وصف و معنى و تعريف كلمة أتكابل:


أتكابل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و باء (ب) و لام (ل) .




معنى و شرح أتكابل في معاجم اللغة العربية:



أتكابل

جذر [كابل]

  1. أَكْبال: (اسم)
    • أَكْبال : جمع كَبْلُ
  2. كَبَلَ: (فعل)
    • كبَلَ يَكبِل ، كبْلاً ، فهو كابِل ، والمفعول مَكْبول
    • كَبَلْتُ، أَكْبَلُ، اِكْبَلْ، مصدركَبْلٌ
    • كَبَلَ الأَسِيرَ : قَيَّدَهُ
    • كَبَلَ الْمُجْرِمَ : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ
    • كَبَلَ يَمِينَهُ عَلَى كَذَا : عَقَدَ يَدَهُ عَلَيْهِ ضَنّاً بِهِ
    • كَبَلَ غَرِيمَهُ الدَّيْنَ : أَخَّرَهُ عَنْهُ
  3. كَبَّلَ: (فعل)
    • كَبَّلَ، يُكَبِّلُ،مصدر تَكْبِيلٌ
    • كبَّل الأسيرَ :كبَله؛ قيّده بالحديد ونحوه
    • كبَّل اليَدَيْن: حال دون حرِّيّة التصرُّف أو الحركة
  4. كَبل: (اسم)
    • الجمع : أَكْبُلٌ ، و كُبولٌ ، و أَكب جمع كَبْلات
    • الكَبْلُ : القَيد من أي شيءٍ كان
    • الكَبْلُ :حبلٌ معدنيٌّ تحيط به مادَّةٌ عازلة لها غِلاف واقٍ
    • الكَبْلُ :مجموعة من الأَسلاك معزول بعضها عن بعض، موضوعة في غلاف واقٍ، ويستعمل هذا وما قبله في توصيل التيار الكهربيّ جمع كَبْلات
    • مصدر كبَلَ
    • كبْل معزِّز: يستخدم لوصل بطاريّة فارغة بمصدر طاقة الشَّحن
    • كبل متّحِد المحور: يستعمل في إشارات البثّ التلفزيونيّ والتلغراف
    • كَبْلُ الشُّرْطِيِّ : القَيْدُ الْحَدِيدِيُّ


  5. كبْل: (اسم)
    • كبْل : مصدر كَبَلَ
  6. تَكَبَّلَ: (فعل)
    • تكبَّلَ يتكبَّل ، تكبُّلاً ، فهو مُتكبِّل
    • تَكَبَّلَ السَّجينُ : تَقَيَّدَ بالكَبْلِ، القَيْدِ
  7. كابَلَ: (فعل)
    • كابَلَ الدَّيْنَ: أَخَّره
    • كابَلَ الغَريمَ: ماطله
    • كابَلَ في شُراء الدار: أَخَّر شراءها حتَّى يشتريَها غيرُه، ثم يأْخذَها بالشُّفعة
  8. كابِل: (اسم)
    • كابِل : فاعل من كَبَلَ
  9. مَكْبول: (اسم)
    • مَكْبول : اسم المفعول من كَبَلَ
  10. مُتكبِّل: (اسم)


    • مُتكبِّل : فاعل من تَكَبَّلَ
  11. كُبول: (اسم)
    • كُبول : جمع كَبل
  12. تَكْبِيل: (اسم)
    • تَكْبِيل : مصدر كَبَّلَ
  13. تَكبيل: (اسم)
    • مصدر كَبَّلَ
    • تَكْبيلُ الرِّجْلَيْنِ : تَقْيِيدُهُما
  14. تَكَبُّل: (اسم)
    • مصدر تَكَبَّلَ
    • تَكَبُّلُ السَّجينِ : تَقَيُّدُهُ بالكَبْلِ، القَيْدِ
  15. تكبُّل: (اسم)
    • تكبُّل : مصدر تَكَبَّلَ
  16. أَكْبُل: (اسم)


    • أَكْبُل : جمع كَبل
  17. كوبالت: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) كوبَلْت؛ جسم بسيط، أبيض اللَّون، شديد الصَّلابة، لا يوجد في الطَّبيعة حُرًّا، بل مُركَّبًا مع بعض العناصر، أوجه استعماله عديدة أخصّها تلوين الزُّجاج والخَزَف
  18. كوبَلت: (اسم)
    • مَعْدِنٌ أَبْيَضُ اللَّوْنِ، شَدِيدُ الصَّلاَبَةِ صَعْبُ الانْصِهَار، وَزْنُهُ الذَّرِّيُّ: 58,94، وَثِقْلُهُ النَّوْعِيُّ: 8,6، يُسْتَعْمَلُ فِي تَلْوِينِ الزُّجَاجِ وَالخَزَفِ
  19. تكبيل السجين: (مصطلحات)
    • تقييد يديّ السجين أو رجليه أثناء نقله بربطهما بغلّ معدني منعاً من فراره. (قانونية)
  20. تكبّل الأسير:
    • تقيَّد بالأغلال ''تكبَّل الشعبُ بقرارات ظالمة من سلطة الاحتلال''.
  21. كبل الأسير:
    • قيَّده ''كبَلتُ الأسدَ''.
  22. تكبيل السجين: (قانونية)


    • تقييد يديّ السجين أو رجليه أثناء نقله بربطهما بغلّ معدني منعاً من فراره.
  23. كَبَلَ  الأَسِيرَ:
    • قَيَّدَهُ.
  24. كَبَلَ الْمُجْرِمَ:
    • حَبَسَهُ، سَجَنَهُ.
  25. كَبَلَ غَرِيمَهُ الدَّيْنَ:
    • أَخَّرَهُ عَنْهُ.
,
  1. كبل
    • "الكَبْل: قَيْد ضخم.
      ابن سيده: الكَبْل والكِبْل القَيْد من أَيّ شيء كان، وقيل: هو أَعظم ما يكون من الأَقْياد، وجمعهما كُبُول.
      يقال: كَبَلْت الأَسير وكَبَّلْته إِذا قيَّدته، فهو مَكْبُول ومُكَبَّل.
      وقال أَبو عمرو: هو القَيْد والكَبْل والنِّكْل والوَلْمُ والقُرْزُل والمَكْبُول: المحبوس.
      وفي الحديث: ضَحِكْت من قوم يؤْتى بهم إِلى الجنة في كَبْل الحديد.
      وفي حديث أَبي مرثَد: ففُكَّت عنه أَكْبُله؛ هي جمع قِلَّة للكَبْل القَيْدِ؛ وفي قصيد كعب بن زهير: مُتَيَّم إِثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ أَي مقيَّد.
      وكَبَله يَكْبِله كَبْلاً وكَبَّلَه وكَبَله كبْلاً: (* قوله «وكَبَله كَبْلاً» تكرار لما سبق الكلام عليه) حَبسه في سجن أَو غيره،وأَصله من الكَبْل؛

      قال: (* قوله «من الكبل، قال» هكذا في الأصل ولعله من الكبل القيد، قال إلخ نظير ما يأتي بعده).
      إِذا كنتَ في دارٍ يُهِينُكَ أَهلُها،ولم تَكُ مَكْبُولاً بها، فتحوَّل وفي حديث عثمان: إِذا وقعت السُّهْمان فلا مُكابَلة؛ قال أَبو عبيد: تكون المُكابَلة بمعنيين: تكون من الحَبْس، يقول إِذا حُدَّتِ الحُدودُ فلا يُحْبَس أَحد عن حقِّه، وأَصله من الكَبْل القَيْد، قال الأَصمعي: والوجهُ الآخر أَن تكون المُكابَلة مقلوبة من المُباكَلة أَو المُلابكة وهي الاختلاط؛ وقال أَبو عبيدة: هو من المكَبْل ومعناه الحبس عن حقه، ولم يذكر الوجه الآخر؛ قال أَبو عبيد: وهذا عندي هو الصواب، والتفسير الآخر غلط لأَنه لو كان من بَكَلْت أَو لَبَكْت لقال مُباكَلة أَو مُلابَكةً، وإِنما الحديث مُكابلَة؛ وقال اللحياني في المُكابَلة؛ قال بعضهم هي التأْخير.
      يقال: كَبَلْتُك دَيْنَك أَخَّرته عنك، وفي الصحاح: يقول إِذا حُدَّت الدار، وفي النهاية: إِذا حُدَّت الحُدود فلا يحبَس أَحد عن حقه كأَنه كان لا يرى الشُّفْعة للجار؛ قال ابن الأَثير: هو من الكَبْل القيد، قال: وهذا على مذهب من لا يرى الشفعة إِلاَّ للخَلِيط؛ المحكم:، قال أَبو عبيد قيل هي مقلوبة من لَبَك الشيء وبَكَله إِذا خلَطه، وهذا لا يسوغ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُكابَلة مصدر، والمقلوب لا مصدر له عند سيبويه.
      والمُكابلَة أَيضاً: تأْخير الدَّيْن.
      وكَبَله الدينَ كَبْلاً: أَخَّره عنه.
      والمُكابلَة: التأْخير والحبس، يقال: كَبَلْتُك دَيْنَك.
      وقال اللحياني: المُكابلَة أَن تُباع الدار إِلى جنب دارك وأَنت تريدها ومحتاج إِلى شرائها، فتؤخر ذلك حتى يستوجبها المشتري ثم تأْخذها بالشُّفْعة وهي مكروهة، وهذا عند من يَرى شُفعة الجِوار.
      وفي الحديث: لا مُكابلة إِذا حُدَّت الحُدود ولا شُفْعة؛ قال الطِّرِمَّاح: متى يَعِدْ يُنْجِزْ، ولا يَكْتَبِلْ منه العطايا طولُ إِعْتامِها إِعْتامُها: الإِبطاء بها، لا يَكْتَبِل: لا يحتبس.
      وفَرْوٌ كَبْلٌ: كثير الصوف ثقيل.
      الجوهري: فَرْوٌ كَبَل، بالتحريك، أَي قصير.
      وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنه كان يلبَس الفَرْوَ وَالكَبْل؛ قال ابن الأَثير: الكَبْل فَرْوٌ كبير.
      والكَبْل: ما ثُنيَ من الجلد عند شَفةِ الدلو فخُرِز،وقيل: شَفَتُها، وزعم يعقوب أَن اللام بدل من النون في كَبْن.
      والكابُول: حِبالة الصائد، يمانية.
      وكابُلُ: موضع، وهو عجمي؛ قال النابغة: قُعوداً له غَسَّانُ يَرْجُون أَوْبَهُ،وتُرْكٌ ورَهْطُ الأَعْجَمِين وكابُلُ وأَنشد ابن بري لأَبي طالب: تُطاعُ بِنا الأَعداءُ، ودُّوا لَوَ آنَّنا تُسَدُّ بِنا أَبوابُ تُرْكٍ وكابُل فكابُل أَعجمي ووزنه فاعُل، وقد استعمله الفرزدق كثيراً في شعره؛ وقال غوبة بن سلمى: (* قوله «وقال غوبة بن سلمى» كذا بالأصل، والذي في ياقوت: وقال فرعون بن عبد الرحمن يعرف بابن سلكة من بني تميم بن مرّ: وددت إلخ).
      وَدِدْتُ مَخافَةَ الحجَّاجِ أَني بِكابُلَ في اسْتِ شيطانٍ رَجيمِ مُقِيماً في مَضارِطِهِ أُغَنِّي: أَلا حَيِّ المَنازِلَ بالغَمِيمِ وقال حنظلة الخير‎ ‎بن‎ أَبي رُهْم، ويقال حسَّان بن حنظلة: نَزَلْت له عن الضُّبَيْبِ، وقد بَدَتْ مُسَوَّمَةٌ من خَيْلِ تُرْكٍ وكابُلِ وذو الكَبْلَينِ: فحل كان في الجاهلية كان ضَبَّاراً في قَيْده.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَبْلُ

    • ـ كَبْلُ: القَيْدُ، أو أعْظَمُه ج: كُبولٌ، وما ثُنِيَ من الجِلْدِ عندَ شَفَةِ الدَّلْوِ، أَو شَفَتُها نَفْسُها، والكثيرُ الصوفِ من الفِراءِ.
      ـ كَبَلَهُ يَكْبِلُهُ وكَبَّلَهُ: حَبَسَه في سِجْنٍ أو غيرِه،
      ـ كَبَلَ غَريمَهُ الدَّيْنَ: أخَّرَهُ عنه.
      ـ مُكابَلَةُ: تأخيرُ الدَّيْنِ، وأن تُباعَ الدارُ إلى جَنْبِ دارٍ وأنتَ تُريدُها، فَتُؤَخِّرَ ذلك حتى يَسْتَوْجِبَها المُشتَرِي ثم تأخُذَها بالشُّفْعَةِ، وقد كُرِهَ ذلك.
      ـ كابولُ: حِبالَةُ الصائِدِ، وقرية بين طَبَريَّةَ وعَكَّاءَ.
      ـ كابُلُ: من ثُغورِ طَخارِسْتانَ.
      ـ كابِلِيُّ: القصيرُ.
      ـ فَرْوٌ كَبَلٌ: قصيرٌ.
      ـ كَبولاءُ: العَصيدَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كبَلَ
    • كبَلَ يَكبِل ، كبْلاً ، فهو كابِل ، والمفعول مَكْبول :-
      كبَل الأسيرَ
      1 - قيَّده :-كبَلتُ الأسدَ.
      2 - حبسَه في سجن أو غيره :-كبَله السجَّانُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كبَّلَ
    • كبَّلَ يكبِّل ، تكبيلاً ، فهو مُكبِّل ، والمفعول مُكبَّل :-
      كبَّل الأسيرَ كبَله؛ قيّده بالحديد ونحوه :-كبَّله بالسلاسل، - كبَّل السارِقَ/ السجينَ، - مكبّل بالأغلال:-
      كبَّل اليَدَيْن: حال دون حرِّيّة التصرُّف أو الحركة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تكبَّلَ
    • تكبَّلَ يتكبَّل ، تكبُّلاً ، فهو مُتكبِّل :-
      تكبَّل الأسيرُ تقيَّد بالأغلال :-تكبَّل الشعبُ بقرارات ظالمة من سلطة الاحتلال.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كَبَلَ
    • [ك ب ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). كَبَلْتُ، أَكْبَلُ، اِكْبَلْ، مصدركَبْلٌ.
      1. :-كَبَلَ الأَسِيرَ :- : قَيَّدَهُ.
      2. :-كَبَلَ الْمُجْرِمَ :- : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ.
      3. :-كَبَلَ يَمِينَهُ عَلَى كَذَا :- : عَقَدَ يَدَهُ عَلَيْهِ ضَنّاً بِهِ.
      4. :-كَبَلَ غَرِيمَهُ الدَّيْنَ :- : أَخَّرَهُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  7. كَبْلٌ
    • جمع: كُبُولٌ، أَكْبُلٌ، أَكْبَالٌ. [ك ب ل]. (مصدر كَبَلَ).
      1. :-قَيَّدَهُ بِالكَبْلِ :- : بِالقَيْدِ.
      2. :-كَبْلُ الكَهْرَبَاءِ وَنَحْوِهِ :- : حَبْلٌ مَعْدِنِيٌّ تُحِيطُ بِهِ مَادَّةٌ عَازِلَةٌ لَهَا غِلاَفٌ وَاحِدٌ يُوصِلُ الكَهْرَبَاءَ.
      3. :-كَبْلُ الشُّرْطِيِّ :- : القَيْدُ الْحَدِيدِيُّ.

    المعجم: الغني

  8. كبل
    • كبل - و كبلج، أكبل وكبول وأكبال
      1- مصدر كبل. 2- قيد. 3- أعظم ما يكون من القيود.

    المعجم: الرائد

  9. الكَبْلُ
    • الكَبْلُ : القَيد من أي شيءٍ كان. والجمع : أَكْبُلٌ، وكُبولٌ، وأَكبال.
      و الكَبْلُ حبلٌ معدنيٌّ تحيط به مادَّةٌ عازلة لها غِلاف واقٍ .
      و الكَبْلُ مجموعة من الأَسلاك معزول بعضها عن بعض، موضوعة في غلاف واقٍ، ويستعمل هذا وما قبله في توصيل التيار الكهربيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَبَلَ
    • كَبَلَ الأَسيرَ كَبَلَ ِ كَبْلاً: قيَّده.
      و كَبَلَ الرجلَ: حبسه في سجن أَو غيره.
      و كَبَلَ غريمَه الدَّيْنَ: أَخَّره عنه.
      و كَبَلَ يمينَهُ على كذا: عقد يده عليه ضنًّا به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كَبَّلَ
    • [ك ب ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَبَّلَ، يُكَبِّلُ،مصدر تَكْبِيلٌ.
      1. :-كَبَّلَ يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بِسَلاَسِلَ :- : قَيَّدَهُمَا،كَبَلَهُمَا، أَوْثَقَهُمَا.
      2. :-كَبَّلَ الْمُجْرِمَ :- : سَجَنَهُ فِي سِجْنٍ.
      :-وَذَلِكَ قَوْلٌ لَمْ أَكُنْ لأَقُولَهُ ... ... وَلَوْ كُبِّلَتْ فِي سَاعِدَيَّ الجَوَامِعُ :-
      (النابغة الذبياني).

    المعجم: الغني

  12. تَكَبَّلَ
    • [ك ب ل]. (مصدر تَكَبَّلَ). تَكَبَّلَ، يَتَكَبَّلُ، مصدر تَكَبُّلٌ. :-تَكَبَّلَ السَّجينُ :- : تَقَيَّدَ بالكَبْلِ، القَيْدِ.

    المعجم: الغني

  13. إكتبل
    • إكتبل - اكتبالا
      1- إكتبله : قيده. . 2- إكتبل الكيس : صره، ربطه. 3- إكتبل : خبره : حفظه لنفسه ولم يخبر به أحدا.

    المعجم: الرائد

  14. كابَل
    • كابل - مكابلة
      1- كابل الدين : أخره. 2- كابل الدار : أخر شراءها ليشتريها غيره ثم أخذها بـ«الشفعة»، وهي حقه في تملكها بحكم الجوار بشروط خاصة.

    المعجم: الرائد

  15. كبْل
    • كبل - يكبل ، كبلا
      1- كبله : قيده «كبل الأسير». 2- كبله : حبسه في سجن أو غيره.

    المعجم: الرائد

  16. كوبَلْت
    • كوبَلْت :-
      (الطبيعة والفيزياء) كُوبالت؛ جسم بسيط، أبيض اللّون، شديد الصلابة لا يوجد في الطبيعة حرًّا بل مركّبًا مع بعض العناصر، أوجه استعماله عديدة أخصّها تلوين الزجاج والخزف :-كوبَلْت أزرق، - الكوبَلْت صعب الانصهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. كبّل الأسير
    • كبَله؛ قيّده بالحديد ونحوه :-كبَّله بالسلاسل- كبَّل السارِقَ/ السجينَ- مكبّل بالأغلال :- ° كبَّل اليَدَيْن

    المعجم: عربي عامة

  18. كابَلَ
    • كابَلَ الدَّيْنَ: أَخَّره.
      و كابَلَ الغَريمَ: ماطله.
      و كابَلَ في شُراء الدار: أَخَّر شراءها حتَّى يشتريَها غيرُه، ثم يأْخذَها بالشُّفعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. كَبَّلَ
    • كَبَّلَ الأَسيرَ: قيدَّه.
      ويقال: كَبَّلَ الغُلَّ في يديه: أَوثقَه.
      و كَبَّلَ الرجلَ: حبسه في سجن أَو غيره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَكَبُّلٌ
    • [ك ب ل]. (مصدر تَكَبَّلَ). :-تَكَبُّلُ السَّجينِ :- : تَقَيُّدُهُ بالكَبْلِ، القَيْدِ.

    المعجم: الغني

  21. تكبَّل
    • تكبل - تكبلا
      1-تقيد بالكبل أو القيد

    المعجم: الرائد

  22. تَكْبيلٌ
    • [ك ب ل]. (مصدر كَبَّلَ). :-تَكْبيلُ الرِّجْلَيْنِ :- : تَقْيِيدُهُما.

    المعجم: الغني

  23. كُوبالت
    • كُوبالت :-
      (الطبيعة والفيزياء) كوبَلْت؛ جسم بسيط، أبيض اللَّون، شديد الصَّلابة، لا يوجد في الطَّبيعة حُرًّا، بل مُركَّبًا مع بعض العناصر، أوجه استعماله عديدة أخصّها تلوين الزُّجاج والخَزَف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. الهليلج الكابلي
    • إهليلج - هليلج - اهليلج كابلي (والفج منه يسمى هليلج أسود) - كابلي - إهليلج أصفر - هليلج أصفر (معجم أسماء النبات ) -أرجونا - عرجونة .

    المعجم: الأعشاب

  25. كبل
    • كبل
      1-قصير : «ثوب كبل»

    المعجم: الرائد



معنى أتكابل في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* كابل مكابلة. (كبل) 1-الدين: أخره. 2-الدار: أخر شراءها ليشتريها غيره ثم أخذها بـ«الشفعة»، وهي حقه في تملكها بحكم الجوار بشروط خاصة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: