وصف و معنى و تعريف كلمة أتقن:


أتقن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح أتقن في معاجم اللغة العربية:



أتقن

جذر [تقن]

  1. أَتْقَنَ: (فعل)
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن
    • أتقنَ العملَ أحكمه ، أجاده ، ضبطه ،
  2. إِتقان: (اسم)
    • مصدر أَتْقَنَ
    • صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ : بِإِحْكَامٍ ، بِضَبْطٍ
    • في غاية الإتقان : بمنتهى الدقة
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها
  3. تَقَن: (اسم)
    • تَقَن : مصدر تقِنَ
  4. تَقِن: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ
  5. تَقِن: (اسم)
    • تَقِن : فاعل من تقِنَ
  6. تَقَّنَ: (فعل)
    • تَقَّنَ أَرضَه : أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود
  7. تَقن: (اسم)
    • التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق
    • التَّقْنُ : الطَّبع
    • التَّقْنُ : الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر
    • التَّقْنُ : رُسابة الماءِ وخُثارتُه
    • التَّقْنُ : الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق
  8. تِقن: (اسم)
    • التِّقْن من الرجال : التَّقْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ


  9. تقِنَ: (فعل)
    • تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن
    • تقِنَ الشَّخصُ : حذِق وأجاد
  10. مُتقَن: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتْقَنَ
    • عَمَلٌ مُتْقَنٌ : جَيِّدٌ ، تَامٌّ
  11. مُتقِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَتْقَنَ
    • صَانِعٌ مُتْقِنٌ لِعَمَلِهِ : دَقِيقٌ فِيهِ ، مُدَقِّقٌ ، مُجِيدٌ
,
  1. أتْقَنَ
    • ـ أتْقَنَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ .
      ـ التِّقْنُ : الطبيعَةُ ، والرجلُ الحاذِقُ ، ورجُلٌ من الرُّماةِ يُضْرَبُ بجَوْدَةِ رَمْيِهِ المَثَلُ ، وتَرْنُوقُ البِئْرِ ، ورَسابَةُ الماء في الجَدْوَلِ أو المَسِيلِ .
      ـ تَقَّنوا أرضَهُم تَتْقيناً : أَسْقَوْها الماء الخاثِرَ لتَجودَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أتقن العمل
    • أحكمه ، أجاده ، ضبطه :- أتقن عددًا من اللّغات - { صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  3. أتْقَنَ
    • [ ت ق ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). أتْقَنْتُ ، أُتْقِنُ ، أَتْقِنْ ، مص إِتْقَانٌ . :- يُتْقِنُ صِنَاعَةَ الخَزَفِ :- : يُجِيدُها ، يُحْكِمُها . :- رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً فأتْقَنَهُ :- :- يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ .

    المعجم: الغني

  4. أَتْقَنَهُ
    • أَتْقَنَهُ : أَحكمه .
      وفي التنزيل العزيز : النمل آية 88 صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَتْقَن
    • أتقن - إتقانا
      1 - أتقن العمل أو نحوه : أحكمه .


    المعجم: الرائد

  6. أتقنَ
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن :-
      أتقنَ العملَ أحكمه ، أجاده ، ضبطه :- أتقن عددًا من اللّغات ، - { صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تقن
    • " التِّقْنُ : تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن ، وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر ، وقد تتَقَّنَتْ ، واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره .
      والتِّقْنةُ : رُسابة الماء وخُثارتُه .
      الليث : التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع ، وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ .
      والتِِّقْنُ : الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ .
      وتَقَّنُوا أَرْضَهم : أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ .
      والتَّقْنُ : بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض .
      ويقال : زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها .
      والتِّقْنُ : الطبيعةُ .
      والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه .
      وأَتْقَنَ الشيءَ : أَحْكَمَه ، وإتْقانُه إِحْكامُه .
      والإتْقانُ : الإحكامُ للأَشياء .
      وفي التنزيل العزيز : صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء .
      ورجل تِقْنٌ وتَقِن : مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ .
      ورجل تِقْنٌ : وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب .
      وتِقْنٌ : رجلٌ من عادٍ .
      وابنُ تِقْنٍ : رجلٌ .
      وتِقْنٌ : اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي ، يُضْرَب به المثل ، ولم يكن يَسْقُط له سَهْم ؛

      وأَنشد فقال : لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْن ؟

      ‏ قال أَبو منصور : الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا ، ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ ، ومنه يقال : أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه ؛

      وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب (* قوله « ابن دباب » كذا في الأصل ، والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس : ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اهـ .
      وفي نسخة من التهذيب ابن ريان ).
      بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد : أَهلكن طَسماً ، وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون (* قوله « أهلكن إلخ » كذا في الأصل والتهذيب .
      وأَهْلُ جاشٍ ، وأَهلُ مَأْرِب ، وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر ، والغنى كالعدم ، والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً ، ومَن انتسب إليه .
      والتُّقونُ : من بَني تِقْن بن عاد ، منهم عُمر بن تِقْن ، وكعْب بنِ تِقْن ، وبه ضُرب المثل فقيل : أَرْمى من ابن تِقْن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أتقن في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
إتقان [مفرد]: 1- مصدر أتقنَ| في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة. 2- (سف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتقنَ يُتقن، إتقانًا، فهو مُتقِن، والمفعول مُتقَن • أتقنَ العملَ: أحكمه، أجاده، ضبطه "أتقن عددًا من اللّغات- {صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ}".


مختار الصحاح
ت ق ن : إتْقانُ الأمر إحكامه
الصحاح في اللغة
إتْقانُ الأمر: إحكامهُ. ورجلٌ تِقْنٌ بكسر التاء: حاذقٌ.
لسان العرب
التِّقْنُ تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر وقد تتَقَّنَتْ واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره والتِّقْنةُ رُسابة الماء وخُثارتُه الليث التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ والتِِّقْنُ الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ وتَقَّنُوا أَرْضَهم أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ والتَّقْنُ بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض ويقال زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها والتِّقْنُ الطبيعةُ والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه وأَتْقَنَ الشيءَ أَحْكَمَه وإتْقانُه إِحْكامُه والإتْقانُ الإحكامُ للأَشياء وفي التنزيل العزيز صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء ورجل تِقْنٌ وتَقِن مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ ورجل تِقْنٌ وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب وتِقْنٌ رجلٌ من عادٍ وابنُ تِقْنٍ رجلٌ وتِقْنٌ اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي يُضْرَب به المثل ولم يكن يَسْقُط له سَهْم وأَنشد فقال لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْنِ قال أَبو منصور الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ ومنه يقال أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب ( * قوله « ابن دباب » كذا في الأصل والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اه وفي نسخة من التهذيب ابن ريان ) بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد أَهلكن طَسماً وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون ( * قوله « أهلكن إلخ » كذا في الأصل والتهذيب وأَهْلُ جاشٍ وأَهلُ مَأْرِب وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر والغنى كالعدم والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً ومَن انتسب إليه والتُّقونُ من بَني تِقْن بن عاد منهم عُمر بن تِقْن وكعْب بنِ تِقْن وبه ضُرب المثل فقيل أَرْمى من ابن تِقْن
الرائد
* أتقن إتقانا. (تقن) العمل أو نحوه: أحكمه.
الرائد
* تقن تتقينا. الأرض: سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي.التقن. المتقن للأشياء، الحاذق، الماهر،
الرائد
* تقن. متقن الأشياء، حاذق، ماهر. 2-طبع. 3-طين رقيق يخرج من البئر. 4-طين يذهب عنه الماء فيتشقق. 5-ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: