وصف و معنى و تعريف كلمة أتلموا:


أتلموا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتلموا في معاجم اللغة العربية:



أتلموا

جذر [تلم]

  1. ‏السور المكية: (مصطلحات)
    • التي نزلت قبل الهجرة‏. (فقهية)
  2. ‏السور المكية: (مصطلحات فقهية)
    • التي نزلت قبل الهجرة‏.
  3. اِنْكَسَرَ الإنَاءُ فَألأَمَهُ:
    • جَمَعَ أَشْتَاتَهُ وشَدَّهَا.
  4. آلَمَ : (فعل)
    • آلمَ يُؤلم ، إيلامًا ، فهو مُؤلِم وأليم ، والمفعول مُؤلَم
    • آلم الشَّخصَ أوجعه، سبّب له الألم
    • آلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ : أحْزَنَهُ، أَضَرَّهُ
    • آلمَهُ إكلامًا: أوجعه، فهو مُؤْلِم، وأَليم


  5. آلام : (اسم)
    • آلام : جمع أَلَم
  6. أَلِمَ : (فعل)
    • ألِمَ يَألَم ، أَلَمًا ، فهو أَلِم
    • ألِم الشَّخصُ: وَجِع، وحزن ،إنّنا نألم أشدّ الأَلَم لما يصيب إخوتنا في فلسطين،
    • أَلِمَ بطْنَه: وَجِعَ بَطْنًا (على التَّمييز)
  7. أَلومة : (اسم)
    • الأَلُومة : اللُّؤمُ والخِسة
  8. الامَ : (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركّبة من حرف الجرّ (إلى)(ما) الاستفهاميّة، وقد حذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
  9. أَلَميّة : (اسم)
    • مصدر صناعيّ من أَلَم: مذهب منفعة الألم وسُموّه وقيمته الأخلاقيّة
  10. أَلَم : (اسم)


    • الجمع : آلام
    • مصدر ألِمَ
    • الألَم: الوَجَعِ الشديد
    • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
    • الأَلَمُ ( في الفلسفة ):: أحد الظواهر الوجدانية الأساسية
    • الأَلَمُ (علوم النفس ): شعور بما يضادّ اللّذة من عدم الرَّاحة أو الضِّيق أو المضض ، سواء أكان شعورًا نفسيًّا أم خلقيًّا
    • آلام المخاض أو الطَّلْق : الآلام التي تحسّ بها المرأة عند الولادة
    • آلام المسيح / أُسْبوع الآلام / طريق الآلام : ما يتعلّق بمعاناة المسيح من قسوة اليهود
    • أظهر ألمه : أظهر ما يُضمره من حقد وغيظٍ وغِلّ
    • ألم الشّرج ( طب ): وجع شديد يشعر به المرء في استه
    • ألم القطن ( طب ): قُطان ، ألم أسفل الظَّهر
    • ألم ثاقب: حادّ يجعل المرء يشعر بأنَّ وخزًا يمتدّ إلى داخل أنسجته
  11. أَلِم : (اسم)
    • أَلِم : فاعل من أَلِمَ
  12. أليم : (اسم)
    • أَذاقَهُ الْمُرَّ الأليمَ : الْمُرَّ الْمُؤْلِمَ والْمُوجِعَ البقرة آية 10وَلَهُمْ عَذَابٌ ألِيمٌ (قرآن)
  13. مَتْن : (اسم)
    • مَتْن : مصدر مَتَنَ
  14. مَيْه : (اسم)
    • مَيْه : مصدر ماهَ
  15. مَيه : (اسم)
    • مصدر ماهَ
  16. مُنْءٍ : (اسم)


    • مُنْءٍ : فاعل من أَنأَى
  17. مُنْهٍ : (اسم)
    • مُنْهٍ : فاعل من أَنهَى
  18. مُهيَّت : (اسم)
    • مُهيَّت : اسم المفعول من هَيّتَ
  19. مُهيِّت : (اسم)
    • مُهيِّت : فاعل من هَيّتَ
  20. نأنأَ : (فعل)
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ
    • نأنأ الصَّبيَّ: أحسن غذاءَه
    • نأنأ عنه: عجَز وقصَّر
    • نأنأ في الرّأي: خلّط فيه ولم يحكمْه
    • نَأنَأ فلانًا عما يريد: نَهْنَهه وكفَّه
  21. التهتهة : (اسم)
    • صوت الانسان المتردد في الكلام ؛ صوت المتردد ؛ صوت لدعاء الكلب
  22. أَلاَمَ : (فعل)


    • ألامَ يُليم ، ألِمْ ، إلامةً ، فهو مُلِيم ، والمفعول مُلام - للمتعدِّي
    • ألام الشَّخصُ: أتى بما يستحقّ اللَّوْمَ عليه
    • ألام الرَّجُلَ: لامه، كدّره بكلام لما قام به من عمل أو قول غير ملائمين
    • ألاَمَ فلاناً: عَذَله
  23. أَلأَمَ : (فعل)
    • ألأمَ يُلئم ، إلآمًا ، فهو مُلئِم ، والمفعول مُلأَم - للمتعدِّي
    • أَلأَمَ فلانٌ: أَظهر خِصالَ اللُّؤم
    • أَلأَمَ الرَّجُلُ : وَلَدَ أَوْلاداً لِئَاماً، أَوْ فَعَلَ مَا يُدْعَى لأَجْلِهِ شَيْئاً
    • أَلأَمَ الشيءَ: أَصلحه
    • أَلأَمَ الصَّدْعَ: سَدَّه
  24. أَلمَى : (فعل)
    • أَلْمَى على الشيء: ذهب به
  25. أَلمَى : (اسم)
    • أَلمَى : فاعل من لميَ
,
  1. المَيِّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيِّهَةُ المَيِّهَةُ بئرٌ مَيَّهَةٌ: كثيرةُ: الماءِ.
  2. المِيتاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • المِيتاءُ : الغاية ينتهي إليها السِّباقُ.
  3. الوَمْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَمْهَةُ : ذَوبَ كلِّ شيءٍ.
  4. ‏السور المكية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهي التي نزلت قبل الهجرة‏
  5. بالام (المعجم لسان العرب)
    • "النهاية في ذكر أُدْمِ أَهلِ الجنة، قال: إدامُهم بالامُ والنونُ، قالوا: وما هذا؟، قال: ثَوْرٌ ونونٌ؛ قال ابن الأثير: هكذا جاء في الحديث مفسَّراً، أمَّا النونُ فهو الحُوتُ وبه سمِّي يونس، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام، ذا النُّون، وأَما بَالامُ فقد تَمَحَّلوا لها شرحاً غير مرضِيّ، ولَعَلَّ اللفظة عبرانية، قال: وقال الخطابي لعل اليهوديَّ أَراد التَعْمِيَة فقطع الهِجاء وقدَّم أحدَ الحَرفَين على الآخر، وهي لام أَلف وياء؛ يريدَ لأَى بوزْن لَعَا، وهو الثَّوْر الوحشيُّ، فصحَّف الراوي الياء بالباء، وقال: هذا أقرب ما يقع لي فيه.
      "
  6. التَّهْتَهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّهْتَهَةُ: اللُّكْنَةُ.
      ـ تَّهاتِهُ: الأباطِيلُ.
      ـ تُهْ تُهْ: زَجْرٌ للبعيرِ، ودُعاءٌ للكَلْبِ، وحِكايةُ المُتَهْتِه.
      ـ تَهْتَهَ: رَدَّدَ في الباطِلِ.


  7. نَأْنَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَأْنَأَهُ: أحْسَنَ غِذَاءَه، وكَفَّهُ،
      ـ نَأْنَأَ في الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ،
      ـ نَأْنَأَ عنه: قَصُرَ وعَجَزَ،كَتَنَأْنَأَ.
      ـ نَأْنَأُ: المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ، والعاجِزُ الجَبَانُ،كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ.


معنى أتلموا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَلَمٌ** \- ج:** أَتْلامٌ**. [ت ل م]. "تَرَكَتْ سِكَّةُ الفَلاَّحِ تَلَماً في الأرْضِ" : الشَّقُّ الَّذِي تَتْرُكُهُ سِكَّةُ المِحْراثِ فِي الأرْضِ، أُخْدودٌ، تِلاَمٌ.
Advertisements
معجم الغني
**تِلْمٌ**\- ج:** تِلامٌ**. [ث ل م]. 1. : الحَرَّاثُ. 2. : أكّارٌ. 3. : الصَّائِغُ. 4. : تِلْميذُ الصَّائِغِ. 5. : مِنْفاخُ الصَّائِغِ الطَّويلُ.
المعجم الوسيط
كل شقٍّ في الأَرض كخطِّ المحراث. ( ج ) تُلُمٌ.التَّلَمُ: التِّلام. ( ج ) أَتْلام.التِّلْم: الحرّاث. و ـ الأَكَّار. و ـ الصائغ. و ـ منفاخُ الصائغِ الطويلُ. و ـ تلميذ الصائغ. (ج) تِلام.
لسان العرب
التَّلَمُ مشَقُّ الكِراب في الأَرض بلغة أَهل اليمن وأَهل الغَوْر وقيل كل أُخْدُودٍ من أَخاديد الأَرض والجمع أَتْلامٌ وهو التِّلامُ والجمع تُلُم وقيل التِّلامُ أَثَرُ اللُّومَةِ في الأَرض وجمعها التُّلُم واللُّومَةُ التي يُحْرَثُ بها قال ابن بري التِّلَم خَطُّ الحارث وجمعه أَتْلامٌ والعَنَفَةُ ما بين الخَطَّين والسَّخْلُ الخَطُّ بلغة نَجْران والتِّلامُ والتَّلام جميعاً في شعر الطِّرمَّاح الصاغةُ واحدهم تِلْم وقيل التِّلام بالكسر الحِمْلاجُ الذي يُنفَخ فيه والتَّلامُ بالفتح التَّلاميذُ التي تنفُخ فيها محذوف وأَنشد كالتَّلامِيذِ بأَيْدي التِّلامِ قال يريد بالتُّلْمُوذ الحُمْلُوجَ قال أَبو منصور أَما الرُّواة فقد رَوَوْا هذا البيت للطِّرمَّاح يصف بقرة تَتَّقِي الشمسَ بِمَدْرِيَّةٍ كالحَاليج بأَيدي التِّلامي وقال التِّلامُ اسم أَعْجَمِي ويُراد به الصاغة وقيل غِلْمان الصاغة يقال هو بالكسر يُقْرأُ ( * قوله « يقرأ » في التكملة يروى وهو أنسب بما بعده ) بإثبات الياء في القافية ورواه بعضهم بأَيدي التَّلامْ فمن رواه التَّلامِي بفتح التاء وإثبات الياء أَراد التَّلامِيذ يعني تَلاميذَ الصَّاغة قال هكذا رواه أَبو عمرو وقال حذف الذال من آخرها كقول الآخر لها أَشارِيرُ من لَحْم تُتَمِّرهُ من الثَّعالي ووَخْرٌ من أَرانِيها ( * قوله « تتمره » هكذا في الأَصل والذي في التكملة متمرة ) أَراد من الثعالِب ومن أَرانِبِها ومن رواه بأَيدي التِّلامْ بكسر التاء فإن أَبا سعيد قال التِّلْم الغُلام قال وكل غلامٍ تِلْم تلميذاً كان أَو غير تِلْميذ والجمع التِّلام ابن الأَعرابي التِّلامُ الصاغة والتِّلامُ الأَكَرَةُ قال أبو منصور قال الليث إن بعضهم قال التَّلاميذ الحَماليجُ التي يُنفَخ فيها قال وهذا باطل ما قاله أَحدٌ والحَماليِجُ قال شمر هي مَنافِخُ الصاغة الحديديَّة الطِّوال واحدها حُمْلوج شبَّه الطِّرمَّاح قَرْن البَقرة الوحشيَّة بها الجوهري التَّلامي التلاميذ سقطت منه الذال قال ابن بري وقد جاء التَّجَلام بفتح التاء في شعر غَيْلان بن سلمة الثقفي وسِرْبال مُضاعَفَة دِلاصٍ قد أحْرَزَ شَكَّها صُنْعُ التَّلامِ ويروى التِّلام جمع تِلْم وهم الصاغة
الرائد
* تلم. ما يشقه المحراث أو نحوه في الأرض، ج أتلام.
الرائد
* تلم. ج تلام. 1-حراث، فلاح. 2-صائغ. 3-تلميذ الصائغ. 4-منفاخ الصائغ الطويل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: