وصف و معنى و تعريف كلمة أتمد:


أتمد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و دال (د) .




معنى و شرح أتمد في معاجم اللغة العربية:



أتمد

جذر [تمد]

  1. تَمَيَّدَ : (فعل)
    • تَمَيَّدْتُ، أتَمَيَّدُ، مصدر تَمَيُّدٌ
    • تَمَيَّدَتِ الْمَرْأَةُ : تَمَايَلَتْ، تَبَخْتَرَتْ فِي مِشْيَتِها
  2. تأَمَّد : (فعل)
    • تَأَمَّد : بان أمَدُه
  3. تَمَدَّنَ : (فعل)
    • تمدَّنَ يتمدَّن ، تمدُّنًا ، فهو مُتمدِّن
    • تَمَدَّنَ البَدْوُ بَعْدَما اسْتَقَرُّوا في الْمَدِينَةِ: عاشُوا عيشَةَ أَهْلِ الْمُدُنِ وَتَكَيَّفُوا مَعَ جَوِّها
    • تَمَدَّنَ الشَّعْبُ: دَخَلَ في مَرْحَلَةِ الرُّقِيِّ والحَضارَةِ والعُمْرانِ
    • تَمَدَّنَ المدائِنَ: بناها
  4. تَماد : (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ


  5. تَمادّ : (فعل)
    • تَمَادَّا الثوبَ ونحوَه: تجاذَباهُ
  6. آماد : (اسم)
    • آماد : جمع أَمَد
  7. أَمِدَ : (فعل)
    • أَمِدَمِدَ أَمِدَ أَمَداً
    • أَمِدَ : غضب
  8. مادَ : (فعل)
    • مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
    • مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
    • مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
    • ماد الشَّيءُ :تحرَّك واضطرب
    • مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى مادتِ الحَسْناءُ
    • مَادَ الشَّخصُ:أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك
    • مَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب
  9. مادَّ : (فعل)
    • مَادَدْتُ، أُمَادُّ، مَادِدْ، مصدر مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ
    • مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
    • مَادَّهُ الثَّوْبَ: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
    • مادَّه :طاوَلَهُ
  10. تمَدهَنَ : (فعل)


    • تمَدْهَنَ : أخذ مُدْهُنًا
  11. مَدّ : (اسم)
    • الجمع : مُدود
    • مصدر مَدَّ/ مَدَّ في
    • المَدُّ : السَّيْلُ
    • المَدُّ: كثرةُ الماءِ
    • المَدُّ: المَدَى
    • مَدُّ البَصر/ مدُّ الصوت: مداه، مسافته، منتهاه
    • المَدُّ :ارتفاعُ النَّهار
    • المَدُّ: ارتفاعُ ماء البحر على الشاطئ، ضدّ الجَزْر
    • الْمَدُّ الاقْتِصَادِيُّ : التَّقَدُّمُ
    • مَدُّ الجُسُورِ : أَيْ إِقَامَةُ الصِّلَةِ بَيْنَ جَانِبَيْنِ
    • حَرَكَةُ الْمَدِّ : عَلاَمَةٌ تُجْعَلُ عَلَى الأَلِفِ الْمَمْدُودُةِ (آ): آلَةٌ، آفَةٌ وَيُقَالُ لَهَا أَيْضاً الْمَدَّةُ
    • حُرُوفُ الْمَدِّ : هِيَ الأَلِفُ (ا) وَالوَاوُ (و) وَاليَاءُ (ي)
    • أَرْض المدّ: أرض يغمرها المدّ،
    • المدّ الأعلى: حركات مدّ مرتفعة ومنخفضة تحدث عند بداية كلّ قمر أو اكتماله وعندما تستوي الشَّمسُ والأرضُ والقمرُ على خطٍّ واحد،
    • تخلَّل المفاوضات مدٌّ وجزرٌ: تقدُّم وتقهقر
  12. مَدَّ : (فعل)
    • مَدَّ / مَدَّ في مَدَدْتُ ، يمُدّ ، امْدُدْ / مُدَّ ، مدًّا ، فهو مادّ ، والمفعول مَمْدود
    • مَدَّ يَدَهُ : بَسَطَهَا
    • مَدَّ الْحَبْلَ فِي قَعْرِ البِئْرِ : أَنْزَلَهُ
    • مَدَّ الْحَرْفَ : طَوَّلَهُ عِنْدَمَا تَكُونُ الْمَدَّةُ أَمَامَهُ
    • مَدَّ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ : أَطَالَهُ وَزَادَ فِيهِ
    • مَدَّ فِي سَيْرِهِ : مَضَى
    • مَدَّ الدَّوَاةَ : جَعَلَ فِيهَا مِدَاداً، مَدَّ القَلَمَ
    • مَدَّهُ : أَعَانَهُ، أَغَاثَهُ، سَاعَدَهُ
    • مَدَّ الجُنْدَ : قَوَّى دِفَاعَهُمْ بِالعَتَادِ وَالمِدَادِ
    • مَدَّهُ بِمَعْلُومَاتٍ جَدِيدَةٍ : زَوَّدَهُ
    • مدَّ أسلاكَ الكهرباء وغيرَها: زاد فيها، أطالها، بسطها في خطٍّ مستقيم
    • مَدَّ الجيشَ: أَعانه بمَددٍ يقوَّيه
    • مَدَّ القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له
    • مَدَّ الدَّواةَ: زاد مدادَها
    • مَدَّ القلَمَ: غَمَسَه في الدّواة
    • مَدَّ اللهُ الأرضَ: بسَطَها
    • مَدَّ الأجلَ: أطاله
    • مَدَّ الحبْلَ: جَذَبَه، وطوَّله
  13. مُتَماد : (اسم)
    • مُتَمَادٍ، الْمُتَمَادِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَمَادَى) مُتَمَادٍ فِي غَيِّهِ : مُسْتَمِرٌّ فِيهِ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ
  14. مُتمادٍ : (اسم)
    • مُتمادٍ : فاعل من تَمادَى
  15. مُدّ : (اسم)
    • الجمع : أَمْدَادٌ ، مِدَادٌ ، مِدَدَةٌ
    • المُدُّ : مكيالٌ قديم اختلف الفقهاءُ في تقديره بالكيل المصرى، فقدّره الشافعية بنصف قدح، وقدّره المالكيَّة بنحو ذلك وهو رِطلٌ وثلث عند أَهل الحجاز، وعند أَهل العراق رِطلان والجمع : أَمْدَادٌ،مِدادٌ
  16. مدّ : (اسم)


    • مدّ : مصدر مَدَّ
  17. أَمادَ : (فعل)
    • أَمَادَهُ : أَعْطاهُ
  18. تَمَدُّن : (اسم)
    • مصدر تَمَدَّنَ
    • تَمَدُّنُ البَدْوِ : عَيْشُهُمْ عِيشَةَ أَهْلِ الْمُدنِ والتَّكَيُّفُ مَع جَوِّهِمْ
    • تَمَدُّنُ شَعْبٍ : دُخولُهُ في مَرْحَلَةِ الرُّقِيِّ والحَضارَةِ والعُمْرانِ
  19. تَمادَى : (فعل)
    • تمادى في يتمادى ، تمادَ ، تماديًا ، فهو مُتمادٍ ، والمفعول مُتمادًى فيه
    • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
    • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
    • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  20. تمادي : (اسم)
    • مصدر تَمادَى
    • التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ: الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا
    • مَعَ التَّمادِي : على مَرِّ الأيَّامِ
  21. تمدُّن : (اسم)
    • تمدُّن : مصدر تَمَدَّنَ
  22. مَدَنَ : (فعل)


    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  23. مَدنُوّ : (اسم)
    • مَدنُوّ : اسم المفعول من دَنا
  24. مُتمادي : (اسم)
    • مُتمادي : فاعل من تَمادَى
  25. أَمَدَّ : (فعل)
    • أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ: أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ
,
  1. مَدْهُ
    • ـ مَدْهُ: المَدْحُ، كالتَّمَدُّهِ، وهو مادِهٌ من مُدَّهٍ.
      ـ تَمَدَّهَ: تَمَدَّحَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أتمد في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

والتَّلِيدُ والتَّلَدُ محرّكَةً : مَنْ وُلِد بالعَجَمِ فحُمِلَ صَغِيراً فَنَبتَ هكذا في النُّسخ بالنُّون وفي بعضها بالمثلّثة ثمّ بالموحَّدة ببِلادِ الإِسلام . ورُوِيَ عن الأَصمعيّ أَنّه قال : التَّليد : ما وُلِد عند غيرك ثم اشترَيْتَه صغيراً فثَبتَ عندَك والتِّلاد : ما وَلَدْتَ أَنت . قال أَبو منصور : سَمعْت رَجلاً من أَهل مكّةَ يقول : تِلاَدِي بمكّة أَي مِيلادي وقال اللِّحْيَانيّ : رَجلٌ تَلِيدٌ في قوم تُلَداءَ وامرأَةٌ تَليدٌ في نِسْوَة تَلاَئدَ وتُلُدِ . وتَلِدَ الرَّجلُ في بنِي فُلانٍ كنَصَر وفَرِحَ وهذه عن الفراءِ يَتلُد ويَتلَدُ : أَقَام بِه . وجاريةٌ تَليدةٌ إِذا وَرِثَها الرَّجلُ فإِذا وُلِدَت عندَه فهي وَليدةٌ ورُوِيَ عن شُريح أَنّ رَجلاً اشتَرَى جاريةً وشَرَط أَنّها مُوَلَّدة فوَجدَها تَلِيدَةً فرَدَّهَا شُرَيحٌ . قال القُتَيبيّ : التَّليدة هي الّتي وُلِدَت ببلادِ العَجَم وحُمِلتْ فنشأَت ببلاد العرَب . والمُوَلَّدَة بمنْزلَةِ التِّلاد وهو الَّذي وُلِدَ عندَك . وقيل : المُوَلَّدة : الّتي وُلِدَت في بلادِ الإِسلام . وعن ابن شُميلٍ : التَّلِيد : الّذي وُلِدَ عندك وهو المُوَلَّدةُ والتَّلِيد واحدٌ عندنا . رَواه المَصاحفيّ عنه . ورَوَى شَمِرٌ عنه أَنّه قال : تِلادُ المالِ ما تَوالَدَ عندَك فتَلَد مِن رَقيقٍ أَو سائمةٍ : وتَلَدَ فُلانٌ عندنا أَيوَلَدْنَا أُمَّه وأَبَاهُ . وفي حديث عائشةَ أَنَّهَا أَعتقَتْ عن أَخيها عبدِ الرحمن تِلاَداً مِنْ تِلاَدِهَا فإِنّه ماتَ في مَنَامِه وفي نُسخة تِلاداً من أَتْلاده . والأَتْلادُ بالفتْح : بُطُونٌ من عَبدِ القَيْسِ يقال لهم أَتْلادُ عُمَانَ لأَنّهم سَكنوها قديماً كذا في الصّحاح . وفي حديث ابن مسعود : آل حم مِنْ تِلاَدِى أَي أَوّل ما أَخَذْتُه وتعلَّمْته بمكَّةَ . والتُّلْدُ بالضّم : فَرْخُ العُقَابِ . وتَلَّدَ الرَّجلُ تَتليداً : جَمَعَ وَمَنَعَ عن ابن الأَعرابيّ واللِّحْيَانيّ . وتليدٌ كَأَمِيرِ وزُبَيرٍ : اسمان . وتَلْد بفتح فسكون : أَبو المَوَاهِب يحيى بن أَبي نصْر بن تَلْدٍ الأَزديّ عن ابن نصر وعنه أَبو محمد بن الخشّاب النّحوي . ومما يستدرك عليه : تمد

أَتْمَدُ كأَحمَدَ وبضمّ الميم : مَوضعٌ لغة في أَثمد بالمثلّثة كما سيأْتي . وإِتِميدَى بالكسر : قَريةٌ بمصر



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: