وصف و معنى و تعريف كلمة أتعمم:


أتعمم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و ميم (م) و ميم (م) .




معنى و شرح أتعمم في معاجم اللغة العربية:



أتعمم

جذر [تعم]

  1. عَمَّمَ: (فعل)
    • عمَّمَ يعمِّم ، تعميمًا ، فهو مُعمِّم ، والمفعول مُعمَّم
    • عَمَّمَ الشيءَ: جعله عامًّا ، ضدّ خصَّصه
    • عَمَّمَ أَحْكَامَهُ : جَعَلَهَا عَامَّةً
    • عَمَّمَ ابْنَهُ : أَلْبَسَهُ الْعِمَامَةَ
    • عَمَّمَتِ الدَّوْلَةُ التَّعْلِيمَ : جَعَلَتْهُ يَشْمُلُ كُلَّ الْمُوَاطِنِينَ
    • عَمَّمَ القومُ فلانًا أَمرَهم: قلَّدوه إِيّاه أَو أَلزموه إِياه فصار ملجأَ للعامّة
    • عمّم كلمةً: أشاعها وأذاعها،
    • عمَّم الأحكامَ: أطلقها على الجميع
  2. عُمِّمَ: (فعل)
    • عُمِّمَ الرَّأْسُ: لُفَّتْ عَلَيْهِ الْعِمَامَةُ، أَوْ جُعِلَ سَيِّداً
  3. تَعَمَّمَ: (فعل)
    • تعمَّمَ يتعمَّم ، تَعمُّمًا ، فهو مُتعمِّم
    • تَعَمَّمَ الشَّيْخُ : لَبِسَ العِمَامَةَ
    • تَعَمَّمَ صَدِيقَ أَبِيهِ : دَعَاهُ عَمّاً
    • تَعَمَّمَ الرجلُ: كوَّر العِمامَة على رأسه
    • تَعَمَّمَ الآكامُ بالنبت: ظَهَرَ عليها كالعِمامة
    • تَعَمَّمَ فلانًا: دعاه عَمًّا
  4. تعميم: (اسم)
    • الجمع : تعميمات و تعاميمُ
    • مصدر عمَّمَ
    • وَصَلَ تَعْمِيمٌ إِدَارِيٌّ إِلَى الإِدَارَةِ : مَنْشُوٌر يَتَضَمَّنُ تَعْلِيمَاتٍ أَوْ إِرْشَادَاتٍ أَوْ أَخْبَاراً تُوَجِّهُهُ سُلْطَةٌ عُلْيا لِمَنْ يَهُمُّهُمُ الأَمْرُ لِلأَخْذِ وَالعَمَلِ بِهَا
    • إطلاق الحكم عامًّا بعد استخلاصه بالاستناد إلى حالات خاصّة
    • (الفلسفة والتصوُّف) انتقال من الجزئيّ إلى الكُلِّيّ أو من الخاصِّ إلى العامِّ تعميم القضايا/ الأدلة/ النَّتائج
    • تَعْمِيمُ التَّعْلِيمِ : جَعْلُهُ عَامّاً بَيْنَ النَّاسِ


  5. عَميم: (اسم)
    • الجمع : عُمٌّ المؤنث : عميمةٌ و عمائمُ
    • العَمِيمُ : كلُّ ما اجتمع وكثُر
    • العَمِيمُ :التامُّ الطويلُ من كلِّ شيءٍ
    • خَيْرٌ عَمِيمٌ : خَيْرٌ كَثِيرٌ
  6. عِمامة: (اسم)
    • الجمع : عِمامات و عمائِمُ و عِمام
    • العِمَامَةُ : ما يُلَفُّ على الرأَس والجمع : عمائمُ
    • أرخى عِمامَتَه: أَمِن واطمأن وترفَّه
    • رِجالُ الْعَمَائِمِ : أَيِ الْفُقَهَاءُ، الشُّيُوخُ
  7. عِمّة: (اسم)
    • الجمع : عِمَّات و عِمَم
    • العِمَّةُ : العِمامةُ
    • العِمَّةُ: اسم هيئة للاعتمام
  8. عَمّة: (اسم)
    • الجمع : عَمَّات
    • العَمَّةُ : أُخت الأَب
  9. عَمَم: (اسم)
    • العَمَمُ : الاجتماعُ والكثرة
    • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
    • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
    • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  10. عُمُم: (اسم)


    • العُمُمُ : تمامُ الجسم والشَّباب والمال
  11. عُمُم: (اسم)
    • عُمُم : جمع عَمِيْمُ
  12. عِمَم: (اسم)
    • عِمَم : جمع عِمّة
  13. أَعمام: (اسم)
    • أَعمام : جمع عَمّ
  14. عُمُوم: (اسم)
    • عُمُوم : جمع عَمُّ
  15. عُموم: (اسم)
    • مصدر عمَّ
    • عُمومًا/ على العموم/ على وجه العموم: بشكل عامٍّ شامل، بوجه الإجمال،
    • مَجْلِس العُموم: مَجلس مُمثِّلي الأُمَّة المنتخَبين في انجلترا
  16. عِمَام: (اسم)


    • عِمَام : جمع عشمَامَةُ
  17. عِمام: (اسم)
    • عِمام : جمع عِمامة
  18. عمائِمُ: (اسم)
    • عمائِمُ : جمع عِمامة
  19. عَمَائِمُ: (اسم)
    • عَمَائِمُ : جمع عشمَامَةُ
  20. عَمَائمُ: (اسم)
    • عَمَائمُ : جمع عَمِيْمَةُ
  21. مُعَمَّم: (اسم)
    • مفعول مِن عَمَّمَ
    • الْمُعَمَّمُ : الْمُعَصَّبُ بِعِمَامَةٍ
  22. مُعَمِّم: (اسم)


    • فاعل مِن عَمَّمَ
    • مُعَمِّمُ الأَحْكَامِ : مَنْ يُعَمِّمُهَا ويَجْعَلُهَا عَامَّةً
  23. مُعمَّم: (اسم)
    • مُعمَّم : اسم المفعول من عَمَّمَ
  24. مُعمِّم: (اسم)
    • مُعمِّم : فاعل من عَمَّمَ
  25. عموميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى عُموم
    • حكومة عموميَّة: حكومة وطنيَّة من جميع الأحزاب أو مُعْظمها،
    • ميزانيَّة عموميَّة: بيان أو مُلخَّص خاصّ بمؤسَّسة أو عمل ما تدرج فيه أصول (موجودات) الشَّركة والدُّيون واستثمار المالك من تاريخ محدَّد
    • مصدر صناعيّ من عُموم: كل ما هو عام لا تخصيص فيه ولا تحديد
    • جمعية عموميَّة: هيئة تضم جميع الأعضاء المنتسبين إليها أو المساهمين في تأسيسها للجمعية العموميَّة الكلمة الفصل
,
  1. عمم (المعجم لسان العرب)
    • "العَمُّ: أَخو الأَب.
      والجمع أَعْمام وعُمُوم وعُمُومة مثل بُعُولة؛ قال سيبويه: أَدخلوا فيه الهاء لتحقيق التأْنيث، ونظيره الفُحُولة والبُعُولة.
      وحكى ابن الأعرابي في أَدنى العدد: أعمٌّ، وأَعْمُمُونَ، بإظهار التضعيف: جمع الجمع، وكان الحكم أَعُمُّونَ لكن هكذا حكاه؛

      وأَنشد: تَرَوَّح بالعَشِيِّ بِكُلِّ خِرْقٍ كَرِيم الأَعْمُمِينَ وكُلِّ خالِ وقول أَبي ذؤيب: وقُلْتُ: تَجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ،ومَطْلَبَ شُلَّةٍ وهي الطَّرُوحُ أراد: ابن عمك، يريد ابن عمه خالد بن زهير، ونَكَّره لأَن خَبَرهما قد عُرِف، ورواه الأَخفش ابن عمرو؛ وقال: يعني ابن عويمر الذي يقول فيه خالد:ألم تَتَنَقَّذْها مِنِ ابنِ عُوَيْمِرٍ،وأنْتَ صَفِيُّ نَفْسِهِ وسَجِيرُها، والأُنثى عَمَّةٌ، والمصدر العُمُومة.
      وما كُنْتَ عَمّاً ولقد عَمَمْتَ عُمُومةً.
      ورجل مُعِمٌّ ومُعَمٌّ: كريم الأَعْمام.
      واسْتَعَمَّ الرجلَ عَمّاً: اتَّخذه عَمّاً.
      وتَعَمَّمَه: دَعاه عَمّاً، ومثله تَخَوَّلَ خالاً.
      والعرب تقول: رَجُلٌ مُعَمٌّ مُخْوَلٌ (* قوله «رجل معم مخول» كذا ضبط في الأصول بفتح العين والواو منهما، وفي القاموس انهما كمحسن ومكرم أي بكسر السين وفتح الراء) إذا كان كريم الأعْمام والأخْوال كثيرَهم؛ قال امرؤ القيس: بِجِيدٍ مُعَمٍّ في العَشِيرةِ مُخْوَل؟

      ‏قال الليث: ويقال فيه مِعَمٌّ مِخْوَلٌ، قال الأَزهري: ولم أسمعه لغير الليث ولكن يقال: مِعَمٌّ مِلَمٌّ إذا كان يَعُمُّ الناسَ ببرِّه وفضله،ويَلُمُّهم أي يصلح أمرهم ويجمعهم.
      وتَعَمَّمَتْه النساءُ: دَعَوْنَه عَمّاً، كما تقول تَأَخَّاه وتَأَبَّاه وتَبَنَّاه؛ أنشد ابن الأَعرابي: عَلامَ بَنَتْ أُخْتُ اليَرابِيعِ بَيْتَها عَلَيَّ، وقالَتْ لي: بِلَيْلٍ تَعَمَّمِ؟ معناه أنها لما رأَت الشيبَ، قالت لا تَأْتِنا خِلْماً ولكن ائتنا عَمّاً.
      وهما ابنا عَمٍّ: تُفْرِدُ العَمَّ ولا تُثَنِّيه لأنك إنما تريد أن كل واحد منهما مضاف إلى هذه القرابة، كما تقول في حد الكنية أبوَا زيد،إنما تريد أَن كل واحد منهما مضاف إلى هذه الكنية، هذا كلام سيبويه.
      ويقال: هما ابْنا عَمٍّ ولا يقال هما ابْنا خالٍ، ويقال: هما ابْنا خالة ولا يقال ابْنا عَمَّةٍ، ويقال: هما ابْنا عَمٍّ لَحٍّ وهما ابْنا خالة لَحّاً،ولا يقال هما ابْنا عَمَّةٍ لَحّاً ولا ابْنا خالٍ لَحّاً لأَنهما مفترقان، قال: لأَنهما رجل وامرأَة؛

      وأَنشد: فإنَّكُما ابْنا خالةٍ فاذْهَبا مَعاً،وإنيَ مِنْ نَزْعٍ سِوى ذاك طَيِّ؟

      ‏قال ابن بري: يقال ابْنا عَمٍّ لأَن كل واحد منهما يقول لصاحبه يا ابنَ عَمِّي، وكذلك ابْنا خالةٍ لأَن كل واحد منهما يقول لصاحبه يا ابْنَ خالتي، ولا يصح أَن يقال هما ابْنا خالٍ لأَن أَحدهما يقول لصاحبه يا ابْنَ خالي والآخر يقول له يا ابْن عَمَّتي، فاختلفا، ولا يصح أَن يقال هما ابنا عَمَّةٍ لأَن أحدهما يقول لصاحبه يا ابن عَمَّتي والآخر يقول له يا اينَ خالي.
      وبيني وبين فلان عُمُومة كما يقال أُبُوَّةٌ وخُؤُولةٌ.
      وتقول: يا ابْنَ عَمِّي ويا ابنَ عَمِّ ويا ابنَ عَمَّ، ثلاث لغات، ويا ابنَ عَمِ،بالتخفيف؛ وقول أَبي النجم: يا ابْنَةَ عَمَّا، لا تَلُومي واهْجَعِي،لا تُسْمِعِيني مِنْكِ لَوْماً واسْمَعِي أَراد عَمّاهُ بهاء النُّدْبة؛ وهكذا، قال الجوهري عَمّاهُ؛ قال ابن بري: صوابه عَمَّاهُ، بتسكين الهاء؛ وأَما الذي ورد في حديث عائشة، رضي الله عنها: استأْذَنتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، في دخول أبي القُعَيْس عليها فقال: ائْذَني له فإنَّه عَمُّجِ، فإنه يريد عَمُّك من الرضاعة،فأَبدل كاف الخطاب جيماً، وهي لغة قوم من اليمن؛ قال الخطابي: إنما جاء هذا من بعض النَّقَلة، فإن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان لا يتكلم إلاَّ باللغة العالية؛ قال ابن الأثير: وليس كذلك فإنه قد تكلم بكثير من لغات العرب منها قوله: لَيْسَ مِنَ امْبِرّ امْصِيامُ في امْسَفَرِ وغير ذلك.
      والعِمامةُ: من لباس الرأْس معروفة، وربما كُنِيَ بها عن البَيْضة أَو المِغْفَر، والجمع عَمائِمُ وعِمامٌ؛ الأخيرة عن اللحياني، قال: والعرب تقول لَمّا وَضَعوا عِمامَهم عَرَفْناهم، فإما أن يكون جَمْع عِمامَة جمع التكسير، وإما أن يكون من باب طَلْحةٍ وطَلْحٍ، وقد اعْتَمَّ بها وتَعَمَّمَ بمعنى؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا كَشَفَ اليَوْمُ العَماسُ عَنِ اسْتِهِ،فلا يَرْتَدِي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ قيل: معناه أَلْبَسُ ثِيابَ الحرب ولا أَتجمل، وقيل: معناه ليس يَرْتَدي أَحد بالسيف كارتدائي ولا يَعْتَمُّ بالبيضة كاعْتِمامي.
      وعَمَّمْتُه: أَلبسته العِمامةَ، وهو حَسَنُ العِمَّةِ أي التَّعَمُّمِ؛ قال ذو الرمة:واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ الخَراطِيمُ وأَرْخَى عِمامتَه: أَمِنَ وتَرَفَّهَ لأن الرجل إنما يُرْخي عِمامَتَه عند الرخاء؛

      وأَنشد ثعلب: أَلْقى عَصاهُ وأَرْخى من عِمامَته وقال: ضَيْفٌ، فَقُلْتُ: الشَّيْبُ؟، قال: أَجَل؟

      ‏قال: أَراد وقلت الشيب هذا الذي حَلَّ.
      وعُمِّمَ الرجلُ: سُوِّدَ لأَن تيجان العرب العَمائم، فكلما قيل في العجم تُوِّجَ من التاج قيل في العرب عُمِّمَ؛ قال العجاج: وَفيهمُ إذْ عُمِّمَ المُعَمَّمُ والعرب تقول للرجل إذا سُوِّد: قد عُمِّمَ، وكانوا إذا سَوَّدُوا رجلاً عَمَّمُوه عِمامةً حمراء؛ ومنه قول الشاعر: رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامةَ بَعْدَما رَأَيْتُكَ دَهْراً فاصِعاً لا تَعَصَّب (* قوله «رأيتك» البيت قبله كما في الأساس: أيا قوم هل أخبرتم أو سمعتم بما احتال مذ ضمّ المواريث مصعب).
      وكانت الفُرْسُ تُتَوِّجُ ملوكها فيقال له مُتَوَّج.
      وشاةٌ مُعَمَّمةٌ: بيضاء الرأْس.
      وفرَسٌ مُعَمَّمٌ: أَبيض الهامَةِ دون العنق، وقيل: هو من الخيل الذي ابيضَّتْ ناصيتُه كلها ثم انحدر البياض إلى مَنْبِت الناصية وما حولها من القَوْنَس.
      ومن شِياتِ الخيل أَدْرَعُ مُعَمَّم: وهو الذي يكون بياضه في هامته دون عنقه.
      والمُعَمَّمُ من الخيل وغيرها: الذي ابيضَّ أُذناه ومنيت ناصيته وما حولها دون سائر جسده؛ وكذلك شاةٌ مُعَمَّمة: في هامَتِها بياض.
      والعامَّةُ: عِيدانٌ مشدودة تُرْكَبُ في البحر ويُعْبَرُ عليها،وخَفَّفَ ابن الأعرابي الميم من هذا الحرف فقال: عامَةٌ مثل هامَة الرأْس وقامةَ العَلَق وهو الصحيح.
      والعَمِيمُ: الطويل من الرجال والنبات، ومنه حديث الرؤيا: فأَتينا على رَوْضَةٍ مُعْتَمَّةٍ أي وافية النبات طويلته، وكلُّ ما اجتمع وكَثُرَ عَمِيمٌ، والجمع عُمُمٌ؛ قال الجعدي يصف سفينة نوح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: يَرْفَعُ، بالقارِ والحَديدِ مِنَ الْـ جَوْزِ، طِوالاً جُذُوعُها، عُمُما والاسم من كل ذلك العَمَمُ.
      والعَمِيمُ يَبِيسُ البُهْمى.
      ويقال: اعْتَمَّ النبتُ اعْتِماماً إذا التفَّ وطال.
      ونبت عَمِيمٌ؛ قال الأعشى: مُؤَزَّرٌ بِعَمِيمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ واعْتَمَّ النبتُ: اكْتَهَلَ.
      ويقال للنبات إذا طال: قد اعْتَمَّ.
      وشيء عَمِيمٌ أي تام، والجمع عُمُمٌ مثل سَرير وسُرُر.
      وجارية عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ: طويلة تامةُ القَوامِ والخَلْقِ، والذكر أَعَمُّ.
      ونخلة عَمِيمةٌ: طويلة، والجمع عُمٌّ؛ قال سيبويه: أَلزموه التخفيف إذ كانوا يخففون غير المعتل، ونظيرهُ بونٌ، وكان يجب عُمُم كَسُرُر لأنه لا يشبه الفعل.
      ونخلةٌ عُمٌّ؛ عن اللحياني: إما أَن يكون فُعْلاً وهي أَقل، وإما أَن يكون فُعُلاً أصلها عُمُمٌ، فسكنت الميم وأُدغمت، ونظيرها على هذا ناقة عُلُطٌ وقوس فُرُجٌ وهو باب إلى السَّعَة.
      ويقال: نخلة عَمِيمٌ ونخل عُمٌّ إذا كانت طِوالاً؛

      قال: عُمٌّ كَوارِعُ في خَلِيج مُحَلِّم وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه اختَصم إليه رجلان في نخل غَرَسَه أحدهما في غير حقه من الأَرض، قال الراوي: فلقد رأَيت النخل يُضرب في أُصولها بالفُؤُوس وإنَّها لَنَخْلٌ عُمٌّ؛ قال أَبو عبيد: العُمُّ التامة في طولها والتفافها؛

      وأَنشد للبيد يصف نخلاً: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا، وسَرِيُّهُ عُمٌّ نَواعِمُ، بَيْنهنّ كُرُومُ وفي الحديث: أَكْرِموا عَمَّتكَم النخلة؛ سماها عَمَّة للمشاكلة في أنها إذا قطع رأْسها يَبِستْ كما إذا قطع رأْس الإنسان مات، وقيل: لأَن النخل خلق من فَضْلةِ طينة آدم عليه السلام.
      ابن الأَعرابي: عُمَّ إذا طُوِّلَ، وعَمَّ إذا طال.
      ونبْتٌ يَعْمومٌ: طويل؛

      قال: ولقَدْ رَعَيْتُ رِياضَهُنَّ يُوَيْفِعاً،وعُصَيْرُ طَرَّ شُوَيرِبي يَعْمومُ والعَمَمُ: عِظَم الخَلْق في الناس وغيرهم.
      والعَمَم: الجسم التامُّ.
      يقال: إن جِسمه لعَمَمٌ وإنه لعَممُ الجسم.
      وجِسم عَمَم: تامٌّ.
      وأَمر عَمَم: تامٌّ عامٌّ وهو من ذلك؛ قال عمرو ذو الكلب الهذلي: يا ليتَ شِعْري عَنْك، والأمرُ عَمَمْ،ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنَمْ؟ ومَنْكِب عَمَمٌ: طويل؛ قال عمرو بن شاس: فإنَّ عِراراً إنْ يَكُنْ غَيرَ واضِحٍ،فإني أُحِبُّ الجَوْنَ ذا المَنْكِب العَمَمْ

      ويقال: اسْتَوى فلان على عَمَمِه وعُمُمِه؛ يريدون به تمام جسمه وشبابه وماله؛ ومنه حديث عروة بن الزبير حين ذكر أُحَيحة بن الجُلاح وقول أَخواله فيه: كُنَّا أَهلَ ثُمِّه ورُمِّه، حتى إذا استوى على عُمُمِّه، شدّد للازدواج، أَراد على طوله واعتدال شبابه؛ يقال للنبت إذا طال: قد اعتَمَّ،ويجوز عُمُمِه، بالتخفيف، وعَمَمِه، بالفتح والتخفيف، فأَما بالضم فهو صفة بمعنى العَمِيم أو جمع عَمِيم كسَرير وسُرُر، والمعنى حتى إذا استوى على قَدّه التامّ أَو على عظامه وأَعضائه التامة، وأما التشديدة فيه عند من شدّده فإنها التي تزاد في الوقف نحو قولهم: هذا عمرّْ وفرجّْ، فأُجري الوصل مجرى الوقف؛ قال ابن الأَثير: وفيه نظر، وأما من رواه بالفتح والتخفيف فهو مصدر وصف به؛ ومنه قولهم: مَنْكِب عَمَمٌ؛ ومنه حديث لقمان: يَهَبُ البقرة العَمِيمة أي التامة الخَلق.
      وعَمَّهُم الأَمرُ يَعُمُّهم عُموماً: شَمِلهم، يقال: عَمَّهُمْ بالعطيَّة.
      والعامّةُ: خلاف الخاصَّة؛ قال ثعلب: سميت بذلك لأَنها تَعُمُّ بالشر.
      والعَمَمُ: العامَّةُ اسم للجمع؟

      ‏قال رؤبة: أنتَ رَبِيعُ الأَقرَبِينَ والعَمَمْ

      ويقال: رجلٌ عُمِّيٌّ ورجل قُصْرِيٌّ، فالعُمِّيٌّ العامُّ، والقُصْرِيٌّ الخاصُّ.
      وفي الحديث: كان إذا أَوى إلى منزله جَزَّأَ دخوله ثلاثة أَجزاء: جزءاً لله، وجزءاً لأَهله، وجزءاً لنفسه، ثم جزءاً جزَّأَه بينه وبين الناس فيردّ ذلك على العامة بالخاصّة، أَراد أَن العامة كانت لا تصل إليه في هذا الوقت، فكانت الخاصَّة تخبر العامَّة بما سمعت منه، فكأَنه أوصل الفوائد إلى العامّة بالخاصّة، وقيل: إن الباء بمعنى مِنْ، أَي يجعل وقت العامّة بعد وقت الخاصّة وبدلاً منهم كقول الأَعشى: على أَنها، إذْ رَأَتْني أُقا دُ، قالتْ بما قد أَراهُ بَصِيرا أَي هذا العَشا مكان ذاك الإبصار وبدل منه.
      وفي حديث عطاء: إذا توَضَّأْت ولم تَعْمُمْ فتَيَمَّمْ أَي إذا لم يكن في الماء وضوء تامٌّ فتَيمَّمْ، وأَصله من العُموم.
      ورجل مِعَمٌّ: يَعُمُّ القوم بخيره.
      وقال كراع: رجل مُعِمٌّ يَعُمُّ الناس بمعروفه أَي يجمعهم، وكذلك مُلِمٌّ يَلُمُّهم أَي يجمعهم، ولا يكاد يوجد فَعَلَ فهو مُفْعِل غيرهما.
      ويقال: قد عَمَّمْناك أَمْرَنا أَي أَلزمناك، قال: والمُعَمَّم السيد الذي يُقلِّده القومُ أُمُورَهم ويلجأُ إليه العَوامُّ؛ قال أَبو ذؤيب: ومِنْ خَيرِ ما جَمَعَ النَّاشِئُ الـْ ـمُعَمِّمُ خِيرٌ وزَنْدٌ وَرِي والعَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّهم بالخير؛ قال الكميت: بَحْرٌ، جَريرُ بنُ شِقٍّ من أُرومَتهِ،وخالدٌ من بَنِيهِ المِدْرَهُ العَمَمُ ابن الأَعرابي: خَلْقٌ عَمَمٌ أَي تامٌّ، والعَمَمُ في الطول والتمام؟

      ‏قال أَبو النجم: وقَصَب رُؤْد الشَّبابِ عَمَمه الأَصمعي في سِنِّ البقر إذا استَجْمَعَتْ أَسنانُه قيل: قد اعتَمََّ عَمَمٌ، فإذا أَسَنَّ فهو فارِضٌ، قال: وهو أَرْخٌ، والجمع آراخ، ثم جَذَعٌ، ثم ثَنِيٌّ، ثم رَباعٌ، ثم سدَسٌ، ثم التَّمَمُ والتَّمَمةُ، وإذا أَحالَ وفُصِلَ فهو دَبَبٌ، والأُنثى دَبَبةٌ، ثم شَبَبٌ والأُنثى شَبَبةٌ.
      وعَمْعَمَ الرجلُ إذا كَثُرَ جيشُه بعد قِلَّة.
      ومن أَمثالهم: عَمَّ ثُوَباءُ النَّاعِس؛ يضرب مثلاً للحَدَث يَحْدُث ببلدة ثم يتعداها إلى سائر البلدان.
      وفي الحديث: سألت ربي أَن لا يُهْلِكَ أُمتي بسَنةٍ بِعامَّةٍ أَي بقحط عامٍّ يَعُمُّ جميعَهم، والباء في بِعامَّةٍ زائدة في قوله تعالى: ومن يُرِدْ فيه بإلحادٍ بظُلْمٍ؛ ويجوز أَن لا تكون زائدة، وقد أَبدل عامَّة من سنَةٍ بإعادة الجارِّ، ومنه قوله تعالى:، قال الذين استكبروا للذين استضعفوا لمن آمن منهم.
      وفي الحديث: بادِرُوا بالأَعمال سِتّاً: كذا وكذا وخُوَيْصَّة أَحدِكم وأَمرَ العامَّةِ؛ أَراد بالعامّة القيامة لأَنها تَعُمُّ الناسَ بالموت أَي بادروا بالأَعمال مَوْتَ أَحدكم والقيامةَ.
      والعَمُّ: الجماعة، وقيل: الجماعة من الحَيّ؛ قال مُرَقِّش: لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ والغاراتِ، إذْ، قال الخَميسُ نَعَمْ والعَدْوَ بَينَ المجْلِسَيْنِ، إذا آدَ العَشِيُّ وتَنادَى العَمْ تَنادَوْا: تَجالَسوا في النادي، وهو المجلس؛ أَنشد ابن الأَعرابي: يُرِيغُ إليه العَمُّ حاجةَ واحِدٍ،فَأُبْنا بحاجاتٍ ولَيْسَ بِذي مال؟

      ‏قال: العَمُ هنا الخَلق الكثير، أَراد الحجرَ الأَسود في ركن البيت،يقول: الخلق إنما حاجتهم أَن يَحُجُّوا ثم إنهم آبوا مع ذلك بحاجات، وذلك معنى قوله فأُبْنا بحاجات أَي بالحج؛ هذا قول ابن الأعرابي، والجمع العَماعِم.
      قال الفارسي: ليس بجمع له ولكنه من باب سِبَطْرٍ ولأآلٍ.
      والأَعَمُّ: الجماعة أَيضاً؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد، قال: وليس في الكلام أَفْعَلُ يدل على الجمع غير هذا إلا أَن يكون اسم جنس كالأَرْوَى والأَمَرِّ الذي هو الأَمعاء؛

      وأَنشد: ثُمَّ رَماني لا أَكُونَنْ ذَبِيحةً،وَقَدْ كَثُرَتْ بَيْنَ الأَعَمّ المَضائِض؟

      ‏قال أَبو الفتح: لم يأْت في الجمع المُكَسَّر شيء على أَفْعلَ معتلاًّ ولا صحيحاً إلا الأَعَمّ فيما أَنشده أَبو زيد من قول الشاعر: ثم رآني لا أكونن ذبيحة البيت بخط الأَرزني رآني؛ قال ابن جني: ورواه الفراء بَيْنَ الأَعُمِّ،جمع عَمٍّ بمنزلة صَكٍّ وأصُكٍّ وضَبٍّ وأَضُبٍّ.
      والعَمُّ: العُشُبُ؛ كُلُّهُ عن ثعلب؛

      وأَنشد: يَرُوحُ في العَمِّ ويَجْني الأُبْلُما والعُمِّيَّةُ، مثال العُبِّيَّةِ: الكِبْرُ: وهو من عَمِيمهم أي صَمِيمِهم.
      والعَماعِمُ: الجَماعات المتفرقون؛ قال لبيد: لِكَيْلا يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتي،وأََجْعَلَ أَقْواماً عُمُوماً عماعِما السَّندَرِيُّ: شاعر كان مع عَلْقمة بن عُلاثة، وكان لبيد مع عامر بن الطفيل فَدُعِي لبيد إلى مهاجاته فأَبى، ومعنى قوله أي أََجعل أَقواماً مجتمعين فرقاً؛ وهذا كما، قال أَبو قيس بن الأَسلت: ثُمَّ تَجَلَّتْ، ولَنا غايةٌ،مِنْ بَيْنِ جَمْعٍ غَيْرِ جُمَّاعِ وعَمَّمَ اللَّبنُ: أَرْغَى كأَن رَغْوَتَه شُبِّهت بالعِمامة.
      ويقال للبن إذا أَرْغَى حين يُحْلَب: مُعَمِّمٌ ومُعْتَمٌّ، وجاء بقَدَحٍ مُعَمِّمٍ.
      ومُعْتَمٌّ: اسم رجل؛ قال عروة: أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ، ولَمْ أُقِمْ عَلى نَدَبٍ يَوْماً، ولي نَفْسُ مُخْطِرِ؟

      ‏قال ابن بري: مُعْتَمٌّ وزيد قبيلتان، والمُخْطِرُ: المُعَرِّضُ نفسه للهلاك، يقول: أَتهلك هاتان القبيلتان ولم أُخاطر بنفسي للحرب وأَنا أَصلح لذلك؟ وقوله تعالى: عَمَّ يتساءلون؛ أَصله عَنْ ما يتساءلون، فأُدغمت النون في الميم لقرب مخرجيهما وشددت، وحذفت الأَلف فرقاً بين الاستفهام والخبر في هذا الباب، والخبرُ كقولك: عما أَمرتك به، المعنى عن الذي أمرتك به.
      وفي حديث جابر: فَعَمَّ ذلك أَي لِمَ فَعَلْتَه وعن أَيِّ شيء كان، وأَصله عَنْ ما فسقطت أَلف ما وأُدغمت النون في الميم كقوله تعالى: عَمَّ يتساءلون؛ وأَما قول ذي الرمة: بَرَاهُنَّ عمَّا هُنَّ إِمَّا بَوَادِئٌ لِحاجٍ، وإمَّا راجِعاتٌ عَوَائِد؟

      ‏قال الفراء: ما صِلَةٌ والعين مبدلة من أَلف أَنْ، المعنى بَرَاهُنَّ أَنْ هُنَّ إمَّا بوادئ، وهي لغة تميم، يقولون عَنْ هُنَّ؛ وأَما قول الآخر يخاطب امرأة اسمها عَمَّى: فَقِعْدَكِ، عَمَّى، اللهَ هَلاَّ نَعَيْتِهِ إلى أَهْلِ حَيٍّ بالقَنافِذِ أَوْرَدُوا؟ عَمَّى: اسم امرأة، وأَراد يا عَمَّى، وقِعْدَكِ واللهَ يمينان؛ وقال المسيَّب بن عَلَس يصف ناقة: وَلَها، إذا لَحِقَتْ ثَمائِلُها،جَوْزٌ أعَمُّ ومِشْفَرٌ خَفِقُ مِشْفَرٌ خفِقٌ: أَهْدَلُ يضطرب، والجَوْزُ الأَعَمُّ: الغليظ التام، والجَوْزُ: الوَسَطُ.
      والعَمُّ: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَقْسَمْتُ أُشْكِيك مِنْ أَيْنٍ وَمِنْ وَصَبٍ،حَتَّى تَرَى مَعْشَراً بالعَمِّ أَزْوَالا (* قوله «بالعم» كذا في الأصل تبعاً للمحكم، وأورده ياقوت قرية في عين حلب وأنطاكية، وضبطها بكسر العين وكذا في التكملة).
      وكذلك عَمَّان؛ قال مُلَيْح: وَمِنْ دُونِ ذِكْرَاها الَّتي خَطَرَتْ لَنا بِشَرْقِيِّ عَمَّانَ، الثَّرى فالمُعَرَّفُ وكذلك عُمَان، بالتخفيف.
      والعَمُّ: مُرَّة بن مالك ابن حَنْظَلة، وهم العَمِّيُّون.
      وعَمٌّ: اسم بلد.
      يقال: رجل عَمِّيٌّ؛ قال رَبْعان: إذا كُنْتَ عَمِّيّاً فَكُنْ فَقْعَ قَرْقَرٍ، والاَّ فَكُنْ، إنْ شِئْتَ، أَيْرَ حِمارِ والنسبة إلى عَمٍّ عَمَوِيٌّ كأَنه منسوب إلى عَمىً؛ قاله الأخفش.
      "
  2. العَمُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ العَمُّ: أَخو الأَبِ, ج: أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ, جج: أعْمُمونَ، وهي عَمَّةٌ، والمَصْدَرُ: العُمومَةُ، وما كُنْتَ عَمّاً، ولقد عَمَمْتَ.
      ـ مُعَمٌّ، ومِعَمٌّ: كثيرُ الأَعْمامِ، أو كريمُهُم.
      ـ تَعَمَّمَتْه النِّساءُ: دَعَوْنَهُ عَمّاً.
      ـ اسْتَعْمَمْتُه: اتَّخَذْتُه عَمّاً. ويقالُ: هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ.
      ـ العَمُّ: الجَماعَةُ الكثيرَةُ، كالأَعَمِّ، والعُشْبُ كُلُّهُ، وموضع، وقرية بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ، والنَّخْلُ الطِّوالُ، والعُمُّ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ، وهم العَمِّيُّونَ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ: عَمِّيُّونَ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ،
      ـ العِمُّ: قرية بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى.
      ـ العِمامةُ: المِغْفَرُ، والبَيْضَةُ، وما يُلَفُّ على الرأسِ, ج: عَمائِمُ وعِمامٌ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ، كالعامَّةِ، أو الصوابُ: العامَةُ، مُخَفَّفَةً.
      ـ أرْخَى عِمامَتَه، أي: أمِنَ وتَرَفَّهَ.
      ـ عُمِّمَ: سُوِّدَ،
      ـ عُمِّمَ رأسُه: لُفَّتْ عليه العِمامَةُ، كعُمَّ.
      ـ هو حَسَنُ العِمَّةِ, أي: الاعْتِمامِ.
      ـ كُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر: عَمِيمُ, ج: عُمُمٌ، والاسْمُ: العَمَمُ.
      ـ جارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ: طويلةٌ,ج: عُمٌّ، وهو أعَمُّ.
      ـ نَبْتٌ يَعْمومٌ: طويلٌ.
      ـ العَمَمُ: عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ، وهي خلافُ الخاصَّةِ.
      ـ اسْتَوى على عُمُمِه، أي: تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه.
      ـ عَمَّ الشيءُ عُموماً: شَمِلَ الجَماعَةَ، يقالُ: عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ.
      ـ هو مِعَمُّ: خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه وعَقْلهِ، كالعَمَمِ.
      ـ العَمِيمُ: موضع، ويَبيسُ البُهْمَى، وصَميمُ القَوْمِ.
      ـ العُـمِّيَّةُ، والعِمِّيَّةُ: الكِبْرُ.
      ـ العَماعِمُ: الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ.
      ـ عَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً: أرْغَى، كاعْتَمَّ.
      ـ رَجُلٌ عُمِّيٌّ، أي: عامٌّ، وقُصْرِيٌّ، أي: خاصٌّ.
      ـ اعْتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ.
      ـ المُعَمَّمُ: الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ.
      ـ الأَعَمُّ: الغَليظُ.
      ـ عَمْعَمَ الرَّجُلُ: كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ.
      ـ عَمَّى: امْرَأةٌ.
      ـ عَمَّانُ: بلد بالشأْمِ.
      ـ مُعْتَمٌّ: اسْمٌ.
  3. عمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عمَّمَ يعمِّم ، تعميمًا ، فهو مُعمِّم ، والمفعول مُعمَّم :-
      عمَّم الشّخصَ ألبسه العِمامَة :-عمَّم صغيرَه وهو يداعبُه، - عمَّم جدّه الأعمى.
      عمَّم التَّعليمَ المجَّانيّ: نشره، جعله عامًّا شاملاً وفي متناوَل الجميع، عكسه خصَّص :-عمَّمتِ الدّولةُ العلاجَ والتّأمين الصِّحيّ، - عمّم القاعدة، - عمّم كلمةً: أشاعها وأذاعها، - عمَّم الأحكامَ: أطلقها على الجميع.
  4. تعمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعمَّمَ يتعمَّم ، تَعمُّمًا ، فهو مُتعمِّم :-
      تعمَّم الرَّجلُ مُطاوع عمَّمَ: لبِس العِمامَة :-قابلت شيخًا متعمِّمًا.
  5. عِمامة (المعجم الرائد)
    • عمامة - ج، عمائم وعمام
      1- عمامة : ما يلف على الرأس. 2- عمامة : زرد ينسج على قدر الرأس ويلبس تحت القلنسوة. 3- عمامة : قيامة. 4- عمامة : قحط.
  6. العَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَامَةُ : قُبْضات الحصيد إذا اجتمعت.
      و العَامَةُ المِعْبَرُ الصغيرُ يكون في الأنهار. والجمع : عامٌ، وعُوَمٌَ.


  7. العَامَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَامَّةُ من الناس: خلافُ الخاصَّة. والجمع : عَوامُّ.
      ويقال: جاءَ القومُ عامّةً: جميعًا.
  8. العَمَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَمَمُ : الاجتماعُ والكثرة.
      و العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ.
      و العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه.
      يقال: فلانٌ عَمَمُ خيرٍ.
  9. العَمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَمِيمُ : كلُّ ما اجتمع وكثُر.
      و العَمِيمُ التامُّ الطويلُ من كلِّ شيءٍ. والجمع : عُمٌّ.
      وهي عميمةٌ. والجمع : عمائمُ.
  10. العَمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَمَّةُ : أُخت الأَب. والجمع : عَمَّات.
  11. العُمُمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُمُمُ : تمامُ الجسم والشَّباب والمال.
      يقال: استوى الشبابُ على عُمُمِه.
  12. العُمُومَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُمُومَةُ : مصدر.
      ويقال: بيني وبين فلان عُمومة، يقال: أُبُوَّة وخُؤُولة.
  13. العِمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِمَامَةُ : ما يُلَفُّ على الرأَس. والجمع : عمائمُ.
      ويقال: أَرخى فلانٌ عِمامتَه: أَمِنَ وتَرَفَّه.
  14. العِمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِمَّةُ : العِمامةُ.
      و العِمَّةُ اسم هيئة للاعتمام.
      يقال: فلانٌ حَسَنَ العِمَّة.
  15. عُمُومِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ع م م]. (نِسْبَةٌ إِلَى الْعُمُومِ).
      1. :-إعْلاَنٌ عُمُومِيٌّ :- : عَامٌّ، لِجَمِيعِ النَّاسِ.
      2. :-جَمْعِيَّةٌ عُمُومِيَّةٌ :- : أَيْ تَشْمُلُ جَمِيعَ الأَعْضَاءِ. :-اِجْتِمَاعٌ عُمُومِيٌّ.
  16. عَمِيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُمُمٌ. [ع م م]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-خَيْرٌ عَمِيمٌ :- : خَيْرٌ كَثِيرٌ. :-نَبْتٌ عَمِيمٌ.
  17. مُعَمِّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ع م م]. (فاعل مِن عَمَّمَ). :-مُعَمِّمُ الأَحْكَامِ :- : مَنْ يُعَمِّمُهَا ويَجْعَلُهَا عَامَّةً.
  18. أعتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعتمَ يُعتم ، إعتامًا ، فهو مُعتِم :-
      أعتم اللَّيلُ
      1 - عتَم؛ أظلم وذهب ضوءُه.
      2 - مرَّ الثُّلُثُ الأوّلُ منه :-توقَّف عن الكتابة عندما أعتم اللَّيْلُ.
  19. إِستَعَمّ (المعجم الرائد)
    • إستعم - استعماما
      1- إستعم : لبس العمامة. 2- إستعمه : اتخذه عما.
  20. إِعتَمّ (المعجم الرائد)
    • إعتم - اعتماما
      1- إعتم : لبس العمامة. 2- إعتم الشاب : طال وتم ونموه. 3- إعتم النبت : تم طوله.
  21. عَمَم (المعجم الرائد)
    • عمم - تعميما
      1- عمم الشيء : جعله عاما «عمم التعليم، عمم الفائدة». 2- عممه البسه العمامة. 3- عممه الأمر : قلده إياه، سلمه إياه. «عممنا الحاكم أمرنا».
  22. عَميم (المعجم الرائد)
    • عميم - ج، عمم
      1- عميم : كل ما اجتمع وكثر : «خير عميم». 2- عميم : خيار القوم. 3- عميم من كل شيء التام.
  23. الاتّفاقية العامّة للتعريفات و التجارة (المعجم مالية)
    • حلّت محلّها منظّمة التجارة الدولية ، وتعني بالانجليزية: GATT (General Agreement of Tariffs and Trade)
  24. الاتفاقية العامّة للتعريفات والتجارة (المعجم مالية)
    • معاهدة دخلت حيّز التنفيذ منذ عام 1948 إلى 1995 ثمّ حلّت محلّها منظّمة التجارة العالمية التي تهدف إلى توسيع التجارة العالمية وتوفير منتدى دائم لمعالجة مشكلات التجارة الدولية. ، وتعني بالانجليزية: General Agreement on Tariffs and Trade
  25. العلاقات العامة المالية (المعجم مالية)
    • قسم علاقات عامّة في شركة مُكَلَّف بتعزيز العلاقات المثمرة مع المستثمرين والإفصاح الصحيح عن المعلومات بموجب القانون. ، وتعني بالانجليزية: financial public relations


معنى أتعمم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: