أتعددوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و دال (د) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .
عدَّدت النَّائحةُ على الميِّت: ذكرت مناقِبَه ومحاسِنَه
العِداد : (اسم)
صوت القوس عند تهيئته
عَدَد : (اسم)
العَدَدُ : مِقدار ما يُعَدُّ، ومَبْلَغُهُ والجمع : أَعْدَادٌ
جمع أعداد:
نتيجة تقدير الكميّة بالوحدة، مقدار ما يُعَدّ عدد القوّات المسلّحة/ مواليد القاهرة/ السكّان،
(العلوم اللغوية) تعبير عن الإفراد أو التَّثنية والجمع لصيغة لغويَّة
العَدَدُ الأصليّ/ العَدد الأوَّليّ: (الجبر والإحصاء) العدد الذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه أو على الواحد الصحيح، يدلُّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، خمسة إلخ
عَدَدٌ ترتيبيّ: (الجبر والإحصاء) وصف من العدد يدل على ترتيب الأشياء مثل ثالث، رابع، خامس إلخ
عَدَدٌ زَوْجِيّ: (الجبر والإحصاء) عدد يقبل القسمة على اثنين بدون باقٍ مثل: 2، 4، 6، 8 إلخ
عَدَدٌ صَحيح: (الجبر والإحصاء) عدد خالٍ من الكسور مثل: 1، 2، 3 إلخ
عَدَدٌ فرديّ: (الجبر والإحصاء) لا يقبل القسمة على اثنين مثل واحد، ثلاثة، خمسة، إلخ
عدد كسْرِيّ: (الجبر والإحصاء) عدد مؤلّف من عدد صحيح وكسر عشريّ أو اعتياديّ مثل:
عددان متناظران أو متقابلان: (الجبر والإحصاء) عددان لهما قيمة حسابيّة ويختلفان بالإشارة (5، ،
5)
عدد كُتليّ: (الطبيعة والفيزياء) عدد ناتج من مجموع البروتونات والنيوترونات في نواة ذرّة ما
العدد الذَّرِّيّ: عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما
ـ العَدُّ : الإِحْصاءُ ، والاسمُ : العَدَدُ والعَديدُ ، ـ عِدُّ : الماءُ الجارِي الذي له مادَّةٌ لا تَنْقَطِعُ ، كماءِ العينِ ، والكَثْرَةُ في الشَّيءِ ، والقَديمُ من الرَّكايا . والعَدَدُ : المَعْدُودُ ، ـ عِدُّ مِنكَ : سِنُو عُمُرِكَ التي تَعُدُّها . ـ عديدُ : النِّدُّ ، والقِرْنُ ، كالعِدِّ والعِدادِ ، ـ عديدُ من القَوْمِ : مَنْ يُعَدُّ فيهم . ـ عَديدَةُ : الحِصَّةُ . ـ الأَيَّامُ المَعْدوداتُ : أيَّامُ التَّشْريقِ . ـ عِدَّةُ كُتُبٍ : جماعةٌ . ـ عدَّةُ المرأةِ : أيَّامُ أقْرائِها ، وأيَّامُ إحْدادِها على الزَّوْجِ . ـ عَدَّانُ وعِدَّانُ الشيءِ : زَمانُهُ ، وعَهْدُهُ ، أو أوَّلُهُ ، وأفْضَلُهُ . ـ أعَدَّهُ : هَيَّأهُ . ـ عدَّدَهُ : جَعَلَهُ عُدَّةً للدَّهْرِ . ـ اسْتَعَدَّ لَهُ : تَهَيَّأ . ـ هُمْ يَتَعادُّونَ ويَتَعَدَّدُونَ على ألْفٍ : يَزيدونَ . ـ مَعَدَّانِ : مَوْضِعُ دَفَّتَيِ السَّرْجِ . ـ مَعَدُّ بنُ عَدْنان : أبو العَرَبِ ، أو المِيمُ أصْلِيَّةٌ لقوْلِهِم : تَمَعْدَدَ ، أي : تَزَيَّا بِزِيّ مَعَدٍّ في تَقَشُّفِهِمْ ، أو تَنَسَّبَ إليهم ، أو تَصَبَّرَ على عَيْشِهِمْ ، وقولُ الجوهريِّ : قال عُمَرُ ، رضي الله عنه ، الصَّوابُ : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" تَمَعْدَدُوا واخْشَوْشِنُوا "، رواهُ ابنُ حَدْرَدٍ ، ـ تَمَعْدَدَ الغُلامُ : شَبَّ ، وغَلُظَ . ـ مُعَيْدِيُّ : تَصْغيرُ المَعَدِّيِّ ، خُفِّفَتِ الدالُ استثْقالاً للتَّشديدَيْنِ مع ياءِ التَّصْغيرِ ، ـ " تَسْمَعُ بالمُعَيْدِيِّ خيرٌ من أن تراه ، أوْ لا أن تراه ": يُضْرَبُ فيمنْ شُهِرَ وذُكِرَ وتُزْدَرى مَرْآتُهُ ، أو تَأوِيلُهُ أمْرٌ ، أي : اسْمَعْ به ولا تَرَهُ . ـ ذُو مَعَدِيِّ بنُ بَرِيمٍ : قَيْلٌ . ـ عِدادُ : العَطاءُ ، ومَسٌّ من جُنونٍ ، والمُشاهَدَةُ ، ووقْتُ المَوْتِ ، ـ عِدادُ من القَوْسِ : رَنينُها ، كالعَدِيد ، واهْتِياجُ وجَعِ اللَّديغِ بعدَ سَنَةٍ ، كالعِدَدِ . ـ عادَّتْهُ اللَّسْعَةُ : أتَتْهُ لِعِدادٍ ، ومنه : " ما زالتْ أُكْلَةُ خَيْبَرَ تُعادُّنِي ". ـ يومُ عِدادٍ : جُمْعَةٍ أو فِطْرٍ أو أضْحى . ـ عِدادُهُ في بني فلانٍ : يُعَدُّ منهم في الدِّيوانِ . ـ لَقِيتُهُ عِدادَ الثُّرَيَّا : مَرَّةً في الشَّهْرِ . ـ عَدْعَدَةُ : العَجَلَةُ ، والسُّرْعَةُ في المَشْي ، وصَوْتُ القَطَا . ـ عَدْعَدْ : زَجْرٌ لِلبَغْل . ـ عَديدٌ : ماءٌ لِعَميرَةَ . ـ عُدُّ ، وعُدَّةُ : بَثْرٌ يَخْرُجُ في وجُوه المِلاحِ .
اعتدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اعتدَّ / اعتدَّ بـ يعتدّ ، اعْتَدِدْ / اعْتَدَّ ، اعتدادًا ، فهو مُعتدّ ، والمفعول مُعتدٌّ ( للمتعدِّي ) :- • اعتدَّتِ المرأةُ 1 - بدأت مدَّةً حدَّدها الشَّرع تقضيها بدون زواج بعد طلاقها أو وفاة زوجها . 2 - قضت عدَّتَها . • اعتدَّه : حسبه وظنَّه :- اعتدَّه غائبًا . • اعتدَّ الشَّيءَ : أحصاه عدًّا :- { فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا } . • اعتدَّ بالشَّيءِ : اهتمَّ به ، أدخله دائرة حسبانه ، اعتنى به :- اعتدَّ بعمله :- • أمرٌ لا يُعتدُّ به : لا يستحقّ الالتفات إليه أو الاهتمام به . • اعتدَّ بنفسه : 1 - وثق منها واعتمد عليها ، اعتزَّ بها ، تغطرس :- أفرط في الاعتداد بنفسه ، - شابّ مُعتدٌّ بنفسه . 2 - تغطرس .
استعدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استعدَّ إلى / استعدَّ لـ يستعدّ ، اسْتَعْدِدْ / اسْتَعِدَّ ، استعدادًا ، فهو مُستعِدّ ، والمفعول مُسْتَعَدّ إليه :- • استعدَّ إلى الأمر / استعدَّ للأمر تهيَّأ له ، جهَّز له ما يلزمه ، تأهَّب :- استعدَّ للرّحيل / للسَّفر / للامتحان ، - مُستعِدٌّ للمباراة ، - موضوع مُستَعدٌّ له جيِّدًا :- • اسْتَعِدّ : أمرٌ عسكريّ يُفْرَض على الجنود ليقفوا بلا حركةٍ وقفةً مُعيَّنةً ، - حالة استعداد : تهيُّؤ وترقُّب ، - على أهبة الاستعداد : على تمام التَّهيُّؤ .
استعداديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استعداديَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استعداد : :- قام برصد الظواهر الحالية باعتبارها متغيّرات استعداديّة لمرحلة لاحقة . 2 - مصدر صناعيّ من استعداد : قابليّة ، قدرة ومهارة :- هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على استعداديّة النساء للخدمة العسكرية . • مباراة استعداديَّة : ( الرياضة والتربية البدنية ) مباراة ودِّيَّة تتمّ قبل المباراة الرئيسيّة بفترة وجيزة تهدف إلى تدريب كلا الفريقين وإكسابهم مهارات معيَّنة .
اهتمَّ به ، أدخله دائرة حسبانه ، اعتنى به :- اعتدَّ بعمله :- ° أمرٌ لا يُعتدُّ به
اعتدّ بنفسه(المعجم عربي عامة)
وثق منها واعتمد عليها ، اعتزَّ بها ، تغطرس :- أفرط في الاعتداد بنفسه - شابّ مُعتدٌّ بنفسه .
اعْتَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
اعْتَدَّ : صار معدودا . و اعْتَدَّ المرأة : دخلت في عِدَّتها بعد طلاقها أو وفاة زوْجها . و اعْتَدَّ انقضت عِدَّتها . و اعْتَدَّ بالشيءِ : أدخَلَهُ في الحساب والعَدِّ . وهذا شيءٌ لا يُعْتَدُّ به : لا يُهْتَمُّ به . و اعْتَدَّ الشيءَ : أَحضَرَه .
جمع : ـاتٌ . [ ع د د ]. ( مصدر اِسْتَعَدَّ ). 1 . :- هُوَ على اسْتِعْدادٍ لِلْمُشَارَكَةِ في الْمُباراةِ :- : في حالَةِ تَهَيُّؤٍ كامِلٍ . 2 . :- وَقَفَ أَبْطالُ السِّباقِ على اِسْتِعْدادٍ لِلانْطِلاَقِ :- : على أُهْبَةِ الانْطِلاقِ . :- كُلُّ وَاحِدٍ يَأخُذُ حَظَّهُ مِنَ العِلْمِ حَسَبَ فِطْرَتِهِ وَاسْتِعْدادِهِ .
استعداد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
استعداد :- جمع استعدادات ( لغير المصدر ): 1 - مصدر استعدَّ إلى / استعدَّ لـ • سياسَةُ الاستعداد العسكريّ : سياسة يكون فيها الاستعداد العسكريّ ذا أهميّة قصوى لدولة ما ، - على استعداد : جاهز ومنتظر . 2 - ( علوم النفس ) اتِّجاه نحو سلوك خاصّ نتيجة عوامل عضويَّة أو نفسيّة أو هما معًا :- أظهر استعداده للمذاكرة ، - لديه استعداد للتضحية . 3 - إجراء ضروريّ :- تُجرى استعدادات كبيرة لعقد قمَّة عربيَّة طارئة ، - أدَّى الخوفُ إلى مزيد من الاستعدادات العسكريَّة ، - بدأت الاستعدادات لإجراء انتخابات مبكِّرة .
اعتدّه(المعجم عربي عامة)
حسبه وظنَّه :- اعتدَّه غائبًا .
الاستعداد(المعجم عربي عامة)
( تصميم الخدمة ) يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الموارد الغير ضرورية لتوصيل خدمات تكنولوجيا المعلومات الفعالة ، و لكنها موجودة لدعم خطط استمرارية خدمات تكنولوجيا المعلومات . على سبيل المثال ، قد يتم تحضير مركز بيانات في حالة الاستعداد لدعم ترتيبات الاستعداد الساخن ، أو الاستعداد الدافئ ، أو الاستعداد البارد .---( المجال : حاسوب )
الاستعداد البارد(المعجم عربي عامة)
مرادف للاسترجاع التدريجي .---( المجال : حاسوب )
الاستعداد الدافئ(المعجم عربي عامة)
مرادف للاسترجاع المتوسط .---( المجال : حاسوب )
الاستعداد الساخن(المعجم عربي عامة)
مرادف للاسترجاع السريع أو الاسترجاع الفوري .---( المجال : حاسوب )
الاسْتِعْدَادُ(المعجم المعجم الوسيط)
الاسْتِعْدَادُ الاسْتِعْدَادُ ( في علم التربية ) : اتجاهٌ نحوَ سلوكٍ خاصٍّ ، نتيجَةَ عواملَ عضويةٍ ، أَو نفسيةٍ ، أو هما معًا .
إِستَعَدّ(المعجم الرائد)
إستعد - استعدادا 1 - إستعد له او للأمر : تهيأ له
اعتادَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اعتادَ / اعتادَ على يعتاد ، اعْتَدْ ، اعتيادًا ، فهو مُعتاد ، والمفعول مُعتاد :- • اعتاد الصِّدْقَ / اعتاد على الصِّدْقِ ألفه وتعوّده ، صار عادةً وسلوكًا فيه :- اعتاد الاستيقاظَ مبكِّرًا / الإنفاقَ في وجوه الخير / الصَّلاةَ في المسجد / أمرًا ما ، - اعتاد على ممارسة الرِّياضة .
استعدى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استعدى يستعدي ، اسْتَعْدِ ، استعداءً ، فهو مستعْدٍ ، والمفعول مستعدًى :- • استعدى النَّاسَ على أخيه 1 - استعان بهم عليه :- استعدى عليه الجميع ، - إيَّاك واستعداء الآخرين على جارك ، - لا تكن مستعديًا أحدًا على صديقك . 2 - استغاث بهم واستنصرهم .