وصف و معنى و تعريف كلمة أتفزعوا:


أتفزعوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و فاء (ف) و زاي (ز) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتفزعوا في معاجم اللغة العربية:



أتفزعوا

جذر [فزع]

  1. أَفْزَعَ : (فعل)
    • أفزعَ يُفزع ، إفزاعًا ، فهو مُفزِع ، والمفعول مُفزَع
    • أفزع فلانًا أخافه، روّعه وأرهبه
    • أفْزَعَهُ بِقِنَاعِهِ الأسْوَدِ : أخَافَهُ
    • فَزِعْتُ إلَيْهِ فَأفْزَعَنِي : أي أزَالَ فَزَعِي
    • أفْزَعَ صَاحِبَهُ: أغَاثَه
    • أفْزَعَهُ مِنَ النَّوْمِ : نبَّهَهُ مِنْهُ
  2. بَزُعَ : (فعل)
    • بَزُعَ بَزاعَة
    • بَزُعَ الصَّبيُّ : صَار ظريفا كيِّسًا
    • بَزُعَ صَار جريئا على الكلام
    • بَزُعَ الصَّبيُّ : صَار مُتَناهِيَ الجمال
    • بَزُعَ الرجلُ: ساد وَشَرُفَ
  3. زاعَ : (فعل)
    • زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع
    • زاعَ لحمُه: زالَ عن العَصَب
    • زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ
    • زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ
    • زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه
    • زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ
    • زاعَه: كَفَّهُ وصَرَفَهُ
  4. وَزَعَ : (فعل)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع
    • وزَعَ الظَّالمَ : كفَّه، منَعه، حبَسه : يُحبس أوَّلُهم على آخرهم
    • وزَعَ الظَّالمَ : زجَره ونهاه
    • وَزَعَ الْجُنُودَ : رَتَّبَهُمْ وَصَفَّهُمْ وَهَيَّأَهُمْ لِلْحَرْبِ


  5. النزع : (اسم)
    • صوت الريح النكباء تدخل بين ريحين
  6. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  7. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
  8. نَزْع : (اسم)
    • نَزْع : مصدر نَزَعَ
  9. نَزَّعَ : (فعل)
    • نزَّعَ ينزِّع ، تنزيعًا ، فهو مُنزِّع ، والمفعول مُنزَّع
    • نَزَّعَهُ مِنْ مَكَانِهِ : أَقْلَعَهُ، جَذَبَهُ
  10. نَزع : (اسم)


    • مصدر نَزَعَ
    • نَزْعُ السِّلاَحِ : إِجْرَاءٌ دَوْلِيٌّ يُتَّفَقُ عَلَيْهِ لإِنْهَاءِ حَالَةِ التَّسَلُّحِ أَوِ التَّخْفِيفِ مِنْهَا. مُؤْتَمَرُ نَزْعُ السِّلاَحِ
    • نَزْعُ الْخَافِضِ (نحو) : أَيْ حَذْفُ الجَارِّ كَمَا فِي قَوْلِكَ: تَوَجَّهْتُ مَكَّةَ : بَدَلاً مِنْ إِلَى مَكَّةَ
    • النَّزْعُ : احتضار المريض
    • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث،
    • نَزْعُ الملكيّة: امتلاك السلطة لما في يد شخص قانونًا للنفع العام لقاء تعويض،
    • نَزْعُ النوى: جذب النوى من الثمار كالمشمش والكرز وتنحيته
    • نَزْعُ الحياة: حالة المريض المشرف على الموت
  11. نُزُع : (اسم)
    • نُزُع : جمع نَزوع
  12. نُزَّع : (اسم)
    • نُزَّع : جمع نازِع
  13. نزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه
    • نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق
    • نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ، مِلْتُ
    • نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه،
    • نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه
    • نزَع به إلى كذا: دعاه إليه
    • نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى
  14. وَزْع : (اسم)
    • وَزْع : مصدر وَزَعَ
  15. وَزع : (اسم)
    • مصدر وزَعَ
  16. فَزَعَ : (فعل)


    • فَزَعَ، يَفْزَعُ، مصدر فَزْعٌ
    • فَزَعَ مِنْهُ : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ
    • فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
    • فَزَعَ فَرِيقَهُ : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ
  17. فَزِعَ : (فعل)
    • فزِعَ / فزِعَ إلى / فزِعَ من يَفزَع ، فَزَعًا ، فهو فزِع ، والمفعول مفزوع إليه
    • فَزِعَ : خَافَ، ذُعِرَ
    • فَزِعَ مِنْ نَوْمِهِ : هَبَّ، اِنْتَبَهَ
    • فَزِعَ إِلَيْهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
    • فَزِعَ أَهْلَهُ : أَغَاثَهُمْ، نَصَرَهُمْ
  18. وَزَّعَ : (فعل)
    • وَزَّعَ يوزِّع ، تَوْزيعًا ، فهو مُوزِّع ، والمفعول مُوزَّع
    • وزَّعَ الشَّيءَ: قسَّمه وفرّقه
    • وزّع أرباحًا: فرّقها بحسب نسب محدودة،
    • وزَّع الكهرباء: فرّقها في عِدّة أماكن،
    • وزّع جهودَه: لم يركِّز على نقطة واحدة بل وجّه جهده إلى عدّة أمور معًا
    • وَزَّعَهُ الصحيفةَ أَو المجلةَ أَو الكتابَ: فرَّقها على القرَّاء بالبيع أَو الاشتراك
    • وَزَّعَهُ البريدَ : حملَه إِلى المرسَل إليه في محلِّه
    • وَزَّعَهُ الموسيقارُ اللَّحنَ : فرَّقه على الآلات المختلفة
  19. وازَعَ : (فعل)
    • وَازَعَهُ : مانعه
  20. أَوزَعَ : (فعل)
    • أوزعَ يُوزع ، إيزاعًا ، فهو مُوزِع ، والمفعول مُوزَع - للمتعدِّي
    • أوْزَعَ الغَنِيمَةَ: قَسَّمَهَا، فَرَّقَهَا
    • أوْزَعَ صَاحِبَهُ بِهَدِيَّةٍ ثَمِينَةٍ : أغْرَاهُ
    • أوْزَعَ صَاحِبَهُ السَّهَرَ : أوْلَعَهُ بِهِ
    • أوْزَعَ بَيْنَ القَوْمِ: فَرَّقَ بَيْنَهُمْ، أَوْ أَصْلَحَ
    • أوزعَه اللهُ الشُّكرَ: ألهمه إيّاه
  21. تَبَزَّع : (فعل)
    • تَبَزَّع الصبيُّ: بَزُع
    • تَبَزَّع الشَّرُّ: ثارَ ولم يَقَعَْبَعْدُ
  22. تَنَزَّعَ : (فعل)


    • تَنَزَّعَ إلى الشيء: تسرع إليه
    • تَنَزَّعَ الشيء: اقتلعه
  23. تمزَّعَ : (فعل)
    • تمزَّعَ يتمزَّع ، تمزُّعًا ، فهو مُتمزِّع
    • تمزَّع الثَّوبُ: تشقَّق وتمزَّق، تقطّع وتفرّق
    • تمزَّع الشَّخصُ غيظًا/ تمزَّع الشَّخصُ غضبًا: كاد يتمزَّق ويتقطّع،
    • ما هذا التمزُّع بينكم؟!: أي: ما هذا الافتراق؟
    • تَمَزَّعَ القَوْمُ الشيءَ بينَهم: اقتسموه
  24. فَزَع : (اسم)
    • الفَزَعُ : الخوفُ والذُّعْرُ
    • الفَزَعُ:اللُّجُوءُ
    • الفَزَعُ: الإغاثةُ
  25. فَزِع : (اسم)
    • رَجُلٌ فَزِعٌ : خَائِفٌ خَوْفاً شَدِيداً
    • الفَزِعُ : المُغِيثُ
    • الفَزِعُ المُسْتَغِيثُ
,
  1. فزع (المعجم لسان العرب)
    • "الفَزَعُ: الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء، وهو في الأَصل مصدرٌ.
      فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه: أَخافَه ورَوَّعَه، فهو فَزِعٌ؛ قال سلامة: كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ،كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ، بالهاء: ما يُفْزَعُ منه.
      وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف.
      وقوله تعالى: حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم، عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله، وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا، فلما نزل جبريل إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك، فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم، فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم: ماذا، قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل، عليه السلام، قالوا: الحقّ أَي، قالوا، قال الحَقَّ؛ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ.
      وفي حديث عمرو بن معديكرب:، قال له الأَشعث: لأُضْرِطَنَّكَ فقال: كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها (* قوله «تنزل بها» هذا تعبير ابن الاثير) الأَفْزاعُ.
      والمُفَزَّعُ: الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ.
      ورجل فَزِعٌ، ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ،وفَزَّاعةٌ: كثير الفَزَعِ، وفَزَّاعةُ أَيضاً: يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
      وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه: صار أَشدَّ فَزَعاً منه.
      وفَزِعَ إِلى القوم: استغاثهم.
      وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم: أَغاثَهم؛ قال زهير:إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ،طِوالَ الرِّماحِ، لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه: فقُلْتُ لكَأْسٍ: أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا (* قوله «حللت إلخ» في شرح القاموس: نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل.) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا؛ مثله للراعي: إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ،لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ: إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ، على الأَثْباجِ، مَنْضُودِ يقول: إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن.
      ويقال: فلان مَفْزَعةٌ، بالهاء، يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه.
      وفَزِعَ إِليه: لَجَأَ، فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه.
      وفي حديث الكسوف: فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ.
      وتقول: فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ.
      والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ: الملجأ، وقيل: المفزع المستغاث به، والمفزعة الذي يُفزع من أَجله، فرقوا بينهما، قال الفراء: المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به، قال: بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء، قال: وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ.
      وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ: معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به.
      والفَزَعُ أََيضاً: الإِغاثةُ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم للأَنصار: إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة، وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم.
      قال ابن بري: وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات: فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم.
      قال ابن بري: ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً، وردوا عليه وقالوا: البيت مصنوع، وقال الجرمي: أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه، قال: وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من، وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر،فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع، قال: والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له، قال: وهذا هو الصحيح المعول عليه.
      والإِفْزاعُ: الإِغاثةُ.
      والإِفْزاعُ: الإِخافةُ.
      يقال: فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني، وكذلك التفْزِيعُ، وهو من الأَضداد، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه، وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة.
      يقال: أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ.
      وفي حديث المخزومية: فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به.
      قال ابن بري: ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ، وهو من الأَضداد.
      قال الأَزهري: والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً، وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ، وتجعله استِغاثة، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث: أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي، صلى الله عليه وسلم، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع، قال: لن تراعُوا، إِني وجدته بحراً؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم، فلما، قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، لن تراعوا، سكن ما بهم من الفَزَع.
      يقال: فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني.
      وفي صفة عليّ، عليه السلام: فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس، فحذف الجار واستتر الضمير.
      وفَزِعَ الرجلُ: انتصر، وأَفْزَعَه هو.
      وفي الحديث: أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه، وفي رواية: أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه؛ يقال: فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا.
      وفي الحديث: أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني.
      وفي حديث فضل عثمان:، قالت عائشة للنبي، صلى الله عليه وسلم: ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان؟ فقال: عثمانُ رجل حَييٌّ.
      يقال: فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام، والأَول الأَكثر.
      وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ: أَسماءٌ.
      وبنو فَزَعٍ: حَيٌّ.
      "
  2. مَزَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ مَزَعَ البَعيرُ والظَّبْيُ والفَرَسُ، مَزْعاً ومَزْعَةً: أسْرَعَ، أو هو أوّلُ العَدْوِ، وآخِرُ المَشْيِ، أو العَدْوُ الخَفيفُ،
      ـ مَزَعَ القُطْنَ: نَفَشَهُ بأصابِعِهِ، كمَزَّعَهُ.
      ـ مَزْعِيُّ: النَّمَّامُ.
      ـ مَزَّاعُ: القُنْفُذُ.
      ـ مُزاعَةُ: سُقاطَةُ الشيءِ.
      ـ مُزْعَةُ ومِزْعَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، أو النُّتْفَةُ منه، واللَّحْمَةُ يُضَرَّى بها البازِي، والجُرْعَةُ من الماءِ، وبَقِيَّةٌ من الدَّسَمِ، أو القِطْعَةُ من الشَّحْمِ،
      ـ مِزْعَةُ: البَتْكَةُ من الريشِ والقُطْنِ.
      ـ تَمْزيعُ: التَّفْريقُ.
      ـ هو يَتَمَزَّعُ غَيْظاً: يَتَقَطَّعُ.
      ـ تَمَزَّعُوه بينهمُ: اقْتَسَمُوهُ.
  3. وزَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وزَعَ يزَع ، زَعْ ، وَزْعًا ، فهو وَازِع ، والمفعول مَوْزوع :-
      • وزَعَ الظَّالمَ
      1 - كفَّه، منَعه، حبَسه :- {وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ}: يُحبس أوَّلُهم على آخرهم.
      2 - زجَره ونهاه :-وزَع ثرثارًا/ كلبًا.
  4. مزع (المعجم لسان العرب)
    • "المَزْعُ: شدّةُ السير؛ قال النابغة: والخَيْلَ تَمْزَعُ غَرْباً في أَعِنَّتها،كالطَّيْرِ تَنْجُو من الشُّؤْبُوبِ ذي البَرَدِ مَزَعَ البعيرُ في عَدْوِه يَمْزَعُ مَزْعاً: أَسْرَع في عَدْوه، وكذلك الفرسُ والظبْيُ، وقيل: العَدْو الخفيف، وقيل: هو أَوّل العدْو وآخر المشْي.
      ويقال للظبي إِذا عَدا: مَزَعَ وقَزَعَ، وفرس مِمْزَعٌ؛ قال طفيل:وكلّ طَمُوحِ الطَّرْفِ شَقَّاءَ شَطْبةٍ مُقَرِّبةِ كَبْداءَ جَرْداءَ مِمْزَعِ والمَزْعِيُّ: النَّمّامُ، وقد يكون السيّارَ بالليل.
      والقنافِذُ تَمْزَعُ بالليل مَزْعاً إِذا سَعَتْ فأَسْرَعَتْ؛

      وأَنشد الرياشي لعبدة‎ ‎بن‎ الطبيب يضرب مثلاً للنمام: قومٌ، إِذا دَمَسَ الظّلامُ عليهمُ،حَدَجُوا قَنافِذَ بالنميمةِ تَمْزَعُ لبن الأَعرابي: القُنْفُذُ يقال لها المَزّاعُ.
      ومَزَعَ القُطْنَ يَمْزَعُه مَزْعاً: نَفَشَه.
      ومَزَّعَتِ المرأَةُ القطنَ بِيَدِها إِذا زَبَّدَتْه وقَطَّعَتْه ثم أَلَّفَتْه فجوّدته بذلك.
      والمُزْعةُ: القِطْعةُ من القُطْنِ والرِّيشِ واللحم ونحوِها.
      والمِزْعةُ، بالكسر، من الريش والقطن مثل المِزْقةِ من الخِرَقِ، وجمعها مِزَعٌ؛ ومنه قول الشاعر يصف ظليماً: مِزعٌ يُطَيِّره أَزَفُّ خَذُومُ أَي سريع.
      ومُزاعةُ الشيء: سُقاطَتُه.
      ومَزَّعَ اللحمَ فَتَمزَّع: فَرَّقَه فتفرق.
      وفي حديث جابر: فقال لهم تَمَزَّعُوه فأَوفاهُمُ الذي لهم أَي تقاسَموه وفَرَّقُوه بينكم.
      والتَّمزِيعُ: التفْرِيقُ.
      يقال: مَزَّعَ فلان أَمرَه تَمْزِيعاً إِذا فَرَّقَه.
      والمُزْعةُ: بقيَّةُ الدسَمِ.
      وتَمَزَّعَ غيظاً: تقطّع.
      وفي الحديث: أَنه غَضِبَ غَضَباً شديداً حتى تَخَيَّلَ لي أَنّ أَنفه يَتَمَزَّعُ من شدةِ غَضَبِه أَي يَتَقَطَّعُ ويتشقّق غَضَباً.
      قال أَبو عبيد: ليس يتمزع بشيء ولكني أَحسبه يَتَرَمَّعُ، وهو أَن تراه كأَنه يُرْعِدُ من الغضب، ولم ينكر أَبو عبيد أَن يكون التمزع بمعنى التقَطّع وإِنما استبعد المعنى.
      والمُزْعةُ، بالضم: قِطْعةُ لحم، يقال: ما عليه مُزْعةُ لحم أَي ما عليه حُزّةُ لحم، وكذلك ما في وجهه لُحادةُ لحم.
      أَبو عبيد في باب النفي: ما عليه مُزْعةُ لحم.
      وفي الحديث: لا تَزالُ المسأَلة بالعبد حتى يلقى الله وما في وجهه مُزْعةُ لحم أَي قِطْعةٌ يسيرة من اللحم.
      أَبو عمرو: ما ذُقْتُ مُزْعةَ لحم ولا حذْفةً ولا حِذْيةً ولا لحبةً ولا حِرْباءةً ولا يَرْبوعةً ولا ملاكاً ولا ملُوكاً بمعنى واحد.
      ومَزَّعَ اللحمَ تَمْزِيعاً: قطَّعه؛ قال خبيب: وذلكَ في ذاتِ الإِلَهِ، وإِن يَشَأ يُبارِكْ على أَوْصالِ شِلْوٍ مُمَزّعِ وما في الإِناءِ مُزْعةٌ من الماءِ أَي جُرعةٌ.
      "
  5. وزع (المعجم لسان العرب)
    • "الوَزْعُ: كَفُّ النفْسِ عن هَواها.
      وزَعَه وبه يَزَعُ ويَزِعُ وزْعاً: كفَّه فاتَّزَعَ هو أَي كَفَّ، وكذلك ورِعْتُه.
      والوازِعُ في الحرْبِ: المُوَكَّلُ بالصُّفُوفِ يَزَعُ من تقدَّم منهم بغير أَمره.
      ويقال: وزَعْتُ الجَيْشَ إِذا حَبَسْتَ أَوَّلَهم على آخرهم.
      وفي الحديث: أَن إِبليس رأَى جبريلَ، عليه السلام، يوم بَدْرٍ يَزَعُ الملائكةَ أَي يُرتِّبُهم ويُسَوِّيهِم ويَصُفُّهم للحربِ فكأَنه يَكُفُّهم عن التفَرُّقِ والانْتِشارِ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَنّ المُغِيرَةَ رَجُلٌ وازِعٌ؛ يريد أَنه صالح للتقدّم على الجيش وتدبيرِ أَمرهم وترتيبهم في قتالهم.
      وفي التنزيل: فهم يُوزَعُونَ، أَي يُحْبَسُ أَوّلُهم على آخِرهم، وقيل: يُكَفُّونَ.
      وفي الحديث: مَن يَزَعُ السلطانُ أَكثرُ ممن يَزَعُ القرآنُ؛ معناه أَنّ مَن يَكُفُّ عن ارتِكابِ العَظائِم مَخافةَ السلطانِ أَكثرُ ممن تَكُفُّه مخافةُ القرآنِ واللهِ تعالى، فمن يكفُّه السلطانُ عن المعاصي أَكثر ممن يكفه القرآنُ بالأَمْرِ والنهيِ والإِنذار؛ وقول خصيب الضَّمْرِيّ: لما رأَيتُ بَني عَمْرٍو وَيازِعَهُم،أَيْقَنْتُ أَنِّي لهم في هذه قَوَدُ أَراد وازِعَهم فقلب الواو ياء طلباً للخفة وأَيضاً فتَنَكَّبَ الجمع بين واوين: واو العطف وياء الفاعل (* قوله «يخطمه» تقدم في ورع: يختطمه، والمؤلف في المحلين تابع للنهاية.) أَي لا يُكَفُّ ولا يُمْنع؛ هكذا ذكره أَبو موسى في الواو مع الزاي، وذكره الهروي في الواو مع الراء،وقد تقدّم.
      "
  6. فَزْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَزْعُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ ربيعةَ بنِ جَنْدَلٍ، وآخَرُ في كَلْبٍ، وآخَرُ في خُزاعَةَ،
      ـ ابنُ الفَزْعِ، وابن الفِزْعُ: الذي صَلَبَهُ المَنْصورُ، وكان خَرَجَ مع إبراهيمَ بنِ عبدِ الله بنِ حَسَنٍ،
      ـ فِزْعُ: ابنُ المُجَشِّرِ من بني عادَاةَ،
      ـ فَزَعُ: الذُّعْرُ، والفَرَقُ، ج: أفْزاعٌ مع كَوْنِهِ مَصْدَراً، والفِعْلُ: فَزِعَ وفَزَعَ فَزْعاً وفِزْعاً وفَزَعاً، والاسْتغاثَةُ، والإِغاثَةُ، ضِدٌّ، فَزِعَ إليه، ومنه، ولا تَقُلْ: فَزَعَهُ.
      ـ فَزِعَ إليهم: اسْتَغاثَهُم.
      ـ فَزَعَهُم، وفَزِعَهُم: أغاثَهُم ونَصَرَهُم، كأَفْزَعَهُم،
      ـ فَزِعَ: انْتَصَرَ،
      ـ فَزِعَ إليه: لَجَأَ،
      ـ فَزِعَ من نَوْمِهِ: هَبَّ.
      ـ أفْزَعْتُهُ: نَبَّهْتُهُ.
      ـ مَفْزَعُ والمَفْزَعَةُ: المَلْجَأُ، وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ،
      ـ مَفْزَعَةُ: مَنْ يُفْزَعُ منه، أو من أجْلِهِ.
      ـ فَزَّاعَةُ: الرَّجُلُ يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
      ـ فُزَعَةُ: مَنْ يَفْزَعُ منهم،
      ـ فُزْعَةُ: مَنْ يُفْزَعُ منه.
      ـ فُزَيْعُ والفَزَّاعُ: اسمانِ.
      ـ أفْزَعَهُ: أخافَهُ، كفَزَّعَهُ، وأغاثَهُ،
      ـ أفْزَعَ عنه: كشَفَ الفَزَعَ.
      ـ مُفَزَّعُ: الشُّجاعُ، والجَبانَ، ضِدٌ.
      ـ فُزِّعَ عنه تَفْزيعاً: كُشِفَ عنه الخَوْفُ.
      ـ مُفازِعُ: الفَزِعُ.


  7. زَعْتُه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَعْتُه: كفَفْتُه،
      ـ فاتَّزَعَ هو: كَفَّ.
      ـ أوْزَعَهُ بالشيءِ: أغْراهُ، فأُوزِعَ به، فهو مُوزَعٌ: مُغْرَى به، والاسمُ والمَصْدَرُ: الوَزُوعُ.
      ـ وَزَعَةُ: جمعُ وازِعٍ، وهُمُ الوُلاةُ المانِعونَ من مَحَارِمِ الله تعالى،
      ـ وازِعُ: الكَلْبُ، والزاجِرُ، ومَن يُدَبِّرُ أُمورَ الجَيْشِ، ويَرُدُّ مَن شَذَّ منهم،
      ـ وازِعُ ابنُ الذِّراعِ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ: صَحابيَّانِ،
      ـ وازِعُ بنُ عبد الله: تابعيٌّ،
      ـ أبو الوازِعِ النَّهْدِيُّ، وعُمَيْرٌ، وجابِرٌ الراسِبِيُّ: تابعيُّونَ.
      ـ هُذَيْلٌ تقولُ للوازِعِ: يازِعٌ.
      ـ أوزاعُ: الجَماعاتُ. ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ زيدٍ أبي بَطْنٍ من هَمْدانَ، منهمُ: الإِمامُ عبدُ الرحمنِ بنُ عَمْرٍو، وقرية بِدِمَشْقَ خارِجَ بابِ الفَرادِيسِ، منها: مُغيثُ ابنُ سُمَيٍّ، أدْرَكَ ألْفَ صحابيٍّ.
      ـ مَوْزَعُ: قرية باليَمنِ سادِسُ مَنازِلِ حاجِّ عَدَنَ.
      ـ أُزَيْعٌ: عَلَمٌ أصْلُهُ وُزَيْعٌ.
      ـ أوْزَعَنِي اللّهُ تعالى: ألْهَمَنِي.
      ـ اسْتَوْزَعَ اللّهَ تَعالى شُكْرَه: اسْتَلْهَمَه،
      ـ أوزَغَتِ الناقةُ: فبالمعجمةِ، وغَلِطَ الجوهريُّ وذَكَرَه في الغين على الصِّحَّة.
      ـ تَوْزِيعُ: القِسْمَةُ والتفريقُ، كالإِيزاعِ.
      ـ تَوَزَّعُوهُ: تَقَسَّمُوهُ.
      ـ مُتَّزِعُ: الشديدُ النَّفْس.


معنى أتفزعوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَزِعٌ** \- [ف ز ع]. (صيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ فَزِعٌ" : خَائِفٌ خَوْفاً شَدِيداً.
Advertisements
معجم الغني
**فَزِعَ** \- [ف ز ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَزِعَ**،** يَفْزَعُ**، مص. فَزَعٌ. 1. "فَزِعَ مِنَ الْحَيَوَانِ" : خَافَ، ذُعِرَ. 2. "فَزِعَ مِنْ نَوْمِهِ" : هَبَّ، اِنْتَبَهَ. 3. "فَزِعَ إِلَيْهِ" : لَجَأَ إِلَيْهِ. 4. "فَزِعَ أَهْلَهُ" : أَغَاثَهُمْ، نَصَرَهُمْ.
معجم الغني
**فَزَعَ** \- [ف ز ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** فَزَعَ**،** يَفْزَعُ**، مص. فَزْعٌ. 1. "فَزَعَ مِنْهُ" : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ. 2. "فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ" : لَجَأَ إِلَيْهِ. 3. "فَزَعَ فَرِيقَهُ" : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ.
معجم الغني
**فَزَعٌ** \- [ف ز ع]. (مص. فَزِعَ). "اِسْتَبَدَّ بِهِ الْفَزَعُ" : الْخَوْفُ، الْهَلَعُ، الذُّعْرُ.
معجم الغني
**فُزِّعَ** \- [ف ز ع]. (ف: مبنيّ لِلْمَجْهُولِ). "فُزِّعَ عَنْهُ" : كُشِفَ عَنْهُ الفزَعُ وأُزيلَ.![سبأ آية 23] حتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِم! (قرآن).
معجم الغني
**فَزَّعَ** \- [ف ز ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** فَزَّعَ**،** يُفَزِّعُ**، مص. تَفْزِيعٌ. 1. "فَزَّعَ الوَلَدَ" : خَوَّفَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ. 2. "فَزَّعَ عَنْهُ" : كَشَفَ عَنْهُ الفَزَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفزعة [ مفرد ] : 1 - ملجأ عند النكبات . 2 - ما يفزع منه الحرب مفزعة الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفزع [ مفرد ] : ج مفازع : ملجأ عند النكبات ، شخص يحتمى به ( للواحد والجمع والمؤنث والمذكر ) فلان مفزع للناس - امرأة / قوم / نساء مفزع - هؤلاء مفازع للناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزعة1 [ مفرد ] : ج فزعات وفزعات• الفزعة من الرجال : من يفزع منه الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزع [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فزع / فزع إلى / فزع من : خائف ، مذعور لم ينم لأنه كان فزعا - هب من نومه فزعا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزعة2 [ مفرد ] : ج فزعات• الفزعة من الرجال : من يفزع من الناس كثيرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزاعة [ مفرد ] : 1 - خيال ، ما ينصب في الحقل تفزيعا للطير أو الوحش بقصد إبعاده عن المزروعات فزاعة للعصافير . 2 - مفزع مروع ، من يخيف الناس كثيرا . 3 - مفزوع مروع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزع يفزع ، تفزيعا ، فهو مفزع ، والمفعول مفزع• فزع فلانا : أفزعه ؛ أخافه ، أزعجه ، روعه فزعه خبر إعلان الحرب - فزع الرعد الأطفال - فزع الانفجار السكان . • فزع عنه الخوف : أزال عنه الخوف أو خففه { حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم } . • فزع فلانا من النوم : نبهه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفزع يفزع ، إفزاعا ، فهو مفزع ، والمفعول مفزع• أفزع فلانا : أخافه ، روعه وأرهبه أفزعه نباح الكلب / زئير الأسد - أفزعهم أزيز الطائرات فصموا آذانهم . • أفزع فلانا من النوم : نبهه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزع / فزع إلى / فزع من يفزع ، فزعا ، فهو فزع ، والمفعول مفزوع إليه• فزع فلان : خاف ، ذعر وانقبض فزع أمام التهديدات - فزع من مقتل أخيه - { وأصبح فؤاد أم موسى فزعا } [ ق ] : خائفا قلقا - { إذ دخلوا على داود ففزع منهم قالوا لا تخف } - { لا يحزنهم الفزع الأكبر } : إطباق باب النار على أهلها ° يفزع من خياله . • فزع إليه : لجأ واستغاث واحتمى يفزع إلى أبيه وقت الشدة - إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع [ حديث ] : تكثرون عند اللجوء إليكم والإغاثة . • فزع من نومه : انتبه ، هب فزعت من نومي على بكاء صغيرتي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفزعَ يُفزع، إفزاعًا، فهو مُفزِع، والمفعول مُفزَع • أفزع فلانًا: أخافه، روّعه وأرهبه "أفزعه نباح الكلب/ زئير الأسد- أفزعهم أزيز الطَّائرات فصمُّوا آذانهم". • أفزع فلانًا من النَّوم: نبَّهه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فزع [ مفرد ] : 1 - مصدر فزع / فزع إلى / فزع من ° يوم الفزع الأكبر : يوم القيامة . 2 - ( نف ) حالة أو شعور بالخوف المفاجئ .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ فَزْعاً: تقبّض ونفر من شيء مخيف، فهو فازع. ( ج ) فَزَعَة. وـ القومَ: أغاثهم ونصرهم.( فَزِعَ ) ـَ فَزَعاً: خاف وذعر. فهو فزِع. وـ إليه: لجأ واستغاث. وـ من نومه: انتبه. وـ القومَ: أغاثهم ونصرهم.( أفْزَعَه ): أخافه وروّعه. وـ أغاثه ونصره. قالوا: أفزعه لمّا فزع: أغاثه لمّا استغاث. وـ من نومه: نبّهه.( فَزّعه ): أفزعه.( فُزِّع ) عنه: كشف عنه الفَزَع وأزيل. وفي التنزيل العزيز: {حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم}.( الفَزَّاعَة ): الكثير الفزع. وـ الذي يفزع.( الفَزَع ): الخوف والذُّعْر. وـ اللجوء. وـ الإغاثة. وفي الحديث في شأن الأنصار: ( إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلّون عند الطمع ): عند اللجوء إليكم، وعند الإغاثة. ( ج ) أفْزَاع.( الفَزِع ): المغيث. وـ المستغيث.( الفُزْعَة ) من الرّجال: الذي يفزع منه الناس كثيراً.( الفُزَعَة ) من الرّجال: الذي يفزع من الناس كثيراً.( المُفَازِع ) من الرّجال: المغيث. وـ المستغيث.( المُفَزّع ): الذي كشف عنه الفزع وأزيل. وـ الجبان.( المَفْزَع ): من يُلجأ إليه عند نزول الخَطْب ( للواحد والجمع والمذكر والمؤنث ).( المَفْزَعَة ): المَفْزَع. وـ ما يفزع منه.
مختار الصحاح
ف ز ع : الفزَعُ الذعر وهو في الأصل مصدر وربما جمع على أفْزاعٍ تقول فَزِعَ اليه وفزع منه كلاهما من باب طرب ولا تقل فزِعَهُ و المَفْزَعُ بوزن المجمع الملجأ وفلان مفزع للناس يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث أي إذا دعمهم أمر فزعوا اليه و الفَزَعُ أيضا الاغاثة قال النبي صلى الله عليه و سلم للآنصار { إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع } و الإفْزاعُ الاخافة والاغاثة أيضا يقال فزع اليه فأفْزَعَهُ أي لجأ اليه فأغاثه وكذا التفزيعُ من الأضداد يقال فَزَّعَهُ أي اخافه و فزَّعَ عنه أي كشف عنه الخوف ومنه قوله تعالى { حتى إذا فزع عن قلوبهم } أي كشف عنها الفزع
الصحاح في اللغة
الفَزَعُ: الذعرُ، وهو في الأصل مصدر وربَّما جمع على أفْزاعٍ. تقول منه: فَزِعْتُ إليك وفَزِعْتُ منك، ولا تقل فَزِعْتُكَ. والمَفْزَعُ: الملجأ. وفلانٌ مَفْزعٌ للناس، وهم مَفْزَعٌ لهم، وهي مَفْزَعٌ لهم. والمَفْزَعَةُ بالهاء: الإغاثةُ. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّكم لتَكْثُرونَ عند الفزع وتَقِلُّون عند الطمع". والإفزاعُ: الإخافةُ، والإغاثة أيضاً. يقال: فَزِعْتُ إليه فأفْزَعَني، أي لجأت إليه من الفَزَع فأغاثني. وكذلك التَفْزيعُ من الأضداد، يقال: فَزَّعَهُ أي أخافه. وفُزِّعَ عنه، أي كُشِفَ عنه الخوف. ومنه قوله تعالى: "حتَّى إذا فُزِّعَ عن قلوبهم"، أي كُشِفَ عنها الفَزَعُ.
تاج العروس

الفَزْعُ بالتَّسْكينِ : اسمٌ قال ابن حَبيب : هو ابنُ عَبْد الله بنِ ربيعَةَ بنِ جَندَل بنِ ثَورِ بنِ عامِر بنِ أُحَيمِر بنِ بَهْدَلَةَ بنِ عَوفٍ . قال : الفَزْعُ : رَجُلٌ آخَرُ في بني كَلْبٍ . ورَجُلٌ آخَرُ في خُزاعَةَ خَفيفان . قال غيرُه : ابنُ الفَزْعِ بالفتح كما في العباب والتَّبصير ويُكسَرُ ولم أَرَ مَن ضبطَهُ هكذا : الَّذي صلبَه المنصورُ العَبّاسيُّ وكان خرجَ مع إبراهيمَ الغَمْرِ بنِ عَبْد الله المَحْضِ بنِ حسنِ بن الحسِنِ بن عليٍّ رضي الله تعالى عنه وإبراهيمُ هذا هو المَعروفُ بقتيل باخَمرَى . الفِزْعُ بالكسر : ابنُ المُجَشِّرِ من بني عاداةَ هكذا في العُباب . الفزَعُ بالتَّحْريكِ : الذُّعْرُ والفرَقُ وربَّما قالوا في ج : أَفزاعٌ مع كونِه مَصدَراً هذا نَصُّ العبابِ وفي اللِّسانِ : الفَزَعُ : الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيءِ وهو في الأَصل مَصدرُ فزِعَ منه . وقال شيخُنا : الفرَقُ والذُّعْرُ بمَعنىً فأَحَدُهما كان كافياً والفِعْلُ فَزِعَ كفَرِحَ ومَنَعَ فَزْعاً بالفَتح ويُكْسَرُ ويُحَرَّكُ فيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّب فإنَّ المُحَرَّكَ مَصْدَرُ فَزِعَ كفَرِحَ خاصَّةً . وقال المُبَرِّدُ في الكامِلِ : أَصلُ الفَزَع : الخَوفُ ثمَّ كُنِيَ به عن خروجِ النّاسِ بسرعَةٍ لدَفعِ عَدُوٍّ ونَحوِه إذا جاءَهم بَغتَةً وصارَ حقيقةً فيه . ونَسَبَه شيخُنا إلى الرَّاغِبِ وليسَ لهُ وإنَّما نَصُّ الرَّاغبِ : الفَزَعُ : انقباضٌ ونِفارٌ يَعتري الإنسانَ من الشيءِ المُخيفِ وهو من جنس الجَزَع ولا يُقال : فَزِعْتُ من اللهِ كما يُقال : خِفْتُ منه . الفَزَعُ : الاستِغاثَةُ ومنه الحديثُ : " إنَّ أَهلَ المدينةِ فَزِعوا ليلاً فركِبَ النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم فرَساً لأَبي طَلحَةَ رضي الله عنه فسبَقَ النّاسَ ورجعَ وقال : لَنْ تُراعُوا لَنْ تُراعُوا ما رأَينا من شيءٍ وإنْ وجَدْناهُ لَبَحراً " أَي اسْتَغاثوا واستَعرَضوا وظَنُّوا أَنَّ عَدُوّاً أَحاطَ بهم فلمّا قال لهم النَّبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم : لَنْ تُراعوا سكَنَ ما بهم من الفَزَعِ . الفزَعُ أَيضاً : الإغاثَةُ ومنه قوله صلّى الله عليه وسلَّم للأَنصارِ : " إنَّكُمْ لَتَكْثُرونَ عندَ الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عندَ الطَّمَعِ " أي تَكثرونَ عندَ الإغاثَةِ وقد يكونُ التَّقديرُ أَيضاً : عندَ فزَع النّاسِ إليكُم لِتُغيثوهُم . ضِدُّ ومن الأَوّلِ قولُ سَلامَةَ بنِ جَندلٍ السَّعدِيِّ :

كُنّا إذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ ... كانت إجابَتُنا قَرعَ الظَّنابيبِ ويُروَى : كان الصُّراخُ له أَي مُستَغيثٌ كذا فسَّرَه الصَّاغانِيُّ وقال الرَّاغِبُ : أَي صارِخٌ أَصابَه فزَعٌ قال : ومَنْ فسَّرَه بالمُستغيثِ فإنَّ ذلكَ تفسيرٌ للمَقصودِ من الكَلامِ لا لِلَفظِ الفَزَعِ ومن الثّاني قولُ الكَلْحَبَةِ :

وقلْتُ لِكَأْسٍ أَلْجِميها فإنَّنا ... نزَلنا الكَثيبَ من زَرودَ لِنَفزَعا أَي لِنُغيثَ ونُصرِخَ من استَغاثَ بنا . قلتُ : ومِثلُه لِلراعي :

إذا ما فَزِعنا أَو دُعِينا لِنَجْدَةٍ ... لَبِسنا عليهِنَّ الحَديدَ المُسَرَّدا وقال الشَّمّاخُ :

إذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرَّاتُها فَزِعَتْ ... أَطباقُ نَيٍّ على الأَثْباجِ مَنضُودِيقول : إذا قَلَّ لبَنُ ضَرَّاتِها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظُهورِها وأَغاثَتْها فأَمَدَّتْها باللَّبَنِ . فَزِعَ إليه وفَزِعَ مِنهُ كفَرِحَ ولا تَقُل : فَزَعَهُ أَي كمنَعَه قال الأَزْهَرِيّ : والعَرَبُ تجعلُ الفَزَعَ فَرَقاً وتجعَلُه إغاثَةً لِلفزَعِ المُرَوِّعِ وتجعَلُه اسْتِغاثَةً . أَو فَزِعَ إليهم كفَرِحَ : اسْتَغاثَهُم وفزَعَهُم كمَنَعَ وفَرِحَ : أَغاثَهُم ونصرَهُم كأَفزَعَهُم ففيه ثلاثُ لُغاتٍ : فَزَعْتُ القومَ وفَزِعْتُهُم وأَفزَعْتُهُم كلُّ ذلكَ بمعنى أَغَثْتُهُم . قال ابنُ بَرّيّ : مِمّا يُسأَلُ عنه يُقال : كيفَ يصِحُّ أَن يُقال : فَزِعْتُهُ بمعنى أَغَثْتُه مُتَعَدِّياً وسمُ الفاعل منه فَزِعٌ وهذا إنَّما جاءَ في نَحو قَولَهَم : حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه واستشهدَ سيبويه عليه بقولِه : حَذِرٌ أُموراً... ورَدُّوهُ عليه وقالوا : البيتُ مَصنوعٌ . وقال الجَرْمِيُّ : أَصلُه حَذِرْتُ منه فعُدِّيَ بإسقاطِ منه قال : وهذا لا يَصِحُّ في فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه أَن يكونَ على تقديرِ منْ وقد يجوز أَن يكونَ فَزِعٌ مَعدولاً عن فازِعٍ كما كان حَذِرٌ مَعدولاً عن حاذِرٍ فيكونُ مِثلَ : سَمِعٍ مَعدولاً عن سامِعٍ فيتعدَّى بما تَعَدَّى به سامِعٌ قالَ : والصوابُ في هذا أَنَّ فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه بمعنى فَزِعْتُ له ثُمَّ أُسْقِطَتِ الَّلامُ : لأَنَّه يُقال : فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له : قالَ : وهذا هو الصَّحيحُ المُعَوَّلُ عليه . فَزِعَ كفَرِحَ : انْتَصَرَ وأَفزَعَه هو : نصَرَهُ . فَزِعَ إليهِ : لَجَأَ ومنه الحَديثُ : " كُنّا إذا دَهَمَنا أَمْرٌ فَزِعْنا إليه أَي لَجأْنا إليه واسْتَغَثْنا به . وفي حَديثِ الكُسوفِ : فافْزَعوا إلى الصَّلاةِ أَي الْجَئُوا إليها واستَغيثوا بها . في الحديث : أَنَّه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهُه أَي هَبَّ وانتبَهَ يُقال : فَزِعَ من نومِه وأَفزَعْتُه أَنا أَي نبَّهْتُه وكَأَنَّه من الفَزَع بمعنى الخَوفِ لأَنَّ الذي يتنبَّه لا يَخلو من فَزَعٍ ما وفي الحديث : أَلا أَفْزَعْتُموني ؟ أَي أَنْبَهتُموني . المَفزَعُ والمَفْزَعَةُ كمَقْعَدٍ ومَرحَلَةٍ : المَلجأُ عندَ نُزولِ الخَطْبِ وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ أَو كمَقعَدٍ : هو المُستَغاثُ به وكمَرحَلَة : مَنْ يَفزَعُ منهُ أَو مِن أَجلِه فرَّقوا بينَهُما كما في العينِ . والفَزَّاعَةُ مُشَدَّدَةً : الرَّجُلُ يُفَزِّعُ النّاسَ تَفزيعاً كثيراً . الفُزَعَةُ كهُمَزَةٍ مَن يَفزَعُ منهم كثيراً . وبالضَّمّ : مَن يُفزَعُ منه ويُفزَعُ بهِ . فُزَيْعٌ وفَزَّاعٌ كزُبَيرٍ وشَدَّادٍ : اسمانِ . وأَفزَعَهُ إفْزاعاً : أَخافَهُ ورَوَّعَه ففَزِعَ هو كفَزَّعَه تَفزيعاًأَفزَعَهُ : أَغاثَهُ ونَصَرَهُ . في معناه : أَفزَعَ عنه أَي كشَفَ الفَزَعَ أَي الخَوفَ هكذا مُقتَضى سِياق عِبارَتِه والذي في العُبابِ وغيره : فَزَّع عَنه : أَزالَ فزَعَهُ . المُفَزَّعُ كمُعَظَّمٍ يكونُ الشُّجاع ويكون الجَبان . نقله الفَرَّاءُ قال : بمِثلِه تُنزَلُ الأَفزاعُ ومَن جعلَه جَباناً جعلَه يَفزَعُ من كُلِّ شيءٍ قال : وهذا مِثلُ قولِهِم للرَّجُلِ : إنَّه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ ومُغلَّبٌ وهو مَغلوبٌ فهو ضِدٌّ . وفي الصِّحاح : والتَّفزيعُ من الأَضدادِ يُقال : فَزَّعَهُ أَي أَخافَهُ وفُزِّعَ عنهُ بالضَّمِّ تَفزيعاً أَي كُشِفَ عنه الفَزَع أَي الخَوفُ قال : ومنه قولُه تعالى : " حَتّى إذا فُزِّعَ عن قلوبِهِم " أَي كُشِفَ عَنها الفَزَعُ . قلتُ : وهي قراءَةُ العامَّةِ ويُقرأُ : " حَتّى إذا فَزَّعَ " أَي فَزَّعَ اللهَ أَي كشَفَ الفَزَعَ عن قُلوبِهِم لأَنَّ المَلائكَةَ كانوا لِطولِ العَهْدِ بالوَحيِ خافوا من نُزولِ جِبريلَ ومَن معَهُ من المَلائكَةِ عليهم السَّلامُ بالوَحيِ لأَنَّهم ظَنُّوا أَنَّه نزَلَ لِقيامِ السَّاعَةِ فلمّا تَقرَّرَ عندَهم أَنَّه لِغير ذلكَ كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبِهِم . وفي كتاب الشَّواذِّ لابن جِنِّيّ : قرأَ الحَسَنُ بخِلافِه : فُرِغَ عن قُلوبِهِم بالرَّاءِ خَفيفَةً وبالغَيْنِ . قال : مرفوعُه حَرفُ الجَرِّ وما جَرَّه كقولِنا : سِيرَ عن البَلَدِ وانْصُرِفَ عن كذا إلى كذا قال : وكذلكَ فُزِّعَ بتشديد الزَّاي . والمُفازِعُ : الفَزِعُ وبه فُسِّرَ قولُ الفَرَزْدَقِ :

هَوَى الخَطَفَى لَمّا اخْتَطَفْتُ دِماغَهُ ... كما اخْتَطَفَ البازِي الخَشاشَ المُفازِعا ومِمّا يُستَدرَكُ عليه : الفَزِعُ ككَتِفٍ : القَلِقُ ولا يُكَسَّرُ لِقِلَّةِ فَعِلٍ في الصِّفَةِ وإنَّما جَمعُه بالواو والنُّونِ وبه قُرئَ قولُه تعالى : " فأَصْبَحَ فُؤادُ أُمِّ مُوسى فَزِعاً " أَي قَلِقاً يكادُ يخرُجُ من غِلافِه فينكَشِفُ وهي قِراءَةُ فَضالَةَ بنِ عَبْد الله والحَسَنِ وأَبي الهُذَيْلِ وابنِ قُطَيْبٍ كما في الشَّواذِّ لابنِ جِنّيٍّ . والفَزِعُ : المُغيثُ والمُستَغيثُ ضِدٌّ ورَجُلٌ فازِعٌ وجَمعُهُ : فَزَعَةٌ ومَفزوعٌ : مُرَوَّعٌ . وفَزَّاعَةٌ : كثيرُ الفَزَعِ . وفَازَعَهُ ففَزَعَهُ : صارَ أَشَدَّ فزَعاً منه . ويقال : فَزِعْتُ لِمَجيءِ فُلانٍ : إذا تأَهَّبْتَ لهُ مُتَحَوِّلاً من حالٍ إلى حالٍ كما ينتقلُ النّائمُ من النَّومِ إلى اليَقَظَةِ . وقال ابنُ فارسٍ : المَفْزَعَةُ : المَكانُ يَلتَجئُ إليه الفَزِعُ . والفَزَعُ مُحَرَّكَةً : هو ابنُ شَهران بنِ عِفرِسٍ أَبو بَطْنٍ من خَثْعَمَ قاله ابنُ حبيبٍ ومن ولَدِه جَماعَةٌ . والفَزَعُ بنُ عَقيقٍ المازِنِيُّ : تابِعِيٌّ روَى عن ابنِ عُمَرَ وعنه يونُسُ بنُ عُبيدٍ . والفَزَع : تابِعِيٌّ آخَرُ روَى عن المُنقَعِ رضي الله عنه وعنه سيفُ بنُ هارونَ كذا في التَّبصير . وقول عَمرو بن مَعديكَرِبَ رضي الله عنه - حينَ قال له الأَشْعَثُ : لَو دنوتَ لأُضَرِّطَنَّكَ - : كلاّ والله إنَّها لَعَزومٌ مُفَزَّعَةٌ مِن فزَّعَ عنه إذا أَزالَ فزَعَه بحَذفِ الجارِّ وإيصالِ الفِعلِ أَي هي آمِنَةٌ لا تَرْهَقُها الأَفزاعُ وهي صَبورٌ صَحيحَةُ العَقْدِ والاسْتُ تُكْنَى أُمّ عَزْمٍ وقُوَّةٍ وليسَت بواهِيَةٍ فَتَضْرَطَ . وفزَعاتُ الرَّوْعِ مُحرَّكَةً : جَمْعُ فَزَعَةٍ بالتَّحريكِ أَيضاً . ومن كلامِ العامَّةِ : فَزَعَ عليه إذا تَحامَلَ عليه مُشيراً للضَّرْبِ وله في العرَبِيَّةِ وَجْهٌ صَحيحٌ

لسان العرب
الفَزَعُ الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء وهو في الأَصل مصدرٌ فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه أَخافَه ورَوَّعَه فهو فَزِعٌ قال سلامة كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ بالهاء ما يُفْزَعُ منه وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف وقوله تعالى حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا فلما نزل جبريل إِلى النبي صلى الله عليه وسلم بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم ماذا قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل عليه السلام قالوا الحقّ أَي قالوا قال الحَقَّ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ وفي حديث عمرو بن معديكرب قال له الأَشعث لأُضْرِطَنَّكَ فقال كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها ( * قوله « تنزل بها » هذا تعبير ابن الاثير ) الأَفْزاعُ والمُفَزَّعُ الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ ورجل فَزِعٌ ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ وفَزَّاعةٌ كثير الفَزَعِ وفَزَّاعةُ أَيضاً يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه صار أَشدَّ فَزَعاً منه وفَزِعَ إِلى القوم استغاثهم وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم أَغاثَهم قال زهير إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ طِوالَ الرِّماحِ لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه فقُلْتُ لكَأْسٍ أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا ( * قوله « حللت إلخ » في شرح القاموس نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل ) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا مثله للراعي إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ على الأَثْباجِ مَنْضُودِ يقول إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن ويقال فلان مَفْزَعةٌ بالهاء يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه وفَزِعَ إِليه لَجَأَ فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه وفي حديث الكسوف فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ وتقول فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ الملجأ وقيل المفزع المستغاث به والمفزعة الذي يُفزع من أَجله فرقوا بينهما قال الفراء المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً فمن جعله شجاعاً مفعولاً به قال بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء قال وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به والفَزَعُ أََيضاً الإِغاثةُ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأَنصار إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم قال ابن بري وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم قال ابن بري ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً وردوا عليه وقالوا البيت مصنوع وقال الجرمي أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه قال وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع قال والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له قال وهذا هو الصحيح المعول عليه والإِفْزاعُ الإِغاثةُ والإِفْزاعُ الإِخافةُ يقال فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني وكذلك التفْزِيعُ وهو من الأَضداد أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة يقال أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ وفي حديث المخزومية فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به قال ابن بري ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ وهو من الأَضداد قال الأَزهري والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ وتجعله استِغاثة فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي صلى الله عليه وسلم فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع قال لن تراعُوا إِني وجدته بحراً معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم فلما قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم لن تراعوا سكن ما بهم من الفَزَع يقال فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني وفي صفة عليّ عليه السلام فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس فحذف الجار واستتر الضمير وفَزِعَ الرجلُ انتصر وأَفْزَعَه هو وفي الحديث أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه وفي رواية أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه يقال فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا وفي الحديث أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني وفي حديث فضل عثمان قالت عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان ؟ فقال عثمانُ رجل حَييٌّ يقال فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام والأَول الأَكثر وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ أَسماءٌ وبنو فَزَعٍ حَيٌّ
الرائد
* فزع يفزع: فزعا. ه: نصره، ساعده.
الرائد
* فزع يفزع: فزعا. 1-خاف. 2-إليه: لجأ إليه. 3-إليه: استغاثه. 4-ه: نصره، ساعده. 5-من نومه: هب، قام.
الرائد
* فزع تفزيعا. 1-ه: أخافه. 2-عنه: أزال عنه الفزع.
الرائد
* فزع. 1-مص. فزع. 2-خوف. 3-إغاثة، نصرة. 4-لجوء.
الرائد
* فزع. خائف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: