وصف و معنى و تعريف كلمة أتعشكم:


أتعشكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أتعشكم في معاجم اللغة العربية:



أتعشكم

جذر [تعش]

  1. أَنعَشَ : (فعل)
    • أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش
    • أَنْعَشَهُ اللَّهُ : شَدَّ مِنْ عَزْمِهِ وَقُوَّتِهِ وَساعَدَهُ على الخُروجِ مِنَ الصِّعابِ
    • أَنْعَشَ الطَّبيبُ الْمَريضَ بِمادَّةِ كَذا : بَعَثَ فيهِ الحَياةَ بَعْدَ إِغْماءٍ وَخُمودٍ، أَيْ جَعَلَهُ يَنْتَعِشُ، يَتَقَوَّى
    • أَنْعَشَهُ مِنْ كَبْوَتِهِ : أَنْهَضَهُ وَقَوَّى جَأْشَهُ
    • يُنْعِشُ العَصيرُ الجِسْمَ : يُقَوِّي، يَبْعَثُ قُوَّةً في الجِسْمِ
    • أَنْعَشَ اقْتِصادَ البِلادِ : أَنْهَضَهُ، أَقامَهُ
    • أَنْعَشَ في نَفْسِهِ أَمَلاً جَديداً : أَحْيا الأَمَلَ وَأَجَّجَهُ
    • أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه
    • أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته
  2. عَشا : (فعل)
    • عشا / عشا عن يَعشو ، اعْشُ ، عَشْوٌ، عَشْيٌ ، فهو أعشى ، والمفعول مَعشوّ عنه
    • عَشَتْ عَيْنَاهُ : سَاءَ بَصَرُهَا لَيْلاً وَنَهَاراً
    • عَشَا عَنِ الشَّيْءِ : ضَعُفَ عَنْهُ بَصَرُهُ فَلَمْ يَرَهُ
    • عَشَا جَارَهُ : قَصَدَهُ
    • عشَا عن الحَقِّ: أعرضَ، غَفَلَ، انصرفَ عنه
    • عَشَا الضَّيْفَ : أَطْعَمَهُ العَشَاءَ
    • عَشَا : ساءَ بصَرُه ليلاً
    • عَشَا النارَ وإِليها : رآها ليلاً فقصَدَها مستضيئاً بها
,
  1. نعش (المعجم لسان العرب)
    • "نَعَشَه اللَّهُ يَنْعَشُه نَعْشاً وأَنْعَشَه: رَفَعَه.
      وانْتَعَشَ: ارتفع.
      والانْتِعاشُ: رَفْعُ الرأْس.
      والنَّعْشُ: سَريرُ الميت منه،سمي بذلك لارتفاعه، فإِذا لم يكن عليه ميّت فهو سرير؛ وقال ابن الأَثير: إِذا لم يكن عليه ميت محمول فهو سرير.
      والنَّعْشُ: شَبِيهٌ بالمِحَفَّة كان يُحْمَل عليها المَلِكُ إِذا مَرِض؛ قال النابغة: أَلم تَرَ خَيْرَ الناسِ أَصْبَحَ نَعْشُه على فِتْيةٍ، قد جاوَزَ الحَيَّ سائرا؟ ونَحْنُ لَدَيْه نسأَل اللَّه خُلْدَه،يُرَدُّ لنا مَلْكاً، وللأَرض عامِرا وهذا يدل على أَنه ليس بميت، وقيل: هذا هو الأَصل ثم كثر في كلامهم حتى سُمِّي سريرُ الميت نَعْشاً.
      وميت مَنْعُوشٌ: محمول على النَعْش؛ قال الشاعر: أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمام؟ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول عنترة: يَتْبَعْن قُلَّةَ رأْسِه، وكأَنه حَرَجٌ على نَعْشٍ لهنَّ مُخَيِّم فحَكى عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوف لا عَقل له.
      وقال أَبو العباس: إِنما وصف الرِّئالَ أَنها تتبع النعامةَ فَتَطْمَحُ بأَبصارها قُلَّة رأْسِها، وكأَن قُلَّةَ رأْسها ميتٌ على سرير، قال: والرواية مخيِّم، بكسر الياء؛ ورواه الباهِليّ: وكأَنه زَوْجٌ على نعش لهن مخيَّم بفتح الياء؛ قال: وهذه نعام يُتَّبَعْن.
      والمُخَيَّمُ: الذي جُعِل بمنزلة الخَيْمة.
      والزَّوْجُ: النَّمطُ.
      وقُلَّةُ رأْسه: أَعْلاهُ.
      يَتْبَعْن: يعني الرِّئالَ؛ قال الأَزهري: ومن رواه حَرَجٌ على نعش، فالحَرَجُ المَشْبَك الذي يُطْبَق على المرأَة إِذا وُضِعت على سرير المَوْتى وتسميه الناس النَّعْش، وإِنما النَّعْش السريرُ نفسُه، سمي حَرَجاً لأَنه مُشَبَّكٌ بعِيدان كأَنها حَرَجُ الهَوْدَج.
      قال: ويقولون النَّعْش الميت والنَّعْش السرير.
      وبَناتُ نعش: سبعةُ كَواكبَ: أَربعة منها نَعْش لأَنها مُربّعة، وثلاثةٌ بَناتُ نَعْشٍ؛ الواحدُ ابنُ نَعْشٍ لأَن الكوكب مذكر فَيُذكِّرونه على تذكيره، وإِذا، قالوا ثلاث أشو أَربع ذهبوا إِلى البنات، وكذلك بَناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى، واتفق سيبويه والفراء على ترك صرْف نعْش للمعرفة والتأْنيث، وقيل: شبهت بحَمَلة النَّعْشِ في تَرْبيعها؛ وجاء في الشعر بَنُو نَعَش، أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْديّ: وصَهْباء لا يَخْفى القَذى وهي دُونَه،تُصَفِّقُ في رَاوُوقِها ثم تُقْطَبُ تمَزَّزْتُها، والدِّيكُ يَدْعُو صَباحَهُ،إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فتَصَوَّبُوا الصَّهْباءُ: الخَمْرُ.
      وقوله لا يَخْفى القَذى وهي دونه أَي لا تَسْترُهُ إِذا وقَعَ فيها لكونها صافية فالقَذى يُرى فيها إِذا وقع.
      وقوله: وهي دونه يريد أَن القَذى إِذا حصل في أَسفل الإِناء رآه الرائي في الموضع الذي فَوْقَه الخمرُ والخمرُ أَقْربُ إِلى الرائي من القذى، يريد أَنها يُرى ما وراءها.
      وتُصَفَّق: تُدارُ من إِناء إِلى إِناء.
      وقوله: تمزَّزْتُها أَي شَرِبْتها قليلاً قليلاً.
      وتُقْطَب: تُمْزَج بالماء؛ قال الأَزهري: وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول بَنُو نَعْش كما، قال الشاعر، وأَنشد البيت،ووجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما، قالوا بَناتُ آوى وبناتُ عُرْس، والواحدُ منها ابنُ عُرْس وابن مِقْرَض (* قوله «والواحد منها ابن عرس وابن مقرض» هكذا في الأصل بدون ذكر ابن آوى وبدون تقدم بنات مقرض.)، يؤنثون جمْعَ ما خلا الآدميّين؛ وأَما قول الشاعر: تَؤُمُّ النَّواعِشَ والفَرْقَدَيـ ن، تَنْصِبُ للقَصْد منها الجَبينا فإِنه يريد بنات نَعْش إِلا أَنه جَمَعَ المضاف كما أَنه جُمِع سامُّ أَبْرَصَّ الأَبارِصَ، فإِن قلت: فكيف كَسَّر فَعْلاَ على فَواعِلَ وليس من بابه؟ قيل: جاز ذلك من حيث كان نَعْشٌ في الأَصل مصدر نَعَشَه نَعْشاً، والمَصْدرُ إِذا كان فَعْلاَ فقد يُكسَّر على ما يكسَّر عليه فاعِل، وذلك لمُشابهَةِ المصدر لاسم الفاعل من حيث جازَ وقُوعُ كلِّ واحد منهما موقبعَ صاحبه، كقوله قُمْ قائماً أَي قُمْ قياماً، وكقوله سبحانه: قل أَرأَيْتُم إِن أَصبَحَ ماؤكم غَوْراً.
      ونَعَشَ الإِنسان يَنْعَشُه نَعْشاً: تَدارَكَه من هَلَكةٍ.
      ونَعَشَه اللَّهُ وأَنْعَشَه: سَدَّ فَقْرَه؛ قال رؤبة: أَنْعَشَني منه بسَيْبٍ مُقْعَثِ

      ويقال: أَقْعَثَني وقد انْتَعَشَ هو.
      وقال ابن السكيت: نَعَشَه اللَّهُ أَي رَفَعَه، ولا يقال أَنْعَشه وهو من كلام العامَّة، وفي الصحاح: لا يقال أَنْعَشَه اللَّه؛ قال ذو الرمة: لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه داغٍ يُنادِيه، باسْمِ الماءِ، مَبْغُوم وانْتَعَشَ العاثرُ إِذا نَهَض من عَثْرَتِه.
      ونَعَّشْتُ له: قلت: له نَعَشَك اللَّهُ؛ قال رؤبة: وإِنْ هَوى العاثرُ قُلْنا: دَعْدَعا له، وعالَيْنا بتَنْعِيشِ لَعَا وقال شمر: النَّعْشُ البقاءُ والارتفاع.
      يقال: نَعَشَه اللَّه أَي رَفَعَه اللَّهُ وجَبَره.
      قال: والنَّعْشُ مِنْ هذا لأَنه مرتفع على السرير.
      والنَّعْشُ: الرفْعُ.
      ونَعَشْت فلاناً إِذا جَبَرته بعد فَقْر أَو رَفَعْته بعد عَثْرة.
      قال: والنَعْشُ إِذا ماتَ الرجلُ فهم يَنْعَشُونه أَي يذكُرونه ويَرْفَعون ذِكْرَه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: انْتَعِشْ نَعَشَك اللَّهُ؛ معناه ارْتَفِعْ رفَعَك اللَّه؛ ومنه قولهم: تَعِسَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش؛ فلا انْتَعَش أَي لا ارْتَفَع وهو دُعاء عليه.
      وقالت عائشة في صِفَة أَبيها، رضي اللَّه عنهما: فانْتاشَ الدِّينَ بنَعْشِه إِيّاه أَي تَدارَكَه بإِقامته إِياه من مَصْرَعِه، ويروى: فانْتاشَ الدِّينَ فَنَعَشَه، بالفاء على أَنه فِعْل وفي حديث جابر: فانْطَلَقْنا به نَنْعَشُه أَي نُنْهِضه ونُقَوّي جأْشَه.
      ونَعَشْت الشجرةَ إِذا كانت مائلةً فأَقَمْتها.
      والرَّبِيعُ يَنْعَشُ الناسَ: يُعيشُهم ويُخْصِبهم؛ قال النابغة: وأَنتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ الناسَ سَيْبُه،وسَيفٌ، أَْعِيرَتْه المَنِيّةُ، قاطعُ"
  2. انتعشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • انتعشَ ينتعش ، انتعاشًا ، فهو مُنتعِش :-
      انتعش الحيوانُ/ انتعش الشَّخصُ نشِط ونهَض :-هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ، - انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر، - انتعش بعد إغماء: صحا واستردَّ وعْيَه، - انتعش بنجاح ولده في نيل الشَّهادة.
  3. أنعشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش :-
      أنعشَ الدَّواءُ المريضَ نعَشه، أنهضَه وأقامَه :-أنعش الحفلَ، - أنعشه الهواءُ النّقيُّ/ الأملُ، - أنعش اقتصادَ البلد، - أنعشه الاغتسالُ بالماء البارد.
      أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه :-أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته:-
      • أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه.
  4. نعَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش :-
      نعَش شجرةً أنهضها وأقامها :-نعش الربيعُ الحدائِقَ والبساتين.
      • نعَشه اللهُ: جبَره بعد فقره.
      نعَش النَّاسُ الميِّتَ: حملوه على النَّعش :-أنت اليومَ ناعشٌ وغدًا منعوش، - صلّى المشيِّعون على روح المنعوش.
  5. نعَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعَّشَ ينعِّش ، تنعيشًا ، فهو مُنعِّش ، والمفعول مُنعَّش :-
      نعَّش جارَه
      1 - رفَعه.
      2 - قال له: أنعشك اللهُ.


  6. انتعش الحيوان/ انتعش الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نشِط ونهَض :-هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ- انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر- انتعش بعد إغماء
  7. المَنْعُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْعُوشُ المَنْعُوشُ يقال: ميِّتٌ مَنْعُوشٌ: محمول على النَّعْشِ.
  8. النَّعْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّعْشُ : سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت.
      قال النابغةُ.
  9. النُّعَيْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّعَيْشُ : السُّها وهو أَخفى بناتِ نعشٍ.
  10. مُنْعِشٌ (المعجم الغني)

    • [ن ع ش]. (فاعل من أَنْعَشَ). :-دَوَاءٌ مُنْعِشٌ :- : مُقَوٍّ، أَيْ بَاعِثٌ عَلَى الْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ بَعْدَ فُتُورٍ. :-عَصِيرٌ مُنْعِشٌ.
  11. مُنْتَعِشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ع ش]. (فاعل من اِنْتَعَشَ).
      1. :-وَجَدَهُ مُنْتَعِشاً فِي حَيَاتِهِ الجَدِيدَةِ :- : نَشِيطٌ، مُفْعَمٌ بِالْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ.
      2. :-طَيْرٌ مُنْتَعِشٌ :- : يَعِيشُ فِي حَرَكَةٍ بَعْدَ فُتُورٍ.
  12. إِستَنعَش (المعجم الرائد)
    • إستنعش - استنعاشا
      1-نشط بعد فتور
  13. إِنتعَش (المعجم الرائد)
    • إنتعش - انتعاشا
      1- إنتعش : نشط. 2- إنتعش من سقطته : نهض منها. 3- إنتعش : رفع رأسه.
  14. أنعش (المعجم الرائد)
    • أنعش - إنعاشا
      1- أنعشه : رفعه، أقامه، أنهضه. 2- أنعشه : سد فقره.


  15. نَعش (المعجم الرائد)
    • نعش - ينعش ، نعشا
      1- نعشه : رفعه، أقامه. 2- نعشه : أنهضه وأقامه من هلكة وسقوط. 3- نعشه : جبره بعد فقر، سد فقره. 4- نعش الربيع الناس : أخصبهم، أحياهم، أعاشهم. 5- نعش الشجرة : كانت مائلة فأقامها. 6- نعشه : ذكره ذكرا حسنا «نعش الميت». 7- نعش : طرفه : رفعه لينظر.
  16. نعش (المعجم الرائد)
    • نعش - تنعيشا
      1- نعشه : رفعه وأقامه من هلكة وسقوط. 2- نعشه : قال له «أنعشك الله من عثرتك».
  17. إزدهار- إنتعاش- رخاء- طفرة اقتصادية (المعجم مالية)
    • (أ) فترة ارتفاع سريع للأسعار وزيادة الطلب على السلع والخدمات يصاحبهما عادة عمالة كاملة (ب) توسّع الأعمال وزيادة قيمة السلع والأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: boom
  18. إنتعاش اقتصادي (المعجم مالية)
    • مقترن بالدورة الاقتصادية ، وتعني بالانجليزية: cyclical upturn


  19. إنتعاش السوق (المعجم مالية)
    • إستعادة السوق لنشاطها بعد ركود ، وتعني بالانجليزية: rally of the market
  20. إنتعاش؛ تحسّن (المعجم مالية)
    • تحسّن اقتصاد دولة أو المركز المالي لشركة أو ارتفاع أسعار الأسهم أو عودتها للارتفاع بعد انخفاض. ، وتعني بالانجليزية: recovery
  21. إنعاش (المعجم مالية)
    • إجراءات نقدية تتّخذها الحكومة وتستهدف تحقيق الانتعاش الاقتصادي من خلال تنشيط الطلب بدون تأجيج التضخّم ، وتعني بالانجليزية: reflation
  22. سوق منتعشة (المعجم مالية)
    • سوق رائجة ، وتعني بالانجليزية: brisk market
  23. أنعش الدّواء المريض (المعجم عربي عامة)

    • نعَشه، أنهضَه وأقامَه :-أنعش الحفلَ- أنعشه الهواءُ النّقيُّ/ الأملُ- أنعش اقتصادَ البلد- أنعشه الاغتسالُ بالماء البارد.
  24. أنعش مسكينا (المعجم عربي عامة)
    • سدَّ فقرَه :-أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته :- ° أنعشه من كبوته
  25. نعش النّاس الميّت (المعجم عربي عامة)
    • حملوه على النَّعش :-أنت اليومَ ناعشٌ وغدًا منعوش- صلّى المشيِّعون على روح المنعوش.


معنى أتعشكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَعَشٍّ**،** التَّعَشِّي** \- [ع ش و]. (مص. تَعَشَّى). "نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي" : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: