الصَّعْبُ : العَسِرُ وهو خِلاَفُ السَّهْل كالصُّعْبُوبِ بالضَّمِّ وإِنَّمَا أَطلَقَه لشُهْرَته . وفي حَدِيثِ خَيْفَان : صَعَابِيبُ وَهُم أَهْلُ الأَنَابِيب وفَسَّرُوه بالصِّعَابِ أَي الشَّدَائِد . جمع صُعْبُوب كَذَا في التهذِيب . الصَّعْبُ : الأَبِيُّ المُمْتَنِعُ . ومن الدَّوَابِّ : نَقِيضُ الذَّلُول والأُنْثَى صَعْبَة بالْهَاءِ . وجَمْعُهَا صِعَابٌ ونِسَاء صَعْبَاتٌ بالتَّسْكِين ؛ لأَنَّه صِفَة . الصَّعْبُ : الأَسَدُ لامْتِناعِه . صَعْبٌ : اسْمُ رَجُلٍ غَلَبَ على الحَيِّ . والصَّعْبُ : لَقَبُ ذِي الْقَرْنَيْن المُنْذِرِ بنِ مَاءِ السَّمَاءِ . قال لبيد :
والصَّعْبُ ذو القَرْنَيْن أَصْبَح ثَاوِياً ... بالحِنْو في جَدَثٍ أُمَيْمَ مُقِيمُ كذا في الرَّوْضِ للسُّهَيْليّ . الصَّعْب بن جَثَّامَةَ بْنِ قَيْسِ اللَّيْثِيُّ الوَدَّانِيُّ الصَّحَابِيُّ مَعْرُوفٌ رَضِي اللهُ عَنْه . وأَبو العيوف صَعْب العَنَزِيّ يقال فيه صُعَيْب تَابِعِيّ كذا في تاريخ ابن حِبَّان . الصَّعْبُ : ع باليمن بَلْ هُوَ مِخْلاَفٌ . واسْتَصْعَبَ عَليه الأَمْرُ اسْتِصْعَاباً أَي صَارَ صَعْباً كأَصْعَبَ إِصْعَاباً عن ابْنِ الأَعرابِيّ . وصَعَبَ كَكَرُمَ يَصْعُب صُعُوبَةً وَهَذِه عَنِ الْفَرَّاء . اسْتَصْعَبَ الشيءَ : وَجَدَهُ أَوْ رَآه صَعْباً لاَزِمٌ مُتَعَدٍّ كأَصْعَبَه وصَعَّبَه تَصْعِيباً : جَعَلَه صَعْباً كَتَصَعَّبَه : . وأَصْعَبَ الأَمْرَ : وَافَقَه صَعْباً . قال أَعْشَى بَاهلَة :
" لا يُصْعِبُ الأَمْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَرْكَبُهوكُلُّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشَاءِ يَأْتَمِرُ والمُصْعَبُ كمُكْرَمٍ قال ابنُ السِّكِّيت : الفَحْلُ الَّذِي يُودَعُ ويُعْفَى مِن الرُّكُوب والذِي لَمْ يَمْسَسْه حَبْلٌ ولَمْ يُرْكَب . والقَرْمُ : الفَحْلُ الَّذِي يُقْرَم أَيْ يُودَعُ ويُعْفَى مِن الرُّكُوبِ وهو المُقْرَمُ والقَرِيعُ والفَنيقُ . والجمع مَصَاعِبُ ومَصَاعِيبُ . قِيلَ : وبِه سُمِّيَ الرَّجُلُ مُصْعَباً . ورَجُلٌ مُصْعَبٌ : مُسَوَّدٌ . والمُصْعَبَانِ : مُصْعَبُ بْنُ الزُّبَيْر وابْنُه عِيسَى بْنُ مُصْعَبٍ أَوْ مُصْعَبُ بن الزُّبَيْر وأَخُوهُ عَبْدُ اللهِ بنُ الزُّبَيْرِ عَلَى التَّغْلِيب . وأَعْفَاهُ فلم يَركَبْه وزَادَ في الصَّحَاح ولَمْ يَمْسَسْه حَبْلٌ حَتَّى صَارَ صَعْباً فأَصْعَبَ هُوَ بِنَفْسِه صَارَ صَعْباً . وأُصْعِبَ الجَمَلُ : لم يُركَب قَطُّ . وأَنْشَد ابنُ الأَعْرَابِيّ :
" سَنَامُه في صُورَةٍ من ضُمْرِهِ
" أَصَعَبَه ذو جِدَةٍ في دَثْرِهِ قال ثَعْلَبٌ : مَعْنَاهُ في صُورَةٍ حَسَنَةٍ مِن ضُمْرِه أَي لم يَضَعْه أَنْ كَانَ ضَامراً . وفي حَدِيثِ جُبَيْر : مَنْ كَان مُصْعِباً فلْيَرْجِعْ أَي مَنْ كَانَ بَعِيرُه صَعْباً غيرَ مُنْقَاد ولا ذَلُول . يُقَالُ : أَصْعَبَ الرَّجُلُ فهو مُصْعِبٌ . وجَمَلٌ مُصْعَبٌ . إِذَا لم يكن مُنَوَّقاً وكَانَ مُحَرَّم الظَّهْرِ كَذَا في لِسَانِ الْعَرَب . والصَّعْبَةُ بِنْتُ جَبَل : أُخْتُ سَيِّدِنا مُعَاذٍ الصَّحَابِيِّ بَايَعَت . كذا الصَّعْبَةُ بِنْتُ سَهْلٍ الأَشْهَلِيَّةُ صَحَابِيَّتَان وكَذَا الصَّعْبَةُ بِنْتُ الحَضْرَمِيّ أُخْتُ العَلاَء وأُمُّ طَلْحَة أَحَدِ العَشَرَة لَهَا صُحْبَةٌ أَيْضاً . وصَعْبَةُ وصُعَيْبَةُ : امرأَتَانِ . والصَّاعِبُ من الأَرَضِين : هي الأَرْضُ ذَاتُ النَّقَلِ والحِجَارَةِ تُحْرَثُ . والصَّعْبِيَّةُ : مَاءٌ لبَنِي خُفَافِ بْن نَدْبَةَ مِنْ بَنِي سُلَيْم . الصِّعَابُ كَكِتَابٍ : جَبَلٌ بَيْنَ اليَمَامَةِ والبَحْرَين . ويَوْمُ الصِّعَابِ : يَوْمٌ م مِنْ أَيَّامِهِم . وعَقَبَةُ صَعْبَةٌ إِذَا كانَتْ شَاقَّةً . وفي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاس : فلما رَكِبَ الناسُ الصَّعْبَةَ والذَّلُولَ لم نأْخُذْ مِنَ الناسُ إِلاَّ مَا نَعْرِف أَي شَدَائِدَ الأُمُورِ وسُهُولَهَا . والمُرَاد تَرْكُ المُبَالاَة بالأَشْيَاءِ والاحْتِرَازُ في القَوْل والعَمَل كذا في لسان العرب وأَمِينُ الدِّين أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ القَادِرِ ابْنُ مُحَمَّدٍ الصَّعْبِيُّ : فَقِيهٌ مُحَدِّثٌ سَمِع أَبا الفَرَج الحَرَّانِيَّ وغيْره