وصف و معنى و تعريف كلمة أتصاكن:


أتصاكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و صاد (ص) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أتصاكن في معاجم اللغة العربية:



أتصاكن

جذر [تصا]

  1. تَصَوَّكَ : (فعل)
    • تَصَوَّكَ بالمسك ونحوه: تطيَّب به
  2. صاكَ : (فعل)
    • صَاكَ صَوْكًا صَيْكًا
    • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
    • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
    • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
    • صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ
  3. صَكَّ : (فعل)
    • صَكَّ صَكَكْتُ ، يَصُكّ ، اصْكُكْ / صُكَّ ، صَكَكاً، وصَكِيكاً ، فهو صاكّ ، والمفعول مَصْكوك
    • صَكَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ، أَطْبَقَهُ
    • صَكَّهُ مِنْ طَرِيقِهِ : دَفَعَهُ بِشِدَّةٍ
    • صَكَّ وَجْهَهُ : ضَرَبَهُ، لَطَمَهُ تَعَجُّب ، اًالذاريات آية 29 فَصَّكَتْ وَجْهَهَا (قرآن)
    • صَكَّ سمعَه: عنَّفه بصوت حادٍّ أو نحوه
    • صَكَّ صَكَكاً، وصَكِيكاً: كان أَصَكَّ
  4. صَكَمَ : (فعل)
    • صَكَمَ صَكْماً، وصَكْمةً
    • صَكَمَ الفرسُ على اللجام : عضَّه مقاومة له
    • صَكَمَ الشيءَ: صدمه


  5. صَئِكَ : (فعل)
    • صَئِكَ صَأْكًا
    • صَئِكَ الشيءُ : تغيَّرَت رائحته من عَرَقٍ أَو نَدًى
    • صَئِكَ الدمُ: جَمُد
    • صَئِكَ الشيءُ بغيره: لَزِقَ فهو صَئِكٌ
,
  1. صادفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صادفَ يُصادف ، مُصادَفةً ، فهو مُصادِف ، والمفعول مُصادَف :-
      • صادف الشَّخصَ لاقاه ووجده من غير موعد ولا قصد :-صادف صديقَه في الطَّريق، - لقيه مصادفةً:-
      • صادف محلَّه: وُضِع في مكانه المناسب.
      • صادف صعوباتٍ كثيرة أثناء الدِّراسة: وجدها ولقيها :-صادف استحسانًا:-? صادَفَ أَنْ ... : اتّفق أَنْ، - صادف هوًى في نفسه: نال رضاه.
  2. صدف (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّدُوفُ: المَيْلُ عن الشيء.
      وأَصْدَفَني عنه كذا وكذا أَي أَمالَني.
      ابن سيده: صَدَفَ عنه يَصْدِفُ صَدْفاً وصُدُوفاً: عَدَلَ.
      وأَصْدَفَه عنه: عَدَل به، وصَدَفَ عني أَي أَعْرَضَ.
      وقوله عز وجل: سَنَجْزِي الذين يَصْدِفون عن آياتنا سُوء العذاب بما كانوا يَصْدِفُونَ، أَي يُعْرِضون.
      أَبو عبيد: صَدَفَ ونكَبَ إذا عَدلَ؛ وقيل في قول الأَعشى: ولقد ساءها البياض فَلَطَّتْ بِحِجابٍ، من بَيْنِنا، مَصْدُوفِ أَي بمعنى مَسْتُور.
      ويقال: امرأَة صَدُوفٌ للتي تَعْرِضُ وجهها عليك ثم تَصْدِفُ.
      ابن سيده: والصَّدُوفُ من النساء التي تَصْدِفُ عن زَوجها؛ عن اللحياني، وقيل: التي لا تشتهي القبل، وقيل: الصَّدُوفُ البَخْراء؛ عن اللحياني أَيضاً.
      والصَّدَفُ: عَوَجٌ في اليدين، وقيل: مَيَلٌ في الحافر إلى الجانب الوحْشِيِّ، وقيل: هو أَن يَمِيل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إلى الجانب الوحشي، وقيل: الصَّدَفُ مَيل في القدم؛ قال الأَصمعي: لا أَدري أَعن يمين أَو شمال، وقيل: هو إقْبالُ إحدى الرُّكْبَتين على الأُخرى، وقيل: هو في الخيل خاصّة إقْبالُ إحداهما على الأُخرى، وقد صَدِفَ صَدَفاً، فإن مالَ إلى الجانب الإنسيّ، فهو القَفَدُ، وقد قَفِدَ قَفَداً، وقيل: الصَّدَفُ تَداني العُجايَتَين وتباعُدُ الحافرين في التِواءٍ من الرُّسْغَينِ،وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقةً، وقد صَدِفَ صَدَفاً، وهو أَصْدَفُ.
      الجوهري: فرس أَصْدَفُ بَيِّنُ الصَّدَفِ إذا كان مُتَدانيَ الفَخْذين مُتَباعِد الحافرين في التواء من الرسغين.
      الأَصمعي: الصدفُ كل شيء مرتفع عظيم كالهدَف والحائط والجبل.
      والصدَفُ والصدَفَةُ: الجانِبُ والناحِيةُ.
      والصَّدَفُ والصُّدُفُ: مُنْقَطَعُ الجبل المرتفِع.
      ابن سيده: والصدَفُ جانب الجبل، وقيل الصدَفُ ما بين الجبلين، والصُّدُفُ لغة فيه؛ عن كراع.
      وقال ابن دريد: الصُّدُفانِ، بضم الدال، ناحِيتا الشِّعْب أَو الوادي كالصَّدَّيْنِ.
      ويقال لجانبي الجبل إذا تَحاذيا: صُدُفانِ وصَدَفانِ لتَصادُفِهما أَي تَلاقِيهما وتَحاذي هذا الجانِبِ الجانِبَ الذي يُلاقيه، وما بينهما فَجٌّ أَو شِعْب أَو وادٍ، ومن هذا يقال: صادَفْت فلاناً أَي لاقَيْتُه ووجَدْتُه.
      والصَّدَفانِ والصُّدُفانِ: جبلان مُتلاقِيانِ بيننا وبين يأْجوجَ ومأْجوجَ.
      وفي التنزيل العزيز: حتى إذا ساوَى بين الصَّدَفَيْنِ؛ قرئ الصَّدَفَيْنِ والصُّدُفَيْنِ والصُّدَفَيْنِ (* قوله «قرئ الصدفين إلخ» بقيت رابعة الصدفين كعضدين كما في القاموس.).
      وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان إذا مرَّ بصَدَفٍ أَو هَدَفٍ مائل أَسْرَع المشي؛ ابن الأَثير: هو بفتحتين وضمتين؛ قال أَبو عبيد: الصَّدَفُ والهدَفُ واحد، وهو كلُّ بناء مرتفع عظيم؛ قال الأَزهري: وهو مثل صدَفِ الجبل شَبَّهه به وهو ما قابلك من جانبه.
      وفي حديث مُطَرِّفٍ: من نامَ تحتَ صَدفٍ مائلٍ يَنْوِي التوكُّلَ فَليَرْمِ نَفْسَه من طَمارِ؛ وهو يَنْوِي التَّوكلَ يعني أَنَّ الاحْتِرازَ من المَهالِك واجب وإلقاء الرجل بيده إليها والتَّعَرُّضُ لها جَهْلٌ وخَطأٌ.
      والصَّوادِفُ: الإبل التي تأْتي على الحَوْض فتَقِف عند أَعْجازها تنتظر انْصِرافَ الشارِبةِ لتَدخل؛ ومنه قول الراجز: النَّاظِراتُ العُقَبَ الصَّوادِفُ (* قوله «الناظرات إلخ» صدره كما في شرح القاموس: لا ريَّ حتى تنهل الروادف) وقول مليح الهُذَلي: فلما اسْتَوَتْ أَحْمالُها، وتصَدَّفَتْ بِشُمِّ المَراقي بارِداتِ المَداخِل؟

      ‏قال السكري: تَصَدَّفَتْ تَعَرَّضَتْ.
      والصَّدَفُ: المَحارُ، واحدته صَدَفَةٌ.
      الليث: الصَّدَفُ غِشاء خَلْقٍ في البحر تضمّه صَدَفَتانِ مَفْرُوجَتانِ عن لحم فيه روح يسمى المَحارَةَ، وفي مثله يكون اللؤلؤ.
      الجوهري: وصَدَفُ الدرَّةِ غِشاؤها، الواحدة صدَفَةٌ.
      وفي حديث ابن عباس: إذا مَطَرَتِ السماء فَتَحتِ الأَصْدافُ أَفْواهَها؛ الأَصْدافُ: جمع الصَّدَفِ، وهو غِلافُ اللُّؤلؤِ وهو من حيوان البحر.
      والصَّدفةُ: مَحارةُ الأُذن.
      والصَّدَفتانِ: النُّقْرَتانِ اللتانِ فيهما مَغْرِزُ رأْسَيِ الفَخِذَين وفيهما عَصَبةٌ إلى رأْسهما.
      والمُصادَفةُ: المُوافَقَةُ.
      والصُّدَفُ: سبع من السِّباعِ، وقيل طائر.
      والصَّدِفُ: قبيلة من عَرب اليمن؛

      قال: يومٌ لهَمْدانَ ويَوْمٌ للصَّدِفْ ابن سيده: والصَّدَفيُّ ضرب من الإبل، قال: أُراه نسب إليهم؛ قال طرفة: لدى صَدَفيٍّ كالحَنِيّةِ بارِك وقال ابن بري: الصَّدِفُ بَطْن من كِنْدة والنسب إليه صَدَفيّ؛ قال الراجز: يوم لهمْدان ويوم للصَّدِفْ،ولِتَمِيمٍ مِثْلُه أَو تَعْترِف؟

      ‏قال: وقال طرفة: يَرُدُّ عليَّ الرِّيحُ ثوبي قاعداً،لدى صدفيّ كالحنِيَّةِ بازِلِ وصَيْدفا وتَصْدَفُ: موضعان؛ قال السُّلَيْكُ بن السُّلَكةِ: إذا أَسْهَلَتْ خَبَّتْ، وإن أَحْزَنتْ مَشَتْ،ويُغْشَى بها بين البُطونِ وتَصْدَف؟

      ‏قال ابن سيده: وإنما قضيت بزيادة التاء فيه لأَنه ليس في الكلام مثل جعفر.
      "
  3. صراع المصلحة (المعجم عربي عامة)
    • كلمة تشير إلى صراع يقع فيه مشرع تتعارض مصلحته الخاصة مع المصلحة العامة أثناء تشريعه. والحل في ذلك أن يصرح بهذا الصراع ويمتنع بذلك عن التصويت وإلا فسيتهم بممارسة لا أخلاقية.
      مصطلحات سياسية


  4. صهر (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّهْرُ: القرابة.
      والصِّهْرُ: حُرْمة الخُتُونة، وخَتَنُ الرجل صِهْرُه، والمتزوَّجُ فيهم أَصْهارُ الخَتَنِ، والأَصْهارُ أَهلُ بيت المرأَة ولا يقال لأَهل بيت الرجل إِلاَّ أَخْتان، وأَهل بيت المرأَة أَصْهار، ومن العرب من يجعل الصَّهْرَ من الأَحماءِ والأَخْتان جميعاً.
      يقال: صاهَرْتُ القوم إِذا تزوجت فيهم، وأَصْهَرْتُ بهم إِذا اتَّصلت بهم وتحرَّمت بجِوار أَو نسب أَو تزوُّجٍ.
      وصِهْرُ القوم: خَتَنَهُم، والجمع أَضْهارٌ وصُهَراءُ؛ الأَخيرة نادرة، وقيل: أَهلُ بيتِ المرأَة أَصْهارٌ وأَهل بيت الرجل أَخْتانٌ.
      وقال ابن الأَعرابي: الصِّهْرُ زوجُ بنتِ الرجل وزوج أُخته.
      والخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته، ومن العرب من يجعلهم أَصْهاراً كلهم وصِهْراً، والفعل المُصاهَرَةُ، وقد صاهَرَهُمْ وصاهَرَ فيهم؛

      وأَنشد ثعلب: حَرَائِرُ صاهَرْنَ المُلُوكَ، ولم يَزَلْ على النَّاسِ، مِنْ أَبْنائِهِنَّ، أَميرُ وأَصْهَرَ بِهِمْ وإِليهم: صار فيهم صِهْراً؛ وفي التهذيب: أَصْهَرَ بهم الخَتَن.
      وأَصْهَرَ: مَتَّ بالصِّهْر.
      الأَصمعي: الأَحْماءُ من قِبَل الزّوج والأَخْتانُ من قِبَل المرأَة والصِّهْرُ يجمعهما، قال: لا يقال غيره.
      قال ابن سيده: وربما كَنَوْا بالصِّهرِ عن القَبْر لأَنهم كانوا يَئِدُونَ البنات فيدفنو نهن، فيقولون: زوّجناهن من القَبْر، ثم استعمل هذا اللفظ في الإِسلام فقيل: نِعْمَ الصِّهْرُ القَبْرُ، وقيل: إِنما هذا على المثل أَي الذي يقوم مَقام الصِّهْرِ، قال: وهو الصحيح.
      أَبو عبيد: يقال فلان مُصْهِرٌ بنا، وهو من القرابة؛ قال زهير: قَوْد الجِيادِ، وإِصْهار المُلُوك، وصَبْر في مَوَاطِنَ، لو كانوا بها سَئِمُوا وقال الفراء في قوله تعالى: وهو الذي خَلَقَ من الماء بشراً فجعله نَسَباً وصِهْراً؛ فأَما النَّسَبُ فهو النَّسَبُ الذي يَحِلُّ نكاحه كبنات العم والخال وأَشباههن من القرابة التي يحل تزويجها، وقال الزجاج: الأَصْهارُ من النسب لا يجوز لهم التزويج، والنَّسَبُ الذي ليس بِصِهْرٍ من قوله: حُرّمت عليكم أُمهاتكم..‏.
      ‏إِلى قوله: وأَن تجمعوا بين الأُختين؛ قال أَبو منصور: وقد رويْنا عن ابن عباس في تفسير النَّسَبِ والصِّهْرِ خلافَ ما، قال الفراءُ جُمْلَةً وخلافَ بعضِ ما، قال الزجاج.
      قال ابن عباس: حرَّم الله من النسب سبعاً ومن الصِّهْرِ سبعاً: حُرّمَتْ عليكم أُمهاتُكم وبناتُكم وأَخواتُكم وعماتُكم وخالاتُكم وبناتُ الأَخِ وبناتُ الأُختِ من النسب، ومن الصهر: وأُمهاتكم اللاتي أَرْضَعْنَكم وأَخواتُكم من الرَّضاعة وأُمهاتُ نسائكم ورَبائِبُكُم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن وحلائلُ أَبنائِكم الذين من أَصلابكم ولا تنكحوا ما نكحَ آباؤكم من النساء وأَن تجمعوا بين الأُختين؛ قال أَبو منصور: ونَحْوَ ما رويْنا عن ابن عباس، قال الشافعي: حرم الله تعالى سبعاً نَسَباً وسبعاً سَبَباً فجعل السببَ القرابةَ الحادثةَ بسبب المُصاهَرَة والرَّضاع، وهذا هو الصحيح لا ارْتِيابَ فيه.
      وصَهَرَتَهُ الشمسُ تَصْهَرُه صَهْراً وصَهَدَتْهُ: اشتدَّ وقْعُها عليه وحَرُّها حتى أَلِمَ دِماغهُ وانْصَهَرَ هو؛ قال ابن أَحمر يصف فرخ قطاة:تَرْوِي لَقًى أُلْقِي في صَفْصَفٍ،تَصْهَرُهُ الشَّمْسُ فَما يَنْصَهِرْ أَي تُذُيبه الشمس فيَصْبر على ذلك.
      تَرْوي: تسوق إِليه الماء أَي تصير له كالراوِيَةِ.
      يقال: رَوَيْتُ أَهلي وعليهم رَيّاً أَتيتهم بالماء.
      والصَّهْرُ: الحارُّ؛ حكاه كراع، وأَنشد: إِذ لا تَزالُِ لَكُمْ مُغَرْغِرَة تَغْلي، وأَعْلى لَوْنِها صَهْرُ فعلى هذا يقال: شيء صَهْرٌ حارٌّ.
      والصَّهْرُ: إِذابَةُ الشَّحْم.
      وصَهَرَ الشحمَ ونَحْوه يَصْهَرُه صَهْراً: أَذابه فانْصَهَرَ.
      وفي التنزيل: يُصْهَرُ بِه ما في بطونهم والجلودُ؛ أَي يُذَاب.
      واصْطَهَرَه: أَذابه وأَكَلَهُ، والصُّهارَةُ: ما أَذبت منه، وقيل: كلُّ قطعة من اللحم، صَغُرَت أَو كَبُرت، صُهارَةٌ.
      وما بالبعير صُهارَةٌ، بالضم، أَي نِقْيٌ، وهو المُخّ.
      الأَزهري: الصَّهْر إِذابة الشحْم، والصُّهارَةُ ما ذاب منه، وكذلك الاصْطِهارُ في إِذابته أَو أَكْلِ صُهارَتِهِ؛ وقال العجاج: شَكّ السَفافِيدِ الشَّواءَ المُصْطَهَرْ والصَّهْرُ: المَشْوِي.
      الأَصمعي: يقال لما أُذيب من الشحم الصُّهارة والجَمِيلُ.
      وما أُذيب من الأَلْيَة، فهو حَمٌّ، إِذا لم يبق فيه الوَدَكُ.
      أَبو زيد: صَهَرَ خبزَه إِذا أَدَمَه بالصُّهارَة، فهو خبز مَصْهُورٌ وصَهِيرٌ.
      وفي الحديث: أَن الأَسْوَد كان يَصْهَر رِجليه بالشحم وهو محرم؛ أَي كان يُذِيبه ويَدْهُنُهما به.
      ويقال: صَهَرَ بدنه إِذا دهنه بالصَّهِيرِ.
      وصَهَرَ فلانٌ رأْسَه صَهْراً إِذا دهنه بالصُّهارَة، وهو ما أُذيب من الشحم.
      واصْطَهَر الحِرْباءُ واصْهارَّ: تَلأْلأَ ظهره من شدة حر الشمس، وقد، صَهَرَه الحرُّ.
      وقال الله تعالى: يُصْهَرُ به ما في بطونهم حتى يخرج من أَدبارهم؛ أَبو زيد في قوله: يُصْهَرُ به، قال: هو الإِحْراق،صَهَرْته بالنار أَنَضَجتْه، أَصْهَرُه.
      وقولهم: لأَصْهَرَنَّكَ بِيَمِينٍ مُرَّةٍ، كأَنه يريد الإِذابة.
      أَبو عبيدة: صَهَرْتُ فلاناً بيمينٍ كاذبةٍ توجب له النار.
      وفي حديث أَهل النار: فَيُسْلَتُ ما في جوفه حتى يَمْرُقَ من قدميه، وهو الصَّهْرُ.
      يقال: صَهَرْت الشحم إِذا أَذبته.
      وفي الحديث: أَنه كان يؤسِّسُ مسجدَ قُباءٍ فَيَصْهَرُ الحجرَ العظيمَ إِلى بطنه؛ أَي يُدْنيه إِليه.
      يقال: صَهَرَه وأَصْهَرَه إِذا قرَّبه وأَدناه.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه:، قال له ربيعة بن الحرث: نِلْتَ صِهْرَ محمد فلم نَحْسُدْك عليه؛ الصِّهْرُ حرمة التزويج، والفرق بينه وبين النَّسَب: أَن النسب ما يرجع إِلى ولادة قريبةٍ من جهة الآباء، والصِّهْر ما كان من خُلْطَةٍ تُشبِه القرابةَ يحدثها التزويج.
      والصَّيْهُورُ: شِبْهُ مِنْبر يُعمل من طين أَو خشب بوضع عليه متاع البيت من صُفْرٍ أَو نحوه؛ قال ابن سيده: وليس بثبت.
      والصَّاهُورُ: غِلاف القمر، أَعجمي معرب.
      والصِّهْرِيُّ: لغة في الصِّهْرِيج، وهو كالحوض؛ قال الأَزهري: وذلك أَنهم يأْتون أَسفل الشِّعْبَة من الوادي الذي له مَأْزِمانِ فيبنون بينهما بالطين والحجارة فيترادُّ الماءُ فيشربون به زماناً، قال: ويقال تَصَهْرَجُوا صِهْرِيّاً.
      "
  5. صاهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاهرَ / صاهرَ إلى / صاهرَ في يصاهر ، مُصاهَرةً ، فهو مُصاهِر ، والمفعول مُصاهَر :-
      • صاهرَ القومَ/ صاهرَ إلى القوم/ صاهرَ في القوم أَصهَر، تزوَّج منهم فصار صِهْرًا لهم :-بينهم مُصَاهرة، - صاهَرَ الشّابُّ أسرةً رفيعة الخُلُق.
  6. صدم (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّدْمُ: ضَرْبُ الشيء الصُّلْب بشيء مثله.
      وصَدَمَه صَدْماً: ضَرَبه بجسده.
      وصادَمَهُ فتَصادَماً واصطَدَما، وصَدَمَه يَصدِمُه صَدْماً، وصَدَمَهُم أَمْرٌ: أصابهم.
      والتَّصادُمُ: التَّزاحُمُ.
      والرَّجُلانِ يَعْدُوانِ فيَتَصادَمانِ أي يَصْدِمُ هذا ذاك وذاك هذا، والجَيْشانِ يَتَصادَمان.
      قال الأزهري: واصطِدامُ السفينتين إذا ضربتْ كلُّ واحدة صاحِبَتَها إذا مَرَّتا فوق الماء بحَمْوَتِهما، والسفينتان في البحر تتَصادَمانِ وتَصْطَدِمان إذا ضرب بعضُهما بعضاً، والفارسان يَتَصادمان أَيضاً.
      وفي الحديث: الصَّبْرُ عند الصَّدْمةِ الأُولى أي عند فَوْرة المصِيبة وحَمْوَتِها؛ قال شمر: يقول من صَبَرَ تلك الساعة وتَلَقَّاها بالرِّضا فله الأَجر؛ قال الجوهري: معناه أن كل ذي مَرْزِئةٍ قُصاراه الصبرُ ولكنه إنما يُحْمَدُ عند حِدَّتِها.
      ورجل مِصْدَمٌ: مِحْرَبٌ.
      والصَّدِمَتان، بكسر الدال: جانبا الجَبِينَينِ.
      والصَّدمَةُ: النَّزَعةُ.
      ورجل أَصْدَمُ إذا كان أَنْزَع.
      أبو زيد: في الرأْس الصَّدِمَتان،بكسر الدال، وهما الجبينان.
      وفي حديث مسيره إلى بَدْرٍ: حتى أَفْتَقَ من الصَّدِمَتَيْنِ، يعني من جانبي الوادي، سمِّيتا بذلك كأَنهما لتقابلهما تَتَصادَمانِ، أو لأَنَّ كل واحدة منهما تَصْدِمُ من يَمُرُّ بها ويُقابلها.
      والصُّدامُ: داء يأْخذ في رؤوس الدواب؛ قال الجوهري: الصِّدامُ، بالكسر،داء يأْخذ رؤوسَ الدواب، قال: والعامَّة تضمه، قال: وهو القياس، قال ابن شميل: الصُّدامُ داء يأْخذ الإبل فتَخْمَصُ بُطُونُها وتَدَعُ الماء وهي عِطاشٌ أياماً حتى تَبْرأَ أو تموت، يقال منه: جمل مَصْدُوم وإبل مُصَدَّمَةٌ، وبعضهم يقول: الصُّدامُ ثِقَلٌ يأخذ الإنسان في رأْسه، وهو الخُشامُ.
      أبو العباس عن ابن الأعرابي: الصَّدْمُ الدَّفْعُ، ويقال: لا أَفْعَلُ الأمرين صَدْمَةً واحدة أي دَفْعَةً واحدة.
      وقال عبدُ المَلِكِ بنُ مَرْوانَ وكتب إلى الحجاج: إني وَلَّيْتُكَ العراقين صَدْمةً واحدة أي دَفْعَةَ واحدةً.
      وصِدامٌ: اسْمُ فرس لَقِيط بن زُرارَةَ.
      وصِدامٌ: فرس معروف؛ قال ابن بري: وأَنشد الهَرَويُّ في فصل نَقَصَ قول الشاعر: وما اتَّخَدْتُ صِداماً للمُكوثِ بها،وما انْتَقَشْناكَ إلاَّ للوَصَرَّاتِ وقال الأزهري: لا أَدري صِدامٌ أو صَرامٌ.
      وصِدامٌ ومِصْدَمٌ: اسمان.
      "
  7. صرخ (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّرْخَةُ: الصيحة الشديدة عند الفزع أَو المصيبة.
      وقيل الصُّراخُ الصوت الشديد ما كان؛ صرخ يصرُخُ صُراخاً.
      ومن أَمثالهم: كانَتْ كَصَرْخَةِ الحُبْلى؛ للأَمر يفجَو ك.
      والصارخ والصريخ: المستغيث.
      وفي المثل: عَبْدٌ صَريخُهُ أَمَةٌ أَي ناصره أَذل منه وأَضعف؛ وقيل: الصارخ المستغيث والمستصرخ المستغيث والمصرخ المغيث،؛ وقيل: الصارخ المستغيث والصارخ المغيث؛ قال الأَزهري: ولم أَسمع لغير الأَصمعي في الصارخ أَن يكون بمعنى المغيث.
      قال: والناس كلهم على أَن الصارخ المستغيث، والمصرخ المغيث، والمستصرخ المستغيث أَيضاً.
      وروى شمر عن أَبي حاتم أَنه، قال: الاستصراخ الاستغاثة، والاستصراخ الاغاثة.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه استصرخ على امرأَته صفية استصراخ الحيّ على الميت أَي استعان به ليقوم بشأْن الميت فيعينهم على ذلك، والصراخ صوت استغاثتهم؛ قال ابن الأَثير: اسْتُصْرِخ الإِنسان إِذا أَتاه الصارخ، وهو الصوت يعلمه بأَمر حادث ليستعين به عليه، أَو ينعى له ميتاً.
      واسْتَصْرَخْتُهُ إِذا حملته على الصراخ.
      وفي التنزيل: ما أَنا بمصرخكم وما أَنتم بمصرخيَّ.
      والصريخُ: المغيث، والصريخ المستغيث أَيضاً، من الأَضداد؛ قال أَبو الهيثم: معناه ما أَنا بمغيثكم.
      قال: والصريخ الصارخ، وهو المغيث مثل قدير وقادر.
      واصْطَرَخَ القَومُ وتصارخوا واستصرخوا: استغاثوا.
      والاصطراخ: التصارخ،افتعال.
      والتصرّخ: تكلف الصراخ.
      ويقال: التصرّخ به حمق أَي بالعطاس.
      والمستصرخ: المستغيث؛ تقول منه: استصرخني فأَصرخته.
      والصَّريخُ: صوتُ المستصرخ.
      ويقال: صرخ فلان يصرخُ صراخاً إِذا استغاث فقال: واغَوثاهْ واصَرْخَتاهْ، قال: والصريخ يكون فعيلاً بمعنى مُفعِل مثل نذير بمعنى منذر وسميع بمعنى مسمع؛ قال زهير: إِذا ما سمعنا صارخاً، مَعَجَتْ بِنا إِلى صوتهِ وُرْقُ المَراكلِ، ضُمَّرُ وسمعت صارخة القوم أَي صوت استغاثتهم، مصدر على فاعلة.
      قال: والصارخة بمعنى الاغاثة، مصدر؛

      وأَنشد: فكانوا مُهلِكِي الأَبناءِ، لولا تدارُكُهم بِصارخةٍ شَفِيق؟

      ‏قال الليث: الصارخة بمعنى الصريخ المغيث؛ وصرخ صرخَة واصطرخ بمعنى.
      ابن الأَعرابي: الصرَّاخُ الطاووس، والنَّبَّاحُ الهدهد.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يقوم من الليل إِذا سمع صوت الصارخ،يعني الديك لأَنه كثير الصياح في الليل.
      "
  8. الصَّدْمُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الصَّدْمُ: ضَرْبُ صُلْبٍ بِمِثْلِه، والفِعْلُ صَدَمَ، وإصابَةُ الأمْرِ، والدَّفْعُ، وقد صادَمَهُ فاصْطَدَما.
      ـ تَصَادَمُوا: تَزَاحَمُوا.
      ـ صِدامٍ: داءٌ في رُؤُوسِ الدَّوابِّ، ولا يُضَمُّ، وإن كان هو القياسَ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ نُشْبَةَ، وفَرَسُ زُفَرَ بنِ الحَارِثِ، وفَرَسُ لَقيطِ بنِ زُرَارةَ، واسمٌ كمِصْدَمٍ.
      ـ الصَّدْمَةُ: النَّزْعَةُ،
      ـ وهو أصْدَمُ: أنْزَعُ، والدَّفْعَةُ الوَاحِدَةُ.
      ـ الصَّدْمَتانِ، والصَّدِمَتان: الجَبينانِ، أو جانباهُ.
  9. صِهْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صِهْرُ: القَرابَةُ، وحُرْمَةُ الخُتُونَةِ، ج: أصْهَارٌ وصُهَراءُ، والقَبْرُ، وزَوْجُ بِنْتِ الرجلِ، وزَوْجُ أخْتِهِ، والأَخْتانُ أصْهارٌ أيضاً.
      ـ قد صاهَرَهُمْ، وصاهَرَ فيهم، وأصْهَرَ بهم، وأصْهَرَ إليهم: صارَ فيهم صِهْراً.
      ـ صَهَرَتْهُ الشمسُ: صَحَرَتْهُ،
      ـ صَهَرَ رأسَه: دَهَنَه بالصُّهارَةِ،
      ـ صَهَرَ الشيءَ: أذابَه فانْصَهَرَ، فهو صَهِيرٌ.
      ـ صَهْرُ: الحارُّ، والإِذابَةُ، كالاصْطهارِ، صَهَرَ،
      ـ صُهْرُ: جمعُ صَهُورٍ، لشاوِي اللَّحْمِ، ومُذِيبِ الشَّحْمِ.
      ـ صُهارَةُ: ما أُذِيبَ، وكلُّ قِطْعَةٍ من الشَّحْمِ والنِّقْيِ والمُخِّ.
      ـ اصْطَهَرَ: أكَلَ الصُّهارَةُ،
      ـ اصْطَهَرَ الحِرْباءُ واصْهَارَّ: تَلأْلأَ ظَهْرُهُ من حَرِّ الشمسِ.
      ـ صِهْرِيُّ: الصِّهْرِيجُ.
      ـ صَيْهُورُ: شِبْهُ مِنْبَرٍ من طينٍ لِمتاع البيتِ من صُفْرٍ ونحوهِ.
      ـ صاهُورُ: غلافُ القَمَرِ.
      ـ أصْهَرَ الجَيْشُ لِلجَيْشِ: دَنَا بَعضُهم من بعضٍ.
  10. صَهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَهَرَ الشيءَ بالنارِ ونحْوِها صَهَرَ َ صَهْرًا: أَذابَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: الحج آية 20يُصْهَرُ بهِ مَا فِي بُطونِهِمْ وَالجُلُودُ ) ) .
      ويقال: صَهره الحرُّ: حَمِىَ عليه واشُتدّ.
      و صَهَرَ الخبْزَ ونحْوَه: أَدَمَهُ بالصَّهَارَةِ، وهي.
      الشَّحم.
      ويقال: صهر شعرَه، وصهر جسمَه: دهَنَهُ بها.
      و صَهَرَ الشيءَ إليه: قَرَّبَهُ وأَدْناهُ.
      فهو مَصْهُورٌ، وصَهِيرٌ.
  11. صَدَمَ (المعجم الغني)
    • [ص د م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). صَدَمْتُ، أَصْدِمُ، اِصْدِمْ، مصدر صَدْمٌ.
      1. :-صَدَمَ عَمُوداً :- : اِصْطَدَمَ، اِرْتَطَمَ بِهِ.
      2. :-صَدَمَتْهُ سَيَّارَةٌ :- : ضَرَبَتْهُ وَدَفَعَتْهُ.
      3. :-صَدَمَهُ بِعِبَارَاتٍ جَارِحَةٍ :- : آلَمَهُ، جَرَحَهُ، أَثَّرَ فِي نَفْسِهِ.
      4. :-صَدَمَتْهُ الْحَقِيقَةُ :- : فَزَعَتْهُ، فَجَأَتْهُ.
      4. :-صَدَمَ الشَّرَّ بِالشَّرِّ :- : دَفَعَهُ، صَكَّهُ.
      5. :-صَدَمَهُ بِالقَوْلِ :- : أَسْكَتَهُ.
  12. صَهَرَ (المعجم الغني)


    • [ص هـ ر]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). صَهَرْتُ، أَصْهَرُ، اِصْهَرْ، مصدر صَهْرٌ.
      1. :-صَهَرَ الشَّحْمَ بِالنَّارِ :-: أَذابَهُ. :-صَهَرَتْهُ النَّارُ.
      2. :-صَهَرَ الْحَدِيدَ :- : أَذَابَهُ.
      3. :-صَهَرَهُ الْحَرُّ :- : أَحْرَقَهُ، اِشْتَدَّ عَلَيْهِ. :-صَهَرَتْهُ حَرَارَةُ الشَّمْسِ.
      4. :-صَهَرَ جِسْمَهُ بِالدُّهْنِ :- : دَهَنَهُ.
      5. :-صَهَرَهُ إِلَيْهِ :- : قَرَّبَهُ إِلَيْهِ، أَدْنَاهُ.
      6. :-صَهَرَ الْخُبْزَ :- : خَلَّطَهُ بِالصُّهَارَةِ، أَي بالشَّحْمِ.
  13. اصطدمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اصطدمَ / اصطدمَ بـ يصطدم ، اصطدامًا ، فهو مُصطدِم ، والمفعول مُصطدَم به :-
      • اصطدم القِطارانِ ارتطما، صدم كلٌّ منهما الآخرَ :-اصطدم اللاعبُ في الملعب، - اصطدمت سفينتان في الميناء:-
      • اصطدمتِ الآراءُ ونحوُها: تضاربَتْ.
      • اصطدم بزميله وغيرِه:
      1 - واجهه :-اصطدم بصعوبات كثيرة/ بالمعارضة.
      2 - ارتطم به :-اصطدم بالباب.
  14. تصادمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصادمَ يتصادم ، تصادُمًا ، فهو مُتصادِم :-
      • تصادم القِطاران اصطدما؛ ارتطما؛ صدمَ كلٌّ منهما الآخرَ :-تصادم الولدان، - وقع تصادم بين رجال الشُّرطة والمتظاهرين:-
      • تصادمتِ الآراءَ/ تصادمتِ الشَّهادةُ: تضاربت وتعارضت.
  15. صَدْمة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَدْمة :-
      جمع صَدَمات وصَدْمات وصِدام:
      1 - اسم مرَّة من صدَمَ: دفعة واحدة :-صرعه بصَدْمة.
      2 - نازلة أو مُصيبة تفاجئ الإنسانَ فتُقْلِقه :-مات من الصَّدْمة، - الصَّبرُ عِنْدَ الصَّدْمَةِ الأُولَى [حديث] .
      3 - (طب) ردّ فعل جسديّ بالغ الشِّدَّة يتميّز بهبوط مفاجئ في ضغط الدّم، وبسرعة وضعف في النّبض، وبرودة في الجلد يصحبها عرقٌ وشعور بالقلق، وقد تحدث الصدمُة من إصابة جسديَّة أو تعرّض الإنسان لنازلة شديدة.
      4 - (علوم النفس) ردّة فعل نفسيَّة شديدة ومؤقَّتة لصدمة عاطفيَّة، تتَّسم بهبوط ضغط الدّم واكتئاب وضعف العمليَّات الحيويَّة.
      • صَدْمة كهربائيَّة: (طب) إحدى طرق المعالجة النَّفسيَّة عن طريق إمرار التَّيَّار الكهربائيّ في الدِّماغ لمدّة قصيرة جدًّا.
      • صَدْمة نفسيَّة: (طب) مجمل الاضطرابات النَّاتجة من انفعال أو تأثُّر شديدين.
      • صَدْمة استهدافيَّة: (طب) ردّ فعل حسّاس مفاجئ حادّ وأحيانًا قاتل، يتميّز بانخفاض حادّ في ضغط الدّم، وطفح جلديّ ذي بثور يُسبِّب الحكَّةَ ومصاعبَ في التنفُّس ناتجة عن التَّعرُّض لمادَّة غريبة بعد تعرُّض بادئ.
      • معالجة الصَّدْمة: (طب) معالجة خلل عقليّ مثل الاكتئاب بأدوية أو صدمة كهربائيَّة ينتج عنه تشنُّج أو غيبوبة قصيرة. • صَدْمة ثقافيَّة: (علوم الاجتماع) حالة من الارتباك والقلق تصيب الشّخصَ الذي يجد نفسَه فجأة في بيئة أو ثقافة تختلف عن بيئته وثقافته.
      • ممتصّ الصَّدْمة: جهاز يستعمل لامتصاص تصادم الآلات مثل المكبس المحرَّك بالماء أو الهواء الذي يخفِّف التصادم القويّ لسيَّارة متحرِّكة.
  16. صادمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صادمَ يصادم ، مُصادَمةً وصِدامًا ، فهو مُصادِم ، والمفعول مُصادَم :-
      • صادم الشَّخصَ/ صادمَ الشَّيءَ صدَمه، ضربه ودفعه بشدَّة :-صادم النَّاسَ أثناء ركوبه الحافلَة، - صادم القطارُ الشَّاحنةَ، - مصادمات دمويّة:-
      • صادمَه في آرائه: عارضه فيها.


  17. صدَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صدَمَ يَصدِم ، صَدْمًا ، فهو صادِم ، والمفعول مَصْدوم :-
      • صدَم الشَّخصَ/ صدَم الشَّيءَ ضربه ودفعه :-صدَمتِ السَّيَّارةُ الطِّفلَ، - صدَم القطارُ السَّيَّارةَ:-
      • صدم الشَّرَّ بالشَّرّ: دفَعَه، - صدَمه بالقول: أَسْكَته.
      • صدمَه أمرٌ: أصابه ونزل به فجأة فأثَّر في نفسه :-صدمته كارثةٌ، - صدمَه نبأٌ سَيِّئٌ، - رجلٌ مصدومٌ.
  18. انصهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انصهرَ ينصهر ، انصهارًا ، فهو مُنصهِر :-
      • انصهر المعدنُ مُطاوع صهَرَ: ذاب بفعل الحرارة، تحوَّل من حالة صُلبة إلى حالة سائلة :-انصهر الرّصاصُ، - انصهر الجليدُ: تحوّل إلى ماء.
  19. أصهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصهرَ إلى / أصهرَ بـ يُصهر ، إصهارًا ، فهو مُصهِر ، والمفعول مُصهَر إليه :-
      • أصهر إلى القوم/ أصهر بالقوم تزوَّج منهم فصار لهم صِهْرًا :-أصهر إلى أسرة متديِّنة.
  20. صهَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صهَرَ يَصهَر ، صَهْرًا ، فهو صاهِر ، والمفعول مَصْهور وصَهِير :-
      • صهَر المعدنَ بالنَّار أذابه :-صهَر الشَّحمَ، - {يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ} .
      • صهَر الحرُّ الشَّخصَ: حمِي عليه واشتدَّ :-صهرته الشَّمسُ.


  21. صَهر (المعجم الرائد)
    • صهر - يصهر ، صهرا
      1- صهر الشيء : أذابه «صهر المعدن». 2- صهره الحر : اشتد عليه. 3- صهر : شعره أو جسمه : دهنه بالشحم المذاب. 4- صهر الشيء إليه : قربه إليه. 5- صهره بالقسم : استحلفه على قسم شديد. 6- صهر الخبز : خلطه بالشحم.
  22. صَرخَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَرخَةُ: الصَّيْحَةُ الشَّديدَةُ.
      ـ صُرَاخُ: الصَّوْتُ، أو شَديدهُ.
      ـ تصرَّخَ: تَكَلَّفَهُ.
      ـ صَارِخُ: المُغيثُ، والمُسْتَغِيثُ، ضِدٌّ، كالصَّريخِ فيهما.
      ـ مُصَرِّخُ: المُغِيثُ، والمُعِينُ.
      ـ اصْطَرَخُوا: تَصَارَخُوا.
      ـ صَارِخَةُ: الإِغاثَةُ، مَصْدَرٌ على فاعِلَةٍ، وصَوْتُ الاسْتِغَاثَةِ.
      ـ صارِخُ: الدِّيكُ.
      ـ صَرَّاخُ: الطاوُوسُ.
      ـ صَرْخَةُ: الأذانُ.
      ـ صُرْخٌ: جَبَلٌ بالشام.
  23. صاهر القوم/ صاهر إلى القوم/ صاهر في القوم (المعجم عربي عامة)
    • أَصهَر، تزوَّج منهم فصار صِهْرًا لهم :-بينهم مُصَاهرة- صاهَرَ الشّابُّ أسرةً رفيعة الخُلُق.
  24. صرخ (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ر خ: الصُّراخُ بالضم الصوت وقد صَرَخ يصرخ بالضم صَرْخةً و اصْطَرَخَ مثله و التَّصرُّخُ تكلف الصراخ ويقال التصرخ بالعُطاس حُمق و المُصْرِخُ بوزن المُخرج المُغيث تقول اسْتَصْرَخَهُ فأَصْرَخَهُ و الصَّرِيخُ صوت المستصرخ و الصَّرِيخُ أيضا الصَّارِخُ وهو أيضا المُغيث والمُستغيث وهو من الأضداد
  25. صهر (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ه ر: الأصْهارُ أهل بيت المرأة عن الخليل قال ومن العرب من يجعل الصِّهْرَ من الأحماء والأختان جميعا و صَهَر الشيء فانْصَهَر أي أذابه فذاب وبابه قطع فهو صَهيرٌ قلت ومنه قوله تعالى {يُصهر به ما في بطونهم}




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: