وصف و معنى و تعريف كلمة أتلعكم:


أتلعكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و لام (ل) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أتلعكم في معاجم اللغة العربية:



أتلعكم

جذر [تلع]

  1. أعْكام: (اسم)
    • أعْكام : جمع عِكم
  2. عَكَمَ: (فعل)
    • عَكَمَ عكْمًا
    • عَكَمَ : سَمِنَ
    • عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ
    • عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام
    • عَكَمَه :بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه
    • عَكَمَه: جعله في العِدْل
    • عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين
    • عَكَمَ الدابة :شدَّ فاها
  3. عَكَّمَ: (فعل)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ
  4. عُكُم: (اسم)
    • عُكُم : جمع عِكْمُ


  5. عُكم: (اسم)
    • عُكم : جمع عِكام
  6. عِكم: (اسم)
    • الجمع : أعْكامٌ
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع
    • العِكمُ :بَكَرَةُ البئر
  7. عكْم: (اسم)
    • عكْم : مصدر عَكَمَ
  8. اِعتكَمَ: (فعل)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ
    • اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم
  9. أَعْكَمَ: (فعل)
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع
  10. عِكام: (اسم)


    • الجمع : عُكمٌ
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط
  11. عكّام: (اسم)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها
  12. عُكُوم: (اسم)
    • عُكُوم : جمع عَكْمَةُ
  13. عُكُوم: (اسم)
    • عُكُوم : جمع عِكْمُ
  14. عَكَمَ الدابة:
    • شدَّ عليها العِكْمَين.
  15. عَكَمَ المتاعَ:
    • شَدَّه بالعِكام.
  16. عَكَمَ فلانٌ:


    • انتظرَ.
  17. بَيْع : (اسم)
    • بَيْع : مصدر باعَ
  18. بَيِّع : (اسم)
    • البَيِّع : البائع
    • البَيِّع المساوِم
    • البَيِّع الماهر في البيع
  19. بَيِّع : (اسم)
    • بَيِّع : فاعل من باعَ
  20. بَيع : (اسم)
    • الجمع : بُيوع ، بُيُوعات
    • مصدر باعَ
    • عقد البَيْع: أحكمه
    • صفقة يتمّ بموجبها تبادل الشّيء بالشّيء أو بما يساوي قيمته، معاوضة بين شيئين يُمارس البيعَ والشّراءَ في السّوق،
    • بيع اختياريّ: ما تمّ بمحض الإرادة،
    • بيع السَّماح: بيع بأقلّ من الثَّمن المناسب،
    • بيع الكفاية: أن يكون لك على زيد خمسة دراهم مثلا وتشتري من عمرو شيئًا بخمسة دراهم فتقول له خذها من زيد،
    • بيع بالمزاد/ بيع بالمزاد العلنيّ: ما يجري علنًا ويقع الشِّراء على مَنْ عرض الثَّمن الأعلى
    • بيع المرابحة: (الاقتصاد) البيع برأس المال مع زيادة معلومة، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم
    • بيع تبادليّ: (الاقتصاد) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر
    • بيع على المكشوف: (الاقتصاد) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر
    • عقد البيع: (الاقتصاد) عقد بين شخصين هما البائع والمشتري، يلتزم فيه الأول بالتنازل عن ملكيّة شيء، ويلتزم فيه الثاني بدفع ثمن هذا الشيء
    • لا بَيْعَ وَلا شِراءَ : عِبارَةٌ تُقالُ لِكَسادِ السُّوقِ
  21. بِيَع : (اسم)
    • بِيَع : جمع بيعة
  22. تابَعَ : (فعل)


    • تابعَ يُتابِع ، متابَعةً وتِباعًا ، فهو مُتابِع ، والمفعول مُتابَع - للمتعدِّي
    • تابَع الأمرَ : تتبّعه وراقبه وتقصّاه
    • تابَع الأمرَ :واصله واستمرّ فيه
    • تَابَعَ حَدِيثَهُ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ وحَافَظَ عَلَى حُسْنِ سِيَاقِهِ
    • تابَع الرَّئيسَ على الأمر: وافقه عليه
    • تابَعَهُ: أَتقنه وأَحسنه
    • تابَعَهُ بين الأُمور: واتَرَ، ووالَى
    • تابَعَهُ فُلاناً بمالٍ له عليه: طالبه به
    • جاء القوم تباعًا: بالتوالي، متتابعين
  23. تابِع : (اسم)
    • الجمع : تابعون و تُبَّاع و تُبَّع و تَبَع و تَبَعة
    • اسم فاعل من تبِعَ
    • التابع :ما يتبع غيره
    • معتمد على حماية الآخرين له
    • دَوْلَة تابعة: دائرة في فلك دولة أكبر منها سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا
    • من لا رأي له
    • متغيِّر تابع: (جب، فز) كميَّة متغيِّرة تابعة في تغيُّرها لكميَّة أخرى متغيِّرة
    • التابع (في اصطلاح النُّحَاةِ) : لَفظ يتبع ما قبله في إعرابه
    • ما يلحق بالأصل اشتريت البيت بتوابعه
    • تابع الكتاب/ تابع العمل: إضافة، ملحق،
    • توابع الزَّلزال: ما يلحق به
    • الجملة التَّابعة: (النحو والصرف) عبارة لا توجد بمفردها بوصفها جملة تامة، بل تعمل على أنها اسم أو صفة أو حال ضمن الجملة
    • هُوَ تابِعٌ لَهُ : مِنْ خَدَمِهِ، مِنْ حَاشِيَتِهِ
    • هُوَ تَابِعٌ لِصَدِيقِهِ : يَسِيرُ وَرَاءهُ، يَتْبَعُهُ
  24. تابِع : (اسم)
    • تابِع : فاعل من تَبِعَ
  25. تابِعُ : (اسم)
    • تابِعُ : جمع تَوابِع
,
  1. عكم (المعجم لسان العرب)
    • "عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً: شدَّه بثوب، وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً.
      والعِكامُ: ما عُكِمَ به، وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه.
      والعِكْمُ: عِكْمُ الثِّيابِ (* قوله «والعكم عكم الثياب إلخ» هي عبارة التهذيب والتكملة، وبقيتها: والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: كالعِكام.
      وفي حديث أبي رَيْحانَة: أنه نَهى عن المُعاكَمةِ، وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء.
      يقال: عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض، يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما؛ ومنه الحديث الآخر: لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ.
      والعِكْمُ: العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ.
      والعِكْمانِ: عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ، وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ، لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه.
      ومن أمثالهم قولهم: هُما كعِكْمَي العَيْرِ؛ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف؛ ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه، قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه.
      وفي حديث أُمِّ زرعٍ: عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ؛ أبو عبيد: العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع، واحدُها عِكْمٌ، بالكسر.
      وفي حديث عليٍّ، رضي الله عنه: نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم.
      قال: وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا؛ وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ.
      وقال الأزهري: كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ، وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ.
      وقال الفراء: يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني، فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف، وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم، ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي، وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب.
      وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له، مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له.
      والعِكْمُ: الكارةُ، والجمعُ عُكومٌ.
      ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ: وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه.
      وأَعْكَمَه العِكْمَ: أَعانَه عليه.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً: شدَّ عليه العِكْمَ.
      ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ: اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ، شُبِّهَ بالعِكْم.
      وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً: شَدَّ فاهُ، والعِكامُ ما شُدَّ به، والجمع عُكُمٌ.
      والعِكْمُ: النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها؛ قال مُزَرِّد: ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها،أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ، وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة: وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ؛ والعِكْمُ: داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ؛ قال الحُطَيْئة: نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي،وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي: فَلَيْتَ بأَنَّه، وفَلَيْتَ بَيانَه.
      وعَكْمة البَطْنِ: زاويتُه كالهَزْمةِ، وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا: ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت؛

      وأَنشد: حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور.
      وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ: صَرَفَه عن زِيارتهِ.
      والعَكُوم: المُنْصَرَفُ.
      وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ.
      وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً: رُدَّ؛ قال الشاعر: ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ: كَرَّ؛ قال لبيد: فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ.
      وقال شمر: يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه، قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ؛

      وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ:أَزُهَيْرَ، هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ،أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه، واستشهد به الجوهري فقال: هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف.
      وعَكَمَ يَعْكِمُ: انْتَظَر.
      وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ.
      والعَكْمُ: الانْتظارُ؛ قال أَوس: فَجالَ ولم يَعْكِمْ، وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر؛ يقول: هرَب ولم يَكُرّ.
      وفي الحديث: ما عَكَمَ، يعني أبا بكر، رضي الله عنه، حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ.
      والعِكْمُ: بَكَرَةُ البئر؛ وأنشد: وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ،رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً: سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ.
      ورجل مِعْكَمٌ، بالكسره: مُكْتنِزُ اللَّحْمِ.
      ابن الأعرابي: يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ.
      "
  2. عَكَمَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَكَمَ المَتاع يَعْكِمُه: شَدَّهُ بثَوْبٍ.
      ـ أعْكَمَهُ: أعانَهُ على العَكْمِ.
      ـ العِكْمُ: ما عُكِمَ به، كالِعكامِ، والعِدْلُ, ج: أعْكامٌ، والكارَةُ, ج: عُكومٌ، وبَكَرَةُ البِئْرِ، ونَمَطٌ تَجْعَلُ المرأةُ فيه ذَخيرَتَها،
      ـ العَكْمُ: داخِلُ الجَنْبِ.
      ـ عِكامُ: ما عُكِمَ به, ج: عُكْمٌ.
      ـ وعُكِمَ عنه: صُرِفَ عن زِيارَتِه.
      ـ عَكَمَ: انْتَظَر،
      ـ عَكَمَ عليه: كَرَّ،
      ـ عَكَمَ لأَرْضِ كذا: يمَّمَهَا،
      ـ عَكَمَ عن شَتْمِه: تأخَّرَ،
      ـ عَكَمَ الإِبِلُ: سَمِنَتْ وحَمَلَتْ شَحْماً على شَحْمٍ، كعَكَّمَتْ.
      ـ عَكْمَةُ البَطْنِ: زاوِيَتُه.
      ـ عَكومٌ: المُنْصَرَفُ، والمَعْدِلُ، والمَرْأةُ المِعْقابُ.
      ـ اعْتَكَموا: سَوَّوْا بينَ الأَعْدالِ ليَحْمِلوها،
      ـ اعْتَكَمَ الشيءُ: ارْتَكَمَ.
      ـ عُكَيْمٌ: اسمٌ.
      ـ المِعْكَمُ: المُكْتَنِزُ اللَّحْمِ.
  3. عكْم (المعجم الرائد)
    • عكم - يعكم ، عكما
      1- عكم المتاع : شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2- عكم الدابة : شد عليها العكمين. 3- عكم : لمكان كذا : قصده. 4- عكم عليه : كر، هجم. 5- عكم : عن شتمه : تأخر، إمتنع. 6- عكمه عن زيارته : صرفه. 7- عكم : إنتظر.
  4. عَكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَمَ عَكَمَ ِ عكْمًا: سَمِنَ.
      و عَكَمَ فلانٌ: انتظرَ.
      و عَكَمَ المتاعَ: شَدَّه بالعِكام.
      و عَكَمَ بَسَطَ ثوْبًا وجعله فيه ثم ضَمَّهُ علَيْه.
      و عَكَمَ جعله في العِدْل.
      و عَكَمَ الدابة: شدَّ عليها العِكْمَين.
      و عَكَمَ شدَّ فاها.
  5. عكم (المعجم الرائد)
    • عكم - ج، أعكام وعكوم
      1- عكم : ما شد به من ثوب أو نحوه. 2- عكم : عدل فيه متاع. 3- عكم : كارة. 4- عكم بكرة البئر. 5- عكم : وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô
  6. أَعْكَم (المعجم الرائد)
    • أعكم - إعكاما
      1-أعكمه : أعانه على «العكم»، أي على شد المتاع وربط


  7. عكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ك م: العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
  8. العِكمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكمُ : الثوْب والعِدْلُ ما دام فيهما المتاع.
      و العِكمُ بَكَرَةُ البئر. والجمع : أعْكامٌ
  9. إِعتكَم (المعجم الرائد)
    • إعتكم - اعتكاما
      1-إعتكم الشيء : تراكم، تكدس
  10. عاكم (المعجم الرائد)
    • عاكم - معاكمة
      1-عاكمه عليه : أعانه عليه
  11. عكم (المعجم الرائد)
    • عكم - تعكيما
      1-عكمت الدواب : سمنت
  12. اعْتكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اعْتكَمَ القومُ: سَوَّوا الأعكامَ ليشدوها على الدَّوابّ.
      و اعْتكَمَ الشيءُ: تراكم.
  13. العكَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العكَّامُ : الذي يَعْكمُ الأعدَال على الدَّواب ونحوها.
  14. العِكَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِكَامُ : ما يشدُّ به من حبل أَو خيْط. والجمع : عُكمٌ.
  15. أعْكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعْكَمَ فلانا: أعانَهُ على عَكْمِ المتاع.
  16. عَكَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَكَّمَتِ الدَّابَّةُ: سمنتْ.
  17. عكّام (المعجم الرائد)
    • عكام
      1-ما يشد به من حبل أو نحوه، جمع : عكم


معنى أتلعكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَلَعَ** \- [ت ل ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** تَلَعْتُ**،** أَتْلَعُ**،** اِتْلَعْ**، مص. تَلْعٌ، تُلوعٌ. 1. "تَلَعَ الوَلَدُ" : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ. "تَلَعَ الحَيَوانُ". 2. "تَلَعَ رَأْسُهُ"، "تَلَعَ رَأْسَهُ" : أَخْرَجَهُ. 3. "تَلَعَ النَّهارُ" : طَلَعَ.
معجم الغني
**تَلَعٌ** \- [ت ل ع]. (مص. تَلِعَ). 1. "تَلَعُ العُنُقِ" : طولُهُ. 2. "شَابٌّ تَلَعُ القَامَةِ": طَوِيلُ القَامَةِ.
معجم الغني
**تَلُعَ** \- [ت ل ع]. (ف: ثلا. لازم).** تَلُعَ**،** يَتْلُعُ**، مص. تَلَعٌ. "تَلُعَ العُنُقُ" : طالَ.
معجم الغني
**تَلِعَ** \- [ت ل ع]. (ف: ثلا. لازم).** تَلِعَ**،** يَتْلَعُ**، مص. تَلَعٌ. "تَلِعَ الرَّجُلُ" : طالَ عُنُقُهُ، أوْ طالَتْ قامَتُهُ. "تَلِعَ عُنُقُهُ".
المعجم الوسيط
الحيوانُ والإِنسانُ ـَ تَلْعاً، وتُلُوعاً: أَخرج رأسَه من شيءٍ يُواريه. ويقال: تَلَعَ رأْسَهُ، وتَلَعَ رأْسُهُ.تَلِعَ) الرجلُ ـَ تَلَعاً: طال عُنُقُه. و ـ طالت قامته. ويقال: تَلِعَ عنقُه. فهو أَتْلعُ، وهي تَلْعاءُ. ( ج ) تُلْعٌ.تَلُعَ) الرجلُ ـُ تَلَعاً: تَلَع. فهو تَلِيع. ويقال: تَلُعَ عنقُه.أَتْلَع) الحيوانُ والإِنسانُ: تَلَعَ. و ـ الرجلُ: مَدَّ عنقَه. و ـ المرأَةُ الحسناءُ: رفعت رأْسها تتعرَّض للناظرين. فهي مُتْلِعٌ.تَتالَعَ في مشيه: مَدَّ عنقَه ورفع رأْسَه.تَتَلَّعَ في مشيه: تتالع. و ـ البعيرُ: مَدَّ عنقَه للقيام. و ـ فلانٌ: رفع رأْسَه للنهوض. و ـ تقدَّم. و ـ للأَمر: شخص له.اسْتَتْلَعَ للخبر: شَخَص له.التَّلْعَةُ: ما ارتفع من الأَرض. و ـ مَسِيل الماء من أَعلى إِلى أَسفل. و ـ ما اتَّسع من فم الوادي. ويقال: ما أَخاف إِلاَّ من سيل تَلْعَتِي: من بني عمِّي وذوي قرابتي. وفلانٌ لا يُوثَق بِسَيْلِ تَلْعَتِهِ: لا يُوثَق بما يقول وما يجى به. ( ج ) تَلْعٌ، وتِلاَعٌ.
مختار الصحاح
ت ل ع : التَّلْعَةُ بوزن القلعة ما ارتفع من الأرض وما انهبط وهو من الأضداد عن أبي عبيدة
الصحاح في اللغة
رجلٌ أتْلَعُ بَيِّن التَلَعِ، أي طويلُ العنق. وجيدٌ تَليعٌ، أي طويلٌ، قال الأعشى: يَوْزَ تُبْدي لنا قُتَيْلَةُ عن جي   دٍ تَليعٍ تَزينُـهُ الأطـواقُ والتَليعُ من الرجال: الطويلُ. وتَتَلَّعَ، أي مَدَّ عنقه للقيام. ويقال: قعدَ فما يَتَتَلَّعُ، أي فما يرفع رأسَه للنهوض ولا يريد البَراحَ. ورجلٌ تَلِعٌ، أي كثير التلفُّتِ حوله. وإناءٌ تَلِعٌ: لغةٌ في تَرِعٍ، أو لُثْغَةٌ. قال أبو عبيدة: التَلْعَةُ: ما ارتفع من الأرض، وما انهبط منها أيضاً، وهو عندَه من الأضداد. قال أبو عمرو: التِلاعُ: مجاري أعلى الأرض إلى بطون الأودية، واحدتها تَلْعَةٌ. وتَلَعَ النهار: ارتفع. وأَتْلَعَتِ الظبيةُ من كِناسِها، أي سَمَتْ بجيدِها.
تاج العروس

التَّلْعَةُ : ما ارْتَفَعَ مِنَ الأَرْضِ وأَشْرَفَ وأَيْضاً : ما انْهَبَطَ مِنْهَا وانْحَدَرَ نَقَلَهُما أَبو عُبَيْدَة وهو مِن الأَضدادِ عِنْدَه كما في الصّحاحِ . وحَكَى ابنُ بَرِّيّ عَنْ ثَعْلَبٍ قالَ : دَخَلْتُ علَى مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ طاهِرٍ وعِنْدَهُ أَبو مُضَرَ أَخُو أَبِي العَمَيْثَلِ الأَعْرَابِيّ فقالَ لِي : ما التَّلْعَة ؟ فَقُلْتُ : أَهْلُ الرِّوَايَةِ يَقُولُونَ : هَو مِنَ الأَضْدادِ لِما عَلاَ ولِمَا سَفَلَ قالَ الرّاعِي في العُلُوِّ :

كدُخَانِ مُرْتَجِلٍ بأَعْلَى تَلْعَةٍ ... غَرْثَانَ ضَرَّمَ عَرْفَجاً مَبْلُولاَ وقالَ زُهَيْرٌ في الانْهِبَاطِ :

" وإِنِّي مَتَى أَهْبِطْ مِنَ الأَرْضِ تَلْعَةًأَجِدْ أَثَراً قَبْلِي جَدِيداً وعافِيَاً

قالَ : ولَيْسَ كَذلِكَ إِنَّمَا هِيَ مَسِيلُ المَاءِ مِن أَعْلَى الوَادِي إلَى أَسْفَلِه فمَرَّةً يُوصَفُ أَعْلاَها ومَرَّةً يُوصَفُ أَسْفَلُهَا . قُلْتُ : وهو قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابِيّ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : التَّلْعَةُ ما اتَّسَعَ من فُوَّهِةَ الوَادِي قالَ : ورُبمَا سُمِّيَت القِطْعَةُ المُرْتَفِعَةُ مِنَ الأَرْضِ تَلْعَةً والأَوّلُ هو الأَصْلُ . وقال غَيْرُهُ : التَّلْعَةُ : أَرْضٌ مُرْتَفِعَةٌ غَلِيظَةٌ يَتَرَدَّدُ فيها السَّيْلُ ثُمَّ يَدْفَعُ منْهَا إِلَى تَلْعَةٍ أَسْفَلَ منْهَا وهي مَكْرَمَةٌ للنَّبَاتِ

ج : تَلَعاتٌ مُحَرَّكَةً وتَلْعٌ كتَمَراتٍ وتَمْرٍ وتِلاَعٌ كقَلْعَةٍ وقِلاَعٍ . قالَ رَبِيعَةُ بنُ مَقْرُومٍ الضَّبِّيّ :

كَأَنَّهَا ظَبْيَةٌ بِكْرٌ أَطَاعَ لَها ... مِنْ حَوْمَلٍ تَلَعَاتُ الجَوِّ أَوْ أُودَا وقَال أَبُو كَبِيرٍ الهَذَلِيّ :

هَلْ أُسْوَةٌ لَكَ فِي رِجَالٍ قُتِّلُوا ... بتِلاَعِ تِرْيَمَ هُامُهُمْ لَمْ تُقْبَرِ أَو التِّلاعُ : مَجَارِي أَعْلَى الأَرْضِ إِلَى بُطُونِ الأَوْدِيَةِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عَمْروٍ وقال شَمِرٌ : التِّلاع : مَسَايِلُ الماءِ تَسِيلُ من الأَسْنَادِ والنِّجَافِ والجِبَالِ حَتَّى يَنْصَبَّ في الوَادِي قالَ : وتَلْعَةُ الجَبَلُ أَنَّ الماءَ يَجِيءُ فيَخُدُّ فيه ويَحْفِرُه حَتَّى يَخْلُصَ منْه قالَ : ولاَ تَكُونُ التَّلاعُ إِلاَّ في الصّحَارَى قالَ : ورُبما جاءَتِ التَّلْعَةُ مِن أَبْعَدَ مِن خَمْسَةِ فَرَاسِخَ إِلَى الوَادِي فإِذا جَرَتْ مِن الجِبَالِ فوَقَعَتْ في الصَّحَارى حَفَرَتْ فيها كَهَيْئَةِ الخَنْدَقِ قَالَ : وإِذَا عَظُمَتِ التَّلْعَةُ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ نِصْفِ الوَادِي أَوْ ثُلُثَيْهِ فهي مَيْثاءُ . وفي حَدِيثِ الحَجّاجِ في وَصْفِهِ المَطَر : وأَدْحَضَتِ التِّلاعَ أَي جَعَلَتْهَا زَلَقاً تَزْلَقُ فِيها الأَرْجُلُ . وفي المَثَلِ : فُلانٌ لاَ يَمْنَعُ ذنَبَ تَلْعَةٍ يُضْرَبُ للذَّلِيلِ الحَقِيرِ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : من أَمْثَالِهِم : لا أَثِقُ بِسَيْلِ تَلْعَتِكَ يُضْرَبُ لِمَنْ لا يُوثقُ بِهِ أَي لا أَثِقُ بِمَا تَقُولُ وبِمَا تَجِيءُ به . يُوصَفُ بالكَذِب

وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : مِنْ أَمْثالِهم : ما أَخافُ إِلاّ مِنْ سَيْل تَلْعَتِي قالَ : أَيْ مِن بَنِي عَمِّي وأَقَارِبِي لأَنَّ مَنْ نَزَلَ التَّلْعَةَ وهي مَسِيلُ الماءِ فهو على خَطَرٍ إِنْ جاءَ السَّيْلُ جَرَفَ به قالَ : وقالَ هذا وهُوَ نازِلٌ بالتَّلْعَةِ فقالَ : لا أَخافُ إِلاَّ مِن مَأْمَنِي فهذِه ثَلاثَةُ أَمْثَالٍ جاءَت في التَّلْعَة

والتَّلاَعَةُ بالفَتْحِ : ماءَةٌ لِكِنَانَةَ قالَ بُدَيْلُ بنُ عَبْدِ مَنَاةَ الخُزَاعِيّ :

" ونَحْنُ صَبَحْنَا بِالتَّلاَعَةِ دارَكُمْبِأَسْيَافِنَا يَسْبِقْنَ لَوْمَ العَوَاذِلِ وقالَ اللَّيْثُ : التَّلَعُ مُحَرَّكَةً : شَبِيهُ التَّرَع في بَعْضِ المَعَانِي . وقالَ أبو عُبَيْدٍ : أَكْثَرُ ما يُرَادُ بالتَّلَعِ طُولُ العُنُقِ وقال غَيْرُهُ : هو انْتِصابُهُ وغِلَظُ أَصْلِهِ وجَدْلُ أَعْلاهُ . وقد تَلعَ ككَرُمَ وفَرِحَ تَلَعاً فهو أَتْلَعُ وتَلِيعٌ يُقَالُ : عَنُقٌ أَتْلَعُ وتَلِيعٌ فِيمَنْ ذَكَّرَ أَيْ طَوِيلٌ وتَلْعَاءُ فِيمَن أَنَّثَ . وجِيدٌ تَلِيعٌ : طَوِيلٌ . قال الأَعْشَى :

يَوْمَ تُبْدِي لَنَا قُتَيْلَةُ عَنْ جِي ... دٍ تَلِيعٍ تَزِينُهُ الأَطْواقُ ومِنَ المَجَازِ : تَلَعَ النَّهَارُ كمَنَعَ يَتْلَعُ تَلْعاً وتُلوعاً : ارْتَفَعَ كما في المُحْكَمِ والعُبَابِ والأَسَاسِ . وفي الصّحاحِ : طَلَعَ . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : تَلَعَتِ الضُّحَى تُلُوعاً إِذا انِبَسَطَتْ . وأَنْشَدَ اللَّيْثُ :

وكَأَنَّهُمْ في الآلِ إِذْ تَلَعَ الضُّحَى ... سُفُنٌ تَعُومُ قَدُ ألْبِسَتْ أَجْلالاَقالَ : وتَقُولُ : تَلَعَ الرَّجُلُ : إِذا أَخْرَجَ رَأْسَهُ كُلِّ شَيْءٍ كانَ فِيهِ وهو شِبْهُ طَلَعَ إِلاَّ أَنَّ طَلَعَ أَعَمُّ . وتَلَعَ الظَّبْىُ والثَّورُ مِن الكِنَاسِ إِذا أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْهُ وسَمَا بجِيدِه عن ابن دُرَيْدٍ كَأَتْلَعَ . يُقَالُ : أَتْلَعَ رَأْسَهُ أَيْ أَطْلَعَ لِيَنْظُرَ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ . قال ذُو الرُّمَّةِ :

" كما أَتْلَعَتْ مِنْ تَحْتِ أَرْطَى صَرِيمَةٍإِلَى نَبْأَةِ الصَّوْتِ الظَّباءُ الكَوَانِسُ ونَقَلَهُ اللَّيْثُ أَيْضاً هكَذَا . وإِنَاءٌ تَلِعٌ ككَتِفٍ : مَلآنُ لُغَةٌ في تِرَعٍ أَو لُثْغَةٌ كما في الصّحاح زادَ في اللَّسَانِ : أَوْ بَدَلٌ . وتَوْلَعٌ كجَوْهَرٍ ويُقَالُ : مِثْلُ فُوفَلٍ : ع قالَ عَبْدُ اللهِ بنُ سَلَمَةَ :

لِمَنِ الدِّيَارُ بتَوْلَعٍ فيَبُوسِ ... فبَيَاضُ رَيْطَةَ غَيْرُ ذاتِ أَنِيسِ وقد تَقَدَّم إِنْشَادُه في ي ب س . ويُقَالُ : أَتْلَعَ الرَّجُلُ إِذا مَدَّ عُنُقَهُ مُتطَاوِلاً ومنهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عنه : لَقَدْ أَتْلَعُوا أَعْنَاقَهُمْ إِلَى أَمْرٍ لَمْ يَكُونُوا أَهْلَهُ فوَقَعُوا دُونَهُ أَيْ رَفَعُوها

وقال ابنُ عَبّادٍ : المُتْلِعُ كمُحْسِنٍ : المَرْأَةُ الحَسْناءُ لأَنَّهَا تُتْلِعُ أَيْ تَمُدُّ رَأْسَهَا تَتَعَرَّض للنّاظِرِين إِلَيْهَا . والمُتَتَلِّعُ : الشَّاخِصُ لِلأَمْرِ . والَّذِي في العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ : يُقَالُ : رَأَيْتُهُ مُسْتَتْلِعاً لِلْخَبَرِ أَي شاخَصاً له . والمُتَتَلِّعُ : الرَّافِعُ رَأْسَهُ يُقَالُ لِمَنْ لَزِمَ مَكَانَهُ : قَعَدَ فَما يَتَتَلَّعُ أَيْ فَما يَرْفَعُ رَأْسَه للنُّهُوضِ ولا يُرِيدُ البَراحَ . كَما في الصّحاح

ويُقَالُ : المُتَتَلِّعُ : المُتَقَدِّمُ قال أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الحَمِيرَ :

وَرَدْنَ والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابِئِ ال ... ضُّرَباءِ فَوْقَ النَّجْمِ لا يَتَتَلَّعُ قال ابنُ بَرِّيّ : صَوَابُه خَلْفَ النَّجْمِ وكَذلِكَ رَوَاهُ سِيبَوَيه . قُلْتُ : ورَوَى أَبُو سَعِيدٍ دُونَ النَّجْمِ وفي رِوَايَة : فَوْق النَّظْم . والمُتَتَلِّع : فَرسُ مَزْيَدَة الحَارِثيّ كما في العُبَاب ووقع في التَّكْمِلَة : المُحَارِبيّ ورَوَاهُ ابنُ بَرّيّ في ب ل ع بالمُوَحَّدَةِ وقد أَشَرْنَا إِلَى ذلِك هُنَاكَ

وتَتَالَعَ في مَشْيِهِ إِذا مَدَّ عُنُقَهُ ورَفَعَ رَأْسَه وكَذلِكَ تَتَلَّع

ومُتَالِعٌ بالضَّمِّ : جَبَلٌ بالبَادِيَةِ في بِلادِ طَيِّئٍّ مُلاصِقٌ لأَجِأَ بَيْنَهُمَا طَرِيقٌ لبَنِي جُوَيْنِ بنِ جَرْمِ طَيِّئٍ ويُقَالُ لَه : مُتَالِعٌ الأَبْيَضُ وجَبَلٌ أَيْضاً في بِلادِهِمْ لِبَنِي صَخْرِ بنِ جَرْمٍ بَيْنَهُ وبَيْنَ أَجَأَ لَيْلَةٌ يقالُ لَهُ : مُتَالِعٌ الأَسْوَدُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للَبِيدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه :

" دَرَسَ المَنَا بمُتَالِعٍ فأَبَانِ قالَ : أَرادَ المَنَازِلَ فحَذَفَ وهو قَبِيحٌ . قُلْتُ : وعَجْزُه فِيما رَواه الصّاغانِيّ وابنُ بَرِّيّ :

" فتَقَادَمَتْ بالحُبْسِ فالسُّوبانِ ويُرْوَى :

" بالحُبْسِ بَيْنَ البِيدِ والسُّوبانِ أَوْ جَبَلٌ لغَنِىّ بالحِمَى أَو جَبَلٌ لِبَنِي عُمَيْلَةَ : قالَ صَدَقَةُ بنُ نَافِعٍ العُمَيْلِيّ :

وهَلْ تَرْجِعَنْ أَيّامُنَا بمُتَالِعٍ ... وشَرْبٌ بأَوْشَالٍ لُهُنَّ طَلاَلُ أَو جَبَلٌ بِنَاحِيَة البَحْرَيْنِ بَيْنَ السَّوْدَةِ والأَحْسَاءِ كَذا في التَّهْذِيبِ وفي المُعْجَمِ وَرَاءَ طَخْفَةَ وفي سَفْحِهِ عَيْنٌ تَسِيحُ مَاء يُقَال لَهُ : عَيْنُ مُتَالِع . وفي المُعْجَمِ : يُقَالُ لها : الخَرّارَةُ وقَالَ ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ حماراً وأَتَانَهُ :

" نَحَاهَا لِثَأْجٍ نَحْوَةً ثُمَّ إِنَّهُتَوَخَّى بِهَا العَيْنَيْنِ عَيْنَيْ مُتَالِعِ وقَالَ كُثَيِّر يَذْكُرُ رَوِايَتَه السّائِبَ - رَجُلاً مِنْ سَدُوسَ - :

بَكَى سائِبٌ لَمَّا رَأَى رَمْلَ عالِجٍ ... أَتَى دُونَهُ والهَضْبُ هَضْبُ مُتالِعِوزَادَ في المُعْجَمِ : ومُتَالِعُ أَيْضاً : جَبَلٌ في أَرْضِ كِلاَبٍ بَيْنَ الرُّمَّة وضَرِيَّةَ وشِعْبٌ فِيهِ نَخْلٌ لِبَنِي مُرَّةَ بنِ عَوْفٍ وقِيلَ : جَبَلٌ في دِيَارِ أَسَدٍ وقِيلَ : مَوْضِعٌ بين فَزارَةَ وَطَيِّئَ حَيْثُ يَلْتَقِي رَعِىُ الحَيَّيْنِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَتْلَعَ النَّهَارُ : ارْتَفَعَ . ذَكَرَهُ ابن سِيَده والزَّمَخْشَرِيّ وهو مَجَاز . وأَتْلَعَت الضُّحَى : انْبَسَطَتْ ذَكَرَه ابنُ دُرَيْدٍ . وتَلَعُ الضُّحَى : وَقْتُ تُلُوعِهَا عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وأَنْشَدَ :

أَأَن غَرَّدَت في بَطْنِ وَادٍ حَمَامَةٌ ... بَكَيْتَ ولم يَعْذِرْك بالجَهْلِ عاذِرُ

تَعَالَيْنَ فِي عُبْرِيِّه تَلَعَ الضُّحَى ... عَلَى فَنَنٍ قَد نعَّمَتْه السَّرِائرُ وتَلَعَ الرَّأْسُ نَفسُه إِذا خَرَجَ . نَقَلَه الأَزْهَرِيّ . والأَتْلَعُ والتَّلِعُ والتَّلِيعُ : الطَّوِيلُ . وقِيلَ : الطَّوِيلُ العُنُقِ . وقالَ اللَّيْثُ : والتَّلِعُ أَيْضاً : الأَتْلَع لأَنَّ فَعِلاً قَدْ يَدْخُلُ عَلَى أَفْعَلَ . وقَالَ الأَزْهَرِيُّ في تَرْجَمة بتع البَتِعُ : الطَّوِيلُ العُنُقِ . والتَّلِعُ : الطَّوِيلُ الظَّهْرِ . ويُقَالُ : رَجُلٌ تَلِعٌ بَيِّنُ التَّلَعِ وامْرَأَةٌ تَلْعَاءُ بَيِّنَةُ التَّلَعِ . ويقال : تَلِعَةٌ وتَليعة الأَخِيرَةُ عَن ابنِ عَبّادٍ

والتَّلِعَاتُ : جَمْعُ تَلِعَةٍ بكَسْرِ الّلامِ وهي قُلُوعُ السُّفُنِ وبه فُسِّرَ قَوْلُ غَيْلانَ الرَّبَعِيّ :

" يَسْتَمْسِكُونَ مِنْ حِذَارِ الإِلْقَاءْ

" بتَلِعَاتٍ كجُذُوعِ الصَّيصاءْ أَرادَ مِنْ خَشْيَةِ أَنْ يَقَعُوا في البَحْرِ فيَهْلِكُوا فيَتعَلَّقُونَ بقُلُوعِ هذِه السَّفِينَةِ الطَّوِيلَةِ حَتَّى كأَنَّهَا جُذُوعُ النَّخْلَةِ . ورَجُلٌ تَلِعٌ : كَثِيرُ التَّلَفُّتِ حَوْلَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وكذلِكَ رَجُلٌ تَلِيعٌ . وسَيِّدٌ تَلِيعٌ وتَلِعٌ : رَفِيعٌ نقله اللَّيْثُ . وفي الحَدِيث : فيَجِيءُ مَطَرٌ لا يَمْتَنِعُ مِنْهُ ذَنَبُ تَلْعَةٍ يُرِيدُ كَثْرَتَهُ وأَنَّه لا يَخْلُو منه مَوْضِعٌ . وفي حَدِيثٍ آخَرَ لَيَضْرِبَنَّهُمُ المُؤْمِنُونَ حَتَّى لا يَمْنَعُوا ذَنَبَ تَلْعَةٍ . وقِيلَ : التَّلْعَةُ مِثْلُ الرَّحَبَة والجَمْعُ تَلْعُ . قال عارِقٌ الطّائِيّ :

وكُنَّا أُناساً دائِنِينَ بغِبْطَةٍ ... يَسِيلُ بِنَا تَلْعُ المَلاَ وأَبَارِقُهُ والتِّلاعَةُ بالكَسْرِ : ما ارْتَفَعَ مِن الأَرْضِ ويُشَبَّهُ به الناقَةُ ومنه قَوْلُ كُثَيِّرِ عَزَّةَ :

بِكُلِّ تِلاَعَةٍ كالبَدْرِ لَمَّا ... تَنَوَّرَ واسْتَقَلَّ عَلَى الجِبَالِ وقِيلَ : التِّلاعَةُ هُنَا : الطَّوِيلَةُ العُنُقِ المُرْتَفِعَتُه . وتَلْعَةُ بالفَتْح : مَوْضِعٌ قُرْبَ اليَمَامَةِ قالَ جَرِيرٌ :

أَلا رُبَّمَا هاجَ التَّذَكُّرُ والهَوَى ... بِتَلْعَةَ إِرْشاشَ الدُّمُوعِ السَّوَاجِمِ وقَالَ أَيْضاً :

وقَدْ كانَ في بَقْعَاءَ رِيٌّ لشَائكُمْ ... وتَلْعَةُ والجَوْفاءُ يَجْرِي غَدِيرُها وهكَذَا فَسَّرَه أَبو عُبَيْدَة كما سَيَأْتِي في ج و ف

لسان العرب
تَلعَ النهارُ يَتْلَعُ تَلْعاً وتُلُوعاً وأَتْلَع ارْتَفَعَ وتَلَعَتِ الضُّحَى تُلُوعاً وأَتْلَعَت انْبَسَطَت وتَلَعُ الضُّحى وقتُ تُلُوعِها عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَأَنْ غَرَّدَتْ في بَطنِ وادٍ حَمامةٌ بَكَيْتَ ولم يَعْذِرْكَ بالجَهْلِ عاذِرُ تَعالَيْن في عُبْرِيّه تَلَعَ الضُّحَى على فَنَنٍ قد نَعَّمَتْه السَّرائر وتَلَع الظبْيُ والثَّوْرُ من كِناسه أَخرج رأْسه وسَمَا بِجِيدِه وأَتْلَع رأْسَه أَطْلَعه فنظر قال ذو الرُّمة كما أَتْلَعَتْ من تَحْتِ أَرْطَى صَرِيمةٍ إِلى نَبْأَةِ الصوْتِ الظِّباءُ الكَوانِسُ وتَلَع الرجلُ رأْسَه أَخرجه من شيء كان فيه وهو شِبْه طَلَع إِلا أَن طلَع أَعمّ قال الأَزهري في كلام العرب أَتْلَع رأْسَه إِذا أَطلَع وتَلَع الرأْسُ نفْسُه وأَنشد بيت ذي الرمة والأَتْلَعُ والتَّلِعُ والتَّلِيعُ الطويلُ وقيل الطويلُ العُنُقِ وقال الأَزهري في ترجمة بتع والبَتِعُ الطويل العُنق والتَّلِعُ الطويل الظهر قال أَبو عبيد أَكثر ما يراد بالأَتلع طويل العنق وقد تَلِعَ تَلَعاً فهو تَلِعٌ بيّن التَّلَعِ وقول غَيلانَ الرَّبَعِي يَسْتَمْسِكُونَ من حِذارِ الإِلْقاء بتَلِعاتٍ كجُذُوعِ الصِّيصاء يعني بالتّلِعات هنا سُكّانات السُّفُن وقوله من حِذار الإِلقاء أَراد من خَشْية أَن يقَعُوا في البحر فيَهْلِكوا وقوله كجُذُوعِ الصِّيصاء أَي أَن قُلُوعَ هذه السفينة طويلة حتى كأَنها جُذُوع الصّيصاء وهو ضرب من التمر نَخْلُه طِوالٌ وامرأَة تَلْعاء بيِّنة التلَعِ وعُنق أَتْلَع وتَلِيعٌ فيمن ذكَّر طويلٌ وتَلْعاء فيمن أَنَّث قال الأَعشى يومَ تُبْدِي لنا قُتَيْلةُ عن جِي دٍ تَلِيعٍ تَزِينُه الأَطْواقُ وقيل التَّلَعُ طُوله وانْتِصابه وغِلَظُ أَصلِه وجَدْلُ أَعْلاه والأَتْلَع أَيضاً والتَّلِعُ الطويل من الادبَ ( * قوله « من الادب » هكذا في الأصل ولعلها من الآدمي ) قال وعَلَّقُوا في تَلِعِ الرأْسِ خَدِبْ والأُنثى تَلِعةٌ وتَلْعاء والتَّلِعُ الكثير التَّلَفُّت حوْله وقيل تَلِيعٌ وسيِّد تَلِيعٌ وتَلِعٌ رفِيعٌ وتَتَلَّع في مَشْيِه وتَتالَع مَدَّ عُنقَه ورفَع رأْسَه وتتلَّع مَدَّ عُنقَه للقيام يقال لزم فلان مكانه قعَد فما يَتتلَّع أَي فما يرفع رأْسه للنُّهوض ولا يريد البَراح والتَّتلُّع التقدُّم قال أَبو ذؤيب فوَرَدْنَ والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْ ضُرَباء فوقَ النجْمِ لا يَتتلَّعُ قال ابن بري صوابه خلفَ النجم وكذلك رواية سيبويه وفي حديث عليّ لقد أَتْلَعُوا أَعناقَهم إِلى أَمْرٍ لم يكونوا أَهلَه فوُقِصُوا دونه أَي رَفَعُوها والتَّلْعةُ أَرض مُرتفعة غَلِيظة يَتردَّدُ فيها السيْلُ ثم يَدْفع منها إِلى تَلْعةٍ أَسفل منها وهي مَكْرَمةٌ من المَنابِت والتَّلْعةُ مَجْرَى الماء من أَعلى الوادي إِلى بُطون الأَرض والجمع التِّلاعُ ومن أَمثال العرب فلان لايَمْنَع ذَنَبَ تَلْعة يضرب للرجل الذليل الحقير وفي الحديث فيجيء مطر لا يُمْنَعُ منه ذَنَبُ تَلْعة يريد كثرته وأَنه لا يخلو منه موضع وفي الحديث ليَضْرِبَنَّهم المؤمنون حتى لا يَمنَعُوا ذنَبَ تَلْعة ابن الأَعرابي ويقال في مثل ما أَخاف إِلا من سيْل تَلْعَتي أَي من بني عمي وذوي قرابَتي قال والتَّلْعَةُ مَسيلُ الماء لأَن من نزل التلْعة فهو على خَطَر إِن جاء السيلُ جرَفَ به قال وقال هذا وهو نازل بالتلعة فقال لا أَخاف إِلاَّ من مَأْمَني وقال شمر التِّلاعُ مَسايِلُ الماء يسيل من الأَسْناد والنِّجاف والجبال حتى يَنْصَبَّ في الوادي قال وتَلْعة الجبل أَن الماء يجيء فيخُدُّ فيه ويحْفِرُه حتى يَخْلُصَ منه قال ولا تكون التِّلاع إِلا في الصحارى قال والتلْعة ربما جاءت من أَبْعَد من خمسة فراسخ إِلى الوادي فإِذا جرت من الجبال فوقعت في الصَّحارى حفرت فيها كهيئة الخَنادق قال وإِذا عظُمت التلْعة حتى تكون مثل نصف الوادي أَو ثُلُثَيْه فهي مَيْثاء وفي حديث الحجاج في صفة المطر وأَدْحَضت التِّلاعَ أَي جعلَتْها زَلَقاً تَزْلَق فيها الأَرجُل والتلْعةُ ما انهَبط من الأرض وقيل ما ارْتَفَع وهو من الأَضْداد وقيل التَّلْعةُ مثل الرَّحَبةِ والجمع من كل ذلك تَلْعٌ وتِلاعٌ قال عارِق الطائي وكُنَّا أُناساً دائِنينَ بغِبْطةٍ يَسِيلُ بِنا تَلْعُ المَلا وأَبارِقُهْ وقال النابغة عَفا ذو حُساً من فَرْتَنى فالفَوارِعُ فَجَنْبا أَرِيكٍ فالتِّلاعُ الدَّوافِعُ حكى ابن بري عن ثعلب قال دخلت على محمد بن عبد الله بن طاهر وعنده أَبو مُضَر أَخو أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي فقال لي ما التَّلْعةُ ؟ فقلت أَهل الرواية يقولون هو من الأَضداد يكون لما عَلا ولما سَفَل قال الراعي في العلو كدُخانِ مُرْتَجِلٍ بأَعْلى تَلْعةٍ غَرْثانَ ضَرَّمَ عَرْفَجاً مَبْلُولا وقال زهير في الانهباط وإِني مَتى أَهْبِطُ من الأَرضِ تَلْعةً أَجِدْ أَثَراً قَبْلي جَدِيداً وعافِيا قال وليس كذلك إِنما هي مَسِيل ماء من أَعلى الوادي إِلى أَسفله فمرة يُوصَفُ أَعلاها ومرة يوصف أَسفلها وفي الحديث أَنه كان يَبْدُو ( * قوله « كان يبدو » يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في هامش النهاية ) إِلى هذه التِّلاع قيل في تفسيره هو من الأَضداد يقع على ما انحدر من الأَرض وأَشْرَفَ منها وفلان لا يُوثَقُ بسَيْل تَلْعَته يوصف بالكذب أَي لا يوثقُ بما يقول وما يجيء به فهذه ثلاثة أَمثال جاءت في التلْعةِ وقول كثيِّر عَزَّةَ بكلِّ تِلاعةٍ كالبَدْرِ لَمّا تَنَوَّرَ واسْتَقَلَّ على الحِبالِ قيل في تفسيره التِّلاعةُ ما ارتفع من الأَرض شبَّه الناقة به وقيل التلاعةُ الطويلةُ العُنُقِ المرتفِعَتُه والباب واحد وتَلْعَةُ موضع قال جرير أَلا رُبَّما هاجَ التذَكُّرُ والهَوَى بتَلْعةَ إِرْشاشَ الدُّموعِ السَّواجِم وقال أَيضاً وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لِشائكُمْ وتَلْعةَ والجَوْفاء يَجْرِي غَدِيرُها ويروى وتَلْعةُ والجوفاءُ يجري غديرها أَي يَطَّرِدُ عند هُبوب الرِّيح ومُتالِعٌ بضم الميم جبل قال لبيد دَرَسَ المَنا بمُتالِعٍ فأبانِ بالحِبْسِ بين البيدِ والسُّوبانِ وقال ابن بري عجزه فتَقادَمَت بالحبْس فالسوبانِ أَراد المَنازِل فحذف وهو قبيح قال الأَزهري مُتالع جبل بناحية البحرين بين السَّوْدةِ والأَحْساء وفي سَفْح هذا الجبل عين يَسيح ماؤه يقال له عين مُتالع والتَّلَعُ شبيه بالتَّرَع لُغَيّةٌ أَو لُثْغة أَو بدل ورجل تَلِعٌ بمعنى التَّرِعِ توع تاعَ اللِّبَأَ والسَّمْن يَتوعه توْعاً إِذا كسره بقِطعة خبز أَو أَخذه بها حكى الأَزهري عن الليث قال التوْعُ كَسْرُك لِباً أَو سَمناً بكِسْرة خبز ترفَعُه بها تقول منه تُعْتُه فأَنا أَتُوعه تَوْعاً
الرائد
* تلع يتلع: تلعا وتلوعا. 1-أو الحيوان: اخرج رأسه مما كان يستره. 2-النهار: طلع.
الرائد
* تلع يتلع: تلعا. الإناء: امتلأ.
الرائد
* تلع يتلع: تلعا وتلاعة. 1-العنق: طال. 2-طال عنقه. 3-طالت قامته.
الرائد
* تلع. 1-مص. تلع. 2-طول العنق. 3-إنتصاب القامة.-
الرائد
* تلع. 1-كثير التلفت حوله. 2-من الآنية: الملآن. 3-من الرجال: السيد الرفيع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: