وصف و معنى و تعريف كلمة أتمددوا:


أتمددوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ميم (م) و دال (د) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أتمددوا في معاجم اللغة العربية:



أتمددوا

جذر [تمد]

  1. لَدَّدَ : (فعل)
    • لَدَّدْتُ، أُلَدِّدُ، لَدِّدْ، مصدر تَلْدِيدٌ
    • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
    • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  2. فَدَّدَ : (فعل)
    • فَدَّدَ الرَّجُلُ: مَشَى متكبِّرًا بَطِرًا
    • فَدَّدَ :أَجْلَبَ في بَيعِه وشرائه
  3. تأَدَّدَ : (فعل)
    • تَأَدَّدَ : تشدَّد
  4. تبدَّدَ : (فعل)
    • تبدَّدَ يتبدّد ، تبدُّدًا ، فهو متبدِّد
    • تبدَّد الشَّيءُ مُطاوع بدَّدَ: ضاع، تفرّق، تشتّت تبدَّد القومُ/ الضبابُ/ شملُ الأصدقاء،
    • تبدَّدَ القومُ الشيءَ: اقتسموه حِصصاً
    • تَبَدَّدَتْ هُمُومُهُ : تَلاَشَتْ
    • تبدَّدَ الْحَلْيُ صَدرَ الجارية: عمَّه كلَّه
    • تبدَّدت شخصيَّتُه: شعر بأنّه لم يعد هو ذاته وبأن إحساساته ورغباته وأفكاره غريبة عنه


  5. لَدَد : (اسم)
    • لَدَد : فاعل من لَدَّ
  6. بَدَد : (اسم)
    • البَدَدُ : الحاجة
    • البَدَدُ الطَّاقة
  7. بَداد : (اسم)
    • البَداد : المبارزة
    • لَقُوا بَدادَهم: أخذوا أقرانهم، كل رجل رجلاً
  8. بَدادِ : (اسم)
    • بَدادِ : أمر بالمبارزة
    • يا قومُ بَدادِ بَدادِ: لِيَأخذْ كلُّ رَجُلٍ منكم رَجُلاً
  9. بُدَد : (اسم)
    • بُدَد : جمع بُدّة
  10. بُدُد : (اسم)


    • بُدُد : جمع بُداد، بَداد
  11. بُداد : (اسم)
    • البُدادُ : النصيبُ من كل شيء
  12. بِداد : (اسم)
    • البِدَادُ : النَّصيبُ من كل شيء
    • البِدَادُ الحشيَّة تحت السَّرج أو القَتَب
  13. بِدادا : (اسم)
    • بِدادا : مصدر بادَّ
  14. تَسَدَّدَ : (فعل)
    • تسدَّدَ يتسدَّد ، تسدُّدًا ، فهو مُتسدِّد
    • تَسدّد : استقام وانتظم
    • تسدَّد الدَّيْنُ: مُطاوع سدَّدَ: دُفع إلى الدَّائن
    • تَسَدَّدَ الرَّجُلُ :اِهْتَدَى إِلى الصَّوَابِ
    • (الانسِداد التاجيّ) (في الطب الباطني) : انغلاق الشّريان التاجي بجلطة دموية
  15. تَلَدّدَ : (فعل)
    • تَلَدّدَ: تلفَّت يمينا وشِمالا تحيُّرًا
    • تَلَدّدَ :تلبَّثَ وتبلّد
  16. دَوَاديُّ : (اسم)


    • دَوَاديُّ : جمع دَّوْدَاةُ
  17. دَوادٍ : (اسم)
    • دَوادٍ : جمع دَوداة
  18. دواد : (اسم)
    • الدُّوَاد : صغار الدُّود
    • الدُّوَاد :الرجل السَّريع
  19. سَدَد : (اسم)
    • السَّدَدُ : السِّداد
    • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
    • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  20. سَدَّدَ : (فعل)
    • سدَّدَ يُسدِّد ، تسديدًا ، فهو مُسدِّد ، والمفعول مُسدَّد
    • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
    • سَدَّد عليه القولَ: نَقضه
    • وسدَّدَ مالَه: أحسن العمل به
    • سَدَّدَ الثّمَنَ : أَدّاهُ، قَدَّمَهُ، دفعه
    • سدَّد الدَّيْنَ أو القرضَ ونحوَهما: دفعه إلى الدّائن
    • سَدَّد عجزًا: غطّاه، أتم نَقْصه
    • سدَّد اللهُ خطاه: قوّاه ووفَّقه، هداه إلى الطريق الصواب
    • سدَّد اللهُ الشَّخصَ: هداه ووفَّقه إلى الصواب، أصلحه وأرشده
  21. سَدّاد : (اسم)
    • رجل سَدَّاد: مستقيم
  22. سَداد : (اسم)


    • مصدر سَدَّ
    • السَّدَاد : الاستقامة والقصد
    • السَّدَاد :الصوابُ من القول والفعل
    • سَدَادُ الدَّيْنِ: قَضَاؤُهُ وَتَأْدِيَتُهُ
    • تحت السَّداد: غير مدفوع
    • سداد هوائيّ: (طب) انسداد ينجم عن دخول فقاقيع هوائيّة في الأوردة الدَّمويّة بعد إجراء جراحة أو الإصابة بجُرْح
  23. سُدَد : (اسم)
    • سُدَد : جمع سُدّة
  24. سُدُد : (اسم)
    • سُدُد : جمع سادّة
  25. سُدُد : (اسم)
    • سُدُد : جمع سَّدُّ


معنى أتمددوا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس


والتَّلِيدُ والتَّلَدُ محرّكَةً : مَنْ وُلِد بالعَجَمِ فحُمِلَ صَغِيراً فَنَبتَ هكذا في النُّسخ بالنُّون وفي بعضها بالمثلّثة ثمّ بالموحَّدة ببِلادِ الإِسلام . ورُوِيَ عن الأَصمعيّ أَنّه قال : التَّليد : ما وُلِد عند غيرك ثم اشترَيْتَه صغيراً فثَبتَ عندَك والتِّلاد : ما وَلَدْتَ أَنت . قال أَبو منصور : سَمعْت رَجلاً من أَهل مكّةَ يقول : تِلاَدِي بمكّة أَي مِيلادي وقال اللِّحْيَانيّ : رَجلٌ تَلِيدٌ في قوم تُلَداءَ وامرأَةٌ تَليدٌ في نِسْوَة تَلاَئدَ وتُلُدِ . وتَلِدَ الرَّجلُ في بنِي فُلانٍ كنَصَر وفَرِحَ وهذه عن الفراءِ يَتلُد ويَتلَدُ : أَقَام بِه . وجاريةٌ تَليدةٌ إِذا وَرِثَها الرَّجلُ فإِذا وُلِدَت عندَه فهي وَليدةٌ ورُوِيَ عن شُريح أَنّ رَجلاً اشتَرَى جاريةً وشَرَط أَنّها مُوَلَّدة فوَجدَها تَلِيدَةً فرَدَّهَا شُرَيحٌ . قال القُتَيبيّ : التَّليدة هي الّتي وُلِدَت ببلادِ العَجَم وحُمِلتْ فنشأَت ببلاد العرَب . والمُوَلَّدَة بمنْزلَةِ التِّلاد وهو الَّذي وُلِدَ عندَك . وقيل : المُوَلَّدة : الّتي وُلِدَت في بلادِ الإِسلام . وعن ابن شُميلٍ : التَّلِيد : الّذي وُلِدَ عندك وهو المُوَلَّدةُ والتَّلِيد واحدٌ عندنا . رَواه المَصاحفيّ عنه . ورَوَى شَمِرٌ عنه أَنّه قال : تِلادُ المالِ ما تَوالَدَ عندَك فتَلَد مِن رَقيقٍ أَو سائمةٍ : وتَلَدَ فُلانٌ عندنا أَيوَلَدْنَا أُمَّه وأَبَاهُ . وفي حديث عائشةَ أَنَّهَا أَعتقَتْ عن أَخيها عبدِ الرحمن تِلاَداً مِنْ تِلاَدِهَا فإِنّه ماتَ في مَنَامِه وفي نُسخة تِلاداً من أَتْلاده . والأَتْلادُ بالفتْح : بُطُونٌ من عَبدِ القَيْسِ يقال لهم أَتْلادُ عُمَانَ لأَنّهم سَكنوها قديماً كذا في الصّحاح . وفي حديث ابن مسعود : آل حم مِنْ تِلاَدِى أَي أَوّل ما أَخَذْتُه وتعلَّمْته بمكَّةَ . والتُّلْدُ بالضّم : فَرْخُ العُقَابِ . وتَلَّدَ الرَّجلُ تَتليداً : جَمَعَ وَمَنَعَ عن ابن الأَعرابيّ واللِّحْيَانيّ . وتليدٌ كَأَمِيرِ وزُبَيرٍ : اسمان . وتَلْد بفتح فسكون : أَبو المَوَاهِب يحيى بن أَبي نصْر بن تَلْدٍ الأَزديّ عن ابن نصر وعنه أَبو محمد بن الخشّاب النّحوي . ومما يستدرك عليه : تمد

أَتْمَدُ كأَحمَدَ وبضمّ الميم : مَوضعٌ لغة في أَثمد بالمثلّثة كما سيأْتي . وإِتِميدَى بالكسر : قَريةٌ بمصر



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: