وصف و معنى و تعريف كلمة أتغنت:


أتغنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و غين (غ) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح أتغنت في معاجم اللغة العربية:



أتغنت

جذر [تغن]

  1. تَغاي : (فعل)
    • تغايَوْا عليه حتى قتلوه: اجتمعوا وتعاونوا
  2. تَغَنَّى : (فعل)
    • تغنَّى بـ يتغنَّى ، تَغنَّ ، تغنّيًا ، فهو متغنٍّ ، والمفعول مُتغنًّى به
    • تَغَنَّى الرَّجُلُ : صَارَ غَنِيّاً
    • تَغَنَّى بِشِعْرِهِ : غَنَّاُه، أَنْشَدَهُ، رَتَّلَهُ
    • تَغَنَّى بِالْمَرْأَةِ: تَغَزَّلَ فِيهَا
    • تَغَنَّتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ
    • تغنَّى بأجداده: مدَحهم تغنَّى بأخلاق أبيه/ بمآثر فلان
    • تَغَنَّى الحمَامُ: غَنَّى
,
  1. غمص (المعجم لسان العرب)
    • "غَمَصَه وغَمِصَه يَغْمِصُه ويَغْمَصُه غَمْصاً واغْتَمَصَه: حَقَّرَه واسْتَصْغَره ولم يره شيئاً، وقد غَمِصَ فلانٌ يَغْمَصُ غَمَصاً، فهو أَغْمَصُ.
      وفي حديث مالك بن مُرَارة الرَّهَاوِيّ: أَنه أَتى النبيَّ،صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: إِني أُوتِيتُ من الجَمالِ ما تَرى فما يسُرُّني أَن أَحداً يَفْضُلني بشِرَاكي فما فوقها فهل ذلك من البَغْي؟ فقال: ‏رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم: إِنما ذلك مَنْ سَفِهَ الحقَّ وغَمَطَ الناس، وفي بعض الرواية: وغَمَصَ الناسَ أَي احْتَقَرهم ولم يَرَهم شيئاً.
      وفي حديث عمر أَنه، قال لقَبِيصة بن جابر حين اسْتَفْتاه في قَتْلِه الصيدَ وهو مُحْرِم، قال: أَتَغْمِصُ الفُتْيا وتقْتُل الصيدَ وأَنتَ مُحْرم؟ أَي تحتقر الفتيا وتَسْتَهِينُ بها.
      قال أَبو عبيد وغيره: غَمَصَ فلان الناس وغَمَطهم وهو الاحتقار لهم والازْدِراءُ بهم، ومنه غَمْصُ النعمة.
      وفي حديث عليّ: لما قَتَلَ ابنُ آدمَ أَخاه غَمَصَ اللّهُ الخلقَ، أَراد نَقَصَهم من الطول والعرض والقوّة والبَطْش فصغّرهم وحقَّرهم.
      وغَمَصَ النعمة غَمْصاً: تهاوَنَ بها وكفَرَها وازْدَرَى بها.
      واغْتَمَصْت فلاناً اغْتِماصاً: احتقرته.
      وغَمَصَ عليه قولاً، قاله: عابَه عليه.
      وفي حديث الإِفك: إِن رأَيتُ منها أَمْراً أَغْمِصُه عليها أَي أَعِيبُها به وأَطْعَنُ به عليها.
      ورجلٌ غَمِصٌ على النسب: عَيّاب.
      ورجل مَغْموص عليه في حَسبَه أَو في دِينِه ومَغْموزٌ أَي مطعون عليه.
      وفي حديث توبة كعب: إِلاَّ مَغْموصاً عليه بالنِّفَاق أَي مطعوناً في دِينه متَّهماً بالنفاق.
      والغَمَصُ في العين: كالرَّمَص.
      وفي حديث ابن عباس: كان الصبيان يُصْبِحُون غُمْصاً رُمْصاً ويُصْبِح رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم،صَقِيلاً دَهِيناً يعني في صِغَره؛ وقيل: الغَمَصُ ما سالَ والرَّمَصُ ما جَمَدَ، وقيل: هو شيء تَرْمِي به العينُ مثل الزَّبَدِ، والقطعة منه غَمَصة،وقد غَمِصَت عينُه، بالكسر، غَمَصاً.
      ابن شميل: الغَمَصُ الذي يكون مثل الزبد أَبيض يكون في ناحية العين، والرَّمَصُ الذي يكون في أُصول الهُدْب.
      وقال: أَنا مُتَغَمِّصٌ من هذا الخبر ومتوصِّمٌ ومُمْدَئِلٌّ ومرنّحٌ ومُغَوثٌ، وذلك إِذا كان خبراً يسُرّه ويخاف أَن لا يكون حقّاً أَو يخافه ويسره.
      والشِّعْرَى الغَمُوص والغُمَيْصاء ويقال الرميصاء: من منازل القمر، وهي في الذراع أَحد الكوكبين، وأُخْتُها الشعرى العَبُور، وهي التي خَلْف الجوزاءِ، وإِنما سميت الغُمَيْصاء بهذا الاسم لصِغرَها وقلة ضوئها من غَمَصِ العين، لأَن العين إِذا رَمِصَت صَغُرت.
      قال ابن دريد: تزعم العرب في أَخبارها أَن الشِّعْرَيَين أُخْتا سُهَيْلٍ وأَنها كانت مجتمعة،فانحدَرَ سُهَيْلٌ فصار يمانيّاً، وتَبِعَتْه الشعرى اليمانية فعَبَرت البحرَ فسُمِّيت عبُوراً، وأَقامت الغُمَيصاءُ مكانَها فبَكَتْ لِفَقْدِهما حتى غَمِصت عينُها، وهي تصغير الغَمْصاء، وبه سميت أُم سليم الغَمْصاء، وقيل: إِن العَبُور ترىى سُهَيلاً إِذا طلَع فكأَنّها تَسْتَعْبر، والغُمَيصاء لا تراه فقد بَكتْ حتى غَمِصت، وتقول العرب أَيضاً في أَحاديثها: إِن الشعرى العَبور قطعت المَجَرَّةَ فسميت عَبُوراً، وبكت الأُخرى على إِثْرها حتى غَمِصَت فسميت الغُمَيصاء.
      وفي الحديث في ذكر الغُمَيصاء: هي الشعرى الشاميّةُ وأَكبرُ كوكبي الذراع المقبوضة.
      والغُمَيْصاءُ: موضع بناحية البحر.
      وقال الجوهري: الغُمَيْصاء اسم موضع، ولم يُعَيّنْه.
      قال ابن بري:، قال ابن ولاّد في المقصور والممدود في حرف الغين: والغُمَيْصاء موضع، وهو الموضع الذي أَوْقَعَ فيه خالدُ بنُ الوليد ببَني جَذِيمةَ من بني كنانة؛ قالت امرأَة منهم: وكائِنْ تَرى يوم الغُمَيْصاء من فَتىً أُصِيبَ، ولم يَجْرَحْ، وقد كان جارحا وأَنشد غيره في الغُمَيْصاء أَيضاً: وأَصبحَ عنّي بالغُمَيْصاء جالساً فَرِيقانِ: مسؤولٌ، وآخَرُ يَسْأَل؟

      ‏قال ابن بري: وفي إِعرابه إِشكال وهو أَن قوله فريقان مرفوع بالابتداء ومسؤول وما بعده بدل منه وخبرُ المبتدإ قولهُ بالغُمَيْصاء وعني متعلق بيسأَل وجالساً حال والعامل فيه يسأَل أَيضاً، وفي أَصبح ضمير الشأْن والقصة، ويجوز أَن يكون فريقان اسمَ أَصبح وبالغميصاء الخبر، والأَول أَظهر.
      والغُمَيْصاءُ: اسم امرأَة.
      "
  2. غَمَصَهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ غَمَصَهُ وغَمِصَهُ: احْتَقَرَهُ، كاغْتَمَصَهُ، وعابَهُ، وتَهَاوَنَ بِحَقِّهِ،
      ـ غَمَصَ النِّعْمَةَ: لم يَشْكُرْهَا.
      ـ هو مَغْمُوصٌ عليه: مَطْعُونٌ في دِينِهِ.
      ـ هو غَمُوصُ الحَنْجَرَةِ: كذَّابٌ.
      ـ اليمينُ الغَمُوصُ: الغَمُوسُ.
      ـ غَمَصُ: ما سالَ من الرَّمَصِ، غَمِصَتِ العينُ فهو أغْمَصُ.
      ـ غُمَيْصاءُ والغَموصُ: إحْدَى الشِّعْرَيَيْنِ. ومن أحاديثِهِمْ أن الشِّعْرَى العَبُورَ قَطَعَتِ المَجَرَّةَ، فَسُمِّيَتْ عَبُوراً، وبَكَتِ الأُخْرَى على إثْرِها حتى غَمِصَت.
      ـ غُمَيْصَاءُ: موضع أوقَعَ فيه خالِدُ بنُ الوَلِيدِ، رضي الله تعالى عنه ببني جَذِيمَةَ، واسمُ أمِّ أنَسِ بنِ مالِكٍ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ لا تَغْمِصْ عَلَيَّ: لا تَكْذِبْ.
  3. غَمَصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَمَصَهُ غَمَصَهُ ِ غَمْصًا: حقَّره واستصغره ولم يَرَهُ شيئًا.
      يقال: غمَصَ فلانًا.
      و غَمَصَهُ النِّعْمةَ: لم يشكرها.
      و غَمَصَهُ عليه قولاً قاله: عابه عليه.
      ويقال: لا تَغْمِصْ عليَّ: لا تكذِبْ عليَّ.
  4. غَمِصَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • غَمِصَتِ العينُ غَمِصَتِ َ غَمَصًا: كان بها غَمَصٌ.
      ويقال: غَمِص فلان.
      فهو أَغْمَصُ، وهي غَمْصاءُ. والجمع : غُمْصٌ.
  5. غَمَصَ (المعجم الغني)
    • [غ م ص]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). غَمَصَ، يَغْمِصُ، مصدر غَمْصٌ.
      1. :-غَمَصَ الرَّجُلَ :- : غَمَطَهُ، حَقَرَهُ، اِسْتَصْغَرَهُ.
      2. :-غَمَصَ النِّعْمَةَ :- : غَمَطَها، لَمْ يَشْكُرْهَا.
      3. :-غَمَصَ عَلَيْهِ قَوْلاً قَالَهُ :- : عَابَهُ عَلَيْهِ.
      4. :-لاَ تَغْمُصْ عَلَيَّ :- : لاَ تَكْذِبْ.


  6. غَمَص (المعجم الرائد)
    • غمص - يغمص ، غمصا
      1- غمص عليه : كذب. 2- غمصه : احتقره وته أون بحقه. 3- غمص النعمة : أنكرها، لم يشكرها. 4- غمص عليه الكلام : عابه عليه.
  7. غمص (المعجم الرائد)
    • غمص - يغمص ، غمصا
      1- غمص : كان بعينه «غمص»، وهو وسخ أبيض. 2- غمصت العين : سال غمصها.
  8. غَمِصَ (المعجم الغني)
    • [غ م ص]. (فعل: ثلاثي لازم). غَمِصَ، يَغْمَصُ، مصدر غَمَصٌ. :-غَمِصَتِ الْعَيْنُ :- : كَانَ بِهَا غَمَصٌ، رَمَدٌ.
  9. غُمِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غُمِيَ على المرِيضِ، وأُغْمِيَ: غُشِيَ عليه، ثم أَفَاقَ.
      ـ رجلٌ غَمًى: مَغْمِيٌّ عليه، للواحِدِ والجميعِ، أو هُما غَمَيانِ، وهُمْ أغْماءٌ.
      ـ غَمَى، وغِماءُ: سَقْفُ البَيْتِ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ، ج: أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ. وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه.
      ـ غَمَى: ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ.
      ـ أُغْمِيَ يَوْمُنا: دامَ غَيْمُه،
      ـ أُغْمِيَتْ لَيْلَتُنا: غُمَّ هِلالُها.
      ـ في السماءِ غَمْيٌ وغَمًى: إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من غُمَّ.
      ـ غَمَا واللّهِ: أمَا واللّهِ.
      ـ غامِياءُ: من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ.
  10. غمص (المعجم مختار الصحاح)

    • غ م ص: غَمِصَهُ استصغره ولم يرُه شيئا و غَمِصَ النِعمة أي لم يشكرها وبابهما فهِم و الغَمَصُ بفتحتين الرَّمص وقد غَمِصت عينه من باب طرِب
  11. المُتَغَمِّصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَغَمِّصُ المُتَغَمِّصُ يقال: فلانٌ متغمِّص من هذا الخبر: إِذا كان خبرًا يسرُّهُ ويخاف أَلا يكون حقًّا.
  12. أُغْمِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أُغْمِيَ على يُغْمَى ، إغماءً ، والمفعول مُغْمًى عليه :-
      • أُغْمِي عليه غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع، - في حالة إغماء، - أُغْمِي عليه إثر الحادث:-
      • أُغْمِيَ علينا الهلال: إذا حال دون رؤيته غيم أو ضباب.
  13. إِغتَمَص (المعجم الرائد)
    • إغتمص - اغتماصا
      1-إغتمصه : احتقره واستصغره
  14. غُمُوص (المعجم الرائد)
    • غموص
      1- غموص : كذاب. 2- غموص : «يمين غموص» : كاذبة.


  15. أُغْمِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أُغْمِيَ عليه: غُمِيَ عليه.
      فهو مُغْمًى عليه.
      و أُغْمِيَ اليومُ والليلُ: غُمِيَ.
      ويقال: أُغْمِيَ علينا الهلال، فهو مُغْمًى: إِذا حال دون، رؤيته غيمٌ أَو ضَبَابٌ.
      و أُغْمِيَ عليه الخبرُ: أُغْمِيَ خَفِيَ
  16. اغْتَمَصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اغْتَمَصَهُ : غَمَصَه.
  17. الغَمَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَمَى .
      سقف البيت.
      و الغَمَى من كلِّ شيء: أعلاه.
      و الغَمَى ما غُطِّيَ به الفَرَسُ ليَعْرَق.
      و الغَمَى ما غُطِّيَ به وجهُ الدابّة وهي تدور في الطاحون أَو السَّاقية حتى لا تُصاب بالدُّوار.
      ويقال: رجلٌ غَمًى، ورجالٌ غَمًى، وامرأةٌ غَمًى: مُغْمًى عليه مشرِفٌ على الموت. والجمع : أَغْماءٌ.
      ويقال: كان على السماء غَمًى: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.
  18. غُمِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • غُمِيَ على يُغْمى ، غَمْيًا وغَمًى ، والمفعول مَغْمِيٌّ عليه :-
      • غُمِي عليه عرَض له ما أفقده الحِسَّ والحركة، غُشِي عليه :-صدمته سيارة فغُمي عليه وفقد وعيَه.


  19. أُغْمِي (المعجم الرائد)
    • أغمي - إغماء
      1- أغمي عليه : عرض له عارض فقد معه الوعي. 2- أغمي اليوم : دام غيمه. 3- أغمي الليل : كان مظلما.
  20. غمد (المعجم لسان العرب)
    • "الغِمْدُ: جَفْنُ السيف، وجمعه أَغمادٌ وغُمودٌ وهو الغُمُدَّانُ؛ قال ابن دريد: ليس بِثَبَت.
      غَمَدَ السيفَ يَغْمِدُه غَمْداً وأَغْمَدَه: أَدْخَلَهُ في غِمْدِهِ،فهو مُغْمَدٌ ومَغْمُودٌ.
      قال أَبو عبيد في باب فعلت وأَفعلت: غَمَدْتُ السيفَ وأَغْمَدتُه بمعنى واحد وهما لغتان فصيحتان.
      وغَمَدَ العُرْفُطُ غُمُوداً إِذا اسْتَوفَرَتْ خُصْلَتُه ورَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها كأَنه قد أُغْمِدَ.
      وتَغَمَّدَه اللَّهُ بِرَحْمَتِه: غَمَده فيها وغَمَرَه بها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنَّة بِعَمَلِه، قالوا: ولا أَنت؟، قال: ولا أَنا إِلاَّ أَن يَتَغَمَّدَني اللَّهُ بِرَحْمَتِه.
      قال أَبو عبيد: قوله يتغمدني يُلْبِسَني ويَتَغَشَّاني ويَسْتُرَني بها؛ قال العجاج: يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوْناً مِرْدَس؟

      ‏قال: يعني أَنه يلقي نفسه عليهم ويركبهم ويُغشِّيهم، قال: ولا أَحسب هذا مأْخوذاً إِلاّ من غِمْدِ السيف وهو غلافه لأَنك إِذا أَغْمَدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَه به.
      وقال الأَخفش: أَغْمَدْتُ الحِلْس إِغْماداً، وهو أَن تجعله تحت الرحل تقي به البعير من عقر الرحل؛ وأَنشد:وَوَضْعِ سِقاءٍ وإِخْفائِه،وحَلِّ حُلُوسٍ وإِغْمادِها (* قوله «وإخفائه» في الأساس وإحقابه).
      وتَغَمَّدْتُ فلاناً: سَتَرْتُ ما كان منه وغَطَّيْتُه.
      وتَغَمَّدَ الرجل وغَمَّدَه إِذا أَخَذَه بِخَتْل حتى يغطيه؛ قال العجاج:يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوناً مِرْدَسَ؟

      ‏قال: وكله من الأَول.
      وغَمَدَتِ الرَّكيّةُ تَغْمُدُ غُمُوداً: ذهَبَ ماؤْها.
      وغامِدٌ: حَيٌّ من اليمن، قال: أَلا هَلْ أَتاها، على نَأْيِها،بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدُ؟ حمله على القبيلة، وقد اختلف في اشتقاقه فقال ابن الكلبي: سُمِّيَ غامِداً لأَنه تَغَمَّدَ أَمراً كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حِمْير غامداً؛

      وأَنشد لغامد: تَغَمَّدْتُ أَمراً كان بَينَ عَشِيرَتي،فَسَمَّانيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غامِدا (* قوله «أمراً» في الصحاح شراً.
      وقوله «فسماني» فيه أيضاً فأسماني).
      والحَضُور: قبيلة من حمير؛ وقيل: هو من غُمُودِ البئر.
      قال الأَصمعي: ليس اشتقاق غامد مما، قال ابن الكلبي إِنما هو من قولهم غَمَدَتِ البئرُ غَمْداً إِذا كثر ماؤُها.
      وقال أَبو عبيدة: غمدَتِ البئرُ إِذا قلَّ ماؤُها.
      وقال ابن الأَعرابي: القبيلة غامدة، بالهاء؛

      وأَنشد: أَلا هَلْ أَتاها، على نَأْيِها،بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدَهْ؟

      ويقال للسفينة إِذا كانت مشحونة: غامِدٌ وآمِدٌ، ويقال: غامِدَةٌ؛ قال: والخِنُّ الفارغةُ من السُّفُنِ وكذلك الحَفَّانَة (* قوله «الحفانة» كذا بالأصل).
      وغُمْدان: حِصْن في رأْس جبل بناحية صنعاء؛ وفيه يقول: في رأْسِ غُمْدانَ داراً منكَ مِحْلالا وغُمْدانُ: قُبَّةُ سَيْفِ بن ذي يَزِن، وقيل: قصر معروف باليمن.
      وغُمْدانُ: موضع.
      والغُمادُ وبَرْكُ الغُمادِ: موضع.
      قال ابن بري: أَهمل الجوهري في هذا الفصل ذكر الغُمادِ مع شهرته وهو موضع باليمن، وقد اختلف فيه في ضم الغين وكسرها رواه قوم بالضم وآخرون بالكسر؛ قال ابن خالويه: حضرت مجلس أَبي عبد الله محمد بن إِسمعيل القاضي المحاملي وفيه زُهاء أَلف، فَأَمَلَّ عليهم أَن الأَنصار، قالوا للنبي، صلى الله عليه وسلم: والله ما نقول لك ما، قال قوم موسى لموسى: اذهب أَنتَ وربك فقاتلا إِنا ههنا قاعدون، بل نَفْدِيك بآبائتا وأَبنائنا، ولو دعوتنا إِلى بَرْك الغِماد، بكسر الغين، فقلت للمستملي:، قال النحوي الغُماد، بالضم، أَيها القاضي، قال: وما بَرْكُ الغُماد؟، قال: سأَلت ابن دريد عنه فقال هو بقعة في جهنم، فقال القاضي: وكذا في كتابي على الغبن ضمة؛ قال ابن خالويه: وأَنشدني ابن دريد لنفسه: وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلا دُ، فَأَولِها كَنَفَ البِعادِ لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِنِينَ، ولا ابنَ عَمٍّ للبِلادِ واجْعَلْ مُقامَكَ، أَو مَقَرَّ لَ، جانِبَيْ بَرْكِ الغِمُاد؟

      ‏قال ابن خالويه: وسأَلت أَبا عُمَر عن ذلك فقال: يروى برك الغِماد،بالكسر، والغُماد، بالضم، والغِمار، بالراء مكسورة الغين.
      وقد قيل: إِن الغماد موضع باليمن، وهو بَرَهُوت، وهو الذي جاء في الحديث: أَن أَرواح الكافرين تكون فيه.
      وورد في الحديث ذكر غُمْدانَ، بضم الغين وسكون الميم: البِناء العظيم بناحية صَنْعاءِ اليمن؛ قيل: هو من بناءِ سليمان، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، له ذكر في حديث سيف بن ذي يَزَن.
      واغْتَمدَ فلان الليل: دخل فيه كأَنه صار كالغِمْدِ له كما يقال: ادَّرَعَ الليلَ؛ وينشد: لَيْسَ لِوِلْدانِكَ لَيْلٌ فاغْتَمِدْ أَي اركب الليل واطلُبْ لهم القُوتَ.
      "
  21. غِمْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ غِمْدُ: جَفْنُ السَّيْفِ، كالغُمُدَّانِ، الجمع: أغْمادٌ وغُمودٌ،
      ـ غَمْدُ: مَصْدَرُ غَمَدَه يَغْمِدُه ويَغْمُدُه: جَعَلَه في الغِمْدِ، كأغْمَدَه.
      ـ غَمَدَ العُرْفُطُ غُموداً: اسْتَوْفَرَتْ خُصْلَتُه وَرَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها،
      ـ غَمَدَ الرَّكِيَّةُ: ذَهَبَ ماؤُها.
      ـ غَمِدَ: كَثُرَ ماؤُها، أو قَلَّ، ضِدٌّ.
      ـ تَغَمَّدَه اللّهُ بِرَحْمَتِه: غَمَرَه بها،
      ـ تَغَمَّدَ فلاناً: سَتَرَ ما كان منه، كغَمَّدَه،
      ـ تَغَمَّدَ الإِناءَ: مَلأَهُ.
      ـ اغْتَمَدَ اللَّيْلَ: دَخَلَ فيه.
      ـ أغْمَدَ الأَشْياءَ: أدْخَلَ بعضَها في بعضٍ.
      ـ بَرْكُ الغَمادِ والغُمادِ والغِمادِ، الغَمادُ عن الفَراءِ: موضع، أو هو أقْصى مَعْمورِ الأرضِ، عن ابنِ عُلَيْمٍ في"الباهِرِ".
      ـ غُمْدَانٌ: قَصْرٌ باليَمَنِ بَناه يَشْرُخُ بأربَعَةِ وجُوهٍ، أحْمَرَ وأبْيَضَ وأصْفَرَ وأخضَرَ، وبَنى داخِلَهُ قَصْراً بِسَبْعَةِ سُقوفٍ، بين كُلِّ سَقْفَيْنِ أربعونَ ذراعاً.
      ـ غامِدَةُ: البِئْرُ المُنْدَفِنَةُ، والسَّفينةُ المَشْحونَةُ، كالغامِدِ والآمِدِ،
      ـ وبلا لامٍ: أبو قَبيلَةٍ يُنْسَبُ إليها الغامِدِيُّونَ، أو هو غامِدٌ، واسْمُهُ: عَمْرُو بنُ عبدِ اللّهِ، ولُقِّبَ به لإِصْلاحِه أمْراً كان بينَ قَوْمِه.
  22. أغْمي عليه (المعجم عربي عامة)
    • غُمِي عليه؛ فقد الحسَّ والحركة لعارض :-أُغْمِي عليه من الفزع- في حالة إغماء- أُغْمِي عليه إثر الحادث :- ° أُغْمِيَ علينا الهلال
  23. الغَمَصُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الغَمَصُ في العين: ما سال من العين من رَمَص.
  24. الغَمْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغَمْيُ الغَمْيُ يقال: كان على السماء غَمْيٌ: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم.
  25. الغُمَيْصاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الغُمَيْصاءُ : إِحدى الشِّعْرَيَيْنِ؛ والأخرى العَبُور، وهما نجمانِ نَيِّران.
      بجوار الجوزاء.


معنى أتغنت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَغَنٍّ**،** التَّغَنِّي** \- [غ ن ي]. (مص. تَغَنَّى). 1. "التَّغَنِّي بِالشِّعْرِ" : إِنْشَادُهُ وَتَرْتِيلُهُ. 2. "التَّغَنِّي بِالْمَرْأَةِ" : التَّغَزُّلُ فِيهَا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: