وصف و معنى و تعريف كلمة أتغارون:


أتغارون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و غين (غ) و ألف (ا) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أتغارون في معاجم اللغة العربية:



أتغارون

جذر [تغر]

  1. غارَى: (فعل)
    • غارى مُغاراةً، وغِرَاءً
    • غارَى خَصْمَهُ: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ
    • غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ
  2. غَرْو: (اسم)
    • غَرْو : مصدر غَرا
  3. غَرو: (اسم)
    • الغَرْو : العَجَب
    • لا غَرْوَ: لا عجب
    • مصدر غرَا
  4. غَروَى: (اسم)
    • الغَرْوَى : الغَرْو
    • هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ : مُولَعٌ بِهِ
    • لاَ غَرْوَى : لاَ عَجَبَ


  5. مُغاراة: (اسم)
    • مُغاراة : مصدر غارَى
  6. أُغْرِيَ: (اسم)
    • أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ
  7. فاغِر: (اسم)
    • فاغِر : فاعل من فَغَرَ
  8. فاغِر: (اسم)
    • فاعل من فَغَرَ
    • وَقَفَتْ مَذْعُورَةً فَاغِرَةَ الْفَمِ : فَاتِحَةَ الْفَمِ مِنَ الدَّهْشَةِ
  9. تغرية: (اسم)
    • مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ
  10. أغري بجمالها:


    • أُولع به، أُثير به.
  11. غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ:
    • أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ.
  12. غارَى خَصْمَهُ:
    • تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.
  13. لاَ غَرْوَى:
    • لاَ عَجَبَ.
  14. لا غَرْوَ:
    • لا عجب.
  15. هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ:
    • مُولَعٌ بِهِ.
  16. اِمْرَأَةٌ مُغْرِيَةٌ:


    • فَاتِنَةٌ بِمَفَاتِنِهَا.
  17. ابتسامة مغرية:
    • فيها إغراء.
  18. النَّسيج الغِرَوِيّ:
    • نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.
  19. أغَارُوا عَلَيْهِمْ فَاكْتَسَحُوهُمْ:
    • سَلَبُوا مَا عِنْدَهُمْ، أتْلَفُوا مَا يَمْلِكُونَ.
  20. حركات مغرية:
    • فيها إغراء.
  21. خَسِرَ غُرْماً لَمْ يَكُنْ بِحُسْبَانِهِ:
    • مَا يَخْسِرُهُ الْمَرْءُ وَيَفْقِدُهُ مِنْ مَالِهِ بِغَيْرِ جِنَايَةٍ. الرَّهْنُ لِمَنْ رَهَنَهُ، لَهُ غُنْمُهُ وَعَلَيْهِ غُرْمُهُ (حديث).
  22. رأيته فاغر العينين:


    • ذو عينين مفتوحتين بشكل كامل كما هو الحال عند التعجُّب.
  23. غرَّاه به:
    • اغراه به، شجّعه.
  24. فتاة مغرية:
    • فيها إغراء.
  25. نَظْرة مغرية:
    • فيها إغراء.
,
  1. غارَى (المعجم الغني)
    • [غ ر و]. (فعل: رباعي لازم متعد، م. بظرف). غارَيْتُ، أُغارِي، غارِ. مصدر مَغاراةٌ، غِراءٌ.
      1. :-غارَى خَصْمَهُ :-: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ.
      2. :-غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ.
  2. غَروَى (المعجم الرائد)


    • غروى
      1- غروى : ولوع بالشيء. 2- غروى : «لا غروى» : لا عجب.
  3. غارَى (المعجم الرائد)
    • غارى - مغاراة وغراء
      1- غاراه : تمادى معه في الخصومة. 2- غارى بين الشيئين : أتبع أحدهما بالآخر، جمعهما.
  4. الغَرْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرْو : العَجَب.
      يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.
  5. الغَرْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَرْوَى : الغَرْو.
  6. غَرْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غَرْو :-
      1 - مصدر غرَا.
      2 - عَجَب :-لا غَرْو في أنّه أكثرهم نجاحًا، فهو أشدّهم نشاطًا:-
      • لا غَرْو من كذا: لا عَجَب.


  7. غَرْوَى (المعجم الغني)
    • [غ ر و].
      1. :-هُوَ غَرْوَى بِالإِنْشَادِ :- : مُولَعٌ بِهِ.
      2. :-لاَ غَرْوَى :- : لاَ عَجَبَ.
  8. أُغريَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُغريَ بـ يُغرَى ، إغْراءً ، والمفعول مُغْرًى به :-
      أُغري بجمالها أُولع به، أُثير به.
  9. أُغْرِي (المعجم الرائد)
    • أغري
      1-أغري به او بالشيء : أولع به
  10. غَرو (المعجم الرائد)
    • غرو
      1- مصدر غرا. 2- «لا غرو» : لا عجب.ئ
  11. مغراة (المعجم الرائد)
    • مغراة
      1-مغراة إناء يستعمل لإذابة الغراء ومده، جمع : مغار.
  12. أُغْرِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُغْرِيَ به: أولع.
  13. الغِرَوِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغِرَوِيُّ : المنسوب إلى الغِرَا (بكسر الغين أو فتحها) .
  14. أُغْرِيَ (المعجم الغني)
    • [غ ر و]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). :-أُغْرِيَ بِالْمُوسِيقَى :- : أُولِعَ بِهَا مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِهِ.
  15. غَرْوٌ (المعجم الغني)
    • [غ ر و]. (مصدر غَرَا). :-لاَ غَرْوَ فِي ذَلِكَ :- : لاَ عَجَبَ ...
  16. تغرية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تغرية :-
      مصدر غرَّى وغُرِّيَ بـ.
  17. أغري بجمالها (المعجم عربي عامة)
    • أُولع به، أُثير به.
  18. فَاغِرٌ (المعجم الغني)
    • [ف غ ر]. (فاعل من فَغَرَ). :-وَقَفَتْ مَذْعُورَةً فَاغِرَةَ الْفَمِ :- : فَاتِحَةَ الْفَمِ مِنَ الدَّهْشَةِ.
  19. لَنُغرينّك بهم (المعجم قرآن)
    • لنسلّطنّك عليهم
      سورة :الاحزاب، آية رقم :60
  20. النّسيج الغرويّ (المعجم عربي عامة)
    • نسيج في النَّباتات مؤلَّف من خلايا متطاولة ذات جدران غليظة.
  21. غرا (المعجم لسان العرب)
    • "الغِراءُ: الذي يُلْصَق به الشيءُ يكونُ من السَّمَكِ، إِذا فَتَحْتَ الغَين قَصَرتَ، وإِن كَسَرْت مَدَدْتَ، تقول منه: غَرَوْتُ الجِلْدَ أَي أَلْصَقْتُه بالغِراءِ.
      وغَرَا السِّمَنُ قَلْبَهُ يَغْرُوه غَرْواً: لَصِقَ به وغَطَّاه.
      وفي حديث الفَرَعِ: لا تَذْبحْها وهي صغِيرَة لم يَصْلُبْ لَحْمُها فيَلْصَقَ بعضُها ببعضٍ كالغِراءِ؛ قال: الغِرَا بالمدِّ والقَصْرِ، هو الذي يُلْصَقُ به الأَشياء ويُتَّخذُ من أَطْرافِ الجُلود والسَّمَكِ.
      ومنه الحديث: فَرِّعُوا إِن شِئْتُمْ ولكن لا تَذْبَحُوا غَرَاةً حتى يَكْبَرَ، وهي بالفتح والقصر، القِطْعَة من الغَرَا وهي لغة في الغِراء.
      وفي الحديث: لَبَّدْت رَأْسِي بغِسْلٍ أَو بغِراءٍ.
      وفي حديث عمرو بن سَلَمَة الجَرْمي: فكأَنَّما يَغْرَى في صَدْرِي أَي يَلْصَقُ به.
      يقال: غَرِيَ هذا الحديث في صَدْري، بالكسر، يَغْرى، بالفتح، كأَنه أُلْصِقَ بالغِراءِ.
      وغَرِيَ بالشيء يَغْرى غَراً وغَراءً: أُولِعَ به، وكذلك أُغْرِيَ به إِغْراءً وغَراةً وغُرِّيَ وأَغْراهُ به لا غيرُ، والاسم الغَرْوى، وقيل: الاسم الغَراءُ، بالفتح والمد.
      وحكى أَبو عبيد: غارَيْتُ بين الشَّيْئين غِراءً إِذا والَيْت؛ ومنه قول كثير: إِذا قُلْتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِرَاءً، ومَدّتْها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: وهو فاعلْت من قولك غَرِيت به أَغْرى غَراءً.
      وغَرِيَ به غَراةً،فهو غَرِيٌّ: لَزِقَ به ولَزمه؛ عن اللحياني.
      وفي حديث جابر: فَلمَّا رأَوه أَغْروا بي تلك الساعة أَي لَجُّوا في مُطالَبتي وأَلَحُّوا.
      وغارَيْتُه أُغارِيه مُغاراةً وغِراءً إِذا لاجَجْتَه؛ وقال في بيت كثير:إِذا قُلتُ أَسْلُو، غارَتِ العَيْنُ بالبُكا غِراءً، ومَدَّتها مَدامِعُ حُفَّل؟

      ‏قال: هو من غارَيْت.
      وقال خالد بن كُلْثوم: غارَيْتُ بين اثْنَيْن وعادَيْتُ بين اثْنَيْن أَي والَيت، وأَنشد أَيضاً بيت كثير.
      ويقال: غارَت فاعَلَتْ من الوِلاءِ.
      وقال أَبو عبيدة: هي فاعَلَت من غَرِيت به أَغْرَى غَراءً.
      وأَغْرَى بينهم العَداوة: أَلْقاها كأَنه أَلْزَقَها بهمْ، والاسم الغَراةُ.
      والإِغْراءُ: الإِيسادُ.
      وقد أَغْرَى الكَلْبَ بالصَّيْد وهو منه لأَنه إِلْزاقٌ، وأَغْرَيْتُ الكَلْبَ إِذا آسَدْتَه وأَرَّشْتَه،وغَريتُ به غَراءً أَي أُولِعْتُ وغَريت به غَراةً؛ قال الحرث: لا تُحِلْنا على غَراتِكَ، إِنّا قَبْلُ ما قَدْ وَشى بنا الأَعْداءُ أَي على إِغْرائِكَ بنا إِغْراءً وغَراةً.
      وهو يُغارِيه ويُوارِيه ويُمارِيه ويُشارُّه ويُلاحُّه؛ قال الهذلي: ولا بالدِّلاءِ لَه نازِعٌ،يُغاري أَخاهُ إِذا ما نَهاهُ وغَرَا الشيءَ غَرْواً وغَرَّاهُ: طَلاهُ.
      وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ، بُنِيت الأَخيرة على غَرَيْت، وإِلا فأَصله الواو وكذلك السَّهْمُ.
      ويقال: غَرَوْتُ السَّهْمَ وغَرَيْته، بالواو والياء، أَغْرُوه وأَغْريه.
      وهو سَهْمٌ مَغْرُوٌّ ومَغْرِيٌّ؛ قال أَوس: لأَسْهُمِه غارٍ وبارٍ وراصِفُ وفي المثل: أَدْرِكْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قيل: يعني بالمَغْرُوَّيْنِ السمَ والرُّمْحَ؛ عن أَبي عليّ في البصريات، وقيل: بأَحَد السَّهْمَيْنِ.
      وقال ثعلب: أَدْرِكْني بسهم أَو برُمْحٍ.
      قال الأَزهري: ومن أَمثالهم أَنْزِلْني ولَوْ بأَحَدِ المَغْرُوَّيْن؛ حكاه المُفَضَّل، أَي بأَحَد السَّهْمَيْن، قال: وذلك أَن رجلاً رَكِبَ بعِيراً صَعْباً فَتَقَحَّمَ به، فاسْتغاث بصاحبٍ له معه سَهْمان فقال أَنْزِلْني ولو بأَحَدِ المَغْرُوَّيْنِ؛ قال ابن بري: يُضْرَب مثلاً في السُّرْعةِ والتعجِيلِ بالإِغاثةِ ولو بأَحَدِ السَّهْمَيْن المكسورَين، وقيل: بل الذي لم يَجِفّ عليه الغِراء.
      والغِراءُ: ما طُليَ به.
      قال بعضهم: غَرَى السَّرْجِ،مقصورٌ مفتوحُ الأَوّل، فإِذا كسَرْتَه مَدَدْتَه.
      وقال أَبو حنيفة: قومٌ يفتحون الغَرَا فيَقْصُرونَه وليْست بالجَيِّدة.
      والغَريُّ: صِبْغٌ أَحْمَر (* قوله «والغري صبغ أحمر» هو هكذا في الأصل،وكذلك ضبطه شارح القاموس كغني) كأَنه يُغْرَى به؛

      قال: كأَنَّما جَبِينُه غَرِيُّ الليث: الغِراءُ ما غَرَّيْتَ به شيئاً ما دامَ لَوناً واحداً.
      ويقال أَيضاً: أَغْرَيْتُه، ويقال: مَطْلِيٌّ مُغَرّى، بالتشديد.
      والغَرِيُّ: صَنَمٌ كانَ طُليّ بدَمٍ؛

      أَنشد ثعلب: كغَرِيٍّ أَجْسَدَتْ رَأْسَه فُرُعٌ، بينَ رِئاسٍ وحام أَبو سعيد: الغَريُّ نُصُبٌ كان يُذْبَحُ عليه النسكُ، وأَنشد البيت.
      والغَرَى: مقصورٌ: الحسن.
      والغَريّ: الحَسَنُ من الرجالِ وغيرهمْ، وفي التهذيب: الحَسن الوَجْه؛

      وأَنشد ابن بري للأَعشى: وتَبْسِمُ عَن مَهاً شَبِمٍ غَرِيٍّ،إِذا تُعْطِي المُقَبِّلَ يَسْتَزيدُ وكلُّ بناءٍ حَسَنٍ غَرِيُّ، والغَرِيَّانِ المَشْهورانِ بالكوفة منه؛ حكاها سيبويه؛

      أَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ لَهُ أَنْ لا ليَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَا بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد ثعلب: لو كان شيءٌ أَبَى أَنْ لا يَبِيدَ على طُولِ الزَّمانِ، لَمَ بادَ الغَرِيَّان؟

      ‏قال: وهما بناءَان طويلان، يقال هُما قَبْرُ مالكٍ وعَقِيلٍ نَديمَي جَذيمَةَ الأَبْرش، وسُمِّيا الغَريَّيْن لأَنَّ النعمان بن المنذرِ كان يُغَرِّيهما بدَمِ من يَقْتُله في يوم يُؤْسِه؛ قال خطام المجاشعي: أَهَلْ عَرَفْتَ الدارَ بالغَرِيَّيْنْ؟ لم يَبْقَ منْ آيٍ بها يُحَلَّيْنْ،غير خِطامٍ ورَمادٍ كِنْفَيْنْ،وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَيْنْ والغَرْوُ: موضعٌ؛ قال عُرْوةُ بنُ الوَرْدِ: وبالغَرْوِ والغَرَّاءِ منها مَنازِلٌ،وحَوْلَ الصَّفَا منْ أَهْلِها مُتَدَوَّرُ والغَريُّ والغُرَيُّ: موضعٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَغَرَّكَ يا مَوْصولُ، منها ثُمالَةٌ وبَقْلٌ بأَكْناف الغَرِيِّ تُؤَانُ؟ أَراد تُؤَامُ فأَبْدلَ.
      والغَرَا: وَلدُ البقرة؛ وفي التهذيب: البَقَرَةِ الوَحْشِيَّة؛ قال الفراء: ويكتب بالأَلف، وتَثْنِيتُه غَرَوانِ، وجمعه أَغْراءٌ.
      ويقال للحُوارِ أَوَّلَ ما يُلدَ: غَراً أَيضاً.
      ابن شميل: الغَرا مَنقُوصٌ، هو الوَلَد الرَّطْبُ جِدّاً.
      وكلُّ مولود غَراً حتى يَشْتَدَّ لَحْمه.
      يقال: أَيُكَلِّمُني فلانٌ وهو غَراً وغِرْسٌ للصَّبِيِّ.
      والغَرْوُ: العَجَب.
      ولا غَرْوَ ولا غَرْوى أَي لا عَجَب؛ ومنه قول طَرَفة: لا غَرْوَ إِلاَّ جارَتي وسؤالَها: أَلا هَلْ لَنا أَهْلٌ سئلت كذلك؟ وفي الحديث: لا غَرْوَ إِلاَّ أَكْلَةٌ بِهَمْطَةٍ؛ الغَرْوُ: العَجَبُ.
      وغَرَوْت أَي عجبت.
      ورَجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له؛ قال أَبو نُخَيْلة: بَلْ لَفَظَتْ كلَّ غِراءٍ معظم وغَرِيَ العِدُّ: بَرَدَ ماؤُه؛ وروى بيت عمرو بن كُلْثوم: كأَنَّ مُتُونَهُنَّ مُتُونُ عِدٍّ تُصَفِّقُه الرِّياحُ، إِذا غَرِينا وغَرِيَ فلانٌ إِذا تمادَى في غَضَبه، وهو من الواو.
      "
  22. غَرَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غَرَا السِّمَنُ قَلْبَه: لَزِقَ به، وغَطَّاهُ،
      ـ غَرَا الجِلْدَ: ألْصَقَه بالغِراءِ. وقَوْسٌ مَغْرُوَّةٌ ومَغْرِيَّةٌ.
      ـ غَرِيَ به، غَراً وغِراءً: أُولِعَ، كأُغْرِيَ به وغُرِيَ،
      ـ غَدِيرُ: بَرَدَ ماؤُه.
      ـ أَغْرَاهُ به وأَغْرَاهُ: ولَّعَه، والاسم: الغَرْوَى،
      ـ أَغْرَاهُ: ولَّعَه،
      ـ أَغْرَاهُ بينهُم العَدَاوَةَ: ألْقاها، كأَنَّه ألْزَقَها بهمْ.
      ـ غَرَا: ما طُلِيَ به، أو لُصِّقَ به، أو شيءٌ يُسْتَخْرَجُ من السَّمَكِ، كالغِراءِ، ووَلَدُ البَقَرَةِ، وكلُّ مَوْلُودٍ، والمَهْزولُ، كالغَراةِ، ج: أغْراءٌ، والحُسْنُ.
      ـ غَرِيُّ: الحَسَنُ مِنَّا ومن غيرِنا، والبِناءُ الجَيِّدُ،
      ـ منه الغَرِيَّانِ: بِناآنِ مَشْهورانِ بالكوفةِ،
      ـ لا غَرْوَ ولا غَرْوَى: لا عَجَبَ.
      ـ رجلٌ غِراءٌ: لا دابَّةَ له.
      ـ غارَى بينَ الشيئينِ: وَالَى،
      ـ غارَى فُلاناً: لاجَّهُ.
      ـ تَغْرِيَةُ: التَّطْلِيَةُ.
      ـ غُراوَى: الرَّغْوَةُ، ج: غَراوَى.
      ـ غَرِيَّةُ: موضع.
      ـ غُرَيَّةُ: ماءٌ لِغَنِيٍّ.
      ـ غُرَّى: ماءٌ قُرْبَ أَجَأ.
  23. غرَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرَا يَغْرو ، اغْرُ ، غَرْوًا ، فهو غارٍ ، والمفعول مَغْرُوّ :-
      • غرا الخَشَبَ ألصقه بالغِراء.
  24. غرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غرَّى يغرِّي ، غَرِّ ، تغريةً ، فهو مُغرٍّ ، والمفعول مُغرًّى :-
      • غرَّى الخشبَ غرَاه؛ طلاه بالغِراء وألصقه به :-غرَّى أثاثًا/ لوحةَ إعلان، - تغرية مُلْصقات.
  25. غَرا (المعجم الرائد)
    • غرا - يغرو ، غروا
      1- غرا : عجب. 2- غرا الجلد أو غيره الصقه بالغراء. 3- غرا السمن أو الشحم قلبه : غطاه ولزق به.


معنى أتغارون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ تُغُوراً: انفجر. يُقال: تَغَر السحابُ، والعِرْق، وتغرت القِرْبة. و ـ الكلبُ: انفجر بالبول. و ـ القِدْرُ تَغَراناً: غَلَتْ. و ـ الجرحُ: دفع الدَّمَ.
الصحاح في اللغة
تَغَرَتِ القِدْرُ تَتْغَرُ بالفتح فيهما، لغةٌ في تَغِرَتْ تَتْغَرُ، إذا غَلَتْ.
تاج العروس

التَّغَرانُ محرَّكةً : الغَلَيَانُ والفِعْلُ منه تَغِرَ كمَنَعَ وعَلِمَ يقال : تَغَرَتِ القِدْرُ تَتْغَرُو تَغِرَتْ تَتْغَرُ الكسرُ لغةٌ في الفتح تَغَراناً إذا غَلَتْ وأنشد :

وصَهْبَاءَ مَيْسَانِيَّةٍ لم يَقُمْ بِهَا ... حَنِيفٌ ولم تَتْغَرْ بها ساعةً قِدْرُ . كذا في التَّهْذِيب أو الصّوابُ النَّغَرانُ بالنُّون مصدرُ نَغَرَ ونَغِرَ ولم يُسمع تَغِرَ بالتَّاءِ أي فهي مُهْمَلَةٌ وإنّمَا تَصْحّفَ على الخَليلِ وهو ابنُ أحمدَ وتَبِعَه الجوهريُّ وغيرُه

قال الأزهريُّ : وأمّا تَغَرَ بالتَّاءِ فإن أبا عُبَيْدَةَ رَوَى في باب الجِراح قال : فإنْ سال منه الدَّمُ قيل : جُرْحٌ تَغَّارٌ ودَمٌ تَغّارٌ قال : وقال غيره : جُرْحٌ نَعّارٌ بالعَيْنِ والنُّون وقد رُوِيَ عن ابن الأعْرَابيّ : جُرْحٌ تَغّارٌ ونَغَّارٌ ومَن جَمَعَ بين اللُّغَتَيْنِ فَصُحَتا معاً ورَواهما شَمِرٌ عن أبي مالِكٍ : تَغَرَ ونَغَرَ ونَعَرَ . قال شيخُنَا : والاعتراضُ أورَدَه ابنُ بَرِّيٍّ والزُّبيديُّ وتَبِعَهما المصنِّفُ تقليداً وقد تَعَقَّبوهم وصَحَّحوا أنّ ما حَكاه الخليلُ هو الصَّوابُ

من المَجاز : التُّغُورُ بالضمِّ : انفجارُ السَّحَابِ بالماءِ وانفجارُ الكَلْبِ بالبَوْلِ مأْخوذٌ مِن تَغَرَ الجُرْحُ . والتِّيغارُ : كقِيفال : الإجّانَةُ والعامَّةُ تقولُه : تِغار بحذف الياءِ . وجُرْحٌ تَغَّارٌ : تَعّارٌ وكذا دَمٌ تَغّارٌ وقد سَبَقَ عن أبي عُبَيْدَةَ في باب الجِراح

من المَجاز : ناقةٌ تَغّارَةٌ مشدَّداً أي تَزَبَّدُ عند العَدْوِ وتَشْتَدُّ ولا تَنْثَنِي في مَرِّهَا شُبِّه بتَغَرانِ القِدْرِ . وتَغَرَ العِرْقُ كمَنَعَ : انْفَجَرَ بالدَّمِ وسالَ وعِرْقٌ تَغّارٌ

من ذلك : تَغَرتِ الْقِرْبَةُ إذا خَرَجَ الماءُ مِن خَرْقٍ فيها كما يَنْفَجِرُ العِرْقُ بالدَّمِ

لسان العرب
تَغَرَتِ القِدْرُ تَتْغَرُ بالفتح فيهما لغة في تَغِرَتْ تَتْغَرُ تَغَراناً إِذا غلت وأَنشد وصَهْباءَ مَيْسَانِيَّةٍ لم يَقُمْ بِها حَنِيفٌ ولم تَتْغَرْ بِها ساعَةً قِدْرُ قال الأَزهري هذا تصحيف والصواب نغرت بالنون وسنذكره وأَما تغر بالتاء فإِن أَبا عبيدة روى في باب الجراح قال فإِن سال من الدم قيل جُرح تَغَّارٌ ودم تَغَّارٌ قال وقال غيره جرح نعار بالعين والنون وقد روي عن ابن الأَعرابي جرح تغار ونغار فمن جمع بين اللغتين فصحتا معاً ورواهما شمر عن أَبي مالك تغر ونغر ونعر
الرائد
* تغر يتغر: تغرا وتغورا. 1-السحاب: انفجر بالماء. 2-العرق: انفجر بالدم. 3-الإناء: خرج الماء من خرق فيه. 4-الكلب: انفجر بالبول.
الرائد
* تغر يتغر: تغرانا. ت القدر: غلت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: