وصف و معنى و تعريف كلمة أتقشون:


أتقشون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و قاف (ق) و شين (ش) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أتقشون في معاجم اللغة العربية:



أتقشون

جذر [تقش]

  1. قَشا : (فعل)
    • قَشَا قَشْواً
    • قَشَا العُودَ وغيرَه : قَشَرَهُ
    • قَشَا الحبَّةَ: نزع عنها لباسَها
  2. أَقْشَى : (فعل)
    • أَقْشَى فلانٌ: افتقر بعد غنًى
  3. قَشَّ : (فعل)
    • قشَّ قَشَشْتُ ، يَقُشّ ، اقْشُشْ / قُشّ ، قَشًّا ، فهو قاشّ ، والمفعول مقشوش - للمتعدِّي
    • قَشَّ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • قَشَّ الرَّجُلُ : جَمَعَ مِنْ هُنَا وَهَاهُنَا
    • قَشَّ الرَّجُلُ مِنْ مَرَضِهِ : اِنْتَعَشَ
    • قَشَّ الْحَيَوَانُ : سَمِنَ بَعْدَ هُزَالٍ
    • قَشَّ النَّبَاتَ : جَمَعَهُ
    • قَشَّتِ البَيْتَ : كَنَسَتْهُ، أَيْ أَزَالَتْ مَا عَلَيْهِ مِنْ تُرَابٍ وَقَشٍّ
    • قَشَّ :لفّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعبه
    • قَشَّ: أَكل ما يُلقي الناسُ
    • قَشَّ القومُ: صلُحت مواشيهم
    • قَشَّه: حكَّه بيده حتى تمزَّق
  4. قَشَّى : (فعل)
    • قَشَّى فهو مُقَشٍّ، والعودُ مُقَشًّى
    • قَشَّى العودَ وغيرَه : قَشَاهُ
    • قَشَّى الحَبَّةَ: نزع عنها لباسَها
    • قَشَّى فلانًا عن حاجته: ردَّهُ


  5. وَقَشَ : (فعل)
    • وَقَشَ (يَقشُ) وَقْشًا
    • وَقَشَ الرَّسمُ : عَفَا
    • وَقَشَ فلانٌ من فلانٍ: أَصَاب منه عطاء
    • وَقَشَ له بشيء: رَضَخ
  6. مُقَشٍّ : (اسم)
    • مُقَشٍّ : فاعل من قَشَّى
  7. قَشَمَ : (فعل)
    • قَشَمَ قَشْماً
    • قَشَمَ فلانٌ : اشتدَّ أَكلُه
    • قَشَمَ الطعامَ: نفى الرديءَ منه وأَكَلَ طيِّبَه
    • قَشَمَ الخوصَ: شقَّهُ ليَنْسِجَه
  8. قَشّ : (اسم)
    • الجمع : قُشوشٌ
    • القَشُّ : رديءُ التمر
    • القَشُّ: ما يتخلَّف من القمح والرز ونحوهما بعد استخراج حَبِّه
    • القشَّة التي قصَمت ظهرَ البعير: تعبير يُراد به أن سببًا بسيطًا عندما يُضاف إلى أسباب سابقة يؤدِّي إلى انفجار وتوتُّر،
    • رَجُلٌ من قَشّ: أي يتعلّق بأيّ شيء مهما كان تافهًا لإنقاذ موقفه
    • القَشُّ: ما يُكْنَس من المنازل بيت نظيف لا قَشَّ فيه
    • قشّ السَّرير: نبات ذو أوراق مغزليّة وبراعم، أزهاره صغيرة، كانوا يحشون بها الفُرُش
    • قَشُّ : عِيدانٌ دِقَاقٌ مِنَ القَصَبِ أَوِ الْخَيْزُرَانِ تُقَشَّشُ بِهَا الكَرَاسِيُّ
    • مصدر قشَّ
  9. قَشّ : (اسم)
    • قَشّ : جمع قَشَّةُ
  10. قَشَّشَ : (فعل)


    • قشَّشَ يقشِّش ، تقْشيشًا ، فهو مُقشِّش ، والمفعول مُقشَّش - للمتعدِّي
    • قَشَّشَ : تطلَّب الأَكلَ من هنا وهاهنا
    • قَشَّشَ: لفَّ ما يقدر عليه مما على الخُوان واستوعَبَه
    • قشَّش الأرضَ: أزال ما بها من الشَّوك ونحوه
  11. قِشَش : (اسم)
    • قِشَش : جمع قِشَّةُ
,
  1. أقش (المعجم الرائد)
    • أقش - إقشاشا
      1- أقش القوم : انسحبوا وأسرعوا. 2- أقش من المرض : شفي. 3- أقشت الأرض : كثر يبسها.
  2. أقش (المعجم لسان العرب)
    • "بَنُوا أُقَيْشٍ: حَيٌّ من الجن إِليهم تنسب الإِبل الأٍّقَيْشِيَّة؛

      أَنشد سيبويه: كأَنَّكَ من جِمَال بَني أُقَيْشٍ،يُقَعْقعُ بين رِجْلَيْه بِشَنّ وقال ثعلب: هم قوم من العرب.
      "
  3. أُقَيْشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُقَيْشٌ: أبو حَيٍّ من عُكْلٍ. والحَارِثُ بنُ أُقَيْشٍ، أو وُقَيْشٍ: صَحابِيٌّ. وجِمالُ بَنِي أُقَيْشٍ: غيرُ عِتاقٍ تَنْفِرُ من كُلِّ شيء.


  4. قَشَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَشَّ القومُ قُشوشاً: صَلَحُوا بعدَ الهُزال،
      ـ قَشَّ الرجُلُ: أكلَ من ههُنا وههنا، كقشَّشَ، ولَفَّ ما قَدَرَ عليه مما على الخِوانِ،
      ـ قَشَّ الشيءَ: جَمَعَهُ،
      ـ قَشَّتِ الناقَةَ: أسْرَعَ حَلْبَهَا،
      ـ قَشَّ الشيءَ: حَكَّهُ بيدِهِ حتى يتَحاتَّ، ومَشَى مَشْيَ المَهْزُولِ، وأكَلَ مما يُلْقِيهِ الناسُ على المَزابِلِ، أو أكَلَ كِسَرَ الصَّدَقَةِ،
      ـ قَشَّ النباتُ: يَبِسَ،
      ـ قَشَّ القَوْمُ: انْطَلَقُوا، فَجَفَلوا، كانْقَشُّوا.
      ـ قشُّ: رَدِيء النَّخْلِ، كالدَّقَلِ ونحوِهِ، والدَّلْوُ الضخم.
      ـ قِشَّةُ: القِرْدَةُ، أو وَلَدُهَا الأنْثَى، والصَّبِيَّةُ الصغيرةُ الجُثَّةِ، ودُوَيبَّةٌ كالخُنْفَساء، وصُوفةٌ كالهِناء المُسْتَعْمَلَةِ المُلْقَاةِ.
      ـ قَشِيشُ: اللُّقَاطَةُ، كالقُشاشِ، وصَوْتُ جِلْدِ الحَيَّةِ تَحُكُّ بعضَها ببعضٍ، وجَدُّ ووالِدِ عَلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عَلِيٍّ المالكِيِّ.
      ـ أقشَّ من الجُدَرِيِّ: بَرَأ منه، كتَقَشْقَشَ،
      ـ أقشَّ البِلاَدُ: كَثُرَ يُبْسُهَا.
      ـ مُقَشْقِشَتَانِ: قُلْ يا أيُّهَا الكافِرُونَ والإِخْلاصُ، أي: المُبَرِّئَتانِ من النِّفَاقِ والشِّرْكِ، أو تُبْرِئانِ كما تُقَشْقِشُ الهِناءُ الجَرَبَ.
  5. أَقَشَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقَشَّتِ البلادُ: كثُر يُبْسُها.
  6. قشش (المعجم لسان العرب)
    • "قَشَّ القومُ يَقُشُّون ويَقِشُّون قُشُوشاً، والضم أَعْلى: أَحْيَوْا بعد هُزال.
      وأَقَشُّوا إِقْشاشاً وانْقَشُّوا: انطلقوا وجَفَلوا،فجعلوا الفاء لغةً (* يريد بقوله: جعلوا الفاء لغة أَي انهم، قالوا أَفشوا،بالفاء، بمعنى أَقشوا، بالقاف.)، فهم مُقِشُّون.
      قال: ولا يقال ذلك إلا للجميع فقط.
      والقَشُّ: ما يُكْنَسُ من المنازل أشو غيرها.
      والقَشُّ والتقْشَِيشُ والاقْتِشاشُ والتقَشّشُ: تطَلّبُ الأَكل من هنا وهنا ولَفُّ ما يُقْدر عليه.
      والقَشِيشُ والقُشَاشُ: ما اقْتَشَشْته،ورجل قَشَّان وقَشَّاش وقَشُوش ومِقَشّ.
      وقَشَّ الشيء يَقُشُّه قَشّاً: جمعه.
      وقَشَّ الماءُ قَشِيشاً: صَوَّتَ.
      وقَشَّشَهم بكلامه: سَبَعَهم وآذاهم.
      والقِشَّةُ: دُوَيْبّة شِبْه الخُنْفساء أَو الجُعَل.
      والقِشَّةُ،بالكسر: الأُنثى من ولد القُرود، وقيل: هي كل أُنثى منها؛ يمانية، والذكر رُبّاحٌ.
      وفي حديث جعفر الصادق، رضي اللَّه عنه: كونوا قِشَشاً؛ هي جمع قِشَّة وهي القرد، وقيل جِرْوُه، وقيل دُوَيْبّة تُشْبِه الجُعَلَ.
      والقِشَّةُ: الصَّبِيّةُ الصغيرةُ الجُثّةِ القصيرةُ الجُبَّةِ التي لا تكاد تَنْبُت ولا تَنْمي، يقال: إِنما هي قِشَّةٌ.
      والقَشُّ: رَدِيءُ التمر نحو الدَّقَل، عُمانِيّة؛

      قال: يا مُقْرِضاً قَشّاً ويُقْضَى بَلْعَقا والبَلْعَقُ مذكور في موضعه، وجمعه قُشُوشٌ.
      وقَشَّ الرجل من مَرَضِه يَقشُّ قُشُوشاً وتقَشْقَشَ: بَرأَ.
      قال ابن السكيت: يقال للقَرْح والجُدَرِيّ إِذا يَبِس وتَقَرَّفَ وللجَرَب في الإِبل إِذا قَفَل: قد تَوَسَّفَ جلدُه وتقَشَّر جلْدُه وتقَشْقَشَ جلدُه.
      والقَشْقَشَةُ: تَهيُّؤُُ البُرْء وقد تقَشْقَشَ.
      وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ: تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء.
      والمُقَشْقِشَتان: قل هو اللَّه أَحد، وقل أَعوذ برب الناس، لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق؛ قال أَبو عبيد: كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه، وقيل: هما: قل يا أَيها الكافرون، وقل هو اللَّه أَحد؛ وفي الحديث كان يقال لسورتي: قل هو اللَّه أَحد، وقل يا أَيها الكافرون،المُقَشْقِشَتان، سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق إِبراءَ المريضِ من علَّته.
      قال أَبو عبيدة: إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل: قد تَقَشْقَشَ، والعرب تقول للراتع الذي يلقُطُ الشيء الحقيرَ من الطعام فيأْكله: القَشّاشُ والرمّامُ، وقد قَشَّ يَقُشُّ قَشّاً.
      والقَشُّ: أَكْلُ كِسَرِ السؤال.
      والقَشُّ: أَكلُ ما على المزابِل مما يُلْقِيه الناسُ.
      وصُوفةُ الهِناءِ إِذا عَلِقَ بها الهِناءُ ودُلِك بها البعيرُ وأُلقِيَت، فهي قِشَّةٌ.
      والقَشْقَشةُ: حكايةُ الصوت قبل الهَدير في مَخْض الشَقْشِقةِ قبل أَن يَزْغَدَ البَكْرُ بالهدير.
      قال الأَزهري: الذي، قاله الليث في القَشْقَشةِ أَنه الصوت قبل الهدير فهو الكشْكَشةُ، بالكاف، وهو الكَشِيشُ، فإِذا ارتفع قليلاً فهو الكَتِيتُ.
      والقَشْقَشةُ: نَشِيشُ اللحم في النار.
      والقِشْقِشةُ: ثمرةُ أُمّ غَيْلان، والجمع قِشْقِش.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: