وصف و معنى و تعريف كلمة أتفرككن:


أتفرككن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و فاء (ف) و راء (ر) و كاف (ك) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أتفرككن في معاجم اللغة العربية:



أتفرككن

جذر [تفر]

  1. تَفِرة: (اسم)
    • التَّفِرة : ما ابتدأ من النبات
    • التَّفِرة :ما ينبت تحت الشجرة
    • التَّفِرة: النُّقرة في وسط الشفة العليا
  2. اِتَّفَرَ: (فعل)
    • اتَّفَرَ الشيءُ: وَفُرَ
  3. أَتْفَرَ: (فعل)
    • أَتْفَرَ الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته
  4. تَفَرَّكَ : (فعل)
    • تَفَرَّكَ المُخَنَّثُ في كلامِهِ ومشْيَتهِ: تكَسّرَ


  5. تَفَرَّى : (فعل)
    • تَفَرَّى الشيءُ: تَشَقَّق ، تَفَرَّى عنه ثُوْبُه
    • وتَفَّرَّى اللَّيْلُ عن صُبْحِهِ: انْشَقَّ وبدا الصُّبْحُ
    • تَفَرَّى العَيْنُ: انْشَفت ونَبَعَ منها الماءُ
    • تَفَرَّت الأرضُ بالعَيْن: إِذا انْشَفت ونَبع ماؤُها
  6. أَفَرَ : (فعل)
    • أَفَرَ أَفَرَ أَفْرًا، وأُفُورًا
    • نشط
    • أَفَرَ وثب في عَدْوه
    • أَفَرَ القِدْرُ: اشْتَدَّ غَلَيانها
    • أَفَرَ الحَيوانُ: سَمِن بعد الجَهْد
    • أَفَرَ الخادم: خف في الخدمة
  7. فَرُهَ : (فعل)
    • فرُهَ يَفرُه ، فَرَاهةً وفُروهةً ، فهو فارِه
    • فَرُهَ الرَّجُلُ : حَذِقَ، مَهَرَ ،
    • فَرُهَ الشَّابُّ : جَمُلَ، حَسُنَ، نَشِطَ وَخَفَّ
    • فلان أَفْرَهُ من فُلانٍ ، تَفْضِيلٌ في حُسْن الوَجْه ونُوره
  8. فَرِهَ : (فعل)
    • فرِهَ يَفرَه ، فَرَهًا ، فهو فَارِه وفَرِه
    • فَرِهَ الرَّجُلُ : فَرِحَ ، نشِط، مَرِح
    • فَرِهَ فَرِهَ فَرَهًا: بَطِرَ وأشِر
  9. فَرَتَ : (فعل)
    • فَرَتَ فَرْتًا
    • فَرَتَ: فَجَرَ
  10. فَرُتَ : (فعل)


    • فَرُتَ فُروتَةً فهو فُرَاتٌ
    • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  11. فَرِتَ : (فعل)
    • فَرِتَ فَرَتًا
    • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  12. فَرِهونَ : (اسم)
    • فَرِهونَ : جمع فَرهُ
  13. فَرَّهَ : (فعل)
    • فَرَّهَ : أَفْرَهَ
  14. اِسْتَأْفَر : (فعل)
    • اسْتَأْفَر : نشِط
  15. تفرية : (اسم)
    • مصدر فرَّى
  16. وَفَرَ : (فعل)


    • وفَرَ يفِر ، فِرْ ، وَفْرًا ووُفورًا وفِرَةً ، فهو وافِر ، والمفعول موفور - للمتعدِّي ووفير - للمتعدِّي
    • وفَر المالُ وغيرُه :كَثُرَ واتَّسع
    • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ
    • وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل
    • وَفرَ عِزْضَ فلان أو ذِمارَه: حَمَاهُ وصَانه
    • وَفرَ فلانًا عَطاءَه: رَدَّهُ إِليه وهو راضٍ أو مسْتقِلٌّ له
    • وَفرَ الثوبَ: قَطَعَه وافرًا
  17. وفُرَ : (فعل)
    • وفُرَ يوْفُر ، وَفارةً ، فهو وَفْر ووفير
    • وفُر المالُ أو المتاعُ :وفَر؛ كَثُرَ واتَّسع
    • وَفُر عِرضُه: كَرُمَ ولمَ يُبْتَذَل
  18. أَفْرَهَ : (فعل)
    • أَفْرَهْتُ، أُفْرِهُ، مصدر إِفْرَاهٌ
    • أَفْرَهَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ وَلَداً فَارِهاً
    • أَفْرَهَتِ الْمَرْأَةُ : وَلَدَتْ وَلَداً جَمِيلاً
  19. تفارَّ : (فعل)
    • تفَارَّ القرمُ: تهاربوا وفَرَّ بعضُهم من بعض
  20. فَوَاركُ : (اسم)
    • فَوَاركُ : جمع فاركُ
  21. أَفَرَّ : (فعل)
    • أَفَرَّتِ الدَّوَابُّ: سقَطَتْ ثَناياها ليطلُع غيرُها
    • أَفَرَّ فلانًا نحوَه: جعله يفِرُّ ويهرُبُ
    • أَفَرَّ رأسَه بالسَّيف: شَقَّه
  22. فَرَكَ : (فعل)


    • فرَكَ يفرُك ، فَرْكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْروك وفَريك
    • فرَك الشيءَ : دلكه وحكَّه لإزالة قِشره أو ما عَلِق به، نظَّفه، صقله، غسَله بالفرك بشدَّة
    • فَرَكَ الْجَوْزَ : حَكَّهُ لِيَنْقَلِعَ قِشْرُهُ
    • فَرَكَ السُّنْبُلَ : حَكَّهُ لِيُفْرِزَ حَبَّهُ
    • فَرَكَ عَيْنَهُ : حَكَّهَا
    • فرَك أُذُني فلان: عاقبه
  23. فَرِكَ : (فعل)
    • فرِكَ يَفرَك ، فَرَكًا ، فهو فارِك ، والمفعول مَفْرُوك
    • فَرِكَ الرَّجُلُ : كَرِهَ، أَبْغَضَ ، لاَ يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ(حديث)
    • فَرِكَتْ أُذُنُهُ : اِسْتَرْخَى أَصْلُهَا
  24. فَرَّ : (فعل)
    • فرَّ / فرَّ إلى / فرَّ من فَرَرْتُ ، يَفِرّ ، افْرِرْ / فِرَّ ، فَرًّا وفِرارًا ، فهو فارٌّ، وفَرُورٌ، وفَرُورَةٌ، وفَرَّارٌ ، والمفعول مفرور إليه
    • فَرَّ السَّجِينُ : هَرَبَ،
    • فَرَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • فَرَّ الفَارسُ: أَوْسَعَ الجَوَلانَ لينعطف
    • فَرَّ فُلانٌ: جُرِّبَ واختُبِرَ
    • فَرَّ الدَّابَّة وفِرَارًا: كُشفَ عن أسنانِها لينْظُرَ ما سِنُّها
    • فَرَّ الأمرَ و فَرَّعنه: بحثه ليكشفه
    • فَرَّ فلانٌ عَمّا في نفسه: سُئِل لاستخراج ما في نفسه
  25. فَرتَنَ : (فعل)
    • فَرْتَنَ : مشى متقارِب الخُطَى
    • فَرْتَنَ في كلامه: شقَّقَهُ وأَكثرَ منه
,
  1. تفر
    • "التِّفْرَةُ (* قوله «التفرة» بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس): الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا، زاد في التهذيب: من الإِنسان، قال: وقال ابن الأَعرابي: يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ.
      الجوهري: التَّفِرة، بكسر الفاء، النقرة التي في وسط الشفة العليا، والتَّفِرَةُ في بعض اللغات: الوتيرة.
      والتَّفِيرَةُ: كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية، وهي أَقل من حظ الإِبل.
      والتَّفِرَةُ: تكون من جميع الشجر والبقر،وقيل: هي من الجَنَبَةِ.
      والتَّفِرَةُ: ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً، وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل، وقيل: هي من القَرْنُونَةِ (* قوله «من القرنونة» في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة).
      والمَكْرِ؛ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ، وهي شجرة، ولا تقدر على أَكل النبات لصغره: لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها، وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب: لا تَعْتلِقْ بالمحاجن.
      قال أَبو عمرو: التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها، وأَرض مُتْفِرَةٌ.
      والتَّفِرُ: النبات القصير الزِّمِرُ.
      ابن الأَعرابي: التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس،ورجل تَفِرٌ وتَفْران.
      قال: وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ، وهو عيب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تِفْرَةُ

    • ـ تِفْرَةُ والتُّفْرَةُ والتَّفِرَةُ والتُّفَرَةُ: النُّقْرَةُ في وسَطِ الشفَةِ العُلْيا.
      ـ تَفِرَةُ: نَبْتٌ، وما ابْتَدَأَ من النَّباتِ، وما يَنْبُتُ تحتَ الشَّجرةِ، أو ما لا تسْتَمْكِنُ منه الرَّاعِيَةُ لصِغرِهِ.
      ـ تافِرُ: الرَّجُلُ الوَسِخُ. كالتَّفِرِ والتَّفْرانِ.
      ـ أتْفَرَ: خَرَجَ شَعْرُ أنْفِهِ إلى تِفْرَتِهِ،
      ـ أتْفَرَ الطَّلْحُ: طَلَعَ فيه نَشْأَتُهُ.
      ـ أرضٌ مُتْفِرَةٌ: أُكِلَ كَلَؤُها صغيراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَتْفَر
    • أتفر - إتفارا
      1- أتفر : خرج شعر أنفه إلى النقرة التي في وسط شفته العليا. 2- أتفر الشجر : ظهرت فيه أوائل براعمه.

    المعجم: الرائد

  4. التَّفِرة
    • التَّفِرة : ما ابتدأ من النبات.
      و التَّفِرة ما ينبت تحت الشجرة.
      و التَّفِرة النُّقرة في وسط الشفة العليا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إِتَّفَر
    • إتفر - اتفارا
      1-إتفر الشيء : كثر واتسع «توافر المال»


    المعجم: الرائد

  6. تفرة
    • تفرة
      1- تفرة : ما ينبت تحت الشجر. 2- تفرة : ما ابتدأ من النبات. 3- تفرة : نقرة في وسط الشفة العليا.

    المعجم: الرائد

  7. تَفِرة
    • تفرة - ، و تفرة ، و تفرة
      1-نقرة في وسط الشفة العليا

    المعجم: الرائد

  8. تفر
    • تفر
      1-التفر من الناس : الوسخ

    المعجم: الرائد

  9. تفران
    • تفران
      1-التفران من الناس : الوسخ.)

    المعجم: الرائد

  10. أَتْفَرَ
    • أَتْفَرَ الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اتَّفَرَ
    • اتَّفَرَ الشيءُ: وَفُرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تافر
    • تافر
      1-وسخ

    المعجم: الرائد

  13. فَرَكَ
    • ـ فَرَكَ الثوبَ والسُّنْبُلَ: دَلَكَهُ فانْفَرَكَ.
      ـ فِرْكُ وفَـرْكُ: البِغْضَةُ عامَّةٌ، كالفُروكِ والفُرُكَّانِ، أو خاصٌّ بِبِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ، فَرِكَها وفَرِكَتْه، وفَرَكَها وفَرَكَتْه شاذٌّ، فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً، فهي فارِكٌ وفَروكٌ.
      ـ رجُلٌ مُفَرَّكٌ: تُبْغِضُه النِساءُ.
      ـ مُفَرَّكَةٌ: يُبْغِضُها الرِجالُ.
      ـ فارَكَه: تارَكَه.
      ـ فَرَكُ: اسْتِرْخاءُ أصْلِ الأذُنِ، فَرِكَتْ، فهي فَرْكاءُ وفَرِكَةٌ.
      ـ انْفَرَكَ المَنْكِبُ: زالَتْ وابِلَتُهُ من العَضُدِ.
      ـ تَفَرَّكَ: تَكَسَّرَ في كَلامِهِ ومَشْيِهِ.
      ـ أفْرَكَ الحَبُّ: حانَ له أن يُفْرَكُ.
      ـ اسْتَفْرَكَ في السُّنْبُلَةِ: سَمِنَ واشْتَدَّ.
      ـ فَرِيكُ: المَفْروكُ مِن الحَبِّ، وطَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بِسَمْنٍ وغيرِه.
      ـ مَفْروكُ مِنَ الإِبِلِ: ما انْخَرَمَ مَنْكِبُهُ، وانْفَكَّتِ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ، والمَصْبوغُ صِبْغاً شَديداً.
      ـ فَريكَتانِ: عَظْمانِ في أصْلِ اللِسانِ.
      ـ فِرِكَّانُ وفُرُكَّانُ: موضع، أو مَوْضِعانِ.
      ـ فِرْكُ: قرية قُرْبَ كَلْواذَى.
      ـ فِرَكُ: موضع.
      ـ فَرَكُ: قرية بأصْبَهانَ.
      ـ فَرِكُ: المُتَفَرِّكُ قِشْرُه.
      ـ وسَمَّوْا: أفْرَكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. أفر
    • "الأَفْرُ: العَدْوُ ‏.
      ‏أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً: عَدَا وَوَثَبَ؛ وأَفَرَ أَفْراً، وأَفِرَ أَفَراً: نَشِطَ‏.
      ‏ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّاباً جَيِّدَ العَدْوِ‏.
      ‏وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره، بالفتح، يَأْفِرُ أُفُوراً أَي شَدَّ الإِحْضَارَ‏.
      ‏وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ ‏.
      ‏وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَتْ وسَمِنَتْ‏.
      ‏وأَفِرَ البعيرُ، بالكسر، يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ ‏.
      ‏وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً: اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ؛ وقال الشاعر: بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْرا والمِئْفَرُ من الرجال: الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ، وإِنه لَيَأْفِرُ بين يديه، وقد اتخذه مِئفَراً‏.
      ‏والمِئفَرُ: الخادم ‏.
      ‏ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ، وهو إِتباع ‏.
      ‏وأُفُرَّة الشَّرِّ (قوله «وأفرّة الشر إلخ» بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً، وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً، وزاد في القاموس أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما)‏.
      ‏والحَرِّ والشِّتاء، وأَفُرَّتُه: شدَّته‏.
      ‏وقال الفراء: أُفُرَّة الصيف أَوّله ‏.
      ‏ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة‏.
      ‏والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ، والناس في أُفُرَّة، يعني الاختلاطَ‏.
      ‏وأَفَّارٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. الفَرُّ
    • ـ الفَرُّ وفِرارُ: الرَّوَغانُ والهَرَبُ، كالمَفَرِّ والمَفِرِّ، والثاني لِمَوْضِعِه أيضاً. فَرَّ يَفِرُّ، فهو فَرُورٌ وفَرورَةٌ وفُرَرَةٌ وفَرَّارٌ وفَرٌّ وقد أفْرَرْتُهُ.
      ـ فَرَّ الدابَّةَ يَفِرُّها فَرًّا وفُراراً وفَراراً وفِراراً: كشَفَ عن أسْنانِها لِيَنْظُرَ ما سِنُّها،
      ـ فَرَّ عن الأمرِ: بَحَثَ عنه.
      ـ ‘‘عَيْنُهُ فِرارُهُ’‘ وفَرارُهُ وفِرارُهُ: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمن يَدُلُّ ظاهِرُهُ على باطِنِه، ومَنْظَرُهُ يُغْنِي عن أن تَفِرَّ أسْنانَه وتَخْبُرَهُ.
      ـ امرأةٌ فَرَّاءُ: غَرَّاءُ.
      ـ أفَرَّتِ الخَيْلُ والإِبِلُ للإِثْناءِ: سَقَطَتْ رَواضِعُها، وطَلَعَ غيرُها.
      ـ افْتَرَّ: ضَحِكَ ضَحِكاً حَسَناً،
      ـ افْتَرَّ البَرْقُ: تَلَأْلأَ،
      ـ افْتَرَّ الشيءَ: اسْتَنْشَقَهُ.
      ـ فَريرُ وفُرَارُ وفَرُوْرُ وفُرُّوْرُ وفُرْفُرُ وفُرَافِرُ: ولَدُ النَّعْجَةِ والماعِزَةِ والبَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، أو هي الخِرْفانُ والحُمْلانُ ج: فُرَارٌ أيضاً نادِرٌ.
      ـ فَريرُ: الفَمُ، ومَوْضِعُ المَجَسَّةِ من مَعْرَفَةِ الفَرَسِ، وَوالِدُ قَيْسٍ من بَنِي سَلَمَةَ.
      ـ فُرَيْرُ: ابنُ عُنَيْنِ بنِ سَلاَمانَ.
      ـ فُرْفُرُ والفِرْفِرُ والفُرْفُورُ: طائرٌ
      ـ فُرَّةُ الحَرِّ وأُفُرَّتُهُ وأَفُرَّتُهُ: شِدَّتُهُ، وأوَّلُهُ، وهي الاخْتِلاطُ، والشِدَّةُ أيضاً.
      ـ هو فُرُّ القَوْمِ وفُرَّتُهُم: من خِيارِهِم، وَوَجْهِهِم الذي يَفْتَرُّونَ عنه.
      ـ فَرْفَرَهُ: صاحَ به،
      ـ فَرْفَرَ في كلامِهِ: خَلَّطَ، وأكْثَرَ،
      ـ فَرْفَرَ الشيءَ: كسَرَهُ، وقَطَعَهُ، وحَرَّكَهُ، ونَفَضَهُ،
      ـ فَرْفَرَ الرَّجُلَ: نالَ من عِرْضِهِ، ومَزَّقَهُ،
      ـ فَرْفَرَ البَعيرُ: نَفَضَ جَسَدَهُ، وأسْرَعَ، وقارَبَ الخَطْوَ، وطاشَ، وخَفَّ،
      ـ فَرْفَرَ الفَرَسُ: ضَرَبَ بِفاسِ لِجامِهِ أسْنانَهُ، وحَرَّكَ رَأسَهُ.
      ـ فَرْفارُ: الطَيَّاشُ، والمِكْثارُ، وهي: فَرْفَارَةٌ، والذي يَكْسِرُ كُلَّ شيءٍ، كالفُرافِرِ، وشَجَرٌ تُنْحَتُ منه القِصاعُ، ومَرْكَبٌ من مَراكِبِ النِساءِ.
      ـ فَرْفَرَ: عَمِلَهُ، وأوْقَدَ بِشَجَرِ الفَرْفارِ، وخَرَقَ الزِقاقَ وغيرَها.
      ـ فِرْفيرُ: نَوْعٌ من الأَلْوان.
      ـ فُرْفُورُ: سَوِيقٌ من ثَمَرِ اليَنْبُوتِ، والغُلامُ الشابُّ، كالفُرافِرِ فيهما، والجَمَلُ السَّمينُ، والعُصْفورُ، كالفُرْفُرِ.
      ـ فُرافِرُ: فَرَسُ عامِرِ بن قَيْسٍ الأَشْجَعِيِّ، وسَيْفُ عامِرِ بن يَزيدَ الكِنانِيِّ، والرَّجُلُ الأَخْرَقُ، وفَرَسٌ يُفَرْفِرُ اللِجامَ في فيه، والأَسَدُ الذي يُفَرْفِرُ قِرْنَهُ، كالفُرافِرَةِ والفُرْفِرِ والفَرْفارِ، والجَمَلُ إذا أكَلَ واجْتَرَّ، كالفُرْفورِ.
      ـ فِرِّينُ: موضع.
      ـ أفَرَّهُ: فَعَلَ به ما يَفِرُّ منه،
      ـ أفَرَّ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْراهُ.
      ـ الأَيَّامُ المُفِرَّاتُ: التي تُظْهِرُ الأَخْبارَ.
      ـ تَفارُّوا: تَهارَبُوا.
      ـ فَرَسٌ مِفَرٌّ: يَصْلُحُ لِلفرارِ عليه، أو جَيّدُ الفِرارِ.
      ـ قُرِئ {أيْنَ المِفَرُّ}: عُبِّرَ عن المَوْضِعِ بِلَفْظِ الآلَةِ.
      ـ عَمْرُو بنُ فُرْفُرٍ الجُذامِيُّ: سَيِّدُ بَني وائِلٍ.
      ـ كَتِيبَةٌ فُرَّى: مُنْهَزِمَةٌ.
      ـ فُرَّ الأَمْرُ جَذَعاً: إذا رَجَعَ عَوْداً لِبَدْئِهِ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘نَزْوُ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَا’‘: وذلكَ أنَّهُ إذا شَبَّ، أخَذَ في النَّزَوانِ، فَمَتَى رَآهُ غيرُهُ، نَزَا لِنَزْوِهِ.
      ـ يُضْرَبُ لِمَنْ تُتَّقَى صُحْبَتُهُ: إذا صَحِبْتَهُ، فَعَلْتَ فِعْلَهُ.
      ـ تَفَرَّرَ بي: ضَحِكَ.
      ـ أفْرَرْتُ رَأسَهُ بالسَّيْفِ: أفْرَيْتُهُ، وشَقَقْتُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. تَفَرَّى
    • تفرى - تفريا
      1- تفرى الشيء : انشق. 2- تفرت العين : انشقت ونبع منها الماء.

    المعجم: الرائد

  17. فَراهُ
    • ـ فَراهُ يَفْرِيهِ: شَقَّهُ فاسِداً أو صالِحاً، كَفَرَّاهُ وأفْراهُ،
      ـ فَرى الكَذِبَ: اخْتَلَقَهُ، كافْتَرَاهُ،
      ـ فَرى المَزَادَةَ: خَلَقَها، وصَنَعَها،
      ـ فَرى الأرْضَ: سارَها، وقَطَعَها.
      ـ فَرِيَ فَرًى: تَحَيَّرَ، ودُهِشَ.
      ـ أفْرَاهُ: أصْلَحَه، أو أمَرَ بإصْلاحِهِ،
      ـ أفْرَى فُلاناً: لامَهُ.
      ـ فَرْيَةُ: الجَلَبَةُ،
      ـ فِرْيَةُ: الكذِبُ.
      ـ فَرِيُّ: الأمْرُ المُخْتَلَقُ المَصْنُوعُ، أو العَظِيمُ، والواسِعَةُ من الدِلاءِ، كالفَرِيَّةِ، والحَلِيبُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ تَفَرَّى: انْشَقَّ،
      ـ تَفَرَّتِ العَيْنُ: انْبَجَسَتْ.
      ـ فُرَيَّةُ بنُ ماطِلٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ هو يَفْرِي الفَرِيَّ: يأتي بالعَجَبِ في عَمَلِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. فَرُهَ
    • ـ فَرُهَ، فَراهَةً وفَراهِيَةً: حَذَقَ، فهو فارِهٌ، بَيِّنُ الفُروهَةِ,ج: فُرَّهٌ، وفُرَّهَةٌ وفُرْهَةٌ وفُرُهٌ.
      ـ فارِهَةُ: الجارِيَةُ المَليحَةُ، والفَتِيَّةُ، والشَّديدَةُ الأَكْل.
      ـ أفْرَهَتِ الناقَةُ، فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ: إذا كانت تُنْتِجُ الفُرَّهَ، كفَرَّهَتْ تَفْريهاً،
      ـ أفْرَهَ فلانٌ: اتَّخَذَ غُلاماً فارِهاً.
      ـ فَرِهَ: أشِرَ، وبَطِرَ.
      ـ هو يَسْتَفْرهُ الأَفْراسَ: يَسْتَكْرِمُها.
      ـ ابن فِيرُّه: أبو القاسِمِ الشاطِبِيُّ، رحمه الله تعالى، ومعناهُ: الجَديدَةُ بالمَغْرِبِيَّةِ.
      ـ فَراهَةُ: قرية بِسِجِسْتانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. وَفْرُ
    • ـ وَفْرُ: الغِنَى،
      ـ وَفْرُ من المالِ والمَتاعِ: الكثيرُ الواسعُ، أو العامُّ من كلِّ شيءٍ، ج: وُفُورٌ، وقد وَفُرَ ووَفَرَ المالُ وَفَارَةً ووَفْراً ووُفُوراً وَفِرَةً واتَّفَرَ.
      ـ أرضٌ وَفْراءُ: في نَباتِها فِرَةٌ.
      ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كثَّرَهُ، كوَفَرَ له وَفْراً وَفِرَةً.
      ـ وَفَرَهُ عِرْضَهُ ووَفَّرَهُ له: لم يَشْتِمْهُ.
      ـ وَفَرَهُ عَطاءَهُ: رَدَّهُ عليه وهو راضٍ.
      ـ وَفَّرَهُ تَوْفيراً: كَمَّلَهُ، وجَعَلَهُ وافِراً،
      ـ وَفَّرَ الثَّوْبَ: قَطَعَهُ وافِراً.
      ـ وَفْراءُ: المَلْأَى، والمَزَادَةُ الوَافِرَةُ الجِلْدِ، والأُذُنُ العظيمةُ، وموضع، والأرضُ التي لم يَنْقُصْ من نَبْتها شيءٌ.
      ـ وَفْرَةُ: الشَّعَرُ المُجْتَمِعُ على الرأسِ، أو ما سالَ على الأُذُنَينِ منه، أو ما جاوَزَ شَحْمَةَ الأُذُنِ، ثم الجُمَّةُ، ثم اللَّمَّةُ، ج: وِفَارٌ.
      ـ وافِرَةُ: ألْيَةُ الكَبْشِ إذا عَظُمَتْ، والدُّنْيا، (كأُمِّ وافِرَةَ)، والحَياةُ، وكلُّ شَحْمَةٍ مُسْتطيلةٍ.
      ـ وافِرُ: البحْرُ الرابعُ من العَرُوضِ، وزْنُهُ: مُفاعَلَتُنْ سِت مرَّاتٍ.
      ـ مَوْفورُ ومُوَفَّرُ منه: ما جازَ أن يُخْرَمَ فَلَم يُخْرَمْ.
      ـ تَوَفَّرَ عليه: رَعَى حُرُماتِهِ.
      ـ هُم مُتَوافِرُونَ: فيهم كثْرَةٌ.
      ـ اسْتَوْفَرَ عليه حَقَّهُ: اسْتَوْفاهُ، كوفَّرَهُ.
      ـ سِقاءٌ أوْفَرُ ووَفْرٌ: لم يَنْقُصْ من أدِيمِهِ شيءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أتفرككن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطَّلْحُ: طلعت فيه نَشْأَته.التَّفِرة: ما ابتدأَ من النبات. و ـ ما ينبت تحت الشجرة. و ـ النُقرة في وسط الشفة العليا.
الصحاح في اللغة
التِفْرَةُ بكسر الفاء: النُقْرَةُ التي في وسط الشَفَة العليا.
تاج العروس

التَفْرَةُ بالكسر وبالضمّ وككَلِمَةٍ وتُؤَدَةٍ فهي أربعُ لغاتٍ ذَكَرَ الجوهريُّ منها واحدةً وهي بكسر الفاءِ والثلاثةُ ذَكَرَها ابنُ الأعرابيِّ . قالوا : هي النُّقْرَةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيَا زاد في التَّهْذِيب : من الإِنسان . التَّفِرَةُ ككَلِمةٍ نَبْتٌ وقيل : هي من القَرْنُوةَ والمَكْرِ

التَّفِرَةُ : ما ابتدأَ من النَّبَات يكونُ من جميع الشَّجَر . وقيل : هي مِن الجَنْبَةِ وهو أحَبُّ المَرْعَى إلى المال إذا عَدِمَتِ البَقْلَ . قيل : التَّفِرَةُ : ما يَنْبُتُ تحتَ الشَّجَرَةِ . وقيل : كلُّ نَبْتٍ له وَرَقٌ

وقيل : كلٌّ ما اكْتَسَبَتْة الماشيةُ من حَلاواتِ الخُضَرِ وأَكثرُ ما يَرعاه الضَّأْنُ وصِغَارُ الماشِيةِ وهي أقلُّ من حَظِّ الإبل . وقال الطِّرِمّاج يصفُ ناقةً تأْكلُ المَشْرَةَ وهي شجرةٌ ولا تَقدرُ على أكْلِ النَّبَاتِ لِصِغَرِه :

لهَا تَفِرَاتٌ تحتَها وقَصَارُهَا ... إلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ . وفي التَّهْذِيب : لا تَعْتَلِقْ بالمَحَاجِنِ . أو التَّفِرةُ من النَّبَات : ما لاَ تَسْتَمْكِنُ منه الرّاعِيَةُ لِصِغَرِه قاله أبو عَمْرو وبه فَسَّرُوا بيتَ الطِّرِمّاح . والتّافِرُ : الرجلُ الوَسِخُ كالتَّفِرِ والتَّفْرانِ عن ابن الأعرابيّ . قال أيضاً : أَتْفَرَ الرجلُ إذا خَرَجَ شَعرُ أَنْفه إلى تِفْرَتِهِ وهو عَيْبٌ

قال غيره : أَتْفَرَ الطَّلْحُ إذا طَلَعَ فيه نَشْأَتُه

عن أبي عَمْرٍو : أرضٌ مُتْفِرَةٌ كمُحْسِنَةٍ ولم يُفَسِّر وقد فسَّره المصنِّفُ بقوله : أُكِلَ كَلَؤُها صَغِيراً والقِياسُ يَقْتَضِي أن يكونَ كَثُرَتْ تَفِرَتُها ففي التَّكْمِلَة : أرضٌ مُتْفِرَةٌ : فيها كَلأٌ صغيرٌ

لسان العرب
التِّفْرَةُ ( * قوله « التفرة » بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس ) الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا زاد في التهذيب من الإِنسان قال وقال ابن الأَعرابي يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌ وتَفِرَةٌ وتُفَرَةٌ الجوهري التَّفِرة بكسر الفاء النقرة التي في وسط الشفة العليا والتَّفِرَةُ في بعض اللغات الوتيرة والتَّفِيرَةُ كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية وهي أَقل من حظ الإِبل والتَّفِرَةُ تكون من جميع الشجر والبقر وقيل هي من الجَنَبَةِ والتَّفِرَةُ ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل وقيل هي من القَرْنُونَةِ ( * قوله « من القرنونة » في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة ) والمَكْرِ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ وهي شجرة ولا تقدر على أَكل النبات لصغره لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب لا تَعْتلِقْ بالمحاجن قال أَبو عمرو التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها وأَرض مُتْفِرَةٌ والتَّفِرُ النبات القصير الزِّمِرُ ابن الأَعرابي التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس ورجل تَفِرٌ وتَفْران قال وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ وهو عيب
الرائد
* تفر. من الناس: الوسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: