وصف و معنى و تعريف كلمة أتعضون:


أتعضون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و ضاد (ض) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أتعضون في معاجم اللغة العربية:



أتعضون

جذر [تعض]

  1. أَعضَّ: (فعل)
    • أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ
    • أَعضَّ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه
  2. أَعاضَ : (فعل)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض
    • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
    • أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
  3. عَضا : (فعل)
    • عَضَا عَضْواً
    • عَضَا الشيءَ : جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ
  4. عِضَاة : (اسم)
    • عِضَاة : جمع عِضَةُ


  5. عِضاة : (اسم)
    • كُلُّ شَجَرٍ عَظِيمٍ لَهُ شَوْكٌ
  6. عَضَه : (فعل)
    • عَضَهَ عَضْهاً
    • عَضَهَت الإِبلُ : أَكلت العِضاهَ
    • عَضَهَ الرَّجلُ: جاءَ بالعضيهة
    • عَضَهَ العِضَاهَ: قَطَعَها
  7. عَضَّ : (فعل)
    • عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض
    • عضَّه :أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه
    • عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه،
    • عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته
    • عَضَّهُ العِضاهَ: عَضَهَها
    • عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً،
  8. عَضَّضَ : (فعل)
    • عَضَّضَ الشيءَ: عَضَّهُ عَضّاً كثيراً
  9. عَضَّى : (فعل)
    • عَضَّى الشيءَ: عَضَاهُ
    • عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ
  10. عُضُض : (اسم)


    • عُضُض : جمع عَضَاضُ
  11. عُضُض : (اسم)
    • عُضُض : جمع عَضوض
  12. عاضَّ : (فعل)
    • عَاضَضْتُ، أُعَاضُّ، مصدر مُعَاضَّةٌ، عِضَاضٌ
    • عَاضَّتِ الدَّوَابُّ : عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  13. مَعِضَ : (فعل)
    • معِضَ من يمعَض ، مَعَضًا ، فهو ماعِض ، والمفعول مَمْعُوض منه
    • معِض من الأمر: غَضِب وتألّم
  14. إِعاضة : (اسم)
    • مصدر أعاضَ
  15. إِعاضة : (اسم)
    • إعاضة : مصدر أَعاضَ
  16. أعضاض : (اسم)


    • أعضاض : جمع عِضُّ
  17. عاضَ : (فعل)
    • عاضَ يَعوض ، عُضْ ، عَوَضًا وعِياضًا وعَوْضًا ، فهو عائض ، والمفعول مَعوض
    • عَاضَهُ بِالشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ عِوَضَ شَيْءٍ آخَرَ
    • عاضه اللهُ:أعطاه إيّاه عِوَضًا، أي خَلَفًا وبدلاً عمّا ضاع منه
  18. مَعَض : (اسم)
    • مَعَض : مصدر مَعِضَ
  19. ماعِض : (اسم)
    • ماعِض : فاعل من مَعِضَ
,
  1. أَعضّ
    • أعض - إعضاضا
      1- أعضه الشيء : جعله يعضه. 2- أعضت البئر : صارت «عضوضا»، أي عميقة ذات ماء كثير. 3- أعض المكان : كثر فيه «العض»، وهو ما صغر من شجر الشوك.أ

    المعجم: الرائد

  2. عَضَضْتُهُ

    • ـ عَضَضْتُهُ وعَضِضْتُهُ، وعَضَضْتُ وعَضِضْتُ عليه عَضّاً وعَضيضاً: أمْسَكْتُهُ بأسْنَانِي، أو بِلِسانِي،
      ـ عَضَضْتُ بصاحبِي عَضيضاً: لَزِمْتُهُ.
      ـ عَضِيضُ: العَضُّ الشديدُ، والقَرِينُ.
      ـ عَضُّ الزَّمانِ والحَرْبِ: شِدَّتُهُما، أو هُما بالظاء، وعَضُّ الأسْنَانِ.
      ـ عَضُوضُ: ما يُعَضُّ عليه ويُؤْكَلُ، كالعَضَاضِ، والقَوْسُ لَصِقَ وتَرُهَا بكَبِدِها، والمرأةُ الضَّيِّقَةُ، كالتَّعْضُوضَةِ، والداهِيَةُ، والزَّمَنُ الشديدُ الكَلِبُ، ومُلْكٌ فيه عَسْفٌ وظُلْمٌ، والبِئْرُ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الكثيرَةُ الماء، ج: عُضُضٌ وعِضاضٌ.
      ـ تَعْضوضُ: تَمْرٌ أسْوَدُ حُلْوٌ، واحِدَتُهُ: التَّعْضوضَةُ.
      ـ عَضَادُ: ما غَلُظَ من الشَّجَرِ.
      ـ عِضَاضُ: عَضُّ الفَرَسِ.
      ـ عُضُّ: العَجينُ تُعْلَفُه الإِبِلُ، والقَتُّ، والشَّعيرُ والحِنْطَةُ لا يَشْرَكُهُمَا شيءٌ، أو النَّوَى، والقتُّ والشجرُ الغليظُ يَبْقَى في الأرضِ، أو النَّوَى والعَجينُ، والشَّعيرُ، والخَشَبُ الجَزْلُ الكثيرُ يُجْمَعُ، واليابِسُ من الحَشِيشِ،
      ـ عِضُّ: السَّيِّئ الخُلُقِ، والبَلِيغُ المُنْكَرُ، والقِرْنُ، والقويُّ على الشيء، والقَيِّمُ للمالِ، والبَخِيلُ، والرجُلُ الشديدُ، والدَّاهِيَةُ، ج: عُضُوضٌ، ومنه الرِّوايَةُ الأُخْرَى: ‘‘ثم تكونُ مُلوكٌ عُضوضٌ’‘ وما صَغُرَ من شجرِ الشَّوْكِ، أو هي الطَّلْحُ والعَوْسَجُ والسَّلَمُ والسَّيَالُ والسَّرْحُ والعُرْفُطُ والسَّمُرُ والشَّبَهانُ والكَنَهْبَلُ وما لا يَكادُ يَنْفَتِحُ من الأغاليقِ.
      ـ عِضَّانِ: زَيْدُ بنُ الحارِثِ النَّمَرِيُّ، ودَغْفَلُ بنُ حَنْظَلَةَ الذُّهْلِيُّ عالِمَا العرَبِ بحِكَمِها وأيَّامِها.
      ـ عُضَاضُ وعُضَّاضُ: عِرْنينُ الأنْفِ.
      ـ عُضاضِيُّ: الرجُلُ الناعِمُ اللَّيِّنُ، والبعيرُ السَّمينُ.
      ـ أعْضَضْتُهُ الشيءَ: جَعَلْتُهُ يَعَضُّه،
      ـ أعْضَضْتُ سَيْفِي: ضَرَبْتُهُ به.
      ـ أعَضُّوا: أكَلَت إِبِلُهم العُضَّ،
      ـ أعَضُّ البِئْرُ: صارَتْ عَضوضاً،
      ـ أعَضَّتِ الأرضُ: كثُرَ عُضُّها.
      ـ في الحديث: ‘‘من تَعَزَّى بعزَاء الجاهِلِيَّةِ، فأَعِضّوهُ بهنِ أبيه، ولا تَكْنُوا’‘، أي: قُولوا له اعْضُضْ أيْرَ أبيكَ، ولا تَكْنُوا عنه بالهَنِ.
      ـ عَضَّضَ: عَلَفَ إبِلَهُ العُضَّ، واسْتَقَى من البئرِ العَضُوضِ، ومازَحَ جاريَتَهُ.
      ـ حِمارٌ مُعَضَّضٌ: عَضَّضَتْه الحُمُرُ وكدَمَتْهُ.
      ـ عِضاضُ في الدّوابِّ: أن يَعَضَّ بعضُها بعضاً.
      ـ هو عِضاضُ عَيْشٍ: صَبورٌ على الشِّدَّةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أعاضَ
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض :-
      • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه :-أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد، - أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. عضض
    • "العَضْمُ في القَوْسِ: المَعْجِس، وهو مَقْبِضُ القَوْسِ، والعَضْمُ والعَجْسُ والمَقْبِضُ كُلُّه بمعنىً واحدٍ، والجمعِ عِضامٌ؛ أنشد أبو حنيفة: زاد صَبِيَّاها على التَّمامِ،وعَضْمُها زاد على العِضَامِ والعَضْمُ: خَشبةٌ ذاتُ أَصابع تُذَرَّى بها الحِنْطةُ؛ قال الأزهري: والعَضْمُ الحِفْراة التي يُذَرَّى بها؛ قال ابن بري: العَضْمُ أصابعُ المِذْرَى.
      وعَضْمُ الفدّانِ: لَوْحُه العريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تَشُقُّ الأرض، والجمعُ أَعْضِمةٌ وعُضُمٌ، كلاهما نادرٌ، وعندي أَنهم كَسَّرُوا العَضْمَ الذي هو الخشبةُ وعَضْمَ الغَدّانِ على عِضامٍ، كما كَسَّرُوا عليه عَضْمَ القَوْسِ، ثم كَسَّرُوا عِضاماً على أعْضِمة وعُضُمٍ كما كَسَّروا مِثالاً على أَمْثِلَةٍ ومُثُلٍ، والظاءُ في كل ذلك لغةٌ؛ حكاه أبو حنيفة بعد أن قَدَّمَ الضَّاد.
      وقال ثعلب: العَضْمُ شيءٌ من الفخ، ولم يُبَيِّنْ أَيٌّ شيءٍ هو منه، قال: ولم أَسمعه عن ابن الأعرابي؛ قال: وقد جاء في شعر الطِّرمَّاح، ولم ينشد البيت.
      والعَضْمُ: عَسِيبُ الفَرس، أصْلُ ذنَبهِ، وهي العُكْوةُ.
      والعِضَامُ: عَسِيبُ البعيرِ وهو ذَنَبُه العظم لا الهُلْبُ، والجمع القليلُ أَعْضِمةٌ، والجمع عُضُمٌ.
      قال الجوهري: والعَضْمُ عَسِيبُ البعيرِ.
      والعَضْمُ: خَطٌّ في الجَبَل يُخالفُ سائِرَ لَونه؛ وقول الشاعر: رُبَّ عَضْمٍ في وَسْطِ ضَهْر؟

      ‏قال: الضَّهْرُ البُقْعةُ من الجبل يُخالِفُ لونُها سائرَ لونه، قال: وقوله رُبَّ عَضْمٍ أراد أنه رأَى عُوداً في ذلك الموضع فقَطَعه وعَمِلَ به قَوْساً.
      والعَضُومُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ في بدنِها القَوِيَّةُ على السَّفَر.
      والعَصُومُ، بالصاد المُهْمَلة: الكثيرةُ الأَكلِ.
      وامرأَةٌ عَيْضُومٌ: كثيرةُ الأكلِ؛ عن كراع؛

      قال: أُرْجِدَ رأْسُ شَيْخةٍ عَيْضُومِ والصاد أَعْلى؛ قال أبو منصور: هذا تصحيف قبيح، والصوابُ العَيْصُومُ،بالصاد؛ كذلك رواه أبو العباس أحمد بن يحيى عن ابن الأعرابي، وقال في موضع آخر: هي العَصُومُ للمرأَة إذا كَثُرَ أَكْلُها، وإِنما عَصُومٌ وعَيْصُومٌ لأَن كثرةَ أَكْلِها تَعْصِمها من الهُزالِ وتُقَوِّيها، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. أَعضَّتِ
    • أَعضَّتِ الأَرضُ: كثُر فيها العُضُّ.
      و أَعضَّتِ فلانٌ فلاناً الشيءَ: جعَلَه يعَضُّه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَعْضَهَ
    • أَعْضَهَ القومُ: أَكلتْ إِبلُهُم العِضاهَ: أَعْضَهَ الأَرضُ: كَثُرَ بها العِضاهُ.
      و أَعْضَهَ الرَّجُلُ:عضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عِضاهَةُ
    • ـ عِضاهَةُ: أعْظَمُ الشجرِ، أَو الخَمْطُ، أَو كُلُّ ذاتِ شَوْكٍ، أَو ما عَظُمَ منها وطالَ، كالعِضَه، والعِضَهَةِ,ج: عِضاهٌ وعِضونَ وعِضَواتٌ.
      ـ بَعيرٌ عَضَوِيٌّ وعِضَهِيٌّ وعِضاهِيٌّ، وناقَةٌ عاضِهَةٌ وعاضِهٌ: تَرْعاهَا.
      ـ أرْضٌ عَضِهَةٌ وعَضِيهَةٌ ومُعْضِهَةٌ: كثيرَتُها،
      ـ قد أعْضَهَتْ، وأعْضَهَتْ القومُ: أكَلَتْ إبِلُهُمُ العِضاهَ.
      ـ عَضَهَ، عَضْهاً، وعَضَهاً، وعَضِيهَةً وعِضْهَةً: كَذَبَ، وسَحَرَ، ونَمَّ،
      ـ عَضَهَ البعيرُ عَضْهاً: أكَلَ العِضَاهَ.
      ـ عَضِهَ: اشْتَكَى من أكْلِها؛ أَو رَعاها، وجاء بالإِفْكِ والبُهْتانِ، كأَعْضَهَ،
      ـ عَضِهَ فلاناً: بَهَتَهُ، وقال فيه ما لم يكن،
      ـ عَضِهَ العِضاهَ: قَطَعَها، كَعَضَّهَها.
      ـ الحَيَّةُ عاضِهُ وعاضِهَةُ: التي تَقْتُلُ من ساعَتِها.
      ـ عِضَهُ: الكَذِبُ، والبُهْتانُ، والسِّحْرُ,ج: عِضُونَ، وعِضِيهُ.
      ـ عاضِهُ: الساحِرُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أتعضون في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

" تِرْيَاضٌ كجِرْيال " أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ ثم إِنَّ اليَاءَ تَحْتِيَّةٌ على الصَّحِيح ووَقَعَ في بَعْضِ النُّسَخ بالمُوَحَّدَة وهو خَطَأٌ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : هو " من أَسْمَاءِ النِّسَاءِ " ذَكَره في بَابِ فِعْيَال . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تعض

" التَّعْضُوضُ بالفَتْحِ هُنَا أَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ وابنُ الأَثِيرِ وسَيَأْتِي للمُصَنِّف في " ع ض ض " على أَنَّ التَّاءَ زائِدَةٌ وسَيَأْتي الكَلامُ عليه هُنَالِك

فصل الجيم مع الضاد

لسان العرب
امرأَةٌ تَعْضُوضةٌ قال الأَزهري أَراها الضَّيِّقة والتَّعْضُوضُ ضَرْبٌ من التَّمر قال الأَزهري والتاء فيهما ليست بأَصلية هي مثل تاء تَرْنُوقِ المَسِيل وهي ما يجتمع من الطين في النهر وفي الحديث وأَهْدَتْ لنا نَوْطاً من التَّعْضوض بفتح التاء وهو تمر أَسود شديد الحلاوة ومَعْدِنُه هجر قال ابن الأَثير وليس هذا بابه ولكنه ترجم عليه في التاء مع العين وفي حديث عبد الملك بن عمير واللّه لتَعْضُوضٌ كأَنه أَخْفافُ الرِّبَاعِ أَطْيَبُ مِنْ هذا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: