أَصيص :- جمع أَصائصُ وأُصُص : إناء مزخرف لوضع نبات أو شجرة صغيرة فيه ، ويكون من الفخّار غالبًا .
الأَصِيص(المعجم المعجم الوسيط)
الأَصِيص : وعاءٌ كالجَرَّة له عُروتان يُحمل فيه الطين . و الأَصِيص وِعَاء من الفخار غالباً ، تستنبت فيه النباتات . والجمع : أَصائص ، وأُصُص .
أصص (المعجم لسان العرب)
" الأَصُّ والإِصُّ والأُصُّ : الأَصلُ ؛
وأَنشد ابن بري للقُلاخ : ومِثْلُ سَوَّارٍ رَدَدْناه إِلى إِدْرَوْنِه ولُؤْمِ أَصِّه على الرَّغْمِ مَوْطُؤَ الحَصَى مُذَلَّلا وقيل : الأَصّ الأَصلُ الكريم ، قال : والجمع آصاصٌ ؛
أَنشد ابن دريد : قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا ، وعِزَّةً قَعْساءَ لن تُنَاصا وكذلك العَصُّ ، وسيأْتي ذكره . وبِناءٌ أَصِيصٌ : مُحْكَم كرَصِيص . وناقة أَصُوصٌ : شديدةٌ مُوَثَّقةٌ ، وقيل كريمة . تقول العرب في المَثَل : ناقة أَصُوصٌ عليها صُوص أَي كريمة عليها بَخِيل ، وقيل : هي الحائلُ التي قد حُمِل عليها فلم تَلْقَحْ ، وجمعُها أُصُصٌ ، وقد أَصَّتْ تَئِصّ ؛ وقيل : الأَصُوصُ الناقةُ الحائلُ السَّمِينةُ ؛ قال امرؤ القيس : فهل تُسْلِيَنَّ الهَمَّ عَنْكَ شِمِلَّةٌ ، مُداخَلَةٌ صَمُّ العِظامِ أَصُوصُ ؟ أَرادَ صَمَّ عِظامُها . وقد أَصّتْ تَؤُصُّ أَصَيصاً إِذا اشْتَدّ لحمها وتَلاحَكَتْ أَلْواحُها . ويقال : جِئْ به من إِصِّكَ من حيث كان . وإِنه لأَصيصٌ كَصيصٌ أَي مُنْقبض . وله أَصيصٌ أَي تحرُّكٌ والتواء من الجَهد . والأَصيصُ : الرِّعْدةُ . وأَفْلَت وله أَصيصٌ أَي رِعْدة ، يقال : ذُعْرٌ وانْقِباضٌ . والأَصِيصُ : الدِّنُّ المقطوع الرأْس ؛ قال عبدة بن الطَّبِيب : لنا أَصِيصٌ كجِزمِ الحَوْضِ ، هَدَّمَه وطْءُ الغَزال ، لَدَيْه الزِّقُّ مَغْسُول وقال خالد بن يزيد : الأَصِيصُ أَسْفلُ الدَّنِّ كانَ يُوضَعُ لِيُبالَ فيه ؛ وقال عديّ بن زيد : يا ليتَ شِعْري ، وأَنا ذو غِنىً ، متى أَرَى شَرْباً حَوَالَيْ أَصِيص ؟ يعني به أَصْل الدَّنّ ، وقيل : أَراد بالأَصِيصِ الباطِيةَ تشبيهاً بأَصْل الدَّنِّ ، ويقال : هو كهيئة الجَرِّ له عُرْوتانِ يُحْمل فيه الطينُ . وفي الصحاح : الأَصِيصُ ما تكَسّر من الآنية وهو نصف الجَرِّ أَو الخابية تُزْرَعْ فيه الرياحينُ . "
صوص(المعجم لسان العرب)
" رجل صُوصٌ : بَخِيل . والعرب تقول : ناقةٌ أَصُوصٌ عليها صُوصٌ أَي كريمة عليها بخيل . والصُّوصُ : المنفردُ بطعامه لا يُؤاكلُ أَحداً . ابن الأَعرابي : الصُّوص هو الرجل اللئيم الذي يَنْزِل وحده ويأْكل وحده ، فإِذا كان بالليل أَكَلَ في ظلِّ القمر لئلا يراه الضيفُ ؛
وأَنشد : صُوص الغِنَى سَدَّ غِناه فَقْرَه يقول : يُعَفِّي على لُؤْمِه ثَرْوتُه وغناه ، قال : ويكون الصُوصُ جمعاً ؛