وصف و معنى و تعريف كلمة أتقاهن:


أتقاهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أتقاهن في معاجم اللغة العربية:



أتقاهن

جذر [تقا]

  1. ما أتقاه للَّه:
    • ما أخشاه له.
  2. اِنتَقَهَ : (فعل)
    • انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ
    • انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت
  3. قَهَّ : (فعل)
    • قَهَّ قَهًّا
    • قَهَّ: ضَحِك
  4. قَهيَ : (فعل)
    • قَهِيَ قَهْيًا
    • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
    • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه


  5. أَقْهَى : (فعل)
    • أقهى يُقْهي ، أَقْهِ ، إقهاءً ، فهو مُقْهٍ
    • أَقْهَى فلانٌ: دام على شُرب القهوة
    • أَقْهَى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرده
  6. التَّأَق : (اسم)
    • صوت عَوْلة الثَكْلى
  7. أَتْقى : (اسم)
    • اسم تفضيل من وقَى
    • أكثر خشية وخوفا
    • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
    • الأَتْقى: الأكْثر تقوى؛ الأكثر مراعاة لحدود الله عزّ وجلّ
  8. تَأَق : (اسم)
    • تَأَق : مصدر تَئِقَ
  9. اِلْتَاقَ : (فعل)
    • الْتَاقَ له: لَزِمَه
    • الْتَاقَ فلانٌ بفلان: صَافاه حتى كأنه لَزِق به
    • الْتَاقَ قلبي بفلان
    • الْتَاقَ بالشيءِ: استغنى به
  10. تاقَ : (فعل)


    • تاقَ / تاقَ إلى يَتُوق ، تُقْ ، تَوْقًا وتَوَقَانًا ، فهو تائق ، والمفعول مَتُوق
    • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
    • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
    • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
    • تاق إلى الشَّيء: خفّ إليه وهمّ بفعله
    • تاقَ عليه: عطف وحَرَصَ على إِصَلاح أَمره
    • تاقَ منه: حَذِرَ
    • تاقَ من المرض: نَقِهَ
  11. قَوَّهَ : (فعل)
    • قَوَّهَ بصاحبه: صاح به
    • قَوَّهَ بالصَّيد، وعليه: صَيَّح به ليَحُوشه إلى مكان
,
  1. إتقه
    • إتقه - اتقاها
      1- إتقه له : أطاعه، تصاغر له. 2- إتقه عنه : انتهى عنه ،امتنع.

    المعجم: الرائد

  2. تأق
    • "التَّأَقُ: شدَّة الامْتِلاء.
      ابن سيده: تَئِقَ السِّقاء يَتْأَق تَأَقاً، فهو تَئِقٌ: امْتَلأَ، وأَتْأَقَه هو إتْآقاً.
      وفي حديث علي: أتْأَقُ الحِياضَ بمواتِحه؛ وقال النابغة: يَنْضَحْنَ نَضْحَ المَزادِ الوُفْرِ أتْأَقَها شَدُّ الرُّواةِ بماء، غير مَشْرُوبِ ماء غير مشروب: يعني العرَق، أَراد ينضَحن بماء غير مشروب نضحَ المَزادِ الوُفْر.
      ورجل تَئِقٌ: مَلآن غَيْظاً أو حزناً أو سروراً، وقيل: هو الضيّق الخُلق، وقيل: تَئقَ إذا امتلأَ حزناً وكاد يبكي.
      أَبو عمرو: التَّأَقةُ شدة الغضَب والسُّرْعةُ إلى الشرّ، والمَأَقُ شدة البكاء.
      ومُهْر تَئِقٌ: سريعٌ.
      وأتأَقَ القوسَ: شدَّ نَزْعها وأَغرق فيها السهمَ.
      وفرس تَئِقٌ: نشِيط مُمْتلئ جَرْياً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وأَرْيَحِيّاً عَضْباً وذا خُصَلٍ،مُخْلَوْلِقَ المَتْنِ سابِحاً تَئِقَا أَريَحِيٌّ: منسوب إلى أرْيَحَ أرض باليمن؛ إيّاها عنى الهُذلي بقوله: فلَوْتُ عنه سُيوفَ أَرْيَحَ، إذْ باء بكَفِّي، فلم أَكَدْ أَجِدُ وقد تَئقَ تأَقاً، وتَئق الصبيُّ وغيره تأَقاً وتأَقةً؛ عن اللحياني، فهو تئق إذا أَخذه شبه الفُواق عند البكاء.
      ومن كلام أُم تأَبّط شرّاً أَو غيرها: ولا أبتُّه تَئِقاً.
      أبو عمرو: التأَقة، بالتحريك، شدّة الغضَب والسرعةُ إلى الشر، وهو يَتْأقُ وبه تأَقةٌ؛ وفي مثل للعرب: أَنتَ تَئقٌ وأَنا مَئقٌ فكيف نَتَّفِق؟، قال اللحياني: قيل معناه أَنت ضيّق وأَنا خفيف فكيف نتفق، قال: وقال بعضهم أَنت سريع الغَضَب وأَنا سريع البكاء فكيف نتفق، وقال أَعرابي من عامر: أَنت غَضْبانُ وأَنا غضبان فكيف نتفق؟ الأَصمعي: في هذا المثل تقول العرب أَنا تئق وأَخي مئق فكيف نتفق؛ يقول: أنا ممتلئ من الغيْظ والحزن وأَخي سريع البكاء فلا يقع بيننا وِفاق.
      وقال الأَصمعي: التَّئق السريع إلى الشرّ والمئق السريع البكاء، ويقال: الممتلئ من الغضب، وقال الأَصمعي: هو الحديدُ؛ قال عدي بن زيد يصف كلباً: أَصْمَعُ الكَعْبَين مَهْضُوم الحَشا،سَرْطَمُ اللَّحْيَيْن مَعَّاجٌ تَئِقْ والمِتْأَقُ أَيضاً: الحادُّ؛ قال زهير بن مسعود الضَّبِّي يصف فرساً: ضافي السَّبِيب أسِيلُ الخَدِّ مُشْتَرِفٌ،حابي الضُّلوعِ شَدِيدٌ أَسْرُه تَئِقُ الأَصمعي: وتَئِقَ الرجل إذا امتلأَ غضَباً وغَيْظاً، ومَئِقَ إذا أخذه شِبه الفُواق عند البكاء قبل أن يبكي؛ وقال الأَصمعي في قول رؤبة: كأنَّما عَوْلَتُها، من التَّأَقْ،عَوْلةُ ثَكلى ولْوَلَتْ بعد المأَقْ والمَأَقُ: نَشْيجُ البكاء أَيضاً، والتأَق: الامْتِلاء.
      والمَأَقُ: نشيج البكاء الذي كأَنه نفَس يقْلَعه من صدره.
      وقال أَبو الجرّاح: التَّئِق المَلآن شِبَعاً ورِيّاً، والمَئِقُ الغضبان؛ وقيل: التئق هنا الممتلئ حزناً، وقيل: النشِيط، وقيل: السّيِّء الخلق.
      وفي حديث السِّراط: فيمُرّ الرجُل كشدّ الفرس التئِق الجَواد أَي الممتلئ نَشاطاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تاقَ


    • ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً: اشْتاقَ،
      ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ: خَرَجَ عندَ الإِجالةِ،
      ـ تاقَ إلى الشيءِ: هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ، وأشْفَقَ،
      ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً: جادَ بها،
      ـ تاقَتِ الدُّموعُ: خَرَجَتْ من الشُّؤونِ،
      ـ تاقَ القوسَ: شَدَّ نَزْعَها، كَأَتْأَقَها.
      ـ تَوَقَةُ: الناقِهونَ من المَرَضِ.
      ـ تُوقُ: العَوَجُ في العَصا.
      ـ تَيَّقانُ: الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ، أصْلُهُ: تَيْوَقانُ.
      ـ مُتَوَّقُ: المُتَشَهِّي.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. أَنقَه
    • أنقه - إنقاها
      1 - أنقهه من مرضه : شفاه منه . 2 - أنقهه : أفهمه .

    المعجم: الرائد

  2. اسْتَنْقَهَ
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْتَقَهَ
    • انْتَقَهَ من المرض : نَقِهَ .
      ويقال : انتقَهْتُ من الحديث : اشتفيت .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنْقَهَ
    • [ ن ق هـ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ ، أَنْقِهْ ، مصدر إِنْقَاهٌ .
      1 . :- أَنْقَهَهُ مِنْ مَرَضِهِ :- : شَفَاهُ مِنْهُ . :- أَنْقَهَهُ اللَّهُ .
      2 . :- أَنْقَهَ الْوَلَدَ :- : أَفْهَمَهُ .
      3 . :- أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ :- : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي .

    المعجم: الغني

  5. أَنْقَهَهُ
    • أَنْقَهَهُ الله : شَفاه .
      و أَنْقَهَهُ أَفهمَهُ .
      ويقال : أَنْقِه لي سَمْعَك : أَرعِنِيه واسمعْ مقالتي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نقه
    • ن ق ه : نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم

    المعجم: مختار الصحاح



  7. نَقَهَ
    • [ ن ق هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَقَهْتُ ، أَنْقَهُ ، اِنْقَهْ ، مصدر نَقْهٌ ، نُقُوهٌ ، نَقاهَةٌ ، نَقَهانٌ .
      1 . :- نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ .
      2 . :- نَقِهَ الْحَدِيثَ :- : فَقِهَهُ ، فَهِمَهُ .

    المعجم: الغني

  8. نَقِهَ
    • [ ن ق هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَقِهْتُ ، أَنْقَهُ ، اِنْقَهْ ، مصدر نَقَهٌ ، نُقوهٌ .
      1 . :- نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ .
      2 . :- نَقِهَ الْحَدِيثَ :-: فَقِهَهُ ، فَهِمَهُ ، اِسْتَوْعَبَهُ .
      3 . :- نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ :- : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  9. نَقَه
    • نَقَه :-
      مصدر نقِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نَقِه

    • نَقِه :-
      جمع نُقَّه ، مؤ نقِهة ، جمع مؤ نُقَّه : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ : :- شخصٌ نقِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نقه
    • نقه
      1 - النقه من يفهم الحديث ونحوه

    المعجم: الرائد

  12. نقه المريض
    • برئ ولا يزال به ضَعف ، تماثل للشِّفاء :- نقِه من داء السُّلّ - أقام بدار النَّقاهة - هو في دَوْر النَّقَه .

    المعجم: عربي عامة

  13. نَقِهَ
    • نَقِهَ من مرضه نَقِهَ َ نَقْهًا ، ونُقُوهًا : برئ ولا يزال به ضَعْف .
      ويقال : نَقِهْتُ من الحديث : اشتفيت منه .
      و نَقِهَ الكلامَ والحديثَ : فهِمَهُ .
      فهو نَقِهٌ ، وناقِهٌ ، وهي نَقِهةٌ ، وناقِهةٌ . والجمع : نُقَّهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَقِهٌ
    • جمع : نُقَّة . [ ن ق هـ ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ نَقِهٌ :- : سَرِيعُ الفَهْمِ .

    المعجم: الغني

  15. ناقِه
    • ناقه - ج ، نقه
      1 - ناقه من شفي من مرضه ولم ترجع إليه قوته كاملة . 2 - ناقه من يفهم الحديث ونحوه

    المعجم: الرائد

  16. نقِهَ
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه :-
      نقِه المريضُ برئ ولا يزال به ضَعف ، تماثل للشِّفاء :- نقِه من داء السُّلّ ، - أقام بدار النَّقاهة ، - هو في دَوْر النَّقَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نقِه
    • نقه - ينقه ، نقوها
      1 - النقه من مرضه : شفي منه ولم يزل ضعفه كليا

    المعجم: الرائد

  18. نقه
    • نقه - ينقه ، نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا
      1 - نقه الحديث : فهمه

    المعجم: الرائد

  19. نقه
    • " نَقِهَ يَنْقَهُ : معناه فَهِمَ يَفْهَمُ ، فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ .
      وفي الحديث : فانْقَهْ إذاً أَي افهم .
      يقال : نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى .
      ونَقِهَ الكلامَ ، بالكسر ، نَقْهاً ونَقَهَهُ ، بالفتح ، نَقْهاً أَي فهمه .
      ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ ، مفتوح مكسور ، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ .
      قال ابن سيده : نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ ؛ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ : إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ ؛ حكاه يعقوب ، والمعروف : واسْتَيْقَهَتْ .
      ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ : سريع الفهم ، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ : لَقِنَهُ ، وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ .
      والاسْتِنْقاهُ : الاستفهام .
      وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ .
      وفي النوادر : انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت .
      ونَقِهَ من مرضه ، بالكسر ، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما : أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ .
      وقال ثعلب : نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ ، بالفتح ، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ .
      الجوهري : نَقِهَ من مرضه ، بالكسر ، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً ، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً ، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته ، والجمع نُقَّهٌ ، وفي الحديث :، قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: