وصف و معنى و تعريف كلمة أتلقاه:
أتلقاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و هاء (ه) .
معنى و شرح أتلقاه في معاجم اللغة العربية:
-
مَلْقُوق: (اسم)
- مَلْقُوق : اسم المفعول من لَقَّ
-
سَيلَقون: (اسم)
- السَّيْلَقُونُ : السَّلَقُون
-
فَلَقة: (اسم)
- الجمع : فِلَقٌ
- الفَلَقَةُ : عَصاً غَلِيظَةٌ يُوصَلُ بِطَرَفَيْهَا حَبْلٌ، تُوثَقُ بِهِمَا قَدَمَا التِّلْمِيذِ لِلْجَلْدِ عِقَاباً لَهُ عَلَى مَا يَرْتَكِبُهُ مِنْ خَطَإٍ
- الفَلَقَةُ : الخشبة
-
فَلقة: (اسم)
- الجمع : فَلَقات و فَلْقات
- اسم مرَّة من فلَقَ
- نصف الشيء المفلوق كالنواة
- ذو فَلْقة واحدة: نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها
- ذو الفلقتين: نبات يحوي جنينه ورقتين بذريّتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات
- فلقة الرأس: وسطه ومفرقه
-
فِلقة: (اسم)
- الجمع : فِلْقات و فِلَق
- الفِلْقَةُ : القطعة تُفلَق من الشَّيء
- الفِلْقَةُ من الجَفْنَة: أَحدُ نصفيها إِذا انفلقت
- أُحاديّ الفِلْقة: نبات وحيد الفِلْقة،
- ذات الفِلقتين: أنواع من الفصائل النباتيَّة
- ورقة جنينيَّة في النّباتات البذريّة، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء
- حَلَّتْ بِهِ الفِلْقَةُ : الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ
-
ذو فَلْقة واحدة:
- نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها.
-
فِلْقَةُ الْجَفْنَةِ:
- أَحَدُ نِصْفَيْهَا إِذَا انْفَلَقَتْ.
-
فِلْقَةُ الشَّيْءِ:
-
فلقة الرأس:
-
لَقِيَتْهُ الْمَصَائِبُ:
- اِعْتَرَضَتْهُ. لاَ يُبَالِي بِمَا يَلْقَاهُ مِنْ أَذىً فِي سَبِيلِ دَعْوَتِهِ.
-
لَقِيَتْهُ في سَواءِ النَّهارِ:
- في مُنْتَصَفِهِ، في وَسَطِهِ.
-
لَقِيَهُ فِي الْمَكْتَبَةِ:
-
لَقِيتُهُ أَوَّلَ وَهْلَةٍ:
-
لَقِيتُهُ أوَّلَ أمْسِ:
-
لَقِيتُهُ ذاتَ مَرَّةٍ:
- في إِحْدَى الْمَرّاتِ. ذاتَ يَوْمٍ ذاتَ مَساءٍ ذاتَ لَيْلَةٍ ذاتَ صَباحٍ.
-
لَقِيتُهُ عِيَاناً:
- لَقِيتُهُ مُشَاهَدَةً، أَيْ لَمْ أَشُكَّ فِي رُؤْيَتِي إِيَّاهُ. ظَهَرَ لِلْعِيَانِ لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْعِيَانِ. (مثل).
-
لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ:
-
لَقِيتُهُ مَرَّةً:
- أَيْ لَقِيتُهُ لِقَاءً وَاحِداً. ذَاتَ مَرَّةٍ الْمَرَّةَ تِلْوَ الْمَرَّةِ فِي كُلِّ مَرَّةٍ فِي آخِرِ مَرَّةٍ لِأَوَّلِ مَرَّةٍ أَكْثَر مِنْ مَرَّةٍ زُرْتُهُ مَرَّاتٍ كَثِيرَةً.
-
لَقِيتُهُ وِجَاهاً:
- لَقِيتُهُ وَجْهاً لِوَجْهِ.
-
لقّاه الشّيء:
- أعطاه ومنحه إيّاه '' {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} ''.
-
تلقّاه بالأحضان:
-
لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ:
-
لَقِيَهُ جِهارًا نهارًا:
-
لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ:
- شَارِباً، رَيَّاناً، نَاهِلاً.
-
لَقِيَهُ مُقارحَةً:
,
-
لقق (المعجم لسان العرب)
- "لقَقْتُ عينه أَلُقُّها لَقّاً: وهو الضرب بالكف خاصة.
ولَقَّ عينه: ضربها بيده.
واللقَقَةُ: الضاربون عيون الناس براحاتهم.
واللَّقّ: كل أرضٍ ضيقة مستطيلة.
ابن الأَعرابي: اللقلقةُ الحُفَرُ (* قوله «اللقلقة الحفر إلخ» هكذا في الأصل، وبهامشه يدل اللقلقة: اللققة، وكذا في القاموس).
المضيّقة الرؤوس.
واللَّقّ: الأَرض المرتفعة؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى الحجاج: لا تَدَعْ خَقّاً ولا لَقّاً إلاّ زرعته؛ حكاه الهروي في الغريبين.
والخَقّ واللَّق (قوله «والخق واللق إلخ» كذا بالأصل، وعبارة النهاية هنا: وفي مادة خفق: الخق الجحر، واللق، بالفتح، الصدع والشق.
بالفتح: الصدع في الأرض والشقّ.
واللَّقّ: الغامض من الأَرض.
وفي الحديث عن يوسف: أَنه زرع كل خَقٍّ ولَقّ؛ اللَّقّ: الأرض المرتفعة، واللَّقّ: المسك؛ حكاها الفارسي عن أَبي زيد.
ولَقْلَقَ الشيءَ: حركه، وتَلَقْلَقَ: تَقَلْقَلَ، مقلوب منه.
ورجل مُلَقْلَق: حادّ لا يَقِرُّ في مكان.
واللَّقلاق واللَّقلَقة: شدة الصوت في حركة واضطراب.
والقَلْقَلة: شدة اضطراب الشيء، وهو يَتَقَلْقَلُ ويتَلَقْلَقُ؛
وأَنشد: إِذا مَشَتْ فيه السيِّاطُ المُشَّقُ،شِبْهَ الأَفاعي، خيفةً تُلَقْلِق؟
قال أَبو عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد، ولَقْلَقْت الشيء إِذا قَلْقَلْته.
واللَّقْلَقة: شدة الصوت.
ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: ما لم يكن نَقْع ولا لَقلَقة، يعني بالنَّقْع أَصوات الخدود إِذا ضُربت، وقد تقدم، وقيل: اللَّقْلقةُ الجلبة كأَنها حكاية الأَصوات إِذا كثرت فكأَنه أَراد الصياح والجبلة عند الموت، وقيل اللَّقْلقةُ تقطيع الصوت وهو الوَلْوَلَةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: إذا هُنَّ ذُكِّرن الحياء من التُّقى،وثَبْنَ مْرِنَّاتٍ، لهُنَّ لَقَالِقُ وقيل: اللَّقْلقةُ واللَّقْلاق الصوت والجلبة؛ قال الراجز: إني، إذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ اللَّجْلاج واللَّقْلاقُ،ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجمٌ وَدَّاق وقال شمر: اللَّقْلَقة إعجال الإنسان لسانه حتى لا ينطبق على أَوفاز ولا يثبت، وكذلك النظر إذا كان سريعاً دائباً.
وطرف مُلَقْلَق أَي حديد لا يَقِرّ بمكانه؛ قال امرؤ القيس: وجَلاَّها بطَرْفٍ مُلَقْلَق أي سريع لا يَفْتُر ذكاء.
والحية تُلَقْلِقُ إذا أَدامت تحريك لَحْييها وإخراج لسانها؛ وأنشد: مثل الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ وفي الحديث: أنه، قال لأبي ذر ما لي أراك لَقّاً بَقّاً؟ كيف بك إذا أخرجوك من المدينة الأزهري: اللَّقّ الكثير الكلام، لَقْلاقٌ بَقْباق.
وكان في أبي ذر شدة على الأمراء وإغلاظ في القول وكان عثمان يُبلغ عنه.
يقال: رجل لَقَّاق بَقّاق، ويروى لَقًى، بالتخفيف، وهو مذكور في بابه.
واللَّقْلَقُ: اللسان.
وفي الحديث: مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبه وذَبْذَبه فقد وُقِيَ، وفي رواية: دخل الجنة؛ لَقْلَقُه اللسان، وقَبْقَبه البطن، وذَبْذَبُه الفرج.
وفي لسانه لَقْلَقة أَي حُبْسة.
واللَّقْلَقُ واللَّقْلاق: طائر أَعجمي طويل العنق يأْكل الحيات، والجمع اللَّقَالِقُ، وصوته اللَّقْلَقَةُ، وكذلك كل صوت في حركة واضطراب.
"
-
لَقِيَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَقِيَهُ، لِقاءً ولِقاءَةً ولِقايَةً ولِقِيًّا ولِقْياناً ولِقْيانَةً ولُقْيااً ولُقِيًّا ولُقْيَةً ولُقًى ولَقاءَةً: رآهُ، كَتَلَقَّاهُ والْتَقَاهُ، والاسمُ: التِّلْقاءُ، ولا نَظِيرَ له غيرُ التِّبْيانِ. وتَوَجَّهَ تِلْقاءَ النارِ، وتِلْقاءَ فلانِ، وتَلاَقَيْنا والْتَقَيْنا.
ـ يومُ التَّلاقِي: القيامَةُ.
ـ لَقِيُّ: المُلْتَقَى، وهُما لَقيَّانِ، ورجلٌ لَقًى ومُلْقًّى ومَلْقِيٌّ ولَقَّاءٌ في الخَيْرِ والشَّرِّ، وهو أكْثَرُ، ولاقاهُ مُلاقاةً ولِقاءً.
ـ ألاَقِيُّ: الشَّدائدُ.
ـ مَلاقِي: شُعَبُ رأسِ الرَّحِمِ، جَمْعُ مَلْقًى ومَلْقاةٍ.
ـ تَلَقَّتِ المرأة، فهي مُتَلَقٍّ: عَلِقَتْ.
ـ لَقَّاهُ الشيءَ: ألْقاهُ إليه.
ـ {وإنك لَتُلَقَّى القرآنَ}: يُلْقَى إليكَ وحْياً من اللّهِ تعالى.
ـ لَقَى: ما طُرِحَ، ج: ألْقاءٌ.
ـ لَقاةُ الطَّرِيقِ: وسَطُه.
ـ ألْقِيَّةُ: ما أُلْقِيَ من التَّحاجِي.
ـ مَلْقَى: مَقامُ الأرْوِيَّةِ من الجَبَلِ.
ـ اسْتَلْقَى على قَفاهُ: نامَ.
ـ شَقِيٌّ لَقِيٌّ: إتْباعٌ.
-
اللَقُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ اللَقُّ: الصَّدْعُ في الأرضِ.
ـ لَقَّ عَيْنَه: ضَرَبَها بيَدِه أو بِراحَتِه.
ـ لَقْلَقُ: اللسانُ، وطائرٌ، ج: لَقالِقُ.
ـ لَقْلاقُ: الأفْصَحُ،
ـ لَقْلَقَةُ: صَوتُه، وكلُّ صَوتٍ في اضْطرابٍ، أو شِدَّةُ الصَّوْتِ، وإدامةُ الحَيَّةِ تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لسانِها، والتحريكُ.
ـ تَلَقْلُقُ: التَّقَلْقُلُ.
ـ طَرْفٌ مُلَقْلَقٌ: حديدٌ لا يَقِرُّ مكانَهُ.
ـ لَقَقَةُ: الحُفَرُ المُضَيَّقَةُ الرُّؤُوسِ، والضاربونَ عُيونَ الناسِ براحاتِهِم.
-
فلقة (المعجم عربي عامة)
- الورقة المتحورة الموجودة في جنين البذرة.
-
لقّاه الشّيء (المعجم عربي عامة)
- أعطاه ومنحه إيّاه :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا}.
-
لقق (المعجم مختار الصحاح)
- ل ق ق: لَقَّ عينه ضربها بيده وبابه ردَّ و اللَّقْلَقُ اللسان وفي الحديث {من وُقِيَ شرَّ لَقْلقه} و اللَّقْلاقُ طائر أعجمي طويل العُنق يأكل الحيات وربما قالوا اللَّقْلَقُ والجمع اللَّقَالِقُ وصوته اللَّقْلَقةُ وكذا كل صوت في حركة واضطراب وفي حديث عمر رضي الله عنه {ما لم يكن نقع ولا لقلقة} قال أبو عُبيد اللقلقة شدة الصوت
-
القِئْقِئُ (المعجم المعجم الوسيط)
- القِئْقِئُ : القشرةُ الرقيقةُ المُلْتَصِقَةُ ببياض البيضة.
-
اللَّقَي (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّقَي : ما طُرِحَ وتُرِكَ لهوانِه.
و اللَّقَي اللَّقيطُ. والجمع : ألقاء.
-
اللَّقِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى.
وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه.
وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا.
-
اللَّقَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّقَّاقُ اللَّقَّاقُ رجل لَقَّاق بقَّاق: كثير الكلام.
-
اللَّقُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- اللَّقُّ : الشَّقُّ في الأرض.
و اللَّقُّ الرجلُ الكثير الكلام.
-
لَقَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَقَاهُ اللهُ لَقَاهُ ُ لَقْوًا: أصَابه باللْقوَة.
-
لَقِيَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَقِيَهُ لَقِيَهُ َ لِقَاءً، وتِلقاءً، ولُقِيًّا، ولُقيَانًا، ولُقْيةً: استقبله وصادفه.
و لَقِيَهُ فلانٌ ربُّه: مات
-
لَقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه.
وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 11وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا) ) .
-
فَلَقَةٌ (المعجم الغني)
- [ف ل ق]. : عَصاً غَلِيظَةٌ يُوصَلُ بِطَرَفَيْهَا حَبْلٌ، تُوثَقُ بِهِمَا قَدَمَا التِّلْمِيذِ لِلْجَلْدِ عِقَاباً لَهُ عَلَى مَا يَرْتَكِبُهُ مِنْ خَطَإٍ.
-
فِلْقَةٌ (المعجم الغني)
- جمع: فِلَقٌ. [ف ل ق].
1. :-فِلْقَةُ الشَّيْءِ :- : قِطْعَةٌ مِنْهُ.
2. :-فِلْقَةُ الْجَفْنَةِ :- : أَحَدُ نِصْفَيْهَا إِذَا انْفَلَقَتْ.
3. :-حَلَّتْ بِهِ الفِلْقَةُ :- : الْمُصِيبَةُ، الدَّاهِيَةُ.
-
فَلَقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- فَلَقة :-
أداة عقاب وتعذيب، عبارة عن خشبة تُضَمّ بها القدمان للجَلْد.
-
فَلْقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- فَلْقة :-
جمع فَلَقات وفَلْقات:
1 - اسم مرَّة من فلَقَ.
2 - نصف الشيء المفلوق كالنواة :-فلقة الرأس: وسطه ومفرقه.
• ذو فَلْقة واحدة: (النبات) نبات يحوي جنينه ورقة بذريّة واحدة، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها.
• ذو الفلقتين: (النبات) نبات يحوي جنينه ورقتين بذريّتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات.
-
فِلْقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- فِلْقة :-
جمع فِلْقات وفِلَق:
1 - قِطعة تُفلَق من الشَّيء :-يحتاج الصندوق إلى ثلاث فِلَق أخرى من الخشب، - فلَق التفاحة فِلْقتين:-
• أُحاديّ الفِلْقة: نبات وحيد الفِلْقة، - ذات الفِلقتين: أنواع من الفصائل النباتيَّة.
2 - (النبات) ورقة جنينيَّة في النّباتات البذريّة، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء.
-
لا يلقّاها (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- لا يُوفّـق للعمل للمَثوبة
سورة :القصص، آية رقم :80
-
لقـّـاهم نضرة (المعجم قرآن)
- أعطاهُم حُسْـنـًا و بَهْجَة في الوُجوه
سورة :الإنسان، آية رقم :11
-
ما يلقـّـاها (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- ما يُؤتـَى هذه الخصلة الشريفة
سورة :فصلت، آية رقم :35
-
فَلَقة (المعجم الرائد)
- فلقة
1-1- المرة من فلق. 2- نصف الشيء المفلوق.
-
فَلقة (المعجم الرائد)
- فلقة - ج، فلق
1- فلقة : نصف الشيء المفلوق. 2- فلقة : قطعة. 3- فلقة : كسرة. 4- فلقة : داهية، مصيبة.
-
لَقِيتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ لَقِيتُهُ على أوفاطٍ: على عَجَلَةٍ وبالظاء أعْرَفُ.
معنى أتلقاه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: