وصف و معنى و تعريف كلمة أتفسدون:


أتفسدون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و فاء (ف) و سين (س) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أتفسدون في معاجم اللغة العربية:



أتفسدون

جذر [فسد]

  1. سَدْو: (اسم)
    • سَدْو : مصدر سَدا
  2. اِستَدَى: (فعل)
    • استَدَى فلانٌ: سَدَا
    • استدى إِلى الشيء: سَدَا
    • استَدَى الفرسُ: عَرِقَ
  3. أسْدِيَة: (اسم)
    • أسْدِيَة : جمع سَداة
  4. أسدية: (اسم)
    • أسدية : جمع سَدى


  5. أَسْدِيَة: (اسم)
    • أَسْدِيَة :جمع سَّدَاة
  6. استَدَى الفرسُ:
    • عَرِقَ.
  7. استَدَى فلانٌ:
    • سَدَا.
  8. استدى إِلى الشيء:
    • سَدَا.
  9. دَعَاهُ أسَداً:
    • سَمَّاهُ أسَداً.
  10. خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد:


    • أي على نحو واحد من السَّجْع.
  11. سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا:
    • نحا نحوه.
  12. وحيد السَّداة:
    • الذي يكون ذا عضو تذكير واحد.
  13. سَدى : (اسم)
    • الجمع : أسداء و أسدية
    • السَّدَى من الثوبِ: خيوط نسيجِهِ التي تُمَدُّ طولا، وهو خلاف اللُّحمَةِ الواحدة: سَدَاة والجمع : أَسداءٌ،أسدِية
    • ما أنت بلُحمةٍ ولا سَدَاة: لا تضرُّ ولا تنفع
    • أعضاء التذكير في زهور النباتات، وتتكوَّن من الخيط والمتك الذي يحوي حبوب اللقاح
    • السَّدَى:المُهمَلُ ( للواحد والجمع)
    • السَّدَى :النَّدى
  14. سَداة : (اسم)
    • الجمع : أسْدِيَةٌ
    • سَدَاةُ النَّسِيجِ : مَا مُدَّ مِنْ خُيُوطِهِ، السَّدَى
  15. سَدا : (فعل)
    • سَدَا سَدْوًا
    • سَدَا فلانٌ: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء
    • سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا: نحا نحوه
    • خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد: أي على نحو واحد من السَّجْع
  16. أَسِدَ : (فعل)


    • أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه
    • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
    • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
    • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  17. أَسَدَّ : (فعل)
    • أسَدَّ :طلب السدادَ
  18. أَسَّدَ : (فعل)
    • أَسَّدَ الكلبَ: آسده
  19. آساد : (اسم)
    • آساد : جمع أَسَد
  20. سَدَى : (فعل)
    • سَدَيْتُ، أسْدِي، اِسْدِ، مصدر سَدْيٌ
    • سَدَتِ النَّسِيجَ : أَقَامَتْ سَدَاهُ وَمَدَّتْهُ، أيْ رَتَّبَتْ خُيُوطَهُ الطَّوِيلَةَ
  21. أَسَدٌ : (اسم)
    • الجمع : آساد و أُسْد و أُسُد و أُسُود ، المؤنث : أَسَدة
    • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
    • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
    • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
    • شجاع جريء كالأسد
    • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد
    • أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه،
    • بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق،
    • حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر
    • هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان
    • أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء
  22. أَسْد : (اسم)


    • أَسْد : مصدر أَسِدَ
  23. آسد : (فعل)
    • آسد مُؤاسَدَةً و إيسادًا
    • آسد بين الكلابمُؤاسَدَةً : حَرَّش بعضها على بعض
    • آسد بَينَهُم: أَفسد
    • آسد الكلبَ بالصيد إيسادًا: هيَّجه وأَغراه به
  24. سادَ : (فعل)
    • سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود - للمتعدِّي
    • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
    • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
    • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
    • ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت
    • سادت العادة: انتشرت، عمَّت، شاعت
    • سَادَ: اسوَدَّ
    • سَادَ :شرِب ماءً مَسْودَةً
    • سَادَ غَيرَهُ: سَبَقَه وخلَّفَهُ
    • سَادَ فلانًا: غلبَهُ في السِّيادة
    • سَادَه: سارَّهُ
  25. أُسُد : (اسم)
    • أُسُد : جمع أَسَد
,
  1. إِستَدَى (المعجم الرائد)
    • إستدى - استداء
      1- إستدى بيده : مدها. 2- إستدى الفرس : عرق. 3- إستدى الولد بالجوز : لعب به.
  2. استَدَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • استَدَى فلانٌ: سَدَا.
      ويقال استدى إِلى الشيء: سَدَا.
      و استَدَى الفرسُ: عَرِقَ.
  3. خيط السداة (المعجم عربي عامة)
    • الجزء الرفيع الاسطواني من السداة.
  4. وحيد السّداة (المعجم عربي عامة)
    • (نت) الذي يكون ذا عضو تذكير واحد.


معنى أتفسدون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَسَدَ** \- [ف س د]. (ف: ثلا. لازم). فَسَدْتُ،** أَفْسِدُ**،** اِفْسِدْ**، مص. فَسَادُ.

1. "فَسَدَ الطَّعَامُ" : أَنْتَنَ، أَيْ لَمْ يَعُدْ صَالِحاً لِلأَكْلِ. 2. "فَسَدَتْ أَخْلاَقُهُ" : اِنْحَلَّتْ، اِنْحَرَفَتْ. 3. "فَسَدَتْ أُمُورُهُمْ" : اِضْطَرَبَتْ وَأَدْرَكَهَا الْخَلَلُ. ![الأنبياء آية 22]لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ الَّلهُ لَفَسَدَتَا! (قرآن). 4. "فَسَدَتْ آلاَتُ الْمَعْمَلِ" : أَصَابَهَا التَّلَفُ وَالْعَطَبُ وَالْخَلَلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاسد [ مفرد ] : ج فاسدون وفسدى : اسم فاعل من فسد وفسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفسدَ يُفسد، إفسادًا، فهو مُفسِد، والمفعول مُفسَد (للمتعدِّي) • أفسد بينهما: أوقع الخلاف بينهما "أفسد بين صديقين". • أفسد الشَّخصُ: كفر وارتكب المعاصي "{أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ}". • أفسده: 1- جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه "أفسد طعامًا/ شرابًا/ الذوق/ الخطّة- هل يُصلح العَطَّارُ ما أفسد الدّهْرُ [مثل]: يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه- {إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا}". 2- حرَّف، شوَّه، خدع "أفسد نصًّا/ مقالاً- {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ}: المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد". • أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسد يفسد ويفسد ، فسادا وفسودا ، فهو فاسد وفسيد• فسد الرجل : جانب الصواب ، عكسه صلح فسد الفتى من سوء التربية - فسدت المرأة - فسدت أخلاقه / حياته . • فسد الطعام : عطب ، تلف ؛ أنتن ، ضد صلح فسدت الفاكهة - فسد العصير . • فسد العقد : بطل ، انتقض فسد الاتفاق / الوضوء . • فسد الحال أو الأمر أو الشيء : اضطرب ، خرب ، أصابه الخلل { لو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا } - { ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السموات والأرض } - { الذين طغوا في البلاد . فأكثروا فيها الفساد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسد يفسد ، فسادا ، فهو فاسد• فسد الطعام : فسد ، تلف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفسد يفسد ، إفسادا ، فهو مفسد ، والمفعول مفسد ( للمتعدي ) • أفسد بينهما : أوقع الخلاف بينهما أفسد بين صديقين . • أفسد الشخص : كفر وارتكب المعاصي { أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء } . • أفسده : 1 - جعله فاسدا ؛ أتلفه ، خربه ، عكسه أصلحه أفسد طعاما / شرابا / الذوق / الخطة - هل يصلح العطار ما أفسد الدهر [ مثل ] : يضرب فيمن يحاول إصلاح ما لا يمكن صلاحه - { إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها } . 2 - حرف ، شوه ، خدع أفسد نصا / مقالا - { فإن تولوا فإن الله عليم بالمفسدين } : المصرين على الكفر المتمادين في الفساد . • أفسد عليه أمره : حال دون نجاحه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فساد [ مفرد ] : 1 - مصدر فسد وفسد ° عاث في الأرض فسادا : أفسد ، أحدث فيها أضرارا أو خرابا . 2 - سلوك أو عادات شريرة أو خبيثة . 3 - جدب وقحط وكوارث { ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس } . 4 - إلحاق الضرر { ويسعون في الأرض فسادا } . 5 - ( حي ) انحطاط يحدث للخلايا المقومة فتقل قيمتها الوظيفية فساد الدم . • فساد حس : ( طب ) إحساس غير عادي سببه اضطراب وظائفي في الجهاز العصبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسود [ مفرد ] : مصدر فسد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فسيد [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فسد : تالف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفسدة [ مفرد ] : ج مفاسد : ضرر ، ما يؤدي إلى الفساد إن هذا الأمر لمفسدة - الإسراف في اللهو مفسدة للأخلاق - أدت مفاسد الحكم إلى قيام الثورة - إن الشباب والفراغ والجده . . . مفسدة للمرء أي مفسده .
المعجم الوسيط
اللحمُ أو اللبن أو نحوهما ـُ فَساداً: أنتن أو عطب. وـ العقدُ ونحوه: بطل. وـ الرجلُ: جاوز الصواب والحكمة. وـ الأمور: اضطربت وأدركها الخلل. وفي التنزيل العزيز: {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا}. فهو فاسد، وفسِيد. ( ج ) فَسْدَى.( أفْسَدَ ) الرجلُ: فسد. وـ الشيءَ: جعله فاسداً.( فَاسَدَ ) الرجل رهطه: أساء إليهم ففسدوا عليه.( فَسَّدَه ): مبالغة في فسده.( تَفَاسَدَ ) القومُ: تدابروا وقطعوا الأرحام.( اسْتَفْسَدَ ) الشيءَ: عمل على أن يكون فاسداً. يقال استفسد الزرع. وـ الأمرَ: وجده أو عدّه فاسداً. وـ الرجل رهطه: فاسده.( الفَسَاد ): التّلَف والعَطَب. وـ الاضطراب والخلل. وـ الجدب والقحط. وفي التنزيل العزيز: {ظهر الفساد في البَرّ والبحر بما كسبت أيدي الناس}. وـ إلحاق الضّرر. وفي التنزيل العزيز: {ويسعون في الأرض فساداً}.( المَفْسَدَة ): الضّرَر. يقال: هذا الأمر مفسدة لكذا: فيه فساده. وـ ما يؤدّي إلى الفساد من لهو ولعب ونحوهما. قال أبو العتاهية: إن الشباب والفراغ والجدة مفسدة للمرء أي مفسدة ( ج ) مَفَاسِد.
مختار الصحاح
ف س د : فَسَدَ الشيء يفسد بالضم فسَادا فهو فاسِدٌ و فَسُدض بالضم أيضا فَساداً فهو فَسِيدٌ و أفْسَدَهُ ففضسَد ولا تقل انفسد و المَفْسَدَةُ ضد المصلحة
الصحاح في اللغة
 فَسَدَ الشيء يَفْسُدُ فساداً، فهو فاسدٌ، وقومٌ فَسْدى. وكذلك فَسُدَ الشيء بالضم، فهو فَسيدٌ. ولا يقال: انْفَسَدَ. وأفْسَدْتُهُ أنا. والاسْتِفْسادُ: خلاف الاستصلاح. والمَفْسَدَةُ: خلاف المصلحة.
تاج العروس

فَسَدَ يَفْسُد وَيفسِدُ . وفَسُدَ كنَصَر وعَقَدَ وكَرُمَ الأُولَى هي المشهورةُ المعروفةُ وعليها اقتَصَرَ جماعةٌ كصاحِب المِصْباح وابنِ القُوطِيَّة ونقَل المصنِّف في البصائر . عن ابن دُرَيد : فسَدَ يَفْسِد مثل عَقَدَ يَعْقِد لغة ضعيفة قال شيخُنا : وأَغرَبَ من وَزْن الثانيةِ بعَقَد فإنه ليس من أَوزانه المشهورة ولو وَزَنَه بِضَرب كان أَقربَ فَساداً مصدر البابِ الثالثِ وفُسُوداً بالضم مصدر الباب الأَول : ضِدُّ صَلَحَ قال شيخُنا : وقد اخْتَلَفت عباراتُهم في معناه فقيل : فَسَد الشيءُ : بَطَلَ واضْمَحَلّ ويكون بمعنَى تَغَيَّرَ ومن الأَول عند الأَكثَر " لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا " . فهو فاسِدٌ وفَسِيدٌ فيهمامِن قَوْمٍ فَسْدَى كسَكْرَى كما قالوا : ساقِطٌ وسَقْطَى قال سيبويه : جَمَعُوه جمْعَ هَلْكَى لتقارُبِهمَأ في المَعنَى ولم يُسْمَع عنهم انْفَسَدَ في مُطاوِع فَسَدَ وإلا فالقِيَاسُ لا يأْباه . والفَسَادُ : أَخْذُ المالِ ظُلْماً بغير حَقٍّ هكذا فَسَّر مُسْلِمٌ البطينُ قوله تعالى : " للَّذِينَ لا يُرِدُونَ عُلُوّاً في الأَرضِ ولا فَساداً " . ويقال : أَفْسَدَ المالَ يُفْسِدُه إِفْسَاداً وفَسَاداً . " واللهُ لا يُحِبُّ الفَسادَ " . وقوله عز وجل : " ظَهَرَ الفَسَادُ في البَرِّ والبَحْرِ " الفسادُ هنا : الجَدْبُ في البرِّ والقَحْطُ في البَحْرِ أَي في المُدُنِ التي على الأَنَهارِ وهذا قولُ الزَّجّاج . والمَفْسَدةُ ضِدُّ المَصْلَحَةِ وقالوا : هذا الأَمْرُ مَفْسَدةٌ لِكَذا أَي فيه فَسادٌ قال الشاعر :

" إِنَّ الشَّبَابَ والفَرَاغَ والجِدَهْ

" مَفْسَدةٌ للعَقْلِ أَيُّ مَفْسَدهْ وفي الخبر أن عبد الملك بن مروان أَشْرَف على أَصحابه وهم يَذكُرون سِيرَةَ عُمرَ فغاظَهُ ذلك فقال : إيهاً عن ذِكْرِ عُمَرَ فإنه إِزراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدةٌ للرَّعِيَّة . وعدَّى إِيهاً بِعَنْ لأَنْ فيه معنى : انتهوا . وفَسَّدَه تَفْسِيداً أَفْسَدَهُ وأَبارَهُ قال أبو جُنْدَبٍ الهُذَليُّ :

وقلتُ لَهُمْ قدْ أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ ... مُفْسِّدَةُ الأَدبارِ ما لمْ تُخْفَّرِ أَي اشَدَّت على قَومٍ قَطَعَتْ أَدْبَارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدْبَارُ أَي ما لم تُمْنَع . وتفاسَدُوا : قَطَعُوا الأَرْحَامَ وتَدَابَرُوا قال :

" يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ

" الى الرِّجَالِ خَشْيَةَ التَّفَاسُدِ يقول : يُخْرِجْنَ ثُدِيَّهُنَّ يَقُلْن : نَنْشُدُكُم الله إِلاَّ حَمَيْتُمُونَا يُحَرِّضْنَ بذلك الرِّجالَ . واسْتفْسَدَ فلانٌ إلى فلانٍ : ضِدُّ استصْلَحَ واستَفْسَدَ السُّلطَانُ قائِدَه إذا أَساءَ إليه حَتَّى استَعْصى عليه . وفي الحديث : كَرِه عَشْرَ خِلالٍ منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غَيْرَ مُحَرِّمِهِ هو أن يَطأَ المَرْأَةَ المُرْضِعَ فإذا حَمَلَتْ فَسَد لَبَنُهَا وكان في ذلك فَسادُ الصَّبِيِّ وتسمى الغِيلَة وقوله : غير مُحَرِّمِهِ أَي أنه كَرِهَهُ ولم يَبْلُغْ به حَدَّ التَّحْرِيم . وبَقِيَ من الأُمورِ المشهورةِ : حَرْبُ الفَسَادِ وهي حَرْبٌ كانت بين بني شك وغَوْث من طيئٍ سُمِّيَت بذلك لأَن هؤلاءِ خَصَفُوا نِعَألَهُم بآذان هؤلاءِ وهؤلاءِ شَرِبُوا الشَّرَابَ بأَقْحافِ هؤلاءِ . ومن سَجَعَات الأَساس : من كَثُرتْ مَفَاسِدُه ظَهَرَتْ مَسَافِدُه . وفلانٌ يُفَاسِدُ رَهْطَهُ

لسان العرب
الفسادُ نقيض الصلاح فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا وقوله تعالى ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد وقوم فَسْدَى كما قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى قال سيبويه جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان وتَفَاسَدَ القومُ تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام قال يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن نَنشدكم الله أَلا حميتمونا يحرضن بذلك الرجال واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه والمَفْسَدَةُ خلاف المصْلَحة والاستفسادُ خلاف الاستصلاح وقالوا هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي فيه فساد قال الشاعر إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك فقال إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا وقوله عز وجل ظهر الفسادُ في البرّ والبحر الفساد هنا الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار هذا قول الزجاجِيِّ ويقال أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً والله لا يحب الفساد وفَسَّدَ الشيءَ إِذا أَبَارَه وقال ابن جندب وقلتُ لهم قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع وفي الحديث كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم
الرائد
* فسد يفسد ويفسد: فسادا وفسودا. 1-كان فاسدا مبتعدا عن الصلاح. 2-الطعام أو نحوه: كان تآلفا غير صالح للأكل.
الرائد
* فسد يفسد: فسادا وفسودا. *ر.*©فسد©.
الرائد
* فسد تفسيدا. ه أو الشيء: جعله فاسدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: