أتضاعون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ضاد (ض) و ألف (ا) و عين (ع) و واو (و) و نون (ن) .
"الضَّعَةُ: شَجَرٌ بالبادِية، قيل: هو مِثلُ الثُّمامِ، وفي التهذيب: مثلُ الكمام (* قوله «وفي التهذيب مثل الكمام» هكذا في الأصل، والذي في نسخة التهذيب التي بيدنا: مثل الثمام، بالثاء، فلعل النسخة التي وقعت للمؤلف بالكاف)، وقال ابن الأَعرابي: هُو شَجَرٌ أَوْ نَبْتٌ، ولا تكسَر الضاد، والجمع ضَعَوات؛ قال جرير يهجو البَعِيث: قَدْ غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حِجَجَا، على الشَّوايَا، ما تَحُفُّ هَوْدَجَا فَوَلَدَتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عَنْثَجا،كأَنَّه ذِيخٌ إذا تَنَفِّجَا مُتّخِذاً في ضَعواتٍ تَوْلَجَا التَّوْلَجُ والدَّوْلَج: الكِناسُ، تَاؤُه بدلٌ من واوٍ، وداله بدل من تاءٍ. قال ابن بري: العَنْثَجُ الثَّقيلُ الأَحْمَق. ورأَيت في أَمالي ابن بري في أَصل النسخة ما صورته: انقَضى كلامُ الشيخ، وقد أَنشد هذه الأَبيات في باب الجيم إلا البيت الأَخير، قال: وعلى هذا يجب أَن يكون بعده مُتَّخِذٌ بالرفع لأَنه من صفة الذِّيخِ، وأَنشدها أَيضاً باختلاف بعض أَلفاظها، فأَنشد هناك عَنْثَجا بالعين المهملة مفتوحة وهنا غُنْثُجا بالغين المعجمة مضمومة، وكلاهما لم يذكره الجوهري في فصل العين والغين، قال: ولا نبه علهما الشيخ أَيضاً، وما عَلِمْت هذا من كلام مَنْ هُو لكِنّي نَقَلْته على صورته. قال الجوهري: والنِّسْبةُ إليها ضعويٌّ. قال الأَزهري: الضَّعَة كانت في الأَصل ضَغْوَةً، نُقِصَ منها الواو، ألا تَرَاهُم جَمَعُوها ضَغَواتٍ؟، قال الجوهري: وأَصْلُها ضَغَوٌ والهاء عِوَض من الواو الذاهِبَةِ من أَوَّلهِ، وقد ذُكِرَتْ في فَصْل وَضَع. ابن الأَعرابي: ضَعَا إذا اخْتَبَأَ، وطَعا، بالطاء، إذا ذل، وطَعا إذا تَباعَد أَيضاً. قال الأَزهري في قوله ضَغا إذ اخْتَبَأَ: وقال في موضع آخَرَ إذا اسْتَتَرَ، مأْخُوذٌ من الضَّعْوَةِ كأَنَّه اتخَذَ فيها تَوْلَجاً أَي سَرَباً فدخل فيه مستتراً. ابن الأَعرابي: الأَضْعاءُ السِّفَلُ. "
المعجم: لسان العرب
ضعا
ضعا - يضعو ، ضعوا 1-اختبأ واختفى
المعجم: الرائد
ضَعا
ـ ضَعا: اخْتَبَأَ، واسْتَتَرَ. ـ ضَعَةُ: شَجَرٌ، والنِسْبَةُ: ضَعَوِيٌّ.
المعجم: القاموس المحيط
وضَعَهُ
ـ وضَعَهُ يَضَعُهُ، وَضْعاً ومَوْضِعاً ومَوْضَعاً ومَوْضوعاً: حَطَّهُ، ـ وضَعَ عنه: حَطَّ من قَدْرِهِ، ـ وضَعَ عن غَريمِهِ: نَقَصَ مِمَّا لَهُ عليه شَيْئاً، ـ وضَعَ الإِبِلُ وَضيعَةً: رَعَتِ الحَمْضَ حَوْلَ الماءِ ولم تَبْرَحْ، كأَوْضَعَتْ، فهي واضِعَةٌ وواضِعٌ ومُوضِعَةٌ. ـ وَضَعْتُها: ألْزَمْتُها المَرْعَى، فهي مَوْضوعَةٌ، ـ وَضَعَتْ فُلانٌ نَفْسَهُ وَضْعاً ووُضوعاً وضَعَةً، وضِعَةً قَبيحَةٌ: أذَلَّها، ـ وَضَعَ عُنُقَهُ: ضَرَبَها، ـ وَضَعَ الجِنايَةَ عنه: أسْقَطَها. ـ واضِعٌ: مِخْلافٌ باليَمَنِ. ـ الواضِعَةُ: الرَّوْضَةُ، والتي تَرْعَى الضَّعَةَ لِشَجَرٍ من الحَمْضِ، أي: النَّبْتِ، والمَرْأةُ الفاجِرَةُ. ـ ضَعِ اللَّبِنَةَ غَيْرَ هذه الوَضْعَةِ، والوِضْعَةِ والضَّعَةِ: بِمَعْنىً. ـ وَضَعَ البَعيرُ حَكَمَتَهُ وَضْعاً ومَوْضوعاً: طاشَ رَأسُه وأسْرَعَ، ـ وَضَعَتِ المَرْأةُ حَمْلَها وُضْعاً وتُضْعاً ووَضْعاً: ولَدَتْهُ، ووُضْعاً وتُضْعاً وتُضُعاً: حَمَلَتْ في آخِرِ طُهْرِها في مُقْبَلِ الحَيْضَةِ، ـ وَضَعَتِ الناقَةُ: أسْرَعَتْ في سَيْرِها، كأَوْضَعَتْ. ـ وُضِع في تجارتِه ضَعَةً وضِعَةً ووَضِيعةً: خَسِرَ، وكوَجِلَ يَوْجَلُ. ـ أُوْضِعَ: خَسِرَ فيها، وهو مَوْضوعٌ فيها. ـ مَوْضوعةُ من الإِبِلِ: التي تَرَكَها رِعاؤُها وانْقَلَبوا بالليلِ ثم أنْفَشُوها. ـ مَوْضوعٌ، ودارةٌ مَوْضوعٍ، ودارةُ المَواضيعِ، ولِوَى الوَضيعَةِ: مَواضِعُ. ـ في قَلْبِي مَوْضِعةٌ، ومَوْقِعَةٌ: مَحَبَّةٌ. ـ أحاديثُ مَوْضوعةُ: المُخْتَلَقَةُ. ـ في حَسَبِه ضَعَةٌ، وضِعَةٌ: انْحِطاطٌ، ولُؤْمٌ، وخِسَّةٌ، وقد وَضُعَ، ضَعَةً وضِعَةً ووَضاعةً واتَّضَعَ، ووَضَعَه غيرُه ووَضَّعَه تَوْضيعاً. ـ ضَعَةُ: شجرٌ من الحَمْضِ، أو نَبْتٌ كالثُّمامِ. ـ وَضيعُ: المَحْطُوطُ القَدْرِ، والوَديعةُ، وأن يُؤْخَذَ التَّمْرُ قبلَ أن يَيْبَسَ فيُوضَعَ في الجِرارِ. ـ وَضِيعَةُ: الحَمْضُ، والحَطيطَة، والإِبِلُ النازِعةُ إلى الخُلَّةِ، وما يأخُذُه السُّلْطانُ من الخَراجِ والعُشورِ، والدَّعِيُّ، وقد وَضُعَ، وكِتابٌ تُكْتَبُ فيه الحِكْمَةُ، ج: وضائعُ، ـ وَضِيعَةُ: حِنْطَةٌ تُدَقُّ فَيُصَبُّ عليها السَّمْنُ فَيُؤْكَلُ، وأسماءُ أقْوامٍ من الجُنْدِ، تُجْعَلُ أسماؤُهُم في كُورةٍ لا يَغْزُونَ منها، وواحدةُ الوَضائِعِ لأَثْقالِ القومِ، وأما الوَضائعُ الذينَ وضَعَهُم كِسْرَى، فهُم شِبْهُ الرَّهائِنِ، كان يَرْتَهِنُهُم ويُنْزِلُهُم بعضَ بِلادِه. ـ ''وضائعُ المِلْكِ'' في الحديثِ: ما وُضِعَ عليهم في مِلْكِهِم من الزَّكَواتِ، أي: لَكُمُ الوَظائفُ التي نُوَظِّفُها على المُسْلمينَ في المِلْكِ، لا نَزيدُ عليكم فيها. ـ {ولأَوْضَعوا خِلالَكم}: حَمَلوا رِكابَهُم على العَدْوِ السريعِ. ـ تَوْضيعُ: خِياطَةُ الجُبَّةِ بعدَ وَضْعِ القُطْنِ فيها، ورَثْدُ النَّعامِ بَيْضَها ونَضْدُها له. ـ مُوَضَّعُ: المُكَسَّرُ المُقَطَّعُ، والمُطَرَّحُ غيرَ مُسْتَحْكِمِ الخَلْقِ، كالمُخَنَّثِ. ـ تَواضَعَ: تَذَلَّلَ، وتَخاشَعَ، ـ تَواضَعَ ما بيننَا: بَعُدَ. ـ اتِّضاعُ: أن تَخْفِضَ رأسَ البعِيرِ لِتَضَعَ قَدَمَكَ على عُنُقِهِ فتَرْكَبَ. ـ مُواضَعَةُ: المُراهَنَةُ، ومُتارَكَةُ البيعِ، والمُوافَقَةُ في الأمرِ. ـ هَلُمَّ أُواضِعْكَ الرَّأيَ: أُطْلِعْكَ على رَأيِي، وتُطْلِعْنِي على رَأيِك. ـ اسْتَوْضَعَ منه: اسْتَحَطَّ.
المعجم: القاموس المحيط
معنى أتضاعون في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّضعَ يتَّضع، اتِّضاعًا، فهو مُتَّضِع
• اتَّضع فلانٌ: وضُع، صار دنيًّا مَحْطوط القدْر "يتَّضع مَن يكون شحيحًا".
• اتَّضع أمامَ السُّلطة: تذلَّل، تخشَّع، خضع "اتَّضع أمام رؤسائه".