وصف و معنى و تعريف كلمة أتلاس:


أتلاس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و لام (ل) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح أتلاس في معاجم اللغة العربية:



أتلاس

جذر [تلس]

  1. تَلَيَّسَ : (فعل)
    • تَلَيَّسَ فلانٌ: كان ذا شدَّة
  2. تأَلَّس : (فعل)
    • تَأَلَّس : توجَّع
    • تَأَلَّس المَدينُ: ماطَلَ
  3. تَلَسَّن : (فعل)
    • تَلَسَّن الجمرُ: ارتفعت شعلته كاللسان
    • تَلَسَّن عليّ: كذَب
  4. لاَسَ : (فعل)
    • لاَسَ لَوْساً فهو لائس والجمع : لُوَّسٌ وهو لَؤُوس، ولوَّاس، وأَلْوَسُ
    • لاَسَ الشيءَ : ذاقه
    • لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه
    • لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها
    • هو لا يلُوسُ كذا: لا يناله


  5. أَلَسَ : (فعل)
    • أَلَسَ أَلْسًا
    • أَلَسَهُ : غشَّه
    • أَلَسَهُ :سرقه
  6. أُلِسَ : (فعل)
    • أُلِسَ أَلْسًا فهو مأْلوس
    • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
  7. لَسَنَ : (فعل)
    • لَسَنَ لسنا
    • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
    • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
    • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  8. لَسِنَ : (فعل)
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ
    • لَسِنَ فلان: فصُحَ وبَلُغَ
  9. لَيسَ : (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  10. أَلسَنَ : (فعل)


    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن - للمتعدِّي
    • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
    • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
    • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
    • وألسَنَ عنه: بلَّغ
  11. لَسَّنَ : (فعل)
    • لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن
    • لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة
    • لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان
    • لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه ، جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان
    • لَسَّنَ الرَّجُلُ : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً
    • وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير
    • لَسّنَ الليف: لسَنَه
    • لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء لسَّن على زميله
  12. لاَسَنَ : (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  13. وَلَسَ : (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  14. تِلّيسة : (اسم)
    • التِّلِّيسة : وعاءٌ يُسَوَّى من الخوص شِبهُ القُفَّة
    • ويقول عامَّة مصر للجوالق الضخم: تَلِّيس بفتح التاء
  15. لسَّ : (فعل)
    • لسَّ لسًّا
    • لسَّ الشيء : أكله
    • لسَّ الشيء : لَحِسه
    • لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
    • فلان يلسُّ الأذى: يدسه
  16. أَلَسَّ : (فعل)


    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  17. لَيِسَ : (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه: غَفَل
  18. لُسُس : (اسم)
    • اللُّسُسُ : الحمّالون الحُذَّاق
,
  1. التِّلِّيسة
    • التِّلِّيسة : وعاءٌ يُسَوَّى من الخوص شِبهُ القُفَّة.
      ويقول عامَّة مصر للجوالق الضخم: :- تَلِّيس :- بفتح التاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تلس
    • "التِّلِّيسَة: وعاء يُسَوَّى من الخوص شبه قَفْعَة، وهي شبه العيبة التي تكون عند العَصَّارينَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. لسس
    • "اللَّسُّ: الأَكل.
      أَبو عبيد: لَسَّ يَلُسُّ لَسّاً إِذا أَكل؛ وقال زهير يصف وَحْشاً: ثلاثٌ كأَقْواسِ السَّرَاءِ وناشِطٌ،قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمِير جَحَافِلُه (* قوله «يوشك أَن توجس» هكذا في الأَصل وشارح القاموس هنا وأَراد المؤلف هذه الأَبيات في مادة هوس بلفظ آخر.)،في باقِلِ الرِّمْثِ وفي اللُّساس،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاس وأَلَسَّ الغَمِيرُ: أَمكن أَن يُلَسَّ.
      قال بعض العَرب: وجَدْنا أَرضاً مَمْطوراً ما حَوْلها قد أَلَسَّ غَمِيرُها؛ وقيل: أَلَسَّ خرج زَهْرُه.
      وقال أَبو حنيفة: اللَّسُّ أَوَّل الرَّعْي، لَسَّتْ تَلُسُّ لَسّاً.
      وثوب مُتَلَسْلِس ومُلَسْلَس: كمُسَلْسَل، وزعم يعقوب أَنه مقلوب.
      وماءٌ لَسْلَس ولَسْلاس ولُسالِس: كسَلْسَل؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ابن الأَعرابي: يقال للغلام الخفيف الروح النَّشيط لُسْلُس وسُلْسُل.
      واللُّسْسُ: الحَمَّالون الحُذَّاق؛ قال الأَزهري: والأَصل النُّسُ، والنَّسسُّ السَّوْق،فقلبت النون لاماً.
      ابن الأَعرابي: سَلْسَلَ إِذا أَكل السَّلْسَلَة؛ وهي القطعة الطويلة من السنام، وقال أَبو عمر: وهي اللِّسْلِسةُ، وقال الأَصمعي: هي السَّلْسَلَة، ويقال سِلْسِلَة.
      واللَّسْلاسُ: السَّنام المقطَّع؛ قال الأَصمعي: اللَّسْلِسَة يعني السنام المقطَّع.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أتلاس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

التِّلِّيسَةُ كسِكِّينَةٍ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال الصَّاغانِيُّ : هي الخُصْيَةُ وهما تِلِّيسَتَانِ . التِّلِّيسةُ : هَنَةٌ تُسَوَّى كما قاله الأَزْهَرِيُّ وقال غيرُه : وِعاءٌ يُسَوَّى من الخُوصِ شِبه قُفَّةٍ وهي شِبه العَيبَةِ التي تكون عندَ القَصَّارينَ والجمع تلاليسُ . التِّلِّيسَةُ أيضاً : كِيسُ الحِسابِ يوضَعُ فيه الوَرَقُ ونحوُه ولا تُفتَحُ قاله ثعلَبٌ



لسان العرب
التِّلِّيسَة وعاء يُسَوَّى من الخوص شبه قَفْعَة وهي شبه العيبة التي تكون عند العَصَّارينَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: