أصلفَ فلانٌ ادَّعى ما فوق قدره تكبُّرًا العاقل لا يُصلِف
أَصْلَفَ فلاناً وغيرَه: أَبْغَضَهُ
أصلفَ اللهُ فلانًا: بغَّضه إلى النَّاس
أصالِفُ: (اسم)
أصالِفُ : جمع أصْلَفُ
صَليف: (اسم)
الجمع : صلائِفُ
الصَّلِيفُ : الصَّلِفُ
الصَّلِيفُ :صَفْحَةُ العُنُق
الصَّلِيفُ: جانب العُنُق
صُلِفات: (اسم)
صُلِفات : جمع صَّلِفُ
صِلاَف: (اسم)
صِلاَف : جمع صَلفاء
إِصلاف: (اسم)
إصلاف : مصدر أَصْلَفَ
أصْلَفُ: (اسم)
الجمع : أصالِفُ ، و صُلْفٌ
الأصْلَفُ من الأرض: ما صلُبَ واشتدَّ ولم ينْبِت
صَلفاء: (اسم)
الجمع : الصِّلاَفِي جمع : صِلاَفٌ
الصَّلْفَاءُ : صَفاةٌ قد استَوَتْ من الأَرض
أَرْضٌ صَلْفَاءُ : أَرْضٌ شَدِيدَةٌ صَلْبَةٌ
صَليفانِ: (اسم)
الصَّليفانِ : صفحتا العنق
الصَّليفانِ عُودان يُعَرَّضانِ على الغبيط أو الرَّحْلِ، تُشَدُّ بهما المحامِلُ
صلائِفُ: (اسم)
صلائِفُ : جمع صَليف
مُتصلِّف: (اسم)
مُتصلِّف : فاعل من تَصَلَّفَ
مُصْلَف: (اسم)
مُصْلَف : اسم المفعول من أَصْلَفَ
مُصْلِف: (اسم)
مُصْلِف : فاعل من أَصْلَفَ
تصلُّف: (اسم)
تصلُّف : مصدر تَصَلَّفَ
صُلفاءُ: (اسم)
صُلفاءُ : جمع صَلِف
صَلِفة: (اسم)
صَلِفة : فاعل من صَلِفَ
,
صلف(المعجم لسان العرب)
"الصَّلَفُ: مُجاوَزَةُ القَدْر في الظَّرْف والبراعة والادِّعاءُ فوق ذلك تكبّراً، صَلِفَصَلَفاً، فهو صَلِفٌ من قوم صَلافَى، وقد تَصَلَّفَ، والأَُنثى صَلِفةٌ، وقيل: هو مُوَلَّد. ابن الأَثير في قوله آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ: هو الغُلُوّ في الظَّرْف والزِّيادةُ على المِقْدار مع تكبر. وصَلِفَتِ المرأَةُ صَلَفاً، فهي صَلِفَةٌ: لم تَحْظَ عند قَيِّمها وزوجها، وجمعها صَلائِفُ نادر؛ قال القُطامِيُّ وذكر امرأَة: لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ، لم تَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ، ولا المُسْتَعْبِراتُ الصلائِفُ وروي ولا المُسْتعبَراتُ. وأَصلَفَ الرَّجلُ: صَلِفَتِ امرأَتُه فلم تَحْظَ عنده، وأَصْلَفَهاوصَلَفَهايَصْلِفُها، فهو صَلِفٌ: أَبغضها؛ قال مُدْرِكُ بن حُصَيْنٍ الأَسَدي: غَدَتْ ناقَتي من عِنْد سَعْدٍ، كأَنَّها مُطَلّقةٌ كانت حَلِيلةَ مُصْلِفِ وطعامٌ صَلِفٌ: مَسِيخُ لا طَعْم فيه. ابن الأَنباري: صَلِفَتِ المرأَةُ عند زوجها أَبْغَضَها، وصَلَفَهايَصْلِفُها أَبْغَضها؛ وأَنشد:وقد خُبِّرْتُ أَنَّكِ تَفْرَكِيني،فأَصْلِفُكِ الغَداةَ ولا أُبالي والمُصْلِفُ: الذي لا يَحْظى عنده امرأَة، والمرأَة صَلِفةٌ. وفي الحديث: لو أَن امرأَة لا تَتَصَنَّعُ لزوجها صَلِفَتْ عنده أَي ثَقُلَتْ عليه ولم تَحْظ عنده، ووَلاّها صَلِيفَ عُنُقِه أَي جانبَه. وفي حديث عائشة،رضي اللّه عنها: تَنْطَلِقُ إحداكُنَّ فتُصانِعُ بمالِها عن ابْنَتِها الحَظِيّةِ ولو صانَعَتْ عن الصَّلِفةِ كانت أَحَقَّ. الشَّيْبانيُّ: يقال للمرأَة أَصْلَفَ اللّه رُفْغَكِ أَي بَغَّضَكِ إلى زَوْجِكِ. ومن أَمثالهم في التمسك بالدِّين وذكره ابن الأَثير حديثاً: من يَبْغِ في الدين يَصْلَفْ أَي لا يَحْظَ عند الناس ولا يُرْزَق منهم المَحَبةَ؛ قال ابن بري: وأَنشده ابن السكيت مُطْلقاً: مَنْ يَبْغِ في الدّين يَصْلَف؟
قال ابن الأَثير: معناه أَي من يَطْلُبْ في الدين أَكثر مـما وقف عليه يَقِلَّ حَظُّه. والصَّلَفُ: قلة نَزَلِ الطعام. وطَعامٌ صَلِفٌوصَلِيفٌ: قليل النَّزَل والرِّيْعِ، وقيل: هو الذي لا طَعْمَ له، وقالوا: من يَبْغِ في الدينِ يصلف أَي يقل نَزَلُه فيه. وإناء صَلِفٌ: قليل الأَخذ من الماء، وقال أَبو العباس: إناء صَلِفٌ خالٍ لا يأْخذ من الماء شيئاً، وسَحابٌ صَلِفٌ لا ماء فيه؛ الجوهري: سحاب صَلِفٌ قليل الماء كثير الرَّعْد، وقد صَلِفَصَلَفاً. وفي المثل في الواجِدِ وهو بخيل مع جِدَتِه: رُبَّ صَلِفٍ تَحْتَ الرَّاعِدةِ؛ وقيل: يُضْرَبُ مثلاً للرجل الذي يُكْثِر الكلام والمَدْحَ لنفسه ولا خير عنده. والصَّلَفُ: قلة النَّزَلِ والخير؛ أَرادوا أَن هذا مع كثرة ماله مع المنع كالغَمامة كثيرة الرعد مع قلة مطرها؛ وفي الصحاح: يضرب مثلاً للرجل يَتَوَعَّدُ ثم لا يقومُ به، وذكره ابن الأَثير حديثاً،وقال: هو مثل لمن يكثر قول ما لا يفعل أَي تحتَ سَحاب يرْعَدُ ولا يَمْطُرُ. وتَصَلَّفَ الرجل: قَلَّ خيره. التهذيب:، قالوا أَصْلَفُ من ثَلْجٍ في ماء ومن ملحٍ في ماء. والصَّلَفُ: قلةُ الخير. وامرأَة صَلِفة: قليلة الخير لا تَحْظى عند زوجها. وقال ابن الأعرابي:، قال قوم الصَّلَفُ مأْخوذ من الإناء القليل الأَخذِ للماء فهو قليل الخير، وقال قوم: هو من قولهم إناء صَلِفٌ إذا كان ثَخِيناً ثقيلاً، فالصَّلِفُ بهذا المعنى وهذا الاختيار والعامَّةُ وضَعَتِ الصَّلَفَ في غير موضعه. قال: وقال ابن الأعرابي الصلِف الإناء الصغير، والصَّلِفُ الإناء السائلُ الذي لا يكاد يُمْسِكُ الماء. وأَصلَفَ الرجل إذا قل خيره، وأَصْلَفَ إذا ثَقُلَ رُوحه. وفلان صَلِفٌ: ثَقِيلُ الرُّوح. وأَرض صَلِفةٌ: لا نَبات فيها. ابن الأعرابي: الصَّلْفاء المَكان الغَلِيظُ الجَلَدُ، وقال ابن شميل: هي الصَّلِفةُ الأَرض التي تُنْبِتُ شيئاً. وكل قُفٍّ صَلِفٌ وظَلِفٌ، ولا يكون الصَّلَفُ إلا في قُفٍّ أَو شبهه، والقاعُ القَرَقُوسُ صَلِفٌ،زَعَم. قال: ومَرْبَدُ البصرةِ صَلِفٌ أَسِيفٌ لأَنه لا يُنْبِتُ شيئاً. الأَصمعيّ: الصَّلْفاءوالأَصْلَفُ ما اشتَدّ من الأَرض وصَلُبَ؛ وقال أَوْس بن حجر: وخَبَّ سَفا قربانه وتَوَقَّدَتْ،عليه من الصَّمَّانتين الأَصالِفُ (* قوله «وخب سفا قربانه» كذا بالأصل على هذه الصورة.) والمكانُ أَصْلَفُ. والمكان الأَصْلَفُ: الذي لا يُنْبِتُ؛
وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة: نَحُوصٌ من اسْتِعْراضِها البِيدَ كُلَّما حَزى الآلَ حَرُّ الشمسِ، فَوْقَ الأَصالِفوالأَصْلَفُوالصَّلْفاء: الصُّلْبُ من الأَرض فيه حجارة، والجمع صَلافٍ لأَنه غلَب غَلَبةَ الأَسماء فأَجْرَوه في التكسير مُجْرى صَحْراء ولم يُجروه مُجْرى ورْقاء قبل التسمية. والصَّلِيفُ: نعت للذكر. أَبو زيد: الصَّلِيفانِ رأْسا الفَقْرة التي تلي الرأْسَ من شِقَّيْها. والصَّلِيفان: عُودان يُعَرَّضانِ على الغَبِيطِ تُشَدُّ بهما المَحامِلُ؛ ومنه قول الشاعر: أَقَبُّ كأَنَّ هادِيَه الصَّلِيفُ (* قوله «أقب إلخ» صدره كما في شرح القاموس: ويحمل بزة في كل هيجا) والصَّليفان: جانبا العُنق، وقيل: هما ما بين اللَّبَّةِ والقَصَرةِ. والصَّلِيفُ: عُرْضُ العُنُق، وهما صَلِيفانِ من الجانبين. وصَلِيفا الإكافِ: الخَشَبَتان اللتان تُشَدّان في أَعْلاه. ورَجُل صَلَنْفى وصَلَنْفاء: كثير الكلام. والصُّلَيفاء: موضع؛
قال: لولا فَوارِسُ من نُعْمٍ وأُسْرَتِهِمْ،يَوْمَ الصُّلَيْفاء، لم يُوفُونَ بالجار؟
قال: لم يوفون، وهو شاذٌّ، وإنما جاز على تشبيه لم بلا إذ معناهما النفي فأثبت النون كما، قال الآخر: أَنْ تَهْبِطِينَ بِلادَ قَوْ مِ يَرْتَعُونَ من الطِّلاح؟
قال ابن جني: فهذا على تشبيه أَن بما التي بمعنى المصدر في قول الكوفيين؛ قال ابن سيده: فأما على قولنا نحن فإنه أَراد أَنَّ الثقيلة وخفّفها ضرورة، وتقديره أَنك تَهْبِطِين. ابن الأعرابي: الصَّلْفُ خَوافي قَلْب النخلة، الواحدةُ صَلْفةٌ. الأَصمعي: خذه بِصَلِيفِهوبصَلِيفَته بمعنى خُذ بِقَفاه. وفي حديث ضُمَيْرة:، قال يا رسولَ اللّه، إني أُحالِفُ ما دام الصَّالِفانِ مكانَه (* قوله «الصالفان مكانه إلخ» كذا هو في الأصل تبعاً للنهاية.)، قال: بل ما دام أُحُدٌ مكانَه؛ قيل: الصَّالِفُ جبل كان يتحالَفُ أَهل الجاهَليّة عنده، وإنما كَرِه ذلك لئلا يُساوي فعلَهم في الجاهلية فعلُهم في الإسلام. "
صَلْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَلْفُ: خَوافي قَلْبِ النَّخْلَةِ، الواحِدَةُ: صَلْفَةُ، ـ صَلَفُ: قِلَّةُ نَماءِ الطعامِ وبَرَكَتِهِ، وأن لا تَحْظَى المرأةُ عندَ زَوْجِها، وهي صَلِفَةٌ من صَلِفاتٍوصَلائِفَ، والتَّكَلُّمُ بما يَكْرَهُه صاحِبُكَ، والتَّمَدُّحُ بما ليسَ عندَكَ، أو مُجاوَزَةُ قَدْرِ الظَّرْفِ، والادِّعاءُ فوقَ ذلك تَكَبُّراً، وهو صَلِفٌ، من صَلافَىوصُلَفاءَوصَلِفينَ. ـ صَلِفُ: الإِناءُ الثقيلُ، والطعامُ لا طَعْمَ لَه. ـ إناءٌ صَلِفٌ: قليلُ الأخْذِ للماءِ. ـ سحابٌ صَلِفٌ: كثيرُ الرَّعْدِ قليلُ الماءِ، وفي المَثَلِ: ''رُبَّ صَلَـفٍ تحتَ الراعِدَةِ'': يُضْرَبُ لمَنْ يَتَوَعَّدُ ثم لا يَقومُ به، أو للبَخيلِ المُتَمَوِّلِ، أو للمُكْثِرِ مَدْحَ نَفْسِهِ، ولا خيرَ عندَهُ. ـ في المَثَلِ: ''مَنْ يَبْغِ في الدِّينِ يَصْلَفْ'': مَن يُنْكِرْ في الدينِ على الناسِ لم يَحْظَ منهم، يُضْرَبُ في الحَثِّ على المُخالَطَةِ مع التَّمَسُّكِ بالدينِ. ـ صَلْفاءُوصَلْفاءَةُوصِلْفاءُوصِلْفاءَةُ: الأرضُ الغليظةُ الشديدةُ، أو صَفاةٌ قَدِ اسْتَوَتْ في الأرضِ، ـ أصْلَفُوصَلْفاءُ: ما صَلُبَ من الأرضِ، ج: أصالِفُوصَلافِي. ـ صَليفُ: عُرْضُ العُنُقِ، وهُما صَليفانِ، أو هُما رأسُ الفَقْرَةِ التي تَلي الرأسَ من شِقَّيْها، وعُودانِ يَعْتَرِضانِ على الغَبيطِ، تُشَدُّ بهما المَحامِلُ. ـ صالِفُ: جبلٌ كان في الجاهليَّةِ يَتَحَالَفونَ عندَه. ـ أصْلَفَ: ثَقُلَتْ روحُهُ، وقَلَّ خَيْرُهُ، ـ أصْلَفَ فُلاناً: أبْغَضَهُ، ـ أصْلَفَ اللّهُ تعالى رُفْغَكِ: بَغَّضَكِ إلى زَوْجِكِ. ـ تَصَلَّفَ: تَمَلَّقَ، وتَكَلَّفَ الصَّلَفَ، ـ تَصَلَّفَ البَعيرُ: مَلَّ من الخُلَّةِ، ومالَ إلى الحَمْضِ، ـ تَصَلَّفَ القَوْمُ: وَقَعوا في الصَّلْفاءِ. ـ مُصْلِفُ: مَنْ لا تَحْظَى عنْدَهُ امْرَأةٌ.
أصلفَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أصلفَيُصلف ، إصلافًا ، فهو مُصْلِف ، والمفعول مُصْلَفٌ (للمتعدِّي) :- • أصلفَ فلانٌ ادَّعى ما فوق قدره تكبُّرًا :-العاقل لا يُصلِف. • أصلف فلانٌ فلانًا: أبغضَه. • أصلفَ اللهُ فلانًا: بغَّضه إلى النَّاس.
صلف - يصلف ، صلفا 1- صلف : تكبر. 2- صلف : كان دعيا ثقيل الروح. 3- صلف : لصاحبه : تكلم له بكلام جارح قاس. 4- صلفت المرأة عند زوجها : لم تنل عنده حظوة ومنزلة. 5- صلف الشيء : قل خيره. 6- صلفت السحابة : كثر رعدها وقل مطرها.
صَليف(المعجم الرائد)
صليف - ج، صلائف 1- صليف : جانب العنق. 2- صليف : صلف. 3- صليف من الطعام : الذي لا طعم له.
صلِفة(المعجم الرائد)
صلفة - ج، صلائف 1- صلفة من النساء من لم تنل عند زوجها حظوة ومنزلة. 2- صلفة من الأراضي التي لا نبات فيها.
أصلف الله فلانا(المعجم عربي عامة)
بغَّضه إلى النَّاس.
أصلف فلان(المعجم عربي عامة)
ادَّعى ما فوق قدره تكبُّرًا :-العاقل لا يُصلِف.
أصلف فلان فلانا(المعجم عربي عامة)
أبغضَه.
تصلّف فلان(المعجم عربي عامة)
تكبَّر وادَّعى ما فوق قدره عجبًا وتكبُّرًا.
صلف الشّخص(المعجم عربي عامة)
ادَّعى ما فوق قَدْره عُجْبًا وتكبُّرًا :-صلِف الثَّريُّ وتكبَّر على غيره- آفة الظَّرْف الصَّلَف.
صلف الطّعام(المعجم عربي عامة)
قلَّ نماؤه وبركته.
صلف(المعجم مختار الصحاح)
ص ل ف: صَلِفَتِ المرأة إذا لم تحظ عند زوجها وأبغضها فهي صَلِفَةٌ وبابه طرِب وزعم الخليل أن الصَلَفَ مجاوزة قدر الظرف والادعاء فوق ذلك تكبرا فهو رجل صَلِفٌ وقد تَصَلَّف