وأَنشد: تَضَمَّخْنَ بالجاديّ حتى كأَنما الأُ نوفُ، إِذا اسْتعْرَضْتَهُنَّ، رواعِفُ ابن سيده: ضَمَخَه بالطيب يضمَخُه ضَخْماً وضمخه تضميخاً: لطخه. وتضمخ به: تلطخ به؛ وفي الحديث: كان يُضَمِّخ رأْسه بالطيب؛ التضمخ: التلطخ بالطيب وغيره والإِكثار منه. وفي الحديث: كان متضمخاً بالخَلوق؛ واضَّمخ واضطمخ والمضخ لغة شنعاء في الضمخ. وضخَ عينه ووجهه وأَنفه يضمخه ضخماً: ضربه بجمعه. وقيل: الضمخ ضرب الأَنف، رعَفَ أَو لم يرعُفْ؛ وقيل: هو كل ضرب مؤثر في أَنف أَو عين أَو وجه،. وضمخه فلان: أَتعبه. "
تضمَّخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تضمَّخَ بـ يتضمَّخ ، تضمُّخًا ، فهو مُتضمِّخ ، والمفعول مُتضمَّخ به :- • تضمَّخ جسدُه بالطِّيب ونحوِه مُطاوع ضمَّخَ: تلطّخ به :-تضمَّختِ الفتاةُ بالعطر.
ضمَّخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضمَّخَ يضمِّخ ، تضميخًا ، فهو مُضمِّخ ، والمفعول مُضمَّخ :- • ضمَّخ جسدَه بالطِّيب ونحوِه لطّخه به مبالغًا في ذلك :-ضمَّختِ الفتاةُ كفَّيْها بالخضاب.
ضور(المعجم لسان العرب)
"ضارَهُ الأَمْرُ يَضُورُه كيَضِيرُه ضَيْراً وضَوراً أَي ضَرَّه،وزعم الكسائي أَنه سمع بعض أَهل العالية يقول: ما ينفعني ذلك ولا يَضُورُني. والضَّيْرُ والضَّرُّ واحد. ويقال: لا ضَيْرَ ولا ضَوْر بمعنى واحد. والضَّوْرَةُ: الجَوْعَةُ، والضَّوْرُ: شدة الجُوعِ. والتَّضَوُّرُ: التَّلَوِّي والصِّياحُ من وَجَعِ الضَّرْب أَو الجُوعِ، وهو يَتَلَعْلَعُ من الجوع أَي يَتَضَوَّرُ. وتَضَوَّرَ الذئبُ والكلبُ والأَسد والثعلب: صاح عند الجوع. الليث: التِّضَوُّرُ صِياحٌ وتَلَوٍّ عند الضرب من الوجع، قال: والثعلب يَتَضَوَّرُ في صياحه. وقال ابن الأَنباري: تركته يَتَضَوَّرُ أَي يظهر الضُّرَّ الذي به ويَضْطَرِبُ. وفي الحديث: دخل رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، على امرأَة يقال لها أُمُّ العَلاءِ وهي تَضَوَّرُ من شدّة الحُمَّى أَي تَتَلَوَّى وتَضِجُّ وتَتَقَلَّبُ ظَهْراً لبَطْنٍ،وقيل: تَتَضَوَّرُ تظهر الضَّوْرَ بمعنى الضُّرِّ. يقال: ضارَهُ يَضُورُهُ ويَضِيرُه، وهو مأْخوذ من الضَّوْرِ، وهو بمعنى الضُّرّ. يقال: ضَرَّني وضارَني يَضُورُني ضَوْراً وقال أَبو العباس: التَّضَوُّرُ التَّضَعُّفُ،من قولهم رجل ضُورَةٌ وامرأَة ضُورَةٌ. والضُّورَةُ، بالضم، من الرجال الصغير الحقير الشأْن، وقيل: هو الذليل الفقير الذي لا يدفع عن نفسه. قال أَبو منصور: أَقْرَأَنِيه الإِيادِيُّ عن شَمِرٍ بالراء، وأَقرأَنيه المنذري عن أَبي الهيثم الضُّؤْزَةُ بالزاي مهموزاً، فقال: كذلك ضبطته عنه، قال أَبو منصور: وكلاهما صحيح. ابن الأَعرابي: الضُّورَةُ الضعيف من الرجال. قال الفراء: سمعت أَعرابيّاً من بني عامر يقول لآخر أَحَسِبْتَني ضُورَةً لا أَرُدُّ عن نفسي؟ وبنو ضَوْرٍ: حَيٌّ من هِزَّانَِ بن يَقْدُمَ؛ قال الشاعر: ضَوْرِيَّة أُولِعْتُ باشْتِهارِها،ناصلَة الحَقْوَيْنِ من إِزارها يُطرِقُ كَلْبُ الحيِّ من حِذارِ،أَعْطَيْتُ فيها طائعاً أَو كارِها حَدِيقَةً غَلْباءَ في جِدارِها،وفَرَساً أُنْثَى وعَبْداً فارِهَا"
ضَمْخُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضَمْخُ: لَطْخُ الجَسَدِ بالطِّيبِ حتى كأنَّه يَقْطُرُ، كالتَّضْمِيخِ. ـ انْضَمَخَ واضْطَمَخَ وتَضَمَّخَ: تَلَطَّخَ به. ـ ضِمْخَةُ: المرأةُ أو الناقةُ السَّمينَةُ، والرُّطَبُ الذي يَقْطُرُ منه شيءٌ.
ضمَخَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضمَخَ يَضمُخ ، ضَمْخًا ، فهو ضامِخ ، والمفعول مَضْموخ :- • ضمَخ جسدَه بالطِّيب لطخه به في كثرة.
[ض م خ]. (فعل: خماسي لازم). اِنْضَمَخَ، يَنْضَمِخُ، مصدر اِنْضِماخٌ. :-اِنْضَمَخَ الثَّوْبُ :- : تَلَطَّخَ، تَضَمَّخَ.
تَضَمَّخَ(المعجم الغني)
[ض م خ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَضَمَّخْتُ، أَتَضَمَّخُ، تَضَمَّخْ، مصدر تَضَمُّخٌ. :-تَضَمَّخَ العَرِيسُ بِالطِّيبِ :- : تَلَطَّخَ بِهِ.
تضوَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تضوَّرَ يتضوَّر ، تضوُّرًا ، فهو مُتضوِّر :- • تضوَّرَ الإنسانُ/ تضوَّرَ الحيوانُ تلوّى وصاح من وجع الضرب أو الجوع أو نحوهما :-تضوَّر الأسيرُ بين أيدٍ لا ترحم.