وصف و معنى و تعريف كلمة أتصكم:


أتصكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و صاد (ص) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أتصكم في معاجم اللغة العربية:



أتصكم

جذر [صكم]

  1. اِئتصَّ : (فعل)
    • ائتصُّوا : اجتمعوا وتزاحموا
  2. تصنَّتَ : (فعل)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت
    • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع
,
  1. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ .
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ .
      ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ .
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ .
      ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ .
      ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ .
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ .
      ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ .
      ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صُوصُ


    • ـ صُوصُ : اللَّئِيمُ يَنْزِلُ وحْدَهُ ، ويأكُلُ وحْدَهُ ، وفي ظِلِّ القَمَرِ لِئِلاَّ يَراهُ الضَّيْفُ . ومنه المَثَلُ : ‘‘ أَصُوصٌ عليها صُوصٌ ’‘ والمُصُوصِي : من أيَّامِ العَجوزِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَصّ
    • أص - يؤص ، أصا وأصيصا
      1 - أصت الناقة : اشتد لحمها . 2 - أص الشيء : أحكمه . 3 - أص القوم بعضهم البعض الآخر : تزاحموا . 4 - أص الشيء : كسره .

    المعجم: الرائد

  4. أَصيص
    • أصيص - ج ، أصص
      1 - أصيص : إناء تزرع فيه الزهور والرياحين . 2 - أصيص : ما تكسر من الآنية .

    المعجم: الرائد

  5. أَصَّت


    • أَصَّت الناقةُ أَصَّت ُ أَصًّا ، وأَصيصاً : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها .
      فهي أَصُوص . والجمع : أُصُص ، وأَصائص .
      و أَصَّت القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا : تزاحموا .
      و أَصَّت الشيءَ : أَحكمه ووثَّقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَصُوص
    • أصوص
      1 - ناقة كريمة الأصل ، من نسل كريم

    المعجم: الرائد

  7. أَصَّصَهُ
    • أَصَّصَهُ : وثَّقه وشدّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَصَّص
    • أصص - تأصيصا
      1 - أصص الشيء : وثقه وشدده . 2 - أصص الشيء الزق بعضه ببعضه الآخر .



    المعجم: الرائد

  9. أَصيصٌ
    • جمع : أُصُصٌ . :- على حافَةِ الشُّرْفَةِ أُصُصُ الزُّهورِ وَالنَّباتاتِ :- : الأَواَنِي مِنَ الطِّينِ الْمَشْوِيِّ ، أَوْ مَا شابَهَ ذَلِكَ لِوَضْعِ النَّباتاتِ وَأَنْواعِ الزُّهورِ .

    المعجم: الغني

  10. أَصيص
    • أَصيص :-
      جمع أَصائصُ وأُصُص : إناء مزخرف لوضع نبات أو شجرة صغيرة فيه ، ويكون من الفخّار غالبًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الأَصِيص
    • الأَصِيص : وعاءٌ كالجَرَّة له عُروتان يُحمل فيه الطين .
      و الأَصِيص وِعَاء من الفخار غالباً ، تستنبت فيه النباتات . والجمع : أَصائص ، وأُصُص .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أصص
    • " الأَصُّ والإِصُّ والأُصُّ : الأَصلُ ؛

      وأَنشد ابن بري للقُلاخ : ومِثْلُ سَوَّارٍ رَدَدْناه إِلى إِدْرَوْنِه ولُؤْمِ أَصِّه على الرَّغْمِ مَوْطُؤَ الحَصَى مُذَلَّلا وقيل : الأَصّ الأَصلُ الكريم ، قال : والجمع آصاصٌ ؛

      أَنشد ابن دريد : قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا ، وعِزَّةً قَعْساءَ لن تُنَاصا وكذلك العَصُّ ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وبِناءٌ أَصِيصٌ : مُحْكَم كرَصِيص ‏ .
      ‏ وناقة أَصُوصٌ : شديدةٌ مُوَثَّقةٌ ، وقيل كريمة ‏ .
      ‏ تقول العرب في المَثَل : ناقة أَصُوصٌ عليها صُوص أَي كريمة عليها بَخِيل ، وقيل : هي الحائلُ التي قد حُمِل عليها فلم تَلْقَحْ ، وجمعُها أُصُصٌ ، وقد أَصَّتْ تَئِصّ ؛ وقيل : الأَصُوصُ الناقةُ الحائلُ السَّمِينةُ ؛ قال امرؤ القيس : فهل تُسْلِيَنَّ الهَمَّ عَنْكَ شِمِلَّةٌ ، مُداخَلَةٌ صَمُّ العِظامِ أَصُوصُ ؟ أَرادَ صَمَّ عِظامُها ‏ .
      ‏ وقد أَصّتْ تَؤُصُّ أَصَيصاً إِذا اشْتَدّ لحمها وتَلاحَكَتْ أَلْواحُها ‏ .
      ‏ ويقال : جِئْ به من إِصِّكَ من حيث كان ‏ .
      ‏ وإِنه لأَصيصٌ كَصيصٌ أَي مُنْقبض ‏ .
      ‏ وله أَصيصٌ أَي تحرُّكٌ والتواء من الجَهد ‏ .
      ‏ والأَصيصُ : الرِّعْدةُ ‏ .
      ‏ وأَفْلَت وله أَصيصٌ أَي رِعْدة ، يقال : ذُعْرٌ وانْقِباضٌ ‏ .
      ‏ والأَصِيصُ : الدِّنُّ المقطوع الرأْس ؛ قال عبدة بن الطَّبِيب : لنا أَصِيصٌ كجِزمِ الحَوْضِ ، هَدَّمَه وطْءُ الغَزال ، لَدَيْه الزِّقُّ مَغْسُول وقال خالد بن يزيد : الأَصِيصُ أَسْفلُ الدَّنِّ كانَ يُوضَعُ لِيُبالَ فيه ؛ وقال عديّ بن زيد : يا ليتَ شِعْري ، وأَنا ذو غِنىً ، متى أَرَى شَرْباً حَوَالَيْ أَصِيص ؟ يعني به أَصْل الدَّنّ ، وقيل : أَراد بالأَصِيصِ الباطِيةَ تشبيهاً بأَصْل الدَّنِّ ، ويقال : هو كهيئة الجَرِّ له عُرْوتانِ يُحْمل فيه الطينُ ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : الأَصِيصُ ما تكَسّر من الآنية وهو نصف الجَرِّ أَو الخابية تُزْرَعْ فيه الرياحينُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. صوص
    • " رجل صُوصٌ : بَخِيل .
      والعرب تقول : ناقةٌ أَصُوصٌ عليها صُوصٌ أَي كريمة عليها بخيل .
      والصُّوصُ : المنفردُ بطعامه لا يُؤاكلُ أَحداً .
      ابن الأَعرابي : الصُّوص هو الرجل اللئيم الذي يَنْزِل وحده ويأْكل وحده ، فإِذا كان بالليل أَكَلَ في ظلِّ القمر لئلا يراه الضيفُ ؛

      وأَنشد : صُوص الغِنَى سَدَّ غِناه فَقْرَه يقول : يُعَفِّي على لُؤْمِه ثَرْوتُه وغناه ، قال : ويكون الصُوصُ جمعاً ؛

      وأَنشد : ‏ وأَلْفَيْتُكم صُوصاً لُصُوصاً ، إِذا دجَا الظلامُ ، وهَيَّابِينَ عند البَوارِق وقيل : الصُّوصُ اللئيمُ القليلُ الندَى والخير .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أتصكم في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الفرسُ على اللجام ـُ صَكْماً، وصَكْمَةً: عضَّه مقاومة له. وـ الشيءَ: صدمه.
لسان العرب
صَكَمَه صَكْماً ضربه ودفعه وصَكَمَهُ صَكْمَةً صَدَمه الليث الصَّكْمَةُ صَدْمة شديدة بحجر أو نحو حجر والعرب تقول صَكَمَتْه صَواكِمُ الدَّهْر وصواكِمُ الدهر ما يصيب من نوائبه وصَكَمَ الفرسُ يَصْكُمُ عَضَّ على اللجام ثم مَدَّ رأْسَه كأَنه يريد أن يغلبه الأصمعي صَكَمْتُه ولَكَمْتُه وصَكَكْتُه ودَكَكْتُه ولَكَكْتُه كله إذا دَفَعْتَه




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: