أتقرعنه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و قاف (ق) و راء (ر) و عين (ع) و نون (ن) و هاء (ه) .
تَقَارَعَ بالرماح أَو السُّيوف: تطاعنوا بها أَو تضاربوا
قَرّاع: (اسم)
الجمع : قرّاعات
القَرَّاعُ : طائرٌ من الفصيلة النقَّاريَّة، متوسطُ الحجم، له منقارٌ قويٌّ يقرع به الخشبَ حتى يثقُبَهُ ليخرجَ ما به من الحشرات فيلتقطَها بلسانه الطويل، وأَقدامُه إِيلافية الأَصَابع [َي له إِصبعان أَماميتان وإِصبعان خلفيتان في كل قدم، يقبِض بها على غصون الأَشجار] وريشات ذيْله كَزَّة مذَبَّبة تساعده في الارتكاز على الأَشْجار في أَثناء تسلُّقه، ووجد في جميع أَنحاء العالم عدا أُستراليا وجزيرة مدغشقر
قَريع: (اسم)
الجمع : قَرْعَى
القَرِيعُ : الفَحْلُ المختارُ للضِّراب، وهو الكريم
القَرِيعُ: الغالبُ
القَرِيعُ :الفصيلُ
القَرِيعُ :المُقارِعُ الذي يقارعك في الحرب: يضاربك
القَرِيعُ: السَّيِّدُ
فلانٌ قريعُ دَهْرِه: سيِّدُ دَهْره
وفلانٌ قريعُ الكتيبة: رئيسُها
مَقَارِعُ: (اسم)
مَقَارِعُ : جمع مِقرَعة
مُقارَع: (اسم)
مُقارَع : اسم المفعول من قارَعَ
,
قرع(المعجم لسان العرب)
"القَرَعُ: قَرَعُ الرأْس وهو أَن يَصْلَعَ فلا يبقى على رأْسه شعر،وقيل: هو ذَهابُ الشعر من داءٍ؛ قَرِعَقَرَعاً وهو أَقْرَعُ وامرأَة قَرْعاءُ. والقَرَعةُ: موضع القَرَعِ من الرأْسِ، والقوم قُرْعٌوقُرْعانٌ. وقَرِعَتِ النَّعامةُ قَرَعاً: سقَط ريشُ رأْسها من الكِبَرِ، والصِّفةُ كالصِّفةِ؛ والحَيّةُ الأَقرع إِنما يَتَمَعَّطُ شعر رأْسه، زعموا لجمعه السمّ فيه. يقال: شُجاعٌ أَقْرَعُ. وفي الحديث: يَجِيءُ كَنْزُ أَحدِكم يومَ القيامةِ شُجاعاً أَقْرَعَ له زَبِيبَتانِ؛ الأَقْرَعُ: الذي لا شعر له على رأْسه، يريد حية قد تمعَّط جلد رأْسه لكثرة سمه وطُولِ عُمُره،وقيل: سمي أَقرع لأَنه يَقْرِي السم ويجمعه في رأْسه حتى تتمعط منه فَرْوةُ رأْسه؛ قال ذو الرمة يصف حية: قَرَى السَّمَّ، حتى انْمازَ فَرْوةُ رأْسِه عن العَظْمِ، صِلٌّ فاتِكُ اللَّسْعِ مارِدُهْ والتَّقْرِيعُ: قَصُّ الشعَر؛ عن كراع. والقَرَعُ: بَثْرٌ أَبيض يخرج بالفُصْلانِ وحَشْوِ الإِبل يُسْقِطُ وَبَرها، وفي التهذيب: يخرج في أَعْناق الفُصْلان وقوائمها. وفي المثلِ: أَحَرُّ من القَرَعِ. وقد قَرِع الفَصِيلُ، فهو قَرِعٌ، والجمع قَرْعى. وفي المثل: اسْتَنَّتِ الفِصالُ حتى القَرْعَى أَي سَمِنَتْ؛ يضرب مثلاً لمن تعدّى طَوْرَه وادّعى ما ليس له. ودواءُ القَرَع المِلْح وجُبابُ أَلبانِ الإِبل، فإِذا لم يجدوا مِلْحاً نَتَفُوا أَوباره ونَضَحُوا جلده بالماء ثم جرّوه على السَّبَخةِ. وتَقَرَّعَ جلده: تَقَوَّبَ عن القَرَعِ. وقُرِّعَ الفَصِيلُ تقريعاً: فُعِلَ به ما يُفْعَلُ به إِذا لم يوجد الملح؛ قال أَوس بن حجر يذكر الخيل: لَدَى كلِّ أُخْدُودٍ يُغادِرْنَ دارِعاً،يُجَرُّ كما جُرَّ الفَصِيلُ المُقَرَّعُ وهذا على السلب لأَنه يُنْزَعُ قَرَعُه بذلك كما يقال: قَذَّيْتُ العينَ نزعت قذاها، وقَرَّدْت البعير. ومنه المثل: هو أَحرّ من القَرَع، وربم؟
قالوا: هو أَحرّ من القرْع، بالتسكين، يعنون به قَرْعَ المِيسَمِ وهو المِكْواةُ؛ قال الشاعر: كأَنَّ على كَبِدِي قَرْعةً،حِذاراً مِنَ البَيْنِ، ما تَبْرُدُ والعامة تقوله كذلك بتسكين الراء، تريد به القَرْعَ الذي يؤكل، وإِنما هو بتحريكها. والفَصِيلُ قَرِيعٌ والجمع قَرْعى، مثل مَرِيضٍ ومَرْضَى. والقَرَعُ: الجَرَبُ؛ عن ابن الأَعرابي، أَراه يعني جرب الإِبل. وقَرَّعَتِ الحَلُوبةُ رأْسَ فَصِيلها إِذا كانت كثيرة اللبن، فإِذا رَضِعَ الفصيلُ خِلْفاً قَطَرَ اللبَنُ من الخِلفِ الآخرِ على رأْسه فَقَرَعَ رأْسَه؛ قال لبيد: لها حَجَلٌ قد قَرَّعَتْ مِنْ رُؤُوسِه،لها فَوْقَه مِمَّا تَحَلَّبَ واشِلُ سَمَّى الإِفالَ حَجلاً تشبيهاً بها لصغرها؛ وقال الجعدي: لها حَجَلٌ قُرْعُ الرُؤُوسِ تَحَلَّبَتْ على هامِها، بالصَّيْفِ، حتى تَمَوَّرا وقَرِعَتْ كُرُوشُ الإِبل إِذا انْجَرَدَتْ في الحرّ حتى لا تَسْقِ (* قوله «لا تسق» كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله لا تستبقي الماء أو ما في معناه.) الماءَ فيكثر عَرَقُها وتَضْعُفَ بذلك. والقَرَعُ: قَرَعُ الكَرِش، وهو أَن يذهب زئبره ويَرِِقَّ من شدَّة الحر. واسْتَقْرَعَ الكَرِش إِذا استَوْكَعَ. والأَكْراشُ يقال لها القُرْعُ إِذا ذهب خَمَلُها. وفي الحديث: أَنه لما أَتى على محسِّرٍ قَرَعَ راحلته أَي ضرَبها بِسوْطِه. وقَرَعَ الشيءَ يَقْرَعُهُقَرْعاً: ضربه. الأَصمعي: يقال العَصا قُرِعَتْ لِذِي الحِلْمِ أَي إِذا نُبِّه انْتَبَه؛ ومعنى قول الحرث بن وعْلةَ الذُّهْليّ: وزَعَمْتُمُ أَنْ لاحُلُومَ لنا،إِنَّ العَصا قُرِعَتْ لِذِي الحِلْم؟
قال ثعلب: المعنى أَنكم زعمتم أَنَّا قد أَخطأْنا فقد أَخطأَ العلماءُ قبلنا، وقيل: معنى ذلك أَي أَنَّ الحليم إِذا نبه انتبه، وأَصله أَنَّ حَكَماً من حُكَّام العرب عاش حتى أُهْتِرَ فقال لابنته: إِذا أَنكَرْتِ من فَهْمِي شيئاً عند الحُكْمِ فاقْرَعِي لي المِجَنَّ بالعصا لأَرتدع، وهذا الحكم هو عَمْرو بن حُمَمةَ الدَّوْسِيّ قضَى بين العرب ثلثمائة سنة،فلما كَبِرَ أَلزموه السابع من ولده يقرع العصا إِذا غَلِطَ في حكومته؛ قال المتلمس: لِذِي الحِلْمِ قَبْلَ اليَوْمِ ما تُقْرَعُ العَصا،وما عُلِّمَ الإِنسانُ إِلاَّ ليَعْلَما ابن الأَعرابي: وقول الشاعر: قَرَعْت ظَنابِيبَ الهَوَى، يومَ عاقِلٍ،ويومَ اللِّوَى حتى قَشَرْت الهَوَى قَشْرا أَي أَذَلَلْته كما تقرَع ظُنْبُوبَ بعيرك لِيَتَنَوَّخَ لك فتركبه. وفي حديث عمار، قال:، قال عمر بن أَسَدِ بن عبد العُزَّى حين قيل له محمد يخطب خديجة، قال: نِعْمَ البُضْعُ (* قوله «النهر» كذا بالأصل وبالنهاية أيضاً، وبهامش الأصل: صوابه النهروان.) أَي قَلّ أَهلُه كما يَقْرَعُ الرأْسُ إِذا قل شعره، تشبيهاً بالقَرعةِ، أَو هو من قولهم قَرِعَ المُراحُ إِذا لم تكن فيه إِبل. والقُرْعةُ: سِمةٌ على أَيْبَس الساقِ، وهي وَكزةٌ بطرَف المِيسَمِ،وربما قُرِعَ منه قَرْعةً أَو قرْعَتين، وبعير مَقْروعٌ وإِبل مُقَرَّعةٌ؛ وقيل: القُرْعةُ سِمةٌ خَفِيَّةٌ على وسط أَنف البعير والشاة. وقارِعةُ الدارِ: ساحَتُها. وقارِعةُ الطريقِ: أَعلاه. وفي الحديث: نَهى عن الصلاةِ على قارعةِ الطريق؛ هي وسطه، وقيل أَعلاه، والمراد به ههنا نفس الطريق ووجهه. وفي الحديث: لا تُحْدِثُوا في القَرَعِ فإِنه مُصَلَّى الخافِينَ؛ القَرَعُ، بالتحريك: هو أَن يكون في الأَرض ذات الكَلإِ مواضع لا نباتَ فيها كالقَرَعِ في الرأْس، والخافُون: الجنُّ. وقَرْعاءُ الدار: ساحَتُها. وأَرض قَرِعةٌ: لا تُنْبِتُ شيئاً. وأَصبحت الرِّياضُ قُرْعاً: قد جَرَّدَتْها المَواشِي فلم تترك فيها شيئاً من الكلإِ. وفي حديث علي: أَن أَعرابيّاً سأَل النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الصُّلَيْعاءِ والقُرَيْعاءِ؛ القُرَيْعاءُ: أَرض لعنها الله إِذا أَنْبَتَتْ أو زُرِعَ فيها نَبَتَ في حافَتَيْها ولم ينبت في متنها شيء. ومكان أَقْرَعُ: شديد صُلْبٌ، وجمعه الأَقارِعُ؛ قال ذو الرمة: كَسا الأُكْمَ بُهْمَى غَضّةً حَبَشِيّةً قواماً، ونقعان الظُّهُورِ الأَقارِعِ وقول الراعي: رَعَيْنَ الحَمْضَ حَمْضَ خُناصِراتٍ،بما في القُرْعِ من سَبَلِ الغَوادِي قيل: أَراد بالقُرْعِ غُدْراناً في صلابة من الأَرض. والقَرِيعةُ: عَمُودُ البيتِ الذي يُعْمَدُ بالزِّرِّ؛ والزِّرُّ أَسْفَلَ الرُّمّانة وقد قَرَعَه به. وقَرِيعةُ البيتِ: خيْرُ موضع فيه، إِن كان في حَرٍّ فخِيارُ ظِلِّه، وإِن كان في قُرٍّ فخِيارُ كِنِّه، وقيل: قَرِيعَتُه سَقْفُه؛ ومنه قولهم: ما دخلت لفلان قَرِيعةَ بيت قَطّ أَي سَقْفَ بيت. وأَقْرَعَ في سِقائه: جَمَع؛ عن ابن الأَعرابي. والمِقْرَعُ: السِّقاءُ يُخْبَأُ فيه السمْن. والقُرْعةُ: الجِرابُ الواسع يلقى فيه الطعام. وقال أَبو عمرو: القُرْعةُ الجِراب الصغير، وجمعها قُرَعٌ. والمِقْرَعُ: وِعاءٌ يُجْبَى فيه التمرُ أَي يُجْمَعُ. وتميم تقول: خُفّانِ مُقَرَعانِ أَي مُثْقَلانِ. وأَقْرَعتُ نَعْلي وخُفِّي إِذا جعلت عليهما رُقْعةً كَثِيفةً. والقَرّاعةُ: القَدّاحةُ التي يُقْتَدَحُ بها النارُ. والقَرْعُ: حمْل اليَقْطِين، الواحدة قَرْعةٌ. وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، يحبّ القَرْعَ، وأَكثر ما تسميه العرب الدُّبَّاء وقلّ من يسْتعمل القَرْعَ. قال المَعَرِّيُّ: القرع الذي يؤكل فيه لغتان: الإِسكان والتحريك، والأَصل التحريك؛
وأَنشد: بِئْسَ إِدامُ العَزَبِ المُعْتَلِّ،ثَرِيدةٌ بقَرَعٍ وخَلِّ وقال أَبو حنيفة: هو القَرَعُ، واحدته قَرَعَةٌ، فحرك ثانيها ولم يذكر أَبو حنيفة الإِسكان؛ كذا، قال ابن بري. والمَقْرَعةُ: مَنْنِتُه كالمَبْطَخَةِ والمَقْثَأَةِ. يقال: أَرض مَقْرَعة. والقَرْعُ: حَمْلُ القِثّاء من المَرْعَى. ويقال: جاء فلان بالسَّوْءةِ القَرْعاءِ والسوءةِ الصَّلْعاءِ أَي المتكشفة. ويقال: أَقرَعَ المسافر إِذا دَنا من منزله، وأَقْرَع دارَه آجُرًّا إِذا فرشها بالآجرّ، وأَقرَعَ الشرُّ إِذا دامَ. ابن الأَعرابي: قَرِعَ فلان في مِقْرَعِه، وقَلَدَ في مِقْلَدِه، وكَرَص في مِكْرَصِه، وصرَب في مِصْرَبِه، كله: السِّقاءُ والزِّقُّ. ابن الأَعرابي: قَرِعَ الرجلُ إِذا قُمِرَ في النِّضالِ، وقَرِعَ إِذا افتقر، وقَرِعَ إِذا اتَّعَظَ. والقَرْعاء، بالمدّ: موضع. قال الأَزهري: والقرعاء مَنْهَلٌ من مَناهِلِ طريق مكة بين القادسية والعَقَبةِ والعُذَيْب. والأَقْرعانِ: الأَقرع بن حابس، وأَخوه مَرْثَدٌ؛ قال الفرزدق: فإِنَّكَ واجِدٌ دُوني صَعُوداً،جَراثِيمَ الأُقارِعِ والحُتاتِ الحُتاتُ: هو بشر بن عامر بن علقمة، والأَقارِعةُوالأَقارِعُ: آلُهُما على نحو المَهالِبةِ والمَهالِبِ؛ والأَقْرَعُ: هو الأَشيم بن معاذ بن سِنان، سمي بذلك لبيت، قاله يهجو معاوية بن قشير: مُعاوِيَ مَنْ يَرْقِيكُمُ إِنْ أَصابَكُمْ شَبا حَيّةٍ، مِمّا عَدا القَفْرَ، أَقْرَع؟ ومقْروعٌ: لقب عبد شمس بن سعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وفيه يقول مازِنُ بن مالك بن عمرو بن تميم في هَيْجُمانةَ بنت العَنْبر بن عمرو بن تميم: حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ وأَنَّى لَكِ مَقْرُوعٌ. ومُقارِعٌوقُرَيْعٌ: اسمان. وبنو قُرَيْع: بطن من العرب. الجوهري: قُريع أَبو بطن من تميم رهط بني أَنف الناقة، وهو قُرَيْعُ بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم،وهو أَبو الأَضبط. "
قَرَعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَرَعَ البابَ: دقَّهُ، وفي المثَلِ: ''من قَرَعَ باباً وَلجَّ ولَجَ''، ـ قَرَعَ رأسَه بالعَصا: ضربَهُ، ـ قَرَعَ الشارِبُ جَبْهَتَه بالإِناء: اشْتَفَّ ما فيه، ـ قَرَعَ الفَحْلُ الناقَةَ قَرْعاًوقِراعاً، وقَرَعَ الثَّوْرُ قِراعاً: ضَرَبا، ـ قَرَعَ فلانٌ سِنَّهُ: حَرَقَهُ نَدَماً. ـ قَرَعَهُم: غَلَبَهُم بالقُرْعة. ـ ''إن العَصا قُرِعَتْ لذي الحِلْمِ'': إنَّ الحَليمَ إذا نُبِّهَ انْتَبَهَ. ـ أوَّلُ مَن قُرِعَتْ له العَصا: عامِرُ بنُ الظَّرِبِ، أو قيسُ بنُ خالِدٍ، أو عَمْرُو بنُ حُمَمَةَ، أو عَمْرُو بنُ مالكٍ، لمَّا طَعَنَ عامِرٌ في السّنِّ، أو بَلَغَ ثَلاثَ مئَةِ سنةٍ، أنْكَرَ من عَقْلِه شيئاً، فقال لبَنِيه: إذا رأيْتُموني خَرَجْتُ من كلامِي وأخَذْتُ في غيرِه، فاقْرَعُوا لي المِجَنَّ بالعَصا. ـ مَقْرُوعُ: المُخْتارُ للفِحْلَةِ، والسَّيِّدُ، ولَقَبُ عبد شَمْسِ بنِ سعدٍ، ـ وـ بعيرُ ـ: وُسِمَ بالقَرْعة: لِسمَةٍ لهم على أيْبَسِ الساقِ، ـ بعيرٌ مَقْرُوعٌ: وُسِمَ بالقُرْعَةِ: لسِمَةٍ على وَسَطِ أنْفِهِ. ـ قَرْعُ: حَمْلُ اليَقْطِينِ، واحدتُه: القَرْعَةُ، والشاهُ بنُ قَرْعٍ: روى عن الفُضَيلِ بنِ عياضٍ، ـ قُرْعُ: أودِيَةٌ بالشأْمِ. ـ قُرَعُ: قَلْعَةٌ باليَمن، ـ قَرَعُ: السَّبَقُ، والنَّدَبُ، أي: الخَطَرُ يُسْتَبَقُ عليه. ـ قُرْعةُ: معروف، وخِيارُ المالِ، والجِرابُ، أو الواسعُ الصغيرُ، ج: قُرَعٌ، ـ قَرَعَةُ: الحَجَفَةُ والجِرابُ، وتَحْريكُهُ أفصحُ، وبَثْرٌ أبيضُ يَخْرُجُ بالفِصال، ودَواؤُه المِلْحُ وجُبَابُ ألْبانِ الإِبِلِ، والحَجَفَةُ والجِرابُ الصغيرُ أو الواسِعُ الأَسْفَلِ، يُلْقَى فيه الطَّعامُ، والمُراحُ الخالي من الإِبِلِ. ـ قَريعُ: الفَصِيلُ، ج: قَرْعَى، وفَحْلُ الإِبِلِ لأَنَّهُ مُقْتَرَعٌ لِلفِحْلَةِ، أي مُخْتارٌ، والمُقارِعُ، والغالِبُ، والمَغْلُوبُ، وسيفُ عُمَيْرَةَ بنِ هاجِرٍ، والسَّيِّدُ، كالقِرِّيعِ، ومحدِّثٌ روى عن عِكْرِمَةَ، (ووهِم الذَّهَبِيُّ، فَضَبَطَهُ بالضم). ـ قُرَيْعُ: أبو بَطنٍ من تَميمٍ، رَهْطِ بَني أنْفِ الناقَةِ، وجَدٌّ لأبي الكَنُودِ ثَعْلَبَةَ الحَمْراوِيِّ الصَحابِيِّ، (واسْمُ أبي زِيادٍ الصَحابِيِّ). ـ قَرِعَ: قُمِرَ في النِّضالِ، وذَهَبَ شَعَرُ رأسِه، وهو أقْرَعُ، وهي قَرْعاءُ، ج: قُرْعٌوقُرْعانٌ، وذلك الموضِعُ قَرَعَةٌ، ـ قَرِعَ فُلانٌ: قَبِلَ المَشُورَةَ، فهو قَرِعٌ، ـ قَرِعَ الفِناءُ: خَلا من الغاشِيَةِ، قَرْعاً، وقَرَعاً، ـ قَرِعَ الحَجُّ: خَلَتْ أيامُهُ من الناسِ. ـ قَرِعُ: من لا يَنامُ، والفاسِدُ من الأَظْفارِ. ـ أقْرَعانِ: الأقْرَعُ بنُ حابِسٍ الصحابِيُّ، وأخُوهُ مَرْثَدٌ. ـ ألْفٌ أقْرَعُ: تامٌّ. ـ مكانٌ، وتُرْسٌ أقْرَعُ: صُلْبٌ، ج: قُرْعٌ. ـ عُودٌ أقْرَعُ: قُرِعَ من لِحائِهِ. ـ قِدْحٌ أقْرَعُ: حُكَّ بالحَصَى حتى بَدَتْ سَفاسِقُهُ، أي: طَرائِقُهُ. ـ أقْرَعُ: السيفُ الجَيِّدُ الحَدِيدِ، ـ أقْرَعُ من الحَيَّاتِ: المُتمَعِّطُ شَعَرُ رأسهِ لِكَثْرَةِ سُمِّهِ. ـ رِياضٌ قُرْعٌ: بِلا كَلأٍَ. ـ قَرْعاءُ: مَنْهَلٌ بطَرِيقِ مَكَّةَ بين القَادِسِيَّةِ والعَقَبَةِ، ورَوْضَةٌ رَعَتْها الماشِيَةُ، والشديدَةُ، والداهيةُ، وساحَةُ الدَّارِ، وأعْلَى الطَّرِيقِ، والفاسِدَةُ من الأصابعِ. ـ قارِعَةُ: القِيامَةُ، وسَرِيَّةٌ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، قيل: ومنه: {تُصيبُهُم بما صَنَعوا قارِعَةٌ}، أو معناها: داهيةٌ تَفْجَؤُهُم. ـ قَوارِعُ القرآنِ: الآياتُ التي من قَرَأها أمِنَ من الشياطينِ والإِنْسِ والجِنِّ، كأَنها تَقْرَعُ الشيطانَ، ـ نَعُوذُ بالله من قَوارِعِ فلانٍ: من قَوارِصِ لِسانِهِ. ـ قَرُوعُ: الرَّكِيَّةُ القليلَةُ الماءِ، أي: التي تُحْفَرُ في الجَبَلِ من أعلاها إلى أسْفَلِها. ـ قَريعَةُ: خِيارُ المالِ، وناقةٌ يُكثِرُ الفَحْلُ ضِرَابَها، ويُبْطِئُ لِقاحُها، وسَقْفُ البَيْتِ. ـ قَرَّاعُ: طائِرٌ يَقْرَعُ العُودَ الصُّلْبَ بِمِنْقارِهِ فَيدخُلُ فيه، ج: قَرَّاعاتٌ، وفَرَسُ غَزَالَةَ السَّكونِيِّ، والصُّلْبُ الشديدُ، ـ قَرَّاعَةُ: الاسْتُ، واليَسيرُ من الكَلأَِ. ـ قَرْعونُ: قرية بين بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ. ـ مِقْرَعُ: وِعاءٌ يُجْمَعُ فيه التمرُ، ـ مِقْرَعَةُ: السَّوْطُ، وكُلُّ ما قَرَعْتَ به. ـ مِقْراعُ: الناقَةُ تُلْقَحُ في أَوَّلِ قَرْعَةٍيَقْرَعُها الفَحْلُ، وفأسٌ يُكسرُ بها الحجارَةُ، ـ أقْرَعَه: أعطاهُ خِيارَ المالِ، أو فَحْلاً يَقْرَعُ إبِلَهُ، ـ أقْرَعَ إلى الحَقِّ: رجَعَ، وذَلَّ، وامْتَنَعَ، ضِدٌّ، وكَفَّ، كانْقَرَعَ فيهما، وأطاقَ ولم يَقْبَلِ المَشُورَةَ، ـ أقْرَعَ فلاناً: كفَّهُ، ـ أقْرَعَ بينهم: ضَرَبَ القُرْعَةَ، ـ أقْرَعَ المُسافِرُ: دَنَا من مَنْزِلِهِ، ـ أقْرَعَ الدابَّةَ: كَبَحَها بِلِجَامِهَا، ـ أقْرَعَ دارَهُ آجُرّاً: فَرَشَهَا به، ـ أقْرَعَ الشَّرُّ: دَامَ، ـ أقْرَعَ الغائِصُ والمائِحُ: انْتَهَيَا إلى الأرضِ، ـ أقْرَعَتِ الحَميرُ: صَكَّ بعضُها بعضاً بحَوافِرِها. ـ المُقْرَعُ: الذي قد أُقْرِعَ فَرَفَعَ رأْسَه. ـ المُقَرِّعَة: الشديدةُ. ـ تَّقْريعُ: التَّعْنيفُ والتَّثْريبُ، ومُعَالَجَةُ الفَصيلِ من القَرَعِ، وإنْزاءُ الفَحْل. ـ قَرَّعَ القومَ تَقْريعاً: أقْلَقَهُم، ـ قَرَّعَتِ الحَلوبَةُ رأسَ فَصِيلِها: وذلك إذا كانت كثيرَة اللَّبَنِ، فإذا رَضِعَ الفَصِيلُ خِلْفاً قَطَرَ اللَّبَنُ من الخِلْفِ الآخَرِ، فَقَرَعَ رأسَه قَرْعاً. ـ اسْتَقْرَعَهُ: طَلَبَ منه فَحْلاً، ـ اسْتَقْرَعَتِ الناقةُ: أرادتِ الفَحْلَ، ـ اسْتَقْرَعَ الحافِرُ: اشْتَدَّ، ـ اسْتَقْرَعَ الكَرِشُ: ذَهَبَ خَمَلُها. ـ الاقْتِراعُ: الاخْتيارُ، وإيقادُ النارِ. وضَرْبُ القُرْعةِ، كالتَّقارُعِ. ـ مُقارَعَةُ: المُساهَمَةُ، وأن تأخُذَ الناقةَ الصَّعْبَةَ فَتُرْبِضَها للفَحْلِ فَيَبْسُرَها، وأن يَقْرَعَ الأبْطالُ بعضُهم بعضاً. ـ بِتُّ أتَقَرَّعُ، وأنْقَرِعُ: أتَقَلَّبُ لا أنامُ. ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ قُرْعَةَ: محدِّثٌ مُؤَدِّبٌ.
اقترعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اقترعَ / اقترعَ على يقترع ، اقْتِراعًا ، فهو مُقْتَرِع ، والمفعول مُقْتَرَع (للمتعدِّي) :- • اقترع الشَّخصُ أعطى صَوْتَهُ لمُرَشّح في الانتخابات :-كان له الحقّ في أن يقترع. • اقترع الشَّيءَ: اختاره بعد قرعة. • اقترع على قانون: صوَّت عليه. • اقترعوا على السَّفر: ضربوا قرعة بينهم عليه.
قارعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قارعَيقارع ، مُقارَعَةً ، فهو مُقارِع ، والمفعول مُقارَع :- • قارع فلانٌ فلانًا 1 - ضارَبَهُ وصارَعَهُ :-قارع الأبطالُ بعضُهم بعضًا: تضاربوا بالسيوف في الحرب:- • قارع الحجّة بالحُجّة: ردّ على الدليل بدليل عكسيّ. 2 - غالبه في القرعة.
قرَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قرَعَ / قرَعَ على يَقرَع ، قَرْعًا ، فهو قارع ، والمفعول مَقْروع :- • قرَع الشّيءَ اختاره بالقُرْعة. • قرَع البابَ/ قرَع على الباب: طرقه :-قرَع الجرسَ: دقَّه وجعله يحدث طنينًا، - َأَنَا أَوَّلُ مَنْ يَقْرَعُ بَابَ الْجَنَّةِ [حديث] :- • قرَع بابَ فلان: طلب معروفَه، سأله الإحسانَ، - قرَع سمعه: عرفه وعلم به، - قرَع سنَّ النَّدم: ندم. • قرَع فلانًا أمرٌ: أتاه فجأة :-قرَعه نبأ سقوط الطائرة، - {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى قَرْعًا} [قرآن]: في همٍّ وضيق (وهو وصف بالمصدر) . • قرَع الكأسَ: صكَّها على كأس جليسه ثم شرب ما فيها على صحته. • قرَعه بالعصا: ضربه بها :-قرع راحلتَه بالسَّوط، - العبد يُقرع بالعصا والحرُّ تكفيه الإشارة، - إنَّ العصا قُرعت لذي حِلْم [مثل]: يضرب لمن إذا نبَّهته انتبه:-? قرَع ساقه للأمر: جدَّ فيه وعزم، - لا تُقرع له عصا: يشير إلى معاني العزّة والمنعة التي يتّصف بها الإنسانُ.
أقرع - قرعوقرعان ، -مؤ، قرعاء 1- أقرع من ذهب شعر رأسه. 2- أقرع : سيف جيد الحديد. 3- أقرع : حية سقط شعر رأسها لكثرة سمه. 4- أقرع : «جبل أقرع» : لا نبات فيه. 5- أقرع : «ترس أقرع» : صلب. 6- أقرع : «عود أقرع» : قشر قشره. 7- أقرع : «حيوان أقرع» : لا قرن له.
قرِعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قرِعَيَقرَع ، قَرَعًا ، فهو أقْرَعُ :- • قرِع الشّخصُ سقط شَعَرُ رأسِهِ من مَرضٍ فيه.
قارع(المعجم الرائد)
قارع - مقارعةوقراعا 1- قارعه : غالبه في «القرعة» أي النصيب. 2- قارعه : أصابته القرعة دونه. 3- قارع القوم : ضربوا القرعة. 4- قارع القوم : ضرب بعضهم بعضهم الآخر بالسيوف. 5- قارع القوم بالرماح : تضاربوا بها. 6- قارعه : ساهمه.
الاقتراع بالقائمة الانتخابية المشطورة(المعجم عربي عامة)
التصويت لمرشحين من أحزاب سياسية مختلفة في نفس ورقة الاقتراع. مثلا، التصويت لصالح المرشح الديمقراطي للرئاسة بينما التصويت لمرشح الحزب الجمهوري للكونجرس.
القَرَعَةُ . موضِعُ القَرَع من الرَّأْس. ويقال: ضَرَبَهُ على قَرَعةِ رأْسِه. و القَرَعَةُ التُّرْسُ.
القَرَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرَعُ : القُرَاع. و القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ. و القَرَعُ جَرَبُ الإِبل. و القَرَعُ المُراحُ الخالي من الإِبل. و القَرَعُ الخَطَرُ الذي يُستبق عليه.
القَرُوعُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرُوعُ : الشَّاةُ يتقارعون عليها.
القَرِعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرِعَةُ من الأَرض: التي لا تُنبِتُ شيئاً.
القَرِعُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرِعُ : من لا ينام. و القَرِعُ الفاسِدُ الأَظفار. يقال: رَجُلٌ قَرِعٌ، وظُفْرٌ قَرِعٌ.
القَرِيعُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرِيعُ : الفَحْلُ المختارُ للضِّراب، وهو الكريم. و القَرِيعُ الغالبُ. و القَرِيعُ الفصيلُ. والجمع : قَرْعَى. و القَرِيعُالمُقارِعُ الذي يقارعك في الحرب: يضاربك. و القَرِيعُ السَّيِّدُ. يقال: فلانٌ قريعُ دَهْرِه: سيِّدُ دَهْره. وفلانٌ قريعُ الكتيبة: رئيسُها.
القَرَّاعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرَّاعَةُ : القدَّاحة التي تُورَى بها النَّارُ.
القَرَّاعُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرَّاعُ : طائرٌ من الفصيلة النقَّاريَّة، متوسطُ الحجم، له منقارٌ قويٌّ يقرع به الخشبَ حتى يثقُبَهُ ليخرجَ ما به من الحشرات فيلتقطَها بلسانه الطويل، وأَقدامُه إِيلافية الأَصَابع [أَي له إِصبعان أَماميتان وإِصبعان خلفيتان في كل قدم، يقبِض بها على غصون الأَشجار] وريشات ذيْله كَزَّة مذَبَّبة تساعده في الارتكاز على الأَشْجار في أَثناء تسلُّقه، ووجد في جميع أَنحاء العالم عدا أُستراليا وجزيرة مدغشقر . 35 القَرَّاعُ .
القَرْعَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرْعَاءُ : مؤنثُ الأَقرع. و القَرْعَاءُ من الرِّياض: التي جرَدَتْها المواشي من الكَلإ فلم تترك فيها شيئاً منه. والجمع : قُرْعٌ. ويقال: جاءَ فلانٌ بالسَّوْءةِ القرعاء: المكشوفة. و القَرْعَاءُ المُصيبة التي لا تَدَعُ مالاً ولا غيرَه. و القَرْعَاءُ الفاسد من الأَظفار.
القَرْعُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَرْعُ : جنسُ نباتات زراعية من الفصيلة القرعيّة، فيه أَنواعٌ تزرع لثمارها، وأَصناف تزرع للتزيين. واحدته: قَرْعة. وأَكثر ما تسمِّيه العربُ: الدُّبَّاء. 36 القَرْعُ .
معنى أتقرعنه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
الرائد
* تقرع تقرعا. (قرع) 1-تقلب ولم ينم. 2-الجلد: تقشر من المرض.