وصف و معنى و تعريف كلمة أتقفكم:


أتقفكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و قاف (ق) و فاء (ف) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أتقفكم في معاجم اللغة العربية:



أتقفكم

جذر [تقف]

  1. قَفا : (فعل)
    • قفَا يَقفُو ، اقْفُ ، قَفْوًا ، فهو قافٍ ، والمفعول مَقْفُوّ
    • قَفَا الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ عَلَى قَفَاهُ
    • قفَا الأثرَ: تتبَّعه : لا تتَّبع الحدسَ والظُّنونَ
    • قَفَا اللَّهُ أَثَرَهُ : مَحَا أَثَرَهُ نِهَائِيّاً
    • قَفَا خَصْمَهُ : رَمَاهُ بِالْفُجُورِ وَالأَمْرِ الْقَبِيحِ
    • قَفَاهُ بِأَمْرٍ: آثَرَهُ، اِخْتَصَّهُ بِهِ
    • ولا أَفعله قفا الدهرِ: أَبدًا
    • ورَدَّ الشيخُ على قفاه، ورُدَّ قَفًا: هَرِمَ
    • قَلَّبَهُ بِالْقَفَا وَبِالْوَجْهِ : قَلَّبَهُ بِوَجْهَيْهِ
  2. قفا : (اسم)
    • الجمع : أقْفاء و أقْفِيَة و قُفِيّ
    • القفا: مؤخّرُ العُنُقِ (يذكَّر ويؤنّث)
    • قَفا الدَّهر: آخره
    • قفا كُلِّ شيء: خلفه، عكس وجهه
    • قَفا العُمْلة: سطحها الذي لا يحمل التصميم الرئيسيّ والتاريخ
    • عيناه في قفاه: منهزم، خائف،
  3. وَقَفَ : (فعل)
    • وقَفَ / وقَفَ إلى / وقَفَ بـ / وقَفَ على / وقَفَ في يَقِف ، قِفْ ، وُقوفًا ، فهو واقِف ، والمفعول موقوف إليه
    • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ، قام على رجليه
    • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه،
    • وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر،
    • وقَف على باب فلان: طلب عونه، مساعدته
    • وقَف : سكَن بعد مشي وحركة
    • : حُبِسوا
    • وقَف مكتوف اليدين: عجز عن التصرّف،
    • وقَف الصديقان صفًّا واحدًا: اتّحدوا، اتّفقوا،
    • وقَف بالمرصاد/ وقَف له بالمرصاد: ترقّب،
    • وقَف على الحياد: لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر،
    • وقَف مُحَرِّك الكهرباء: تعطَّل
    • وقَف شعرُ رأسه: فزِع، خاف خوفًا شديدًا
    • وقَفَ دونه أو أمامه: منعه، حال بينه وبين ما يريد
    • وقَف معه/ وقَف وراءه/ وقَف خلفه: قوّاه، أيّده، سانده، ساعده
    • وقَف من فلان موقفَ كذا: سلك معه مسلكًا معينًا، عامله بطريقة خاصّ
    • وقَف إلى جانب المظلوم: ساعَده، قوَّاه، سانده
    • وقَف الحاجُّ بعرفات: شهد وقتها
    • وقف على ما عند غيره: فهمه وتبيّنه،
    • وَقَفَ فِي وَجْهِ العَدُوِّ : وَاجَهَهُ، قَاوَمَهُ، اِعْتَرَضَهُ لاَ يَقِفُ دُونَهُ شَيْءٌ
    • وقَف القارئُ على الكلمة: (النحو والصرف) نطق بها مسكَّنة الآخر قاطعًا لها عمَّا بعدها
    • وقَف في المسألة: ارتاب فيها
    • وقَف في وجهه: عارضه، قاومه، حال بينه وبين ما يريد وقَف في وجه العَدُوّ/ المعارضة،
    • وقَف في طريقه: اعترضه، عاق تقدُّمَه،
    • وقَف موقفًا ملؤُهُ الحزم: اشتدّ في الأمر وتعامل معه بصلابة
  4. وَقَفَ : (فعل)
    • وقَفَ يَقِف ، قِفْ ، وَقْفًا ، فهو واقِف ، والمفعول مَوْقوف
    • وقَف الماشِيَ والجالسَ: جعَله يقف
    • وقَف المتحرّكَ: قطَع حركتَه
    • وقَف فلانًا عن الشّيء: منعه عنه وقَفه عن العمل
    • وقَف سدًّا دون كذا: كان عائقًا أو حائلاً دونه
    • وقَف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه وقَفه على جليّة الأمر،
    • وقَف حياتَه على العبادة: خَصَّصها وقَف حياتَه على خدمة قضايا وطنه
    • وقَف الأمرَ على حضور فلانٍ: علّق الحكم فيه ورتّبه على حضوره وقَف القاضي الحُكْمَ على حضور المتخاصِمَيْن
    • وقَف الدَّارَ ونحوَها على الورثة/ وقَف الدَّارَ ونحوَها للورثة: حبسها لمنفعتهم، أو في سبيل الله وقف الأموالَ في سبيل الله


  5. وَقْف : (اسم)
    • وَقْف : مصدر وَقَفَ
  6. وَقف : (اسم)
    • الجمع : أوقاف
    • الوَقْفُ (عند الفقهاء) : حبسُ العينِ على مِلْكِ الواقف أَو على مِلْكِ اللهِ تعالى جمع أوقاف:
    • الوَقْفُ :سِوارٌ من عاج
    • الوَقْفُ :الخَلخالُ من فِضَّة أَو ذَبْل، وأَكثرُ ما يكون من الذَّبْل
    • الوَقْفُ: ما يَستديرُ بحافَةِ التُّرس من قَرنٍ أَو حديدٍ وشبههِ والجمع : وُقوفٌ
    • وزارة الأوقاف: الوزارة المعنيّة بشئون الأوقاف والمساجد والدَّعوة إلى الله تعالى
    • (مصدر وَقَفَ)
    • تَقَرَّرَ وَقْفُ إِطْلاَقِ النَّارِ : عَدَمُ إِطْلاَقِ النَّارِ
    • مَعَ وَقْفِ التَّنْفِيذِ : أَيْ مَعَ عَدَمِ الدُّخُولِ فِي إِجْرَاءِ التَّنْفِيذِ
    • وَقْفُ الْجَلْسَةِ : تَعْلِيقُهَا
    • وَقْفُ جَرِيدَةٍ : مَنْعُهَا مِنَ الصُّدُورِ
    • الوَقْفُ في القراءَة: قَطْعُ الكلمة عمَّا بعدَها
    • عَلاَمَاتُ الوَقْفِ : عَلاَمَاتٌ يَتَوَقَّفُ القَارِئُ عِنْدَهَا فِي أَثْنَاءِ القِرَاءةِ كَالفَاصِلَةِ وَالنُّقْطَةِ، أَيْ بِقَطْعِ الكَلِمَةِ عَمَّا بَعْدَهَا وَهِيَ فِي الرَّسْمِ التَّوْفِيقِيِّ لِكَلاَمِ اللَّهِ وَاوٌ مَقْلُوبَةٌ هَكَذَا (،)، أَيِ الفَاصِلَةِ
    • الوَقْفُ فِي العَرُوضِ : إِسْكَانُ الْحَرْفِ السَّابِعِ الْمُتَحَرِّكِ مِنَ الْجُزْءِ كَإِسْكَانِ التَّاءِ فِي مَفْعُولاَتٌ
    • وَقْف الحال: كساد الأعمال وعدم رواجها
  7. وُقْف : (اسم)
    • وُقْف : جمع واقِف
  8. وقَّفَ : (فعل)
    • وقَّفَ يوقِّف ، توقيفًا ، فهو مُوقِّف ، والمفعول مُوقَّف
    • وَقَّفَ الإِنسانَ وغيرَه: جَعلَه يَقِفُ
    • وقَّفَ الدَّابّةَ ونحوَها :أوقفها، جعلها تقِف عن العمل
    • وقَّف الشَّيءَ: أقامَه
    • وقَّف القارِئَ: (تجويد) علَّمَه مواضِع الوَقْف
    • وقَّف الشَّخصَ على الأمر: أطلعه عليه
    • وَقَّفَ الناسُ في الحجّ: وقفوا في المواقف
    • وَقَّفَ الجيشُ: وقفوا واحدًا بعد واحد
    • وقَف على السِّرِّ: عرفه أو عاينه، أدركه، فهمه وتبيّنه
    • وقَّف المُتَّهمُ محاميا: عيّن، نصّب
    • وَقَّفَ سَيَّارَتَهُ أَمَامَ الدَّارِ : جَعَلَهَا تَرْكُنُ
    • وَقَّفَ الفَتَاةَ : جَعَلَ فِي يَدِهَا الوَقْفَ
    • وَقَّفَتِ الْمَرْأَةُ يَدَيْهَا بِالحِنَّاءِ : نَقَّطَتْ فِيهِمَا نُقَطاً
    • وَقَّفَ التُّرسَ: جعل له وقْفًا
    • وَقَّفَ الحديثَ: بيَّنه
,
  1. قَفا
    • قفا - و قفاءج ، أقفية وأقف وأقفاء وقفي وقفي وقفون
      1 - قفا : مؤخر العنق . مذكر وقد يؤنث . 2 - قفا : « لا أفعله قفا الدهر » : أي طوله . 3 - قفا : « قفا الشيء » : مؤخره ، خلفه .



    المعجم: الرائد

  2. أَقْفَى
    • أقفى - إقفاء
      1 - أقفى : أكل طعاما مختارا . 2 - أقفى به : أكرمه . 3 - أقفاه بأمر : آثره به ، خصه به . 4 - أقفاه على فلان : فضله عليه .

    المعجم: الرائد

  3. اِقْتِفاءٌ
    • [ ق ف و ]. ( مصدر اِقْتَفَى ). :- اِقْتِفَاءُ الأثَرِ :- : تَتَبُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  4. إِقتَفَى
    • إقتفى - اقتفاء
      1 - إقتفاه : تبعه « اقتفى الأثر ». 2 - إقتفى الشيء : اختاره . 3 - إقتفى به : خص نفسه به . 4 - إقتفاه بأمر : آثره وفضله واختصه به .

    المعجم: الرائد



  5. إقتفأ
    • إقتفأ - اقتفاء
      1 - إقتفأ الجلد أو غيره : أعاد عليه ، رقعه ثانية

    المعجم: الرائد

  6. التقف كرة السّلّة
    • لقِفها ؛ تناولها بسرعة :- التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها .

    المعجم: عربي عامة

  7. الْتَقَفَ
    • الْتَقَفَ الشيءَ : تناوله بسُرعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَقَفٍّ


    • [ ق ف و ]. ( مصدر تَقَفَّى ). :- تَقَفِّي الأثَرِ :-: تَتَبُّعُهُ .

    المعجم: الغني

  9. لا تَقْــف
    • لا تتبع
      سورة : الاسراء ، آية رقم : 36

    المعجم: كلمات القران

  10. اقتفى
    • اقتفى / اقتفى بـ يقتفي ، اقْتَفِ ، اقْتِفَاءً ، فهو مُقْتَفٍ ، والمفعول مُقْتَفًى :-
      اقتفى أثرَ اللِّصّ تبعه ، لاحظه :- اقتفَتِ الشُّرطةُ آثارَ المجرم الهارب .
      اقتفى بمعلِّمه : اتّخذه مِثالاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تقفَّى
    • تقفَّى يتقفَّى ، تَقَفَّ ، تَقَفّيًا ، فهو مُتقفٍّ ، والمفعول :-
      مُتَقَفًّى • تقفَّى فلانًا تبِعَهُ :- تقفَّى طريقةَ أستاذه ، - { إِذْ تَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ } [ قرآن ] .
      تقفَّى الشَّيءَ : جمعه من عند نفسه ولا أصل له عند الله :- { إِذْ تَتَقَفَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ } [ قرآن ] .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. قفا
    • " الأَزهري : القَفا ، مقصور ، مؤخر العُنق ، أَلفها واو والعرب تؤنثها ، والتذكير أَعم ‏ .
      ‏ ابن سيده : القَفا وراء العنق أُنثى ؛

      قال : فَما المَوْلَى ، وإن عَرُضَت قَفاه ، بأَحْمَل للمَلاوِمِ مِن حِمار ‏

      ويروى : ‏ للمَحامِد ، يقول : ليس المولى وإن أَتَى بما يُحمَد عليه بأَكثر من الحِمار مَحامِد ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : القَفا يذكر ويؤنث ، وحَكَى عن عُكْلٍ هذه قَفاً ، بالتأْنيث ، وحكى ابن جني المدّ في القَفا وليست بالفاشية ؛ قال ابن بري :، قال ابن جني المدّ في القفا لغة ولهذا جمع على أَقفِية ؛

      وأَنشد : ‏ حتى إذا قُلْنا تَيَفَّع مالكٌ ، سَلَقَت رُقَيَّةُ مالِكاً لقَفائِه فأَما قوله : يا ابنَ الزُّبَير طالَ ما عَصَيْكا ، وطالَ ما عَنَّيْتَنا إلَيْكا ، لَنَضْرِبَنْ بسَيْفِنا قَفَيْكا أَراد قَفاك ، فأَبدل الأَلف ياء للقافية ، وكذلك أَراد عَصَيْتَ ، فأَبدل من التاء كافاً لأَنها أُختها في الهمس ، والجمع أَقْفٍ وأَقْفِيةٌ ؛ الأَخيرة عن ابن الأعرابي ، وهو على غير قياس لأنه جمعُ الممدود مثل سَماء وأَسْمِيَةٍ ، وأَقفاءٌ مثل رَحاً وأَرْحاء ؛ وقال الجوهري : هو جمع القلة ، والكثير قُفِيٌّ على فُعُول مثل عَصاً وعُصِيٍّ ، وقِفِيٌّ وقَفِينٌ ؛ الأَخيرة نادرة لا يوجبها القياس ‏ .
      ‏ والقافِيَةُ : كالقَفا ، وهي أَقلهما ‏ .
      ‏ ويقال : ثلاثة أَقْفاء ، ومن ، قال أَقْفِية فإنه جماعة والقِفِيّ والقُفِيّ ؛ وقال أَبو حاتم : جمع القَفا أَقْفاء ، ومن ، قال أَقْفِية فقد أَخطأَ ‏ .
      ‏ ويقال للشيخ إذا هَرِمَ : رُدَّ على قَفاه ورُدَّ قَفاً ؛ قال الشاعر : إن تَلْقَ رَيْبَ المَنايا أَو تُرَدُّ قَفاً ، لا أَبْكِ مِنْكَ على دِينٍ ولا حَسَبِ وفي حديث مرفوع : يَعْقِدُ الشيطانُ على قافِيةِ رأْس أَحدكم ثلاث عُقَد ، فإذا قام من الليل فَتَوَضَّأَ انحلت عُقْدة ؛ قال أَبو عبيدة : يعني بالقافية القَفا ‏ .
      ‏ ويقولون : القَفَنُّ في موضع القَفا ، وقال : هي قافية الرأْس ‏ .
      ‏ وقافِيةُ كل شيء : آخره ، ومنه قافية بيت الشِّعْر ، وقيل قافية الرأْس مؤخره ، وقيل : وسطه ؛ أَراد تَثْقِيلَه في النوم وإطالته فكأنه قد شَدَّ عليه شِداداً وعَقَده ثلاث عُقَد ‏ .
      ‏ وقَفَوْتُه : ضربت قَفاه ‏ .
      ‏ وقَفَيْتُه أَقْفِيه : ضربت قَفاه ‏ .
      ‏ وقَفَيْتُه ولَصَيْتُه : رميته بالزنا ‏ .
      ‏ وقَفَوْتُه : ضربت قَفاه ، وهو بالواو ‏ .
      ‏ ويقال : قَفاً وقَفوان ، قال : ولم أَسمع قَفَيانِ ‏ .
      ‏ وتَقَفَّيْته بالعصا واسْتَقْفَيْته : ضربت قفاه بها ‏ .
      ‏ وتَقَفَّيت فلاناً بعصا فضربته : جِئته من خَلْف ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : أَخَذَ المِسْحاةَ فاسْتَقْفاه فضربه بها حتى قتله أَي أَتاه من قِبَل قفاه ‏ .
      ‏ وفي حديث طلحة : فوضعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ أَي وضَعوا السيف على قَفاي ، قال : وهي لغة طائِية يشددون ياء المتكلم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، كتب إليه صحيفة فيها : فما قُلُصٌ وُجِدْنَ مُعَقَّلاتٍ قَفا سَلْعٍ بمُخْتَلَفِ التِّجارِ سَلْعٌ : جبل ، وقَفاه : وراءه وخَلْفه ‏ .
      ‏ وشاة قَفِيَّة : مذبوحة من قفاها ، ومنهم من يقول قَفِينةٌ ، والأَصل قَفِيَّة ، والنون زائدة ؛ قال ابن بري : النون بدل من الياء التي هي لام الكلمة ‏ .
      ‏ وفي حديث النخعي : سئل عمن ذبح فأَبان الرأْس ، قال : تلك القَفِينة لا بأْس بها ؛ هي المذبوحة من قِبَل القَفا ، قال : ويقال للقَفا القَفَنُ ، فهي فَعِيلة بمعنى مَفْعولة ‏ .
      ‏ يقال : قَفَنَ الشاةَ واقْتَفَنَها ؛ وقال أَبو عبيدة (* قوله « أَبو عبيدة » كذا بالأصل ، والذي في غير نسخة من النهاية : أبو عبيد بدون هاء التأنيث ‏ .
      ‏ هي التي يبان رأْسها بالذبح ، قال : ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : ثم أَكون على قَفّانِه ، عند من جعل النون أَصلية ‏ .
      ‏ ويقال : لا أَفعله قَفا الدهر أَي أَبداً أَي طول الدهر وهو قَفا الأَكَمَة وبقَفا الأَكَمة أَي بظهرها ‏ .
      ‏ والقَفَيُّ : القَفا ‏ .
      ‏ وقَفاه قَفْواً وقُفُوّاً واقْتَفاه وتَقَفَّاه : تَبِعَه ‏ .
      ‏ الليث : القَفْوُ مصدر قولك قَفا يَقْفُو قَفْواً وقُفُوّاً ، وهو أَن يتبع الشيء ‏ .
      ‏ قال الله تعالى : ولا تَقْفُ ما ليس لك به عِلم ؛ قال الفراء : أَكثر القراء يجعلونها من قَفَوْت كما تقول لا تدع من دعوت ، قال : وقرأَ بعضهم ولا تَقُفْ مثل ولا تَقُلْ ، وقال الأَخفش في قوله تعالى : ولا تقف ما ليس لك به علم ؛ أَي لا تَتَّبِع ما لا تعلم ، وقيل : ولا تقل سمعت ولم تسمع ، ولا رأَيت ولم تر ، ولا علمت ولم تعلم ، إِن السمع والبصر والفؤاد كل أُولئك كان عنه مسؤولاً ‏ .
      ‏ أَبو عبيد : هو يَقْفُو ويَقُوفُ ويَقْتافُ أَي يتبع الأَثر ‏ .
      ‏ وقال مجاهد : ولا تقف ما ليس لك به علم لا تَرُمْ ؛ وقال ابن الحنفية : معناه لا تشهد بالزور ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : الأَصل في القَفْوِ والتَّقافي البُهْتان يَرمي به الرجل صاحبه ، والعرب تقول قُفْتُ أَثره وقَفَوْته مثل قاعَ الجمل الناقة وقَعاها إِذا ركبها ، ومثل عاثَ وعَثا ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال قَفَوْت فلاناً اتبعت أَثره ، وقَفَوْته أَقْفُوه رميته بأَمر قبيح ‏ .
      ‏ وفي نوادر الأَعراب : قَفا أَثره أَي تَبِعَه ، وضدُّه في الدعاء : قَفا الله أَثَره مثل عَفا الله أَثَره ‏ .
      ‏ قال أَبو بكر : قولهم قد قَفا فلان فلاناً ، قال أَبو عبيد : معناه أَتْبَعه كلاماً قبيحاً ‏ .
      ‏ واقْتَفى أَثَره وتَقَفَّاه : اتبعه ‏ .
      ‏ وقَفَّيْت على أَثره بفلان أَي أَتْبَعْته إِياه ‏ .
      ‏ ابن سيده : وقَفَّيْته غيري وبغيري أَتْبَعْته إِياه ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : ثم قَفَّينا على آثارهم برُسُلنا ؛ أَي أَتبعنا نوحاً وإِبراهيم رُسُلاً بعدهم ؛ قال امرؤ القيس : وقَفَّى على آثارِهِنَّ بحاصِبِ أَي أَتْبَع آثارَهن حاصباً ‏ .
      ‏ وقال الحوفي : اسْتَقْفاه إِذا قَفا أَثره ليَسْلُبَه ؛ وقال ابن مقبل في قَفَّى بمعنى أَتى : كَمْ دُونَها من فَلاةٍ ذاتِ مُطَّرَدٍ ، قَفَّى عليها سَرابٌ راسِبٌ جاري أَي أَتى عليها وغَشِيَها ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : قَفَّى عليه أَي ذهب به ؛

      وأَنشد : ‏ ومَأْرِبُ قَفًى عليه العَرِمْ والاسم القِفْوةُ ، ومنه الكلام المُقَفَّى ‏ .
      ‏ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : لي خمسة أَسماء منها كذا وأَنا المُقَفِّي ، وفي حديث آخر : وأَنا العاقب ؛ قال شمر : المُقَفِّي نحو العاقب وهو المُوَلِّي الذاهب ‏ .
      ‏ يقال : قَفَّى عليه أَي ذهبَ به ، وقد قَفَّى يُقَفِّي فهو مُقَفٍّ ، فكأَنَّ المعنى أَنه آخِر الأَنبياءَ المُتَّبِع لهم ، فإِذا قَفَّى فلا نبيَّ بعده ، قال : والمُقَفِّي المتَّبع للنبيين ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فلما قَفَّى ، قال كذا أَي ذهب مُوَلِّياً ، وكأَنه من القَفا أَي أَعطاه قفاه وظهره ؛ ومنه الحديث : أَلا أُخبركم بأَشدَّ حرّاً منه يوم القيامة هَذَيْنِكَ الرجلين المُقَفِّيَيْن أَي المُوَلِّيَين ، والحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَنا محمد وأَحمد والمُقَفِّي والحاشِر ونبيّ الرحْمة ونبي المَلْحَمة ؛ وقال ابن أَحمر : لا تَقْتَفِي بهمُ الشمالُ إِذا هَبَّتْ ، ولا آفاقُها الغُبْرُ أَي لا تُقِيم الشمال عليهم ، يريد تُجاوِزهم إِلى غيرهم ولا تَستَبِين عليهم لخِصْبهم وكثرة خَيرهم ؛ ومثله قوله : إِذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَومٍ ، تَجَنَّبَ دارَ بيتِهمُ الشِّتاءُ أَي لا يظهر أَثر الشتاء بجارهم ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، في الاسْتسقاءِ : اللهم إِنا نتقرب إِليك بعمِّ نبيك وقَفِيَّةِ آبائه وكُبْر رجاله ؛ يعني العباس ‏ .
      ‏ يقال : هذا قَفِيُّ الأَشياخ وقَفِيَّتُهم إِذا كان الخَلَف منهم ، مأْخوذ من قَفَوْت الرجل إِذا تَبِعْتَه ، يعني أَنه خَلَفُ آبائه وتِلْوهم وتابعهم كأَنه ذهب إِلى استسقاء أَبيه عبد المطلب لأَهل الحرمَين حين أَجْدَبوا فسقاهم الله به ، وقيل : القَفِيَّةُ المختار ‏ .
      ‏ واقْتفاه إِذا اختاره ‏ .
      ‏ وهو القِفْوةُ : كالصِّفْوة من اصْطَفى ، وقد تكرر ذلك القَفْو والاقْتفاء في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً ‏ .
      ‏ ابن سيده : وفلان قَفِيُّ أَهله وقَفِيَّتُهم أَي الخلف منهم لأَنه يَقْفُو آثارهم في الخير ‏ .
      ‏ والقافية من الشعر : الذي يقفو البيت ، وسميت قافية لأَنها تقفو البيت ، وفي الصحاح : لأَن بعضها يتبع أَثر بعض ‏ .
      ‏ وقال الأَخفش : القافية آخر كلمة في البيت ، وإنما قيل لها قافية لأَنها تقفو الكلام ، قال : وفي قولهم قافية دليل على أَنها ليست بحرف لأَن القافية مؤنثة والحرف مذكر ، وإن كانوا قد يؤنثون المذكر ، قال : وهذا قد سمع من العرب ، وليست تؤخذ الأَسماء بالقياس ، أَلا ترى أَن رجلاً وحائطاً وأَشباه ذلك لا تؤخذ بالقياس إِنما ينظر ما سمته العرب ، والعرب لا تعرف الحروف ؟، قال ابن سيده : أَخبرني من أَثق به أَنهم ، قالوا لعربي فصيح أَنشدنا قصيدة على الذال فقال : وما الذال ؟

      ‏ قال : وسئل بعض العرب عن الذال وغيرها من الحروف فإِذا هم لا يعرفون الحروف ؛ وسئل أَحدهم عن قافية : لا يَشْتَكينَ عَمَلاً ما أَنْقَيْنْ فقال : أَنقين ؛ وقالوا لأَبي حية : أَنشدنا قصيدة على القاف فقال : كَفى بالنَّأْيِ من أَسماء كاف فلم يعرف القاف ‏ .
      ‏ قال محمد بن المكرّم : أَبو حية ، على جهله بالقاف في هذا كما ذكر ، أَفصح منه على معرفتها ، وذلك لأَنه راعى لفظة قاف فحملها على الظاهر وأَتاه بما هو على وزن قاف من كاف ومثلها ، وهذا نهاية العلم بالأَلفاظ وإِن دق عليه ما قصد منه من قافية القاف ، ولو أَنشده شعراً على غير هذا الروي مثل قوله : آذَنَتْنا بِبَيْنِها أَسماءُ ومثل قوله : لِخَوْلةَ أَطْلالٌ ببُرْقةِ ثَهْمَدِ (* قوله « ببرقة » هي بالضم كما في ياقوت ، وضبطت في تمهد بالفتح خطأ .) كان يعد جاهلاً وإِنما هو أَنشده على وزن القاف ، وهذه معذرة لطيفة عن أَبي حية ، والله أَعلم ‏ .
      ‏ وقال الخليل : القافية من آخر حرف في البيت إِلى أَوّل ساكن يليه مع الحركة التي قبل الساكن ، ويقال مع المتحرك الذي قبل الساكن كأَن القافية على قوله من قول لبيد : عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها من فتحة القاف إِلى آخر البيت ، وعلى الحكاية الثانية من القاف نفسها إِلى آخر البيت ؛ وقال قطرب : القافية الحرف الذي تبنى القصيدة عليه ، وهو المسمى رَوِيّاً ؛ وقال ابن كيسان : القافية كل شيء لزمت إِعادته في آخر البيت ، وقد لاذ هذا بنحو من قول الخليل لولا خلل فيه ؛ قال ابن جني : والذي يثبت عندي صحته من هذه الأَقوال هو قول الخليل ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَقوال إِنما يخص بتحقيقها صناعة القافية ، وأَما نحن فليس من غرضنا هنا إِلا أَن نعرّف ما القافية على مذهب هؤلاء من غير إسهاب ولا إطناب ؛ وأَما ما حكاه الأَخفش من أَنه سأَل من أَنشد : لا يشتكين عملاً ما أَنقين فلا دلالة فيه على أَن القافية عندهم الكلمة ، وذلك أَنه نحا نحو ما يريده الخليل ، فلَطُف عليه أَن يقول هي من فتحة القاف إِلى آخر البيت فجاء بما هو عليه أَسهل وبه آنَس وعليه أَقْدَر ، فذكر الكلمة المنطوية على القافية في الحقيقة مجازاً ، وإِذا جاز لهم أَن يسموا البيت كله قافية لأَن في آخره قافية ، فتسميتهم الكلمة التي فيها القافية نفسها قافية أَجدر بالجواز ، وذلك قول حسان : فَنُحْكِمُ بالقَوافي مَن هَجانا ، ونَضْرِبُ حينَ تخْتَلِطُ الدِّماءُ وذهب الأَخفش إِلى أَنه أَراد هنا بالقوافي الأَبيات ؛ قال ابن جني : لا يمتنع عندي أَن يقال في هذا إِنه أَراد القصائد كقول الخنساء : وقافِيةٍ مِثْلِ حَدِّ السِّنا نِ تَبْقى ، ويَهْلِك مَن ، قالَها تعني قصيدة والقافية القصيدة ؛ وقال : نُبِّئْتُ قافِيةً قيلَتْ ، تَناشَدَها قَوْمٌ سأَتْرُك في أَعْراضِهِمْ نَدَبا وإِذا جاز أَن تسمى القصيدة كلها قافية كانت تسمية الكلمة التي فيها القافية قافية أجدر ، قال : وعندي أَن تسمية الكلمة والبيت والقصيدة قافية إِنما هي على إِرادة ذو القافية ، وبذلك خَتَم ابن جني رأْيه في تسميتهم الكلمة أَو البيت أَو القصيدة قافية ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : العرب تسمي البيت من الشِّعر قافية وربما سموا القصيدة قافية ‏ .
      ‏ ويقولون : رويت لفلان كذا وكذا قافية ‏ .
      ‏ وقَفَّيْتُ الشِّعر تَقْفِية أَي جعلت له قافية ‏ .
      ‏ وقَفاه قَفْواً : قَدَفه أَو قَرَفَه ، وهي القِفْوةُ ، بالكسر ‏ .
      ‏ وأَنا له قَفِيٌّ : قاذف ‏ .
      ‏ والقَفْوُ القَذْف ، والقَوْفُ مثل القفْو ‏ .
      ‏ وقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : نحن بنو النضر بن كِنانة لا نَقْذِفُ أَبانا ولا نقْفُو أُمنا ؛ معنى نقفو : نقذف ، وفي رواية : لا نَنْتَفي عن أَبينا ولا نَقْفُو أُمنا أَي لا نتهمها ولا نقذفها ‏ .
      ‏ يقال : قَفا فلان فلاناً إِذا قذفه بما ليس فيه ، وقيل : معناه لا نترك النَّسَب إِلى الآباءِ ونَنْتَسب إِلى الأُمهات ‏ .
      ‏ وقَفَوْت الرجل إِذا قذفته بفُجور صريحاً ‏ .
      ‏ وفي حديث القاسم بن محمد : لا حَدَّ إِلا في القَفْوِ البيّن أَي القذف الظاهر ‏ .
      ‏ وحديث حسان بن عطية : من قَفا مؤمناً بما ليس فيه وقَفَه الله في رَدْغةِ الخَبال ‏ .
      ‏ وقَفَوْت الرجل أَقْفُوه قَفْواً إِذا رميته بأَمر قبيح ‏ .
      ‏ والقِفْوةُ : الذنب ‏ .
      ‏ وفي المثل : رُبَّ سامع عِذْرَتي لم يَسمَع قِفْوتي ؛ العِذْرةُ : المَعْذِرةُ ، أَي رب سامع عُذْري لم يَسمع ذَنبي أَي ربما اعتذرت إِلى من لم يعرف ذنبي ولا سمع به وكنت أَظنه قد علم به ‏ .
      ‏ وقال غيره : يقول ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني إِلى مَنْ لم يبْلُغه ذنبي ‏ .
      ‏ وفي المحكم : ربما اعتذرت إِلى رجل من شيء قد كان مني وأَنا أَظن أَنه قد بلغه ذلك الشيء ولم يكن بلغه ؛ يضرب مثلاً لمن لا يحفظ سره ولا يعرف عيبه ، وقيل : القِفْوة أَن تقول في الرجل ما فيه وما ليس فيه ‏ .
      ‏ وأَقفى الرجلَ على صاحبه : فضَّله ؛ قال غيلان الربعي يصف فرساً : مُقْفًى على الحَيِّ قَصِيرَ الأَظْماء والقَفِيَّةُ : المَزِيَّة تكون للإِنسان على غيره ، تقول : له عندي قَفِيَّةٌ ومزية إِذا كانت له منزلة ليست لغيره ‏ .
      ‏ ويقال : أَقْفَيته ولا يقال أَمْزَيته ، وقد أَقْفاه ‏ .
      ‏ وأَنا قَفِيٌّ به أَي حَفِيٌّ ، وقد تَقَفَّى به ‏ .
      ‏ والقَفِيُّ : الضَّيْف المُكْرَم ‏ .
      ‏ والقَفِيُّ والقَفِيَّةُ : الشيء الذي يُكْرَم به الضيْفُ من الطعام ، وفي التهذيب : الذي يكرم به الرجل من الطعام ، تقول : قَفَوْته ، وقيل : هو الذي يُؤثر به الضيف والصبي ؛ قال سلامة بن جندل يصف فرساً : ليس بأَسْفى ولا أَقْنى ولا سَغِلٍ ، يُسْقى دَواء قَفِيّ السَّكْنِ مَرْبُوب وإِنما جُعِل اللبنُ دواء لأَنهم يُضَمِّرون الخيل بسَقْي اللبن والحَنْذ ، وكذلك القَفاوة ، يقال منه : قَفَوْته به قَفْواً وأَقْفَيته به أَيضاً إِذا آثَرْته به ‏ .
      ‏ يقال : هو مُقْتَفًى به إِذا كان مُكْرَماً ، والاسم القِفْوة ، بالكسر ، وروى بعضهم هذا البيت دِواء ، بكسر الدال ، مصدر داويته ، والاسم القَفاوة ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : اللبن ليس باسم القَفِيِّ ، ولكنه كان رُفِعَ لإِنسان خص به يقول فآثرت به الفرس ‏ .
      ‏ وقال الليث : قَفِيُّ السَّكْنِ ضَيْفُ أَهل البيت ‏ .
      ‏ ويقال : فلان قَفِيٌّ بفلان إِذا كان له مُكْرِماً ‏ .
      ‏ وهو مُقْتَفٍ به أَي ذو لُطْف وبِرّ ، وقيل : القَفِيُّ الضَّيف لأَنه يُقْفَى بالبِر واللطف ، فيكون على هذا قَفِيّ بمعنى مَقْفُوّ ، والفعل منه قَفَوته أَقْفُوه ‏ .
      ‏ وقال الجعدي : لا يُشِعْن التَّقافِيا ؛ ويروى بيت الكميت : وباتَ وَلِيدُ الحَيِّ طَيَّانَ ساغِباً ، وكاعِبُهمْ ذاتُ القَفاوَةِ أَسْغَبُ أَي ذات الأُثْرَة والقَفِيَّةِ ؛ وشاهد أَقْفَيْتُه قول الشاعر : ونُقْفِي وَلِيدَ الحيّ إِن كان جائعاً ، ونُحْسِبُه إِن كان ليس بجائعِ اي نُعْطِيه حتى يقول حَسْبي ‏ .
      ‏ ويقال : أَعطيته القَفاوة ، وهي حسن الغِذاء ‏ .
      ‏ واقْتَفى بالشيء : خَص نفسه به ؛

      قال : ولا أَتَحَرَّى وِدَّ مَن لا يَودُّني ، ولا أَقْتَفِي بالزادِ دُون زَمِيلِي والقَفِيَّة : الطعام يُخص به الرجل ‏ .
      ‏ وأَقفاه به : اخْتصَّه ‏ .
      ‏ واقْتَفَى الشيءَ وتَقَفَّاه : اختاره ، وهي القِفْوةُ ، والقِفْوةُ : ما اخترت من شيء ‏ .
      ‏ وقد اقْتَفَيْت أَي اخترت ‏ .
      ‏ وفلان قِفْوَتي أَي خيرتي ممن أُوثره ‏ .
      ‏ وفلان قِفْوَتي أَي تُهَمَتي ، كأَنه من الأَضداد ، وقال بعضهم : قِرْفتي ‏ .
      ‏ والقَفْوة : رَهْجة تثور عند أَوّل المطر ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : القَفْو أَن يُصيب النبتَ المطرُ ثم يركبه التراب فيَفْسُد ‏ .
      ‏ أَبو زيد : قَفِئَت الأَرضُ قَفْأً إِذا مُطِرت وفيها نبت فجعل المطرُ على النبت الغُبارَ فلا تأْكله الماشية حتى يَجْلُوه الندى ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول قُفِيَ العُشب فهو مَقْفُوٌّ ، وقد قفاه السَّيل ، وذلك إِذا حَمل الماءُ الترابَ عليه فصار مُوبِئاً ‏ .
      ‏ وعُوَيْفُ القَوافي : اسم شاعر ، وهو عُوَيْفُ بنُ معاوية بن عُقْبة بن حِصْن بن حذيفة بن بدر ‏ .
      ‏ والقِفْيةُ : العيب ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ والقُفْية : الزُّبْيةُ ، وقيل : هي مثل الزبية إِلا أَن فوقها شجراً ، وقال اللحياني : هي القُفْيةُ والغُفْيةُ ‏ .
      ‏ والقَفِيَّةُ : الناحية ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فأَقْبَلْتُ حتى كنتُ عند قَفِيَّةٍ من الجالِ ، والأَنُفاسُ مِنِّي أَصُونُها أَي في ناحية من الجال وأَصون أَنفاسِي لئلا يُشعَر بي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أتقفكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَقَفٍّ**،** التَّقَفِّي** - [ق ف و]. (مص. تَقَفَّى). "تَقَفِّي الأثَرِ": تَتَبُّعُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
التقفَ يلتقف، التقافًا، فهو مُلتقِف، والمفعول مُلتقَف • التقف كرةَ السَّلَّة: لقِفها؛ تناولها بسرعة "التقف الأخبارَ بغير تأكُّد من صِحَّتها".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: