وصف و معنى و تعريف كلمة أتقيأ:


أتقيأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و قاف (ق) و ياء (ي) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أتقيأ في معاجم اللغة العربية:



أتقيأ

جذر [قيأ]

  1. قيَّأ: (فعل)
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ
    • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه : جعله يقيئه ، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه
  2. قيّأَ: (فعل)
    • قيّأَه هو أو الدواءُ : أقاءه
,
  1. قيأ
    • " القَيْءُ ، مهموز ، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر .
      وفي الحديث : لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب .
      قاءَ يَقيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ ، وتَقَيَّأَ : تَكَلَّفَ القَيْءَ .
      وفي الحديث : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلم ، اسْتَقَاءَ عامِداً ، فأَفْطَرَ .
      هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه ، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه ، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً .
      وقَيَّأَه الدَّواءُ ، والاسم القُيَاءُ .
      وفي الحديث : الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه .
      وفي الحديث : مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ ، وهو صائم ، فلا شيءَ عليه ، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه .
      وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه .
      وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه ، فهو قاءٍ .
      ويقال : به قُيَاءٌ ، بالضم والمد ، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ .
      والقَيُوءُ ، بالفتح على فَعُول : ما قَيَّأَكَ .
      وفي الصحاح : الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ .
      ورجل قَيُوءٌ : كثير القَيْءِ .
      وحكى ابن الأَعرابي : رجل قَيُوٌّ ، وقال : على مثال عَدُوٍّ ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ ، فهو وجِيهٌ ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ ، فهو خَطَأٌ ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ ، وقال : ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ .
      قال : وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه ، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء ، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء . وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ : أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي اللّه عنهما : وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها ، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها .
      والأَرض تَقيءُ النَّدَى ، وكلاهما على المثل .
      وفي الحديث : تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها ، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها .
      وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً .
      وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ : تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه .
      الليث : تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها ، وتَقَيُّؤُها : تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له .
      قال الشاعر : تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ ، جافي الدَّلالِ ، مُقْشَعِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : تَقَيَّأَتْ ، بالقاف ، بهذا المعنى عندي : تصحيف ، والصواب تَفَيَّأَتْ ، بالفاءِ ، وتَفَيُّؤُها : تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه ، من الفَيْءِ ، وهو الرُّجوع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. قاءَ
    • ـ قاءَ يَقِيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ وقَيَّأَهُ الدَّواءُ ، وأقاءَه ، والاسمُ : القُياءُ .
      ـ قَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ ، كالقَيُوِّ ، ودَواؤُه المُقيِّئُ .
      ـ تَقَيَّأَتْ : تَعَرَّضَتْ لِبَعْلِها ، وألْقَتْ نَفْسَها عليه .
      ـ ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ : مُشْبَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تقيَّأ
    • تقيأ - تقيؤا
      1 - تكلف أو أرسل من فمه « القيء »، وهو ما يخرج من بطن الإنسان إلى فمه عند اضطراب النفس

    المعجم: الرائد

  3. تقيَّأَ
    • تقيَّأَ يتقيَّأ ، تقيُّؤًا ، فهو مُتَقَيِّئ :-
      تقيَّأ الشَّخصُ
      1 - تكلَّف القَيْءَ ، أي إلقاء ما أكله .
      2 - قاءَ ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. تَقَيُّؤٌ
    • [ ق ي أ ]. ( مصدر تَقَيَّأَ ). :- سَبَّبَ لَهُ التَّسَمُّمُ التَّقَيُّؤَ :-: إِلْقاءُ ما في البَطْنِ مِنَ الطَّعامِ ، إِخْراجُهُ .

    المعجم: الغني

  5. أَقاءه
    • أَقاءه : جعله يقيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَقاء
    • أقاء - إقاءة
      1 - أقاءه : جعله « يقيء » : أي يرجع ما أكل

    المعجم: الرائد

  7. تَقْيِئَةٌ


    • [ ق ي أ ]. ( مصدر قَيَّأَ ). :- نَاوَلَهُ دَوَاءً لِتَقْيِئَتِهِ :- : لِجَعْلِهِ يَقِيءُ مَا فِي مَعِدَتِهِ .

    المعجم: الغني

  8. تَقْيئة
    • تَقْيئة :-
      مصدر قيَّأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. قيّأ
    • قيأ - تقيئة
      1 - قيأه الشيء : جعله يقيء . 2 - قيأه أكله : جعله يقيئه .

    المعجم: الرائد

  10. اسْتَقَاءَ


    • اسْتَقَاءَ ، واستَقْيَأ : تقيّأ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. استِقاء
    • استِقاء :-
      مصدر استقى / استقى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إِستَقَى
    • إستقى - استقاء
      1 - إستقاه أو منه : طلب منه ماء . 2 - إستقى من المكان : أخذ من مائه . 3 - إستقى المعرفة أو الأخبار من المصدر الفلاني : حصل عليها منه .

    المعجم: الرائد

  13. تقيّأ الشّخص
    • تكلَّف القَيْءَ ، أي إلقاء ما أكله .



    المعجم: عربي عامة

  14. تقيَّأ
    • تقيَّأ : تكلّف القيءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَقَيَّأَ
    • [ ق ي أ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقَيَّأْتُ ، أَتَقَيَّأُ ، مصدر تَقَيُّؤٌ . :- تَقَيَّأَ المريضُ :- : أَلْقَى بِتَكَلُّفٍ ما في بَطْنِهِ مِنَ الطَّعامِ ، أَخْرَجَهُ . :- يَتَقَيَّأُ صَباحَ مَساءَ ، لاَ شَكَّ أَنَّهُ أُصيبَ بِتَسَمُّمٍ .

    المعجم: الغني

  16. قيَّأَ
    • قيَّأَ يُقَيِّئ ، تَقْيِئَةً ، فهو مُقَيِّئ ، والمفعول مُقَيَّأ :-
      • قيَّأه ما أكلَه أو شربَه جعله يقيئه ، أي يردّ ما كان أكلَه أو شربَه :- قيَّأتِ الأمُّ ابْنها لأنَّه شرب سائلاً مُضِرًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  17. استقى
    • استقى / استقى من يَستقِي ، استَقِ ، استقاءً ، فهو مُسْتَقٍ ، والمفعول مُستقًى :-
      • استقاه / استقى منه استسقاه ؛ طلب منه أن يسقيَه ، أي يشرِّبه .
      استقى المعلوماتِ ونحوَها من كذا : استمدّها ، وحصل عليها :- استقى معلوماته من الوثائق .
      استقى من البئر ونحوِها : أخذ من مائها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. قيأ
    • " القَيْءُ ، مهموز ، ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر .
      وفي الحديث : لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب .
      قاءَ يَقيءُ قَيْئاً ، واسْتَقاءَ ، وتَقَيَّأَ : تَكَلَّفَ القَيْءَ .
      وفي الحديث : أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلم ، اسْتَقَاءَ عامِداً ، فأَفْطَرَ .
      هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ ، والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه ، لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه ، وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً .
      وقَيَّأَه الدَّواءُ ، والاسم القُيَاءُ .
      وفي الحديث : الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه .
      وفي الحديث : مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ ، وهو صائم ، فلا شيءَ عليه ، ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ ، أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه .
      وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه .
      وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه ، فهو قاءٍ .
      ويقال : به قُيَاءٌ ، بالضم والمد ، إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ .
      والقَيُوءُ ، بالفتح على فَعُول : ما قَيَّأَكَ .
      وفي الصحاح : الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ .
      ورجل قَيُوءٌ : كثير القَيْءِ .
      وحكى ابن الأَعرابي : رجل قَيُوٌّ ، وقال : على مثال عَدُوٍّ ، فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ ، فهو وجِيهٌ ، وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ ، فهو خَطَأٌ ، لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ ، وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ ، وقال : ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ ، فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ ، إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ .
      قال : وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه ، ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء ، لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء . وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ : أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي اللّه عنهما : وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها ، أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها .
      والأَرض تَقيءُ النَّدَى ، وكلاهما على المثل .
      وفي الحديث : تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها ، أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها .
      وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً .
      وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ : تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه .
      الليث : تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها ، وتَقَيُّؤُها : تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له .
      قال الشاعر : تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ * لِعابِسٍ ، جافي الدَّلالِ ، مُقْشَعِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : تَقَيَّأَتْ ، بالقاف ، بهذا المعنى عندي : تصحيف ، والصواب تَفَيَّأَتْ ، بالفاءِ ، وتَفَيُّؤُها : تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه ، من الفَيْءِ ، وهو الرُّجوع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أتقيأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَيَّأَ** - [ق ي أ]. (ف: ربا. متعد).** قَيَّأَ**،** يُقَيِّءُ**،** قَيِّئْ** مص. تَقْيِئَةٌ. 1. "قَيَّأَهُ أَكْلَهُ " : جَعَلَهُ يَقِيئُهُ. 2. "قَيَّأَهُ الطَّعَامُ الْمُرُّ" : جَعَلَهُ يَقِيءُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيَّأَ يتقيَّأ، تقيُّؤًا، فهو مُتَقَيِّئ • تقيَّأ الشَّخصُ: 1- تكلَّف القَيْءَ، أي إلقاء ما أكله. 2- قاءَ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاء يقيء ، قئ ، قيئا ، فهو قاء• قاء الشخص : ألقى من فمه طعاما أو دواء مر من معدته قاء السكران / المريض - الراجع في هبته كالراجع في قيئه [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيأ يتقيأ ، تقيؤا ، فهو متقيئ• تقيأ الشخص : 1 - تكلف القيء ، أي إلقاء ما أكله . 2 - قاء ؛ استفرغ ما في معدته من طعام أو شراب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيأ يقيئ ، تقيئة ، فهو مقيئ ، والمفعول مقيأ• قيأه ما أكله أو شربه : جعله يقيئه ، أي يرد ما كان أكله أو شربه قيأت الأم ابنها لأنه شرب سائلا مضرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقيئة [ مفرد ] : مصدر قيأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيء [ مفرد ] : 1 - مصدر قاء . 2 - ما تقذفه المعدة بسبب سوء هضم أو غيره ثياب ملطخة بالقيء . • قيء دم : ( طب ) قيء مصدره القناة الهضمية ، وقيل : سببه جرح في المعدة أو في المريء أو في الكبد .
مختار الصحاح
ق ي أ : قاءً من باب باع و اسْتَقاءً بالمد و تَقَيَّأَ تكلف القَيْءَ
الصحاح في اللغة
قاءَ يَقيءُ قَيْئاً. وفي الحديث: "الراجعُ في هِبَتِهِ كالراجع في قَيْئِهِ". واستقاء وتَقَيَّأ: تكلَّف القَيْءَ. وقَيَّأتُهُ وأقَأتُهُ أنا بمعنى: وهذا ثوبٌ يَقيءُ الصِبْغَ، إذا كان مُشْبَعاً. والقَيوءُ: الدواء الذي يُشرَبُ للقَيْءِ. ويقال: به قُياءٌ بالضم والمدّ، إذا جعل يُكثِرُ القَيْءَ.
تاج العروس

قَاءَ يَقيءُ قَيْأً واسْتَقاءَ ويقال أيضاً : اسْتَقْيَأَ على الأَصل وتَقَيَّأَ أَبْلَغُ وأَكثرُ من اسْتَقاءَ أَي استخرَجَ ما في الجَوْفِ عامداً وأَلقاه وفي الحديث " لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائِماً ماذا عليهِ لاسْتَقَاءَ ما شَرِبَ " وأَنشد أَبو حنيفة في اسْتقاءَ بمعنى تَقَيَّأَ :

وكنتُ من دائِكَ ذَا أَقْلاسِ ... فاسْتَقِئَنْ بثَمَرِ القَسْقَاسِ

وقَيَّأَهُ الدَّواءُ وأَقاءهُ بمعنًى أَي فعل به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه وقَيَّأْتُهُ أَنا وشرِبْتُ القَيُوءَ فما قَيَّأَني والاسمُ القُيَاءُ كغُرابٍ فهو مثل العُطاسِ والدُّوارِ وفي الحديث " الرَّاجِعُ في هِبَتِهِ كالرَّاجِعِ في قَيْئِهِ " وفيه " من ذَرَعَه القَيْءُ وهو صائِمٌ فلا شيءَ عليه ومن تَقَيَّأَ فعليهِ الإعادَةُ " أَي تكَلَّفه وتَعَمَّده . وقَيَّأْتُ الرَّجُلَ إِذا فعلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه . وقَاءَ فُلانٌ ما أَكَلَ يَقيئُهُ قَيْئاً إِذا أَلقاهُ فهو قَائِئٌ . ويقال : به قُيَاءٌ إِذا جَعل يُكْثِر القَيْءَ . والقَيُوءُ بالفتح على فَعُولٍ ما قَيَّأَكَ وفي الصحاح : الدَّواءُ الذي يُشربُ للقَيْءِ عن ابن السكِّيت والقَيُوءُ : الكثيرُ القَيْءِ كالقَيُوِّ كعَدُوٍّ حكاه ابن الأَعْرابِيّ أَي بإبدال الهمزة واواً وإدغامه في واوِ فَعولٍ قاله شيخنا . وقال صاحب اللسان وتبعه صاحب المشوف : فإن كانَ إنَّما مثَّلَه بعَدُوِّ في اللفظِ فهو وَجيهٌ وإن كانَ ذهبَ به إلى أنَّه مُعتلٌّ فهو خطأٌ لأنَّا لا نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ وقد نفى سيبويه قَيَوْتُ وقال : ليس في الكلامِ مثلُ حَيَوْتُ فإذاً ما حكاه ابن الأَعْرابِيّ من قولهم قَيُوٌّ إِنَّما هو مخفَّفٌ من رجل قَيُوءٍ كمَقْرُوٍّ في مَقْروءٍ قال : وإِنَّما حكينا هذا عن ابن الأَعْرابِيّ ليُحْتَرَس منه ولئلاَّ يتوهَّم أَحدٌ أنَّ قَيُوًّا من الواو أو الياء ولا سيَّما وقد نَظَّرَهُ بعَدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوِهما من بناتِ الواو والياء ودَواؤُهُ المُقَيِّئُ كمُحَدِّثٍ والمَقِيءُ كمُكْرِم على القياس من أقَاءه وفي بعض النُّسخ ودواءُ القَيْءِ أَي أنَّ القَيوءَ يُطلق ويُراد به دواءُ القَيْءِ أَي الذي يُشرب للقَيْءِ والشخصُ مُقَيَّأٌ كمُعَظَّم . وقَاءَت الأَرضُ الكَمْأَةَ : أَخْرَجَتْها وأَظْهَرَتْها وفي حديث عائشة تصف عُمَر : وبَعَجَ الأَرضَ فقاءَت أُكُلَها أَي أَظهرتْ نَباتَها وخَزائِنَها . والأَرضُ تَقيءُ النَّدَى وكلاهما على المَثَلِ وفي الحديث " تَقِيءُ الأَرْضُ أَفلاذَ كَبِدِها " أَي تُخرج كُنوزَها وتَطْرَحُها على ظَهْرِها . قلت : وهو من المجاز . وتَقَيَّأَت المرأَةُ إِذا تَهَيَّأَتْ للجِماع وتَعَرَّضَتْ لبَعْلِها ليُجامِعَها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه وعن الليث : تَقَيُّؤُها : تَكَسُّرُها له وإِلقاؤُها نَفْسَها عليه قال الشاعر :

تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ ... لعَابِسٍ جَافِي الدَّلالِ مُقْشَعِرْ وقال المناوي : الظَّاهِرُ أَنَّ البَعْلَ مِثالٌ وأَنَّ المُرادَ الرَّجُلُ بَعْلاً أَو غيرَهُ وأَنَّ إِلْقاءَ النَّفْسِ كذلك . وقال الأَزهريُّ : تَقَيَّأَت بالقافِ بهذا المعنى عندي تَصحيفٌ والصَّوابُ تَفَيَّأَت بالفاء وتَفَيُّؤُها تَثَنِّيها وتَكَسُّرُها عليه من الفَيْءِ وهو الرُّجوع . وثوبٌ يَقيءُ الصِّبْغَ أَي مُشْبَعٌ على المَثَلِ وعليه رِداءٌ وإزارٌ يَقِيأنِ الزَّعْفَرانَ أَي مُشْبعان . وقَاءَ نفسَهُ ولفَظَ نفسَهُ : ماتَ انتهى

فصل الكاف مع الهمزة

لسان العرب
القَيْءُ مهموز ومنه الاسْتِقاءُ وهو التكَلُّفُ لذلك والتَّقَيُّؤُ أَبلغ وأَكثر وفي الحديث لو يَعْلَمُ الشَّارِبُ قائماً ماذا عليه لاسْتَقاءَ ما شرب قاءَ يَقيءُ قَيْئاً واسْتَقاءَ وتَقَيَّأَ تَكَلَّفَ القَيْءَ وفي الحديث أَن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلم اسْتَقَاءَ عامِداً فأَفْطَرَ هو اسْتَفْعَلَ من القَيْءِ والتَّقَيُّؤُ أَبلغ منه لأَنَّ في الاسْتِقاءة تكلُّفاً أَكثر منه وهو استِخراجُ ما في الجَوْفِ عامداً وقَيَّأَه الدَّواءُ والاسم القُيَاءُ وفي الحديث الراجِعُ في هِبَتِه كالراجِعِ في قَيْئِه وفي الحديث مَنْ ذَرَعَه القَيْءُ وهو صائم فلا شيءَ عليه ومَنْ تَقَيَّأَ فعليه الإِعادةُ أَي تَكَلَّفَه وتعَمَّدَه وقَيَّأْتُ الرجُلَ إِذا فَعَلْتَ به فِعْلاً يَتَقَيَّأُ منه وقاءَ فلان ما أَكل يَقِيئُه قَيْئاً إِذا أَلقاه فهو قاءٍ ويقال به قُيَاءٌ بالضم والمد إِذا جَعل يُكثِر القَيْءَ والقَيُوءُ بالفتح على فَعُول ما قَيَّأَكَ وفي الصحاح الدواءُ الذي يُشرب للقَيْءِ ورجل قَيُوءٌ كثير القَيْءِ وحكى ابن الأَعرابي رجل قَيُوٌّ وقال على مثال عَدُوٍّ فإِن كان إِنما مثَّله بِعدُوٍّ في اللفظ فهو وجِيهٌ وإِن كان ذَهَب به إِلى أَنه مُعتلّ فهو خَطَأٌ لأَنَّا لم نعلم قَيَيْتُ ولا قَيَوْتُ وقد نفى سيبويه مثل قَيَوْتُ وقال ليس في الكلام مثل حَيَوْتُ فإِذاً ما حكاه ابن الأَعرابي من قولهم قَيُوٌّ إِنما هو مخفف من رجل قَيُوءٍ كَمَقْرُوٍّ من مَقْرُوءٍ قال وإِنما حكينا هذا عن ابن الأَعرابي لِيُحْتَرَسَ منه ولئلا يَتَوَهَّمَ أَحد أَن قَيُوّاً من الواو أَو الياء لا سيما وقد نظَّره بعدُوٍّ وهَدُوٍّ ونحوهما من بنات الواو والياء [ ص 136 ] وقاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها وفي حديث عائشة تصف عمر رضي اللّه عنهما وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءَتْ أُكْلَها أَي أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها والأَرض تَقيءُ النَّدَى وكلاهما على المثل وفي الحديث تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها أَي تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها وثوب يَقِيءُ الصَّبْغَ إِذا كان مُشْبَعاً وتَقَيَّأَتِ المرأَةُ تَعَرَّضَتْ لبَعْلِها وأَلْقَتْ نَفْسَها عليه الليث تَقَيَّأَتِ المَرأَةُ لزوجها وتَقَيُّؤُها تَكَسُّرها له وإِلقاؤُها نفسَها عليه وتَعَرُّضُها له قال الشاعر تَقَيَّأَتْ ذاتُ الدَّلالِ والخَفَرْ ... لِعابِسٍ جافي الدَّلالِ مُقْشَعِرّ قال الأَزهري تَقَيَّأَتْ بالقاف بهذا المعنى عندي تصحيف والصواب تَفَيَّأَتْ بالفاءِ وتَفَيُّؤُها تَثنِّيها وتَكَسُّرها عليه من الفَيْءِ وهو الرُّجوع
الرائد
* قيأ تقيئة. 1-ه الشيء: جعله يقيء. 2-ه أكله: جعله يقيئه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: