وصف و معنى و تعريف كلمة أتكتنه:


أتكتنه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و كاف (ك) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح أتكتنه في معاجم اللغة العربية:



أتكتنه

جذر [تكتن]

  1. اِستاتيكا: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) فرع من الميكانيكا يبحث في توازن القوى التي تؤثِّر في الأجسام وهي في حالة سكون
  2. اِستاتيكيّة: (اسم)
    • سكون وجُمود أو عدم تطوّر، بخلاف الديناميكيَّة
  3. إِتيكيت: (اسم)
    • لِياقة، سلوك سليم هو من النمط
  4. تَكّ : (فعل)
    • تَكَّ تَكَكْتُ ، يَتُكّ ويَتِكّ ، اتْكُكْ / تُكَّ واتْكِكْ / تِكَّ ، تكًّا ، فهو تاكّ ، والمفعول متكوك - للمتعدِّي
    • تَكَّ الرجلُ: حَمُق
    • تَكَّ :هُزِل
    • تَكَّ :هلك
    • تَكَّ الشيءَ تكًّا: قطعه
    • تكَّ المُنَبِّهُ: أصدر صوتًا مطقطقًا بشكل متكرِّر
    • تكَّ الشَّيءَ: وطِئَه وداس عليه


  5. أَتْكَأَ : (فعل)
    • أَتْكَأْتُ، أُتْكِئُ، أَتْكِئْ، مصدر إِتْكَاءٌ
    • أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ
    • أَتْكَأَ صَاحِبَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ
    • ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ
  6. مَتَكَ : (فعل)
    • مَتَكَ مَتكًا
    • مَتَكَ الشيءَ : قَطَعَهُ
  7. اِئتَكَّ : (فعل)
    • ائْتَكَّ اليومُ: أُكَّ
    • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
    • ائْتَكَّ فلانٌ من الأَمر: عظُم عليه وتأَفَّفَ منه
  8. تَكهَّم : (فعل)
    • تَكهَّم فلانٌ: كَهَم
    • تَكهَّم :تعرَّض للشر
  9. تكَوَّهَ : (فعل)
    • تكَوَّهَت عليه أمورُه: تفرَّقت واتَّسعت
  10. مَتك : (اسم)


    • مَتك : مصدر مَتَكَ
  11. مُتْك : (اسم)
    • مُتْك : جمع مُتْكَةُ
  12. مُتك : (اسم)
    • المُتْكُ : خُرطوم الذُّباب
    • المُتْكُ: ثمرةُ الأترجّ
    • المُتْكُ (في علم النبات) : مئبر، جسم منتفخ في طرف عضو التذكير، به أكياس تحوي حبوب اللّقاح، أو الجزء العلويّ من العضو الذّكريّ في الزَّهرة
  13. مِتَكّ : (اسم)
    • الجمع : مَتاكٌ
    • المِتَكُّ : ما تُدخَل به التِّكَّةُ في السَّراويل
  14. إِمّا : (حرف)
    • 1-حرف عطف يفيد الشكّ: جَاءنِي إمَّا فِي الصَّبَاحِ وَإمَّا فِي الْمَسَاءِ، لاَ أذْكُرُ
    • 2-حرف عطف يفيد التفصيل: الكَلِمَةُ إمَّا اسْمٌ وَإمَّا فِعْلٌ وَإمَّا حَرْفٌ. . نَحْنُ ذَاهِبُونَ إمَّا لِلْجَبَلِ وَإمَّا للشَّاطِئِ. أَقْرَأُ إمَّا جَرِيدَةً وَإمَّا مَجَلَّةً
    • أمّا بعد: عبارة تقال للاستئناف في الكلام ويغلب استعمالها في الرسائل والخطب ومقدِّمات الكتب
  15. تَكَمّأَ : (فعل)
    • تَكَمَّأَ، يَتَكَمَّأُ، مصدر تَكَمُّؤٌ
    • تَكَمَّأَتْ عَلَيْهِ الأرْضُ : غَيَّبَتْهُ
    • تَكَمَّأَ الأهْلُ : اِجْتَنَوْا الكَمْأَةَ
    • تَكَمَّأَ تَصَرُّفَهُ : تَكَرَّهَهُ
  16. تَكَنَّى : (فعل)


    • تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به
    • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
    • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
    • تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين
  17. تَكَهَّنَ : (فعل)
    • تكهَّنَ / تكهَّنَ بـ / تكهَّنَ لـ يتكهَّن ، تكهُّنًا ، فهو مُتكهِّن ، والمفعول مُتكهَّن به
    • تَكَهَّنَ الكَهَّانُ : تَنَبَّأَ
    • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب
  18. تَكَهكَهَ : (فعل)
    • تَكَهْكَهَ عنه :ضَعُفَ
  19. تَكِئَ : (فعل)
    • تَكِئْتُ، أَتْكَأُ، مصدر تَكَأٌ، تَكْءٌ
    • تَكِئَ الرَّجُلُ : جَلَسَ مُتَمَكِّناً، اِتَّكَأَ
  20. تَوَكَّنَ : (فعل)
    • تَوَكَّنَ : تمكَّنَ
    • تَوَكَّنَ: أَحسن الاتكاءَ في المجلس
  21. ماء : (اسم)
    • الجمع : أَمْواه و مياه ، مثنى ماءان و ماوان و مايان
    • المَاءُ : سائل عليه عماد الحياة في الأرض، وهو في نقائه شفّاف لا لون له ولا رائحة ولا طعم، يغلي عند 100م، ويتجمَّد عند درجة الصفر المئويّ، جزيئه يتكوَّن من اتِّحاد ذرتين من غاز الهيدروجين بذرة واحدة من الأكسجين ماءٌ جادٍ/ ساخن،
    • ماء نار: حمض النيتريك المركّز
    • بخار الماء: البخار الذي يتصاعد عندما يسخَّن الماءُ إلى درجة غليانه أو ما فوقها
    • مياه إقليميَّة: (الجغرافيا) منطقة بحريّة تابعة لدولة من الدول
    • دورة الماء: (البيئة والجيولوجيا) عمليّة يتبخّر فيها الماءُ من سطوح المحيطات والبحيرات والنباتات الأرضيّة والحيوانات، ويرتفع في الجوّ ليتكثَّف ثم يسقط عائدًا إلى الأرض على هيئة مطر
    • بَقَر الماء: (الحيوان) حوت بحريّ يشبه البقرةَ، فرس النّهر
    • كُرَة الماء: لعبة رياضيّة يتبارى بها في الماء فريقان، كلّ منهما مؤلّف من سبعة لاعبين، ويحاول أن يدخل الكرة في هدف عائم للفريق الآخر
    • الماء الأَبْيَض: (طب) نوع من الأمراض التي تصيب العينَ يسمّى (إظلام عدسة العين)، وذلك نتيجة تجمُّع سائل أبيض من العين في عدستها
    • مَاءُ السَّيْفِ : رَوْنَقُهُ
    • الْمَاء الأَزْرَق : غِشَاوَةٌ تَتَكَوَّنُ فِي وَسَطِ حَدَقَةِ العَيْنِ فَيَكُفُّ بَصَرُهَا
    • مَاءٌ آسِنٌ : بِهِ عُفُونَةٌ
  22. ماءَ : (فعل)


    • ماءَ يَمُوء ، مُؤْ ، مَوْءًا ومُوَاءً ، فهو مَئُوء
    • مَاءَ القِطُّ :صَاحَ، صَوَّت
  23. ماتَ : (فعل)
    • ماتَ يَموت ، مُتْ ، مَوْتًا ، فهو مائِت ومَيْت ومَيِّت
    • مَاتَ الرَّجُلُ : زَالَتِ الْحَيَاةُ عَنْهُ، تُوُفِّيَ
    • مَاتَتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ، هَدَأَتْ
    • مَاتَتِ النَّارُ : بَرَدَ رَمَادُهَا فَلَمْ يَبْقَ مِنَ الْجَمْرِ شَيْءٌ
    • مَاتَ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : زَالَ
    • مَاتَتِ الْحُمَّى : سَكَنَتْ حَرَارَتُهَا
    • مات حَتْفَ أنفِه: مات على فراشه بصورة طبيعيّة من غير قتل أو حرق أو غرق أو ما شابه ذلك،
    • مات عن ثمانين سنة: بلغ عمره ثمانين سنة حين فارقته الحياةُ،
    • مات من الجوع: كان به جوعٌ شديد
    • مات حِسّه الفَنِّي: فُقِدَ ذلك الحسّ
    • ماتت مشاعِرُه نحو الآخرين: تبلَّدت ماتت أحاسيسُه
    • مات اللَّفظُ: أُهمل وتُرك استعمالُه
    • مات فلانٌ: نام واستثقل في نومه
    • مَاتَ الشئُ: هَمَدَ وسَكَن
  24. ماتَ : (فعل)
    • ماتَ يموت ، مُتْ ، مَوَاتًا ، فهو مَوَات
    • مَاتَتِ الأَرْضُ : خَلَتْ مِنَ العِمَارَةِ وَالسُّكَّانِ
    • مَاتَ الطَّرِيقُ : اِنْقَطَعَ سُلُوكُهُ
    • ماتَتِ الأرضُ أو المكانُ خلت من العمارة والسُّكّان عمّر أرضًا مواتًا،
    • ماتتِ المدينةُ بعدما أصابها الزلزال
    • مات الطريقُ: لم يسلكه أحد
  25. ماتّ : (اسم)
    • ماتّ : فاعل من مَتَّ
,
  1. إتيكيت
    • إتيكيت :-
      لِياقة، سلوك سليم :-هو من النمط الأرستقراطيّ الملتزم بالإتيكيت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. إستاتيكا

    • إستاتيكا :-
      (الطبيعة والفيزياء) فرع من الميكانيكا يبحث في توازن القوى التي تؤثِّر في الأجسام وهي في حالة سكون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. إستاتيكيَّة
    • إستاتيكيَّة :-
      سكون وجُمود أو عدم تطوّر، بخلاف الديناميكيَّة :-تتميَّز بعض القوانين واللوائح بإستاتيكيَّة مُعرقلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَكَّ
    • تَكَّ تَكَكْتُ ، يَتُكّ ويَتِكّ ، اتْكُكْ / تُكَّ واتْكِكْ / تِكَّ ، تكًّا ، فهو تاكّ ، والمفعول متكوك (للمتعدِّي) :-
      • تكَّ المُنَبِّهُ أصدر صوتًا مطقطقًا بشكل متكرِّر.
      • تكَّ الشَّيءَ: وطِئَه وداس عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وكأ
    • "تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ: تَحَمَّلَ واعتمَدَ، فهو مُتَّكِئٌ.
      والتُكأَةُ: العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي.
      وفي الصحاح: ما يُتَكَأُ عليه.
      يقال: هو يَتَوَكَّأُ على عصاه، ويَتَّكِئُ.
      أَبو زيد: أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ.
      وفي الحديث: هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه.
      وفي الحديث: التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ.
      التُكَأَةُ، بوزن الهُمَزة: ما يُتَّكَأُ عليه.
      ورجل تُكَأَةٌ: كثير الاتِّكاءِ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب، والموضعُ مُتَّكَأٌ.
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ: جَعل له مُتَّكَأً، وقُرئَ: وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً.
      وقال الزجاج: هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ.
      وقال المفسرون في قوله تعالى: وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً، أَي طعاماً، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك.
      قال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ.
      وفي الحديث: لا آكُلُ مُتَّكِئاً.
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه؛ والتاءُ فيه بدل من الواو، وأَصله من الوِكاءِ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه.
      قال ابن الأَثير: ومعنى الحديث: أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً.
      قال: ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً، ورُبَّما تأَذَّى به.
      وقال الأَخفش: مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ.
      ويقال: تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً؛ والتُّكَأَةُ، بوزن فُعَلةٍ، أَصله وُكَأَةٌ، وإِنما مُتَّكَأٌ، أَصله مُوتَكَأٌ، مثل مُتَّفَقٍ، أَصله مُوتَفَقٌ.
      وقال أَبو عبيد: تُكَأَةٌ، بوزن فُعَلةٍ، وأَصلُهُ وُكَأَة، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ، كما، قالوا تُراثٌ، وأَصله وُراثٌ.
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً، أَصله اوتَكَيْتُ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً.
      وضربه فأَتْكَأَه، على أَفْعَله، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ.
      وقيل: أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر.
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو.
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ.
      ورجل تُكَأَةٌ، مثل هُمَزة: كثير الاتِّكاءِ.
      الليث: تَوَكَّأَتِ الناقةُ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها.
      والتَّوَكُّؤُ: التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي.
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ، قال جابِرٌ، رضي اللّه عنه: رأُيتُ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم،يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ.
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا، وهو التَّحامُلُ عليها.
      قال ابن الأَثير: هكذا، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن، والذي جاءَ في السُّنَن، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها، بالباء الموحدة.
      قال: والصحيح ما ذكره الخطابي.
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: