وصف و معنى و تعريف كلمة أتقنته:


أتقنته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح أتقنته في معاجم اللغة العربية:



أتقنته

جذر [تقنت]

  1. تَقانة: (اسم)
    • تَقانة : فاعل من تقِنَ
  2. تُقنة: (اسم)
    • التُّقْنَةُ : رُسابة الماء وخُثارته
  3. تَقانة: (اسم)
    • مصدر تقِنَ
    • إحكام على وجه الدّقّة والضّبط
    • تطبيق العلم والهندسة لتطوير الآلات والإجراءات من أجل تجويد أو تحسين الظروف الإنسانيَّة أو رفع فعاليَّة الإنسان من وجهة ما
  4. تِقانة: (اسم)
    • علم الصنائع والفنون والأساليب المستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة


  5. اتَّقاني فلانٌ بحقِّي:
    • أعطانيه وحال بيني وبينه.
  6. أَتْقَنَ : (فعل)
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن
    • أتقنَ العملَ أحكمه، أجاده، ضبطه ،
  7. مُتقَن : (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتْقَنَ
    • عَمَلٌ مُتْقَنٌ : جَيِّدٌ، تَامٌّ
  8. مُتقَن : (اسم)
    • مُتقَن : اسم المفعول من أَتْقَنَ
  9. مُتقِن : (اسم)
    • فاعل مِنْ أَتْقَنَ
    • صَانِعٌ مُتْقِنٌ لِعَمَلِهِ : دَقِيقٌ فِيهِ، مُدَقِّقٌ، مُجِيدٌ
  10. مُتقِن : (اسم)


    • مُتقِن : فاعل من أَتْقَنَ
  11. تَقَيَّنَ : (فعل)
    • تَقَيَّنْتُ، أَتَقَيَّنُ، مصدر تَقَيُّنٌ
    • تَقَيَّنَتِ العَروسُ : تَزَيَّنَتْ
    • تَقَيَّنَ النَّباتُ : حَسُنَ
  12. قنَأَ : (فعل)
    • قنَأَ يَقنَأ ، قُنُوءًا ، فهو قانِئ
    • قَنَأ الشّيءُ: اشتدَّت حُمْرَتُه
    • قَنَأَت اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت
    • قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا
    • قَنَأَ الجِلدُ: أُلقي في الدِّباغ
    • قَنَأَ لحيتَه قَنْئًا: سوَّدها بالخِضاب
    • قَنَأَ اللبنَ: مزجه بالماءِ
  13. قَنّأَ : (فعل)
    • قَنَّأَ : مبالغة في: قَنَأَ
  14. تقِنَ : (فعل)
    • تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن
    • تقِنَ الشَّخصُ :حذِق وأجاد
  15. تَقَن : (اسم)
    • تَقَن : مصدر تقِنَ
  16. تَقِن : (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ
  17. تَقِن : (اسم)
    • تَقِن : فاعل من تقِنَ
  18. تَقَّنَ : (فعل)
    • تَقَّنَ أَرضَه: أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود
  19. تَقن : (اسم)
    • التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق
    • التَّقْنُ: الطَّبع
    • التَّقْنُ :الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر
    • التَّقْنُ :رُسابة الماءِ وخُثارتُه
    • التَّقْنُ :الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق
  20. تَئِقَ : (فعل)
    • تَئِقَ تَأَقًا
    • تَئِقَ الوعاءُ ونحوُه: امتَلأ
    • تَئِقَ فلان: إِذا امتلأَ شِبَعًا أَو رِيًّا، أَو فرحًا أَو حُزنًا، أَو غَضَبًا أَو شَرًّا
    • تَئِقَ الصبىُّ: أخذه شِبهُ الفُواق عند البكاء
    • تَئِقَ الفرسُ ونحوُه: نَشِط، وأسرع
    • وفي المثل: أَنت تَئِقٌ وأَنا مَئِقٌ، فكيف نتَّفق: أَنت سريعُ الغضب، وأَنا سريع البُكاء، فكيف نتَّفق: يضرب فى سوء المعاشرة، واختلاف الطريقة
  21. تِقن : (اسم)
    • التِّقْن من الرجال: التَّقْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ
  22. أَتْأَقَ : (فعل)


    • أَتْأَقَ الوعاءَ ونحوه: مَلأَهُ
    • أَتْأَقَ القوسَ: بالغ فى شدِّ وترها
  23. تَتَقَّنَ : (فعل)
    • تَتَقَّنَتِ البئرُ: خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ
  24. أَقْنأَ : (فعل)
    • أَقْنأَ الأَديمَ: أَفسده
    • أَقْنأَ الشيءُ فلانًا: دنا منه وأَمكنه
    • أَقْنأَ فلانًا: قتله أَو حَمَلَهُ على القتل
  25. آقَ : (فعل)
    • آقَ آقَ أَوْقًا:
    • آقَ عليه: مال
    • آقَ: ظهر وأَشرف
    • آقَ :أتاه بالشؤم
,
  1. التُّقْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّقْنَةُ : رُسابة الماء وخُثارته.
  2. أَتْقَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَتْقَنَهُ : أَحكمه.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 88صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) ) .
  3. تَقانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَقانة :-
      1 - مصدر تقِنَ.
      2 - إحكام على وجه الدّقّة والضّبط.
      3 - تطبيق العلم والهندسة لتطوير الآلات والإجراءات من أجل تجويد أو تحسين الظروف الإنسانيَّة أو رفع فعاليَّة الإنسان من وجهة ما.
  4. تِقانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تِقانة :-
      علم الصنائع والفنون والأساليب المستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة.
  5. تَقنة (المعجم الرائد)
    • تقنة
      1-ما يرسب من الماء الكدر في الحوض من طين أو نحوه
  6. تقن (المعجم لسان العرب)
    • "التِّقْنُ: تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن، وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر، وقد تتَقَّنَتْ، واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره.
      والتِّقْنةُ: رُسابة الماء وخُثارتُه.
      الليث: التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع، وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ.
      والتِِّقْنُ: الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ.
      وتَقَّنُوا أَرْضَهم: أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ.
      والتَّقْنُ: بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض.
      ويقال: زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها.
      والتِّقْنُ: الطبيعةُ.
      والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه.
      وأَتْقَنَ الشيءَ: أَحْكَمَه، وإتْقانُه إِحْكامُه.
      والإتْقانُ: الإحكامُ للأَشياء.
      وفي التنزيل العزيز: صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء.
      ورجل تِقْنٌ وتَقِن: مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ.
      ورجل تِقْنٌ: وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب.
      وتِقْنٌ: رجلٌ من عادٍ.
      وابنُ تِقْنٍ: رجلٌ.
      وتِقْنٌ: اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي، يُضْرَب به المثل، ولم يكن يَسْقُط له سَهْم؛

      وأَنشد فقال: لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ،يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْن؟

      ‏قال أَبو منصور: الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا، ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ، ومنه يقال: أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه؛

      وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب (* قوله «ابن دباب» كذا في الأصل، والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس: ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اهـ.
      وفي نسخة من التهذيب ابن ريان).
      بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد: أَهلكن طَسماً، وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون (* قوله «أهلكن إلخ» كذا في الأصل والتهذيب.
      وأَهْلُ جاشٍ،وأَهلُ مَأْرِب، وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر، والغنى كالعدم، والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً، ومَن انتسب إليه.
      والتُّقونُ: من بَني تِقْن بن عاد، منهم عُمر بن تِقْن، وكعْب بنِ تِقْن، وبه ضُرب المثل فقيل: أَرْمى من ابن تِقْن.
      "


  7. تقِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن :-
      • تقِنَ الشَّخصُ حذِق وأجاد.
  8. قنأ (المعجم لسان العرب)
    • "قَنَأَ الشيءُ يَقْنَأُ قُنُوءاً: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُه.
      وقَنَّأَهُ هو.
      قال الأَسود بن يعفر: يَسْعَى بها ذُو تُومَتَيْنِ مُشَمِّرٌ، * قَنَأَتْ أَنامِلُه مِنَ الفِرْصاد والفِرْصادُ: التُّوتُ.
      وفي الحديث: مررت بأَبي بكر، فإِذا لِحْيَتُه قانِئةٌ، أَي شَديدة الحُمْرة.
      وقد قَنَأَتْ تَقْنَأُ قُنُوءاً، وتركُ الهمزة فيه لغة أُخرى.
      وشيءٌ أَحمرُ قانِئٌ.
      وقال أَبو حنيفة: قَنَأَ الجِلْدُ قُنُوءاً: أُلْقِيَ في الدِّباغ بعد نَزْع تِحْلِئِه، وقَنَّأَه صاحِبُه.
      وقوله: وما خِفْتُ حتى بيَّنَ الشِّرْبُ والأَذَى، * بقانِئةٍ، أَنِّي مِنَ الحَيِّ أَبْيَنُ هذا شَرِيبٌ لقوم، يقول: لم يزالوا يَمْنعُونني الشُّرْبَ حتى احمرَّتِ الشمسُ.
      وقَنَأَتْ أَطْرافُ الجارِيةِ بالحِنَّاءِ: اسوَدَّتْ.
      وفي التهذيب: احْمَرَّتِ احْمِراراً شديداً.
      وقَنَّأَ لِحْيَتَه بالخِضاب تَقْنِئَةً: سَوَّدَها.
      وقَنَأَتْ هي من الخِضاب.
      التهذيب: وقرأْت للمؤَرِّج، يقال: ضربته حتى قَنِئً يَقْنَأُ قُنُوءاً،إِذا مات.
      وقَنَأَهُ فلان يَقْنَؤُه قَنْأً، وأَقْنَأْتُ الرَّجل إِقْناءً: حَمَلْتُه على القتل.
      والمَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ: الموضع الذي لا تُصِيبه الشمس في الشتاء.
      وفي حديث شريك: أَنه جَلَس في مَقْنُؤَةٍ له أَي موضع لا تَطْلُعُ عليه الشمسُ، وهي المَقْنَأَةُ أَيضاً، وقيل هما غير مهموزين.
      وقال أَبو حنيفة: زعم أَبو عمرو أَنها المكان الذي لا تطْلُعُ عليه الشمس.
      قال: ولهذا وجه لأَنه يَرْجِعُ إِلى دوامِ الخُضْرة، من قولهم: قَنَأَ لِحْيَتَه إِذا سَوَّدها.
      وقال غير أَبي عمرو: مَقْناةٌ ومَقْنُوَةٌ، بغير همز، نقيضُ المَضْحاة.
      وأَقْنَأَني الشيءُ: أَمْكَنَنِي ودَنا مني.
      "


معنى أتقنته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: