وصف و معنى و تعريف كلمة أتصبين:


أتصبين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و صاد (ص) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح أتصبين في معاجم اللغة العربية:



أتصبين

جذر [تصب]

  1. تصبَّى: (فعل)
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى - للمتعدِّي
    • تصبَّى الشَّيخُ : تصابَى ، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللهو واللعب
    • تصبَّى الفتاةَ : أَصْبَاها ، استمالها وجذبها ، فتنها وخدعها
,
  1. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ : جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً .
      ـ صَبِيُّ : من لم يُفْطَم بعدُ ، وناظِرُ العَيْن ، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ ، ورأسُ القومِ ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ ( وصَبْيَةٌ ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ .
      ـ صَبِيَ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ صَبِيَ إليها : حَنَّ ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا .
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ ، وتَصَبَّتْهُ : شاقَتْهُ ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها .
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها : خَدَعَها ، وفَتَنَها .
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ : مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها ،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا : أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى .
      ـ صابَى رُمْحَه : أمالَهُ للطَّعْنِ .
      ـ صَبا : رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ ، ج : صَبَواتٌ وأصْباءٌ .
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا : هَبَّتْ .
      ـ صُبِيَ القومُ : أصابَتْهُمْ .
      ـ أصْبَوا : دَخَلوا فيها .
      ـ صابَى البَيْتَ : أنْشَدَه ، فلم يُقِمْهُ ،
      ـ صابَى الكلام : لم يُجْرِهِ على وجهِه ،
      ـ صابَى بِناءَهُ : أمَالَهُ ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ : قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صابَى السَّيْفَ : أغْمَدَه مَقْلوباً .
      ـ مُصابِيَةُ : الداهِيَةُ .
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ : ذاتُ صَبِيٍّ .
      ـ صابِيَةُ : النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد ، تابِعِيٌّ ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ : تابعُ التابِعِيِّ .
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ : صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استصبى الرّجل
    • تكلَّف الصِّبا ، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان :- استصبى الشَّيخُ - شيخٌ يستصبِي .

    المعجم: عربي عامة

  3. أصبى الرّجل المرأة
    • استمالها وجذبها واستهواها :- أصباها بكلامه المعسول - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها .

    المعجم: عربي عامة

  4. استصبى
    • استصبى يستصبي ، اسْتَصْبِ ، استصباءً ، فهو مُستصبٍ :-
      استصبى الرَّجُلُ تكلَّف الصِّبا ، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان :- استصبى الشَّيخُ ، - شيخٌ يستصبِي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَصبى
    • أصبى - إصباء
      1 - أصبى : دخل في « الصبا »، وهي ريح شرقية . 2 - أصبى : أصابته الصبا . 3 - أصبى : كان له صبي . 4 - أصبته المرأة : استمالته ، فتنة ، سحرته . 5 - أصبت المرأة : كثر صبيانها .

    المعجم: الرائد

  6. تصبّى الشّيخ
    • تصابَى ، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللهو واللعب :- ما أقبح العجوز إذا تصبّى .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَصَبَّى
    • تَصَبَّى : تَصَابَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. صبي
    • صبي - ج ، صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب
      1 - صبي : ولد صغير . 2 - صبي : الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم . 3 - صبي من السيف : حده . 4 - صبي : رأس القدم .

    المعجم: الرائد



  9. تصبَّى
    • تصبى - تصبيا
      1 - تصبى المرأة : استمالها وخدعها . 2 - تصبته المرأة : استهوته واستمالته . 3 - تصبى : مال إلى اللهو .

    المعجم: الرائد

  10. أصبى
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أصبتِ المرأةُ
      1 - كثُر صِبْيانُها :- امرأةٌ مُصْبٍ / مُصْبيةٌ .
      2 - كان لها ولدٌ ، ذكرًا كان أو أنثى .
      أصبى الرَّجلُ المَرأةَ : استمالها وجذبها واستهواها :- أصباها بكلامه المعسول ، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تَصَابَّ
    • تَصَابَّ الماءَ : اصَطبَّه .
      ويقال : تصاببْتُ ، الشيءَ : نِلتُه ، قليلاً قليلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. تَصَابٍ
    • تَصَابٍ :-
      مصدر تصابى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تَصاب
    • تصاب - تصابا
      1 - تصاب الماء : صبه لنفسه . 2 - تصاب الماء : شرب « صبابته »، أي بقيته . 3 - تصاب المعيشة : عاش بقية منها . 4 - تصاب الشيء : ناله قليلا قليلا .

    المعجم: الرائد

  14. تَصَابٍ
    • [ ص ب و ]. ( مصدر تَصَابَى ). :- تَصَابِي الشَّيْخِ :- : الْمَيْلُ إِلىَ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ .

    المعجم: الغني

  15. تصبَّى
    • تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى ( للمتعدِّي ) :-
      تصبَّى الشَّيخُ تصابَى ، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللهو واللعب :- ما أقبح العجوز إذا تصبّى .• تصبَّى الفتاةَ : أَصْبَاها ، استمالها وجذبها ، فتنها وخدعها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تصابى
    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى ( للمتعدِّي ) :-
      تصابى الشَّخصُ تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللَهو واللّعب :- تصابى العجوزُ ، - شيخ يتصابى .
      تصابى الرَّجلُ المَرأةَ : أَصْبَاها ؛ استمالها ، جذبَها واستهواها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صبب
    • " صبَّ الماءَ ونحوه يَصُبُّه صبّاً فَصُبَّ وانْصَبَّ وتَصَبَّبَ : أَراقه ، وصَبَبْتُ الماءَ : سَكَبْتُه .
      ويقال : صَبَبْتُ لفلان ماءً في القَدَح ليشربه ، واصْطَبَبْتُ لنفسي ماءً من القِربة لأَشْرَبه ، واصْطَبَبْتُ لنفسي قدحاً .
      وفي الحديث : فقام إِلى شَجْبٍ فاصطَبَّ منه الماءَ ؛ هو افتعل من الصَّبِّ أَي أَخذه لنفسه .
      وتاءُ الافتعال مع الصاد تقلب طاء ليَسْهُل النطق بها ، وهما من حروف الإِطباق .
      وقال أَعرابي : اصطَبَبْتُ من الـمَزادة ماءً أَي أَخذته لنفسي ، وقد صَبَبْتُ الماء فاصطَبَّ بمعنى انصَبَّ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : لَيتَ بُنيِّـي قد سعى وشبَّا ، * ومَنَعَ القِرْبَةَ أَن تَصْطَـبَّا وقال أَبو عبيدة نحوه .
      وقال هي جمع صَبوبٍ أَو صابٍّ .
      (* قوله « وقال هي جمع صبوب أو صاب » كذا بالنسخ وفيه سقط ظاهر ، ففي شرح القاموس ما نصه وفي لسان العرب عن أَبي عبيدة وقد يكون الصب جمع صبوب أو صاب .).
      قال الأَزهري وقال غيره : لا يكون صَبٌّ جمعاً لصابّ أَو صَبوب ، إِنما جمع صَبوب أَو صابٍّ : صُبُبٌ ، كما يقال : شاة عَزُوز وعُزُز وجَدُودٌ وجُدُد .
      وفي حديث بَرِيرَةَ : إِن أَحَبَّ أَهْلُكِ أَن أَصُبَّ لهم ثَمَنَكِ صَبَّـةً واحدة أَي دَفعَة واحدة ، مِن صَبَّ الماء يَصُبُّه صبّاً إِذا أَفرغه .
      ومنه صفة عليّ لأَبي بكر ، عليهما السلام ، حين مات : كنتَ على الكافرين عذاباً صَبّاً ؛ هو مصدر بمعنى الفاعل أَو المفعول .
      ومن كلامهم : تَصَبَّبْتُ عَرَقاً أَي تَصَبَّبَ عَرَقي ، فنقل الفعل فصار في اللفظ لَـيٌّ ، فخرج الفاعل في الأَصل مميزاً .
      ولا يجوز : عَرَقاً تصبب ، لأَنَّ هذا المميِّز هو الفاعل في المعنى ، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل ، كذلك لا يجوز تقديم المميز إِذا كان هو الفاعل في المعنى على الفعل ؛ هذا قول ابن جني .
      وماءٌ صَبٌّ ، كقولك : ماءٌ سَكْبٌ وماءٌ غَوْر ؛ قال دكين بن رجاء : تَنْضَحُ ذِفْراهُ بماءٍ صَبِّ ، * مِثْلِ الكُحَيْلِ ، أَو عَقِـيدِ الرُّبِّ والكُحَيْلُ : هو النِّفْط الذي يطلى به الإِبلُ الجَربى .
      واصطَبَّ الماءَ : اتَّخذه لنفسه ، على ما يجيء عليه عامة هذا النحو ، حكاه سيبويه .
      والماءُ يَنْصَبُّ من الجبل ، ويَتَصَبَّبُ من الجبل أَي يَتَحَدَّر .
      والصُّبَّة : ما صُبَّ من طعام وغيره مجتمعاً ، وربما سُمِّيَ الصُّبَّ ، بغير هاء .
      والصُّبَّة : السُّفرة لأَن الطعام يُصَبُّ فيها ؛ وقيل : هي شبه السُّفْرة .
      وفي حديث واثلَةَ بن الأَسْقَع في غزوة تَبُوك : فخرجت مع خير صاحب زادي في صُبَّتي ورويت صِنَّتي ، بالنون ، وهما سواء .
      قال ابن الأَثير : الصُّبَّة الجماعة من الناس ؛ وقيل : هي شيء يشبه السُّفْرة .
      قال يزيد : كنت آكل مع الرفقة الذين صحبتهم ، وفي السُّفْرة التي كانوا يأْكلون منها .
      قال : وقيل إِنما هي الصِّنَّة ، بالنون ، وهي ، بالكسر والفتح ، شبه السَّلَّة ، يوضع فيها الطعام .
      وفي الحديث : لَتَسْمَعُ آيةً خيرٌ من صَبيبٍ ذَهباً ؛ قيل : هو ذهب كثير مصْبُوب غير معدود ؛ وقيل : هو فعيل بمعنى مفعول ؛ وقيل : يُحتمل أَن يكون اسم جبل ، كما ، قال في حديث آخر : خَير من صَبيرٍ ذهباً .
      والصُّبَّة : القِطْعة من الإِبل والشاء ، وهي القطعة من الخيل ، والصِّرمة من الإِبل ، والصُّبَّة ، بالضم ، من الخيل كالسُّرْبَة ؛

      قال : < صك > صُبَّةٌ ، كاليمام ، تَهْوِي سِراعاً ، * وعَدِيٌّ كمِثْلِ شِبْهِ الـمَضِـيق والأَسْـيَق صُبَبٌ كاليمام ، إِلاّ أَنه آثر إتمام الجزء على الخبن ، لأن الشعراء يختارون مثل هذا ؛ وإِلاّ فمقابلة الجمع بالجمع أَشكل .
      واليمام : طائر .
      والصُّبَّة من الإِبل والغنم : ما بين العشرين إِلى الثلاثين والأَربعين ؛ وقيل : ما بين العشرة إِلى الأَربعين .
      وفي الصحاح عن أَبي زيد : الصُّبَّة من المعز ما بين العشرة إِلى الأَربعين ؛ وقيل : هي من الإِبل ما دون المائة ، كالفِرْق من الغنم ، في قول من جعل الفِرْقَ ما دون المائة .
      والفِزْرُ من الضأْنِ : مِثلُ الصُّبَّة من الـمِعْزَى ؛ والصِّدْعَةُ نحوها ، وقد يقال في الإِبل .
      والصُّبَّة : الجماعة من الناس .
      وفي حديث شقيق ، قال لابراهيم التيميّ : أَلم أُنْـبَّـأْ أَنكم صُبَّتان ؟ صُبَّتان أَي جماعتان جماعتان .
      وفي الحديث : أَلا هلْ عسى أَحد منكم أَن يَتَّخِذ الصُّـبَّة من الغنم ؟ أَي جماعة منها ، تشبيهاً بجماعة الناس .
      قال ابن الأَثير : وقد اختُلِف في عدّها فقيل : ما بين العشرين إِلى الأَربعين من الضأْن والمعز ، وقيل : من المعز خاصة ، وقيل : نحو الخمسين ، وقيل : ما بين الستين إِلى السبعين .
      قال : والصُّـبَّة من الإِبل نحو خمس أَو ست .
      وفي حديث ابن عمر : اشتريت صُبَّة من غنم .
      وعليه صُبَّة من مال أَي قليل .
      والصُّبَّة والصُّبَابة ، بالضم : بقية الماء واللبن وغيرهما تبقى في الإِناء والسقاء ؛ قال الأَخطل في الصبابة : جاد القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ ، * حمراءَ ، مِثلِ شَخِـيبَةِ الأَوداجِ الفراء : الصُّبَّة والشَّول والغرض :.
      (* قوله « والغرض » كذا بالنسخ التي بأيدينا وشرح القاموس ولعل الصواب البرض بموحدة مفتوحة فراء ساكنة .) الماء القليل .
      وتصابَبْت الماء إِذا شربت صُبابته .
      وقد اصطَبَّها وتَصَبَّـبَها وتَصابَّها .
      قال الأَخطلُ ، ونسبه الأَزهريّ للشماخ : لَقَوْمٌ ، تَصابَبْتُ المعِـيشَةَ بعدَهم ، * أَعزُّ علينا من عِفاءٍ تَغَيَّرا جعله للمعيشة .
      (* قوله « يهوي من صبب » ويروى بالفتح كذا بالنسخ التي بأَيدينا وفيها سقط ظاهر وعبارة شارح القاموس بعد أن ، قال يهوي من صبب كالصبوب ويروى إلخ .)؛ ويُروى بالفتح والضم ، والفتح اسم لِـما يُصَبُّ على الإِنسان من ماءٍ وغيره كالطَّهُور والغَسُول ، والضم جمع صَبَبٍ .
      وقيل : الصَّبَبُ والصَّبُوبُ تَصوُّبُ نَهر أَو طريق .
      وفي حديث الطواف : حتى إِذا انْصَبَّتْ قدماه في بطن الوادي أَي انحدرتا في السعي .
      وحديث الصلاة : لم يُصْبِ رأْسَه أَي يُمَيِّلْه إِلى أَسفل .
      ومنه حديث أُسامة : فجعل يَرْفَعُ يده إِلى السماءِ ثم يَصُبُّها عليّ ، أَعرِف أَنه يدعو لي .
      وفي حديث مسيره إِلى بدر : أَنه صَبَّ في ذَفِرانَ ، أَي مضى فيه منحدراً ودافعاً ، وهو موضع عند بدر .
      وفي حديث ابن عباس : وسُئِلَ أَيُّ الطُّهُور أَفضل ؟، قال : أَن تَقُوم وأَنت صَبٌّ ، أَي تنصب مثل الماء ؛ يعني ينحدر من الأَرض ، والجمع أَصباب ؛ قال رؤْبة : بَلْ بَلَدٍ ذي صُعُدٍ وأَصْبابْ

      ويقال : صَبَّ ذُؤَالةُ على غنم فلان إِذا عاث فيها ؛ وصبَّ اللّه عليهم سوط عذابه إِذا عذبهم ؛ وصَبَّت الحيَّةُ عليه إِذا ارتفعت فانصبت عليه من فوق .
      والصَّبُوب ما انْصَبَبْتَ فيه والجمع صُبُبٌ .
      وصَبَبٌ وهي كالـهَبَط والجمع أَصْباب .
      وأَصَبُّوا : أَخذوا في الصَّبِّ .
      وصَبَّ في الوادي : انْحَدر .
      أَبو زيد : سمعت العرب تقول للـحَدُور : الصَّبوب ، وجمعها صُبُب ، وهي الصَّبِـيبُ وجمعه أَصباب ؛ وقول علقمة بن عبدة : فأَوْرَدْتُها ماءً ، كأَنَّ جِمامَه ، * من الأَجْن ، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبيبُ قيل : هو الماء الـمَصْبوب ، وقيل : الصَّبِـيبُ هو الدم ، وقيل : عُصارة العَنْدم ، وقيل : صِبْغ أَحمر .
      والصَّبيبُ : شجر يشبه السَّذاب يُخْتضب به .
      والصبيب السَّنادُ الذي يختضب به اللِّحاء كالحِنَّاء .
      والصبيب أَيضاً : ماء شجرة السمسم .
      وقيل : ماء ورق السمسم .
      وفي حديث عقبة بن عامر : أَنه كان يختضب بالصَّبِـيب ؛ قال أَبو عبيدة : يقال إِنه ماء ورق السمسم أَو غيره من نبات الأَرض ؛ قال : وقد وُصِف لي بمصر ولون مائه أَحمر يعلوه سواد ؛ ومنه قول علقمة بن عبدة البيت المتقدم ، وقيل : هو عُصارة ورق الحنَّاء والعصفر .
      والصَّبِـيبُ : العصفر المخلص ؛

      وأَنشد : يَبْكُونَ ، مِن بعْدِ الدُّموعِ الغُزَّر ، * دَماً سِجالاً ، كَصَبِـيبِ العُصْفُر والصبيب : شيء يشبه الوَسْمَة .
      وقال غيره : ويقال للعَرَق صَبيب ؛

      وأَنشد : هَواجِرٌ تَجْتلِبُ الصَّبِـيبَا ابن الأَعرابي : ضربه ضرباً صَبّاً وحَدْراً إِذا ضربه بحدّ السيف .
      وقال مبتكر : ضربه مائة فصبّاً منوَّنٌ ؛ أَي فدون ذلك ، ومائة فصاعداً أَي ما فوق ذلك .
      وفي قتل أَبي رافع اليهودي : فوضعت صَبيبَ السيف في بَطنِه أَي طَرَفه ، وآخِرَ ما يبلغ سِـيلانه حين ضرب ، وقيل : سِـيلانه مطلقاً .
      والصَّبابة : الشَّوْقُ ؛ وقيل : رقته وحرارته .
      وقيل : رقة الهوى .
      صَبِبْتُ إِليه صَبَابة ، فأَنا صَبٌّ أَي عاشق مشتاق ، والأُنثى صَبَّة .
      سيبويه : وزن صَبَّ فَعِل ، لأَنـَّك تقول : صَبِـبْتَ ، بالكسر ، يا رجل صَبابة ، كما تقول : قَنِعْتَ قناعة .
      وحكى اللحياني فيما يقوله نساءُ الأَعراب عند التأْخِـيذِ بالأُخَذِ : صَبٌّ فاصْبَبْ إِليه ، أَرِقٌ فارْقَ إِليه ؛ قال الكميت : ولَسْتَ تَصَبُّ إِلى الظَّاعِـنِـينْ ، * إِذا ما صَدِيقُك لَمْ يَصْبَبِ ابن الأَعرابي : صَبَّ الرجل إِذا عَشِقَ يَصَبُّ صَبابة ، ورجل صَبٌّ ، ورجلان صَبَّان ، ورجال صَبُّون ، وامرأَتان صَبَّتان ، ونساء صَبَّات ، على مذهب من ، قال : رجل صَبٌّ ، بمنزلة قولك رجل فَهِمٌ وحَذِرٌ .
      وأَصله صَبِـبٌ فاستثقلوا الجمع بين باءَين متحركتين ، فأَسقطوا حركة الباء الأُولى وأَدغموها في الباءِ الثانية ، قال : ومن ، قال رجل صَبٌّ ، وهو يجعل الصب مصدر صَبِـبْتَ صَبّاً ، على أَن يكون الأَصل فيه صَبَباً ثم لحقه الإِدغام ، قال في التثنية : رجلان صَبٌّ ورجال صَبٌّ وامرأَة صب .
      أَبو عمرو : الصَّبِـيبُ الجَليدُ ؛

      وأَنشد في صفة الشتاء : ولا كَلْبَ ، إِلاّ والِـجٌ أَنْفَه اسْـتَه ، * وليس بها ، إِلا صَباً وصَبِـيبُها والصَّبِـيبُ : فَرس من خيل العرب معروف ، عن أَبي زيد .
      وصَبْصَبَ الشيءَ : مَحَقه وأَذْهبه .
      وبصْبَصَ الشيءُ : امَّحَق وذَهَب .
      وصُبَّ الرجلُ والشيءُ إِذا مُحِقَ .
      أَبو عمرو : والـمُتَصَبْصِبُ الذاهب الـمُمَّحِقُ .
      وتَصَبْصَبَ الليل تَصَبْصُباً : ذهب إِلا قليلاً ؛ قال الراجز : إِذا الأَداوى ، ماؤُها تَصَبْصَبا الفراء : تَصَبْصَبَ ما في سقائك أَي قلّ ؛ وقال المرار : تَظَلُّ نِساءُ بني عامِرٍ ، * تَتَبَّعُ صَبْصابَه كل عام صَبْصابهُ : ما بقي منه ، أَو ما صُبَّ منه .
      والتَّصَبْصُبُ : شدّة الخِلاف والجُرْأَة .
      يقال : تَصَبْصَبَ علينا فلان ، وتَصَبْصَبَ النهارُ : ذهب إِلا قليلاً ؛

      وأَنشد : حتى إِذا ما يَومُها تَصَبْصَب ؟

      ‏ قال أَبو زيد : أَي ذهب إِلا قليلاً .
      وتصَبْصب الحرُّ : اشتدّ ؛ قال العجاج : حتى إِذا ما يومها تصبصبا أَي اشتد عليها الحرّ ذلك اليوم .
      قال الأَزهري : وقول أَبي زيد أَحب إِليَّ .
      وتصبصب أَي مضى وذهب ؛ ويروى : تصبّـبا ؛ وبعده قوله : من صادِرٍ أَو وارِدٍ أَيدي سبا وتصَبْصَب القوم : تفرقوا .
      أَبو عمرو : صبصب إِذا فرَّق جَيشاً أَو مالاً .
      وقَرَبٌ صَبْصاب : شديد .
      صَبصابٌ مثل بَصْباص .
      الأَصمعي : خِمْسٌ صبْصاب وبَصْباص وحَصْحاص : كل هذا السير الذي ليست فيه وَثِـيرة ولا فُتور .
      وبعير صَبْصَب وصُباصِبٌ : غليظ شديد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أتصبين في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصَبٍّ [مفرد]: مصدر تصبَّى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: