّب ، تصعُّبًا ، فهو مُتصعِّب ، والمفعول مُتصعَّب (للمتعدِّي) :- • تصعَّب الأمرُ استصعَبَ، صار صَعْبًا غير سهل :-تصعَّب الموقفُ، - تصعّب الحصولُ على النُّقود. • تصعَّب الأمرَ: استصعبه، وجده، عَدّه صَعْبًا غير سهل :-تصعَّب التِّلميذُ الدَّرسَ.
صعُبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صعُبَ / صعُبَ على يَصعُب ، صُعُوبةً ، فهو صَعْب ، والمفعول مَصْعوب عليه :- • صعُب الشّخصُ وغيرُه كان لا ينقاد ولا يؤثِّر فيه شدّة ولا لِين :-صعُب الفتى. • صعُب الأمرُ/ صعُب عليه الأمرُ: اشتدَّ وعسُر، عكس سَهُل :-صَعُب عليه فهم الدَّرس:- • يصعُب عليّ ذلك: يعزُّ عليّ.
صَعْب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صَعْب :- جمع صِعاب، مؤ صَعْبة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صعُبَ/ صعُبَ على: عسير شديد أبِيّ ممتنع، نقيض ذَلُول :-اختيار/ رجلٌ صَعْب، - أحسن وسيلة للتغلُّب على الصِّعاب اختراقُها، - جملٌ صَعْب: لا ينقاد:- • امتحان صَعْب: عسير، - صَعْب الحدوث: قليل أو ممتنع الحدوث، - صَعْب المراس: أبيٌّ، عنيد، - صَعْب المنال/ صَعْب المرام: بعيد، - يركب الصَّعْبَ من لا ذلولَ له: قد يقبل المضطّر ما لا يلائمه إذا لم يجدْ بديلاً عنه.
صُعوبة :- جمع صعوبات (لغير المصدر): 1 - مصدر صعُبَ/ صعُبَ على. 2 - عقبة، ما لا يمكن التَّغلُّب عليه :-وجد صعوبات كثيرة في عمله، - ينجح بصعوبة كبيرة، - لم تعترضه أيّةُ صعوبة، - أحسّ الطِّفلُ بصعوبة في التَّعلُّم:- • مهَّد الصعوبات: ذلَّلَها.
إِستَصعب(المعجم الرائد)
إستصعب - استصعابا 1- إستصعب الأمر : صعب. 2- إستصعب الأمر : وجده صعبا. 3- إستصعب الأمر : عده صعبا.
مُصعَب(المعجم الرائد)
مصعب - مصاعبومصاعيب 1- مصعب : فحل. 2- مصعب : فرس أو جمل لم يركب فصار صعبا. 3- مصعب من الرجال : مسود، قوي، قادر.
صعب(المعجم مختار الصحاح)
ص ع ب: الصَّعْبُ نقيض الذلول وامرأة صَعْبةٌ و المُصْعَبُ الفحل و أصْعَبْتُ الجمل فهو مُصْعَبٌ إذا تركته فلم تركبه ولم يمسه حبل و صَعُبَ الأمر من باب سهل صار صَعْباً و اسْتَصْعَبَ أيضا