وصف و معنى و تعريف كلمة أتكار:


أتكار: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و كاف (ك) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح أتكار في معاجم اللغة العربية:



أتكار

جذر [تكر]

  1. اِتَّكَرَ: (فعل)
    • اتَّكَرَ الطَّائرُ: اتخذ وَكْرًا
  2. مُتكاري: (اسم)
    • مُتكاري : فاعل من تكارى
  3. تَكَوَّرَ : (فعل)
    • تكوَّرَ / تكوَّرَ على يتكوَّر ، تكوُّرًا ، فهو مُتكوِّر ، والمفعول مُتكوَّر عليه
    • تكوَّر الشَّيءُ :تجمّع على ذاته وأصبح كالكرة
    • تَكَوَّرَ الوَلَدُ : سَقَطَ
    • تَكَوَّرَتِ الْمَرأَةُ : تَشَمَّرَتْ
    • تَكَوَّرَ الماءُ : سالَ قَطْرَةً قَطْرَةً
  4. تَكَرَّهَ : (فعل)
    • تَكَرَّهْتُ، أَتَكَرَّهُ، مصدر تَكَرُّهٌ
    • تَكَرَّهَ الشيءَ: كَرِهَه


  5. تَكارَهَ : (فعل)
    • تَكارَهَ، يَتَكارَهُ، مصدر تَكارُهٌ
    • تَكَارَهَ الشيءَ: كَرِهه
    • فعل كذا متكارهًا: فَعَله وهو لا يريده ولا يرضاه
  6. مُتكارٍ : (اسم)
    • مُتكارٍ : فاعل من تكارى
  7. مُتكوَّر : (اسم)
    • مُتكوَّر : اسم المفعول من تَكَوَّرَ
  8. مُتكوِّر : (اسم)
    • مُتكوِّر : فاعل من تَكَوَّرَ
  9. متكارى : (اسم)
    • متكارى : اسم المفعول من تكارى
  10. كارَ : (فعل)


    • كَارَ كِيارًا فهو كَيِّرٌ
    • كَارَ الفرسُ : جَرَى رافعًا ذَنَبه في جريه
  11. كارَ : (فعل)
    • كُرْتُ، أَكُورُ، كُرْ، مصدر كَوْرٌ
    • كَارَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا عَلَيْهِ وَأَدَارَهَا
    • كَارَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا
    • كَارَ في مِشْيته كَوْرًا: أَسرع
    • كَارَ الكَارَةَ: حَمَلَها
  12. أَكَرَ : (فعل)
    • أَكَرَ أُكْرًا
    • أَكَرَ الأَرضَ : حرثها، وزرعها
    • أَكَرَ الأرْضَ : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا
    • أكَرَ الحُفْرَةَ : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ
  13. أكْيار : (اسم)
    • أكْيار : جمع كير
  14. تَكَرُّه : (اسم)
    • مصدر تَكَرَّهَ
    • تَكَرُّهُ أَفْعال الأشْرارِ: كُرْهُها
  15. كارَى : (فعل)
    • كارى يكاري ، كارِ ، كِراءً ومكاراةً ، فهو مُكارٍ ، والمفعول مُكارًى
    • كَارَاهُ مَنْزِلاً : أَجَّرَهُ، أَكْرَاهُ إِيَّاهُ
  16. كَرُهَ : (فعل)


    • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه
    • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  17. كَرِهَ : (فعل)
    • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه
    • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
    • فهو كَريهٌ، ومكروه
    • فعلته كَرْهًا: إكراهًا
    • كرِه التدخينَ: عافَه،
  18. أَوْكار : (اسم)
    • اَوْكار : جمع وَكْرُ
  19. أَكَارَ : (فعل)
    • أكَارَ عليه يَضْرِبُهُ: أَقبلَ
    • أكَارَ عليه: استذلَّه واستضعفه
  20. أَكْرِياءُ : (اسم)
    • أَكْرِياءُ : جمع كَريّ
  21. أَوْكار : (اسم)
    • أَوْكار : جمع وَكر
  22. أكراء : (اسم)


    • أكراء : جمع كَرى
  23. تَكريه : (اسم)
    • مصدر كَرَّهَ
    • تَكْريهُهُ الحرامَ: جَعْلُهُ يَكْرَهُهُ، يَمْقُتُهُ، يَبْغُضُهُ
  24. تكارى : (فعل)
    • تكارى يتكارى ، تَكارَ ، تَكاريًا ، فهو مُتكارٍ ، والمفعول متكارًى
    • تكارى الدَّارَ وغيرَها اكتراها، استأجرها
  25. تكريه : (اسم)
    • تكريه : مصدر كَرَّهَ
,
  1. إِتَّكَر
    • إتكر - اتكارا
      1-إتكر الطائر : اتخذ وكرا، بنى عشا

    المعجم: الرائد

  2. تكر

    • "التَّكُّرِيُّ: القائد من قُوَّادِ السِّند، والجمعُ تَكاتِرَةٌ،أَلحقوا الهاء للعجمة؛

      قال: لَقَدْ عَلِمَتْ تَكاتِرَةُ ابن تِيرِي،غَداةَ البُدِّ، أَنِّي هِبْرِزِيُّ وفي التهذيب: الجمع تكاكرة، وبذلك أَنشد البيت: لقد علمت تكاكرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. اتَّكَرَ
    • اتَّكَرَ الطَّائرُ: اتخذ وَكْرًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كَرَّ
    • ـ كَرَّ عليه كَرًّا وكُرُوراً وتَكْراراً: عَطَفَ،
      ـ كَرَّ عنه: رَجَعَ، فهو كَرَّارٌ ومِكَرٌّ. وكَرَّرَهُ تَكْريراً وتَكْراراً وتَكِرَّةً،
      ـ كَرْكَرَهُ: أعادَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى.
      ـ مُكَرَّرُ: الراءُ.
      ـ كَريرُ: صَوْتٌ في الصَّدْرِ كصَوْتِ المُنْخَنِقِ، الفِعْلُ كمَلَّ وقَلَّ، وبُحَّةٌ تَعْتَرِي مِنَ الغُبارِ، ونَهْرٌ.
      ـ كُرُّ: قَيْدٌ من ليفٍ أو خُوصٍ، وحَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ، أو الحَبْلُ الغليظُ، أو عام، وما ضَمَّ ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَعَ بينهما، والبِئْرُ، أو الحِسْيُ، أو مَوضِعٌ يُجْمَعُ فيه الماءُ لِيَصْفُوَ، ج: كِرارٌ، ومِنْديلٌ يُصَلَّى عليه، ج: أكْرارٌ وكُرُورٌ،
      ـ الكُرُّ: مِكْيالٌ لِلعراقِ، وسِتَّةُ أوقارِ حِمارٍ، أو هو سِتُّونَ قَفِيزاً، أو أربعون إِرْدَبّاً، والكِساءُ، ونَهْرٌ يَشُقُّ تَفْليسَ، وموضع بفارِسَ، وكُورَةٌ بناحيةِ المَوْصِلِ.
      ـ كَرَّةُ: المَرَّةُ، والحَمْلَةُ، كالكُرَّى، ج: كَرَّاتٌ، والغَداةُ، والعَشِيُّ،
      ـ كُرَّةُ: البَعَرُ العَفِنُ تُجْلَى به الدُّرُوعُ.
      ـ مَكَرُّ: المَعْرَكَةُ.
      ـ كَرَارِ: خَرَزَةٌ للتَأخِيذِ، تَقولُ الساحِرَةُ: يا كَرارِ كُرِّيه، ويا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ، إِن أقْبَلَ، فَسُرِّيهِ، وإن أدْبَرَ، فَضُرِّيهِ.
      ـ كِرْكِرَةُ: رَحَى زَوْرِ البعيرِ، أو صَدْرُ كلِّ ذِي خُفٍّ، والجماعَةُ من الناس، ووَالدُ عَمْرٍو اللُّغَوِيِّ،
      ـ كَرْكَرَةُ: جَشُّ الحَبِّ، والقَرْقَرَةُ في الضَّحِكِ، وتَصْريفُ الرِياحِ السَّحابَ.
      ـ كَرْكَرَ: ضَحِكَ، وانْهَزَمَ،
      ـ كَرْكَرَ بالدَّجاجَةِ: صاحَ بها،
      ـ كَرْكَرَ الشيءَ: جَمَعَهُ،
      ـ كَرْكَرَ عنه: دَفَعَهُ، وحَبَسَهُ،
      ـ كَرْكَرَ الرَّحَى: أدارَها.
      ـ ناقَةٌ مِكَرَّةٌ: تُحْلَبُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ.
      ـ كَرَّانُ: مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، وبلد بِناحِيَةِ تُبَّتَ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ كَرْكَرُ: وعاءُ قَضيبِ البَعيرِ والتَّيْسِ والثَّوْرِ، وبلد قُرْبَ بَيْلَقَانَ، بَنَاهُ أنُوشَرْوانَ، وقرية بَيْنَ بَغْدَادَ والقُفْصِ.
      ـ كُرْكُورَةُ: وادٍ بَعيدُ القَعْرِ.
      ـ تَكَرْكَرَ: تَرَدَّى في الهَواءِ،
      ـ تَكَرْكَرَ الماءُ: تَرَاجَعَ في مَسِيلِهِ،
      ـ تَكَرْكَرَ في أمْرِهِ: تَرَدَّدَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. التُكَّرِيُّ
    • ـ التُكَّرِيُّ وتُكَّرُ، هكذا في النُّسَخِ، والصَّوابُ تَكُرٌّ: لِلقَرْيَةِ التي بأَسْفَلِ بَغْدادَ، والقائِدُ من قُوَّادِ السِّنْدِ، ج: التَّكاكِرَةُ.
      ـ تُكْرورُ: بلد بالمَغْرِبِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. تكرى
    • تكرى - تكريا
      1-نام

    المعجم: الرائد

  7. كَريتٌ
    • ـ سَنَةٌ كَريتٌ: تامَّةٌّ.
      ـ تَكْريتُ: بلد، سُمِّيَتْ بِتَكْريتَ بنْتِ وائلٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. كَرْهُ
    • ـ كَرْهُ، وكُرْهُ: الإِباءُ، والمَشَقَّةُ،
      ـ كُرْهُ: ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه،
      ـ كَرْهُ: ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه. كَرِهَهُ، كَرْهاً وكُرههاً، وكَراهَةً وكراهِيَةً، ومَكْرَهَةً، ومَكْرُهَةَ، وتَكَرَّهَهُ.
      ـ شيءٌ كَرْهٌ، وكَرِهٌ وكَريهٌ: مَكْروهٌ.
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً: صَيَّرَهُ كَرِيهاً. ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ.
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ: كَراهيةَ أن تَغْضَبَ.
      ـ كَرْهُ: الجَملُ الشَّديدُ.
      ـ كراهَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ.
      ـ كَرِيهُ: الأَسَدُ.
      ـ كَرِيهَةُ: الحَرْبُ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ، والنازِلَةُ.
      ـ ذُو كَرِيهَةِ: السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ.
      ـ كَرِيهَتُه: بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه.
      ـ كَرْهاءُ، وكُرْهى: أعلى النُّقْرَةِ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ.
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ: شِدَّةٍ.
      ـ تَكَرَّهَهُ: تَسَخَّطَهُ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً.
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ: غُصِبَتْ نَفْسَها.
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ. ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. تَكَرَّهَ
    • تَكَرَّهَ الشيءَ: كَرِهَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كرت
    • "سَنَة كَرِيتٌ، وحَوْلُ كَريتٌ أَي تامُّ العددِ، وكذلك اليومُ والشهرُ.
      وتَكْريتُ: أَرضٌ؛

      قال: لَسْنا كَمَنْ حَلَّتْ إِيادٌ دارَها تكريتَ، تَرْقُبُ حَبَّها أَن يُحْصَد؟

      ‏قال ابن جني: تقدير لسنا كمَنْ حَلَّتْ إِيادٌ دارها؛ أَي كإِيادٍ التي حَلَّتْ ثم فَلَّتْ من بَعْد أَنْ حَلَّت دارَها، فَدَلَّ حَلَّتْ في الصلة على حَلَّتْ هذه التي نَصَبَتْ دارَها؛ وقيل: تَكْريتُ موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أتكار في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
قولهم: لقيت منه الفِتَكْرين والفُتَكْرين، وهي الشدائد والدواهي.
تاج العروس

التُّكَّرِيُّ والتُّكَّرُ أهملَه الجوهريُّ وهو بضمِّ التاءِ وفتحِ الكافِ المشدَّدةِ فيهما هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ بفتحِ التاءِ وضمِّ الكافِ أي مِن كتاب العَيْنِ للَّيْثِ المشدَّدةِ كجَبُّل اسمٌ للقريةِ التي بأَسفلِ بغدادَ كذا في التَّكْمِلَة

التُّكَّرِيُّ : القائِدُ من قُوّادِ السِّنْدِ . ج التَّكاكِرَةُ أَلْحَقُوا الهاءَ للعُجْمَةِ كذا في التَّهْذِيب هكذا ضَبَطَه اللَّيْث بالضمِّ وفتح الكافِ المشدَّةِ . وفي بعض النُّسَخ التَّكاتِرَةُ والتَّكْترِيُّ وأَنشد :

لقد عَلْمَتْ تَكَاتِرَةُ ابْنِ تِيرَى ... غَداةَ البُدِّ أَنِّي هِبْرِزِيُّ . ويُروى : تَكاكرة ابن تِيرَى

وتُكْرُورُ بالضمِّ : جِيلٌ من السودانِ و : د بالمَغْرِب نقلَه الصّغانيُّ وقد أَنْكَره شيخُنا الواحد تُكْرُورِيٌّ والجمعُ تَكَارِرَةٌ والعَامَّةُ تقولُ : تَكَارِنَة

تاج العروس

ومنها : تَكْرِيت بالكسر وقيل بالفَتْح : قال ابنُ الأَثيرِ : فوقَ بغدادَ بثلاثينَ فَرْسخاً سُمِّيَت بتَكْريت بنتِ وائلٍ أُخْتِ بَكْ بنِ وائل ولها قلعةٌ حصينة على دِجْلَةَ بناها شابُورُ بنُ أَرْدشِيرَ بْنِ بَابَكَ منها أَبو تَمّام كاملُ بنُ سالم بن الحُسَيْن بن مُحمَّد الصُّوفيّ وعليُّ بنُ أَحمد بنِ الحُسينِ القاضي وقد رويا الحديثَ

تاج العروس

الفِتكرِ كخِنْصِرٍ وحِضَجْر ؛ والفتكرينَ بتَثْلِيثِ الفاءِ وفَتْح التاءِ وبكَسْر الفاءِ وسُكُون التاءِ وفَتْح الكافِ فهي خَمْسُ لُغَات والأَصْلُ فيه مِثَالُ فِلَسْطِينَ ودِرَخْمِين والّذي بكَسْرِ الفاءِ وسُكُون التاءِ والكاف لُغَةٌ فيهما : الدّاهِيَةُ . وقيلَ : الأَمْرُ العَجَبُ العَظيم وقيل : إِنّ النُّونَ للجَمْع أَي الدَّواهِي والشَّدَائِد واقْتَصَرُوا فيه على الجَمْعِ دون إِفرادٍ مِن حَيْثُ كانُوا يَصِفُون الدَّواهِيَ بالكَثْرَة والعُمُومِ والاشْتِمَال والغَلَبَة . أَنشد ابن دُرَيْد قال : أَنْشَدَ ابنُ الكَلْبيّ لرَجُل من كَلْب قديم فيما ذَكَرَه فجَعَل كُلَيْباً عَيْراً كما جَعَلَه الحارِثُ بن حِلِّزَة في شِعْره :

كُلَيْبُ العَيْرُ أَيْسَرُ مِنْك ذَنْباً ... غَدَاةَ يَسُومُنَا بالفِتْكَرِينِ

لسان العرب
التَّكُّرِيُّ القائد من قُوَّادِ السِّند والجمعُ تَكاتِرَةٌ أَلحقوا الهاء للعجمة قال لَقَدْ عَلِمَتْ تَكاتِرَةُ ابن تِيرِي غَداةَ البُدِّ أَنِّي هِبْرِزِيُّ وفي التهذيب الجمع تكاكرة وبذلك أَنشد البيت لقد علمت تكاكرة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: