وصف و معنى و تعريف كلمة أتعاضهم:


أتعاضهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و ألف (ا) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أتعاضهم في معاجم اللغة العربية:



أتعاضهم

جذر [تعض]

  1. إِعاضة : (اسم)
    • مصدر أعاضَ
  2. إِعاضة : (اسم)
    • إعاضة : مصدر أَعاضَ
  3. أَعاضَ : (فعل)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض
    • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
    • أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
  4. أبْعاض : (اسم)
    • أبْعاض : جمع بَعض


,
  1. تعب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّعَبُ: شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ.
      تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً، فهو تَعِبٌ: أَعْيا. وأَتْعَبه غيرُه، فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، ولا تقل مَتْعُوبٌ.
      وأَتْعَبَ فلان في عَمَلٍ يُمارِسُه إِذا أَنْصَبَها فيما حَمَّلَها وأَعْمَلَها فيه.
      وأَتْعَبَ الرجُلُ رِكابَه إِذا أَعْجَلَها في السَّوْقِ أَو السَّيْرِ الحَثيثِ.
      وأَتْعَبَ العَظْمَ: أَعْنَتَه بعدَ الجَبْرِ.
      وبعيرٌ مُتْعَبٌ انْكَسَرَ عَظْمٌ من عِظامِ يَدَيْهِ أَو رِجْلَيْهِ ثم جَبَرَ، فلم يَلْتَئِم جَبْرُه، حتى حُمِلَ عليه في التَّعَبِ فوقَ طاقتِه، فتَتَمَّم كَسْرُه.
      قال ذو الرمَّة: إِذا نالَ منها نَظْرةً هِيضَ قَلْبُه * بها، كانْهِياضِ الـمُتْعَبِ الـمُتَتَمِّمِ وأَتْعَبَ إِناءَه وقَدَحَه: ملأَه، فهو مُتْعَبٌ.
      "
  2. تَعِبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَعِبَ: ضِدُّ اسْتَراحَ، وأتْعَبَه، وهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ، لا مَتْعُوبٌ.
      ـ أتْعَبَ العَظْمَ: أعْتَبَه بَعْدَ الجَبْرِ،
      ـ أتْعَبَ إناءَهُ: مَلأَهُ،
      ـ أتْعَبَ القَوْمُ: تَعِبَتْ ماشِيَتُهمْ.
  3. أتعبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتعبَ يُتعب ، إتعابًا ، فهو مُتعِب ، والمفعول مُتعَب :-
      • أتعبه السَّيرُ الطَّويلُ أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ، - أتعبَ الطفلُ والدَه.
      • أتعب النَّاسَ بأسئلته: أزعجهم بها :-شخص مُتْعِب: يضايق غيره بحضوره أو بحديثه.
  4. أَتْعَبَ (المعجم الغني)
    • [ت ع ب]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَتْعَبَ، يُتْعِبُ، مصدر إِتْعَابٌ.
      1. :-أتْعَبَهُ كَثِيراً :- : أَرْهَقَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَتْعَبُ.
      2. :-يُتْعِبُ نَفْسَهُ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ :- : يُحَمِّلُهَا مَا يُرْهِقُهَا.
      3. :-أتْعَبَ الحَاضِرِينَ :- : أَزْعَجَهُمْ.
      4. :-أَتْعَبَ القَوْمُ :-: تَعِبَتْ مَاشِيَتُهُمْ.


  5. أَتْعَب (المعجم الرائد)
    • أتعب - إتعابا
      1- أتعبه : جعله يتعب. 2- أتعب نفسه : حملها ما يتعبها. 3- أتعب القوم : تعبت ماشيتهم.
  6. مُتعَب (المعجم الرائد)
    • متعب - و متعبةج، متاعب
      1- متعب : تعب. 2- متعب : مكان التعب. 3- متعب : ما يحمل على التعب.
  7. تعِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعِبَ يَتعَب ، تَعَبًا ، فهو تَعِب :-
      • تعِب الشَّخصُ كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح :-الطَّموحُ لا يتعَب من المثابرة على عمله، - تعِب من أجل مبلغ زهيد.
  8. أَتْعَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتْعَبَ القومُ: تَعِبَتْ ماشيتُهم.
      و أَتْعَبَ الإِنسانَ والحيوانَ: جعله يَتْعَبُ.
      يقال: أَتْعَبَ رِكابَه: أعْجَلَها في السَّوق أَو السير الحثيث.


  9. تَعِبَ (المعجم الغني)
    • [ت ع ب]. (فعل: ثلاثي لازم). تَعِبْتُ، أَتْعَبُ، مصدر تَعَبٌ. :-تَعِبَ العَامِلُ :- : أَصَابَهُ عَيَاءٌ، كَلَّ. :-يَتْعَبُ بِسُرْعَةٍ.
  10. تَعَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَتْعَابٌ. [ت ع ب]. (مصدر تَعِبَ). :-يَشْعُرُ بِالتَّعَبِ :- : بِالعَيَاءِ، بِالعَنَاءِ، بِالْمَشَقَّةِ. :-تَعَبٌ كُلُّهَا الحَيَاةُ :- (المعري) :-تَعَبٌ يَذُوبُ فِي غَمْضَةِ العَيْنِ سَاعَةَ النَّوْمِ :- (مصطفى الرافعي).
  11. تَعَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَعَب :-
      جمع أتعاب (لغير المصدر):
      1 - مصدر تعِبَ.
      2 - مشقّة وعناء وجُهْد، عكس راحة :-دبّ التعب في أعضائه، - خاف أن تذهب أتعابُه سُدًى.
      3 - تناقص في قدرة الكائن الحيّ، أو قدرة عضو من أعضائه، أو عضلة من عضلاته على الأداء، وينشأ هذا التناقص من العمل مدّة طويلة، أو من تقدم السن، أو من قلّة النوم.
  12. مَتاعِبُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَتاعِبُ :-
      مفرد مَتْعَب ومَتْعَبة: مصاعب وآلام :-متاعب الحياة/ السّفر/ المرض، - جلب المتاعب لأهله.
  13. إِتْعَابٌ (المعجم الغني)

    • [ت ع ب ]. (مصدر أَتْعَبَ).
      1. :-لاَ يُحِبُّ إتْعَابَ النَّاسِ :- : إِرْهاقَهُمْ.
      2. :-إتْعَابُ النَّفسِ :- : تَحْمِيلُها ما يُرْهِقُها.
      3. :-إِتْعَابُ جُمْهُورِ الحاضرِينَ :- : إِزْعَاجُهُمْ.
  14. مَتْعَبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَتَاعِبُ. [ت ع ب].
      1. :-يُعَانِي مِنَ الْمَتْعَبَةِ :-: مِنَ التَّعَبِ، الْمَشَقَّةِ.
      2. :-أَرْهَقَتْهُ مَتَاعِبُ العَمَلِ :- : مَصَاعِبُهُ، مَشَقَّاتُهُ.
  15. أَتْعَابٌ (المعجم الغني)
    • جمع تَعَب.[ت ع ب].
      1. :-دَفَعَ لِلْمُحَامِي أَتْعَابَ عَمَلِهِ :- : أُجْرَتَهُ.
      2. :-ثِمَارُ أَتْعابه :- : ثِمارُ جُهْدِهِ. :-وَيَضَعُ بَيْنَ كَفَّيْهَا ثِمَارَ أتْعَابِهِ وَغَلَّةَ اجْتِهَادِهِ. (جبران خ. جبران).
  16. تَعَب (المعجم الرائد)
    • تعب - يتعب ، تعبا
      1-أصابه التعب والمشقة
  17. أتعبه السّير الطّويل (المعجم عربي عامة)


    • أجهَده وأرهقه :-عملٌ مُتْعِبٌ- أتعبَ الطفلُ والدَه.
  18. تَعِبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعِبَ تَعِبَ َ تَعَباً: كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ.
      فهو تَعِبٌ.
  19. مُتْعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (فاعل من أَتْعَبَ). :-عَمَلٌ مُتْعِبٌ :- : شَاقٌّ، مُرْهِقٌ.
  20. مُتْعَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (مفعول مِنْ أَتْعَبَ). :-وَصَلَ مُتْعَباً مِنَ العَمَلِ :- : أَيْ مُرْهَقاً، تَعِباً، بِهِ عَيَاءٌ.
  21. مَتَاعِبُ (المعجم الغني)
    • جمع مَتْعَب، مَتْعَبَة. [ت ع ب]. :-مَتَاعِبُ الْحَيَاةِ :- : مَشَاقُّهَا، صِعَابُهَا.


  22. أتعاب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتعاب :-
      مفرد تَعَب: مقابل مادِّيّ لعمل ما :-أتعابُ الطبيب/ المحامي.
  23. تعب الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح :-الطَّموحُ لا يتعَب من المثابرة على عمله- تعِب من أجل مبلغ زهيد.
  24. تَعِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ت ع ب]. (صيغة فَعِل). :-رَجُلٌ تَعِبٌ :- : أَصَابَهُ التَّعَبُ.
  25. تَعِب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَعِب :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تعِبَ.


معنى أتعاضهم في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" تِرْيَاضٌ كجِرْيال " أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ ثم إِنَّ اليَاءَ تَحْتِيَّةٌ على الصَّحِيح ووَقَعَ في بَعْضِ النُّسَخ بالمُوَحَّدَة وهو خَطَأٌ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : هو " من أَسْمَاءِ النِّسَاءِ " ذَكَره في بَابِ فِعْيَال . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تعض

" التَّعْضُوضُ بالفَتْحِ هُنَا أَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ وابنُ الأَثِيرِ وسَيَأْتِي للمُصَنِّف في " ع ض ض " على أَنَّ التَّاءَ زائِدَةٌ وسَيَأْتي الكَلامُ عليه هُنَالِك

فصل الجيم مع الضاد

لسان العرب
امرأَةٌ تَعْضُوضةٌ قال الأَزهري أَراها الضَّيِّقة والتَّعْضُوضُ ضَرْبٌ من التَّمر قال الأَزهري والتاء فيهما ليست بأَصلية هي مثل تاء تَرْنُوقِ المَسِيل وهي ما يجتمع من الطين في النهر وفي الحديث وأَهْدَتْ لنا نَوْطاً من التَّعْضوض بفتح التاء وهو تمر أَسود شديد الحلاوة ومَعْدِنُه هجر قال ابن الأَثير وليس هذا بابه ولكنه ترجم عليه في التاء مع العين وفي حديث عبد الملك بن عمير واللّه لتَعْضُوضٌ كأَنه أَخْفافُ الرِّبَاعِ أَطْيَبُ مِنْ هذا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: