وصف و معنى و تعريف كلمة أتصيانك:


أتصيانك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح أتصيانك في معاجم اللغة العربية:



أتصيانك

جذر [تصيا]

  1. اِئتصَّ : (فعل)
    • ائتصُّوا : اجتمعوا وتزاحموا
  2. تصنَّتَ : (فعل)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت
    • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع
,
  1. أصص (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصُّ والإِصُّ والأُصُّ: الأَصلُ؛

      وأَنشد ابن بري للقُلاخ: ومِثْلُ سَوَّارٍ رَدَدْناه إِلى إِدْرَوْنِه ولُؤْمِ أَصِّه على الرَّغْمِ مَوْطُؤَ الحَصَى مُذَلَّلا وقيل: الأَصّ الأَصلُ الكريم، قال: والجمع آصاصٌ؛

      أَنشد ابن دريد: قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا، وعِزَّةً قَعْساءَ لن تُنَاصا وكذلك العَصُّ، وسيأْتي ذكره‏.
      ‏وبِناءٌ أَصِيصٌ: مُحْكَم كرَصِيص‏.
      ‏وناقة أَصُوصٌ: شديدةٌ مُوَثَّقةٌ، وقيل كريمة‏.
      ‏تقول العرب في المَثَل: ناقة أَصُوصٌ عليها صُوص أَي كريمة عليها بَخِيل، وقيل: هي الحائلُ التي قد حُمِل عليها فلم تَلْقَحْ، وجمعُها أُصُصٌ، وقد أَصَّتْ تَئِصّ؛ وقيل: الأَصُوصُ الناقةُ الحائلُ السَّمِينةُ؛ قال امرؤ القيس: فهل تُسْلِيَنَّ الهَمَّ عَنْكَ شِمِلَّةٌ، مُداخَلَةٌ صَمُّ العِظامِ أَصُوصُ؟ أَرادَ صَمَّ عِظامُها‏.
      ‏وقد أَصّتْ تَؤُصُّ أَصَيصاً إِذا اشْتَدّ لحمها وتَلاحَكَتْ أَلْواحُها‏.
      ‏ويقال: جِئْ به من إِصِّكَ من حيث كان‏.
      ‏وإِنه لأَصيصٌ كَصيصٌ أَي مُنْقبض‏.
      ‏وله أَصيصٌ أَي تحرُّكٌ والتواء من الجَهد ‏.
      ‏والأَصيصُ: الرِّعْدةُ‏.
      ‏وأَفْلَت وله أَصيصٌ أَي رِعْدة، يقال: ذُعْرٌ وانْقِباضٌ‏.
      ‏والأَصِيصُ: الدِّنُّ المقطوع الرأْس؛ قال عبدة‎ ‎بن‎ الطَّبِيب:لنا أَصِيصٌ كجِزمِ الحَوْضِ، هَدَّمَه وطْءُ الغَزال، لَدَيْه الزِّقُّ مَغْسُول وقال خالد بن يزيد: الأَصِيصُ أَسْفلُ الدَّنِّ كانَ يُوضَعُ لِيُبالَ فيه؛ وقال عديّ بن زيد: يا ليتَ شِعْري، وأَنا ذو غِنىً، متى أَرَى شَرْباً حَوَالَيْ أَصِيص؟ يعني به أَصْل الدَّنّ، وقيل: أَراد بالأَصِيصِ الباطِيةَ تشبيهاً بأَصْل الدَّنِّ، ويقال: هو كهيئة الجَرِّ له عُرْوتانِ يُحْمل فيه الطينُ ‏.
      ‏وفي الصحاح: الأَصِيصُ ما تكَسّر من الآنية وهو نصف الجَرِّ أَو الخابية تُزْرَعْ فيه الرياحينُ.
      "
  2. أَصَّص (المعجم الرائد)

    • أصص - تأصيصا
      1- أصص الشيء : وثقه وشدده. 2- أصص الشيء الزق بعضه ببعضه الآخر.
  3. أَصيص (المعجم الرائد)
    • أصيص - ج، أصص
      1- أصيص : إناء تزرع فيه الزهور والرياحين. 2- أصيص : ما تكسر من الآنية.
  4. الأَصِيص (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصِيص : وعاءٌ كالجَرَّة له عُروتان يُحمل فيه الطين.
      و الأَصِيص وِعَاء من الفخار غالباً، تستنبت فيه النباتات. والجمع : أَصائص، وأُصُص.
  5. الأَصَّاص (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصَّاص : صانعُ الأُصُص.


  6. أَصيصٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أُصُصٌ. :-على حافَةِ الشُّرْفَةِ أُصُصُ الزُّهورِ وَالنَّباتاتِ :- : الأَواَنِي مِنَ الطِّينِ الْمَشْوِيِّ، أَوْ مَا شابَهَ ذَلِكَ لِوَضْعِ النَّباتاتِ وَأَنْواعِ الزُّهورِ.
  7. أَصيص (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَصيص :-
      جمع أَصائصُ وأُصُص: إناء مزخرف لوضع نبات أو شجرة صغيرة فيه، ويكون من الفخّار غالبًا.
  8. أَصُوص (المعجم الرائد)
    • أصوص
      1-ناقة كريمة الأصل، من نسل كريم
  9. أَصّ (المعجم الرائد)
    • أص - يؤص ، أصا وأصيصا
      1- أصت الناقة : اشتد لحمها. 2- أص الشيء : أحكمه. 3- أص القوم بعضهم البعض الآخر : تزاحموا. 4- أص الشيء : كسره.
  10. أَلاَصَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه.
      و أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه.
  11. إِئتصّ (المعجم الرائد)
    • إئتص - ائتصاصا
      1-إئتص القوم : اجتمعوا وتزاحموا
  12. أَلاَص (المعجم الرائد)
    • ألاص - إلاصة
      1- ألاصه على الشيء : أراده منه : جعله يقوم به. 2- ألاص الشيء : حركه لينزعه. 3- ألاصه عن كذا : راوده عنه ، خادعه.
  13. أُصَيَّان (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُصَيَّان، لَقيتُه أُصَيَّاناً، أي: أُصَيْلالاً.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: