-
عقد
- "العَقْد: نقيض الحَلِّ؛ عَقَدَه يَعْقِدُه عَقْداً وتَعْقاداً وعَقَّده؛
أَنشد ثعلب: لا يَمْنَعَنَّكَ، مِنْ بِغا ءِ الخَيْرِ، تَعْقادُ التمائمْ واعتَقَدَه كعَقَدَه؛ قال جرير: أَسِيلَةُ معْقِدِ السِّمْطَيْنِ منها،وَرَيَّا حيثُ تَعْتَقِدُ الحِقابا وقد انعَقَد وتعَقَّدَ.
والمعاقِدُ: مواضع العَقْد.
والعَقِيدُ: المُعَاقِدُ.
قال سيبويه: وقالوا هو مني مَعْقِدَ الإِزار أَي بتلك المنزلة في القرب، فحذفَ وأَوْصَلَ، وهو من الحروف المختصة التي أُجريت مُجْرى غير المختصة لأَنه كالمكان وإِن لم يكن مكاناً، وإِنما هو كالمثل، وقالوا للرجل إِذا لم يكن عنده غناء: فلان لا يَعْقِدُ الحَبْلَ أَي أَنه يَعْجِزُ عن هذا على هَوانِهِ وخفَّته؛
قال: فإِنْ تَقُلْ يا ظَبْيُ حَلاً حَلاً،تَعْلَقْ وتَعْقِدْ حَبْلَها المُنْحَلاَّ أَي تجِدُّ وتَتَشَمَّرُ لإِغْضابِه وإِرْغامِهِ حتى كأَنها تَعْقِدُ على نفسه الحبْل.
والعُقْدَةُ: حَجْمُ العَقْد، والجمع عُقَد.
وخيوط معقَّدة: شدّد للكثرة.
ويقال: عقدت الحبل، فهو معقود، وكذلك العهد؛ ومنه عُقْدَةُ النكاح؛ وانعقَدَ عَقْدُ الحبل انعقاداً.
وموضع العقد من الحبل: مَعْقِدٌ، وجمعه مَعاقِد.
وفي حديث الدعاء: أَسأَلك بِمَعاقِدِ العِزِّ من عَرْشِك أَي بالخصال التي استحق بها العرشُ العِزَّ أَو بمواضع انعقادها منه، وحقيقة معناه: بعز عرشك؛ قال ابن الأَثير: وأَصحاب أَبي حنيفة يكرهون هذا اللفظ من الدعاء.
وجَبَرَ عَظْمُه على عُقْدَةٍ إِذا لم يَسْتَوِ.
والعُقْدَةُ: قلادة.
والعِقْد: الخيط ينظم فيه الخرز، وجمعه عُقود.
وقد اعتقَدَ الدرَّ والخرَزَ وغيره إِذا اتخذ منه عِقْداً، قال عديَّ بن الرقاع: وما حُسَيْنَةُ، إِذ قامَتْ تُوَدِّعُنا لِلبَيْنِ، واعَتَقَدتْ شَذْراً ومَرْجاناً والمِعْقادُ: خيط ينظم فيه خرزات وتُعَلَّق في عنق الصبي.
وعقَدَ التاجَ فوق رأْسه واعتقده: عَصَّبَه به؛
أَنشد ثعلب لابن قيس الرقيات: يَعْتَقِدُ التاجَ فوقَ مَفْرَقِه على جَبينٍ، كأَنه الذَّهَبُ وفي حديث قيس بن عَبَّاد، قال: كنتُ آتي المدينةَ فأَلقى أَصحابَ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، وأَحَبُّهم إِليّ عمرُ بن الخطاب، رضي الله عنه، وأُقيمت صلاة الصبح فخرج عمر وبين يديه رجل،فنظر في وجوه القوم فعرفهم غيري، فدفعني من الصف وقام مقامي ثم قعد يحدّثنا، فما رأَيت الرجال مدت أَعناقها متوجهةً إِليه فقال: هلَك أَهلُ العُقَدِ وربِّ الكعبةِ، قالها ثلاثاً، ولا آسَى عليهم إِنما آسى على من يَهْلِكون من الناس؛ قال أَبو منصور: العُقَدُ الوِلاياتُ على الأَمصار، ورواه .
غيره: هلك أَهلُ العَقَدِ، وقيل: هو من عَقْدِ الولاية للأُمراء.
وفي حديث أُبَيّ: هلكَ أَهلُ العُقْدَة وربِّ الكعبة؛ يريد البَيْعَة المعقودة للولاية.
وعَقَدَ العَهْدَ واليمين يَعْقِدهما عَقْداً وعَقَّدهما: أَكدهما.
أَبو زيد في قوله تعالى: والذين عقَدت أَيمانكم وعاقدت أَيمانكم؛ وقد قرئ عقدت بالتشديد، معناه التوكيد والتغليظ، كقوله تعالى: ولا تَنْقُضوا الأَيمانَ بعد توكيدها، في الحلف أَيضاً.
وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: والذين عاقَدَت أَيمانُكم؛ المُعاقَدَة: المُعاهَدة والميثاق.
والأَيمانُ: جمع يمين القَسَمِ أَو اليد.
فأَما الحرف في سورة المائدة: ولكن يُؤاخذُكُم بما عَقَّدْتُم الأَيمان، بالتشديد في القاف قراءة الأَعمش وغيره، وقد قرئ عقدتم بالتخفيف؛ قال الحطيئة: أُولئك قوم، إِن بَنَوْا أَحْسَنُوا البنا،وإِن عاهدوا أَوفَوْا، وإِن عاقَدوا شَدُّوا وقال آخر: قوْمٌ إِذا عَقَدُوا عَقْداً لجارِهِم وقال في موضع آخر: عاقدوا، وفي موضع آخر: عَقَّدوا، والحرف قرئ بالوجهين؛ وعَقَدْتُ الحبْلَ والبيع والعهد فانعقد.
والعَقْد: العهد، والجمع عُقود، وهي أَوكد العُهود.
ويقال: عَهِدْتُ إِلى فلانٍ في كذا وكذا،وتأْويله أَلزمته ذلك، فإِذا قلت: عاقدته أَو عقدت عليه فتأْويله أَنك أَلزمته ذلك باستيثاق.
والمعاقدة: المعاهدة.
وعاقده: عهده.
وتعاقد القوم: تعاهدوا.
وقوله تعالى: يا أيُها الذين آمنوا أَوفوا بالعُقود؛ قيل: هي العهود، وقيل: هي الفرائض التي أُلزموها؛ قال الزجاج: أَوفوا بالعُقود، خاطب الله المؤمنين بالوفاءِ بالعقود التي عقدها الله تعالى عليهم، والعقُودِ التي يعقِدها بعضهم على بعض على ما يوجبه الدين.
والعَقِيدُ: الحَليفُ؛ قال أَبو خراش الهذلي: كم مِن عَقِيدٍ وجارٍ حَلَّ عِنْدَهُمُ،ومِن مُجارٍ بِعَهْدِ اللهِ قد قَتَلُوا وعَقَدَ البِناءَ بالجِصِّ يَعْقِدُه عَقْداً: أَلْزَقَهُ.
والعَقْدُ: ما عَقَدْتَ من البِناءِ، والجمع أَعْقادٌ وعُقودٌ.
وعَقَدَ: بنى عَقْداً.
والعَقْدُ: عَقْدُ طاقِ البناءِ، وقد عَقَّدَه البَنَّاءُ تَعْقِيداً.
وتَعَقَّدَ القوْسُ في السماء إِذا صار كأَنه عَقْد مَبْنّي.
وتَعَقَّدَ السَّحابُ: صار كالعقد المبني.
وأَعقادُه: ما تعَقَّدَ منه،واحدها عَقْد.
والمَعْدِدُ: المَفْصِلُ.
والأَعْقَدُ من التُّيوس: الذي في قَرْنِه الْتِواء، وقيل: الذي في قرنه عُقْدة، والاسم العَقَد.
والذئبُ الأَعْقَدُ: المُعْوَجُّ.
وفحل أَعْقَدُ إِذا رفع ذَنَبَه، وإِنما يفعل ذلك من النشاط.
وظبية عاقد: انعقد طرَفُ ذنبها، وقيل: هي العاطف، وقيل: هي التي رفعت رأْسها حذراً على نفسها وعلى ولدها.
والعَقْداءُ من الشاء: التي ذنبها كأَنه معقود.
والعَقَدُ: التواءٌ في ذنَب الشاة يكون فيه كالعُقْدة؛ شاةٌ أَعْقَدُ وكَبْشٌ أَعْقد وكذلك ذئب أَعقد وكلب أَعقد؛ قال جرير: تَبُول على القَتادِ بناتُ تَيْمٍ،مع العُقَدِ النَّوابحِ في الدِّيار وليس شيءٌ أَحَبَّ إِلى الكلب من أَن يبول على قَتادةٍ أَو على شُجَيْرَةٍ صغيرة غيرها.
والأَعْقَدُ: الكلب لانعقاد ذنبه جعلوه اسماً له معروفاً.
وكلُّ مُلْتَوي الذنَب أَعْقَدُ.
وعُقْدَة الكلب: قضيبه وإِنما قيل عُقدة إِذا عَقَدَت عليه الكلبةُ فانتفخ طَرَفه.
والعَقَدُ: تَشبُّثُ ظبيةِ اللَّعْوَةِ ببُسْرَة قَضِيبِ له الثَّمْثَم، والثمثمُ كلب الصَّيْد، واللعوة: الأُنثى، وظَبْيَتَهُا: حَياؤُها.
وتعاقدت الكلابُ: تَعاظَلَتْ؛ وسمى جرير الفرزدقَ عُقْدانَ، إِما على التشبيه له بالكلب الأَعْقَدِ الذنبِ، وإِما على التشبيه بالكلب المُتعَقِّدِ مع الكلبة إِذا عاظَلَها، فقال: وما زِلْتَ يا عُقْدانُ صاحِبَ سَوْأَةٍ،تُناجِي بها نَفْساً لَئِيماً ضَمِيرُها وقال أَبو منصور: لقبه عُقْدانَ لِقِصَرِه؛ وفيه يقول: يا لَيْتَ شِعْرى ما تَمَنَّى مُجاشِعٌ،ولم يَتَّرِكْ عُقْدانُ لِلقَوْسِ مَنْزَعا أَي أَعرَقَ في النَّزْع ولم يَدَعْ للصلح موضعاً.
وإِذا أَرْتَجَتِ الناقةُ على ماءِ الفحل فهي عاقِدٌ، وذلك حين تَعْقِدُ بذنبها فَيُعْلَمُ أَنها قد حملت وأَقرت باللِّقاحِ.
وناقة عاقد: تعقد بذَنَبِها عند اللِّقاح؛
أَنشد ابن الأَعرابي: جِمالٌ ذاتُ مَعْجَمَةٍ، وبُزْلٌ عَواقِدُ أَمْسَكَتْ لَقَحاً وحُولُ وظَبْيٌ عاقِدٌ: واضِعً عُنَقَه على عَجُزه، قد عطَفَه للنوم؛ قال ساعدة بن جؤية: وكأَنما وافاكَ، يومَ لَقِيتَها،من وحشِ مكةَ عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ والجمع العَواقِدُ؛ قال النابغة الذبياني: حِسان الوُجوهِ كالظباءِ العَواقِد وهي العواطِفُ أَيضاً.
وجاءَ عاقِداً عُنُقَه أَي لاوياً لها من الكِبْر.
وفي الحديث: من عَقَدَ لِحْيَتَه فإِن محمداً بَرِيءٌ منه؛ قيل: هو معالجتها حتى تَنْعَقِد وتَتَجَعَّد، وقيل: كانوا يَعْقِدونها في الحروب فأَمرهم بإِرسالها، كانوا يفعلون ذلك تكبراً وعُجْباً.
وعقدَ العسلُ والرُّبُّ ونحوُهما يَعْقِدُ وانعَقَدَ وأَعْقَدْتُه فهو مُعْقَدٌ وعَقِيد: غَلُظَ؛ قال المتلمس في ناقة له: أُجُدٌ إِذا اسْتَنْفَرْتَها مِن مَبْرَكٍ حَلَبَتْ مَغَابِنَها بِرُبٍّ مِعْقَدِ وكذلك عَقيدُ عَصير العنب.
وروى بعضهم: عَقَّدْتُ العسلَ والكلامَ أَعْقَدْتُ؛
وأَنشد: وكان رُبًّا أَوْ كُحَيْلاً مُعْقَد؟
قال الكسائي: ويقال للقطران والربّ ونحوه: أَعْقَدْتُه حتى تَعَقَّد.
واليَعْقِيدُ: عسل يُعْقَدُ حتى يَخْثُرَ، وقيل: اليَعْقِيدُ طعامٌ يُعْقَدُ بالعسل.
وعُقْدَةِ اللسان.
ما غُلظَ منه.
وفي لسانه عُقْدَةٌ وعَقَدٌ أَي التِواء.
ورجل أَعْقَدُ وعَقِدٌ: في لسانه عُقْدَة أَو رَتَجٌ؛ وعَقِدَ لسانهُ يَعْقَدُ عَقَداً.
وعَقَّد كلامَه: أَعوَصَه وعَمَّاه.
وكلامٌ مُعَقَّدٌ أَي مُغَمَّضٌ.
وقال إِسحق بن فرج: سمعت أَعرابيّاً يقول: عَقَدَ فلانُ بن فلان عُنقَه إِلى فلان إِذا لجأَ إِليه وعَكَدَها.
وعَقَدَ قَلْبه على الشيء: لَزِمَه، والعرب تقول: عَقَد فلان ناصيته إِذا غضب وتهيأَ للشر؛ وقال ابن مقبل: أَثابُوا أَخاهُمْ، إِذْ أَرادُوا زِيالَه بأَسْواطِ قِدٍّ، عاقِدِينَ النَّواصِيا وفي حديث: الخيلُ مَعقودٌ في نواصيها الخيْرُ أَي ملازم لها كأَنه معقود فيها.
وفي حديث الدعاء: لك من قلوبنا عُقْدَةُ النَّدم؛ يريد عَقْدَ العزم على الندامة وهو تحقيق التوبة.
وفي الحديث: لآمُرَنَّ براحلتي تُرْحَلُ ثم لا أَحُلُّ لها عُقْدةً حتى أَقدَمَ المدينة أَي لا أَحُلُّ عزمي حتى أَقدَمَها؛ وقيل: أَراد لا أَنزل عنها فأَعقلها حتى أَحتاج إِلى حل عقالها.
وعُقْدَة النكاحِ والبيعِ: وجوبهما؛ قال الفارسي: هو من الشدّ والربط، ولذلك، قالوا: إِمْلاكُ المرأَةِ، لأَن أَصل هذه الكلمة أَيضاً العَقْدُ، قيل إِملاك المرأَة كما قيل عقدة النكاح؛ وانعَقدَ النكحُ بين الزوجين والبيعُ بين المتبابين.
وعُقْدَةُ كلِّ شيءٍ: إِبرامه.
وفي الحديث: مَن عقدَ الجِزْية في عنقه فقد بَرِيءَ مما جاءَ به رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ عَقْدُ الجِزْيةِ كناية عن تقريرها على نفسه كما تعقد الذمة للكتابي عليها.
واعتقدَ الشيءُ: صَلُبَ واشتد.
وتَعَقَّد الإِخاءُ: استحكم مثل تَذَلَّلَ.
وتَعَقَّدَ الثَّرَى: جَعُدَ.
وثَرًى عَقِدٌ على النسَبِ: مُتجَمِّدٌ.
وعقدَ الشحمُ يعقِدُ: انبنى وظهر.
والعَقِدُ: المتراكِمُ من الرمل، واحده عَقِدَة والجمع أَعقادٌ.
والعَقَدُ لغة في العَقِدِ؛ وقال هميان: يَفْتَحُ طُرْقَ العَقِدِ الرَّواتِجا لكثرة المطر.
والعَقدُ: ترطُّبُ الرمل من كثرة المطر.
وجمل عَقِدٌ: قويّ.
ابن الأَعرابي: العَقِدُ الجمل القصير الصبور على العمل.
ولئيم أَعقد: عسر الخُلُق ليس بسهل؛ وفلان عَقِيدُ الكرَم وعَقِيدُ اللُّؤْمِ.
والعَقَدُ في الأَسنان كالقادِحِ.
والعاقِدُ: حريم البئر وما حوله.
والتَّعَقُّدُ في البئر: أَن يَخْرخَ أَسفَلُ الطيِّ ويدخل أَعلاه إِلى جِرابها،وجِرابُها اتساعها.
وناقة مَعْقُودَةُ القَرا: مُوَثَّقَهُ الظهر؛ وجمل عَقْدٌ؛ قال النابغة: فكيْفَ مَزارُها إِلا بِعَقْدٍ مُمَرٍّ، ليس يَنْقُضُه الخَو ون؟ المراد الحَبْلُ وأَراد به عَهْدَها.
والعُقْدَةُ: الضَّيْعَةُ.
واعتَقَدَ أَيضاً: اشتراها.
والعُقْدة: الأَرض الكثيرة الشجر وهي تكون من الرِّمْثِ والعَرْفَجِ، وأَنكرها بعضهم في العرفج، وقيل: هو المكان الكثير الشجر والنخل؛ وفي الحديث: فعدلت عن الطريق فإِذا بعقدة من شجر أَي بقعة كثيرة الشجر؛ وقيل: العقدة من الشجر ما يكفي الماشية؛ وقيل: هي من الشجر ما اجتمع وثبت أَصله يريد الدوامَ.
وقولهم؛ آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة؛ قال ابن حبيب: هي أَرض كثيرة النخيل لا يطيرُ غُرابُها.
وفي الصحاح: آلفُ من غُراب عُقْدة لأَنه لا يُطَيَّرُ.
والعُقْدَة: بقية المَرْعَى، والجمع عُقَدٌ وعِقادٌ.
وفي أَرض بني فلان عَقْدة تكفيهم سنتهم، يعني مكاناً ذا شجر يرعونه.
وكل ما يعتقده الإِنسان من العقار، فهو عقدة له.
واعتقد ضَيْعة ومالاً أَي اقتناهما.
وقال ابن الأَنباري: في قولهم لفلان عُقْدة، العقدة عند العرب الحائط الكثير النخل.
ويقال للقَرْية الكثيرة النخل: عُقْدة،وكأَنّ الرجل إِذا اتخذ ذلك فقد أَحكم أَمره عند نفسه واستوثق منه، ثم صيروا كل شيء يستوثق الرجل به لنفسه ويعتمد عليه عُقْدة.
ويقال للرجل إِذا سكن غضبه: قد تحللت عُقَدُه.
واعتقد كذا بقلبه وليس له معقودٌ أَي عقدُ رأْي.
وفي الحديث: أَن رجلاً كان يبايع وفي عُقْدته ضعف أَي في رأْيه ونظره في مصالح نفسه.
والعَقَدُ والعَقَدانُ: ضرب من التمر.
والعَقِدُ، وقيل العَقَد: قبيلة من اليمن ثم من بني عبد شمس بن سعد.
وبنو عَقِيدَةَ: قبيلة من قريش.
وبنو عَقِيدَةَ: قبيلة من العرب.
والعُقُدُ: بطون من تميم.
وقيل: العَقَدُ قبيلة من العرب يُنْسَبُ إِليهم العَقَدِيُّ.
والعَقَدُ: من بني يربوع خاصة؛ حكاه ابن الأَعرابي.
قال: واللبَّكُ بنو الحرث بن كعب ما خلا مِنْقَراً، وذِئابُ الغضا بنو كعب بن مالك بن حَنْظَلَة.
والعُنْقُودُ: واحد عناقِيدِ العنب، والعِنقادُ لغة فيه؛ قل الراجز: إِذ لِمَّتي سَوْداء كالعِنْقادِ والعُقْدَةُ من المَرْعَى: هي الجَنْبَةُ ما كان فيها من مَرْعَى عام أَوّلَ، فهو عُقْدَةٌ وعُرْوَةٌ فهذا من الجَنْبَة، وقد يضطرُّ المالُ إلى الشجر، ويسمى عقدة وعروة فإِذا كانت الجنبة لم يقل للشجر عقدة ولا عروة؛
، قال: ومنه سميت العُقْدَة؛ وقال الرقاع العاملي: خَضَبَتْ لها عُقَدُ البِراقِ جَبينَها،مِن عَرْكِها عَلَجانَها وعَرادَها وفي حديث ابن عمرو: أَلم أَكن أَعلم السباعَ ههنا كثيراً؟ قيل: نعم ولكنها عُقِدَت فهي تخالط البهائم ولا تَهِيجُها أَي عُولِجَتْ بالأُخَذِ والطلمسات كما يعالج الرومُ الهوامَّ ذواتِ السموم، يعني عُقِدت ومُنِعتْ أَن تضر البهائم.
وفي حديث أَبي موسى: أَنه كسا في كفَّارة اليمين ثوبين ظَهْرانِيًّا ومُعَقَّداً؛ المُعَقَّدُ: ضرب من برودِ هَجَرَ.
"
المعجم: لسان العرب
-
عَقَدَ
- ـ عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ: شدَّهُ،
ـ عَقَدَ عُنُقَهُ إليه: لَجَأ،
ـ عَقَدَ الحاسِبُ: حَسَبَ.
ـ عَقْدُ: الضَّمانُ، والعَهْدُ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ، وعُقْدَةٌ في اللِّسانِ،
ـ عَقَدُ: قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ، منها: بِشْرُ بنُ مُعاذٍ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو،
ـ عَقِدَ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي: تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ،
ـ عَقْدَةُ: أصْلُ اللَّسانِ.
ـ عَقِدٌ وعَقَدٌ: ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ، واحِدُهُما عَقِدَةٌ وعَقَدَةٌ.
ـ عَقِدُ: الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ.
ـ عِقْدُ: القِلادَةُ، الجمع: عقُودٌ.
ـ هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزارِ: قَريبُ المَنْزِلَةِ.
ـ عاقِدُ: حَريمُ البِئْرِ، وما حَوْلَها، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ.
ـ عَقْداءُ: الأَمَةُ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ.
ـ عُقْدَةُ: الوِلاَيةُ على البَلَدِ، الجمع: عُقَدٌ، والضَّيْعَةُ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً،
ـ موضِعُ العَقْدِ: وهو ما عُقِدَ عليه، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلإٍ الكافي للإِبِلِ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ،
ـ عَقْدُ من الكَلْبِ: قَضيبُهُ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ،
ـ عَقْدُ من النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ: وجُوبُهُ، والجَنْبَةُ من المَرْعى، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ، والعَثْمُ في اليَدِ، وبلد قُرْبَ يَزْدَ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ، ومنهم: الطِّرِمَّاحُ، واسْمُ رَجُلٍ.
ـ "آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة": لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها، وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها.
ـ عُقْدَةُ الجَوْفِ، وعُقْدَةُ الأَنْصابِ: مَوْضِعانِ.
ـ عُقَدٌ أو عَقِدٌ: موضع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ.
ـ بَنُو عُقَيْدَةَ: قَبيلَةٌ.
ـ عَقَدانُ: تَمْرٌ.
ـ أَعْقَدُ: الكَلْبُ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ.
ـ البِناءُ المَعْقودُ: له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالأَبْوابِ.
ـ يَعْقيدُ: عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ.
ـ عَقيدُ: المُعاقِدُ.
ـ عِنقادُ وعُنْقودُ، من العِنَبِ والأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ: معروف.
ـ عَقَّدْتُهُ تَعْقيداً: أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ، كأَعْقَدْتُهُ،
ـ عَقَّدْتُ البِناءَ: جَعَلْتُ لهُ عُقوداً.
ـ اسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ: اسْتَحْرَمَتْ.
ـ مُعَقِّدُ: السَّاحِرُ.
ـ مُعَقَّدُ: الغامِضُ من الكَلامِ.
ـ تَعَقَّدَ الدِّبْسُ: غَلُظَ،
ـ تَعَقَّدَ قَوْسُ قُزَحَ: صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ.
ـ اعْتَقَدَ: اعْتَفَدَ،
ـ اعْتَقَدَ ضَيْعَةً، ومالاً: اقْتَناهُما.
ـ تَعاقَدُوا: تَعاهَدُوا،
ـ تَعاقَدَتِ الكِلابُ: تَعاظَلَتْ.
ـ مالَهُ مَعْقودٌ: عَقْدُ رَأي.
ـ عقيدُ ومُعاقِدُ: المُعاهِدُ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ.
ـ تَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ: سَكَنَ غَضَبُهُ.
ـ مِعْقادُ: خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ.
ـ عُقْدانُ: لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ.
ـ تَعَقُّدُ في البِئر: أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
عقَدَ
- عقَدَ / عقَدَ لـ يَعقِد ، عَقْدًا ، فهو عاقِد ، والمفعول معقود (للمتعدِّي) :-
• عقَد الزَّهرُ تضامَّت أجزاؤُه فصار ثمرًا.
• عقَدَ الحبلَ ونحوَه: جعل فيه عقدة، جعل منه عُرْوة وأدخل أحد طرفيه فيها وشدّه، عكْس حلّه :-عقَد المنديلَ/ رباطَ عُنُقه.
• عقَد الزَّواجَ أو البيعَ ونحوَهما: أجراه وأتمَّه :-عقَد زواجَه على فلانة، - عقَد صفقة رابحة.
• عقَدوا اجتماعًا أو نحوَه: اجتمعوا في مكانٍ معيَّن وبحثوا موضوعًا ما :-عقَدوا جلسة تصالح/ مؤتمرًا عاجلاً.
• عقَد العَزْمَ أو النِّيَّةَ: عزَم ونوَى وقصَد :-عقَد العزمَ على السَّفر.
• عقَد الأملَ أو الآمالَ على أمرٍ: رجاه وتمنَّاه :-الآمال معقودة على حضوره.
• عقَد الخوفُ لسانَه: أسكته، أفقده القدرةَ على النُّطق
• معقود اللِّسان: عاجز عن الكلام، أو مرتبك في كلامه بسبب الخَجَل.
• عقَدوا عدّةَ مباحثات بينهم: تباحثوا.
• عقَد العهدَ أو اليمينَ: أكَّده وأحكمه :- {وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ} :-? عقَد له الرِّئاسةَ في قومه: جعلها له.
• عقَد ناصيتَه: غضِب وتهيَّأ للشرِّ? عقَد ما بين حاجبيه: عَبَس وقطَّب.
• عقَد اتِّفاقًا: أبرَمه.
• عقَد قلبَه على شيء: لَزِمَه وعكف عليه، صمَّم، قرَّر :-عقَد قلبه على الإيمان.
• عقَد له على الجيش: رأَّسه عليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عقد
- ع ق د: عَقَدَ الحبل والبيع والعهد فانْعَقَد و عَقَدَ الرُّبُّ وغيره غَلُظ فهو عقِيد وبابهما ضرب و أعْقَدَهُ غيره و عَقَّدَهُ تَعْقيدا و العُقْدَةُ بالضم موضع العقْد وهو ما عُقد عليه والعُقْدة الضيعة و العِقْدُ بالكسر القلادة وكلام مُعَقَّد بالتشديد أي مُغَمَّض و اعْتَقَد كذا بقلبه وليس له مَعْقودٌ أي عَقْدُ رأى و المُعاقَدَة المعاهدة و تَعَاقَد القوم فيما بينهم و المَعاقد مواضع العقد و العَقِيد المُعَاقِد و العُنْقُود بالضم واحد عناقيد العنب و العِنْقَادُ بالكسر لغة فيه
المعجم: مختار الصحاح
-
العُقْدَةُ
- العُقْدَةُ : موضِعُ العَقْدِ، وهو ما عُقِدَ عليه.
و العُقْدَةُ (في النبات) : موضع ظهور الورقة على ساق النبات.
و العُقْدَةُ (في علم النفس) : ظاهرة تتولَّد من الكَبْت وتصبح ذاتَ وجود مستقلّ.
و العُقْدَةُ (في الجغرافيا) : وحدة لقياس المسافات البحرية، وتطلق على الميل البحري وطوله 1852 مترًا.
و العُقْدَةُ ما يمسك الشيءَ ويوثَّقَهُ.
و العُقْدَةُ الجماعةُ، وفي خُطْبة عليٍّ لأَصْحابه: :-هذا جزاءُ من تركَ العُقْدَة.
و العُقْدَةُ الولايةُ على البلد، ومنه: :-هَلَك أَهلُ العُقْدة وربِّ الكعبة.
و العُقْدَةُ من اللِّسان: حالةٌ خِلْقِيَّةٌ تنشأَ عن قصر في حَكَمَةِ اللسان فتحدُّ حركَتَهُ.
وفي التنزيل العزيز: طه آية 27 العُقْدَةُ 28وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي) ) .
و العُقْدَةُ كلُّ ما يمتلكه الإِنسانُ من ضَيْعَةٍ أَوعَقَارٍ، أَو متاعٍ، أَو مال.
و العُقْدَةُ أَرضٌ كثيرَةُ الكلإِ والشَّجَرِ، ومنه قولهم: :-عشِّ إِبِلَكَ بتلك العُقْدَة.
و العُقْدَةُ من كلِّ شيءٍ: وجوبُهُ وإِحكامُهُ وإِبرامُهُ، وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 235 وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الكِتَابُ أَجَلَهُ) ) .
و العُقْدَةُ في الكلامِ: الصُّعوبة والغموض.
و العُقْدَةُ العَثْمُ في اليد؛ تقول: جَبَرَتْ يَدُه على عُقْدَةٍ. والجمع : عُقَدٌ.
ويقال: تحلَّلَتْ عُقَدُه: سكَنَ غَضَبُه.
والعُقدةُ النفسيَّة: مشكلةٌ تعترض حياة الشخص فينشأُ عنها اضطرابٌ في النَّفْسِ.
وعُقْدة أوديبَ: شُذوذ جنسيٌّ مظهَرُهُ عِشْقُ الأُمّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَقَدَ
- [ع ق د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَقَدْتُ، أَعْقِدُ، اِعْقِدْ، مصدر عَقْدٌ.
1. :-عَقَدَ الْخَيْطَ :- : شَدَّهُ، جَعَلَ مِنْهُ عُقْدَةً. :-عَقَدَتْ طَرَفَيْ مِنْدِيلِ رَأْسِهَا فِي أَنَاةٍ وَعِنَايَةٍ.
2. :-عَقَدَ اتِّفَاقاً مَعَ خَصْمِهِ :- : أَنْجَزَ، اِتَّفَقَ، أَمْضَى.
3. :-عَقَدَ اجْتِمَاعاً فِي بَيْتِهِ :- : جَمَعَ.
4. :-عَقَدَ العَزْمَ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ :- : عَزَمَ، نَوَى. :-عَقَدَ النِّيَّةَ عَلَى السَّفَرِ.
5. :-عَقَدَ صَفْقَةً :- : أَجْرَاهَا، أَتَمَّهَا. :-عَقَدَ الزَّوَاجَ.
6. :-عَقَدَ اللَّبَنُ :- : جَمَدَ، ثَخُنَ.
7. :-عَقَدَ الفِنَاءَ بِالْجَصِّ :- : أَلْصَقَهُ.
8. :-عَقَدَ الزَّهْرُ :-: اِنْضَمَّتْ أَوْرَاقُهُ فَصَارَ ثَمَراً.
9. :-عَقَدَ الوِدُّ بَيْنَ قَلْبِي وَقَلْبِهَا عَقْداً :- : جَمَعَ، ضَمَّ، شَدَّ. 10. :-عَقَدَ قَلْبَهُ عَلَى الوَفَاءِ :- : لَزِمَهُ. 11. :-يَعْقِدُونَ الأَمَلَ عَلَى نَجَاحِهِ :- : يَأْمَلُونَ، يَرْجُونَ. 12. :-عَقَدَ الْخَوْفُ لِسَانَهُ :- : أَفْقَدَهُ الْخَوْفُ القُدْرَةَ عَلَى النُّطْقِ. 13. :-عَقَدَ لِفُلاَنٍ عَلَى البَلَدِ :- : وَلاَّهُ عَلَيْهِ. :-عَقَدَ لَهُ الرِّئَاسَةَ أَوِ القِيَادَةَ. 14. :-عَقَدَ نَاصِيَتَهُ :- : غَضِبَ وَتَهَيَّأَ لِلشَّرِّ. 15. :-عَقَدَ اليَمِينَ أَوِالعَهْدَ :- : أَكَّدَهُ. 16. :-عَقَدَ التَّاجَ فَوْقَ رَأْسِهِ :- : عَصَّبَهُ بِهِ.
المعجم: الغني
-
انعقدَ
- انعقدَ / انعقدَ على / انعقدَ في / انعقدَ لـ ينعقد ، انعقادًا ، فهو مُنْعَقِد ، والمفعول مُنْعَقَد عليه :-
• انعقد الزَّهرُ عقَد؛ تضامَّت أجزاؤه فصارت ثمرًا.
• انعقد لسَانُه: مُطاوع عقَدَ/ عقَدَ لـ: صمَت، عجز عن الكلام.
• انعقد الأملُ عليه: وُضع فيه.
• انعقد الاجتماعُ في موعده: أُقيم :-انعقدتِ الجلسةُ، - انعقد المؤتمرُ.
• انعقدتِ العُضْويّةُ لفلانٍ: خلصت له وتمَّت :-انعقد البيعُ له في المزاد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَقْد
- عَقْد :-
جمع عُقود (لغير المصدر):
1 - مصدر عقَدَ/ عقَدَ لـ.
2 - (القانون) اتّفاق بين طرفين يلتزم بموجبه كلٌّ منهما تنفيذَ ما جاء فيه :-أبرم عقدًا، - عقد الزّواج/ القران، - عقد إيجار، - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} :-
• أهل الحَلّ والعَقْد: الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور، - العَقْد الاجتماعيّ: جملة الاتفاقات الأساسيّة في الحياة الاجتماعيّة وبمقتضاها يضع الإنسانُ نفسَه وقواه تحت إرادة المجتمع، - العَقْد القضائيّ: هو الذي يُعْقَد أمامَ القاضي خلال الدَّعوى ليفضّوا به موضوعًا مُتَنازعًا عليه، - عَقْد العمل: عقد يلتزم بموجبه شخصٌ أن يعمل في خدمة شخصٍ آخر مقابل أجر، - عَقْد اللِّسان: احتباس صوته، - عَقْد تراضٍ: هو الذي يكفي لانعقاده اقتران القبول بالإيجاب، - عَقْد ثنائيّ: عقد يتمّ بين شخصين ويلزمهما، - فسَخ العَقْد: نقضه، - مُسجِّل العُقود الرَّسميَّة: الكاتب العَدْل.
• العَقْدُ من الأعداد: العشرة والعشرون إلى التِّسعين :-ألفاظ العقود، - حصل على الدكتوراة وهو في العقد الرابع من عمره.
• العُقود الرَّسميَّة: المحرّرات الموثَّقة على يد الموثّقين في حدود اختصاصاتهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عُقْدَة
- عُقْدَة :-
جمع عُقُدات وعُقْدَات وعُقَد:
1 - موضع العَقْد في الحبل ونحوِه :-عُقْدَة المنديل:-
• انحلَّت عُقْدةُ لسانه: نطق بعد سكوت، استطاع الكلام، باح بسرِّه، - حلَّ العُقْدةَ: أزال الخلافَ، ذلَّل العقبة، - عُقدة التَّقصير: عقدة تستخدم لتقصير الحبل، - عُقدة اللِّسان: عدم الطَّلاقة في الكلام.
2 - عَقْد، إحكام، إبرام :- {وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ} .
3 - ما تعقده السَّاحرة وتتمتم عليه :- {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ} .
4 - (الجغرافيا) وحدة لقياس المسافات البحريَّة مقدارها 1852 مترًا في السَّاعة :-تسير السفينةُ بسرعة ثلاثين عُقْدةً في السَّاعة.
5 - (آداب) أزمة الصراع أو قمة الأحداث وهي حبكة معقَّدة لمسرحيَّة أو رواية يغلب عليها طابع الملهاة، وتشوق الجمهور ويأتي بعدها الحل وتؤدي إلى الخاتمة.
6 - (التشريح) كتلة خلايا عصبيّة كالموجودة خارج الدِّماغ أو الحبل الشّوكيّ.
7 - (طب) تورُّم سويّ صغير يحدث في الجسم نتيجة لعدوى.
8 - (النبات) موضع ظهور الورقة على ساق النَّبات.
• عُقْدة لمفاويَّة: (طب) جسم يشبه الغُدّة، ويكون على امتداد مسالك الأوعية الليمفاويَّة.
• عُقْدَة النَّقص: (علوم النفس) شعور دائم بعدم الكفاءة أو الميل للتَّقليل من شأن النَّفس، وينتج عن هذا الشُّعور عدوانيّة شديدة وإفراط في التَّعويض لتغطية النَّقص.
• عُقْدَة نفسيَّة: (علوم النفس) مشكلة تعترض حياة شخص فينشأ عنها اضطراب في النَّفس كعقدة أوديب.
• عُقْدَة أوديب: (علوم النفس) حالة نفسيَّة مرضيَّة، يتعلَّق فيها الابن بأمِّه تعلُّقًا جنسيًّا، مع إظهار العداوة لأبيه.
• عُقْدة الكترا: (علوم النفس) حالة نفسيَّة غير سويَّة، تتعلَّق فيها الابنة بأبيها مع إظهار عداوة لأمِّها.
• عُقْدة الخواجة: الميل إلى تقليد واقتناء كلّ ما هو أجنبيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تعقَّدَ
- تعقَّدَ يتعقَّد ، تعقُّدًا ، فهو متعقِّد :-
• تعقَّد الحبلُ ونحوُه صارت فيه عُقَد، كثُرت عُقَدُه :-تعقَّدت شلة الصُّوف/ الأسلاكُ.
• تعقَّد الرَّملُ: تراكم.
• تعقَّد الأمرُ: مُطاوع عقَّدَ: صعُب وتعسّر :-تعقَّد أسلوبُ الكتاب، - تعقّد الكلامُ: صعُب فهمُه، - تعقّد التَّحقيقُ: واجه عقبات وصعوبات، - تعقَّدتِ المسألةُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عقَّدَ
- عقَّدَ يعقِّد ، تعقيدًا ، فهو مُعقِّد ، والمفعول مُعقَّد :-
• عقَّدَ الحبلَ ونحوَه بالغ في عَقْده؛ أي في ربطه وشدِّه حتَّى غَلُظ.
• عقَّد اليمينَ: أكّدها، قصد توثيقَها وعزَم على البرِّ بها :- {وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ} .
• عقَّد العسَلَ: غلاه حتَّى غلُظ.
• عقَّد الأمرَ: جعله صعبًا :-أسلوب مُعقَّد: صعب الفهم:-
• عقَّد الكلامَ: جعله صعب الفهم، عمَّاه، - مشكلة مُعقَّدة: صعبة لا حلّ لها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَقَدة
- عقدة - ج، عقد
1- عقدة : ما يمسك الشيء ويوثقه. 2- عقدة : موضع العقد. 3- عقدة : ولاية ورئاسة على بلد. 4- عقدة بيعة معقودة للولاة. 5- عقدة من كل شيء : وجوبه وإحكامه وإبرامه. 6- عقدة : ضيعة، مزرعة. 7- عقدة : عقار. 8- عقدة : ما فيه كفاية الإنسان. 9- عقدة : مكان كثير الشجر والعشب. 11- عقدة : وحدة سرعة تساوي 1 مترا في الساعة. 12- عقدة في الكلام الصعوبة والغموض. 13- عقدة : «تحللت عقده» : سكن غضبه. 14- عقدة : «العقدة النفسية» : إضطراب نفسي ينشأ عن كبت ويؤدي إلى تصرفات شاذة أو مستغربة.
المعجم: الرائد
-
عَقَدَ
- عَقَدَ السائلُ عَقَدَ ِ عَقْدًا: غلُظَ أَو جَمُدَ بالتبريد أَو التسخين .
و عَقَدَ الزَّهْرُ: تضامَّتْ أَجزاؤُه فصارَ ثَمَرًا.
و عَقَدَ لفُلان على البلد: ولاَّهُ عليه.
و عَقَدَ الحبْلَ ونحوَه: جَعَلَ فيه عُقْدَة.
ويقال: عَقَدَ ناصيتَهُ: غضِب وتهيَّأَ للشرِّ.
و عَقَدَ طرفَي الحبْلِ ونحوِه: وصَلَ أَحَدَهما بالآخَرِ بعُقْدَةٍ تُمْسِكُهُما فأَحكم وصلَهُما.
و عَقَدَ البناءَ: أَلصقَ بعضَ حجارته ببعض بما يمسكها فأَحكم إِلصاقَها.
و عَقَدَ بناهُ مُقوَّسًا.
و عَقَدَ التَّاجَ فوق رأْسِه: عصَّبَهُ به.
و عَقَدَ البيعَ واليمينَ والعَهْدَ: أَكَّدَهُ.
و عَقَدَ قَلْبَهُ على الشيءِ: لَزِمَهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَقَّدَ
- [ع ق د]. (فعل: رباعي متعد). عَقَّدْتُ، أُعَقِّدُ، عَقِّدْ، مصدر تَعْقِيدٌ.
1. :-عَقَّدَ اللَّبَنَ :- : جَعَلَهُ رَائِباً. :-عَقَّدَ العَسَلَ.
2. :-عَقَّدَ الْحَبْلَ :- : بَالَغَ فِي عَقْدِهِ.
3. :-عَقَّدَ الْمُشْكِلَةَ :- : جَعَلَهَا أَكْثَرَ تَعْقِيداً، مُتَشَابِكَةً. :-مِنْ عَادَتِهِ أَنْ يُعَقِّدَ الأُمُورَ.
4. :-عَقَّدَ الكَلاَمَ :- : جَعَلَهُ عَسِيرَ الفَهْمِ، غَامِضاً.
5. :-عَقَّدَ صَفْقَةً :- : أَبْرَمَهَا، أَجْرَاهَا.
6. :-عَقَّدَ اليَمِينَ :- : أَكَّدَهُ.
المائدة آية 89وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ (قرآن).
المعجم: الغني
-
اعتقدَ
- اعتقدَ / اعتقدَ بـ يعتقد ، اعتقادًا ، فهو مُعْتَقِد ، والمفعول مُعْتَقَد :-
• اعتقد أنه عالم/ اعتقد بأنه عالم
1 - ظنَّ، تصوَّر، حَسِبَ، توهَّم :-خلافًا لما كان يعتقد، - رسَّخ اعتقادًا.
2 - صدَّق وآمن :-اعتقد أن التَّوحيد حقّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عقَد
- عقد - يعقد ، عقدا
1- عقد الحبل أو نحوه : جعل فيه عقدة. 2- عقد البيع أو اليمين أو العهد أو نحوها : أحكمه، شده، أكده. 3- عقد بنى عقدا. 4- عقد البناء بالجص الزقه. 5- عقده على الشيء : عاهده. 6- عقد له الشيء : جعله له «عقد له الرئاسة أو القيادة». 7- عقد له الشيء : ضمنه. 8- عقد الحاسب : حسب. 9- عقد الثمر : انضمت أجزاء زهره. 11- عقد السائل : غلظ، ثخن. 12- عقد : ناصيته : غضب وتهيأ للشر
المعجم: الرائد
-
العَقْدُ
- العَقْدُ : ما عُقِدَ من البناء.
و العَقْدُ العَهْدُ.
و العَقْدُ اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما تنفيذ ما اتففا عليه، كعَقْدِ البَيْع والزَّواج.
وعَقْدُ العمل (في الاقتصاد السياسي) : عَقْدٌ يَلتزمُ بموجبه شخصٌ أَن يعمَلَ في خدمة شخص آخر لقاءَ أَجْر .
و العَقْدُ من الأَعداد: العشَرةُ والعشرون إِلى التسعين. والجمع : عُقُودٌ.
وصيغ العقود: جُمَلٌ ينشأُ بها العَقْدُ كقولهم: زوَّجتك، وبعْتُك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِعْتَقَدَ
- [ع ق د]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِعْتَقَدْتُ، أَعْتَقِدُ، اِعْتَقِدْ. مصدر اِعْتِقادٌ.
1. :-اِعْتَقَدَ قَوْلَهُ اعْتِقاداً كامِلاً :- : صَدَّقَهُ.
2. :-اِعْتَقَدَ الإسْلامَ دِيناً :- : تَدَيَّنَ بِهِ.
3. :-أَعْتَقِدُ أَنَّ الخَطَرَ آتٍ :- : أَظُنُّ. :-لاَ أَعْتَقِدُ أَنَّ لَهُ إِمْكانَاتٍ لِمُساعَدَتِكَ.
4. :-اِعْتَقَدَ الحِزامَ :- : شَدَّهُ.
5. :-اِعْتَقَدَ التُّرابُ :- : اِشْتَدَّ، صَلُبَ.
6. :-اِعْتَقَدَ المالَ :- : جَمَعَهُ.
7. :-اِعْتَقَدَ العَقيقَ :- : اِتَّخَذَ مِنْهُ عِقْداً.
المعجم: الغني
-
عُقْدَةٌ
- جمع: عُقَدٌ. [ع ق د].
1. :-عُقْدَةُ الْحَبْلِ أَوِ الْمِنْدِيلِ وَغَيْرِهِ :- : مَوْضِعُ العَقْدِ.
2. :-عُقْدَةُ النَّبَاتِ :- : مَوْضِعُ ظُهُورِ الوَرَقَةِ عَلَى سَاقِ النَّبَاتِ.
3. :-العُقْدَةُ مِنَ الأَرْضِ :- : الأَرْضُ الصَّالِحَةُ لِلزِّرَاعَةِ أَوِ البِنَاءِ، البُقْعَةُ.
4. :-عُقْدَةُ النِّكَاحِ :- : وُجُوبُهُ وَإِحْكَامُهُ إِبْرَاماً.
البقرة آية 235وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الكِتَابُ أَجَلَهُ (قرآن).
5. :-فِي لِسَانِهِ عُقْدَةٌ :- : اِلْتِوَاءٌ وَعَدَمُ الطَّلاَقَةِ فِي الْكَلاَمِ. :-عُقْدَةُ اللِّسَانِ :-طه آية 27 وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (قرآن).
6. :-عُقْدَةٌ نَفْسِيَّةٌ :- : الاضْطِرَابُ النَّفْسِيُّ النَّاشِئُ عَنْ مُشْكِلَةٍ تَعْتَرِضُ حَيَاةَ الشَّخْصِ.
7. :-عُقْدَةُ أُودِيب :-: ظُهُورُ ظَاهِرَةٍ شَاذَّةٍ عِنْدَ الوَلَدِ مَظْهَرُهَا تَعَلُّقُهُ بِأُمِّهِ جِنْسِيّاً.
8. :-تَبْعُدُ البُقْعَةُ النَّفْطِيَّةُ السَّوْدَاءُ عَنِ الشَّاطِئِ بِعِشْرِينَ عُقْدَةً :- (جغرافيا) : وَحْدَةٌ لِقِيَاسِ الْمَسَافَاتِ البَحْرِيَّةِ وَتُعْرَفُ بِالْمِيلِ البَحْرِي وَطُولُهُ 1853 مِتْرٍ.
المعجم: الغني
-
تعاقدَ
- تعاقدَ على يتعاقد ، تعاقُدًا ، فهو مُتعاقِد ، والمفعول مُتعاقَدٌ عليه :-
• تعاقدَ معه على أمر تعاهد، اتَّفق معه عليه :-تعاقَد مع فريق كرة/ نجمة سينمائيّة، - تعاقدت مع الدّول المجاورة على عدم الاعتداء، - تمَّ التّعاقد مع الشَّركة على شراء عدد من السّيّارات، - العَقْدُ شريعة المتعاِقدين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عاقدَ
- عاقدَ يعاقد ، معاقدةً ، فهو مُعاقِد ، والمفعول مُعاقَد :-
• عاقد فلانًا
1 - عاهده.
2 - أكَّد ووثَّق العهدَ معه :- {وَالَّذِينَ عَاقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ} [ق]، - {وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَاقَدْتُمُ الأَيْمَانَ} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِعتقد
- إعتقد - اعتقادا
1- إعتقد الأمر : صدقه. 2- إعتقد الأمر : عقد عليه قلبه وضميره. 3- إعتقد الأمر : تدين به. 4- إعتقد بين الرجلين الإخاء : ثبت وصدق. 5- إعتقد الشيء : شده. 6- إعتقد الشيء : اشتد وصلب. 7- إعتقد المال : جمعه. 8- إعتقد اللؤلؤ أو نحوه : اتخذ منه عقدا.
المعجم: الرائد
-
اعْتَقَدَ
- اعْتَقَدَ الشيءُ: اشتدَّ وصَلُبَ.
يقال: اعتقد الإِخاءُ بينهُما: صَدَقَ وثَبَتَ.
و اعْتَقَدَ الحبْلَ ونحوَه: عَقَدَهُ.
و اعْتَقَدَ التَّاجَ فوقَ رأْسِهِ: عَقَدَهُ.
و اعْتَقَدَ الدُّرَّ ونحوَهُ: اتَّخَذَ منْهُ عِقْدًا.
و اعْتَقَدَ فلانٌ الأَمْرَ: صدَّقَهُ وعَقَدَ علَيْه قلبَهُ وضميرَهُ.
و اعْتَقَدَ ضيْعَةً وعَقَارًا ومَتَاعًا: اقتناها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَعَقَّدَ
- تَعَقَّدَ الخَيْطُ ونحوُهُ: انعقد.
و تَعَقَّدَ السائلُ: عَقَدَ.
و تَعَقَّدَ الرَّمْلُ: تراكَمَ.
و تَعَقَّدَ السَّحابُ وقوسُ قُزَحَ في السماء: صارا كعَقْدِ البناءِ المقوَّسِ.
و تَعَقَّدَ الثَّرَى: جَعُدَ.
و تَعَقَّدَ الإِخاءُ: اسْتَحكَمَ.
و تَعَقَّدَ الكلامُ: أَعيا فهمُهُ لسوء تركيبه أَو خفاءِ معناه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَقِدَ
- عَقِدَ الشيءُ عَقِدَ َ عَقَدًا: الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً.
و عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ.
و عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس.
فهو أَعقدُ، وعَقِدٌ، وهي عَقِدَةٌ، وعَقْدَاءُ.
المعجم: المعجم الوسيط