وصف و معنى و تعريف كلمة أتلوثهن:


أتلوثهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و لام (ل) و واو (و) و ثاء (ث) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أتلوثهن في معاجم اللغة العربية:



أتلوثهن

جذر [تلث]

  1. تَلَوَّثَ : (فعل)
    • تلوَّثَ يتلوَّث ، تلوُّثًا ، فهو مُتلوِّث
    • تَلَوَّثَ ثَوْبُهُ بِماءٍ وَسِخٍ : تَلَطَّخَ بِهِ
    • تَلَوَّثَتْ سُمْعَتُهُ بِالحَيِّ : تَشَوَّهَتْ
    • تَلَوَّثَ ماءُ الشُّرْبِ : سَقَطَتْ فيهِ الأوْساخُ والمِكْرُوباتُ
    • تَلَوَّثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ طَلَباً لِمَنْفَعَةٍ
    • تَلَوَّثَتِ البيئَةُ : كَثُرَتْ فيها الأَوْساخُ والأَزْبالُ اِمْتَلأَتْ بِها
  2. تَلَثَّى : (فعل)
    • تَلَثَّى الشجرُ: سال منه اللَّثَى
  3. مُتلوِّث : (اسم)
    • مُتلوِّث : فاعل من تَلَوَّثَ
  4. وَلَثَ : (فعل)
    • وَلَثَ (يَلِثُهُ) وَلْثًا فهو والثٌ، وهي والثةٌ
    • وَلَثَ فلانًا بالعصا : ضَرَبَهُ بها
    • وَلَثَ لفلان عَقْدًا: عَقَدَهُ له عَقدًا ضعيفًا
    • وَلَثَ السَّماءُ القومَ: بلَّتهم بمطرٍ قليل


  5. لَثَّ : (فعل)
    • لَثَّ لَثًّا
    • لَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • لَثَّ الْمَطَرُ : دَامَ أَيَّاماً وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • لَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  6. لَثيَ : (فعل)
    • لَثِيَ لَثًى فهو فهو لَثٍ وَهِي لَثِيَة
    • لَثِيَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى
    • لَثِيَ الشيءُ: نَدِيَ
    • لَثِيَ خُفُّ البعير: نَدِيَ من الوَطْءِ في ماءٍ أَو دَم
    • لَثِيَ الثوبُ وغيرُه: ابْتَلَّ من العرق واتسخ
    • لَثِيَ الرِّجْلُ من الطِّينِ: تَلَطَّخَتْ به
  7. أَلَثَّ : (فعل)
    • أَلْثَثْتُ، أُلِثُّ، مصدر إِلْثَاثٌ
    • أَلَثَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَثَّ
    • أَلَثَّ عَلَيْهِ : أَلَحَّ
  8. أَلْثَ : (فعل)
    • أَلْثَتِ الشجرةُ: خرج منها اللَّثَى وسال
    • أَلْثَتِ الشجَرةُ ما حولها: ندَّتْه
    • أَلْثَ فلانًا: أَطعمه اللَّثَى
  9. أَلاَثَ : (فعل)
    • أَلَثْتُ به مالي: استودعتُه إِيّاه
  10. تَلَيَّثَ : (فعل)


    • تَلَيَّثْتُ، أَتَلَيَّثُ، مصدر تَلَيُّثٌ
    • تَلَيَّثَ الشُّجاعُ : صارَ كاللَّيْثِ
    • تَلَيَّثَ فلانٌ: لَيَّثَ
  11. تلوُّث : (اسم)
    • تلوُّث : مصدر تَلَوَّثَ
  12. لَثي : (اسم)
    • لَثي : فاعل من لَثيَ
  13. لَيَّثَ : (فعل)
    • لَيَّثَ فلانٌ: صَار كاللَّيث
    • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  14. لِثِيّ : (اسم)
    • لِثِيّ : جمع لِثة
  15. لاثَ : (فعل)
    • لاثَ / لاثَ في يلُوث ، لُثْ ، لَوْثًا ، فهو لائثٌ، ولاثٌ، ولاثٍ ، والمفعول مَلوث
    • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
    • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
    • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
    • لاث في الأمر: أبطأ فيه
    • لاَثَ الشَّجَرُ أَوِ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ
    • لاَثَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
    • لاَثَ بِهِ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا حَوْلَهُ، أَطَافُوا بِهِ
    • لاَثَ عَنْ حَاجَتِهِ : أَبْطَأَ بِهَا
    • لاَثَ الضَّبَابُ بِالْجَبَلِ : غَطَّاهُ وَأَحَاطَ بِهِ
    • لاَثَ الطَّعَامَ فِي فَمِهِ : مَضَغَهُ
    • لاثَ الشيءَ: أَدارَه مرَّتين كما تُدارُ العِمامة
    • لاَثَ الشيءَ بالشيءِ: خَلَطه به ومَرَسه
    • لاَثَ الشيءَ: دَلَكَه في الماء باليد حتى انحلَّتْ أجزاؤه
  16. تَلَوُّث : (اسم)


    • الجمع : تلوّثات
    • مصدر تَلَوَّثَ
    • تَلَوُّثُ الثَّوْبِ بِالوَسَخِ : تَلَطُّخُهُ
    • تَلَوُّثُ الماءِ : تَكَدُّرُهُ بِالأوْساخِ
    • يُحافِظُ على عَدَمِ تَلَوُّثِ سُمْعَتِهِ : عَدَمُ تَشَوُّهِها، ألاَّ تَكونَ مُعَرَّضَةً لِلْقِيلِ وَالقالِ والاتِّهاماتِ السَّيِّئَةِ
    • تَلَوُّثُ البِيئَةِ: اِمْتلاؤُها بِالأوْساخِ والأزْبالِ
    • فساد القيم والمبادئ الأخلاقيَّة تلوُّث الأفكار
    • (البيئة والجيولوجيا) فساد الجوّ والبيئة ومياه البحار الناتج عن مجمل الإفرازات الكيميائيّة والذريَّة تلوّث الأرض من الإشعاع النووي
  17. تلوّثات : (اسم)
    • تلوّثات : جمع تَلَوُّث
  18. لَوِثَ : (فعل)
    • لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ والجمع : لُوثٌ
    • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
    • لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
    • لَوِثَ العَاشِقُ : حَمُقَ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ
    • لَوِثَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، اِسْتَرْخَى
    • لَوِثَ :مَسَّه الجنون
,
  1. تلث
    • التَّلِيثُ: من نَجِيل السِّباخ.

    المعجم: لسان العرب

  2. لثي
    • "اللَّثى: شيء يسقط من السَّمُر، وهو شجر؛

      قال: نَحنُ بَنُو سُواءةَ بنِ عامِرِ،أَهلُ اللَّثى والمَغْدِ والمَغافِرِ وقيل: اللَّثى شيء يَنْضَحُه ساقُ الشجرة أَبيض خاثر، وقال أَبو حنيفة: اللَّثى ما رَقَّ من العُلوك حتى يَسِيل فيجري ويَقطُر.
      الليث: اللثى ما سال من ماء الشجر من ساقها خاثراً.
      قال ابن السكيت: اللثى شيء ينضحه الثمام حُلو، فما سقط منه على الأَرض أُخذ وجعل في ثوب وصُبَّ عليه الماء،فإِذا سال من الثوب شُرِب حلواً، وربما أَعْقَد.
      قال أَبو منصور: اللَّثى يسيل من الثمام وغيره، وفي جبال هَراةَ شجر يقال له سيرو، له لَثًى حلو يُداوى به المَصْدُور، وهو جيد للسعال اليابس، وللعُرْفُط لَثًى حلو يقال له المَغافير.
      وحكى سَلَمة عن الفراء أَنه، قال: اللِّثَأُ، بالهمز، لما يسيل من الشجر.
      الجوهري:، قال أَبو عمرو اللَّثَى ماء يسيل من الشجر كالصمغ،فإِذا جَمد فهو صُعْرُور.
      وأَلثَت الشجرة ما حولها إِذا كانت يقطر منها ماء.
      ولَثِيَت الشجرة لَثًى فهي لَثِيةٌ وأَلثَت: خرج منها اللَّثى وسال.
      وأَلثَيْتُ الرجلَ: أَطعمته اللَّثى.
      وخرجنا نَلْتَثي ونَتَلَثَّى أَي نأْخذ اللَّثى.
      واللَّثى أَيضاً: شبيه بالنَّدى، وقيل: هو النَّدى نَفْسه.
      ولَثِيت الشجرةُ: نَدِيَت.
      وأَلْثَت الشجرة ما حولها لَثًى شديداً: نَدَّتْه.
      الجوهري: لَثِيَ الشيءُ، بالكسر، يَلْثَى لَثًى أَي نَدِيَ.
      وهذا ثوب لَثٍ، على فَعِلٍ، إِذا ابتلَّ من العَرَق واتَّسخ.
      ولَثى الثوبِ: وسخُه.
      واللَّثَى: الصِّمَغُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: عَذْبَ اللَّثى تَجرِي عليه البَرْهَما يعني باللَّثى ريقَها، ويروى اللِّثى جمع لِثةٍ.
      وامرأَة لَثِيةٌ ولثْياءُ: يَعْرَقُ قُبُلُها وجسدها.
      وامرأَة لَثِيَةٌ إِذا كانت رَطْبة المكان، ونساء العرب يتسابَبْن بذلك، وإِذا كانت يابسة المكان فهي الرَّشُوف،ويُحمد ذلك منها.
      ابن السكيت: هذا ثوب لَثٍ إِذا ابتلَّ من العَرَق والوسَخ.
      ويقال: لَثِيَتْ رِجْلي من الطين تَلْثى لَثًى إِذا تلطَّخت به.
      ابن الأَعرابي: لَثا إِذا شرب (* قوله« لثا إذا شرب إلخ» كذا هو في الأصل والتكملة أيضاً مضبوطاً مجوداً، وضبط في القاموس كرضي خطأ،واطلاقه قاض بالفتح.) الماء قليلاً، ولَثا إِذا لَحِسَ القِدْر.
      واللَّثِيُّ: المُولَع بأَكل الصمغ؛ وحكى هذا سلمة عن الفراء عن الدُّبَيْرية، قالت: لَثا الكلب ولَجَذَ ولَجِذَ ولَجَنَ واحْتَفَى إِذا وَلِغَ في الإِناء.
      واللَّثا: وطء الأَخفاف إِذا كان مع ذلك ندى من ماء أَو دم؛

      قال: بهِ مِن لَثا أَخْفافِهنَّ نَجِيعُ ولَثِيَ الوَطْب لَثًى: اتسخ.
      واللَّثَى: اللَّزِج من دَسَم اللبن؛ عن كراع.
      واللَّثاةُ: اللَّهاةُ.
      واللِّثةُ تُجمع لِثاتٍ ولِثِينَ ولِثًى.
      أَبو زيد: اللِّثةُ مَراكز الأَسنان، وفي اللثة الدُّرْدُرُ، وهي مخارِجُ الأَسنان، وفيها العُمور، وهو ما تَصعَّد بين الأَسنان من اللِّثة.
      قال أَبو منصور: وأَصل اللثة اللِّثْية فنقص.
      واللِّثةُ: مَغْرِز الأَسنان.
      والحروف اللّثَوِية: الثاء والذال والظاء لأَن مبدأَها من اللِّثة.
      واللَّثاةُ واللِّثةُ: شجرة مثل السِّدْر، وهي من ذوات الياء.
      الجوهري: اللِّثة،بالتخفيف، ما حول الأَسنان، وأَصلها لِثَيٌ،والهاء عوض من الياء.
      قال ابن بري:، قال ابن جني اللّثة محذوفة العين من لُثْت العِمامة أي أَدرتها على رأْسي، واللِّثةُ مُحِيطة بالأَسنان.
      وفي حديث ابن عمر: لُعِنَ الواشِمةُ، قال نافع: الوَشْمُ في اللّثة.
      واللثةُ، بالكسر والتخفيف: عُمور الأَسنان،وهي مَغارِزها؛ الأَزهري: وأَما قول العجاج: لاتٍ بها الأَشياءُ والعُبْرِيُّ فإِنما هو لائثٌ من لاثَ يَلُوثُ فهو لائث، فجعله من لَثا يَلْثُو فهو لاثٍ، ومثله: جُرفٌ هارٍ، وهائرٌ على القلب، قال: ومثله عاثَ وعَثا وقافَ وقَفا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تَلَثَّى
    • تلثى - تلثيا
      1- تلثى الشجر : سال منه «اللثى»، وهو نوع من الصمغ. 2- تلثى : أخذ اللثى.

    المعجم: الرائد



معنى أتلوثهن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" التَّلِيثُ " كأَمِيرٍ أَهمله الجوهريّ والصّاغانيّ وقال صاحب اللسان : هو " من نَجِيلِ السِّبَاخِ " وفي أُخرى : نَخيل بالنّون والخاءِ



لسان العرب
التَّلِيثُ من نَجِيل السِّباخ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: