وصف و معنى و تعريف كلمة أتلدد:


أتلدد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و لام (ل) و دال (د) و دال (د) .




معنى و شرح أتلدد في معاجم اللغة العربية:



أتلدد

جذر [تلد]

  1. تَلَدّدَ: (فعل)
    • تَلَدّدَ: تلفَّت يمينا وشِمالا تحيُّرًا
    • تَلَدّدَ :تلبَّثَ وتبلّد
  2. لَدَد: (اسم)
    • اللَّدَدُ : الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق
    • مصدر لدَّ
  3. لَدَد: (اسم)
    • لَدَد : فاعل من لَدَّ
  4. لَدَّدَ: (فعل)
    • لَدَّدْتُ، أُلَدِّدُ، لَدِّدْ، مصدر تَلْدِيدٌ
    • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
    • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ


  5. لَديد: (اسم)
    • الجمع : أَلِدَّة
    • اللَّدِيدُ : اللَّدودُ يُلَدُّ به
    • اللَّدِيدُ: ظاهر الرّقبة
    • لديدَا الفمّ: جانباه
    • اللَّدِيدان: صفحتا العنق دون الأذنين
    • اللَّدِيدان: جانبا كل شيء
  6. مُتلَدّد: (اسم)
    • المُتلَدّدُ : العُنُق
  7. وِلاد: (اسم)
    • مصدر ولَدَ/ ولَدَ من
  8. لَدود: (اسم)
    • الجمع : أَلِدَّة
    • اللَّدُود : الشديد الخصومة
    • اللَّدُود: ما يُصَبُّ من الأدوية ونحْوِها بالمُسعُط في أحد شقَّي الفم
    • اللَّدُود :وجعٌ يأخذ في الفمّ والحَلْق
  9. لَديدة: (اسم)
    • اللَّدِيدَةُ : الرَّوضَة الخضراء الزهراء
  10. لُدُود: (اسم)


    • لُدُود : فاعل من لَدَّ
  11. إِلْدَاد: (اسم)
    • إلْدَاد : مصدر أَلَدَّ
  12. والدة: (اسم)
    • مؤنَّث والِد
    • الوَالِدَةُ : الأُمُّ
  13. تَلْدِيد: (اسم)
    • تَلْدِيد : مصدر لَدَّدَ
  14. والد: (اسم)
    • والد : فاعل من وَلَدَ
  15. والدة: (اسم)
    • والدة : فاعل من وَلَدَ
  16. والِد: (اسم)


    • اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من
    • الوَالِدُ : الأَبُ
    • الوَالِدُ من الشَّاء: الحاملُ
    • الوَالِدُ :المعروفُ عنها كثرةُ النِّتاج
  17. لَدَّدَ الوَلَدَ:
    • حَيَّرَهُ.
  18. لَدَّدَ بِهِ:
    • نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ.
  19. لديدَا الفمّ:
    • جانباه.
  20. وَالِدُهُ مِنْ تُجَّارِ الْجُمْلَةِ:
    • مَنْ يَبِيعُ بِكَمِّيَّاتٍ كَبِيرَةٍ عَكْسَ بَيْعِ التَّقْسِيطِ.
  21. أَوْلاَدُنَا أَكْباَدُنَا:
    • أَوْلاَدُنَا جُزْءٌ مِنَّا وَأَعَزُّ مَا نَمْلِكُ.
  22. تركته بملاحِسِ البقرِ أَولادها:


    • أَي بمكانٍ قَفْرٍ لا يُدرَى أَين هو، وذلك أَن بقر الوحش لا تضع أَولادَها إلاَّ في الفلاة.
  23. شرّف بلادَه:
    • قام بأعمال مجيدة ترفع اسم بلاده.
  24. يُحَارِبُ العَدُوَّ الْمُحْتَلَّ لِبِلاَدِهِ:
    • مَنِ احْتَلَّ بِلاَدَهُ، اِسْتَوْلَى عَلَيْها. الْمُحْتَلُّونَ الغُزَاةُ.
  25. مذهب الدَّاديَّة: (ثقافة)
    • مذهب في الفنّ والأدب انتشر واستهدف الدعوة إلى الحرِّيَّة المُطلقة والثورة على التقاليد، وقد مهّد الطريقَ أمام السرياليّة وغيرها من الحركات المتطرِّفة.
,
  1. لدد
    • "اللَّديدانِ: جانبا الوادي.
      واللَّديدانِ: صَفْحتا العُنُق دون الأُذنين، وقيل: مَضْيَعَتاه وعَرْشاه؛ قال رؤْبة: على لَديدَيْ مُصْمَئِلٍّ صَلْخاد ولَديدا الذَّكَر: ناحِيتاهُ.
      ولَديدا الوادي: جانباه، كل واحد منهما لَديدٌ؛

      أَنشد ابن دريد: يَرْعُوْنَ مُنْخَرقَ اللَّديدِ كأَنهم،في العزِّ، أُسْرَةُ صاحِبٍ وشِهابِ وقيل: هما جانبا كلِّ شيء، والجمع أَلِدَّةٌ.
      أَبو عمرو: اللَّديدُ ظاهر الرقبة؛

      وأَنشد: كلُّ حُسام مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ،يَقْضِبُ عند الهَزِّ والتَّحْريدِ،سالِفَةَ الهامةِ واللَّديدِ وتَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يميناً وشمالاً وتحير مُتَبَلِّداً.
      وفي الحديث حين صُدَّ عن البيت: أَمَرْتُ الناس فإِذا هم يَتَلَدَّدُون أَي يَتَلَبَّثُون.
      والمُتَلَدَّدُ: العُنق، منه؛ قال الشاعر يذكر ناقة: بَعِيدة بين العَجْبِ والمُتَلَدَّدِ أَي أَنها بعيدة ما بين الذنَب والعُنُق.
      وقولهم: ما لي عنه مُحْتَدٌّ ولا مُلْتَدٌّ أَي بُدٌّ.
      واللَّدُودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من السقْي والدَّواء في أَحد شِقّي الفم فَيَمُرُّ على اللَّديد.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن؟

      ‏قال: خَيْرُ ما تَداوَيْتُمْ به اللَّدودُ والحِجامةُ والمَشِيُّ.
      قال الأَصمعي: اللَّدود ما سُقِيَ الإِنسان في أَحدِ شقَّيِ الفم، ولديدا الفم: جانباه، وإِنما أُخذ اللَّدُودُ من لديدَيِ الوادي وهما جانباه؛ ومنه قيل للرجل: هو يَتَلَدَّدُ إِذا تَلَفَّت يميناً وشمالاً.
      ولَدَدْتُ الرجل أَلُدُّهُ لَدّاً إِذا سقيتَه كذلك.
      وفي حديث عثمان: فَتَلَدَّدْت تَلَدُّد المضطرّ؛ التلَدُّدُ: التلفت يميناً وشمالاً تحيراً، مأْخوذ من لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه.
      الفراء: اللَّدُّ أَنْ يؤخَذَ بلسان الصبي فَيُمَدَّ إِلى أَحد شِقَّيْه، ويُوجَر في الآخر الدواءُ في الصدَف بين اللسان وبين الشِّدْق.
      وفي الحديث: أَنه لُدَّ في مرضه، فلما أَفاق، قال: لا يبقى في البيت أَحدٌ إِلا لُدَّ؛ فَعَل ذلك عقوبة لهم لأَنهم لَدُّوه بغير إِذنه.
      وفي المثل: جرى منه مَجْرى اللَّدُود، وجمعه أَلِدَّة.
      وقد لدّ الرجلُ، فهو مَلْدُودٌ، وأَلْدَدْتُه أَنا والتَدَّ هو؛ قال ابن أَحمر: شَرِبْتُ الشُّكاعى، والتَدَدْتُ أَلِدَّةً،وأَقْبَلْتُ أَفواهَ العُرُوق المَكاوِيا والوَجُور في وسَط الفم.
      وقد لَدَّه به يَلُدُّه لَدّاً ولُدوداً، بضم اللام؛ عن كراع، ولَدّه إِياه؛

      قال: لَدَدْتُهُمُ النَّصِيحةَ كلَّ لَدٍّ،فَمَجُّوا النُّصْحَ، ثم ثَنَوا فَقاؤوا استعمله في الاعراض وإِنما هو في الأَجسام كالدواء والماء.
      واللَّدودُ: وجع يأْخذ في الفم والحلق فيجعل عليه دواء ويوضع على الجبهة من دمه.
      ابن الأَعرابي: لَدَّد به ونَدَّدَ به إِذا سَمَّع به.
      ولَدَّه عن الأَمر لَدّاً: حبَسَه، هُذَلِيَّةٌ.
      ورجل شَديد لَديدٌ.
      والأَلَدُّ: الخَصِمُ الجَدِلُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إِلى الحق،وجمعه لُدّ ولِدادٌ؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه، لأُم سلمة: فأَنا منهم بين أَلْسِنَةٍ لِدادٍ، وقلوب شِداد، وسُيوف حِداد.
      والأَلَنْدَدُ واليَلَنْدَد: كالأَلَدِّ أَي الشديد الخصومة؛ قال الطرِمَّاح يصف الحرباء: يُضْحِي على سُوقِ الجُذُولِ كَأَنه خَصْمٌ، أَبَرَّ على الخُصُومِ، يَلَنْدَد؟

      ‏قال ابن جني: همزة أَلَنْدَد وياء يلَنْدد كلتاهما للإِلحاق؛ فإِن قلت: فإِذا كان الزائد إِذا وقع أَولاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلحقوا الهمزة والياء في أَلَنْدد ويلَنْدد، والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف؟ قيل: إِنهم لا يلحقون بالزائد من أَول الكلمة إِلا أَن يكون معه زائد آخر،فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلندد ويلندد لما انضم إِلى الهمزة والياء من النون.
      وتصغير أَلندد أُلَيْد لأَن أَصله أَلد فزادوا فيه النون ليلحقوه ببناء سفرجل فلما ذهبت النون عاد إِلى أَصله.
      ولَدَدْتَ لَدَداً: صِرْت أَلَدَّ.
      ولَدَدْتُه أَلُدُّه لَدّاً: خصَمْتُه.
      وفي التنزيل العزيز: وهو أَلَدُّ الخِصام؛ قال أَبو إِسحق: معنى الخَصِم الأَلَدِّ في اللغة الشديدُ الخصومة الجَدِل، واشتقاقه مِن لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه، وتأْويله أَن خَصْمَه أَيّ وجه أَخَذ من وجوه الخصومة غلبه في ذلك.
      يقال: رجل أَلَدُّ بَيِّنُ اللَّدَد شديد الخصومة؛ وامرأَة لَدَّاء وقوم لُدٌّ.
      وقد لَدَدْتَ يا هذا تَلُدُّ لَدَداً.
      ولَدَدْتُ فلاناً أَلُدُّه إِذا جادلته فغلبته.
      وأَلَدَّه يَلُدُّه: خصمه، فهو لادٌّ ولَدُود؛ قال الراجز: أَلُدُّ أَقرانَ الخُصُوم اللُّدِّ

      ويقال: ما زلت أُلادُّ عنك أَي أُدافِع.
      وفي الحديث: إِنَّ أَبْغَضَ الرجالِ إِلى الله الأَلَدُّ الخَصِمُ؛ أَي الشديد الخصومة.
      واللَّدَد: الخُصومة الشديدة؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: رأَيت النبي، صلى الله عليه وسلم، في النوم فقلت: يا رسول الله، ماذا لقِيتُ بعدك من الأَوَدِ واللَّدَد؟ وقوله تعالى: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قيل: معناه خُصَماءُ عُوج عن الحق، وقيل: صُمٌّ عنه.
      قال مهدي بن ميمون: قلت للحسن قوله: وتنذر به قوماً لُدّاً؛ قال: صُمّاً.
      واللَّدُّ، بالفتح: الجُوالِقُ؛ قال الراجز: كأَن لَدَّيْهِ على صَفْحِ جَبَل واللديد: الرَّوْضة (* قوله «واللديد الروضة» كذا بالأصل وفي القاموس وبهاء الروضة.) الخضراء الزَّهْراءُ.
      ولُدٌّ: موضع؛ وفي الحديث في ذكر الدجال: يقتله المسيح بباب لُدّ؛ لُدٌّ: موضع بالشام، وقيل بِفِلَسْطين؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فَبِتُّ كأَنَّني أُسْقَى شَمُولاً،تَكُرُّ غَرِيبَةً مِن خَمْرِ لُدٍّ

      ويقال له أَيضاً اللُّدُّ؛ قال جميل: تَذَكَّرْتُ مَنْ أَضْحَتْ قُرَى اللُّدِّ دُونَه،وهَضْبٌ لِتَيْما، والهِضابُ وُعُورُ التهذيب: ولُدُّ اسم رَمْلة، بضم اللام، بالشام.
      واللَّدِيدُ: موضع؛ قال لبيد: تَكُرُّ أَخادِيدُ اللَّدِيدِ عَليْهِمُ،وتُوفَى جِفانُ الصيفِ مَحْضاً مُعَمِّما ومِلَدٌّ: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَديدانِ

    • ـ لَديدانِ: صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ، الجمع: ألِدَّةٌ.
      ـ تَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً، وتَلَبَّثَ.
      ـ مُتَلَدَّدُ: العُنُقُ.
      ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
      ـ لَدودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ، كاللَّديدِ، الجمع: ألِدَّةٌ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ. وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً، ولَدَّهُ إياهُ، وأَلَدَّهُ، ولُدَّ، فهو مَلْدودٌ،
      ـ لَدَّهُ: خَصَمَهُ، فهو لادٌّ ولَدودٌ، وحَبَسَهُ.
      ـ أَلَدُّ: الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ، الجمع: لُدٌّ ولِدادٌ.
      ـ لَدَدْتَ لَدًّا: صِرْتَ ألَدَّ.
      ـ لَديدُ: ماءٌ لبني أسَدٍ،
      ـ لَديدَةُ: الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ.
      ـ مِلَدُّ: اسمٌ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد.
      ـ لَدُّ: الجُوالِقُ.
      ـ لُدُّ: قرية بِفَلَسْطينَ، "يَقتُل عيسى، عليه السلام، الدجالَ عند بابِها".
      ـ لَدَّدَ به: نَدَّدَ.
      ـ الْتَدَّ: ابْتَلَعَ اللَّدودَ،
      ـ الْتَدَّ عنه: زاغَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اللَّدِيدُ
    • اللَّدِيدُ : اللَّدودُ يُلَدُّ به.
      و اللَّدِيدُ ظاهر الرّقبة.
      ولديدَا الفمّ: جانباه.
      واللَّدِيدان: صفحتا العنق دون الأذنين.
      و اللَّدِيدُ جانبا كل شيء.
      ويقال: نزل لَدِيدَي الوادي: جانبيه. والجمع : أَلِدَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لَدَّدَ
    • [ل د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). لَدَّدْتُ، أُلَدِّدُ، لَدِّدْ، مصدر تَلْدِيدٌ.
      1. :-لَدَّدَ الوَلَدَ :- : حَيَّرَهُ.
      2. :-لَدَّدَ بِهِ :- : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ.

    المعجم: الغني

  5. والد
    • والد
      1- والد : أب، جمع : والدون. 2- والد : «أنثى والد» : وضعت حملها، جمع : ولد. 3- والد : «شاة والد» : حامل، جمع : ولد.


    المعجم: الرائد

  6. لَدَد
    • لدد - تلديدا
      1- لدده : حيره. 2- لدد به : ندد به وصرح بعيوبه.

    المعجم: الرائد

  7. اللَّدَدُ
    • اللَّدَدُ : الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق.
      يقال: فلانٌ فيه لَدَدٌ، وبيني وبينه لَدَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللَّدُود
    • اللَّدُود : الشديد الخصومة.
      و اللَّدُود ما يُصَبُّ من الأدوية ونحْوِها بالمُسعُط في أحد شقَّي الفم.
      و اللَّدُود وجعٌ يأخذ في الفمّ والحَلْق.
      (ج) ألِدَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَلَدّد
    • تلدد - تلددا
      1- تلدد : تلفت يمينا وشمالا في حيرة. 2- تلدد في المكان : توقف فيه.

    المعجم: الرائد

  10. لديدان
    • لديدان
      1- لديدان : صفحتا العنق تحت الأذنين. 2- لديدان : جانبا الوادي. 3- لديدان : جانبا كل شيء.

    المعجم: الرائد

  11. المُتلَدّدُ
    • المُتلَدّدُ : العُنُق.
      يقال: ضَربه على متلدَّده،

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَدَّدَهُ
    • لَدَّدَهُ : حيّرَه.
      و لَدَّدَهُ به: نَدَّد و سَمَّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لدُود
    • لدود - و لديد
      1-خصم شديد الخصومة، جمع : ألدة

    المعجم: الرائد

  14. لدد
    • ل د د: رجل ألَدُّ بين اللَّدَد أي شديد الخصومة وقوم لُدٌّ و لَدَّه خصمه من باب رد فهو لاَدّ و لَدُودٌ بالفتح

    المعجم: مختار الصحاح

  15. اللَّدِيدَةُ
    • اللَّدِيدَةُ : الرَّوضَة الخضراء الزهراء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اللِّدَةُ
    • اللِّدَةُ : التِّرْبُ، وهو الذي وُلِدَ يومَ وِلادِك. والجمع : لِدَاتٌ، ولِدُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَلَدّدَ
    • تَلَدّدَ تلفَّت يمينا وشِمالا تحيُّرًا.
      و تَلَدّدَ تلبَّثَ وتبلّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لَدود
    • لَدود :-
      جمع أَلِدَّة: صيغة مبالغة من لدَّ1: شديد الخصومة :-عدُوّ لَدودٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. والِد
    • والِد :-
      1 - اسم فاعل من ولَدَ/ ولَدَ من.
      2 - أب :- {وَاخْشَوْا يَوْمًا لاَ يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ} .
      • الوالدان: الأب والأمّ :- {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. والدة
    • والدة :-
      1 - مؤنَّث والِد.
      2 - أمّ :- {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. الدَّئْداءُ
    • الدَّئْداءُ : الدَّأُداءُ. والجمع : دآدئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الدَّدُ
    • الدَّدُ : الدَّدا (بإِسقاط الأَلف) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اللِّدَةُ
    • اللِّدَةُ : من وُلِدَ معك في وقت واحد.
      (ج) لِدَات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لَدَدٌ
    • [ل د د]. (مصدر لَدَّ يَلَدُّ). :-اِسْتَبَدَّ بِهِمَا اللَّدَدُ :- : الْخُصُومَةُ الشَّدِيدَةُ.

    المعجم: الغني

  25. لَدُودٌ
    • جمع: أَلِدَّةٌ. [ل د د]. (صِيغَةُ فَعُول). :-عَدُوٌّ لَدُودٌ :- : خَصْمٌ شَدِيدُ الْخُصُومَةِ وَالعَدَاوَةِ.

    المعجم: الغني



معنى أتلدد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلِدَ** - [ت ل د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** تَلِدْتُ**،** أَتْلَدُ**،** اِتْلَدْ**، مص. تَلَدٌ، تُلودٌ. 1. "تَلِدَ بِمكانٍ" : وُجِدَ فِيهِ مِنْ زَمَنٍ قَديمٍ. 2. "تَلِدَ في الْمَكانِ" : أَقامَ فيهِ. 3. "تَلِدَ عِنْدَ القَوْمِ": وَلَدَ القَوْمُ أُمَّهُ وأباَهُ.
معجم الغني
**تَلَدَ** - [ت ل د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** تَلَدْتُ**، **أَتْلُدُ**،** اُتْلُدْ**، (**أَتْلَدُ**،** اِتْلَدْ**)، مص. تُلودٌ. 1. "تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ": تَوالَدَتْ. 2. "تَلَدَ بِالبَلَدِ" : أَقامَ فِيهِ. "تَلَدَ في البَلَدِ".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُِ تُلوداً: قَدُم. و ـ ماشيةُ فلانٍ: توالدت عنده. و ـ آلت إِليه بالميراث. و ـ الرجل بالمكان وفي القوم ـُ تُلوداً: أَقام. فهو تالِد.تَلِدَ) بالمكان، وفي بني فلان ـَ تَلَداً: تَلَدَ. ويقال: تَلِدَ فلانٌ عندنا: ولدْنا أُمَّه وأَباه.أَتْلدَ الرجلُ: كان ذا مالٍ تالِدٍ. ويقال: مال مُتْلَد، وخُلُقٌ مُتْلَد: قديمٌ.تَلَّدَ الرجلُ: جَمَع ومَنَع.التِّلاد: المال الأَصلي القديم.التَّلْدُ: التِّلاد. ( ج ) تلود، وتِلاد.التُّلْدُ: التَّلْدُ. و ـ فَرْخ العُقابِ. ( ج ) أَتْلادٌ، وتِلادٌ.التَّلَدُ: التَّلْدُ. ( ج ) أَتْلادٌ.التَّلِيدُ: التَّلْد. ( ج ) أَتْلادٌ، وتُلَداءُ. وامرأَةٌ تَلِيدٌ: ذاتُ سُؤْدُدٍ. ( ج ) تَلائدُ، وتُلُدٌ.
مختار الصحاح
ت ل د : التَّالِدُ و التِّلادُ و الإتْلادُ بالكسر فيهما و التَّلادُ بالفتح المال القديم الأصلي الذي ولد عندك وهو ضد الطارف وفي الحديث { هن من تلادي } يعني السور أي من أخذته من القرآن قديما و التَّلِيدُ بوزن الوليد الذي ولد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا فنبت ببلاد الإسلام ومنه حديث شريح في رجل اشترى جارية وشرط أنها مولدة فوجدها تليدة فردها والمولدة مثل التِّلادِ وهي التي ولدت عندك
الصحاح في اللغة
التالِدُ: المال القديم الأصليّ الذي وُلِدَ عندك، وهو نقيض الطارف. وكذلك التِلادُ والإِتلادُ. وأصل التاء فيه واو، تقول منه: تَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تلوداً. وأَتْلَدَ الرجلُ، إذا اتَّخذ مالاً. ومالٌ مُتْلَدٌ. وفي الحديث: "هُنَّ من تِلادي" يعني السُّوَرَ، أي مِن الذي أخذتُه من القرآن قديماً. والتَليدُ: الذي وُلِدَ ببلاد العجم ثم حُمِل صغيراً فنبت ببلاد الإسلام. وتَلَدَ فلانٌ في بني فلان: أقام فيهم.
تاج العروس

التّالِدُ كصاحِبٍ والتَّلْد بالفتْح والضّمّ والتحريك والتِّلاَدُ بالكسر والتَّلِيد كأَمِير والأَتلاَدُ كالأَسنام والمُتْلَد كمُكْرَم الأَخيرة عن ابن جِنِّي فهذه ثَمان لُغاتٍ ذَكرَها ابن سيده في المحكم : ما وُلِدَ عندَك من مالكَ أَوُنتِجَ ولذلك حكَمَ يعقوبُ أَنَّ تاءَه بَدلٌ من الواو وهذا لا يَقْوَى لأَنّه لو كان ذلك لرُدَّ في بعْضِ تَصاريفه إِلى الأَصْل . وقال بعض النَّحوِّيين : هذا كلُّه من الواو . فإِذا كان ذلك فهو معتلٌّ وقيل : التِّلاد : كلُّ مالٍ قديمٍ من حيوان وغيره يُورَث عن الآباءِ وهو نَقيض الطارفِ . وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُد تُلُوداً كقُعُودٍ وأَتْلَدَه هُوَ . وأَتْلَدَ الرَّجُلُ إِذَا اتّخذَ مالاً . ومالٌ مُتْلَدٌ : قديمٌ . وخُلُقٌ بضمّتين مُتَلَّدٌ كمُعظَّم هكذا في النُّسخ وقد سقطَ من بعضِ النُّسخ : قَدِيمٌ والصواب أَنّه كمُكْرَم لما أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ماذَا رُزِئْنا منكِ أُمَّ مَعْبد ... مِن سَعَةِ الخُلْقِ وخُلْقٍ مُتْلَدِ

لسان العرب
التالد المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك وهو نقيض الطارف ابن سيده التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ الأَخيرة عن ابن جني ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو وهذا لا يقوى لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل وقال بعض النحويين هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك فهو معتل وقيل التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ قال الشاعر يصف خيلاً تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد قديم أَنشد ابن الأَعرابي ماذا رُزِينا مِنْكِ أُمَّ مَعْبَدِ مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن شبههن بِتلاد المال وفي رواية أُخرى الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة وفي حديث العباس فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة والبالدُ إِتباع التَّالِد وقال اللحياني رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ أَقام ابن الأَعرابي تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة وروي عن شريح أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح قال القتيبي التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد وهو الذي وُلد عندك وقيل المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد وإِلاَّ فلا وروي عن الأَصمعي أَنه قال التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت قال أَبو منصور سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول تلادي بمكة أَي ميلادي ابن شميل التليد الذي وُلد عندك وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا رواه المصاحفي عنه وروى شمر عنه أَنه قال تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه قال الأَعشى تَدِرُّ على غير أَسمائها مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد أَقام فيهم وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال والتليد الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام وفي حديث عائشة أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها فإِنه مات في منامه وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده والأَتْلادُ بطون من عبد القيس يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ وذلك لأَنهم سكنوها قديماً والتُّلْدُ فرخ العُقاب
الرائد
* تلد يتلد ويتلد: تلودا. 1-المال أو المجد أو غيرهما: قدم. 2-بالمكان أو القوم: أقام. 3-ت ماشيته: توالدت وتكاثرت.
الرائد
* تلد يتلد: تلدا وتلودا. 1-بالمكان أو في القوم: أقام. 2-عند القوم: ولد القوم أمه وأباه.
الرائد
* تلد تتليدا. جمع مالا واحتفظ به.
الرائد
* تلد. 1-مص. تلد، ، و 1
الرائد
* تلد. من المال أو المواشي: القديم، الأصلي.
الرائد
* تلد. من المال أو المواشي: القديم، الأصلي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: