وصف و معنى و تعريف كلمة أتفقه:


أتفقه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و فاء (ف) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح أتفقه في معاجم اللغة العربية:



أتفقه

جذر [تفق]

  1. فَقَهَ: (فعل)
    • فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ
    • فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ
  2. فَقُهَ: (فعل)
    • فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه
    • فقُه الرَّجُلُ :صار عالمًا فطنًا
    • فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة
  3. فَقِهَ: (فعل)
    • فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه - للمتعدِّي
    • فقِه الرَّجُلُ :علم وكان فقيهًا
    • فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه،
    • فقِه عنه: فهِم
  4. فَقّهَ: (فعل)
    • فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه
    • فقَّهه اللهُ :صيَّره عالمًا وفقيهًا ، مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ(حديث)
    • فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه


  5. فَقِه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقِهَ/ فقِهَ عن: فطِن، مُدرِك لحقيقة الشيء
  6. فَقِه: (اسم)
    • فَقِه : فاعل من فَقِهَ
  7. فَقْه: (اسم)
    • فَقْه : مصدر فَقَهَ
  8. فِقه: (اسم)
    • الفِقْهُ : الفَهْمُ والفِطنةُ
    • الفِقْهُ: العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة وفي علم أصَول الدين
    • فِقْهُ اللُّغَةِ : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا
    • الفقه: علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد
  9. تَفقّهَ: (فعل)
    • تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه - للمتعدِّي
    • تَفَقَّهَ الطَّالِبُ: تَعَلَّمَ، اِسْتَوْعَبَ، صَارَ فَقِيهاً
    • تَفقّهَ الأمرَ: تفهّمَهُ وتفطَّنَهُ
  10. فَقيه: (اسم)


    • الجمع : فُقهاءُ ، المؤنث : فقيهة ، و الجمع للمؤنث : فقيهات و فُقهاءُ
    • الفَقِيهُ : العالمُ الفَطِنُ
    • الفَقِيهُ :العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها
    • الفَقِيهُ: مَنْ يقرأ القرآنَ ويعلِّمه والجمع : فُقَهاء
  11. أَفْقَهَ: (فعل)
    • أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه
    • أفقهه الأمرَ:أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه : يُفْهِمون غيرهم
  12. فاقَهَ: (فعل)
    • فَاقَهَهُ : غالبه في الفقه
  13. فقيه: (اسم)
    • فقيه : فاعل من فَقُهَ
  14. تَفَقُّه: (اسم)
    • مصدر تَفَقَّهَ
    • تَفَقُّهُ الطَّاِلبِ : تَعَلُّمُهُ، اِسْتِيعَابُهُ، فَهْمُهُ
    • كَانَ تَفَقُّهُهُ فِي الْعُلُومِ يُثِيرُ الإِعْجَابَ : كَوْنُهُ فَقِيهاً فِيهَا
  15. تفقُّه: (اسم)
    • تفقُّه : مصدر تَفقّهَ
  16. فُقَهاء: (اسم)


    • فُقَهاء : جمع فَقِيْهَةُ
  17. فُقهاءُ: (اسم)
    • فُقهاءُ : جمع فَقيه
  18. إِفقاه: (اسم)
    • إفقاه : مصدر أَفْقَهَ
  19. فَقَائهُ: (اسم)
    • فَقَائهُ : جمع فَقِيْهَةُ
  20. مُفْقَه: (اسم)
    • مُفْقَه : اسم المفعول من أَفْقَهَ
  21. مُفْقِه: (اسم)
    • مُفْقِه : فاعل من أَفْقَهَ
  22. مُفقَّه: (اسم)


    • مُفقَّه : اسم المفعول من فَقّهَ
  23. مُفقِّه: (اسم)
    • مُفقِّه : فاعل من فَقّهَ
  24. فَقاهة: (اسم)
    • الفَقَاهَةُ : الفِقْهُ والفِطْنَة
    • مصدر فقُهَ/ فقُهَ في
  25. تَفقيه: (اسم)
    • مصدر فَقَّهَ
    • سَعَى إِلَى تَفْقِيهِهِ عُلُومَ الْعَصْرِ : تَفْهِيمُهَا وَتَعْلِيمُهَا إِيَّاهُ
,
  1. فقه (المعجم لسان العرب)
    • "الفِقْهُ: العلم بالشيء والفهمُ له، وغلبَ على عِلْم الدين لسِيادَتِه وشرفه وفَضْلِه على سائر أَنواع العلم كما غلب النجمُ على الثُّرَيَّا والعُودُ على المَنْدَل؛ قال ابن الأَثير: واشْتِقاقهُ من الشَّقِّ والفَتْح، وقد جَعَله العُرْفُ خاصّاً بعلم الشريعة، شَرَّفَها الله تعالى، وتَخْصيصاً بعلم الفروع منها.
      قال غيره: والفِقْهُ في الأَصل الفَهْم.
      يقال: أُوتِيَ فلانٌ فِقْهاً في الدين أَي فَهْماً فيه.
      قال الله عز وجل: ليَتفَقَّهوا في الدين؛ أَي ليَكونوا عُلَماء به، وفَقَّهَه اللهُ؛ ودعا النبي، صلى الله عليه وسلم، لابن عباس فقال: اللهم عَلِّمْه الدِّينَ وفَقِّهْه في التأْويل أَي فَهِّمْه تأْويلَه ومعناه، فاستجاب الله دُعاءه، وكان من أَعلم الناس في زمانه بكتاب الله تعالى.
      وفَقِه فِقْهاً: بمعنى عَلِم عِلْماً.
      ابن سيده: وقد فَقُه فَقاهَةً وهو فَقِيهٌ من قوم فُقَهاءَ، والأُنثى فَقِيهة مِنْ نِسْوةٍ فقائِهَ.
      وحكى اللحياني: نسوة فُقَهاء، وهي نادرة، قال: وعندي أَن قائل فُقَهاء من العرب لم يَعْتَدَّ بهاء التأْنيث، ونظيرها نسوة فُقَراء.
      وقال بعضهم: فَقُه الرجل فَقَهاً وفِقْهاً وفَقِه (* قوله «وفقه» بعد قوله «وفقهاً» كذا بالأصل.
      وبالوقوف على عبارة ابن سيده تعلم أن فقه كعلم ليس من كلام البعض وان كان لغة في فقه بالضم ولعلها تكررت من النساخ).
      وفَقِه الشيءَ: عَلِمَه.
      وفَقَّهَه وأَفْقَهَه: عَلَّمه.
      وفي التهذيب: وأَفْقَهْتُه أَنا أَي بَيَّنْتُ له تَعَلُّم الفِقْه.
      ابن سيده: وفَقِهَ عنه، بالكسر، فَهِمَ.
      ويقال: فَقِهَ فلانٌ عني ما بَيَّنْتُ له يَفْقَه فِقْهاً إذا فَهِمَه.
      قال الأَزهري:، قال لي رجل من كلاب وهو يَصِف لي شيئاً فلما فرغ من كلامه، قال أَفَقِهْتَ؟ يريد أَفَهِمْتَ.
      ورجل فَقُهٌ: فَقِيهٌ، والأُنثى فَقُهةٌ.
      ويقال للشاهد: كيف فَقاهَتُك لما أَشْهَدْناك، ولا يقال في غير ذلك.
      الأَزهري: وأَما فَقُه، بضم القاف، فإنما يستعمل في النعوت.
      يقال: رجل فَقِيهٌ، وقد فَقُهَ يَفْقُه فَقاهةَ إذا صارَ فَقيهاً وسادَ الفُقَهاءَ.
      وفي حديث سَلْمان: أَنه نزل على نَبَطِيَّةٍ بالعراق فقال لها: هل هنا مكانٌ نَظيف أُصَلي فيه؟ فقالت: طَهِّرْ قَلْبَك وصَلِّ حَيْثُ شِئْتَ، فقال سلمان: فَقِهَتْ أَي فَهِمَتْ وفَطِنَتْ للحقِّ والمَعْنى الذي أَرادَتْ، وقال شمر: معناه أَنها فَقِهَتْ هذا المعنى الذي خاطَبَتْه، ولو، قال فَقُهَتْ كان معناه صارَت فَقيهةً.
      يقال: فَقِهَ عَنِّي كلامي يَفْقَه أَي فَهِمَ، وما كان فَقيهاً ولقد فَقُه وفَقِه.
      وقال ابن شميل: أعجبني فَقاهَتُه أَي فِقْهُه.
      ورجل فَقيهٌ: عالمٌ.
      وكل عالم بشيء فهو فَقيهٌ؛ من ذلك قولهم: فلان ما يَفْقَه وما يَنْقَه؛ معناه لا يَعْلم ولا يَفْهَم.
      ونَقِهْتُ الحديثَ أَنْقَهُه إذا فَهِمْته.
      وفَقِيه العرب: عالمُ العرب.
      وتَفَقَّه: تَعاطى الفِقْهَ.
      وفاقَهْتُه إذا باحَثْته في العلم.
      والفِقْهُ: الفِطْنةُ.
      وفي المثل: خيرُ الفِقْه ما حاضَرْت به، وشَرُّ الرَّأْي الدَّبَريُّ.
      وقال عيسى بن عمر:، قال لي أَعرابي شَهِدْتُ عليك بالفِقهِ أَي الفِطْنةِ.
      وفَحْلٌ فَقيهٌ: طَبٌّ بالضِّراب حاذِقٌ.
      وفي الحديث: لعَنَ اللهُ النائحةَ والمُسْتَفْقِهةَ؛ هي التي تُجاوِبُها في قولها لأَنها تتَلَقَّفُه وتتَفَهَّمُه فتُجيبها عنه.
      ابن بري: الفَقْهةُ المَحالةُ في نُقْرة القفا؛ قال الراجز: وتَضْرِب الفَقْهةَ حتى تَنْدَلِ؟

      ‏قال: وهي مقلوبة من الفَهْقة.
      "
  2. فِقْهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فِقْهُ: العِلْمُ بالشيءِ، والفَهْمُ له، والفِطْنَةُ، وغَلَبَ على عِلمِ الدينِ لشَرَفِه.
      ـ فَقُهَ، وفَقِهَ، فهو فَقِيهٌ وفَقُهٌ، ج: فُقَهاءُ، وهي فَقيهَةٌ وفَقُهَةٌ,ج: فَقَهاءُ وفَقائِهُ.
      ـ فَقِهَهُ: فَهِمَهُ، كتَفَقَّهَهُ.
      ـ فَقَّهَهُ تَفْقيهاً: عَلَّمَهُ، كأَفْقَهَهُ.
      ـ فَحْلٌ فَقِيهٌ: طَيبٌّ بالضِّرابِ.
      ـ فاقَهَه: باحَثَهُ في العِلمِ،
      ـ فَفَقَهَهُ: غلبه فيه.
      ـ مُسْتَفْقِهَةُ: صاحِبةُ النائِحَةِ التي تُجاوبُها. ويقالُ للشاهِدِ: كيف فَقاهَتُكَ لِما أشْهَدْنَاكَ، ولا يقالُ لغيرِهِ، أَو يقالُ فيما ذَكَرَ الزمخشرِيُّ.
  3. تفقَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تفقَّهَ / تفقَّهَ في يتفقّه ، تفقُّهًا ، فهو مُتفقِّه ، والمفعول مُتفقَّه (للمتعدِّي) :-
      تفقَّه الرَّجلُ فقُه؛ صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-أرسله والده إلى جامعة الأزهر ليتفقَّه.
      تفقَّه الأمرَ/ تفقَّه في الأمر: تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن :-تفقَّه معنى كلامه، - تفقّه في درسه، - {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ} .
  4. فقَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فقَّهَ يفقِّه ، تفقيهًا ، فهو مُفقِّه ، والمفعول مُفقَّه :-
      فقَّهه اللهُ صيَّره عالمًا وفقيهًا :-مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ [حديث] .
      فقَّهه الأمرَ: أعلمه إيّاه، أفهمه وعلَّمه :-فقّهه المعلمُ أحكامَ الصلاة.
  5. فقيه (المعجم الرائد)
    • فقيه - ج، فقهاء ، -مؤ، فقيهة ج، فقائه
      1- فقيه : عالم بالفقه. 2- فقيه من كان شديد الفهم عالما ذكيا.
  6. فَقيه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَقيه :-
      جمع فُقهاءُ، مؤ فقيهة، جمع مؤ فقيهات وفُقهاءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فقُهَ/ فقُهَ في: عالم فَطِن.
      2 - (الفقه) عالم بالأحكام الشرعيّة العمليّة من الحلّ والحرمة والصحّة والفساد :-كان الإمامُ الشَّافعيُّ فقيهًا قديرًا متمكِّنًا.
      3 - قارئ القرآن ومعلّمه :-يحفِّظه الفقيهُ القرآنَ.


  7. فقُهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فقُهَ / فقُهَ في يَفقُه ، فَقاهةً ، فهو فقيه ، والمفعول مَفْقوه فيه :-
      فقُه الرَّجُلُ صار عالمًا فطنًا.
      فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها :-سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة.
  8. أفقهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفقهَ يُفقه ، إفقاهًا ، فهو مُفْقِه ، والمفعول مُفْقَه :-
      أفقهه الأمرَ أعلمه إياه، أفهمه وعلَّمه :- {وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لاَ يَكَادُونَ يُفْقِهُونَ قَوْلاً} [قرآن]: يُفْهِمون غيرهم.
  9. فقِهَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فقِهَ / فقِهَ عن يَفقَه ، فِقْهًا وفَقَهًا ، فهو فَقِه ، والمفعول مفقوه (للمتعدِّي) :-
      فقِه الرَّجُلُ علم وكان فقيهًا.
      فقِه الأمرَ: فهِمه بعد جهل وأدركه بعد تفكير، أحسن إدراكه :-لم يفقه شيئًا من المحاضرة، - {قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ} .
      فقِه عنه: فهِم :-فقِه علوم الشَّريعة عن كبار المجتهدين.
  10. فقه (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ق ه: الفِقْهُ الفهم وقد فَقِهَ الرجل بالكسر فِقْهاً وفلان لا يفقه ولا ينقه و أفْقَهْتُهُ الشيء هذا أصله ثم خص به علم الريعة والعالم به فَقِيهٌ وقد فَقُهَهُ الله تفقِيهاً و تَفَقَّهَهَ إذا تعاطى ذلك و فاقَهَهُ باحثه في العلم
  11. فَقِهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: ثلاثي متعد. متعد بحرف). فَقِهْتُ، أَفْقَهُ، اِفْقَهْ، مصدر فَقَهٌ، فِقْهٌ.
      1. :-فَقِهَ عُلُوماً كَثِيرَةً :- : عَلِمَهَا، فَهِمَهَا، كَانَ فَقِيهاً فِيهَا. :-لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً مِمَّا يَقُولُ.
      2. :-فَقِهَ عَنْهُ الكَلاَمَ أَوِ الدَّرْسَ :- : فَهِمَهُ.
  12. تَفَقَّهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَقَّهْتُ ، أَتَفَقَّهُ، تَفَقَّهْ، مصدر تَفَقُّهٌ.
      1. :-تَفَقَّهَ الطَّالِبُ :-: تَعَلَّمَ، اِسْتَوْعَبَ، صَارَ فَقِيهاً.
      2. :- تَفَقَّهَ أَمْراً كَانَ يَجْهَلُهُ :-: عَلِمَهُ، فَهِمَهَ.
      3. :-تَفَقَّهَ فِي الْعُلُومِ :- : صَارَ فَقِيهاً فِيهَا.
  13. فِقْه (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فِقْه :-
      1 - مصدر فقِهَ/ فقِهَ عن.
      2 - (الفقه) علم أصول الشريعة وفروعها، وهو مجموعة الأحكام العملية المشروعة في الإسلام سواء كان مصدرها النص أو الاجتهاد :-درس الفقه في الجامعة.
      فِقْه اللُّغة: (العلوم اللغوية) علم يخْتص بدراسة اللغة دراسة منهجية في إطار من ثقافة شعبها وتاريخه ونتاجه الأدبي، وذلك بالاقتصار على دراسة قواعدها النحويَّة والصرفيَّة وتاريخ تطوّر الصيغ فيها عبر العصور :-يميل إلى دراسة فقه اللغة عن غيره من العلوم اللغوية.
  14. فَقَّهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: رباعي متعد). فَقَّهْتُ، أُفَقِّهُ، فَقِّهْ، مصدر تَفْقِيهٌ.
      1. :-فَقَّهَهُ عُلُومَ الدِّينِ :- : فَهَّمَهُ وَعَلَّمَهُ إِيَّاهَا.
      2. :-فَقَّهَ الوَلَدَ :- : صَيَّرَهُ فَقِيهاً.
  15. الفَقِيهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَقِيهُ : العالمُ الفَطِنُ.
      و الفَقِيهُ العالمُ بأصَول الشريعة وأحكامها.
      و الفَقِيهُ مَنْ يقرأ القرآنَ ويعلِّمه . والجمع : فُقَهاء.
  16. فَقَهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). فَقَهْتُ، أَفْقُهُ، اُفْقُهْ، مصدر فَقْهٌ. :-فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ :- : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ.
  17. فاقَه (المعجم الرائد)
    • فاقه - مفاقهة
      1-فاقهه : غالبه في الفقه
  18. تفقّه الأمر/ تفقّه في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تفهّمه، علمه جيِّدًا، تبصَّر وتمعَّن :-تفقَّه معنى كلامه- تفقّه في درسه- {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ}.
  19. فَقِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَقِهَ الأمْرَ فَقِهَ َ فَقَهًا، وفِقْهًا: أَحسَنَ إِدراكَه.
      يقال: فَقِهَ عنه الكلامَ ونحْوَه: فَهِمَهُ.
      فهو فَقِهٌ.
  20. فَقُهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: ثلاثي لازم). فَقُهْتُ، أَفْقُهُ، مصدر فَقَاهَةٌ. :-فَقُهَ الرَّجُلُ :- : صَارَ فَقِيهاً، عَالِماً.
  21. أفْقَهَ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ]. (فعل: رباعي متعد). أفْقَهَ، يُفْقِهُ،مصدر إفْقاهٌ. :-أفْقَهَ الفَقِيهُ العَامَّةَ فِي أُمُورِ دِينِهِمْ :-: جَعَلَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْها، أفْهَمَهُمْ، فَهَّمَهُمْ.
  22. فِقْهٌ (المعجم الغني)
    • [ف ق هـ].(مصدر فَقِهَ).
      1. :-يَمْتَازُ بِفِقْهِهِ :- : بِعِلْمِهِ وَفِطْنَتِهِ.
      2. :-لَهُ اطِّلاَعٌ وَاسِعٌ عَلَى أَحْكَامِ الْفِقْهِ :- : الْعِلْمُ بِالأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ، الدِّينِيَّةِ.
      3. :-فِقْهُ اللُّغَةِ :- : عُلُومُ اللُّغَةِ وَتَارِيخُهَا وَأُصُولُهَا.
  23. فَقِيهٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُقَهَاءُ. [ف ق هـ]. (صيغة فَعِيل). :-كَانَ فَقِيهَ عَصْرِهِ :- : الْعَالِمُ بِالْفِقْهِ وَالْمُتَضَلِّعُ مِنَ الْعُلُومِ، وَالْمَعْنَى الشَّائِعُ في بُلْدَانِ الْمَغْرِب العَرَبِيّ هُوَ مَنْ يَحْفَظُ القُرْآنَ وَيُحَفِّظُهُ.
  24. فقه (المعجم مصطلحات فقهية)
    • فقه فقها وفقها، ولغة هو الفطنة، أيضا هو العلم والمعرفة فهو فقيه والجمع فقهاء. واصطلاحا ; علم الفقه هو العلم المتعلق بالأحكام الشرعية.
  25. أَفْقَه (المعجم الرائد)
    • أفقه - إفقاها
      1-أفقهه الأمر : فهمه إياه


معنى أتفقه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّفاقيَّة [مفرد]: 1- مصدر صناعيّ من اتِّفاق: موضوع يتفق طرفان عليه. 2- (قن) اتفاق رسميّ بين دول أو جماعات له هدف تشريعيّ أو اجتماعيّ أو سياسيّ "اتفاقيّة العمل/ النَّقد- اتفاقيّة ثنائيَّة/ تجاريّة". • اتفاقيّة العمل: مُعاهدة يَلْتزم كل طرف من أطرافها بأن يُنظّم حالة العمل والعُمّال في بلادهُ على نحو واحِد. • اتِّفاقيَّة الجات: (جر) اتفاقيّة إنشاء منظمة التجارة العالميّة، وتقضي بإلغاء الحواجز الجمركيّة بين الدول الأعضاء بها، سواء فيما يخصّ المواد التجاريّة أو ما يتصل بها مثل حقوق الملكية الفكرية، والتطبيق العالمي لها يتمّ خلال الفترة من 1995م- 2005م. • اتفاقيَّة دوليَّة: (سة) ميثاق بين دولتين فأكثر يتعلّق ببعض الشُّئون كالتِّجارة والبريد والصِّحة وغيرها "اتّفاقيّة قضائيّة/ عسكريّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّفاق [مفرد]: ج اتّفاقات (لغير المصدر): 1- مصدر اتَّفقَ/ اتَّفقَ على/ اتَّفقَ في| اتِّفاق مَبْدئيّ: اتّفاق أوَّليّ، من حيث المبدأ- باتّفاق الآراء: بالإجماع- يعقد اتفاقًا مع فلان: يوقِّع وثيقة معه. 2- (سة) وثيقة تراضٍ تتمّ بين دولتين فأكثر على إثر نزاع بإحالة النزاع على التحكيم "اتفاق سياسيّ/ مُلزم للطَّرفين- اتّفاق عدم الاعتداء". 3- (قن) قبولٌ بتراضٍ بين طرفيْن فأكثر "اتّفاق تجاريّ". • اتِّفاق ضمنيّ: (سة) اتِّفاق حاصل بين شخصين أو أكثر بطريقة غير معلنة أو غير مباشرة، أي بوسيلة لا تتَّفق والمألوف بين الناس في الكشف عن الإرادة، ولكن يمكن أن تستنبط منها دلالة التعبير في ضوء ظروف الحال، وليس هناك فارق بين الاتِّفاق الصريح والاتِّفاق الضمنيّ من حيث النتيجة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّفقَ/ اتَّفقَ على/ اتَّفقَ في يتَّفق، اتِّفاقًا، فهو مُتَّفِق، والمفعول مُتَّفَقٌ عليه • اتَّفق الأمرُ: وقع عَرَضًا وصُدْفة "اتَّفق أن التقيت به في الخارج"| كما اتَّفق: عَرضًا- كيْفَما اتَّفق: على أيّة شاكلة، كيفما كان. • اتَّفق القومُ: تقاربُوا واتَّحدُوا "اتفقت أقوالُ الشهود- اتفق مُرشَّحان ضد ثالث- اتَّفق الثلاثة في حبّهم للموسيقى". • اتَّفقَ مع فلانِ: وافقه؛ انسجم معه "اتَّفقت رغبته مع رغبتي- سياسة تتَّفق مع إرادة البلد- اتَّفق البائعُ مع المشتري". • اتَّفقوا اتِّفاقًا وُدِّيًّا: تفاهموا واجتمعوا على أمْر "اتَّفقت أحزاب الأكثريّة". • اتَّفق الشَّخصان على شيء/ اتَّفق الشَّخصان في شيء: تواطآ على أمر واحد لا خلاف فيه، اجتمعت كلمتهما ولم يختلفا "اتَّفق الزَّوجان على عدم الشِّجار- اتفق مع صديقه على موعد- اتّفقا أن يكون بدء مشروعهما بمبلغ بسيط".
تاج العروس

تِيفاقُ الكَعْبَةِ بالكَسْرِ أَهمَلَه الجَماعةُ هنا وَقد وَرَدَ في الحَديثِ : البَيْتُ المَعْمُورُ تِيفاقُ الكَعْبَةِ ورُوِى فيه الفتح أيضاً كما سيأتي للمصنف والاقتصار على الكسر قصور بمعنى تجاهها وحذائها وموضعه و ف ق فكأنه ذكره هنا مظنة أن التاء أصلية وليس كذلك



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: