وصف و معنى و تعريف كلمة أتفاه:


أتفاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أتفاه في معاجم اللغة العربية:



أتفاه

جذر [تفه]

  1. تافِه: (اسم)
    • الجمع : تافهون و توافِه ، المؤنث : تافهة ، و الجمع للمؤنث : تافهات و توافِه
    • اسم فاعل من تفِهَ
    • أسلوب تافه: ركيك، لا قيمة له
    • هُوَ رَجُلٌ تَافِهٌ : غَيْرُ مُتَّزِنٍ، قَلِيلُ العَقْلِ لاَ قِيمَةَ لأَعْمَالِهِ، حَقِيرٌ
    • قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً تَافِهاً : لاَ طَعْمَ لَهُ
    • يَهْتَمُّ بِقَضَايَا تَافِهَةٍ: لاَ قِيمَةَ لَهَا
  2. تافِه: (اسم)
    • تافِه : فاعل من تَفِهَ
  3. تَفاهة: (اسم)
    • الجمع : تفاهات ، تَوَافِهُ
    • مصدر تفِهَ
    • نقص في الأصالة أو الإبداع أو القيمة
    • تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ : الحَقَارَةُ، الدَّنَاءةُ
    • يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ : بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ
  4. تفاهة: (اسم)
    • تفاهة : فاعل من تَفِهَ


  5. إِتفاه: (اسم)
    • إتفاه : مصدر أَتْفَهَ
  6. التافه: (مصطلحات)
    • القليل القيمة ، ومنه قولهم: تجوز المعاطاة في التافه. (فقهية)
  7. تَتفيه: (اسم)
    • تقليل من قيمة أمر أو شيء ما أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها
  8. تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ:
    • الحَقَارَةُ، الدَّنَاءةُ.
  9. أسلوب تافه:
    • ركيك، لا قيمة له.
  10. قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً تَافِهاً:


    • لاَ طَعْمَ لَهُ.
  11. هُوَ رَجُلٌ تَافِهٌ:
    • غَيْرُ مُتَّزِنٍ، قَلِيلُ العَقْلِ لاَ قِيمَةَ لأَعْمَالِهِ، حَقِيرٌ.
  12. يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ:
    • بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ.
  13. يَهْتَمُّ بِقَضَايَا تَافِهَةٍ:
    • لاَ قِيمَةَ لَهَا.
  14. الخطأ التافه: (مصطلحات)
    • الذي يمكن أن يصدر عن الشخص العادي مهما بلغت درجة حرصه. (فقهية)
  15. الخطأ التافه: (مصطلحات فقهية)
    • الذي يمكن أن يصدر عن الشخص العادي مهما بلغت درجة حرصه.
  16. التَّشَاغُلُ بِتَوَافِهِ الأَشْيَاءِ:


    • التَّلَهِّي بِهَا.
  17. أراه عَرْض أكتافه:
    • ذهب وتركه.
  18. تَشَاغَلَ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ:
    • كَانَ مَشْغُولاً بِهَا، تَلَهَّى بِهَا.
  19. تطاحن الطّرفان لأسباب تافهة:
    • اقتتلا ''تطاحَن الجيشان''.
  20. ما أَسَفَّ منه بتافه:
    • ما ظَفِرَ منه بشيءٍ.
  21. تَفِهَ : (فعل)
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه
    • تَفِهَ الطَّعَامُ : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ
    • تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ : كَانَ غَبِيّاً، بَلِيداً
    • تَفِهَ العَمَلُ : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ
    • تفِه الرَّجلُ: حمُق إنسان تافه: ضعيف الشخصية
  22. تَفَه : (اسم)


    • تَفَه : مصدر تَفِهَ
  23. تَفِه : (اسم)
    • وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ : تَافِهٌ، بَلِيدٌ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ، أَحْمَقُ
    • طَعَامٌ تَفِهٌ: لاَ طَعْمَ لَهُ
  24. تفَه : (اسم)
    • مصدر تفِهَ
  25. تفِه : (اسم)
    • تفِه : فاعل من تَفِهَ
,
  1. تَافِهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَوَافِهُ، تَافِهَاتٌ. [ت ف هـ].
      1. :-هُوَ رَجُلٌ تَافِهٌ :- : غَيْرُ مُتَّزِنٍ، قَلِيلُ العَقْلِ لاَ قِيمَةَ لأَعْمَالِهِ، حَقِيرٌ.
      2. :-قَدَّمَ لَهُ طَعَاماً تَافِهاً :- : لاَ طَعْمَ لَهُ.
      3. :-يَهْتَمُّ بِقَضَايَا تَافِهَةٍ :-: لاَ قِيمَةَ لَهَا.
  2. تَفَاهَةٌ (المعجم الغني)


    • جمع: ـات، تَوَافِهُ. [ت ف هـ]. (مصدر تَفِهَ).
      1. :-تَفَاهَةٌ مَا بَعْدَهَا مِنْ تَفَاهَةٍ :- : الحَقَارَةُ، الدَّنَاءةُ.
      2. :-يَشْتَغِلُ بِتَوَافِهِ الأُمُورِ :- : بِمَا لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ.
  3. تَتْفيه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَتْفيه :-
      تقليل من قيمة أمر أو شيء ما :-أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها.
  4. تَفاهَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَفاهَة :-
      جمع تفاهات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تفِهَ.
      2 - نقص في الأصالة أو الإبداع أو القيمة.
  5. تافِه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تافِه :-
      جمع تافهون وتوافِه (لغير العاقل)، مؤ تافهة، جمع مؤ تافهات وتوافِه: اسم فاعل من تفِهَ
      • أسلوب تافه: ركيك، لا قيمة له.
  6. تافِه (المعجم الرائد)
    • تافه
      1- تافه : حقير، قليل. 2- تافه : أحمق، غبي.


  7. تطاحن الطّرفان لأسباب تافهة (المعجم عربي عامة)
    • اقتتلا :-تطاحَن الجيشان.
  8. تفه (المعجم لسان العرب)
    • "تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً: قَلَّ وخَسَّ،فهو تَفِهٌ وتافِهٌ.
      ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه.
      والتافِهُ: الحقير اليسير، وقيل: الخسيس القليلُ.
      وفي الحديث: قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة؟ فقال: الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة؛ قال: التافه الحقير الخسيس.
      وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ؛ يَتشانُّ: َبْلَى من الشَّنّ، ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد،من الشَّنّ، وهو السِّقاء الخَلَق؛ وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه، وهو الخسيس الحقير.
      وفي الحديث: كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ؛ ومنه قول إِبراهيم: تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ؛ قال ابن بري: شَاهده قول الشاعر: لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ، أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة: التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة، ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها.
      وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً، فهو تافِهٌ: حَمُق.
      والتُّفَةُ: عَناقُ الأَرض، وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة، والمعروف فيهما التُّفَّةُ؛ تقول العرب: اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة؛ الرُّفَّة: التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً؛ عن أَبي حنيفة في أَنوائه؛ قال ابن بري: والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه، قال: التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره.
      ويقال: التُّفَة والرُّفَة، بالتخفيف، مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ، قال: وهذا هو المشهور، قال: وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال: ‏أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه، بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية؛

      وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة: غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً،كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً: حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا، فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر، وأَنحية: جمع ناحية مثْل واد وأَودية، قال: وجمع فاعل على أَفعلة نادر.
      "
  9. تفِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفِهَ يَتفَه ، تَفَهًا وتفاهةً ، فهو تافِه وتفِه :-
      • تفِه السِّعْرُ قلّ، وخسّ :-قضيّة تافهة، - تفِه رأيه فلم يُلتفَت إليه.
      • تفِه الرَّجلُ: حمُق :-إنسان تافه: ضعيف الشخصية.
  10. تَفِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَفِهَ، تَفَهاً وتُفوهاً: قَلَّ، وخَسَّ،
      ـ تَفِهَ فُلانٌ تُفُوهاً: حَمُقَ.
      ـ تَفَهَ وتَفِهَ: غَثَّ.
      ـ في حدِيثِ ابنِ مسعودٍ: ''القُرْآنُ لا يَتْفَهُ ولا يَنْتانُ''، أي: لا يَغَثُّ ولا يَخْلُقُ.
      ـ الأطْعِمَةُ تَّفِهَةُ: ما ليس له طَعْمُ حَلاَوَةٍ أو حُموضَةٍ أو مَرارةٍ، ومنهم مَن يَجْعَلُ الخُبْزَ واللَّحْمَ منها.
      ـ ابنُ تافِهٍ: محدِّثٌ.
      ـ ناقةٌ مُتْفَهَةٌ: ذَلُولٌ.
      ـ تُّفَهُ: عَنَاقُ الأرضِ، فارِسيَّتُهُ: سِياهْ كُوْشْ.
  11. أتفهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتفهَ / أتفهَ في يُتفِه ، إتفاهًا ، فهو مُتْفِه ، والمفعول مُتْفَه :-
      • أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ قلَّله.
  12. أَتْفَه (المعجم الرائد)
    • أتفه - إتفاه
      1-قلل : «أتفه في عطائه».
  13. تفَه (المعجم الرائد)
    • تفه - يتفه ، تفها وتفوها وتفاهة
      1- تفه الشيء : قل وحقرت قيمته. 2- تفه : حمق. 3- تفه الطعام : كان من غير طعم.
  14. فهكن (المعجم لسان العرب)
    • "تَفَهْكَن الرجلُ: تنَدَّم؛ حكاه ابن دريد، وليس بثَبت.
      "


معنى أتفاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَفِهٌ** \- [ت ف هـ]. (صِيغَةُ فَعِل ). 1. "وَلَدٌ تَفِهٌ فِي سُلُوكِهِ وَعَقْلِهِ" : تَافِهٌ، بَلِيدٌ، لاَ قِيمَةَ لِمَا يَفْعَلُ، أَحْمَقُ. 2. "طَعَامٌ تَفِهٌ": لاَ طَعْمَ لَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**تَفِهَ** \- [ت ف هـ]. (ف: ثلا. لازم).** تَفِهَ**،** يَتْفَهُ**، مص. تُفُوهٌ، تَفَاهَةٌ. 1. "تَفِهَ الطَّعَامُ" : كَانَ بِلاَ طَعْمٍ أَوْ ذَوْقٍ. 2. "تَفِهَ الوَلَدُ فِي تَصَرُّفِهِ" : كَانَ غَبِيّاً، بَلِيداً. 3. "تَفِهَ العَمَلُ" : قَلَّ وَحَقُرَتْ قِيمَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتفهَ/ أتفهَ في يُتفِه، إتفاهًا، فهو مُتْفِه، والمفعول مُتْفَه • أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ: قلَّله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَتْفيه [مفرد]: تقليل من قيمة أمر أو شيء ما "أصرَّ على تسخيف القضية وتتفيه محتواها".
المعجم الوسيط
ـَ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ وخَسَّ وحَقُر. و ـ الرجلُ: حَمُق. فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ. و ـ الطعامُ: لم يكن له طعم. فهو تَفِهٌ.أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل.التُّفَةُ: التُّفَّةُ.
مختار الصحاح
ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
الصحاح في اللغة
التافِهُ: الحقيرُ اليسيرُ. وقد تفهَ.
لسان العرب
تَفِهَ الشيءُ يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً قَلَّ وخَسَّ فهو تَفِهٌ وتافِهٌ ورجل تافِهُ العقْل أَي قليلُه والتافِهُ الحقير اليسير وقيل الخسيس القليلُ وفي الحديث قيل يا رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة قال التافه الحقير الخسيس وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن لا يَتْفَهُ ولا يَتَشانُّ يَتشانُّ َبْلَى من الشَّنّ ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد من الشَّنّ وهو السِّقاء الخَلَق وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه وهو الخسيس الحقير وفي الحديث كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ ومنه قول إِبراهيم تجوز شهادة العبدِ في الشيء التافِهِ قال ابن بري شَاهده قول الشاعر لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة التي ليس لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها وتَفِهَ الرجلُ تُفوهاً فهو تافِهٌ حَمُق والتُّفَةُ عَناقُ الأَرض وهي أَيضاً المرأَة المَحْقُورة والمعروف فيهما التُّفَّةُ تقول العرب اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن الرُّفَّة الرُّفَّة التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً عن أَبي حنيفة في أَنوائه قال ابن بري والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه قال التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء قال وكذلك ذكره ابن جني عن ابن دريد وغيره ويقال التُّفَة والرُّفَة بالتخفيف مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ قال وهذا هو المشهور قال وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال أَغنى عن ذلك من التُّفَة عن الرُّفَه بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف التُّفَة والرُّفَة غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً كما غَنِيَ التُّفاتُ عن الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً حَبَسَتْ مَناكِبُه السَّفَا فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر وأَنحية جمع ناحية مثْل واد وأَودية قال وجمع فاعل على أَفعلة نادر
الرائد
* تفه يتفه: تفها وتفوها وتفاهة. 1-الشيء: قل وحقرت قيمته. 2-حمق. 3-الطعام: كان من غير طعم.
الرائد
* تفه. 1-من الأطعمة: ما كان من غير طعم. 2-من الناس: الأحمق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: