وصف و معنى و تعريف كلمة أتعراني:


أتعراني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أتعراني في معاجم اللغة العربية:



أتعراني

جذر [تعر]

  1. تَعَوَّر : (فعل)
    • تَعَوَّر الكِتابُ: دَرَسَ
    • تَعَوَّر فلانٌ العارِيَّةَ: طَلَبَها ممن استعارها
  2. تَعَرّ : (اسم)
    • مصدر تَعَرَّى
    • التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا
  3. تَعَرَّى : (فعل)
    • تعرَّى / تعرَّى عن / تعرَّى من يتعرَّى ، تَعَرَّ ، تَعرّيًا ، فهو مُتعرٍّ ، والمفعول مُتعرًّى عنه
    • تَعَرَّى الرَّجُلُ : عَرِيَ
    • تَعَرَّى مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، نَزَعَهَا مِنْ جِسْمِهِ، تَجَرَّدَ مِنْهَا
    • تعرَّى من الأَمر: تخلَّصَ
  4. تَعارَكَ : (فعل)
    • تعاركَ يتعارك ، تَعارُكًا ، فهو مُتعارِك
    • تَعَارَكَ المصارِعَانِ : تَضَارَبَا، تَلاَكَمَا، تَقَاتَلاَ، تَشَاجَرَا، تَطَاحَنَا


  5. تَعارَّ : (فعل)
    • تَعَارَّ فلانٌ: أَرِقَ وتقلَّبَ في فراشه ليْلا مع كلامٍ وصوْتٍ
  6. مُتعرٍّ : (اسم)
    • مُتعرٍّ : فاعل من تَعَرَّى
  7. عارَى : (فعل)
    • عَارَى القومُ: رَكِبُوا الخيلَ أَعْرَاءً، أي بلا سُرُوج
  8. أَعْرَنَ : (فعل)
    • أَعْرَنَ فلانٌ: دام على أَكلِ اللحم المطبوخ
  9. عَرُنَ : (فعل)
    • عَرُنَ عِرانًا
    • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  10. عارَنَ : (فعل)


    • عَارَنَ مُعَارنةً، وعِرانًا
    • عَارَنَ فلانًا : قاتَلَهُ
  11. تَعرّي : (اسم)
    • تَعرّي : مصدر تَعَرَّى
  12. تعَرّي : (اسم)
    • مصدر تَعَرَّى
    • التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا
  13. مُتعارِك : (اسم)
    • مُتعارِك : فاعل من تَعارَكَ
  14. أَعارَ : (فعل)
    • أعارَ يعير ، أَعِرْ ، إعارةً ، فهو مُعير ، والمفعول مُعار
    • أعار صديقَه كتابًا/ أعار كتابًا إلى صديقه: أعطاه إيَّاه على أن يُعيدَه إليه أعار الباحثَ مرْجِعًا،
    • أَعارَهُ مالاً : أَقْرَضَهُ، سَلَّفَهُ أَعارَ مِنْهُ مالاً
    • أعاره أذنًا صاغية: اهتمّ بكلامه،
    • أعاره أذنًا صمّاء: لم يُصغِ إليه، أهمل حديثَه،
    • أعاره اهتمامًا/ أعاره التفاتًا/ أعاره انتباهًا: اهتمّ به، اكترث له،
    • أعاره سمْعَه: أنصت إليه
  15. عَرَكَ : (فعل)
    • عرَكَ يَعرُك ، عَرْكًا ، فهو عارِك ، والمفعول مَعْروك
    • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
    • عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه
    • رَجُل عَرَكته الحياةُ: محنَّك، مجرِّب،
    • عَرَكَ الشيءَ: حَكَّهُ حتى مَحَاهُ
    • عركَتْهُمُ الحَرْبُ: دارتْ عليهم
    • وعركهم في الحرْب: حَمَلَ عليهم
    • وعرَكَتِ الماشيةُ الأرضَ: جَرَدَتْها من المرعى
    • وعَرَكَ بجنْبه ذَنْبَ فلانٍ: احْتَمَلَه
  16. عَرِكَ : (فعل)


    • عَرِكْتُ، أَعْرَكُ، مصدر عَرَكٌ
    • عَرِكَ القَائِدُ : كَانَ شَدِيدَ البَطْشِ وَالْحَمِيَّةِ فِي الْحَرْبِ
    • عَرِكَ فلانٌ عَرِكَ عَرَكًا: كان شديدَ البطْش في الحرب
    • فهو عَرِكٌ
  17. عَرِكونَ : (اسم)
    • عَرِكونَ : جمع عَرِكُ
  18. عَوَارِكُ : (اسم)
    • عَوَارِكُ : جمع عاركُ
  19. عَوِرَ : (فعل)
    • عوِرَ يَعوَر ، عَوَرًا ، فهو أعورُ
    • عَوِرَتْ عَيْنُهُ : ذَهَبَ بَصَرُهَا
    • عَوِرَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ بَصَرُ إِحْدَى عَيْنَيْهِ
  20. عارَ : (فعل)
    • عُرْتُ، أَعُورُ، عُرْ، مصدر عَوْرٌ
    • عَارَ خَصْمَهُ : صَيَّرَهُ أَعْوَرَ
    • عَارَ الشَّيْءَ : أَتْلَفَهُ
    • عارَ الشيءَ: أَتلفه
  21. عارَ : (فعل)
    • عارَ يَعِير ، عِرْ ، عَيْرًا وعَيَرانًا ، فهو عاِئرٌ، وعَيَّارٌ ، والمفعول مَعِير
    • عار الشَّخصَ :عابه، ذكر من صفاته أو أعماله ما يدعو إلى الخجل أو الاستخذاء
    • عَارَ : ذهبَ وجاءَ متردِّدًا
    • عَارَت القصيدةُ: سارت بين الناس
    • عَارَ في القوم: سَعَى بينَهم بالإفسادِ
  22. عارَكَ : (فعل)


    • عاركَ يعارك ، مُعاركةً وعِراكًا ، فهو مُعارِك ، والمفعول مُعَارَك
    • عارك خصمَه: قاتله، حاربه، زاحمه
  23. عارّ : (فعل)
    • عارّ مُعَارَّةً، وعِرَارًا
    • عَارّ الظَّلِيمُ : صَاحَ
    • عَارّ بالمكانِ: أَقامَ
    • عَارّ فلانًا: قاتله وآذاه
  24. مُتعرّي : (اسم)
    • مُتعرّي : فاعل من تَعَرَّى
  25. وَعَرَ : (فعل)
    • وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر
    • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
    • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ


معنى أتعراني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**تَعَرٍّ**،** التَّعَرِّي** \- [ع ر ي]. (مص. تَعَرَّى). "التَّعَرِّي مِنَ الثِّيَابِ" : خَلْعُهَا، نَزْعُهَا، التَّجَرُّدُ مِنْهَا.
Advertisements

تاج العروس

تِعارٌ ككِتابٍ أهملَه الجوهريُّ وهو جَبَلٌ ببلادِ قَيْسٍ . هكذا قَيَّدَه الأزهريُّ وفي حديث طَهْفَةَ : " لنا دَعْوَةُ السَّلامِ وشَرِيعَةُ الإسلامِ ما طَمَى البَحْرُ وقام تِعَارٌ " قال ابن الأَثِير : هو جَبَلٌ معروفٌ يَنْصَرِفُ ولا يَنْصَرفُ وقد ذَكَرَه لَبِيدُ : إلاَّ يَرَمْرَمٌ أو تِعَارُ . تِعارٌ : رِجالٌ منهم : تِعَارٌ الذي نُسِبَ إليه سالمٌ مولَى أبي حُذَيْفَةَ قال مُصْعَبُ بنُ الزُّبَيْرِ : هو سالمُ بنُ مَعْقِلٍ مولَى بُثَيْنَةَ بنتِ تِعارٍ الأنصارِيّة ويقال : هي عَمْرةُ ابنةُ تِعارٍ . وقال إبراهِيم بنُ المُنذِرِ : إنما هو يعارٌ يعني بالياءِ . وتَعَرَ كَمَنَعَ : صاحَ يَعْتَرُ تَعْراً نقلَه الصَّغانيّ . وجُرْحٌ تَعّارٌ ككَتّانٍ إذا كان يَسِيلُ منه الدَّمُ ويقال : تَغّارٌ بالغين وقيل : جُرْحٌ نَعّارٌ بالنون كلُّ ذلك عن ابن الأعرابيّ . قال الأزهريّ : وسمعتُ غيرَ واحدٍ من أهل العربيَّة بهَراةَ يزعُم أن تَغّار بالغين المعجمةِ تصحيفٌ قال : وقرأْتُ في كتاب أبي عمر الزّاهِدِ عن ابن الأعرابيّ أَنه قال : جُرْحٌ تَعّارٌ بالعين والتاءِ وتَغّارٌ بالغين والتاءِ ونَعّارٌ بالعين والنون بمعنىً واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلَها كلَّها لغاتٍ وصحَّحها والعينُ والغينُ في تَعّار وتَغّار تعاقَبا كما قالوا : العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنىً واحدٍ

والتَّعَرُ محرَّكةً : اشتعالُ الحَرْبِ عن ابن الأعرابيّ

لسان العرب
جُرْحٌ تَعَّارٌ وتَغَّارٌ بالعين والغين إِذا كان يسيل منه الدم وقيل جرح نَعَّار بالعين والغين قال الأَزهري وسمعت غير واحد من أَهل العربية بِهَراةَ يزعم أَن تغار بالغين المعجمة تصحيف قال وقرأْت في كتاب أَبي عمر الزاهد عن ابن الأَعرابي أَنه قال جُرْحٌ تعار بالعين والتاء وتغار بالغين والتاء ونعار بالنون والعين بمعنى واحد وهو الذي لا يَرْقَأُ فجعلها كلها لغات وصححها والعين والغين في تَعَّار وتَغَّار تعاقبا كما قالوا العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنى واحد ابن الأَعرابي التَّعَرُ اشتعال الحرب وفي حديث طهفة ما طما البحر وقام تِعَارٌ قال ابن الأَثير تِعار بكسر التاء جبل معروف ينصرف ولا ينصرف وأَنشد الجوهري لكثير وما هَبَّتِ الأَرْوَاحُ تَجْرِي وما ثَوَى مقيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها وقيده الأَزهري فقال تعار جبل ببلاد قيس وقد ذكره لبيد ( * قوله « وقد ذكره لبيد » أي في قصيدته التي منها عشت دهراً ولا يعيش مع الأَيام إلاّ يرموم أو تعار كما في ياقوت ) إِلاَّ يَرَمْرَمٌ أَو تِعَارُ وذكر ابن الأَثير في كتاب النهاية مَنْ تَعَارَّ مِنَ الليلِ في هذه الترجمة وقال أَي هَبَّ من نومِه واستيقظ قال والتاء زائدة وليس بابه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: