وصف و معنى و تعريف كلمة أتمحق:


أتمحق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و حاء (ح) و قاف (ق) .




معنى و شرح أتمحق في معاجم اللغة العربية:



أتمحق

جذر [محق]

  1. تَمَحَّقَ: (فعل)
    • تَمَحَّقَ الشيءُ : أَخذ ينمحِقُ
,
  1. مَحَقَهُ
    • ـ مَحَقَهُ : أبطَلَهُ ومَحاهُ ، كَمَحَّقَهُ فَتَمَحَّقَ وامْتَحَقَ وامَّحَقَ ،
      ـ مَحَقَ اللّهُ تعالى الشيءَ : ذَهَبَ ببَركَتِه ، كأَمْحَقَه في لُغَيَّةٍ ،
      ـ مَحَقَ الحَرُّ الشيءَ : أحْرَقَه ، كامْتَحَقَ .
      ـ مَحاقُ ومُحاقُ ومِحاقُ : آخِرُ الشَّهْرِ ، أو ثلاثُ لَيالٍ من آخِرِه ، أو أن يَسْتَتِرَّ القَمَرُ فلا يُرَى غُدْوَةً ولا عَشِيَّةً ، سُمِّيَ لأَنه طَلَعَ مع الشمسِ فَمَحَقَتْه .
      ـ نَصْلٌ مَحيقٌ : مُرَقَّقٌ مُحدَّدٌ .
      ـ يومٌ ماحِقُ الحَرِّ : شديدُه .
      ـ ماحِقُ الصَّيْفِ : شِدَّةُ حَرِّه .
      ـ أمْحَقَ : هَلَكَ ، كَمِحاقِ الهِلالِ .
      ـ مَحَّقَ تَمْحيقاً ، وذلك : أنهم في الجاهِليَّةِ ، إذا كان يومُ المِحاقِ بَدَرَ الرجُلُ إلى ماءِ الرجُلِ إذا غابَ عنه ، فَيَنْزِل عليه ، ويَسْقي به مالَهُ ، فإذا انْسَلَخَ كان رَبُّه الأوَّلُ أحَقَّ به ، فذلك يُدْعَى : المَحيقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. امتحقَ
    • امتحقَ يمتحق ، امتحاقًا ، فهو مُمتحِق :-
      امتحق القمرُ اختفى نورُه ، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انمحقَ
    • انمحقَ ينمحق ، انمحاقًا ، فهو مُنْمَحِق :-
      انمحق الهلالُ امَّحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر
      • فترة انمحاق : فترة تناقص وجه القمر المنير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِمتَحَق
    • إمتحق - امتحاقا
      1 - إمتحق الشيء : نقص وذهب خيره . 2 - إمتحق القمر : اختفى نوره . 3 - إمتحق بطل ، اضمحل ، أمحى . 4 - إمتحق الحر الشيء : أحرقه . 5 - إمتحق من الحر : احترق . 6 - إمتحق النبات : يبس واحترق بشدة الحر . 7 - إمتحق : قارب الموت .

    المعجم: الرائد

  5. إِنمَحَق
    • إنمحق - انمحاقا
      1 - إنمحق الشيء بطل ، اضمحل ، امحى . 2 - إنمحق القمر : لم يكد يرى في آخر الشهر .

    المعجم: الرائد

  6. امتحق القمر
    • اختفى نورُه ، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. انمحق الهلال
    • امَّحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر ° فترة انمحاق

    المعجم: عربي عامة

  8. امْتَحَقَ
    • امْتَحَقَ الشيءُ : نَقَصَ وذَهَبَتْ بركتُهُ .
      و امْتَحَقَ القمرُ : اختفى نورُهُ ؛ ويكون ذلك في ليلتين آخرَ الشهر القمريّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. انْمَحَقَ
    • انْمَحَقَ ، وامَّحَقَ الشيءُ : امتحق .
      و انْمَحَقَ القمرُ : لم يكَدْ يُرى في آخر الشهر ؛ لخفائه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْمَحَقَ
    • [ م ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْمَحَقَ ، يَنْمَحِقُ ، مصدر اِنْمِحَاقٌ . :- اِنْمَحَقتِ البِنَايَاتُ :-: تَحَطَّمَتْ ، تَصَدَّعَتْ ، اِضْمَحَلَّتْ .

    المعجم: الغني

  11. امّحق الشّيء
    • بطَل واضمحلّ ، ذهبت بركتُه :- مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ .

    المعجم: عربي عامة



  12. امّحق القمر
    • انمحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :- حال امّحاقُ القمر دون رؤيته .

    المعجم: عربي عامة

  13. اِمَّحَقَ
    • [ م ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِمَّحَقَ ، يَمَّحِقُ ، مصدر اِمِّحاقٌ . :- اِمَّحَقَ الأثَرُ :- : اِضْمَحَلَّ ، اِمَّحَى .

    المعجم: الغني

  14. امَّحقَ
    • امَّحقَ يمَّحِق ، امِّحاقًا ، فهو مُمَّحِق :-
      امَّحق الشَّيءُ بطَل واضمحلّ ، ذهبت بركتُه :- مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ .
      امَّحق القمرُ : انمحق ، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه :- حال امّحاقُ القمر دون رؤيته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. محق
    • " المَحْق : النقصان وذهاب البركة .
      وشيء ماحِقٌ : ذاهب .
      وقد مَحَق وامَّحَق وامْتَحَقَ ومَحَقهُ وأَمْحقه : لغة وأَباها الأَصمعي .
      قال الأزهري : تقول مَحَقهُ الله فامَّحَقَ وامْتَحَقَ أَي ذهب خيره وبركته ؛

      وأَنشد لرؤبة : بِلالُ ، يا ابن الأَنْجُمِ الأَطْلاقِ ، لسْنَ بنَحْساتٍ ولا أَمْحاق ؟

      ‏ قال أَبو زيد : مَحقَه الله وأَمْحقه ، وأَبي الأصمعي إلاَّ مَحَقه .
      وتَمَحَّقَ الشيء وامتَحَقَ .
      وشيءٌ مَحِيق : ممحوق ؛ قال المفضل التكري يصف رُمْحاً عليه سنان من حديد أَو قرن : يُقَلِّبُ صَعْدَةً جَرداءَ فيها نَقِيعُ السَّمِّ ، أَو قَرْنٌ مَحِيقُ ونصل مَحِيق أَي مُرَقَّق محدَّد ، وهو فعِيل من مَحَقَه .
      وقرن مَحِيق إذا دُلك فذهب حدّه ومَلُس ، ومن المَحْق الخفي أَن تلد الإبل الذكور ولا تلد الإناث لأَن فيه انقطاع النسل وذهاب اللبن ، ومن المَحْق الخفيّ النخل المُتقارَب .
      ابن سيده : المَحْق النخل المُقَارَب بينه في الغرس ؛ وكل شيءٍ أبطلته حتى لا يبقى منه شيء ، فقد مَحَقْتهُ .
      وقد امَّحق أَي بطل ، مَحَقه يَمْحَقه مَحقْاً أي أبطله ومحاه .
      قال الله تعالى : يَمْحَقَ الله الرِّبا ويُرْبي الصدقات ، أي يستأْصل الله الربا فيُذْهب رَيعْه وبركته .
      ابن الأَعرابي : المَحْق أَن يذهب الشيء كله حتى لا يرى منه شيء .
      الجوهري : مَحَقهُ الله أَي أَذهب بركته ، وأَمْحَقه لغة فيه رديئة .
      وفي حديث البيع : الحَلِفُ مَنْفَقَة للسلْعة مَمْحَقَة للبركة .
      وفي حديث آخر : فإنه يَنْفَقُ ثم يَمْحَقُ ؛ المَحْقُ : النقص والمحو والإبطال ، وقد مَحَقهُ يَمْحَقهُ ، ومَمْحَقَةٌ مَفْعلة منه أَي مَظنة له ومحراة به .
      ومنه الحديث : ما مَحَقَ الإسلام شيء ما مَحَقَ الشُّحُّ ، وقد تكرر في الحديث .
      ابن سيده : المِحَاق والمُحاقُ آخر الشهر إذا امَّحق الهلال فلم يُرَ ؛

      قال : أتَوْني بها قبل المُحاق بليلةٍ ، فكان مُحاقاً كله ذلك الشَّهْرُ وأَنشد الأزهري : يَزْدَادُ ، حتى إذا ما تَمَّ أَعْقَبٍَهُ كَرُّ الجَدِيدَيْنِ منه ، ثم يَمَّحِقُ وقال ابن الأعرابي : سُمَّي المُحاق مُحاقاً لأَنه طلع مع الشمس فَمَحَقَتْه فلم يرهُ أَحد ، قال : والمُحاقُ أَيضاً أَن يسْتسرّ القمر ليلتين فلا يُرى غُدْوة ولا عشية ، ويقال لثلاث ليالٍ من الشهر ثلاثٌ مُحاق .
      وامْتِحاق القمر : احتراقه وهو أَن يطلع قبل طلوع الشمس فلا يُرَى ، يفعل ذلك ليلتين من آخر الشهر .
      الأزهري : اختلف أَهل العربية في الليالي المِحاقِ ، فمنهم من جعلها الثلاث التي هي آخر الشهر وفيها السِّرارُ ، وإلى هذا ذهب أَبو عبيد وابن الأَعرابي ، ومنهم من جعلها ليلة خمسٍ وستٍّ وسبعٍ وعشرين لأن القمر يطلع ، وهذا قول الأَصمعي وابن شميل ، وإليه ذهب أَبو الهيثم والمبرد والرياشي ؛ قال الأزهري : وهو أَصح القولين عندي ، قال : ويقال مُحَاق القمر ومِحَاقه ومَحاقه .
      ومَحَّق فلان بفلان تَمْحِيقاً : وذلك أَن العرب في الجاهلية إذا كان يومُ المِحَاقِ من الشهر بَدَرَ الرجل إلى ماءِ الرجل إذا غاب عنه فينزل عليه ويسقي به مالَه ، فلا يزال قَيِّمَ الماء ذلك الشهر ورَبَّه حتى ينسلخ ، فإذا انسلخ كان رَبّه الأَول أَحق به ، وكانت العرب تدعو ذلك المَحِيق .
      أَبو عمرو : الإمْحَاق أَن يهلك المال أَول الشيء كمِحاق الهلال .
      ومُحِقَ الرجل وامَّحق : قارب الموت ، من ذلك ؛ قال سَبْرة بن عمرو الأسدي يهجو خالد بن قيس : أَبوك الذي يَكوْي أُنوف عُنُوقِهِ بأَظفاره ، حتى أَنَسَّ وأَمْحَقَا أَنَسَّ الشيءُ : بلغ غاية الجهد ، وهو نسيسه أَي بقية نفسه .
      وماحِقُ الصَّيْف : شدته .
      ومحَقَهُ الحرُّ أَي أَحرقه .
      ويقال : جاءَ في ماحِقِ الصيف أَي في شدة حَرِّة .
      ويوم ماحِقٌ بيِّن المَحْق : شديد الحر أَي أَنه يَمْحَق كل شيء ويحرقه ؛ قال ساعدة الهذلي يصف الحمر : ظَلَّتْ صَوَافِنَ بالأَرْزان صاديةً ، في ماحِقٍ ، من نهار الصَّيْف ، مُحْتَدمِ "


    المعجم: لسان العرب



معنى أتمحق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَحَقَ** - [م ح ق]. (ف: ثلا. متعد).** مَحَقْتُ**،** أَمْحَقُ**،** اِمْحَقْ**، مص. مَحْقٌ. 1. "مَحَقَ كُلَّ أَثَرٍ مِنْ آثَارِهِمْ" : مَحَا، لَمْ يَتْرُكْ أَيَّ أَثَرٍ. 2. "مَحَقَ الجَرَادُ النَّبَاتَ وَالشَّجَرَ" : أَهْلَكَهُ. "مَحَقَ الغُزَاةُ سُكَّانَ القَرْيَةِ". 3. "مَحَقَ الْحَرُّ النَّبَاتَ" : أَحْرَقَهُ. 4. "مَحَقَ الَّلهُ القَوْمَ الفَاسِدِينَ" : نَقَصَ وَذَهَبَ بِبَرَكَتِهِمْ.


معجم الغني
**مُحِقٌّ**، ةٌ - ج: ـون، ـات.[ح ق ق]. (فَا. مِنْ أَحَقَّ). "هُوَ مُحِقٌّ فِي حُكْمِهِ" : مُصِيبٌ أَيْ كَانَ عَلَى صَوَابٍ. "يَشْهَدُ بِالْحَقِّ لِلْمُحِقِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ممحقة [ مفرد ] : مدعاة المحق ، أي : الإهلاك والإبادة ، إزالة الحلف منفقة للسلعة ، ممحقة للبركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محيق [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من محق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محق [ مفرد ] : 1 - مصدر محق . 2 - إبادة وذهاب الشيء كله حتى لا يرى منه أثر . 3 - ذهاب البركة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
محاق / محاق / محاق [ مفرد ] : ( فك ) ما يرى في القمر من نقص في جرمه وضوئه بعد انتهاء ليالي اكتماله في آخر - [ 2072 ] - الشهر ° ليالي المحاق : ليالي مرور القمر في مرحلة المحاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماحق [ مفرد ] : ج محاق ومحقة ، مؤ ماحقة ، ج مؤ ماحقات ومحق : اسم فاعل من محق : مهلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انمحق ينمحق ، انمحاقا ، فهو منمحق• انمحق الهلال : امحق ، لم يكد يرى في آخر الشهر ° فترة انمحاق : فترة تناقص وجه القمر المنير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحق يمتحق ، امتحاقا ، فهو ممتحق• امتحق القمر : اختفى نوره ، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشهر القمري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمحق يمحق ، إمحاقا ، فهو ممحق• أمحق القمر : دخل في المحاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امحق يمحق ، امحاقا ، فهو ممحق• امحق الشيء : بطل واضمحل ، ذهبت بركته مهما اشتد الباطل فإنه يمحق أمام الحق . • امحق القمر : انمحق ، لم يكد يرى في آخر الشهر لخفائه حال امحاق القمر دون رؤيته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انمحقَ ينمحق، انمحاقًا، فهو مُنْمَحِق • انمحق الهلالُ: امَّحق، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر| فترة انمحاق: فترة تناقص وجه القمر المنير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امَّحقَ يمَّحِق، امِّحاقًا، فهو مُمَّحِق • امَّحق الشَّيءُ: بطَل واضمحلّ، ذهبت بركتُه "مهما اشتدّ الباطلُ فإنّه يمَّحق أمام الحقّ". • امَّحق القمرُ: انمحق، لم يكد يُرى في آخر الشَّهر لخفائه "حال امّحاقُ القمر دون رؤيته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحقَ يمتحق، امتحاقًا، فهو مُمتحِق • امتحق القمرُ: اختفى نورُه، ويكون ذلك في ليلتين آخر الشَّهر القمريّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أمحقَ يُمحق، إمحاقًا، فهو مُمْحِق • أمحقَ القمرُ: دخَل في المُحاق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
محق يمحق ، محقا ، فهو ماحق ، والمفعول ممحوق ومحيق• محق الله الشيء : محاه وأبطله ، نقصه وأذهب بركته محق الله العمل : أذهب بركته - { يمحق الله الربا ويربي الصدقات } . • محق القوم : أهلكهم واستأصلهم ألحقنا بالعدو هزيمة ماحقة - { وليمحص الله الذين ءامنوا ويمحق الكافرين } ° محق الشخص : قاربه الموت .
مختار الصحاح
م ح ق : مَحَقَهُ أبطله ومحاه وبابه قطع و تَمَحَّقَ الشيء و امْتَحَقَ و المُحَاقُ من الشهر بالضم ثلاث ليال من آخره و مَحَقهُ الله ذهب ببركته و أَمْحَقَهُ لغة فيه رديئة
الصحاح في اللغة
مَحَقَهُ يَمْحَقَهُ مَحْقاً، أي أبطله ومحاه. وتَمَحَّقَ الشيءُ وامْتَحَقَ. والمُحاقُ من الشهر: ثلاث ليالٍ من آخره. ونصلٌ مَحيقٌ، أي مُرَقَّقٌ، وهو فعيلٌ من مَحَقَهُ. قال الشاعر: يُقَلِّبُ صَعْدَةً جرداءَ فيها   نَقيعُ السُمِّ أو قَرْنٌ مَحيقُ ومَحَقَهُ الحَرُّ، أي أحرقه. ويومٌ ماحِقٌ، أي شديد الحرّ، أي إنَّه يَمْحَقُ كلَّ شيء ويُحْرِقه. قال الأصمعيّ: يقال جاءنا في ماحِقِ الصيف، أي في شدَّة حَرِّه. قال ساعدة يصف الحُمر: ظَلَّتْ صَوافِنَ بـالأرْزانِ صـادِيَةً   في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَدِمِ ومَحَقَهُ الله، أي ذهب ببركته؛ وأَمْحَقَهُ لغةٌ فيه رديئة. وقال أبو عمرو: الإمْحاقُ: أن يَهلِك الشيء كمُحاقِ الهلالِ. وأنشد: أبوكَ الذي يَكْوي أُنوفَ عُنوقِهِ   بأظفاره حتَّى أَنَسَّ وأَمْحَقـا
الصحاح في اللغة
السُمْحوقُ من النخل: الطويلة. والسِمحاقُ: قشرة رقيقة فوق عَظْم الرأس؛ وبها سمِّيت الشجَّةُ إلا بلغتْ إليها: سِمْحاقاً. وسَماحيقُ السماءِ: القطعُ الرِقاقُ من الغَيم وعلى ثَرْبِ الشاةِ سَماحيقُ من شَحْمٍ.
تاج العروس

مَحَقَه كمَنَعه يمْحَقُه مَحْقاً : أبْطَله ومَحاهُ حتّى لم يبْقَ منه شيءٌ . وقال ابنُ الأعرابي : المَحْقُ : أن يذهَبَ الشيءُ كُلُّه حتى لا يُرَى منه شَيءٌ . قال الله تعالى : ( ويمْحَقَ الكافِرِين ) أي : يسْتأصِلهم ويُحْبِط أعمالَهم . كمحَّقَه تمْحيقاً للمُبالَغَة . ومنه قراءَةُ عبدِ الله بن الزُبَير رضي الله عنهما ( يُمَحِّقُ اللهُ الرِّبا ويُرَبِّي الصّدَقات ) من التّمْحيقِ والتّربيَةِ فتمحَّق وامْتَحَق وامّحَق كافْتَعَل أي : انتقَصَ وبَطَل . وقال أبو زيْد : مَحَق الله تعالى الشيءَ مَحْقاً : ذهَب ببَركَتِه وخيْرِه ورَيْعِه كأمْحَقَه في لُغيّةٍ رَديئة وأبى الأصمعيُّ إلا مَحَقه . ومن المَحْقِ الخفيِّ النّخْلُ المُتقارِبُ قال ابنُ سيدَه : المَحْقُ : النّخْلُ المُقارَبُ بيْنه في الغَرْس . ومَحَق الحَرُّ الشيءَ مَحْقاً : أحْرَقَه وأهْلَكَه فامْتَحَق . والمَحاقُ مُثلَّثة واقتَصر الصاغانيّ على الضمِّ والكسْرِ كالأزْهَريّ وابنِ سيدَه : آخِرُ الشّهْرِ إذا امَّحَقَ الهِلالُ فلم يُر عن ابنِ سيدَه وأنشد :

أتَوْني بها قبْلَ المُِحاق بلَيْلَةٍ ... فكانَ مُِحاقاً كُلَّه ذلِك الشّهرُ وأنشد الأزهريُّ :

يزْدادُ حتّى إذا ما تمّ أعْقَبَه ... كرُّ الجَديدَيْن منه ثمّ يَمَّحِقُ أو ثَلاثُ لَيالٍ من آخِرِه وفيها السِّرارُ : وهو قولُ أبي عُبَيْدٍ وابنِ الأعْرابيّ وإليه مالَ الزّمَخْشَريّ والصاغانيّ . أو أن يَسْتَسِرَّ القَمَر ليْلَتَيْن فلا يُرَى غُدْوَةً ولا عشيّة وهو قولُ ابنِ الأعرابيّ . ومنهم من جعَل لياليَ المُحاق ليلة خمْس وسِتٍّ وسبْعٍ وعشرين ؛ لأنّ القَمَر يطلع وهذا قولُ الأصمعيّ وابنِ شُمَيل وإليه ذَهَب أبو الهَيثَم والمُبَرِّدُ والرِّياشيُّ . قال الأزهري : وهو أصحُّ القَوْلَيْن عِنْدي . وقال ابنُ الأعرابي : سُمِّي به لأنّه طلَع مع الشّمْس فمَحَقَتْه فلم يَرَه أحد . ومن المجاز : نصْلٌ مَحيقٌ كأميرٍ : أي مُرَقَّقٌ مُحَدّدٌ كأنّه مُحِقَ لفَرْطِ رِقّتِه ولُطْفه . وكذلك قرْنٌ مَحيقٌ : إذا دُلِكَ فذَهَب حدُّه ومَلُس . قال المُفضَّلُ النُّكْريّ :

يُقلِّب صَعْدَةً جرْداءَ فيها ... نَقيعُ السَّمِّ أو قرْنٌ مَحيقُ قال الجوهريّ : فَعيلٌ من مَحَقه . وأما قولُ ابنِ دُريد إنّه مَفْعولٌ فبَعيدٌ كما في الصِّحاح . ويومٌ ماحِقُ الحَرّ : أي شَديدهُ لأنّه يمْحَقُ كلّ شيءٍ ويُحْرِقه . وقال الأصمعيّ : يُقال : جاءَ في ماحِقِ الصّيْفِ أي : في شِدّة حرِّه . قال ساعِدةُ بنُ جُؤَيّة الهُذَلي يصِف الحُمُر :

ظلّتْ صَوافِنَ بالأرْزانِ صاوِيَةً ... في ماحِقٍ من نَهارِ الصّيْفِ محْتَدِمِ وأمْحَقَ : هلَكَ كمِحاقِ الهِلالِ وهو قولُ أبي عمْرو قال : الإمْحاقُ : أن يهْلِكَ المالُ أو الشّيءُ كمُحاقِ الهِلاث . ومنه قولُ سَبْرةَ بنِ عمْرو الأسَديّ يهجو خالدَ بنَ قَيْس :

أبوكَ الذي يكوِي أنوفَ عُنوقِهِ ... بأظفاره حتى أنَسّ وأمحَقا

ومحّق فُلانٌ بفُلان تمْحيقاً وذلِك أنّهم في الجاهِليّة إذا كان يومُ المِحاق من الشّهْرِ بدَر الرّجُلُ الى ماءِ الرّجُل إذا غابَ عنْه فينزِل عليه ويسْقي به مالَه فلا يَزالُ قيِّمَ الماءِ ذلكَ الشّهْرَ حتّى ينسلِخَ فإذا انْسَلَخ كان ربُّه الأوّلُ أحَقَّ به فذلِك يُدْعى عندهم المَحيقَ كأميرٍ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الأمْحاق : جمعُ المَحْقِ . قال رؤبةُ :

" بلالُ يا بْنَ الأنْجُمِ الأطْلاقِ

" لسْنَ بنَخْساتٍ ولا أمْحاقِ وشيءٌ مَحيقٌ : ممْحوقٌ . وهذا الشيءُ مَمْحقَةٌ للبركَة مَفْعلةٌ من المَحْقِ أي : مظِنّةٌ له ومَحْراةٌ به . وامْتِحاقُ القمرِ : احتِراقُه وهو أن يطلُع قبل طُلوعِ الشّمْسِ فلا يُرَى يفْعَلُ ذلِك ليلَتيْن من آخِر الشهرِ . ومُحِق الرّجُلُ كعُنِيَ وامّحَق كافْتَعل : قارب الموت . وأما قول رؤبة :

" وَفْقُ هِلالٍ بينَ ليْل وأُفُقْ

" أمسى شَفَى أو خَطُّه يومَ المحَقْ فإنّه يُريدُ المِحاقَ في آخرِ الشّهْرِ حينَ دقَّ وصَغُرَ . وامْتَحَق النّباتُ : يبِسَ واحْترَق بشدّةِ الحرِّ . والانْمِحاقُ : الانْمِحاءُ والانْسِحاق . وأمْحق القمرُ : دخل في المِحاق . والمَحقَةُ مُحرّكةً : الهَلَكة . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : م خ ق

تاج العروس

السِّمْحاق كقِرْطاسٍ ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ في " سحق " على أَن المِيمَ زائِدَةٌ وهي : قِشْرَةٌ رَقِيقَة فوقَ عَظم الرَّأْسِ كما في العُبابِ وفي التّهذِيبِ : جِلْدَةٌ رَقِيقَة فَوْقَ قِحْفِ الرَّأس وبِها سُمِّيَتِ الشَّجَّةُ إِذا بَلَغَتْها سِمْحاقاً . وقِيلَ : السِّمْحاقُ من الشِّجاج : الَّتِي بَلَغَت السحاةَ بَيْنَ العَظْم واللّحم وتِلْكَ السَّحاة تسَمى السِّمْحاقَ وقِيلَ : السِّمْحاقُ : الجِلْدَةُ الَّتِي بينَ العَظْم وبَيْنَ اللَحْم فوقَ العَظْم ودُونَ اللحم ولِكُلِّ عَظْم سِمْحاقٌ وقِيلَ : هي الشَّجَّةُ التي تَبْلُغُ تِلْكَ القِشْرَةَ حتى لا يَبْقَى بينَ اللَّحْم والعَظْم غَيْرها

والسُّمْحُوقُ كعُصْفُورٍ من النَّخْلِ : الطَوِيلَةُ كما في العُبابِ وقالَ اللَّيْث : السمحُوق : الطوِيلُ الدَّقِيقُ قال الأزْهَرِيُّ : ولم أَسْمَعْ هذا الحَرْفَ في بابِ الطوِيلِ لغَيْرِه

ومن المَجازِ : سَماحِيق السَّماء هي القِطَعُ الرِّقاقُ من الغَيْم على التشْبِيهِ بالقِشْرَة الرقِيقةِ

وكَذا قولهم : عَلَى ثَرْبِ الشّاةِ سَماحيقُ من شَحْم أي : شيءٌ رَقِيقٌ كالقِشْرَةِ

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : السِّمْحاقُ بالكسرِ : أثَرُ الخِتانِ

لسان العرب
المَحْق النقصان وذهاب البركة وشيء ماحِقٌ ذاهب وقد مَحَق وامَّحَق وامْتَحَقَ ومَحَقهُ وأَمْحقه لغة وأَباها الأَصمعي قال الأزهري تقول مَحَقهُ الله فامَّحَقَ وامْتَحَقَ أَي ذهب خيره وبركته وأَنشد لرؤبة بِلالُ يا ابن الأَنْجُمِ الأَطْلاقِ لسْنَ بنَحْساتٍ ولا أَمْحاقِ قال أَبو زيد مَحقَه الله وأَمْحقه وأَبي الأصمعي إلاَّ مَحَقه وتَمَحَّقَ الشيء وامتَحَقَ وشيءٌ مَحِيق ممحوق قال المفضل التكري يصف رُمْحاً عليه سنان من حديد أَو قرن يُقَلِّبُ صَعْدَةً جَرداءَ فيها نَقِيعُ السَّمِّ أَو قَرْنٌ مَحِيقُ ونصل مَحِيق أَي مُرَقَّق محدَّد وهو فعِيل من مَحَقَه وقرن مَحِيق إذا دُلك فذهب حدّه ومَلُس ومن المَحْق الخفي أَن تلد الإبل الذكور ولا تلد الإناث لأَن فيه انقطاع النسل وذهاب اللبن ومن المَحْق الخفيّ النخل المُتقارَب ابن سيده المَحْق النخل المُقَارَب بينه في الغرس وكل شيءٍ أبطلته حتى لا يبقى منه شيء فقد مَحَقْتهُ وقد امَّحق أَي بطل مَحَقه يَمْحَقه مَحقْاً أي أبطله ومحاه قال الله تعالى يَمْحَقَ الله الرِّبا ويُرْبي الصدقات أي يستأْصل الله الربا فيُذْهب رَيعْه وبركته ابن الأَعرابي المَحْق أَن يذهب الشيء كله حتى لا يرى منه شيء الجوهري مَحَقهُ الله أَي أَذهب بركته وأَمْحَقه لغة فيه رديئة وفي حديث البيع الحَلِفُ مَنْفَقَة للسلْعة مَمْحَقَة للبركة وفي حديث آخر فإنه يَنْفَقُ ثم يَمْحَقُ المَحْقُ النقص والمحو والإبطال وقد مَحَقهُ يَمْحَقهُ ومَمْحَقَةٌ مَفْعلة منه أَي مَظنة له ومحراة به ومنه الحديث ما مَحَقَ الإسلام شيء ما مَحَقَ الشُّحُّ وقد تكرر في الحديث ابن سيده المِحَاق والمُحاقُ آخر الشهر إذا امَّحق الهلال فلم يُرَ قال أتَوْني بها قبل المُحاق بليلةٍ فكان مُحاقاً كله ذلك الشَّهْرُ وأَنشد الأزهري يَزْدَادُ حتى إذا ما تَمَّ أَعْقَبٍَهُ كَرُّ الجَدِيدَيْنِ منه ثم يَمَّحِقُ وقال ابن الأعرابي سُمَّي المُحاق مُحاقاً لأَنه طلع مع الشمس فَمَحَقَتْه فلم يرهُ أَحد قال والمُحاقُ أَيضاً أَن يسْتسرّ القمر ليلتين فلا يُرى غُدْوة ولا عشية ويقال لثلاث ليالٍ من الشهر ثلاثٌ مُحاق وامْتِحاق القمر احتراقه وهو أَن يطلع قبل طلوع الشمس فلا يُرَى يفعل ذلك ليلتين من آخر الشهر الأزهري اختلف أَهل العربية في الليالي المِحاقِ فمنهم من جعلها الثلاث التي هي آخر الشهر وفيها السِّرارُ وإلى هذا ذهب أَبو عبيد وابن الأَعرابي ومنهم من جعلها ليلة خمسٍ وستٍّ وسبعٍ وعشرين لأن القمر يطلع وهذا قول الأَصمعي وابن شميل وإليه ذهب أَبو الهيثم والمبرد والرياشي قال الأزهري وهو أَصح القولين عندي قال ويقال مُحَاق القمر ومِحَاقه ومَحاقه ومَحَّق فلان بفلان تَمْحِيقاً وذلك أَن العرب في الجاهلية إذا كان يومُ المِحَاقِ من الشهر بَدَرَ الرجل إلى ماءِ الرجل إذا غاب عنه فينزل عليه ويسقي به مالَه فلا يزال قَيِّمَ الماء ذلك الشهر ورَبَّه حتى ينسلخ فإذا انسلخ كان رَبّه الأَول أَحق به وكانت العرب تدعو ذلك المَحِيق أَبو عمرو الإمْحَاق أَن يهلك المال أَول الشيء كمِحاق الهلال ومُحِقَ الرجل وامَّحق قارب الموت من ذلك قال سَبْرة بن عمرو الأسدي يهجو خالد بن قيس أَبوك الذي يَكوْي أُنوف عُنُوقِهِ بأَظفاره حتى أَنَسَّ وأَمْحَقَا أَنَسَّ الشيءُ بلغ غاية الجهد وهو نسيسه أَي بقية نفسه وماحِقُ الصَّيْف شدته ومحَقَهُ الحرُّ أَي أَحرقه ويقال جاءَ في ماحِقِ الصيف أَي في شدة حَرِّة ويوم ماحِقٌ بيِّن المَحْق شديد الحر أَي أَنه يَمْحَق كل شيء ويحرقه قال ساعدة الهذلي يصف الحمر ظَلَّتْ صَوَافِنَ بالأَرْزان صاديةً في ماحِقٍ من نهار الصَّيْف مُحْتَدمِ
الرائد
* محق يمحق: محقا. 1-الشيء: أبطله ومحاه. 2-ه: أهلكه، أماته. 3-الله الشيء: نقصه وذهب ببركته. 4-الحر الشيء: أحرقه.
الرائد
* محق تمحيقا. الشيء: أبطله ومحاه.
الرائد
* محق. كاد يموت.
الرائد
* محق. 1-مص. محق. 2-نقصان وذهاب البركة. 3-شجرة مقارب بينه في الغرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: