وصف و معنى و تعريف كلمة أتعدوني:


أتعدوني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أتعدوني في معاجم اللغة العربية:



أتعدوني

جذر [عدو]

  1. عَدَن: (اسم)
    • مِنَ مُدُنِ الْجمْهوريَّةِ اليَمَنِيَّةِ،
  2. عَدَنَ: (فعل)
    • عَدَنْتُ، أَعْدِنُ، اِعْدِنْ، مصدر عَدْنٌ، عُدُونٌ
    • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
    • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
    • عَدَنَ الْحَجَرَ : قَلَعَهُ
  3. عَدْن: (اسم)
    • عَدْن : مصدر عَدَنَ
  4. عَدَّنَ: (فعل)
    • عَدَّنْتُ، أُعَدِّنُ، عَدِّنْ، مصدر تَعْدِينٌ
    • عَدَّنَ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا
    • عَدَّنَ الأَرْضَ بِهِ : ضَرَبَهَا بِهِ


  5. عَدن: (اسم)
    • جنَّات عدْن جنّات إقامة، لمكان الخلد فيها
  6. مَعدَنَ: (فعل)
    • مَعْدَنْتُ، أُمَعْدِنُ، مَعْدِنْ، مصدر مَعْدَنَةٌ
    • مَعْدَنَ الإِنَاءَ : طَلاَهُ بِمَادَّةٍ مِنْ مَعْدِنٍ، لَبَّسَهُ
  7. مَعدِن: (اسم)
    • الجمع : مَعَادِنُ
    • مَعدِن / مَعدَن
    • المَعْدِنُ : مكانُ كلِّ شيء فيه أَصلُهُ ومركزُهُ
    • المَعْدِنُ :موضِعُ استخراج الجَوْهر من ذهب ونحوه
    • فلانٌ مَعْدِنُ الخِيرِ والكَرَم: مجبولٌ عليْهِما
    • المَعْدِنُ (في الكيمياء) : المركَّبَاتُ غيْر العضويّة التي توجدُ في الأرض، وقد تُطلَقُ على الحفرياتِ المتخلفة من موادّ عضويّة كالزيت المعدني والفحم والجمع : معادن
    • مَعْدِنُ الرَّجُلِ : مَنْبِتُهُ ، أَصْلُهُ الَّذِي يَنْحَدِرُ مِنْهُ
    • اِمْتَحَنَ مَعْدِنَهُ : عَجَمَ عودَهُ، اِمْتَحَنَ حَقِيقَةَ جَوْهَرِهِ وَطَبْعِهِ
    • مَعدِن خام: مصدر تستخرج منه مادة نفيسة
    • ستارة معدنيَّة: ستارة للنوافذ ينثني بعضها فوق بعض عندما تُغلق
    • النَّاس معادنُ: أصناف وأنواع
    • المعدِنان الأشرفان: الذَّهب والفضَّة
  8. مَعْدَنَة: (اسم)
    • مَعْدَنَة : مصدر مَعدَنَ
  9. مُعَدِّن: (اسم)
    • المُعَدِّنُ : من يستخرج الخامات المعدِنية من الأرض، ويستخلص المعادن منها
  10. مَعَادِنُ: (اسم)


    • مَعَادِنُ : جمع مَعدِن
  11. عَدَانٍ: (اسم)
    • عَدَانٍ : جمع عَدِيْنَةُ
  12. عَدان: (اسم)
    • العَدَانُ : ساحلُ البحرِ، وحافةُ النهرِ
    • العَدَانُ من الزَّمانِ: سَبْعُ سنينَ
  13. عُدُون: (اسم)
    • عُدُون : مصدر عَدَنَ
  14. عِدّان: (اسم)
    • العِدَّانُ : زمانُ الشيء وعهدُهُ
  15. عَدَائنُ: (اسم)
    • عَدَائنُ : جمع عَدِيْنَةُ
  16. عَدَنيّ: (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إِلَى عَدَنَ
  17. عِدَّان: (اسم)
    • عِدَّان : جمع عَتُودُ
  18. عَدادينُ: (اسم)
    • عَدادينُ : جمع عَدّان
  19. تَعْدِين: (اسم)
    • تَعْدِين : مصدر عَدَّنَ
  20. تعدين: (اسم)
    • (البيئة والجيولوجيا) علم وصناعة يُعنيان باستخراج المعادن كالذّهب والنحاس من جوف الأرض
  21. عَدانة: (اسم)
    • العَدَانَةُ : الجماعةُ والفِرْقَةُ
  22. عِدَّان: (اسم)


    • عِدَّان :جمع عَتُود
  23. المعدن: (مصطلحات)
    • بكسر الدال جمع معادن ، الجواهر المستخرجة من باطن الأرض كالحديد والرصاص ونحوهما. (فقهية)
  24. عَيدانة: (اسم)
    • الجمع : عَيْدانٌ
    • العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ،
  25. المعدن الأصفر: (مصطلحات)
    • الذهب. (مالية)
,
  1. عدن (المعجم لسان العرب)
    • "عَدَنَ فلان بالمكان يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً: أَقام.
      وعَدَنْتُ البلدَ: تَوَطَّنْتُه.
      ومرْكَزُ كل شيء مَعْدِنُه، وجنّاتُ عَدْنٍ منه أَي جنات إِقامة لمكان الخُلْد، وجناتُ عَدْنٍ بُطْنانُها،وبُطْنانها وسَطُها.
      وبُطْنانُ الأَودية: المواضعُ التي يَسْتَرْيضُ فيها ماءُ السيل فيَكْرُمُ نباتُها، واحدها بَطْنٌ.
      واسم عَدْنان مشتق من العَدْنِ، وهو أَن تَلْزَمَ الإِبلُ المكانَ فتأْلَفَه ولا تَبْرَحَه.
      تقول: تَرَكْتُ إِبل بني فلان عَوادِنَ بمكان كذا وكذا؛ قال: ومنه المَعْدِن، بكسر الدال، وهو المكان الذي يَثْبُتُ فيه الناس لأَن أَهله يقيمون فيه ولا يتحوَّلون عنه شتاء ولا صيفاً، ومَعْدِنُ كل شيء من ذلك، ومَعْدِنُ الذهب والفضة سمي مَعْدِناً لإنْبات الله فيه جوهرهما وإِثباته إِياه في الأَرض حتى عَدَنَ أَي ثبت فيها.
      وقال الليث: المَعْدِنُ مكان كل شيء يكون فيه أَصله ومَبْدَؤه نحو مَعْدِنِ الذهب والفضة والأَشياء.
      وفي الحديث: فَعَنْ معادِنِ العرب تسأَلوني؟، قالوا: نعم، أَي أُصولها التي ينسبون إليها ويتفاخرون بها.
      وفلان مَعْدِنٌ للخير والكرم إذا جُبِل عليهما، على المَثَل؛ وقال أَبو سعيد في قول المُخَبَّل: خَوَامِسُ تَنْشقُّ العَصا عن رُؤوسها،كما صَدَعَ الصَّخْرَ الثِّقالَ المُعَدِّن؟

      ‏قال: المُعَدِّنُ الذي يُخْرِجُ من المَعْدَنِ الصخرَ ثم يَكْسِرُها يبتغي فيها الذهب.
      وفي حديث بلال ابن الحرث: أَنه أَقطعه مَعادِن القَبَلِيَّةِ؛ المَعادِنُ: المواضع التي يستخرج منها جواهر الأَرض.
      والعَدَانُ: موضع العُدُونِ.
      وعَدَنَتِ الإِبل بمكان كذا تَعْدِنُ وتَعْدُنُ عَدْناً وعُدُوناً: أَقامت في المَرْعَى، وخص بعضهم به الإِقامة في الحَمْضِ، وقيل: صَلَحَتْ واسْتَمْرأَت المكانَ ونَمَتْ عليه؛ قال أَبو زيد: ولا تَعْدِنُ إلا في الحَمْضِ، وقيل: يكون في كل شيء، وهي ناقة عادِنٌ، بغير هاء.
      والعَدَنُ: موضع باليمن، ويقال له أَيضاً عَدَنُ أَبْيَنَ، نُسِبَ إلى أَبْيَنَ رجلٍ من حِمْير لأَنه عَدَنَ به أَي أَقام؛ قال الأَزهري: وهي بلد عى سِيف البحر في أَقصى بلاد اليمن؛ وفي الحديث ذِكْرُ عَدَنِ أَبْيَنَ؛ هي مدينة معروفة باليمن أُضيفت إلى أَبْيَنَ بوزن أَبيض، وهو رجل من حمير.
      أَبو عبيد: العِدَّانُ الزمان؛

      وأَنشد بيت الفرزدق يخاطب مِسْكيناً الدَّارِمِيَّ لما رَثَى زياداً: أََتَبْكي على عِلْجِ، بِمَيْسانَ، كافِرٍ ككِسْرَى على عِدّانِه، أَو كَقَيْصَرا؟ وفيه يقول هذا البيت: أَقولُ له لما أَتاني نَعِيُّه: به لا بِظَبْيٍ بالصَّرِيمةِ أَعْفَرا.
      وقال أَبو عمرو في قوله: ولا على عِدّانِ مُلْكٍ مُحْتَضَرْ أَي على زمانه وإِبَّانِه.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابياً من بني سعد بالأَحْساءِ يقول: كان أَمْرُ كذا وكذا على عِدَّانِ ابن بُور؛ وابنُ بُور كان والياً بالبَحْرَيْن قبل استيلاء القَرامِطَة عليها، يريد كان ذلك أَيام ولايته عليها.
      وقال الفراء: كان ذلك على عِدَّانِ فرعون، قال الأَزهري: من جعل عِدَّانَ فِعْلاناً فهو من العَدِّ والعِدَادِ، ومن جعله فِعلالاً فهو من عَدَنَ، قال: والأَقرب عندي أَنه من العَدِّ لأَنه جعل بمعنى الوقت.
      والعَدَان، بفتح العين: سبع سنين، يقال: مَكَثْنا في غَلاء السِّعْرِ عَدَانَيْنِ، وهما أَربع عشرة سنة، الواحد عَدَانٌ، وهو سبع سنين.
      والعَدَانُ: موضعُ كل ساحلٍ، وقيل: عَدَان البحر، بالفتح، ساحله؛ قال يَزيدُ بنُ الصَّعِقِ: جَلَبْنَ الخيلَ من تَثْلِيثَ، حتى وَرَدْنَ على أُوَارةَ فالعَدَانِ.
      والعدانُ: أَرض بعينها من ذلك؛ وأَما قول لبيد ابن ربيعة العامري: ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ،بعَدَانِ السّعيفِ صَبْرِي ونَقَلْ.
      فإِن شمراً رواه: بعَدَانِ السيف، وقال: عَدَانُ موضع على سيفِ البحر،ورواه أَبو الهيثم: بعِدان السِّيفِ، بكسر العين، قال: ويروى بعَدَاني السِّيفِ، وقال: أَراد جمع العَدِينَة، فقلب الأَصل بعَدَائِن السِّيفِ فأَخَّرَ الياء وقال: عَداني، وقيل: أَراد عَدَنَ فزاد فيه الأَلف للضرورة، ويقال: هو موضع آخر: ابن الأَعرابي: عَدَانُ النهر، بفتح العين، ضَفَّتُه،وكذلك عِبْرَتُه ومَعْبَرُه وبِرْغِيلُه.
      وعَدَنَ الأَرضَ يَعْدِنُها عَدْناً وعَدَّنَها: زبَّلَها.
      والمِعْدَنُ: الصاقُورُ.
      والعَدِينَة: الزيادة التي تُزادُ في الغَرْبِ، وجمع العَدِينَة عدَائن.
      يقال: غَرْبٌ مُعَدَّنٌ إذا قطع أَسفله ثم خرز برقعة؛ وقال: والغَرْبَ ذا العَدِينَة المُوَعبَّا.
      المُوَعَّبُ: المُوَسَّعُ الموَفَّر.
      أَبو عمرو: العَدِينُ عُرىً مُنَقَّشَة تكون في أَطراف عُرَى المَزادة، وقيل: رُقْعَة مُنَقَّشَة تكون في عُرْوة المزادة.
      وقال ابن شميل: الغَرْب يُعَدَّنُ إذا صَغُر الأَديم وأَرادوا تَوْفِيرَه زادوا له عَدِينَةً أَي زادوا له في ناحية منه رُقْعَة.
      والخُفُّ يُعَدَّنُ: يزاد في مُؤَخَّرِ الساق منه زيادة حتى يتسع، قال: وكل ُقْعة تُزاد في الغرب فهي عَدِينَة، وهي كالبَنِيقَةِ في القميص.
      ويقال: عَدَّنَ به الأَرض وعَدَّنه ضربها به.
      يقال: عَدَّنْتُ به الأَرضَ ووَجَنْتُ به الأَرضَ ومَرَّنْتُ به الأَرضَ إذا ضَرَبت به الأَرض.
      وعَدَّنَ الشاربُ إذا امتلأ، مثل أَوَّنَ وعَدَّلَ.
      والعَيْدانُ: النخل الطِّوال؛ وأَنشد أَبو عبيدة لابن مُقْبل، قال: يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنَعِّمَةً،هَزَّ الجَنُوبِ، ضُحًى، عَيْدانَ يَبْرِينَا.
      قال أَبو عمرو: العَدَانَة الجماعة من الناس، وجمعه عَدانات؛

      وأَنشد: بني مالكٍ لَدَّ الحُضَيْنُ، ورَاءِكُمْ،رِجالاً عَدَاناتٍ وخَيْلاً أَكاسِما.
      وقال ابن الأَعرابي: رجال عَدَاناتٌ مُقيمون، وقال: روضة أُكْسُومٌ إذا كانت ملتفة بكثرة النبات.
      والعَدَان: قبيلة من أَسد؛ قال الشاعر: بَكِي على قَتْلي العَدانِ، فإِنهم طالتْ إِقامَتُهم ببَطْنِ بَِرَامِ (* قوله «قال الشاعر بكي إلخ» عبارة ياقوت: عدان السيف، بالفتح، ضفته؛ قال الشاعر: بكي إلخ.
      وبعده: كانوا على الأعداء نار محرّق * ولقومهم حرماً من الأحرام لا تهلكي جزعاً فإني واثق * برماحنا وعواقب الأيام).
      والعَدَانات: الفِرَق من الناس.
      وعَدْنانُ بن أُدٍّ: أَبو مَعَدٍّ.
      وعَدَانُ وعُدَيْنَة: من أَسماء النساء.
      "
  2. عَدَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَدَنَ بالبَلَدِ يَعْدِنُ ويَعْدُنُ عَدْناً وعُدوناً: أقامَ، ومنه: {جَنَّاتُ عَدْنٍ
      ـ عَدَنَ الإِبِلُ في الحَمْضِ: اسْتَمْرَتْهُ، ونَمَتْ عليه، ولَزِمَتْه، فهي عادِنٌ،
      ـ عَدَنَ الأرضَ يَعْدِنُها: زَبَّلَها، كَعَدَّنَها،
      ـ عَدَنَ الشَّجَرَةَ: أفْسَدَها بالفاسِ ونحوِها،
      ـ عَدَنَ الحَجَر: قَلَعَهُ.
      ـ مَعْدِنُ: مَنْبِتُ الجَواهِرِ من ذَهَبٍ ونحوِهِ، لإِقامةِ أهلهِ فيه دائماً، أو لإِنْبَاتِ الله عزَّ وجلَّ إياهُ فيه، ومكانُ كلِّ شيءٍ فيه أصلُه.
      ـ مِعْدَنٌ: الصَّاقُورُ.
      ـ عَدَّنَ به الأرضَ تَعْدِيناً: ضَرَبَها به،
      ـ عَدَّنَ الشارِبُ: امْتَلأَ.
      ـ عَدانٌ: موضع، وساحِلُ البَحْرِ، وحافَةُ النَّهْرِ،
      ـ عَدانٌ من الزَّمانِ: سَبْعُ سِنينَ، يقالُ: مَكَثُوا عَدَاناً،
      ـ عَدانَةُ: الجَماعَةُ,ج: عَداناتٌ.
      ـ عَيْدانُ: في الدالِ.
      ـ عَدْنَانُ: أبو مَعَدٍّ.
      ـ عَدِينَةُ وعَدانَةُ: رُقْعَةٌ في أسْفَلِ الدَّلْوِ, ج: عَدَائِنُ.
      ـ غَرْبٌ مُعَدَّنٌ: خُرِزَ بها.
      ــ عَدَوْدَنِيُّ: السَّريعُ، أو الشَّديدُ، أو مَنْسوبٌ إلى فَحْلٍ أو أرضٍ.
      ـ عَدَنُ أبْيَنَ: جَزيرَةٌ باليَمَنِ، أقامَ بها أبْيَنُ.
      ـ عَدَنُ لاعَةَ: قرية بِقُرْبِه.
      ـ عَدَنَةُ: موضع بناحِيَةِ الرَّبَذَةِ، واسمٌ،
      ـ عُدَنَةُ: ثَنِيَّةٌ قُرْبَ مَلَلَ.
      ـ عَدانٌ وعُدَيْنَةُ: من أسْمائِهِنَّ.
      ـ عَيْدَنَتِ النَّخْلَةُ: صارت عَيْدانَةً.
  3. مَعدِن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَعدِن / مَعدَن :-
      جمع معادِنُ:
      1 - مادَّة صلبة قابلة للطّرق والتَّمدُّد وتوصيل الحرارة والكهرباء كالحديد والنُّحاس والذَّهب ونحوها :-مَعْدِنُ الحديد/ الألومنيوم/ الفضَّة:-
      مَعْدِنٌ ثمينٌ/ مَعْدِنٌ نفيسٌ: غالي الثَّمن كالذَّهب والبلاتين.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) كلُّ ما يُستخرج من باطن الأرض صُلبًا أو سائلاً :-معدن البترول، - مَعدِن خام: مصدر تستخرج منه مادة نفيسة:-
      • ستارة معدنيَّة: ستارة للنوافذ ينثني بعضها فوق بعض عندما تُغلق.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) عَنْصر أو مركَّب غير عضويّ يُوجد في الأرض أو على سطحها تكوَّن بعمليّات غير عضويَّة، وقد يُطلق على موادّ عضويَّة تخلّفت عن حفريات مثل الزَّيت المعدنيّ والفَحْم.
      مَعْدِنُ الشَّيءِ: مكانُه وأصلُه :-هذا الرَّجل مَعْدِن الخير: مجبول عليه، - هذا النَّسب مَعْدِن الشَّرف:-
      • النَّاس معادنُ: أصناف وأنواع.
      المعدِنان الأشرفان: الذَّهب والفضَّة.
  4. عَدَنَ (المعجم الغني)
    • [ع د ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). عَدَنْتُ، أَعْدِنُ، اِعْدِنْ، مصدر عَدْنٌ، عُدُونٌ.
      1. :-عَدَنَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ.
      2. :-عَدَنَ الْبِلاَدَ :- : تَوَطَّنَهَا.
      3. :-عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً :- : سَمَّدَهَا.
      4. :-عَدَنَ الْحَجَرَ :- : قَلَعَهُ.
  5. المَعْدِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَعْدِنُ : مكانُ كلِّ شيء فيه أَصلُهُ ومركزُهُ.
      و المَعْدِنُ موضِعُ استخراج الجَوْهر من ذهب ونحوه.
      و المَعْدِنُ الفِلِزُّ (في لغة العِلْم) .
      ويقال: فلانٌ مَعْدِنُ الخِيرِ والكَرَم: مجبولٌ عليْهِما.
      و المَعْدِنُ (في الكيمياء) : المركَّبَاتُ غيْر العضويّة التي توجدُ في الأرض، وقد تُطلَقُ على الحفرياتِ المتخلفة من موادّ عضويّة كالزيت المعدني والفحم. والجمع : معادن .
  6. عَدَّنَ (المعجم الغني)
    • [ع د ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). عَدَّنْتُ، أُعَدِّنُ، عَدِّنْ، مصدر تَعْدِينٌ.
      1. :-عَدَّنَ الأَرْضَ :- : سَمَّدَهَا.
      2. :-عَدَّنَ الأَرْضَ بِهِ :- : ضَرَبَهَا بِهِ. :-عَدَّنَ الأَرْضَ بِالآلَةِ.


  7. عَدَنيّ (المعجم الرائد)
    • عدني
      1- عدني من سوب إلى عدن : «بن عدني». 2- عدني من ينسج الثياب العدنية. 3- عدني : كريم الأخلاق.
  8. مَعدَن (المعجم الرائد)
    • معدن - ج، معادن
      1- معدن : موضع استخراج الجواهر من ذهب وفضة وحديد ونحوها. 2- معدن : جسم بسيط، جوهر، كالفضة والذهب والحديد ونحوها، ليستخرج من باطن الأرض، يصنع. 3- معدن : مكان كل شيء فيه أصله ومركزه : «هو معدن خير».
  9. عدن (المعجم مختار الصحاح)
    • ع د ن: عَدَنْتُ بالبلد توطنته وبابه ضرب و عَدَنَتِ الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه {جنات عَدْنٍ} أي جنات إقامة ومنه سمي المَعْدِنُ بكسر الدال لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ومركز كل شيء مَعْدِنُهُ و عَدَنُ بلد
  10. عَدَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَدَنَ بالمكانِ عَدَنَ ِ عَدْنَا، وعُدُونًا: أَقامَ به، قِيل: ومنه جَنَّة عَدْنٍ: جنة إقامةٍ؛ لمكان الخُلْدِ فيها.
      ويقال: عَدَنَ البَلَدَ: توطَّنَهُ.
      وَ عَدَنَ الأرْض عَدْنَا: سمَّدَها.
      و عَدَنَ الحَجَرَ: قَلَعَهُ.
  11. مَعْدَنَ (المعجم الغني)
    • [ع د ن]. (فعل: رباعي متعد). مَعْدَنْتُ، أُمَعْدِنُ، مَعْدِنْ، مصدر مَعْدَنَةٌ. :-مَعْدَنَ الإِنَاءَ :- : طَلاَهُ بِمَادَّةٍ مِنْ مَعْدِنٍ، لَبَّسَهُ.
  12. عدن (المعجم الرائد)
    • عدن - تعدينا
      1- عدن الأرض بالآلة أو غيرها : ضربها بها. 2- عدن الأرض : سمدها. 3- عدن : عمل في المعادن.
  13. مَعْدِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَعَادِنُ. [ع د ن].
      1.: جِسْمٌ صَلْبٌ مُتَمَيِّزٌ بِقَابِلِيَّةٍ لِتَوْصِيلِ الكَهْرَبَاءِ وَالْحَرَارَةٍ كَالْحَدِيدِ وَالنُّحَاسِ وَالذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالبَلاَتِينِ.
      2. :-مَعْدِنُ الرَّجُلِ :- : مَنْبِتُهُ ، أَصْلُهُ الَّذِي يَنْحَدِرُ مِنْهُ. :-مِنْ مَعْدِنٍ أَصِيلٍ :- :-هُوَ مَعْدِنُ خَيْرٍ.
      3. :-اِمْتَحَنَ مَعْدِنَهُ :- : عَجَمَ عودَهُ، اِمْتَحَنَ حَقِيقَةَ جَوْهَرِهِ وَطَبْعِهِ.
  14. التَّعْدِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّعْدِينُ : علمُ استخراج الخامات المعدنِية من الأرض، واستخلاص المعادنِ منها.
  15. المُعَدِّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُعَدِّنُ : من يستخرج الخامات المعدِنية من الأرض، ويستخلص المعادن منها.
  16. تعدين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعدين :-
      (البيئة والجيولوجيا) علم وصناعة يُعنيان باستخراج المعادن كالذّهب والنحاس من جوف الأرض :-شركة/ عمَّال تعدين، - تتولَّى التَّعدينَ في بلادنا شركاتٌ وطنيَّةٌ.
  17. عَدان (المعجم الرائد)
    • عدان
      1- عدان : ساحل البحر. 2- عدان : حافة النهر. 3- عدان من الزمان : سبع سنين.
  18. عَدن (المعجم الرائد)
    • عدن - يعدن ويعدن ، عدنا وعدونا
      1- عدن بالمكان : أقام به. 2- عدن البلد : توطنه.
  19. عدن (المعجم الرائد)
    • عدن - يعدن ، عدنا
      1- عدن الحجر : قلعه. 2- عدن الأرض : سمدها. 3- عدن الشجرة : أفسدها بالفأس ونحوها.
  20. نظام المعدنين (المعجم مالية)
    • نظام نقد يستعمل فيه معدنان في سك عملة معدنية، ، وتعني بالانجليزية: bimetallism
  21. العَدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَدَانُ : ساحلُ البحرِ، وحافةُ النهرِ.
      و العَدَانُ من الزَّمانِ: سَبْعُ سنينَ.
  22. عَدْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَدْن :-
      • جنَّات عدْن جنّات إقامة، لمكان الخلد فيها :- {وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ} .
  23. تعدين (المعجم الرائد)
    • تعدين
      1- مصدر عدن. 2- صناعة استخراج المعادن وتنقيتها وشغلها.
  24. عَدَان (المعجم الرائد)
    • عدان
      1-زمان الشيء وعهده، جمع : عدادين : «عدان الشباب»
  25. معدن (المعجم الرائد)
    • معدن
      1-معدن : الذي يخرج الصخر من المعدن يبحث فيه عن الذهب ونحوه.


معنى أتعدوني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَدُوٌّ** \- ج:** أَعْدَاءٌ**. [ع د و]. "اِحْذَرْ عَدُوَّكَ" : الْخَصْم، مَنْ يُكِنُّ لَكَ الْعَدَاوَةَ. "عَدُوٌّ عَاقِلٌ خَيْرٌ مِنْ صَدِيقٍ جَاهِلٍ" "وَقَعَ فِي قَبْضَةِ أَعْدَائِهِ"![البقرة آية 168]** وَلاَ تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ**! (قرآن).
معجم الغني
**عَدْوٌ** \- [ع د و]. (مص. عَدَا). "عَدَا عَدْوّاً" : جَرَى جَرْياً. "كَانَ الْعَدْوُ الشَّيْءَ الْوَحِيدَ الَّذِي أَمْتَازُ بِهِ". (ع. بنجلون).
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدا / عدا عن يعدو ، اعد ، عدوا ، فهو عاد ، والمفعول معدو ( للمتعدي ) • عدا الغزال : جرى ، ركض ، سار بخطى متباعدة ، قفز قفزات متتابعة رياضة العدو - عدا الحصان - عدا بسرعة / ببطء ° عدا الماء : جرى . • عدا الشخص : اعتدى ، تجاوز { وقلنا لهم لا تعدوا في السبت } . • عدا الأمر / عدا عن الأمر : جاوزه ، تركه ، صرفه عدا قدره - عدا عن مكانته - هذا الأمر لا يعدو بالنسبة لي قطرة من بحر ? لا يعدو أن يكون كذا : ليس إلا كذا . • عداه عن الأمر : صرفه عنه وشغله { ولا تعد عيناك عنهم } . • عدا المريض زائريه : نقل إليهم مرضه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوانية [ مفرد ] : مصدر صناعي من عدوان : تعد وانتهاك لحرمات الغير عنده عدوانية نفرت الناس منه - السياسة العدوانية لا تؤتي ثمارها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداوة [ مفرد ] : معاداة ، كره وخصام ، تباعد القلوب ، عكسها صداقة نشأت بينهما عداوة شديدة - ناصبه العداوة : أظهرها له ، وقصده بها - صديقي من يقاسمني همومي . . . ويرمي بالعداوة من رماني - { وألقينا بينهم العداوة والبغضاء } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداء [ مفرد ] : صيغة مبالغة من عدا / عدا عن : حصان عداء - عداء مسافات طويلة - فاز بلقب أسرع عداء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدو [ مفرد ] : مصدر عدا على وعدا / عدا عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوان [ مفرد ] : 1 - مصدر عدا على ° ذو عدوان : إنسان جائر متسلط . 2 - ( سة ) هجوم ظالم أو غزو مفاجئ ، أو إعلان الحصار البحري على سواحل الدولة المعتدى عليها أدان مجلس الأمن العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين - { فلا عدوان إلا على الظالمين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوان [ مفرد ] : ظلم واعتداء { ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوة [ مفرد ] : ج عدوات وعدوات وعداء وعدى وعدى : جانب ، شاطئ عدوة الوادي / النهر - { إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى } : والعدوة هنا جانب الوادي القريب من المدينة المنورة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوة [ مفرد ] : ج عدوات وعدوات : اسم مرة من عدا / عدا عن : خطوة هو مني عدوة فرس : مسافة خطوة من خطوات الفرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدا على يعدو ، اعد ، عدوانا وعداء وعدوا وعدوا ، فهو عاد ، والمفعول معدو عليه• عدا على الضعفاء : ظلمهم وجار عليهم ، افترى عليهم ، وتجاوز الحد { فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن الله غفور رحيم } - { ولا تعاونوا على الإثم والعدوان } ° عدى عليه : وثب . • عدا اللصوص على أمواله : سرقوها ، أخذوها عنوة بغير حق إياك والعدوان على حقوق غيرك - يكافح ضد عدوان العدو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدو [ مفرد ] : ج أعداء وعدى ، جج أعاد ، مؤ عدو وعدوة : خصم ، عكسه صديق ( يستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث ) لا تكن عدوا لوالديك - آخ الأكفاء وواهن الأعداء [ مثل ] - جزى الله الشدائد كل خير . . . عرفت بها عدوي من صديقي - { هم العدو فاحذرهم } ° ظهر على عدوه : غلبه - عدو لدود : شديد العداوة والخصام - كر على العدو : حمل وانقض - وضع السلاح في العدو : قاتله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدو [ مفرد ] : مصدر عدا على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدوى [ مفرد ] : ( طب ) انتقال المرض من المريض إلى الصحيح بوساطة ما ، ما يعدي من جرب أو غيره أي يسري من واحد إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر ناقل العدوى : شخص أو حيوان لا يظهر أعراض المرض لكنه يئوي الجرثومة وقادر على نقلها - ضد / نشر العدوى - قد يكون الهواء سببا في عدوى الزكام ° عدوى الفوضى / عدوى الفساد : انتقال داء أخلاقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متعد [ مفرد ] : اسم فاعل من تعدى / تعدى على . • الفعل المتعدي : ( نح ) الفعل الذي ينصب مفعولا به بنفسه من غير وساطة حرف جر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معدية [ مفرد ] : مركب يعبر عليه من شاطئ إلى شاطئ ، زورق عبور ، عبارة معدية للبضائع فقط - معدية رحلات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدائية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى عداء : تبدو النزعة العدائية في معظم كتاباته . 2 - مصدر صناعي من عداء : خصومة وصراع مسلح أو غير مسلح بين شخصين أو - [ 1473 ] - كيانين أو أكثر تم توقيع مذكرة لوقف العدائيات بين الحكومة وحركة التمرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عداء [ مفرد ] : مصدر عدا على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدا [ كلمة وظيفية ] : أداة استثناء ، يتعين كونها حرف جر أو فعلا إذا لم تسبق بـ ( ما ) ، ولذا يجوز جر ما بعدها باعتبارها حرف جر ، أو نصبه على أنه مفعول به لها ويتعين كونها فعلا إذا سبقت بـ ( ما ) وينصب ما بعدها على المفعولية حضر الطلاب عدا محمدا - حضر الطلاب عدا محمد - حضر الطلاب ما عدا محمدا ° فيما عدا ذلك : أي : بخلاف ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادى يعادي ، عاد ، معاداة وعداء ، فهو معاد ، والمفعول معادى• عادى جاره : خاصمه وصار له عدوا ، عكسه صافاه لا تكن معاديا صديقك يوما ما - سياسة معادية للشرق / للغرب - { عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعدى يعدي ، أعد ، إعداء ، فهو معد ، والمفعول معدى• أعدى فلانا من خلقه أو مرضه : أصابه بالعدوى ، نقل إليه المرض أو الخلق ، أكسبه مثله حمى معدية - أقوى من إعداء المرض - النعجة الجرباء تعدي القطيع [ مثل أجنبي ] - *فإن خلائق السفهاء تعدي* ° مرض معد : ينتقل من المرضى إلى الأصحاء . • أعداه على فلان : نصره وأعانه وقواه عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعدى يستعدي ، استعد ، استعداء ، فهو مستعد ، والمفعول مستعدى• استعدى الناس على أخيه : 1 - استعان بهم عليه استعدى عليه الجميع - إياك واستعداء الآخرين على جارك - لا تكن مستعديا أحدا على صديقك . 2 - استغاث بهم واستنصرهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتدى على يعتدي ، اعتد ، اعتداء ، فهو معتد ، والمفعول معتدى عليه• اعتدى على جاره : عدا عليه ؛ ظلمه وجار عليه ، افترى عليه وجاوز الحد اعتدى على حياة فلان - { إن الله لا يحب المعتدين } ° اعتدت دولة على أخرى : هاجمتها عسكريا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعدى من ينعدي ، انعد ، انعداء ، فهو منعد ، والمفعول منعدى منه• انعدى من فلان : مطاوع عدا / عدا عن : انتقل إليه المرض منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعادى يتعادى ، تعاد ، تعاديا ، فهو متعاد• تعادى الزملاء : تخاصموا وكان بعضهم لبعض عدوا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدى / تعدى على يتعدى ، تعد ، تعديا ، فهو متعد ، والمفعول متعدى ( للمتعدي ) • تعدى الفعل : ( نح ) احتاج إلى مفعول به ، تجاوز أثره - [ 1472 ] - الفاعل إلى المفعول به . • تعدى مرحلة الطفولة : جاوزها لم يتعد الأربعين من عمره - تعدى قانون السير - { ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه } . • تعدى على الشخص : عدا عليه ؛ ظلمه وجار عليه ، افترى عليه وجاوز الحد تعدى عليه بالضرب - تعدى على ملك فلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عدى / عدى عن يعدي ، عد ، تعدية ، فهو معد ، والمفعول معدى• عدى النهر : تجاوزه عدى حدوده . • عدى الفعل : ( نح ) جعله متعديا التضمين وسيلة من وسائل تعدية الفعل اللازم . • عدى الأمر : أجازه وأنفذه . • عدى فلانا عن الأمر : صرفه عنه . • عدى فلان عن الأمر : خلاه وانصرف عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادي [ مفرد ] : ( انظر : ع و د - عادي ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إعداء [ مفرد ] : مصدر أعدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعداء [ مفرد ] : مصدر استعدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتداء [ مفرد ] : ج اعتداءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر اعتدى على . 2 - تهجم ظالم على شخص بالضرب أو غيره قاموا بالاعتداء على جارهم . 3 - ( نف ) تهجم على الآخرين رغبة في السيطرة ، أو نتيجة للشعور بالظلم أو نحو ذلك . • اعتداء عسكري : هجوم دولة على دولة بغير مسوغ استنكر الرأي العام اعتداء أمريكا على العراق ° معاهدة عدم اعتداء : معاهدة بين دولتين تتعهد فيها كل منهما بعدم الاعتداء أو الهجوم على الأخرى . • اعتداء جنسي : ( قن ) اغتصاب ؛ تصرف فاحش لرجل تجاه رجل آخر أو امرأة أو طفل أو لامرأة تجاه طفل مصحوبا بالتهديد أو خطر الإساءة الجسدية أو الإصابة أو التسبب بالخوف والعار والذل والكرب العقلي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انعداء [ مفرد ] : مصدر انعدى من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تعدية [ مفرد ] : مصدر عدى / عدى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عاد [ مفرد ] : ج عادون وعداة ، مؤ عادية ، ج مؤ عاديات وعواد : اسم فاعل من عدا على وعدا / عدا عن . • العادي : العدو أو الظالم طردنا العداة من أرضنا شر طردة - { بل أنتم قوم عادون } : متجاوزون الحد في المعاصي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عادية [ مفرد ] : ج عاديات وعواد : 1 - صيغة المؤنث لفاعل عدا على وعدا / عدا عن : كف عنا عاديتك ° رفعت عنك عادية فلان : ظلمه وشره - عادية السم : ضرره - عوادي الزمن / عوادي الدهر : المصائب والبلايا ، عوائقه وتقلباته . 2 - فرس مغيرة { والعاديات ضبحا } . • العاديات : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 100 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها إحدى عشرة آية .
الرائد
* عدو. معاد، خصم، ج أعداء، جج أعاد.ي
الرائد
* عدو. حجر رقيق يستر به الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: