-
عكر
- "عَكَر على الشيء يَعْكِرُ عَكْراً واعتَكر: كَرَّ وانصرف؛ ورجل عَكَّارٌ في الحرب عطّاف كرّار، والعَكْرة الكَرّة.
وفي الحديث: أَنتم العَكّارُون لا الفرّارون أَي الكَرّارون إِلى الحَرْب والعطّافون نحوها.
قال ابن الأَعرابي: العَكّار الذي يُوَلِّي في الحروب ثم يَكُرُّ راجعاً.
يقال: عَكَرَ واعْتَكَر بمعنى واحد، وعَكَرْت عليه إِذا حَمَلْت،وعَكَرَ يَعْكِرُ عَكْراً: عطَفَ.
وفي الحديث: أَن رجلاً فَجر بامرأَة عَكْوَرةً أَي عَكَرَ عليها فتَسَنَّمها وغَلَبَها على نفسها.
وفي حديث أَبي عبيدة يوم أُحُدٍ: فَعَكَرَ على إِحداهما فنزَعَها فسَقَطَتْ ثَنيَّتُه ثم عكَرَ على الأُخرى فنزعها فسقطت ثنيتُه الأُخرى، يعني الزِّرَدَتَيْن اللتين نَشِبَتا في وجه رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
وعَكَرَ به بَعِيرُه،مثل عَجَرَ به، إِذا عطف به على أَهله وغلَبَه.
وتعاكَرَ القومُ: اخْتَلَطُوا.
واعْتَكَروا في الحرب: اختلطوا.
واعْتَكَرَ العَسْكَرُ: رجع بعضه على بعض فلم يُقْدَرْ على عَدِّه؛ قال رؤبة: إِذا أَرادُوا أَن يَعُدّوه اعْتَكَرْ واعْتَكَرَ الليل: اشتد سواده واختلط والتبس؛ قال رؤبة: وأَعْسِف الليلَ إِذا اللَّيْلُ اعْتَكَر؟
قال عبد الملك بن عمير: عاد عمرو بن حُرَيْث أَبا العُرْيان الأَسدي فقال له: كيف تجدك؟ فأَنشده: تَقارُبُ المَشْي وسُوءٌ في البَصْر،وكَثْرةُ النِّسْيان فيما يُدَّكَرْ وقلّةُ النوم، إِذا اللّيلُ اعْتَكَرْ،وتَرْكِيَ الحَسْناءَ في قُبْل الطُّهَرْ واعْتَكَر الظلامُ: اختلط كأَنه كرّ بعضُه على بعض من بُطْء انجلائه.
وفي حديث الحرث بن الصِّمّة: وعليه عَكَرٌ من المشركين أَي جماعة، وأَصله من الاعْتِكار وهو الازدحام والكثرة.
وفي حديث عمرو ابن مُرّة: عند اعْتِكارِ الضرائر أَي اختلاطِها؛ والضرائرُ: الأُمورُ المختلفة، أَي عند اختلاط الأُمور، ويروى: عند اعتكال الضرائر، وسنذكره في موضعه.
واعْتَكَر المطر: اشتدّ وكَثُر.
واعْتَكَرت الريحُ: جاءت بالغبار.
واعْتَكر الشَّبابُ: دام وثبت حتى ينتهي منتهاه، واسْبَكَرَّ الشَّبابُ إِذا مضى عن وجهه وطالَ.
وطعامٌ مُعْتَكِرٌ أَي كثير.
وتعاكَرَ القومُ: تَشاجَرُوا في الخصومة.
والعَكَرُ: دُرْدِيُّ كلّ شيء.
وعَكَرُ الشرابِ والماء والدهن: آخرُه وخائرُه، وقد عَكِرَ، وشرابٌ عَكِرٌ.
وعَكِرَ الماءُ والنبيذُ عَكَراً إِذا كَدِرَ.
وعَكَّرَه وأَعْكَرَه: جعله عَكِراً.
وعَكَّرَه وأَعْكَرَه: جعل فيه العَكَر.
ابن الأَعرابي: العَكَرُ الصَّدَأُ على السيف وغيره؛ وأَنشد للمفضل: فصِرْت كالسَّيْفِ لا فِرِنْدَ له،وقد عَلاه الخَبَاطُ والعَكَرُ الخَباطُ: الغُبار.
ونَسَق بالعَكَرِ، على الهاء (* قوله: «ونسق بالعكر على الهاء إلخ» هكذا في الأصل، وظاهر أنه معطوف على الخباط)، فكأَنه، قال: وقد علاه يعني السيفَ، وعَكّره الغبارُ.
قال: ومن جعل الهاء للخَباط فقد لَحَنَ لأَن العرب لا تقدم المكنّى على الظاهر، وقد عَكِرت المِسْرَجةُ،بالكسر، تَعْكَرُ عَكَراً إِذا اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ.
والعَكَرةُ: القطعة من الإِبل، وقيل: العَكَرة الستون منها.
وقال أَبو عبيد: العَكَرةُ ما بين الخمسين إِلى المائة.
وقال الأَصمعي: العَكَرةُ الخمسون إِلى الستين إِلى السبعين، وقيل: العَكَرة الكثيرُ من الإِبل، وقيل: العَكَرُ ما فوق خمسمائة من الإِبل، والعَكرُ جمع عَكَرة، وهي القطيع الضخم من الإِبل.
يقال: أَعْكَرَ الرّجلُ إِذا كانت عنده عَكَرةٌ.
وفي الحديث: أَنه مَرَّ برجل له عَكَرةٌ فلم يذبح له شيئاً؛ العَكَرَةُ، بالتحريك: ما بين الخمسين إِلى السبعين إِلى المائة؛ وقول ساعدة بن جؤية: لَمّا رَأَى نَعْمان حلَّ بِكِرْفِئٍ عَكِرٍ، كما لَبَجَ النُّزولَ الأَرْكُبُ جعل للسحاب عَكَراً كَعَكَرِ الإِبل، وإِنما عنى بذلك قِطَع السحاب وقَلَعَه، والقطعةُ عَكَرة وعَكْرة.
ورجل مُعْكِرٌ: عنده عَكَرة.
والعَكَرةُ: أَصل اللسان كالعَكَدة، وجمعها عَكَرٌ.
والعِكْر، بالكسر: الأَصل مثل العِتْر، ورجع فلانٌ إِلى عِكْرِه؛ قال الأَعشى: لَيَعُودَنْ لِمعَدٍّ عِكْرُها،دَلَجُ الليلِ وتَأْخاذُ المِنَحْ
ويقال: باع فلان عِكْرة أَرضِه أَي أَصلَها، وفي الصحاح: باع فلان عِكْرَه أَي أَصلَ أَرضه.
وفي الحديث: لما نزل قوله تعالى: اقترب للناس حسابُهم، تَناهَى أَهلُ الضلالة قليلاً ثم عادوا إِلى عِكْرِهم عِكْرِ السوء أَي أَصل مذهبهم الرّديء وأَعمالهم السوء.
ومنه المثل: عادت لِعِكْرِها لَمِيس؛ وقيل: العِكْر العادةُ والدَّيْدَنُ؛ وروي عَكَرهم، بفتحتين، ذهاباً إِلى الدنس والدَّرِن، من عَكَر الزيت، والأَول الوجه.
والعَكَرْكَرُ: اللبن الغليظ؛
وأَنشد: فَجَعَّهم باللَّبَنِ العَكَرْكَرِ،غَضّ لَئِيم المُنْتَمى والعُنْصُرِ وعاكِرٌ وعُكَيرٌ ومِعْكَر وعَكَّار: أَسماء.
"
المعجم: لسان العرب
-
عَكَرَ
- ـ عَكَرَ على الشيءِ، يَعْكِرُ عَكْراً وعُكوراً، واعْتَكَرَ: كَرَّ وانْصَرَفَ.
ـ عَكَّارُ: الكَرَّارُ العَطَّافُ.
ـ اعْتَكَرُوا: اخْتَلَطُوا في الحَرْبِ،
ـ اعْتَكَرَ العَسْكَرُ: رَجَعَ بعضُه على بعضٍ، فلم يُقْدَرْ على عَدِّه،
ـ اعْتَكَرَ الليلُ: اشْتَدَّ سَوادُهُ والتَبَسَ، كأَعْكَرَ،
ـ اعْتَكَرَ المَطَرُ: اشْتَدَّ،
ـ اعْتَكَرَ الريحُ: جاءَتْ بالغُبارِ،
ـ اعْتَكَرَ الشَّبابُ: دامَ وثَبَتَ.
ـ تَعاكَرُوا: تَشاجَرُوا في الخُصومَةِ.
ـ عَكَرُ: ما فَوْقَ خَمْسِ مئةٍ من الإِبِلِ، أو الستُّونَ منها، أو ما بين الخَمْسينَ إلى المئةِ، وتُسَكَّنُ الكافُ، واسمٌ، وصَدَأُ السَّيْفِ، ودُرْدِيُّ كلِّ شيءٍ، عَكِرَ الماءُ والنَّبيذُ،
ـ عَكَّرَهُ تَعْكيراً وأعْكَرَهُ: جَعَلَهُ عَكِراً، وجَعَلَ فيه العَكَرِ.
ـ عَكَرَةُ: القِطْعَةُ من الإِبِلِ، وأصلُ اللِّسانِ، ج: عَكَرٌ.
ـ عِكْرُ: الأصلُ.
ـ عَكَرْكَرُ: اللبَنُ الغليظُ.
ـ عاكِرُ وعُكَيْرُ ومِعْكَرُ: أسماءٌ.
ـ تَعْكَرُ: حِصْنٌ باليمن، وجبلٌ من جِبالِ عَدَنَ.
ـ أعْكَرَ السَّنامُ وعَنْكَرَ: صارَ فيه شَحْمٌ.
ـ عَكَّارُ: أبو بَطْنٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
عكَّرَ
- عكَّرَ يعكِّر ، تعكيرًا ، فهو معكِّر ، والمفعول معكَّر :-
• عكَّر الماءَ ونحوَه أزال صفاءَه وجعله غير رائقٍ :-عكَّر الهواءُ الماءَ، - تعكير الذِّهن، - لم يحدث ما يعكِّر الصَّفو، - عكَّرت الرِّياحُ الجوَّ، - عكَّرت الأحداثُ العلاقات بين الدَّولتين:-
• عكَّر الجوّ: أثار بلبلة، - عكَّر صَفْوَه/ عكَّر صَفْوَ حياته: نغَّصه، أزعجه، سبّب له المتاعبَ، - عكَّر عليه عيشَه: نغّصه عليه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عكر
- ع ك ر: العَكْرَةُ بوزن الضربة الكرة وفي الحديث {قلنا يا رسول الله نحن الفرارون فقال أنتم العَكَّارون إنا فئة المسلمين} و اعْتَكَر الظلام اختلط و العَكَرُ بفتحتين دردى الزيت وغيره وقد عَكِرَت المسرجة من باب طرب اجتمع فيها الدُّرْدِىُّ و عَكَرُ الشراب والماء والدهن آخره وخاثره وقد عَكِر فهو عَكِرٌ و أعْكَرَه غيره و عَكَّرَه تَعْكيرا جعل فيه العكر وفي الحديث: لما نزل قوله تعالى {اقترب للناس حسابهم}، تناهى أهل الضلالة قليلا ثم عادوا إلى عكْرِهم، بوزن ذكرهم، أي إلى أصل مذهبهم الردئ وأعمالهم السوء
المعجم: مختار الصحاح
-
إِعتَكَر
- إعتكر - اعتكارا
1- إعتكر الليل : اشتد سواده. 2- إعتكر المطر : اشتد. 3- إعتكر الجنود في الحرب : اختلطوا. 4- إعتكرت الريح : جاءت بالغبار. 5- إعتكر : عاد إلى الهجوم. 6- إعتكر الشيء : كثر وازدحم. 7- إعتكر الشباب : دام وثبت.
المعجم: الرائد
-
اعْتَكَرَ
- اعْتَكَرَ فلانٌ: أقْبَل وأدْبر.
و اعْتَكَرَ على الشيءِ: عَكَرَ عليه.
و اعْتَكَرَ القومَ في الحرب: اختلطوا.
و اعْتَكَرَ الشيءُ: كثرَ وازدَحَمَ.
و اعْتَكَرَ الليلُ: أعْكر.
و اعْتَكَرَ الريح: جاءَت بالغبار.
و اعْتَكَرَ الشباب: دامَ و ثبَتَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَكَرَ
- عَكَرَ عَكَرَ ُ عَكْرًا، وعُكُورًا: عَطَفَ ورَجَعَ.
يقال: عَكَرَ على الشيء، وعَكَرَ عليه الزمانُ بخير.
و عَكَرَ به بعيرُه: عطفَ به على أهْلِهِ راجعًا وغَلَبَهُ.
فهو عاكِرٌ، وعَكَّارٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَكَرَ
- [ع ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَكَرْتُ، أَعْكُرُ، اُعْكُرْ، (أَعْكِرُ، اِعْكِرْ)، مصدر عَكْرٌ، عُكُورٌ.
1. :-عَكَرَ عَلَى عَدُوِّهِ :- : هَجَمَ، كَرَّ.
2. :-عَكَرَ عَلَيْهِ :- : عَطَفَ عَلَيْهِ، رَجَعَ إِلَيْهِ.
المعجم: الغني
-
تعكَّرَ
- تعكَّرَ يتعكَّر ، تعكُّرًا ، فهو مُتعكِّر :-
• تعكَّر الماءُ مُطاوع عكَّرَ: أصبح غير صافٍ :-تعكَّرت العلاقاتُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عكِرَ
- عكِرَ يَعكَر ، عَكَرًا ، فهو عَكِر :-
• عكِر الماءُ ونحوُه كَدُر، وكان غيرَ صافٍ :-عَكِر الشّرابُ/ صفوُهُ، - جوٌّ عَكِرٌ، - عَكِرتِ العلاقاتُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
عَكر
- عكر - يعكر ويعكر ، عكرا وعكورا
1- عكر عليه : كر، هجم. 2- عكر عليه : رجع إليه هاجما.
المعجم: الرائد
-
أَعْكَرَ
- [ع ك ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَعْكَرْتُ، أُعْكِرُ، مصدر إِعْكارٌ.
1. :-أَعْكَرَ الماءَ :- : جَعَلَهُ عَكِراً، أَي غَيْرَ صافٍ.
2. :-أَعْكَرَ اللَّيْلُ :- : اِشْتَدَّ سَوادُهُ.
3. :-أَعْكَرَ البَدَوِيُّ :- : كانَتْ عِنْدَهُ عَكَرَةٌ، أَي قِطْعَةٌ مِنَ الجِمالِ.
المعجم: الغني
-
عَكَّرَ
- [ع ك ر]. (فعل: رباعي متعد). عَكَّرَ، يُعَكِّرُ، مصدر تَعْكِيرٌ.
1. :-عَكَّرَ مَاءَ النَّهْرِ :- : صَيَّرَهُ عَكِراً، أَيْ رَمَى فِيهِ قَاذُورَاتٍ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ. :-يَسْتَطِيعُ عِنْدَ اللُّزُومِ أَنْ يُعَكِّرَ الْمِيَاهَ وَيَتَّهِمَ سِوَاهُ بِتَعْكِيرِهَا. (حنا مينه).
2. :-عَكَّرَ صَفْوَ حَيَاتِهِ :- : أَقْلَقَهُ، أَيْ جَعَلَ حَيَاتَهُ مُضْطَرِبَةً. :-حَجَبَ النُّورَ وَعَكَّرَ الصَّفَاءَ.
المعجم: الغني
-
أَعْكَر
- أعكر - إعكارا
1- أعكر الماء أو نحوه : جعله «عكرا»، أي غير صاف. 2- أعكر الليل : اشتد سواده. 3- أعكر : كانت عنده «عكرة»، أي قطعة من الجمال.
المعجم: الرائد
-
عَكِرَ
- عَكِرَ الماء ونحوُه عَكِرَ َ عَكرًا: كَدُرَ.
فهو عَكِرٌ، وهي عَكِرَةٌ.
ويقال: فلانٌ يصطادُ في الماءِ العَكِر: يستفيد من اضطراب الأمور.
و عَكِرَ المسرجَة: رَسَبَتْ فيها الرَّواسِبُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَكرة
- عكرة - ج، عكر
1- عكرة : قطيع ضخم من الجمال. 2- عكرة : أصل اللسان. 3- عكرة : إختلاط الأمر : «وقع القوم في عكرة».
المعجم: الرائد
-
عكّر الماء ونحوه
- أزال صفاءَه وجعله غير رائقٍ :-عكَّر الهواءُ الماءَ- تعكير الذِّهن- لم يحدث ما يعكِّر الصَّفو- عكَّرت الرِّياحُ الجوَّ- عكَّرت الأحداثُ العلاقات بين الدَّولتين :- ° عكَّر الجوّ
المعجم: عربي عامة
-
أَعْكَرَ
- أَعْكَرَ الرَّجُلُ: كانت عندهُ عَكَرَةٌ من الإبل.
و أَعْكَرَ السَّنَامُ: صَارَ فيه شَحْمٌ.
و أَعْكَرَ اللَّيلُ: اشتدَّ سوادُهُ والتبس.
و أَعْكَرَ الشيء: جَعَلَهُ عَكِرًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
العَكَرُ
- العَكَرُ : التربَةُ.
و العَكَرُ الكَدَرُ.
و العَكَرُ الراسِبُ من كل شيءٍ.
و العَكَرُ الصّدَأ على السيف وغيرِهِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مُعَكَّرٌ
- [ع ك ر]. (مفعول مِن عَكَّرَ).
1. :-مَاءٌ مُعَكَّرٌ :-: كَدِرٌ، أَي اخْتَلَطَتْ بِهِ أَتْرِبَةٌ ومَا شَابَهَ ذَلِكَ.
2. :-جَوٌّ مُعَكَّرٌ :- : أَيْ غَيْرُ صَافٍ. :-صَارَتِ العَلاَقَاتُ مُعَكَّرَةً بَيْنَهُمَا.
المعجم: الغني
-
عكر
- عكر - يعكر ، عكرا
1-عكر الماء أو نحوه : اختلط بالطين ونحوه فكان كدرا غير صاف
المعجم: الرائد
-
العَكرَةُ
- العَكرَةُ : قطيع من الإبل.
و العَكرَةُ أصْلُ اللِّسانِ. والجمع : عَكَرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَكِرٌ
- [ع ك ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
1. :-مَاءٌ عَكِرٌ :- : مَاءٌ اِخْتَلَطَتْ أَوْ جَرَتْ فِيهِ الأَتْرِبَةُ وَالقَاذُورَاتُ. :-وَفَجْأَةً اِرْتَطَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ وَارْتَدَّتْ إِلَى الوَرَاءِ عَكِرَةً مُصْطَخِبَةً جَائِشَةً.
2. :-يَصْطَادُ فِي الْمَاءِ العَكِرِ :- : أَيْ يُحَاوِلُ اسْتِغْلالَ الفُرْصَةِ لِيَسْتَفِيدَ ويُفْسِدَ الوُدَّ.
المعجم: الغني
-
عَكِرَ
- [ع ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم). عَكِرَ، يَعْكَرُ، مصدر عَكَرٌ. :-عَكِرَ الْمَاءُ :- : كَدُرَ، أَيْ جَرَى فِيهِ تَعَفُّنٌ أَو اِخْتَلَطَتْ فِيهِ الأَتْرِبَةُ.
المعجم: الغني
-
مَعكرونة
- معكرونة
1- معكرونة : طعام من عجين الطحين مصنوع أنابيب طوالا. 2- معكرونة : واحدة المعكرون.
المعجم: الرائد