وصف و معنى و تعريف كلمة أتمحصوا:


أتمحصوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و حاء (ح) و صاد (ص) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتمحصوا في معاجم اللغة العربية:



أتمحصوا

جذر [محص]

  1. حَصو: (اسم)
    • الحَصْوُ : المَغْص في البطن
  2. حَصوة: (اسم)
    • الجمع : حَصَوات و حَصْوات
    • حَصوة:حصاة، واحدة من صغار الحجارة، وقد تكون ملساء بفعل التآكل
    • حَصوة: تجمُّع أملاح البول أو ترسُّبها في مسالك البول حتى تصير كالحصوة
  3. حَصَويّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى حَصاة
    • نهرٌ/ طريقٌ حَصَوِيٌّ:كثير الحَصَى
  4. أَحصَأَ: (فعل)
    • أحصَأَهُ : أرْوَاهُ


  5. اِستَحصَى: (فعل)
    • استَحْصَى : اشتدَّ عقلُه
  6. حَصَأ : (فعل)
    • حَصَأ حَصئاً
    • حَصَأ الرضيعُ : رَضعَ حتَّى شبعَ
    • حَصَأ من الماء: رَويِ
  7. حَصيَ : (فعل)
    • حَصِيتُ، أحْصَى، اِحْصَ، مصدر حَصىً
    • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
    • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  8. حُصيَ : (فعل)
    • حُصِيَ الرجلُ: أَصابته علَّة الحصاة فهو مَحْصِيٌّ
  9. حَصاة : (اسم)
    • الجمع : حَصَيَات و حَصًى و حُصِيّ
    • الحَصاةُ : الواحدةُ من صَغار الحجارة
    • الحَصاةُ :خُثورة البول في المثانة حتّى يصير كالحصاة
    • الحَصاةُ :العقل والرَّزانة
    • حَصاةُ اللسان: طلاقته
    • هم أكثر من الحصى: يفوق عددهُم الحصرَ،
    • فلانٌ يَعُدُّ الحصَى: حائر، كئيب
    • الحصى: تجمُّع أملاح البول أو ترسُّبها في مسالك البول حتَّى تصيرَ كالحصاة حَصاةٌ في مجاري البَوْل
    • حَصاة اللِّسان: طلاقته،
    • ما له حصاةٌ ولا أصاة: ما له رأي يرجع إليه
    • حَصَى البان: شُجيرة دائمة الخضرة عطريّة ذات أزهار زرقاء فاتحة أو ورديّة وأوراق خضراء رماديّة تُستخدم في الطَّبخ والعطور
    • رَجُلٌ ثَابِتُ الحَصَاةِ : عَاقِلٌ، رَزِينٌ
    • مَالَهُ حَصاةٌ : مَا لَهُ رَأيٌ يُرَجَعُ إلَيْهِ
  10. لَحَصَ : (فعل)


    • لَحَصَ لَحْصًا
    • لَحَصَ في الأَمر : نشِب فيه
    • لَحَصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثبَّطَه
  11. لَحِصَ : (فعل)
    • لَحِصَ لَحَصًا
    • لَحِصَتْ عينُهُ: التَصَق شفْراها من الرَّمَص
    • لَحِصَتْ عينُهُ: تغضَّنَ أَعلى جفنها
  12. إِحصاء : (اسم)
    • الجمع : إحصاءات
    • مصدر أحْصَى
    • الإحصاء العام: أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان
    • علم الإحصاء: (الجبر والإحصاء) علم يرتكز على تجميع الظَّواهر والوقائع والأشياء وتنسيقها على نحوٍ يؤدِّي إلى علاقات عدديّة ثابتة تمكّن الباحثَ من التكهّن بالمستقبل، أو فرع من الرياضيّات التّطبيقيّة يستند إلى نظرية الاحتمالات، هدفه الجمع الأسلوبيّ لسلسلة من الوقائع أو المعطيات المُبَيَّنة بالأرقام
  13. إِحصاء : (اسم)
    • إحصاء : مصدر أَحْصَى
  14. حَصَاة : (اسم)
    • حَصَاة : جمع حَصَى
  15. حَصِيّ : (اسم)
    • حَصِيّ : جمع حَصَى
  16. حَصيّ : (اسم)


    • الحَصِيّ : الشديدُ العَقل
  17. حُصِيّ : (اسم)
    • حُصِيّ : جمع حَصاة
  18. لَحَّصَ : (فعل)
    • لَحَّصَ في الأَمر: ضيَّق وشدَّد فيه
    • لَحَّصَ فلانًا عن كذا: حبَسه وثَبَّطَه
    • لَحَّصَ الكتابَ: أَحكمه
  19. نَحَصَ : (فعل)
    • نَحَصَتِ نُحُوصا فهي نحُوصٌ، ونحيصٌ
    • نَحَصَتِ الأتانُ : سَمِنت حتى منعها السِّمَن من الحمل
  20. وحَصَ : (فعل)
    • وحَصَ (يَحِص) وحْصًا
    • وحَصَهُ : سَحَبَه
  21. حَاصَ : (اسم)
    • حَاصَ : اسم المفعول من حاصَ
  22. حَصًى : (اسم)


    • حَصًى : جمع حَصاة
  23. حَصَى : (اسم)
    • الجمع : حَصَاةٌ ، حَصَياتٌ ، حَصِيٌّ حُصِيٌّ
    • حَصَاهُ مِنْ بَعِيدٍ : رَمَاهُ بِالحَصَى
    • حَصَى الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
    • حَصاهُ: منعه
  24. حَصَّى : (فعل)
    • حَصَّى الشيء: وقَّاه
  25. حَصى : (اسم)
    • الحَصَى : صغَار الحجار
    • ة الحَصَى العدد الكثير
    • فِي كِلْيَتَيْهِ حَصىً : مَا يَتَرَسَّبُ فِي الكِلْيَتَيْنِ مِنْ أمْلاحٍ وَغَيْرِهَا وَيُسَبِّبُ ألَماً
,
  1. حَصْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَصْوَة :-
      جمع حَصَوات وحَصْوات:
      1 - حصاة، واحدة من صغار الحجارة، وقد تكون ملساء بفعل التآكل.
      2 - تجمُّع أملاح البول أو ترسُّبها في مسالك البول حتى تصير كالحصوة.
      3 - كتلة صُلْبة صغيرة في الكُلْية تتشكّل من ترسُّبات الفوسفات واليورات :-أخرج الطبيبُ من كلْية المريض ثلاثِ حصوات.
  2. الحَصْوُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الحَصْوُ : المَغْص في البطن.
  3. حَصَويّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حَصَويّ :-
      اسم منسوب إلى حَصاة: :-نهرٌ/ طريقٌ حَصَوِيٌّ: كثير الحَصَى.
  4. حَصَويّ (المعجم الرائد)
    • حصوي
      1-الحصوي من الأماكن أو الأنهار : الكثير «الحصى»، أي صغار الحجارة.
  5. استَحْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • استَحْصَى : اشتدَّ عقلُه.


معنى أتمحصوا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**مَحَصَ** \- [م ح ص]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَحَصْتُ**،** أَمْحَصُ**،** اِمْحَصْ**، مص. مَحْصٌ. 1. "مَحَصَ الذَّهَبَ بِالنَّارِ" : صَفّاهُ بِالنَّارِ وَأَزَالَ مِنْهُ كُلَّ مَا خالَطَهُ مِنْ شَوْبٍ. 2. "مَحَصَ بِهِ الأَرْضَ" : طَرَحَهُ أَرْضاً.
معجم الغني
**مَحَّصَ** \- [م ح ص]. (ف: ربا. متعد).** مَحَّصْتُ**،** أُمَحِّصُ**،** مَحِّصْ**، مص. تَمْحِيصٌ. 1. "مَحَّصَ أُسْلُوبَهُ" : نَقَّحَهُ، اِعْتَنَى بِهِ. 2. "مَحَّصَ الرَّجُلَ" : اِبْتَلاَهُ، اِخْتَبَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
محص يمحص ، محصا ، فهو ماحص ، والمفعول ممحوص• محص الفكرة في ذهنه : تفحصها بترو وإمعان ، قلبها من الوجوه كلها ، درسها بعناية ودقة محص مشروعا / مسألة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محص يمحص ، تمحيصا ، فهو ممحص ، والمفعول ممحص• محص الكتاب : محصه ، اختبره ودرسه بعناية محص العالم نتائج تجربته الكيميائية . • محص الله التائب من الذنوب : طهره منها وخلصه { وليمحص الله الذين ءامنوا } . • محص الله ما بفلان : أذهبه { وليمحص ما في قلوبكم } . • محص الله عن فلان ذنوبه : طهره منها ، نقصها وأذهب ما تعلق به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محص [ مفرد ] : مصدر محص .
مختار الصحاح
م ح ص : مَحَصَ الذهب بالنار أخلصه مما يشوبه وبابه قطع و التَّمْحِيصُ الابتلاء والاختبار
الصحاح في اللغة
مَحَصُ الظبيُ يَمْحَصُ، أي يعدو. ومَحَصَ المذبوحُ برجله، مثل دَحَصَ. ومَحَصْتُ الذهبَ بالنار، إذا خلَّصته ممَّا يشوبه. والتَمْحيصُ: الابْتِلاءُ والاختِبارُ. والمُمْحوصُ والمَحيصُ: الشديدُ الخَلْقِ من الإبل.
تاج العروس

" مَحَصَ الظَّبْيُ كمَنَع " يَمْحَصُ مَحْصاً : " عَدَا " شَدِيداً أَو أَسْرَعَ في عَدْوِهِ . قال أَبو ذُؤيْبٍ الهُذَلِيُّ :

وعَادِيَةٍ تُلْقِي الثِّيَابَ كَأَنَّهَا ... تُيُوسُ ظِبَاءٍ مَحْصُهَا وانبِتارُهَا

ويروى : يَعافِيرُ رَمْلٍ مَحْصُها . مَحَصَ " المَذبُوحُ برِجْلِهِ " مِثْل دَحَصَ : " رَكَضَ " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . مَحَصَ " الذَّهَبَ بالنَّارِ : أَخْلَصَه مِمَّا يَشُوبُهُ " نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَي من التُّرَابِ والوَسَخِ . مَحَصَ " بالرَّجُلِ الأَرْضَ " مَحْصاً : " ضَرَبَهُ " بها إِيَّاهَا . مَحَصَ " بسَلْحِه : رَمَى " به نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . مَحَصَ " السَّرَابُ أَو البَرْقُ " إِذا " لَمَعَ فَهُو " بَرْقٌ " مَحَّاصٌ " وسَرَابٌ مَحَّاصٌ فِيهِمَا لَمَعَانٌ . مَحَصَ فُلانٌ " مِنّي " مَحْصاً إِذا هَرَبَ " . مَحَصَ " السِّنَانَ " مَحْصاً أَي " جَلاَهُ فهو مَمْحُوصٌ ومَحِيصٌ " أَي مَجْلُوٌّ . قال أُسامَةُ بنُ الحَارِث الهُذَلِيّ يَصِفُ الرُّمَاةَ والحِمَارَ قُلتُ : ولم أَجِدْهُ في الديوان

وشَفُّوا بِمَمْحوُصِ القِطَاعِ فُؤَادَهُ ... لَهُمْ قُتَرَاتٌ قد بُنِينَ مَحَاتِدُ أَي مَجْلُوّ القِطاع وهو قَوْلُ الأَخْفَش . والقِطَاعُ : النِّصالُ . ويُرْوَى : مَنْحُوض أَي رُمِيَ بالنِّصال حَتَّى رَقَّ فُؤَادُه من الفَزَع . " وهُمَا " أَي المَمْحُوصُ والمَحِيصُ أَيْضاً : " الشَّدِيدُ الخَلْقِ المُدْمَجُ " من الخَيْل والإِبلِ والحَمِيرِ . قال امرُؤُ القيْسِ يَصِفُ حِمَاراً والأُتُنَ :

وأَصْدَرَهَا بَادِي النَّوَاجِذِ قَارِحٌ ... أَقَبُّ كَكَرِّ الأَنْدَرِيِّ مَحِيصُ وأَوْرَدَ ابنُ بَرِّيٍّ هذَا البَيْتَ مُسْتَشْهِداً به على المَحِيصِ : المَفْتُول الجِسْم وهو المُدْمَج الَّذِي ذَكَرَه المُصَنِّف رَحِمَه اللهُ تَعَالَى مَأْخُوذٌ من المَحْصِ وهو شِدَّةُ الخَلْقِ . وقال رُؤْبَةُ يَصِفُ فَرَساً :

شَدِيدُ جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحُوصُ الشَّوَى ... كالكَرِّ لا شَخْتٌ ولا فِيهِ لَوَى " ورَجُلٌ " هكَذَا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوَابُ : فَرَسٌ " مَمْحُوصُ القَوَائِمِ " إِذا " خَلَصَ من الرَّهَلِ " وقالُوا : يُسْتَحَبُّ مِنَ الخِيْلِ أَنْ تُمْحَصَ قَوَائِمُه أَي تَخْلُصَ من الرَّهَلِ . " وحَبْلٌ مَحِصٌ ككَتِفٍ " : أُجِيدَ فَتْلُه حَتَّى " ذَهَبَ زِئْبِرُهُ ولاَنَ " وقد مَحَصَهُ مَحْصاً وكَذلِكَ المَلِصُ . ويُقَالُ : وَتَرٌ مَحِصٌ إِذا مُحِصَ بمُشَاقَةٍ حَتَّى ذَهَبَ زِئْبِرُهُ . قال أُمَيَّةُ بنُ أَبِي عَائِذٍ الهُذَلِيّ :

بها مَحِصٌ غَيْرُ جَافِي القُوَى ... إِذا مُطْيَ حَنَّ بوَرْكٍ حُدَالِْ وقد يُقَال : حَبْلٌ مَحْصٌ بالفَتْح وكذلِك زِمَامٌ مَحْصٌ في ضَرُورَةِ الشِّعْر كما قال :

ومَحْصٍ كسَاقِ السَّوْذَقَانِيِّ نَازَعَتْ ... بكَفِّيَ جَشَّاء البُغَامِ خَفُوق أَرادَ : ومَحِصٍ فخَفَّفَه وهو الزَّمَامُ الشَّدِيدُ الفَتْلِ . " وفَرَسٌ مَحْصٌ بالفَتْح مُمَحَّصٌ " كمُعَظَّمٍ : شَدِيدُ الخَلْقِ " ذَكَرَهُمَا أَبو عُبَيْدَةَ في صِفَاتِ الخَيْلِ فقال : أَمّا المُمَحَّصُ فالشَّدِيدُ الخَلْقِ والأُنْثَى مُمَحَّصَة وأَنشد :

" مُمَحَّصُ الخَلْقِ وَأَي فُرَافِصَهْ

" كُلُّ شَدِيدٍ أَسْرُهُ مُصَامِصَهْ قَال : المُمَحَّصُ والفُرَافِصَةُ سَوَاءٌ . قال : والمَحْصُ بمَنْزِلَةِ المُمَحَّصِ والجَمْعُ مِحَاصٌ ومِحَاصَاتٌ . وأَنشد :

" مَحْصُ الشُّوَى مَعْصُوبَةٌ قَوَائِمُهْ قال : ومَعْنَى : مَحْصُ الشَّوَى : قَلِيلُ اللَّحْمِ . إِذا قُلْتَ مَحَص كذا وأَنْشَدَ :

مَحْصُ المُعَذَّرِ أَشْرَفَتْ حَجَبَاتُهُ ... يَنْضُو السَّوَابِقَ زَاهِقٌ قَرِدُ والمَحّاصُ ككَتَّانٍ : البَرّاقُ وقد مَحَصَ البَرْقُ والسَّرَابُ . قال الأَغْلَبُ العِجْلِيّ :

" في الآلِ بالدَّوِّيَّة المَحّاصِقال ابنُ عَبّادٍ : " الدَّوِّيَّةُ المَحّاصُ " ككَتّان هي الفَلاةُ " الَّتِي يَمْحَصُ النَّاسُ فِيهَا السَّيْرَ أَي يَجِدُّونَ " من مَحَصَ الظبْيُ : إِذا جَدَّ في عَدْوِه . قال أَبو عَمْرٍو : " الأَمْحَصُ : مَنْ يَقبَلُ اعْتِذارَ الصَّادِقِ والكَاذِبِ " . " وأَمْحَصَ " الرَّجُلُ إِمْحَاصاً : " بَرَأَ " مِنْ مَرَضِهِ عن ابنِ عَبّادٍ . أَمحْصَتِ " الشَّمْسُ : ظَهَرَتْ من الكُسُوفِ وانْجَلَت " ومنه حَدِيثُ الكُسُوفِ " فَرَغَ من الصَّلاةِ وقد أَمْحَصَتِ الشَّمْسُ " " كانْمَحَصَتْ " ويُرْوَى امّحَصتْ عَلَى المُطَاوَعِة وهو قَلِيلٌ في الرباعيّ قاله ابنُ الأَثِير . " والتَّمْحِيصُ : الابْتِلاءُ والاخْتِبَارُ " كما في الصّحاح وبه فُسِّرَ قولُ الله تَعَالَى " ولِيُمَحِّصَ الله الَّذِينَ آمَنُوا " أَيْ يَبْتَلِيَهُم قاله ابنُ عَرَفَةَ . وقال ابنُ إِسْحَاقَ : جَعَلَ اللهُ الأيّامَ دَوَلاً بينَ النَّاسِ لِيُمَحِّصَ المُؤْمِنينَ بما يَقَعُ عَليْهم مِنْ قَتْلٍ أَوْ أَلَمٍ أَو ذَهَابِ مَالٍ قال : " ويَمْحَقَ الكَافِرِينَ " أَيْ يَسْتأْصِلَهُم . قال ابنُ عَرَفَةَ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى : التَّمحِيصُ : " التَّنْقِيصُ " يُقَال : مَحَّصَ اللهُ عَنْكَ ذُنُوبَكَ أَي نَقصَها فسَمَّى اللهُ ما أَصابَ المُسْلِمِينَ مِنْ بَلاءٍ تَمحيصاً لأَنَّهُ يَنْقُصُ به ذُنُوبَهُم وسمَّاهُ اللهُ من الكافِرِين مَحْقاً . التَّمْحِيصُ : " تَنْقِيَةُ اللَّحْمِ من العَقَبِ " لِيَفْتِلَه وَتَراً . ونَصُّ الأَزْهَرِيّ في التَّهْذِيب : مَحَّصْتُ العَقَبَ من الشَّحْمِ إِذا نَقَّيْتَه مِنْه لتَفْتِلَه وَتَراً فتَأَمَّلْ . " وانْمَحَصَ : أُفْلِتَ " . وفي التَّكْمِلة : انْفَلَتَ عن ابْنِ عَبّادٍ . انْمَحَصَ " الوَرَمُ " إِذا " سَكَنَ " مثل انْحَمَص نَقَلَه الصَّاغَانِيّ عن ابْنِ عَبّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المَحْصُ : خُلُوصُ الشَّيْءِ ومَحَصَه يَمْحَصُه مَحْصاً ومَحَّصَه تَمْحِيصاً : خَلَّصَهُ زَادَ الأَزْهَرِيّ : مِن كُلِّ عَيْبٍ وبهِ فَسَّرَ بَعْضٌ قَوْلَه تَعالَى : " ولِيُمَحِّصَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا " أَي يُخَلِّصهم . وقال الفَرَّاءُ : يَعْنِي يُمَحِّص الذُّنُوبَ عن الَّذِين آمَنُوا . وفي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ وذَكَرَ فِتْنَةً فقَالَ : " يُمْحَصُ النَّاسُ فِيها كما يُمْحَصُ ذَهَبُ المَعْدن " أَي يُخَلِّصُون بَعْضُهم من بَعْض كما يُخَلَّصُ ذَهَبُ المَعْدِن من التُّرَاب وتَمْحِيصُ الذُّنُوب . تَطْهِيرُهَا . وقَوْلُهُم : مَحِّصْ عَنَّا ذُنُوبَنَا أَي أَذْهِبْ ما تَعَلَّقَ بنا من الذُّنُوب . والمُمَحَّصُ كمُعَظَّمٍ : الَّذِي مُحِّصَت عنه ذُنُوبُه عن كُرَاع . قال ابنُ سِيدَه : ولا أَدْرِي كيْفَ ذلِكَ إِنَّمَا المُمَحَّصُ الذَّنْبُ . ومَحَصَ اللهُ ما بِكَ ومَحَّصَه : أَذْهَبَهُ وهو مَجَازٌ وكَذَا تَمَحَّصَت ذُنُوبُه . وامْتَحَصَ الظَّبْيُ في عَدْوِهِ : أَسْرَع فِيه . قال :

" وهُنَّ يَمْحَصْنَ امْتِحَاصَ الأَظْبِ جاءَ بالمَصْدَرِ على غيْرِ الفِعْلِ لأَنَّ مَحَصَ وامْتَحَصَ وَاحدٌ . ومَحَصَ بها مَحْصاً إِذا ضَرِطَ . وحَبْلٌ مَحيصٌ كأَمِيرٍ : أَجْرَدُ أَمْلَسُ شَديدُ الفَتْلِ . وتَمَحَّصَتِ الظَّلْمَاءُ : تَكَشَّفَتْ . ومُحِصَتْ عن الرَّجُلِ يَدُهُ أَو غيْرُهَا إِذا كانَ بِهَا وَرَمٌ فأَخَذَ في النُّقْصان والذَّهَابِ عن أَبِي زَيْدٍ . قال ابنُ سِيدَه : والمَعْرُوفُ مِنْ هذا حَمَصَ الجُرْحُ وقد تَقَدَّم . وأَمْحَصْتُ السَّهْمَ : أَنْفَذْتُه نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع عن أَبِي زيْد . ومَحَصَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ : سَفَدَها نقله ابْنُ القَطّاعِ

لسان العرب
مَحَصَ الظبيُ في عَدْوِه يَمْحَصُ مَحْصاً أَسْرَعَ وعَدا عَدْواً شديداً قال أَبو ذؤيب وعاديّة تُلْقي الثِّيابَ كَأَنَّها تُيوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانتِبارُها وكذلك امْتَحَصَ قال وهُنَّ يَمْحَصْن امْتِحاصَ الأَظْبِ جاء بالمصدر على غير الفعل لأَن مَحَصَ وامْتَحَصَ واحد ومَحَصَ في الأَرض مَحْصاً ذهب ومحَصَ بها مَحْصاً ضَرطَ والمَحْصُ شدة الخلق والمَمْحُوصُ والمَحْص والمَحِيصُ والمُمَحَّصُ الشديدُ الخلق وقيل هو الشديد من الإِبل وفرس مَحْصٌ بيَّن المَحْصِ قليلُ لحمِ القوائم قال الشماخ يصف حمارَ وحش مَحْصُ الشَّوى شَنِجُ النَّسا خاظِي المَطا سَحْلٌ يُرَجِّع خَلفَها التَّنْهاقا ويستحب من الفرس أَن تُمْحَصَ قوائمُه أَي تخلُصَ من الرَّهَل يقال منه فرس مَمْحُوصُ القوائمِ إِذا خَلَصَ من الرَّهَل وقال أَبو عبيدة في صفات الخيل المُمَحَّصُ والمَحْصُ فأَما المُمَحَّصُ فالشديد الخلق والأُنثى مُمَحَّصةٌ وأَنشد ممَحَّصُ الخَلْق وَأًى فُرافِصَهْ كلٌّ شَدِيدٌ أَسْرهُ مُصامِصَهْ قال والمُمَحَّصُ والفُرافِصةُ سواءٌ قال والمَحْصُ بمنزلة المَمَحَّصِ والجمع مِحاصٌ ومِحاصاتٌ وأَنشد مَحْص الشَّوى مَعْصوبة قَوائِمُه قال ومعنى مَحْص الشَّوى قليل اللحم إِذا قلت مَحَص كذا ( * قوله « إِذا قلت محص كذا » هو كذلك في الأصل ) وأَنشد مَحْصُ المُعَذَّرِ أَسْرَفت حَجَباتُه يَنْضُو السوابِقَ زاهِقٌ قَرِدُ وقال غيره المَمْحُوص السنانِ المجْلوُّ وقال أُسامة الهذلي أَشْفَوْا بمَمْحوصِ القِطاعِ فُؤادَه والقِطاعُ النِّصالُ يصف عَيْراً رُمِي بالنِّصال حتى رق فؤادُه من الفزع وحبل مَحِصٌ ومَحِيصٌ أَمْلَس أَجْرَدُ ليس له زِئْبِرٌ ومَحِصَ الحبلُ يَمْحَصُ مَحَصاً إِذا ذهب وبرُه حتى يَمّلِص وحبل مَحِصٌ ومَلِصٌ بمعنى واحد ويقال للزمام الجيِّد الفَتْل مَحِصٌ ومَحْصٌ في الشِّعْر وأَنشد ومَحْص كساق السَّوْذَقانِيّ نازَعَتْ بِكَفِّيَ جَشَّاء البُغامِ خَفُوق ( * قوله « ومحص كساق السوذقاني البيت » هو هكذا في الأَصل ) أَراد مَحِص فخفّفه وهو الزمام الشديد الفتل قال والخفوق التي يَخْفِق مِشْفراها إِذا عَدَت والمَحِيصُ الشديد الفَتْل قال امرؤ القيس يصف حماراً وأَصْدَرَها بادِي النَّواجِذ قارِحٌ أَقَبُّ ككَرِّ الأَنْدَرِيِّ مَحِيصُ وأَورد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على المَحِيص المفتول الجسم أَبو منصور مَحّصْت العَقَبَ من الشحم إِذا نَقَّيْتَه منه لتَفْتلَه وَتَراً ومَحَصَ به الأَرضَ مَحْصاً ضَرَبَ والمَحْصُ خُلُوصُ الشيء ومَحَصَ الشيءَ يَمْحَصُه مَحْصاً ومَحَّصَه خَلَّصَه زاد الأَزهري من كل عيب وقال رؤبة يصف فرساً شدِيدُ جَلْزِ الصُّلْبِ مَمْحوصُ الشَّوى كالكَرِّ لا شَخْتٌ ولا فيه لَوى أَراد باللَّوى العِوَجَ وفي التنزيل وليُمَحِّصَ ما في قُلوبِكم وفيه وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا أَي يُخَلِّصهم وقال الفراء يعني يُمحِّص الذنوبَ عن الذين آمنوا قال الأَزهري لم يزد الفراء على هذا وقال أَبو إِسحق جعل اللّه الأَيامَ دُوَلاً بين الناس لِيُمَحِّصَ المؤمنين بما يقع عليهم من قَتْلٍ أَو أَلَمٍ أَو ذهاب مال قال ويَمْحَق الكافرين أَي يَسْتأْصِلُهم والمَحْصُ في اللغة التَّخْليصُ والتنقية وفي حديث الكسوف فَرَغَ من الصلاة وقد أَمْحَصَت الشمسُ أَي ظهرت من الكسوف وانجلَت ويروى امّحصَت على المطاوعة وهو قليل في الرباعي وأَصل المَحْص التخليصُ ومَحَصْت الذهَبَ بالنار إِذا خَلَّصْته مما يَشُوبه وفي حديث عليّ وذَكَرَ فتْنةً فقال يُمْحَصُ الناسُ فيها كما يُمْحَصُ ذهبُ المعدن أَي يُخَلَّصون بعضُهم من بعض كما يُخَلَّص ذهبُ المعدن من التراب وقيل يُخْتَبرُون كما يُخْتَبر الذهب لتُعْرَفَ جَوْدته من رَداءتِه والمُمَحَّصُ الذي مُحِّصَت عنه ذنوبُه عن كراع قال ابن سيده ولا أَدري كيف ذلك إِنما المَمَحَّصُ الذَّنْبُ وتمحِيصُ الذنوب تطهيرُها أَيضاً وتأْويل قول الناس مَحِّصْ عنا ذنوبَنا أَي أَذْهِب ما تعلق بنا من الذنوب قال فمعنى قوله وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا أَي يخَلِّصهم من الذنوب وقال ابن عرفة وليُمَحِّصَ اللّه الذين آمنوا أَي يَبْتَليهم قال ومعنى التَّمْحِيص النَّقْص يقال مَحَّصَ اللّه عنك ذنوبَك أَي نقصها فسمى اللّه ما أَصابَ المسلمين من بَلاءٍ تَمْحِيصاً لأَنه يَنْقُص به ذنوبَهم وسَمّاه اللّه من الكافرين محْقاً والأَمْحَصُ الذي يقْبَل اعتذارَ الصادق والكاذب ومُحِصَت عن الرجل يدُه أَو غيرُها إِذا كان بها ورَمٌ فأَخَذ في النقصان والذهاب قال ابن سيده هذه عن أَبي زيد وإِنما المعروف من هذا حَمَصَ الجرْحُ والتَّمْحِيص الاختبار والابتلاء وأَنشد ابن بري رأَيت فُضَيْلاً كان شيئاً مُلَفَّقاً فكشَّفَه التَّمْحِيصُ حتى بَدا لِيَا ومَحَص اللّهُ ما بِك ومَحَّصَه أَذْهَبَه الجوهري مَحَصَ المذبوحُ برِجْلِه مثل دَحَص
الرائد
* محص يمحص: محصا. 1-الشيء: خلصه من كل عيب. 2-الذهب بالنار: خلصه مما يخالطه من الغش. 3-الغزال في عدوه: عدا عدوا شديدا. 4-الله ما به: أذهبه. 5-به الأرض: ضربها به، رماه أرضا. 6-المذبوح برجله: بحث وفحص واضطرب. 7-منه: هرب. 8-البرق أو السراب: لمع. 9-الحبل: شد فتله. 10-السنان: جلاه، صقله. 11-الثوب: ذهب وبره.
الرائد
* محص يمحص: محصا. الثوب: ذهب وبره.
الرائد
* محص تمحيصا. 1-الشيء: نقصه، محاه «محصه الله من ذنوبه». 2-اللحم: نقاه من العصب. 3-ه أو الشيء عنه: أبعده، أذهبه. 4-ه: اختبره. 5-الكلام: نقاه من العيوب والشوائب.
الرائد
* محص. من الحبال أو الأوتار: اللين.
الرائد
* محص. 1-مص. محص. 2-«فرس محص»: شديد الخلق قوي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: