وصف و معنى و تعريف كلمة أتفادا:


أتفادا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتفادا في معاجم اللغة العربية:



أتفادا

جذر [تفاد]

  1. اِستأفَدَ : (فعل)
    • استأْفَدَ : أَفِدَ
  2. تَفأَّدَ : (فعل)
    • تَفأَّدَتِ النارُ: تَحَرَّقَتْ وتوقَّدَتْ
  3. تَفَوَّدَ : (فعل)
    • تَفَوَّدَ الوَعْلُ فوق الجبل: أَشرف
  4. تَفَيَّدَ : (فعل)
    • تَفَيَّدَ : تَبَخْتَرَ
    • تَفَيَّدَ: حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه


  5. أَفِدَ : (فعل)
    • أَفِدَ أَفِدَ أَفَدًا
    • دنا وقرُب
    • أَفِدَ:أَسرع،
    • أَفِد علينا: أَسْرَع وعجل
  6. مُنتفد : (اسم)
    • فلانٌ مُنتفَدُ فلانٍ: إذا نَفِدَ ما عنده أَمدّه ذاك بالنّفقة
  7. اِنتَفَدَ : (فعل)
    • انْتَفَدَ الشيءَ: أَنْفَدَه
    • انْتَفَدَ الحقَّ: استَوفاه
    • انْتَفَدَ اللَّبَنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئًا
  8. مُتفادٍ : (اسم)
    • مُتفادٍ : فاعل من تَفادَى
  9. مُتفادى : (اسم)
    • مُتفادى : اسم المفعول من تَفادَى
  10. فادَ : (فعل)


    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ
  11. أَفْوَاد : (اسم)
    • أَفْوَاد : جمع فَود
  12. فَيْد : (اسم)
    • فَيْد : مصدر فادَ
  13. فَيد : (اسم)
    • الفَيْدُ : وَرقُ الزَّعْفَرَان
    • الفَيْدُ :ذَوْبُ الزَّعْفَران
    • الفَيْدُ: الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس
  14. فادَى : (فعل)
    • فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى
    • فَادَاهُ مُكْرَهاً : دَفَعَ فِدْيَتَهُ
    • فَادَاهُ مُفَاداةً، وفِدَاءً: دَفعَ فِدْيته
    • فَادَاهُ :قَبِلَ فِديتَهُ وحَرَّرَهُ
    • فَادَاهُ الأسْرَى عنده: حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه
  15. التفؤد : (اسم)
    • صوت الحريق وتوقد النار
  16. أَفَادَ : (فعل)


    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه
  17. أَفَد : (اسم)
    • الأَفَد : الأَجل
  18. أَفَد : (اسم)
    • أَفَد : مصدر أَفِدَ
  19. أَوفاد : (اسم)
    • نحن على أَوفادٍ قد أَشْخَصَنا: أي على سفر قد أَقْلَقَنَا
  20. أوفاد : (اسم)
    • أوفاد : جمع وافِد
  21. أوفاد : (اسم)
    • أوفاد : جمع وَفد
  22. تَفْدِين : (اسم)


    • تَفْدِين : مصدر فَدَّنَ
  23. تَفادَى : (فعل)
    • تفادى يتفادى ، تفادَ ، تفاديًا ، فهو مُتفادٍ ، والمفعول مُتفادًى - للمتعدِّي
    • تَفَادَى خُصُومَتَهُ: تَجَنَّبَهَا، تَحَاشَاهَا، تَلاَفَاهَا
    • تَفَادَى كُلٌّ مِنْهُمَا شَرَّ الآخَرِ : اِتَّقَى أَحَدُهُمَا الآخَرَ
    • تَفَادَى رِجَالُ القَبِيلَةِ : فَدَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تفادى الخَطَر: تحاماه، تجنَّبه،
  24. فَئِدَ : (فعل)
    • فَئِدَ فَأَدًا
    • فَئِدَ : أصَابه داءٌ في فُؤاده
  25. فُئِدَ : (فعل)
    • فُئِدَ فهو مَفْئُودٌ
    • فُئِدَ : أُصيب في فؤاده،
,
  1. فيد (المعجم لسان العرب)
    • "الفائدةُ: ما أَفادَ اللَّهُ تعالى العبدَ من خيرٍ يَسْتَفيدُه ويَسْتَحْدِثُه، وجمعها الفَوائِدُ.
      ابن شميل: يقال إِنهما لَيَتَفايَدانِ بالمال بينهما أَي يُفِيدُ كل واحد منهما صاحبه.
      والناس يقولون: هما يتفاودان العِلْمَ أَي يُفيدُ كل واحد منهما الآخر.
      الجوهري: الفائدة ما استفدت من علم أَو مال، تقول منه: فادَتْ له فائدةٌ.
      الكسائي: أَفَدْتُ المالَ أَي أَعطيته غيري.
      وأَفَدْتُه: استَفَدْتُه؛

      وأَنشد أَبو زيد للقتال: ناقَتُهُ تَرْمُلُ في النِّقالِ،مُهْلِكُ مالٍ ومُفِيدُ مالِ أَي مُسْتَفِيدُ مال.
      وفادَ المالُ نفسُه لفلانٍ يَفِيدُ إِذا ثبت له مالٌ، والاسم الفائدةُ.
      وفي حديث ابن عباس في الرجل يستفيد المال بطريق الربح أَو غيره، قال: يزكيه يوم يَسْتَفِيدُه أَي يوم يَمْلِكُه؛ قال ابن الأَثير: وهذا لعله مذهب له وإِلا فلا قائل به من الفقهاء إِلا أَن يكون للرجل مال قد حال عليه الحول، واستفادَ قَبْلَ وجوبِ الزكاة فيه مالاً فيُضِيفُه إِليه ويجعلُ حولهما واحداً ويزكي الجميع، وهو مذهب أَبي حنيفة وغيره.
      وفادَ يَفِيدُ فَيْداً وتَفَيَّد: تَبَخْتَرَ، وقيل: هو أَن يَحْذَرَ شيئاً فَيَعْدِلَ عنه جانباً؛ ورجل فَيَّادٌ وفَيَّادةٌ.
      والتَّفَيُّدُ: التبخْتُرُ.
      والفَيَّادُ: المتبخْتِرُ؛ وهو رجل فَيَّادٌ ومُتَفَيِّدٌ.
      وفَيَّدَ مِن قِرْنِه: ضَرَبَ (* قوله «ضرب» كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعل الأظهر هرب:) عن ثعلب؛

      وأَنشد: نُباشِرُ أَطرافَ القَنا بِصُدُورِنا،إِذا جَمْعُ قَيْسٍ، خَشْيَةَ المَوْتِ، فَيَّدُوا والفَيَّادُ والفَيَّادَةُ: الذي يَلُفُّ ما يَقْدِرُ عليه فيأْكلُه؛ أَنشد ابن الأَعرابي لأَبي النجم: ليس بِمُلْتاثٍ ولا عَمَيْثَلِ،وليس بالفَيَّادَةِ المُقَصْمِلِ أَي هذا الراعي ليس بالمُتَجَبِّرِ الشديدِ العَصا.
      والفَيَّادَةُ: الذي يَفيدُ في مِشْيَتِه، والهاء دخلت في نعت المذكر مبالغة في الصفة.
      والفَيَّادُ: ذَكَرُ البُومِ، ويقال الصَّدَى.
      وفَيَّد الرجل إِذا تَطَيَّرَ من صوت الفَيَّادِ؛ وقال الأَعشى: وبَهْماء بالليلِ عَطْشَى الفَلا ةِ، يؤْنِسُني صَوْتُ فَيَّادِها والفَيْدُ: الموْتُ.
      وفادَ يَفِيدُ إِذا مات.
      وفاد المالُ نفسُه يَفِيدُ فَيْداً: مات؛ وقال عمرو بن شأْس في الإِفادة بمعنى الإِهلاك: وفِتْيانِ صِدْقٍ قد أَفَدْتُ جَزُورَهم،بِذِي أَوَدٍ خَيْسِ المَتاقَةِ مُسْبِلِ أَفَدْتُها: نَحَرْتُها وأَهلكتُها من قولك فادَ الرجلُ إِذا مات،وأَفَدْتُه أَنا، وأَراد بقوله بِذِي أَوَدٍ قِدْحاً من قِداح المَيْسِرِ يقالُ له مُسْبِلٌ.
      خَيْسِ المتاقَةِ: خفيفِ التَّوَقانِ إِلى الفَوْزِ.
      وفادتِ المرأَةُ الطِّيبَ فَيْداً: دَلَكَتْه في الماء لِيَذوبَ؛ وقال كثير عزة: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَشْهَدٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفِيدُ أَي مَدُوف.
      وفادَه يَفِيدُه أَي دافَه.
      والفَيْدُ: الزعفرانُ المَدُوفُ.
      والفَيْدُ: ورقُ الزعفران.
      والفَيدُ: الشَّعَر الذي على جَحْفَلَة الفَرس.
      وفَيْد: ماء، وقيل: موضع بالبادية؛ قال زهير: ثم اسْتَمَرُّوا وقالوا: إِنَّ مَشْرَبَكم ماءٌ بِشَرْقيِّ سَلْمَى: فَيْدُ أَو رَكَكُ وقال لبيد: مُرِّيَّةٌ حَلَّتْ بِفَيْدَ، وجاوَرَتْ أَرضَ الحِجازِ، فَأَيْنَ مِنْكَ مَرامُها؟ وفَيْد: منزل بطريق مكة، شرفها الله تعالى؛ قال عبيد الله بن محمد اليزيدي: قلت للمؤَرّج: لم اكتنيت بأَبي فيد؟ فقال: الفَيْدُ منزل بطريق مكة، والفَيْدُ: وردُ الزعفران.
      "
  2. أفد (المعجم لسان العرب)


    • "أَفِدَ الشيءُ يأْفَدُ أَفَداً، فهو أَفِدٌ: دنا وحضر وأَسرع.
      والأَفِد: المستعجِلُ.
      وأَفِدَ الرجل، بالكسر، يأْفَد أَفَداً أَي عجل فهو أَفِدٌ على فَعِل أَي مستعجل.
      والأَفَد: العَجَلة.
      وقد أَفد تَرحُّلنا واستأفَد أَي دنا وعجل وأَزِف؛ وفي حديث الأَحنف: قد أَفِدَ الحجُّ أَي دنا وقته وقرب.
      وقال النضر: أَسرِعُوا فقد أَفِدتم اي أَبطأْتم.
      قال: والأَفْدة التأْخير.
      الأَصمعي: امرأَة أَفِدة أَي عجلة.
      "


معنى أتفادا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَفَادٍ**،** التَّفَادِي** \- [ف د ي]. (مص. تَفَادَى) 1. "سَعَى إِلَىتَفَادِي الخُصُومَةِ" : إِلَى تَجَنُّبِهَا، تَحَاشِيهَا، تَلاَفِيهَا. 2. "عَلَيْهِ بِتَفَادِي الأَشْرَارِ" : بِاتِّقَائِهِمْ.

3. "اِتَّفَقُوا عَلَى التَّفَادِي" : فَدْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: