وصف و معنى و تعريف كلمة أتكمنتم:


أتكمنتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أتكمنتم في معاجم اللغة العربية:



أتكمنتم

جذر [تكم]

  1. أَكمنَ : (فعل)
    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن
    • أكمن عاطفتَه: أخفاها
,
  1. كَمَـِنَ
    • ـ كَمَـِنَ له ، كُموناً : اسْتَخْفَى ، وأكْمَنَهُ .
      ـ كَمِينُ : القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له .
      ـ كُمْنَةُ : ظُلْمَةٌ في البَصَرِ ، أو جَرَبٌ ، وحُمْرَةٌ فيه ، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ .
      ـ ناقَةٌ كَمُونٌ : كَتُومٌ لِلِّقاحِ ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ .
      ـ كَمُّونُ : حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ ، طارِدٌ للرِياحِ ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ .
      ـ كَمُّونُ الحُلْوُ : الآنيسُونُ ،
      ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ : شَبِيهٌ بالشُّونِيز ،
      ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ : الكَرَوْيَا ،
      ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ : الأسْوَدُ .
      ـ دارَةُ مَكْمَنٍ : موضع لبني نُمَيْرٍ ، أو هي دارَةُ المَكامينِ .
      ـ اكْتَمَنَ : اخْتَفَى .
      ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ : موضع بعقيق المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اكتمنَ
    • اكتمنَ يكتمن ، اكتمانًا ، فهو مُكتمِن :-
      • اكتمنتِ البذرةُ اختفت تحت التراب :- اكتمنتِ الحقيقةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. أَكمن
    • أكمن - إكمانا
      1 - أكمنه او الشيء : أخفاه

    المعجم: الرائد

  4. أكمنَ
    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن :-
      أكمن عاطفتَه أخفاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اكْتَمَنَ
    • اكْتَمَنَ : اختفي .
      67 .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. إِكتَمَن
    • إكتمن - اكتمانا
      1 - إختفى ، اختبأ

    المعجم: الرائد

  7. أكمن عاطفته
    • أخفاها .

    المعجم: عربي عامة

  8. كمن الشّخص / كمن الشّخص في مكان
    • اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :- كمن الغيظُ في الصدر - كمن في الأشجار .

    المعجم: عربي عامة



  9. كمن لعدوّه
    • ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ ، يرقب مرورَه ؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه .

    المعجم: عربي عامة

  10. كمن
    • ك م ن : كَمَنَ اختفى وبابه دخل ومنه الكَمِينُ في الحرب وحزن مُكْتَمِنٌ في القلب أي مختف و الكَمُّونُ بالتشديد معروف

    المعجم: مختار الصحاح

  11. كَمَنَ
    • كَمَنَ في المكان كَمَنَ ُ كُمونًا : توارى .
      و كَمَنَ له : استخفي في مَكمنٍ لا يُفْطنُ لَهُ .
      و كَمَنَ الناقةُ لِقَاحَها : كَتَمَتْهُ .
      فهي كَمُونٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. كَمِنَ

    • [ ك م ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). كَمِنْتُ ، أَكْمَنُ ، مصدر كُمُونٌ ، كُمْنَةٌ .
      1 . :- كَمِنَ الرَّجُلُ :- : تَوَارَى ، اِخْتَفَى .
      2 . :- كَمِنَتْ عَيْنُهُ :- : أَظْلَمَتْ مِنْ دَاءِ الكُمْنَةِ .

    المعجم: الغني

  13. كَمَنَ
    • [ ك م ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). كَمَنْتُ ، أَكْمُنُ ، اُكْمُنْ ، مصدر كُمُونٌ .
      1 . :- كَمَنَ عَنِ الأَنْظَارِ :-: اِخْتَفَى ، تَوَارَى .
      2 . :- كَمَنَ غَيْظَهُ :- : أَخْفَاهُ ، كَبَحَهُ .
      3 . :- كَمَنَ لَهُ فِي الْمُنْعَطَفِ :- : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ .
      4 . :- كَمَنَ حِقْدٌ فِي تَصَرُّفُهِ :- : وُجِدَ . :- أَرَى خُطُورَةً تَكْمُنُ فِي مَوْقِفِهِ .
      5 . :- كَمَنَ الْجُهْدُ فِي عَمَلِهِ :- : تَمَثَّلَ . :- كُلُّ الصُّعُوبَةِ تَكْمُنُ فِي هَذَا :- :- تَكْمُنُ قِيمَةُ العَمَلِ فِي مَرْدُودِيَّتِهِ .

    المعجم: الغني

  14. كُمِنَ
    • [ ك م ن ]. ن . كَمِنَ .

    المعجم: الغني

  15. كَمِنَتْ
    • كَمِنَتْ عينُه كَمِنَتْ َ كُمْنَةً : أَظلمتْ من داءٍ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. كمن
    • كمن - كمونا
      1 - كمن : أصابته كمنة . 2 - كمنت عينه : أصابتها « كمنة »، وهي ورم أو أكال في جفن العين تحمر منه .

    المعجم: الرائد

  17. كمن
    • كمن - يكمن ، كمونا
      1 - كمن : توارى واختفى : « كمن لعدوه في الطريق ». 2 - كمن : دخل في أمر لا يفطن له . 3 - كمن الشيء : : أخفاه .

    المعجم: الرائد

  18. كمِنَ
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن :-
      • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  19. كمَن
    • كمن - يكمن ، كمونا وكمنة
      1 - كمن : توارى واختفى . 2 - كمن : دخل في أمر لا يفطن له . 3 - كمن : أصابته كمنة . 4 - كمنت عينه : أصابتها « كمنة »، وهي ظلمة في العين .

    المعجم: الرائد

  20. كمَنَ
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، والمفعول مكمون فيه :-
      كمَن الشَّخصُ / كمَن الشّخصُ في مكان اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :- كمن الغيظُ في الصدر ، - كمن في الأشجار .
      • كمَنتْ قيمتُه في كذا : ظهرت وتمثَّلت :- هنا تكمُن الصعوبةُ .
      كمَن لعدُوِّه : ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ ، يرقب مرورَه ؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. كمن
    • " كَمَنَ كُمُوناً : اخْتَفى .
      وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن : استَخْفى .
      وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له .
      وأَكْمَن غيرَه : أَخفاه .
      ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره .
      وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً .
      وفي الحديث : جاءَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأَبو بكر ، رضي الله عنه ، فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا ؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف ، والحِرار : جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود ، قال ابن سيده : الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون .
      وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له .
      قال الأَزهري : كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم .
      وناقة كَمُونٌ : كَتُوم للِّقاح ، وذلك إِذا لَقِحَتْ ، وفي المحكم : إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل ، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها .
      وقال ابن شميل : ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها .
      وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب : مُخْتَفٍ .
      والكُمْنةُ : جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن ، وهي مَكْمونة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي ، قال : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر ، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء .
      قال شمر : الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان ، وقيل : قَرْحٌ في المآقي ، ويقال : حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة ؛ قال ابن مقبل : تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ ، كما اعتاد .. ‏ .
      ‏ * من الليلِ عائِرُهْ (* قوله « ودارة مكمن » ضبطها المجد كمقعد ، وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم ): موضع ؛ عن كراع .
      ومَكْمِنٌ : اسم رملة في ديار قيس ؛ قال الراعي : بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى أتكمنتم في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
تُكْمَةُ بنْتُ مُرٍّ وهي أُمُّ السُّلَمِييِّن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: