"الطُّمُوس: الدروس والانْمِحاء. وطَمَس الطريقُ وطَسَمَ يَطْمِسُويَطْمُسُطُموساً: درَسَ وامَّحى أَثَرُه؛ قال العجاج: وإِن طَمَسَ الطريقُ تَوَهَّمَتْه بخَوْصاوَيْنِ في لَحِجٍ كَنِينِ وطَمَسْتُهطَمْساً، يَتَعَدَّى ولا يتعدَّى. وانْطَمَس الشيءُ وتَطَمَّسَ: امَّحَى ودَرَسَ. قال شمر: طُموسُ البصر ذهاب نوره وضوئه، وكذلك طُمُوس الكواكب ذهاب ضَوْئها؛ قال ذو الرمة: فلا تَحْسِبي شَجِّي بك البيدَ كلما تَلأْلأَ بالغَوْرِ النجومُ الطَّوامِسُ وهي التي تخفى وتغيب. ويقال: طَمَسْتُهفطَمَسطُمُوساً إِذا ذهب بصره. وطُمُوس القلب: فسادُه. أَبو زيد: طَمَس الرجلُ الكتابَ طُموساً إِذا دَرَسه. وفي صفة الدَّجَّال: أَنه مَطْموسُ العين أَي مَمْسُوحها من غير فحش. والطَّمْسُ: استئصال أَثر الشيء. وفي حديث وَفْدِ مَذْحِج: ويُمْسي سَرابُها طامِساً أَي يذهب مرة ويجيء أُخرى. قال ابن الأَثير:، قال الخطابي كان الأَشبه أَن يكون سَرابُها طامياً ولكن كذا يروى. وطَمَس اللَّهُ عليه يَطْمِسُوطَمَسَه، وطُمِسَ النجمُ والقمر والبصر: ذهب ضوءُه. وقال الزجاج: المَطْموس الأَعمى الذي لا يبين حَرْفُ جَفْنِ عينه فلا يرى شُفْرُ عينيه. وفي التنزيل العزيز: ولو نشاء لطَمَسْنا على أَعينهم؛ يقول: لو نشاء لأَعميناهم، ويكون الطموس بمنزلة المسخ للشيء، وكذلك قوله عز وجل: من قبل أَن تَطْمِسَ وُجُوهاً، قال الزجاج: فيه ثلاثة أَقوال:، قال بعضهم يجعل وجوههم كأَقفيتهم،وقال بعضهم يجعل وجوههم منابت الشعر كأَقفيتهم، وقيل: الوجوه ههنا تمثيل بأَمر الدين؛ المعنى من قبل أَن نضلهم مجازاة لما هم عليه من العناد فنضلهم إِضلالاً لا يؤمنون معه أَبداً. قال وقوله تعالى: ولو نشاء لطمسنا على أَعينهم؛ المعنى لو نشاء لأَعميناهم، وقال في قوله تعالى: ربنا اطْمِسْ على أَموالهم، أَي غَيِّرْها، قيل: إِنه جعل سُكَّرَهم حجارة. وتأْويل طَمْسِ الشيء: ذهابُه عن صورته. والطَّمْسُ: آخر الآيات التسع التي أُوتيها موسى، عليه السلام، حين طُمِسَ على مال فرعون بدعوته فصارت حجارة. جاء في التفسير: أَنه صير سُكَّرَهم حجارة. وأَرْبُعٌ طِماسٌ: دارِسَة. والطَّامِسُ: البعيدُ. وطَمَسَ الرجلُ يَطْمُسطُمُوساً: بَعُدَ. وخَرْقٌ طامِسٌ: بعيد لا مَسْلك فيه؛
قال: طامسة بعيدة لا تتبين من بُعد، وتكون الطَّامِسة التي غطاها السَّراب فلا ترى. وطَمَسَ بعينه: نظر نظراً بعيداً. والطَّامِسِيَّة: موضع؛ قال الطِّرِمَّاح بن الجَهْم: انْظُرْ بعينِك هل تَرَى أَظْعانَهُم؟ فالطَّامِسِيَّةُ دُونَهُنَّ فَثَرْمَدُ الأَزهري:، قال أَبو تراب سمعت أَعرابيّاً يقول طَمَسَ في الأَرض وطَهَسَ إِذا دخَل فيها إِما راسخاً وإِما واغلاً، وقال شجاع بالهاء؛ ويقال: ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب. الفراء في كتاب المصادر: الطَّماسَةُ كالحَزْرِ، وهو مصدر. يقال: كم يكفي داري هذه من آجُرَّةٍ؟
قال: اطْمِسْ أَي احْزُِرْ. "
طُموسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طُموسُ: الدُّروسُ، والامِّحاءُ، يَطْمُسُويَطْمِسُ. ـ طَمَسْتُهُطَمْساً: مَحَوْتُهُ، ـ طَمَسَ الشيءَ: اسْتَأصَلْتُ أثَرَهُ، ومنه {وإذا النُّجوم طُمِسَتْ}. ـ {اطْمِسْ على أمْوالهِم}: أهْلِكْها. ـ طَميسُ أو طُمَيْسةُ أو طَمِيْسَةُ: بلد بِطَبَرِسْتانَ. ـ طَمَسَ بعَيْنِهِ: نَظَرَ نَظَراً بَعيداً، ـ طَمَسَ الرجلُ: تَباعَدَ. ـ طامِسُ: البعيدُ، ج: طَوامِسُ. ـ رجلٌ طامِسُ القلبِ: مَيِّتُهُ. ـ طَميسٌومَطْموسٌ: ذاهِبُ البصرِ. ـ طَماسَةُ: الحَزْرُ، وقد طَمَسَيَطْمِسُ، ـ انْطَمَسَوتَطَمَّسَ: امَّحَى، وانْدَرَسَ.
طمَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
طمَسَ الشيءُ طمَسَ ُ طُمُوسًا: تغيرت صورتُه. ويقال: طَمسَ القمرُ أو النّجمُ أو البَصَرُ نحوُه: ذَهَبَ ضَوْءه. و طمَسَ القلب ونحوهُ: فسَدَ فلا يَعي شيئا . و طمَسَ الشيءَ، وعليه طمَسَ ِ طَمْسًا: شوّهه أو محاه وأزاله. يقال: طَمَسَت الريح الأثرَ. ويقال: طَمسَ الغيم الكواكبَ: حَجَبَ ضوْءها. وطَمَس عينَه، وعليها: أَعماها. وفي التنزيل العزيز: يس آية 66وَلَوْ نَشَاءُ لطَمَسْنَا عَلَى أعْيُنِهِمْ) )
الطامِسُالطامِسُ يقال رسم طامس: دارسٌ. وطريق طامس: بعيد، لا مَسْلَكَ فيه. ونجمٌ طامس: ذاهبُ الضَّوءِ. والجمع : طَوامِسُ. ويقال: رجل طامس القلبِ: فاسدُه لا يَعي شيئا.
طامس(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
طامس :- جمع طامسون (للعاقل) وطوامس (للمؤنث وغير العاقل): اسم فاعل من طمَسَ1 وطمَسَ2/ طمَسَ على • رَجُل طامس القلب: ميّته، لا يعي شيئًا، - طريق طامس: بعيد لا مسلك فيه، - نجمٌ طامس: ذاهب الضَّوء.
طامس(المعجم الرائد)
طامس - ج، طوامس 1- طامس بعيد. 2- طامس : «رسم طامس» : درس وامحى. 3- طامس : «هو طامس القلب» : أي لا يعي شيئا، غير مبال.
طمس(المعجم مختار الصحاح)
ط م س: الطُّمُوسُ الدروس والامحاء وقد طَمَسَ الطريق من باب دخل وجلس وطمسه غيره من باب ضرب فهو متعد ولازم و تَطَمَّسَ الشيء و انْطَمَسَ أي امحى ودرس وقوله تعالى {ربنا اطمس على أموالهم} أي غَيَّرها كما قال {من قبل أن نطمس وجوها}
طامسة(المعجم مصطلحات فقهية)
طمسطموسا، وطمس الشيء إذا تغيرت صورته، وطمس القمر ذهب نوره، وطمست الطريق أي صارت مدروسة فلا مسلك ولا زرع فيها، فهي دارسة وطامسة.