أتصمتكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و صاد (ص) و ميم (م) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .
قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها والجمع : وُصُوم
جمع وُصوم (لغير المصدر):
مصدر وصَمَ
عيب وعار كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه
صَدْع قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها
جمع: وُصُومٌ ( مصدر وَصَمَ) عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ
,
وصم(المعجم لسان العرب)
"الوَصْمُ: الصَّدْعُ في العُود من غير بَيْنونةٍ. يقال: بهذه القَناة وَصْمٌ. وقد وَصَمْتُ الشيءَ إذا شَدَدته بسرعة. وَصَمه وَصْماً: صَدَعه. والوَصْمُ: العيب في الحَسَب، وجمعه وُصومٌ؛
قال: أرى المالَ يَغْشى ذا الوُصومِ فلا تُرى،ويُدْعى من الأَشْراف أن كان غانيا ورجل مَوْصومُ الحسَبِ إذا كان مَعيباً. ووَصَمَ الشيء: عابه. والوَصْمةُ: العيب في الكلام؛ ومنه قول خالد بن صفوان لرجل: رَحِم اللهُ أَباك فما رأَيت رجلاً أَسْكَنَ فَوْراً، ولا أَبعَد غَوْراً، ولا آخَذَ بذَنَبِ حُجّةٍ، ولا أَعلمَ بوَصمْةٍ ولا أُبْنةٍ في كلام منه؛ الأُبْنة: العيب في الكلام كالوَصْمة، وهو مذكور في موضعه. والوَصَمُ: المرَضُ. أَبو عبيد: الوَصْمُ العيب يكون في الإنسان وفي كل شيء والوَصْمُ: العيب والعار،
يقال: ما في فلانٍ وَصمْة أي عيبٌ؛ قال الشاعر: فإنْ تكُ جَرْمٌ ذاتَ وَصْمٍ، فإنما دَلَفْنا إلى جَرْمٍ بأَلأَمَ مِن جَرْمِ الفراء: الوَصْم العيب. وقَناةٌ فيها وَصْمٌ أي صَدع في أُنبوبها. والوَصْمةُ: الفَتْرة في الجسد. ووَصَّمَتْه الحُمَّى فتوَصَّم: آلَمَتْه فتأَلَّم؛
أَنشد ثعلب لأَبي محمد الفقعسي: لم يَلْقَ بُؤْساً لحمُه ولا دَمُهْ،ولم تَبِتْ حُمَّى به تُوَصِّمُهْ ولم يُجَشَّئْ عن طعامٍ يُبْشِمُهْ،تَدُقُّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ ووصَّمَه: فتَّره وكسَّله؛ قال لبيد: وإذا رُمْتَ رَحِيلاً فارْتَحِلْ،واعْصِ ما يأْمرُ تَوْصيمُ الكَسِلْ الجوهري: التَّوْصِيمُ في الجسد كالتَّكْسير والفَتْرة والكسَل. وفي الحديث: وإن نامَ حتى يُصْبِحَ أصبَح ثقيلاً مُوَصَّماً؛ الوَصْمُ: الفَترة والكسَل والتواني. وفي حديث فارِعة أُخت أُميَّة:، قالت له هل تجدُ شيئاً؟
قال: لا إلا تَوْصيماً في جسدي، ويروى: إلا توْصيباً، بالباء، وقد تقدم ذكره. وفي كتاب وائل بن حُجْر: لا تَوْصِيم في الدِّين أي لا تَفْتُروا في إقامةِ الحُدود ولا تُحابوا فيها. "
وصَمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وصَمَ يصِم ، صِمْ ، وَصْمًا وصِمَةً ، فهو واصِم ، والمفعول مَوْصوم :- • وصَم فلانًا عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره :-وصَمهُ بالجُبن، - وصَم شرفَ العائلة، - وصَم حسبَ فلان: ألحق به العار، - شرُّ البلادِ مكانٌ لا صديقَ به ... وشرُّ ما يكسِبُ الإنسانُ ما يَصِمِ.
وصَمَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وصَمَهُ: شدَّهُ بِسُرْعَةٍ، ـ وَصَمَ العودَ: صَدَعَهُ من غَيْرِ بَيْنونَةٍ، ـ وَصَمَ الشيءَ: عابَهُ. ـ الوَصْمُ: العُقْدَةُ في العودِ، والعارُ,ج: وُصومٌ، وقرية باليمنِ، ـ الوَصَمُ: المَرَضُ. ـ وَصَّمَتْهُ الحُمَّى تَوْصيماًفَتَوَصَّمَ: آلَمَتْهُ فَتَأَلَّمَ. ـ التَّوْصِيمُ: الكَسَلُ، والفَتْرَةُ، كالوَصْمَةِ. ـ وَصيمٌ: ما بينَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.
الوَصْمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَصْمُ : العار. و الوَصْمُ العيبُ. و الوَصْمُ العقدةُ في العود. و الوَصْمُ الصَّدْعُ. يقال: قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها. والجمع : وُصُوم.
وَصَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
وَصَمَهُوَصَمَهُ ِ (يَصِمُه) صِمَة، ووَصْمًا: شَدَّه بسرعة . و وَصَمَهُ عابه. و وَصَمَهُ العودَ ونحوَه: صَدَعه من غير بينونة.
وَصْمَة :- جمع وَصَمات ووَصْمات: 1 - اسم مرَّة من وصَمَ. 2 - وَصْم؛ عَيْبٌ وعار :-وَصْمة عار، - إنه يرى وصمة غيره ولا يرى وصمته: ما يعيب وينال من الشَّرف. 3 - يمين في معصية.
وَصم(المعجم الرائد)
وصم - يصم ، وصما وصمة 1- وصم العود أو العظم : شقه ولم يفترق. 2- وصم الشيء : عابه. 3- وصم الشيء : شده بسرعة.
الوصْمَة(المعجم المعجم الوسيط)
الوصْمَة : الفترةُ في الجسد. و الوصْمَة العيبُ . و الوصْمَة العارُ. و الوصْمَة اليمينُ في معصية .
وَصْم :- جمع وُصوم (لغير المصدر): 1 - مصدر وصَمَ. 2 - عيب وعار :-كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه. 3 - صَدْع :-قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها.
توَصَّم(المعجم الرائد)
توصم - توصما 1-تألم
وصم(المعجم الرائد)
وصم - ج، وصوم 1- مصدر وصم. 2- عيب وعار. 3- عقدة في العود.
وصمة(المعجم الرائد)
وصمة 1-1- المرة من وصم. 2- العيب والعار. 3- الفتور والكسل في الجسد.